وصف و معنى و تعريف كلمة يتنقل:


يتنقل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) و قاف (ق) و لام (ل) .




معنى و شرح يتنقل في معاجم اللغة العربية:



يتنقل

جذر [قل]

  1. تَنَقَّلَ: (فعل)
    • تنقَّلَ / تنقَّلَ من يتنقَّل ، تنقُّلاً ، فهو مُتنقِّل ، والمفعول مُتنقَّل منه
    • تَنَقَّلَ بَيْنَ الْمُدُنِ وَالقُرَى : تَجَوَّلَ فِيهَا
    • تَنَقَّلَ مِنْ مَكَانٍ إلَى آخَرَ : اِنْتَقَلَ ، تَحَوَّلَ
    • تَنَقَّلَ الخَبَرُ : ذَاعَ ، شَاعَ
    • تَنَقَّلَ فِي عِدَّةِ مَنَاصِبَ : تَدَرَّجَ
    • تَنَقَّلَ فلانٌ : أَكَلَ النُّقْلَ
    • تنقَّل في وظائف الدَّولة : تقلَّب بينها
  2. تُنّ: (اسم)
    • جِنْسُ سَمَكٍ مِنْ فَصِيلةِ الإسْقُمْرِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ شَائِكَاتِ الزَّعَانِفِ
  3. تِنّ: (اسم)
    • الجمع : أَتْنَانٌ
    • التِّنُّ : المِثْل والقِرْنُ
    • التِّنُّ الشخص والجمع : أَتْنَانٌ
  4. نَقَل: (اسم)

    • النَّقَلُ : الجدَلُ ومراجعةُ الكلام في صَخَبِ
    • النَّقَلُ : داءٌ في خُفِّ البعير يتخرّق منه
    • نَقَلُ الأَنْقَاضِ : مَا يَبْقَى مِنَ الحِجَارَةِ عِنْدَ الْهَدْمِ
    • نَقَلُ السَّهْمِ : رِيشٌ يُنْقَلُ مِنْ سَهْمٍ إِلَى آخَرَ لِتَزْيِينِهِ
    • اِنْتَقَلَ نَقَلاً : نَعْلاً بَالِياً
    • اِسْتَمَرَّ نَقَلَهُمَا : مُرَاجَعَةُ الكَلاَمِ فِي ضَجَّةٍ وَصَخَبٍ
  5. نَقِل: (اسم)
    • مكانٌ نَقِلٌ : حَزْنٌ
    • رَجُلٌ نَقِل : حاضرُ المنطِق والجوابِ جَدِلٌ
  6. نَقِل: (اسم)
    • نَقِل : فاعل من نَقِلَ
  7. نَقِلَ: (فعل)
    • نَقِلَ نَقَلاً فهو نَقِلٌ ، وهي نَقِلَةٌ
    • نَقِلَ المكانُ : كثُر نقَلُه
    • نَقِلَ البعيرُ : أَصابه داءٌ في خُفَّهِ فيتخرّق منه
  8. نَقَّلَ: (فعل)
    • نَقَّلْتُ ، أُنَقِّلُ ، نَقِّلْ ، مصدر تَنْقِيلٌ
    • نَقَّلَ الأَثَاثَ : أَكْثَرَ نَقْلَهَا
    • نَقَّلَ ضَيْفَهُ : أَطْعَمَهُ النُّقْلَ
    • نَقَّلَ الثَّوْبَ : رَقَّعَهُ ، أَصْلَحَهُ


  9. نَقل: (اسم)
    • الجمع : أَنْقَالٌ ، و نُقول
    • مصدر نقَلَ
    • النَّقْلُ : الطَّريق المختَصَر
    • النَّقْلُ : النَّعْلُ أَو الخُفُّ
    • النَّقْلُ : ما يُتَنَقَّلُ به على الشراب من فواكهَ وكوامخَ وغيرِها
    • النَّقْلُ : ما يُتفكَّه به من جَوز ولوز وبُندق ونحوها ، وأَكثر ما يكون ذلك في ليالي رمضان
    • شاحِنةُ نقل : شاحنة خفيفة مفتوحة ذات جوانب مُنْخفضة ،
    • نقلاً عن فلان : رواية عنه ،
    • نقل الملكيَّة : تغييرها من شخصٍ إلى شخصٍ آخر ،
    • نقل جويّ : نظام نقل جوِّيّ لنقل القوّات أو المسافرين أو الإمدادات في حالة إغلاق الطرق ،
    • نقل ناشط : تحريك مادّة عبر غشاء الخليَّة بوسائل من الطاقة الكيميائيّة باتِّجاه معاكس للانشطار الطبيعيّ
    • ( العلوم اللغوية ) وضعُ لفظٍ لمعنى بعد وضعه لمعنًى آخر
    • إلحاق الموظَّف بوظيفة غير التي يعمل بها
    • نقل الدَّم : ( طب ) إدخال الدّم الكامل أو البلازما إلى الدورة الدمويّة للمريض مباشرة
    • وسائل النَّقل : وسائل لنقل الأشخاص أو الأشياء من مكان لآخر كالسَّيَّارات والطّائرات وغيرها
    • نَقْلُ نَصٍّ : نَسْخُهُ
    • نَقْلُ نَصٍّ فَرَنْسِيٍّ إلى اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ : تَرْجَمَتُهُ
    • نَقْلُ الأَخْبَارِ : إِذَاعَتُهَا
    • نَقْلُ الْجَرْحَى : حَمْلُهُمْ
    • نَقْلُ النَّبَاتَاتِ : قَلْعُهَا لِإِعَادَةِ غَرْسِهَا نَقْلُ الأَشْجَارِ
    • نَقْلاً عَنْهُ : اِعْتِمَاداً عَلَيْهِ ، رِوَايَةً عَنْهُ
    • نَقْلُ الْمُوَظَّفِ : إِعَادَةُ تَعْيِينِهِ فِي مَكَانٍ آخَرَ
    • الإِعْلاَلُ بِالنَّقْلِ : أَيْ نَقْلُ حَرَكَةِ حَرْفِ عِلَّةٍ مُتَحَرِّكٍ إِلَى حَرْفٍ صَحِيحٍ سَاكِنٍ قَبْلَهُ : يَقْوُلُ : يَقُولُ وَسَائِلُ النَّقْلِ : وَسَائِلُ الْمُوَاصَلاَتِ
    • همزة النَّقل : ( النحو والصرف ) همزة التَّعْدية ، حرف ينقل الفعلَ اللاّزمَ إلى متعدٍّ لمفعول ، أو ينقل الفعلَ المتعدِّي لمفعول واحد إلى متعدٍّ لمفعولين
    • و ( تشديد النَّقْل ) : التَّضعيف الذي ينقل غير المتعدي إِلى المتعدِّي أَو المتعدِّي لواحد إِلى أَكثر
  10. نُقَل: (اسم)
    • نُقَل : جمع نُقلة
  11. نُقل: (اسم)
    • الجمع : نُقولات و نُقُول
    • ما يُتناول مع الشّراب من مخلَّلات وفواكه وغيرها
    • مكسّرات ، ما يُتفكّه به من جوز ولوز وبندق ونحوها
  12. نقَلَ: (فعل)
    • نقَلَ يَنقُل ، نَقْلاً ، فهو ناقِل ، والمفعول مَنْقول
    • نَقَلَ الشيءَ : حوَّله من موضع إِلى موضع
    • نقل الملكيَّة : غيرها من شخصٍ إلى شخصٍ آخر ،
    • نَقَلَ جَرِيحاً : حَمَلَهُ
    • نقَلَ الخبرَ عن قائله : رواه ، حكاه عنه روّاد
    • نَقَلَ الأَخْبَارَ : أَذَاعَهَا ، نَشَرَهَا
    • نَقَلَ الْمُوَظَّفَ إِلَى مِنْطَقَةٍ بَعِيدَةٍ : أَعَادَ تَعْيِينَهُ ، أَلْحَقَهُ
    • نقَل الكتابَ : نَسَخه
    • نَقَلَ الغَرْسَ : قَلَعَهُ لِيَغْرِسَهُ فِي مَكَانٍ آخَرَ
    • نقَل الكتابَ : ترجمه إلى لغةٍ أخرى
    • نقَل برنامجًا : تلقّاه أو سجَّله وأعاد بثَّه وإذاعتَه
    • نَقَلَ الدَّوابَّ : سقاها نَهَلاً وعَلَلاً
    • نَقَلَ الشيءَ الخَلَق : أَصلحه ورَفَعَه بالنَّقيلة
,
  1. التِّنُّ
    • ـ التِّنُّ ِ : المِثْلُ ، والقِرْنُ ، كالتَّنينِ .
      ـ أتَنَّ : بَعُدَ ،
      ـ أتَنَّ المَرَضُ الصَّبِيَّ : قَصَعَهُ فلا يَشِبُّ .
      ـ طَلْحَةُ بنُ إبراهِيمَ بنِ تَنَّةَ : محدِّثٌ .
      ـ التِّنِّينُ : حَيَّةٌ عَظيمَةٌ ، وبَياضٌ خَفِيٌّ في السماء ، يكونُ جَسَدُه في سِتَّةِ بُروجٍ ، وذَنَبُهُ في البُرْجِ السابعِ ، دَقِيقٌ أسْوَدُ ، فيه التِواءٌ ، وهو يَتَنَقَّلُ تَنَقُّلَ الكَواكِبِ الجَواري ، وفارِسِيَّتُه : هُشْتُنْبُر . وقولُ الجوهريِّ : موضِعٌ في السماء وهَمٌ ، ولَقَبُ ابراهيمَ بنِ المَهْدِيِّ ، لِسِمَنِهِ وسَوادِهِ . وسَيْفُ القَيْلِ شُرَحْبيلَ بنِ عَمْرٍو .
      ـ التِينانُ : الذئبُ ، ومِثَالُ الشيء .
      ـ تانَّ بينهما : قايَسَ .
      ـ تَنْتَنَ : تَرَكَ أصْدِقاءه ، وصاحَبَ غيْرَهُم .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَقَلَهُ
    • ـ نَقَلَهُ : حَوَّلَهُ فانْتَقَلَ .
      ـ نُقْلَةُ : الانْتِقَالُ ، والنَّميمَةُ ،
      ـ نِقْلَةُ : المرأةُ تُتْرَكُ ولا تُخْطَبُ لِكِبَرِها .
      ـ نواقِلُ من الخَراجِ : ما يُنْقَلُ مِنْ قَرْيَةٍ إلى قَرْيَةٍ ، وقَبائِلُ تَنْتَقِلُ من قومٍ إلى قومٍ .
      ـ فَرَسٌ مِنْقالٌ ونَقَّالٌ ومُناقِلٌ : سريعُ نَقْلِ القوائم ، وإنَّهُ لَذو نَقيلٍ ،
      ـ وقد ناقَلَ مُناقَلَةً ، أو هو بينَ العَدْوِ والخَبَبِ ،
      ـ مُنَقِّلَةُ : الشَّجَّةُ التي تَنَقَّلَ منها فَرَاشُ العِظامِ ، أو هي قُشورٌ تكونُ على العَظْمِ دونَ اللحْمِ .
      ـ مَنْقَلَةُ : السَّفَرُ زِنَةً ومَعْنًى .
      ـ مَنْقَلُ : الطريقُ في الجَبَلِ ، والخُفُّ الخَلِقُ ، وكذا النَّعْلُ ، كالنَّقْلِ ، ج : أنْقالٌ ونِقالٌ .
      ـ نَقيلَةُ : رُقْعَةُ النَّعْلِ والخُفِّ ، والتي يُرْقَعُ بها خُفُّ البعير إذا حَفِيَ ، ج : نَقائِلُ ونَقيلٌ ،
      ـ قد نَقَلْتُه ، نَقَلْتُ الخُفَّ أو نَقَلْتُ النَّعْلَ : أصْلَحْتُه ، كأَنْقَلْتُه ونَقَّلْتُه ، ونَقَلْتُ الثوبَ : رَقَّعْتُه .
      ـ نَقيلُ : الغَريبُ ، وهي نَقيلَةٌ ونَقيلٌ ، والسَّيْلُ يَجيءُ من أرضٍ مَمْطورةٍ إلى غيرها ، وضَرْبٌ من السَّيْرِ .
      ـ نَقَلَةُ الوادي : صَوْتُ سَيْلِه .
      ـ نَقْلُ : ما يُتَنَقَّلُ به على الشَّرابِ ، وقد يُضَمُّ أو ضَمُّهُ خَطَأٌ ،
      ـ نَقَلُ : مُراجَعَةُ الكلامِ في صَخَبٍ ، والريشُ يُنْقَلُ من سهمٍ إلى آخَرَ ، والحِجارةُ ، وداءٌ في خُفِّ البعيرِ .
      ـ مُناقَلَةُ في المَنْطِقِ : أن تُحَدِّثَهُ ويُحَدِّثَكَ .
      ـ نِقالُ : نِصالٌ عريضةٌ قَصيرةٌ ، الواحدةُ : نَقْلَةٌ ، وأن تَشْرَبَ الإِبِلُ عَلَلاً ونَهَلاً بنَفْسِها من غيرِ أحدٍ ، وقد نَقَلْتُها ، ومُناقَلَةُ الأقْداحِ في مَجْلِسِ الشُّرْبِ ،
      ـ نَقيلَةُ العَضُدِ كَرَبَلَةِ الفَخِذِ ، والحارِثُ بنُ شُرَيْحٍ ، وبَسَّامُ بنُ يَزيدَ ، وأحمدُ بنُ محمدٍ ، والحُسَيْنُ بنُ أبي بكرٍ ، والنَّفيسُ بنُ كَرْمٍ النَّقَّالونَ : محدِّثونَ .
      ـ ناقِلُ بنُ عُبيدٍ : محدِّثٌ .
      ـ مُنْقَلُ في بيتِ الكُمَيتِ : وصارتْ أباطِحُها كالأَرِينِ **** وسُوِّيَ بالحَفْوَةِ المُنْقَلُ ، بضم الميم لا بفتحها ، كما تَوَهَّمَه الجَوهريُّ : وهو الذي يَخْصِفُ نَعْلَه بنَقيلَة ، أي : سُوِّيَ الحافِي والمُنْتَعِلُ بأَباطِحِ مكةَ . أو الحفْوَةُ : احْتِفاءُ القومِ المَرْعَى ، والمُنْقَلُ : النُّجْعَةُ يَنْتَقِلونَ من المَرْعَى إذا احْتَفَوْه إلى مَرْعًى آخَرَ ، يقولُ : اسْتَوَتِ المَراعِي كلُّها .
      ـ الناقِلَةُ : ضدُّ القاطِنِين .
      ـ واحدَةُ نَواقِلِ الدَّهْرِ : التي تَنْقُلُ من حالٍ إلى حالٍ .
      ـ أنْقِلاءُ : ضَرْبٌ من التَّمرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تنقَّلَ
    • تنقَّلَ / تنقَّلَ من يتنقَّل ، تنقُّلاً ، فهو مُتنقِّل ، والمفعول مُتنقَّل منه :-
      تنقَّل الرَّجلُ غيَّر مكانَه من منطقة إلى أخرى دوْريًّا أو فصليًّا بشكل خاصّ .
      تنقَّلَ طوالَ اليوم : طاف ، جال :- تنقَّل في البستان ، - تنقل بخفّة ، - طائرٌ متنقِّل :-
      تنقَّل الخبرُ : شاع وذاع ، - تنقَّل في مدارج العرفان : تدرَّج إلى العُلا ، - تنقَّل في وظائف الدَّولة : تقلَّب بينها .
      تنقَّل من القرية إلى المدينة : انتَقل ، سافر ، تحوَّل ، أكثر الانتقال :- تتمّ تنقُّلات المدرسين صيفًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. نقل
    • " النَّقْلُ : تحويلُ الشيء من موضع إِلى موضع ، نَقَله يَنْقُله نَقْلاً فانتَقَل .
      والتَّنَقُّل : التحوُّل .
      ونَقَّله تَنْقِيلاً إِذا أَكثر نقله .
      وفي حديث أُم زرع : لا سَمِين فيَنْتَقِل أَي ينقُله الناس إِلى بيوتهم فيأْكلونه .
      والنُّقْلة : الاسم من انتِقال القوم من موضع إِلى موضع ، وهمزة النَّقْل التي تَنْقُل غير المتعدِّي إِلى المتعدِّي كقولك قام وأَقَمْتُه ، وكذلك تشديدُ النَّقْل هو التضعيفُ الذي يَنْقُل غير المتعدي إِلى المتعدي كقولك غَرِم وغَرَّمْتُه وفَرِح وفَرَّحْته .
      والنُّقْلة : الانتِقال .
      والنُّقْلة : النمِيمةُ تنْقُلها .
      والناقِلةُ من نَواقِل الدهر : التي تنقُل قوماً من حال إِلى حال .
      والنَّواقِلُ من الخَراج : ما يُنْقَل من قرية إِلى أُخرى .
      والنواقِلُ : قَبائل تَنتَقِل من قوم إِلى قوم .
      والناقِلةُ من الناس : خلافُ القُطَّان .
      والناقِلةُ : قبيلةٌ تنتقل إِلى أُخرى .
      التهذيب : نَواقِل العرب من انتقَل من قبيلة إِلى قبيلة أُخرى فانتَمى إِليها .
      والنَّقلُ : سرعة نَقْل القوائم .
      وفرس مِنْقَل أَي ذو نَقَل وذو نِقال .
      وفرس مِنْقَل ونَقَّال ومُناقِل : سريع نَقْل القوائم ، وإِنه لذو نَقِيل .
      والتَّنْقِيل : مثل النَّقَل ؛ قال كعب : لهنّ ، من بعدُ ، إِرْقالٌ وتَنْقِيلُ والنَّقِيلُ : ضرب من السير وهو المُداومة عليه .
      ويقال : انتَقَل سار سيراً سريعاً ؛ قال الراجز : لو طَلَبونا وجَدُونا نَنْتَقِلْ ، مثلَ انْتِقال نَفَرٍ على إِبِلْ وقد ناقَلَ مُناقلةً ونِقالاً ، وقيل : النِّقالُ الرَّدَيان وهو بين العدْو والخَبَبِ .
      والفرس يُناقِل في جَرْيه إِذا اتَّقى في عَدْوه الحجارة .
      ومُناقَلةُ الفرس : أَن يضع يدَه ورجله على غير حجَر لحسْن نَقْلِه في الحجارة ؛ قال جرير : من كل مُشْتَرِفٍ ، وإِن بَعُدَ المَدى ، ضَرِمِ الرَّقاقِ مُناقِلِ الأَجْرالِ وأَرض جَرِلةٌ : ذاتُ جَراوِل وغِلظ وحجارة .
      والمُنَقِّلة ، بكسر القاف ، من الشِّجاج : التي تُنَقِّل العظم أَي تكسره حتى يخرج منها فَراشُ العِظام ، وهي قُشور تكون على العَظْم دون اللحم .
      ابن الأَعرابي : شَجَّة مُنَقِّلة بَيِّنة التَّنْقيل ، وهي التي تخرج منها كِسَرُ العِظام ، وورد ذكرها في الحديث ، قال : وهي التي يخرج منها صِغار العِظام وتنتَقِل عن أَماكنها ، وقيل : هي التي تُنَقِّل العظم أَي تكسره ، وقال عبد الوهاب بن جَنْبة : المنقِّلة التي تُوضِح العظم من أَحد الجانبين ولا توضِحه من الجانب الآخر ، وسميت منقِّلة لأَنها تَنْقُل جانِبَها الذي أَوْضَحَتْ عظمَه بالمِرْوَد ، والتَّنْقِيل : أَن ينقل بالمِرْوَد ليسمع صوت العظم لأَنه خفي ، فإِذا سمع صوت العظم كان أَكثر لنَذْرِها وكانت مثلَ نصف المُوضِحة ؛ قال الأَزهري : وكلام الفقهاء هو أَول ما ذكرناه من أَنها التي تنقِّل فَراشَ العِظام ، وهو حكاية أَبي عبيد عن الأَصمعي ، وهو الصواب ؛ قال ابن بري : المشهور الأَكثر عند أَهل اللغة المنقلة ، بفتح القاف .
      والمَنْقَلةُ : المَرْحلة من مَراحل السفر .
      والمَناقِل : المَراحِل .
      والمَنْقَلُ : الطريق في الجبل .
      والمَنْقَل : طريق مختصَر .
      والنَّقْل : الطريق المختصر .
      والنَّقَل : الحجارة كالأَثافِيِّ والأَفْهار ، وقيل : هي الحجارة الصِّغار ، وقيل : هو ما يبقى من الحجر إِذا اقتُلِع ، وقيل : هو ما بقي من الحجارة إِذا قُلِع جبَل ونحوه ، وقيل : هو ما يبقى من حجَر الحِصْن أَو البيت إِذا هُدِم ، وقيل : هو الحجارة مع الشجر .
      وفي الحديث : كان على قبر رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، النَّقَل ؛ هو بفتحتين صِغار الحجارة أَشباه الأَثافيّ ، فَعَلٌ بمعنى مفعول أَي مَنْقول .
      ونَقِلَتْ أَرضُنا فهي نَقِلة : كثر نَقَلُها ؛

      قال : مَشْيَ الجُمَعْلِيلةِ بالحَرْفِ النَّقِلْ

      ويروى : ‏ بالجُرْف ، بالجيم .
      وأَرضَ مَنْقَلة : ذاتُ نَقَل .
      ومكان نَقِلٌ ، بالكسر على النسب ، أَي حَزْنٌ .
      وأَرض نَقِلةٌ : فيها حجارة ، والحجارةُ التي تَنْقُلُها قوائمُ الدابة من موضع إِلى موضع نَقِيلٌ ؛ قال جرير : يُناقِلْنَ النَّقِيلَ ، وهُنّ خُوصٌ بغُبْر البِيد خاشعةِ الخُرومِ وقيل : يَنْقُلْن نَقِيلَهنّ أَي نِعالَهنّ .
      والنَّقْلةُ والنَّقْلُ والنِّقْلُ والنَّقَلُ : النعل الخَلَقُ أَو الخفُّ ، والجمع أَنْقال ونِقال ؛

      قال : فصَبَّحَتْ أَرْعَلَ كالنِّقالِ يعني نباتاً مُتهَدِّلاً من نَعْمته ، شبَّهه في تَهَدُّله بالنعْل الخَلَق التي يجرُّها لابسها .
      والمَنْقَلةُ : كالنَّقْلِ .
      والنَّقائلُ : رِقاعُ النَّعل والخُفِّ ، واحدتها نَقِيلة .
      والنَّقِيلة أَيضاً : الرُّقْعة التي يُنْقَل بها خفُّ البعير من أَسفله إِذا حَفِيَ ويُرْقَع ، والجمع نَقائِل ونَقِيلٌ .
      وقد نَقَلَه وأَنْقَل الخُفَّ والنعلَ ونَقَله ونَقَّله : أَصلحه ، ونعل مُنَقَّلة .
      قال الأَصمعي : فإِن كانت النعل خلَقاً قيل نِقْل ، وجمعه أَنْقال .
      وقال شمر : يقال نَقَلٌ ونِقْلٌ ، وقال أَبو الهيثم : نعل نَقْلٌ .
      وفي حديث ابن مسعود : ما مِنْ مُصَلًّى لامرأَة أَفضَل من أَشدّ مكاناً في بيتها ظُلمةً إِلاَّ امرأَة قد يَئِسَتْ من البُعُولة فهي في مَنْقَلِها ؛ قال الأُموي : المَنْقَل الخفّ ؛

      وأَنشد للكميت : وكان الأَباطِحُ مِثْلَ الأَرِينِ ، وشُبِّه بالحِفْوَةِ المَنْقَلُ أَي يُصيب صاحبَ الخُفِّ ما يُصيب الحافي من الرَّمْضاءِ ؛ قال أَبو عبيد : ولولا أَن الرواية في الحديث والشعر اتَّفقا على فتح الميم ما كان وجه الكلام في المَنْقَل إِلاَّ كسر الميم .
      وقال ابنُ بُزُرْج : المَنْقَلُ في شعر لبيد الثَّنِيَّة ، قال : وكل طريق مَنْقَل ؛

      وأَنشد : كَلاَّ ولا ، ثم انْتَعَلْنا المَنْقَلا قِتْلَيْن منها : ناقةً وجَمَلا ، عَيْرانةً وماطِلِيّاً أَفْتَل ؟

      ‏ قال : ويقال للخفين المَنْقَلان ، وللنَّعْلين المَنْقَلان .
      ابن الأَعرابي : يقال للخف المَنْدَل والمِنْقَل ، بكسر الميم .
      قال ابن بري في كتاب الرَّمَكِيِّ بخط أَبي سهل الهرَوي : في نص حديث ابن مسعود : من أَشد مكانٍ ، بالخفض ، وهو الصحيح .
      الفراء : نَعْلٌ مُنَقَّلة مطرَّقة ، فالمُنَقَّلة المرقوعة ، والمُطَرَّقة التي أُطبق عليها أُخرى .
      وقال نُصير لأَعرابي : ارْقَع نَقْلَيْك أَي نَعْلَيْك .
      الجوهري : يقال جاء في نَقْلَيْن له ونِقْلَيْن له .
      ونَقَل الثوبَ نَقْلاً : رَقَعه .
      والنِّقْلة : المرأَة تُتْرَك فلا تخطب لكِبَرها .
      والنَّقِيلُ : الغريب في القوم إِن رافَقهم أَو جاوَرهم ، والأُنثى نَقِيلة ونَقِيل ؛ قال وزعموا أَنه للخنساء : تركْتَني وَسْطَ بَني عَلَّةٍ ، كأَنَّني بعْدَك فيهم نَقِيلْ

      ويقال : رجل نَقِيل إِذا كان في قوم ليس منهم .
      ويقال للرجل : إِنه ابن نَقِيلة ليست من القوم أَي غريبة .
      ونَقَلةُ الوادي : صوتُ سَيْله ، يقال : سمعت نَقَلة الوادي وهو صوت السيل .
      والنَّقيل : الأَتيُّ وهو السيل الذي يجيء من أَرض مُطِرَت إِلى أَرض لم تمطَر ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      والنَّقَل في البعير : داء يصيب خفَّه فيتخَرَّق .
      والنَّقِيلُ : الطريق ، وكل طريق نَقِيل ؛ قال ابن بري : وأَنشد أَبو عمرو : لمَّا رأَيت بسُحْرة إِلْحاحها ، أَلْزَمْتها ثَكَمَ النَّقِيل اللاحِب النَّقِيلُ : الطريق ، وثَكَمُه وسطُه ، وإِلْحاحُ الدابة وقوفُها على أَهلها لا تبرح .
      والنَّقَلُ : مراجعة الكلام في صَخَب ؛ قال لبيد : ولقد يعلَم صحْبي كلُّهم ، بِعَِدانِ السَّيفِ ، صَبْري ونَقَلْ أَبو عبيد : النَّقَل المُناقَلة في المنطِق .
      وناقَلْتَ فلاناً الحديثَ إِذا حدَّثته وحدَّثك .
      ورجل نَقِلٌ : حاضر المنطِق والجواب ، وأَنشد للبيد هذا البيت أَيضاً : صَبْرِي ونَقَلْ .
      وقد ناقَله .
      وتَناقل القومُ الكلامَ بينهم : تنازَعوه ؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قول الشاعر : كانت إِذا غَضِبتْ عليَّ تطلَّمتْ ، وإِذا طَلَبْتُ كلامَها لم تَنْقَل (* قوله « تطلمت » هكذا في الأصل والمحكم بالطاء المهملة ).
      قال ابن سيده : فقد يكون من النَّقَل الذي هو حضور المنطِق والجواب ، قال : غير أَنَّا لم نسمع نَقِل الرجل إِذا جاوَب ، وإِنما نَقِلٌ عندنا على النسب لا على الفعل ، إِلاَّ أَن نجهل ما علم غيرُنا فقد يجوز أَن تكون العرب ، قالت ذلك إِلاَّ أَنه لم يبلغنا نحن ، قال : وقد يكون تَنْقَل تَنْفَعِل من القَوْل كقولك لم تَنْقَد من الانقياد ، غير أَنَّا لم نسمعهم ، قالوا انْقالَ الرجلُ على شَكْل انْقادَ ، قال : وعسى أَن يكون ذلك مَقُولاً أَيضاً إِلاَّ أَنه لم يصل إِلينا ، قال : والأَسبق إِليَّ أَنه من النَّقَل الذي هو الجواب لأَن ابن الأَعرابي لمَّا فسره ، قال : معناه لم تُجاوِبني .
      والنَّقْل : ما يَعْبَث به الشارب على شَرابه ، وروى الأَزهري عن المنذري عن أَبي العباس أَنه ، قال : النَّقْل الذي يُتَنَقَّل به على الشَّراب ، لا يقال إِلاّ بفتح النون .
      الجوهري : والنُّقْل ، بالضم ، ما يُتَنَقَّل به على الشراب ، وفي بقيَّة النسخ : النَّقْل ، بالفتح .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه ، قال : النَّقْل بفتح النون الانْتقال على النبيذ ، والعامة تضمُّه .
      وقال ابن دريد : النَّقَل ، بفتح النون والقاف ، الذي يُتنقَّل به على الشراب .
      والنَّقَل : المُجادلة .
      وأَرض ذات نَقَل أَي ذات حجارة ؛ قال : ومنه قول القَتَّال الكلابي : بَكْرِيُّه يَعْثُرُ في النِّقال وقول الأَعشى : غَدَوْتُ عليها ، قُبَيْلَ الشُّرو قِ ، إِمَّا نِقالاً وإِمَّا اغْتِمار ؟

      ‏ قال بعضهم : النِّقال مُناقَلة الأَقْداح .
      يقال : شَهِدت نِقالَ بني فلان أَي مجلِس شَرابهم .
      وناقَلْت فلاناً أَي نازعته الشرابَ .
      والنِّقال : نصالٌ عريضة قصيرة من نِصال السهام ، واحدتها نَقْلة ، يمانية .
      والنَّقَل ، بالتحريك ، من رِيشات السهام : ما كان على سهم آخر .
      الجوهري : النَّقَل ، بالتحريك ، الريشُ يُنْقَل من سهم فيجعل على سهم آخر ؛ يقال : لا تَرِشْ سهمي بِنَقَل ، بفتح القاف ؛ قال الكميت يصف صائداً وسهامه : وأَقدُحٌ كالظُّبَات أَنْصُلُها ، لا نَقَلٌ رِيشُها ولا لَغَبُ الجوهري : والأَنْقِلاءُ ضرب من التمر بالشام .
      والنِّقالُ أَيضاً : أَن تشرَب الإِبل نَهَلاً وعَلَلاً بنفسها من غير أَحد ، يقال : فرس مِنْقَل وقد نَقَلْتها أَنا ؛ وقال عدي بن زيد يصف فرساً : فَنَقَلْنا صَنْعَه حتى شَتَا ناعِمَ البال ، لَجُوجاً في السَّنَنْ صَنْعه : حُسْن القيام عليه ، والسَّنَن : اسْتِنانُه ونَشاطُه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يتنقل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَلَّ** - [ق ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَلَّ**،**يَقِلُّ**، مص. قِلٌّ، قُلٌّ، قِلَّةٌ. 1. "قَلَّ الْحَلِيبُ" : نَدَرَ، نَقَصَ، أَيْ كَانَ قَلِيلاً، نَادِراً. 2. "قَلَّ مَالُهُ" : ضَعُفَ، تَضَاءَلَ. 3. وَتَتَّصِلُ "مَا" بِـ "قَلَّ" وَتَكُونُ كَافَّةً عَنْ عَمَلِ الرَّفْعِ: "قَلَّمَا رَأَيْتُكَ هَذِهِ الأَيَّامَ" : أَيْ نَادِراً... 4. وَتَأْتِي قَلَّمَا لِمَعْنَيَيْنِ يُفِيدُ أَحَدُهُمَا النَّفْيَ الصِّرْفَ أَوِ إِثْبَاتَ الشَّيْءِ القَلِيلِ: "قَلَّمَا يَسْأَلُ عَنَّا". 5. "هُوَ يَقِلُّ عَنْ كَذَا" : يَصْغُرُ عَنْهُ. "خِيَانَةُ الصَّدِيقِ فِي العِشْقِ لاَ تَقِلُّ عَنِ خِيَانَةٍ فِي أَقْدَسِ الْحُرُمَاتِ" (ع. م. العقاد) "لاَ يَقِلُّونَ عَنْهُ غَيْرَةً وَرُجُولَةً".


معجم الغني
**قُلٌّ** - [ق ل ل]. (مص. قَلَّ). 1. "طَعَامٌ قُلٌّ" : قَلِيلٌ. 2. "رَجُلٌ قُلٌّ" : قَصِيرُ الْجُثَّةِ. 3. "هُوَ رَجُلٌ قُلٌّ" : فَرْدٌ لاَ أَحَدَ لَهُ. 4. "هُوَ قُلُّ بْنُ قُلٍّ" : أَيْ لاَ يُعْرَفُ هُوَ وَلاَ أَبُوهُ.
المعجم الوسيط
الشيءث ـِ قِلَّة: نَدَر. وـ نقص. ويقال: هو يقلُّ عن كذا: يصغر عنه. وقد تتصل ( ما ) بقلَّ فتفيد النفي الصِّرف أو إثبات الشيء القليل، يقال: قلَّما يزورنا فلان.( أقَلَّ ) فلان: افتقر. وـ أتى بقليل. وـ الشيء، ومنه: جعله قليلاً. ويقال: أقَلّ فِعْل كذا: لم يفعله أصلاً. وـ الشيء: حمله ورفعه. وفي التنزيل العزيز: {حتّى إذا أقلَّت سحاباً ثِقالاً سقناه لبلد ميِّت}.( قالَلْت ) له العطاء: جعلته قليلاً.( قَلَّلَ ) الشيءَ: جعله قليلاً. وـ في عينه: أراه إيّاه قليلاً وإن لم يكن كذلك. وفي التنزيل العزيز: {ويقلِّلكم في أعينهم}.( تقَلَّلَ ) الشيءَ: رآه قليلاً.( اسْتَقَلَّ ): ارتفع. يقال: استقَلّ الطائرُ في طيرانه، واستقَلّ النباتُ، واستقلَّت الشمس. وـ القومُ: مَضَوا وارتحلوا. وـ فلان: انفرد بتدبير أمره. يقال: استقلَّ بأمره. وـ الدَّولَة: استكملت سيادتها وانفردت بإدارة شؤونها الداخلية والخارجية، لا تخضع في ذلك لرقابة دولة أخرى. ( محدثة ). وـ الشيءَ: تقلَّله. وـ حمله ورفعه. وـ الرِّعدةُ فلاناً: أصابته.( الأقلِّيَّة ): خلاف الأكثريَّة. ( ج ) أقلِّيّات.( القِلال ): خُشُب ترفع بها الكروم من الأرض.( القُلال ): القَليل. ( ج ) قُلُل.( قِلالة ) الجبل: قِمَّته وأعلاه.( القِلّ ): الرِّعْدَة. وـ النواة تنبت منفردة ضعيفة.( القُلُّ ): القليل. يقال: شيء قُلّ. وـ من الرجال: القصير الجثَّة. ورجل قُلّ: فرد لا أحد له. وهو قُلّ بن قُلّ: لا يعرف هو ولا أبوه.( القَلَّة ): النَّهْضة من عِلَّة أو فَقْر.( القِلَّة ): ضدّ الكثرة. ( ج ) قِلَل.( القُلَّة ): إناء من الفَخَّار يشرب منها. وقُلَّة كلّ شيء: قمَّته وأعلاه. ( ج ) قُلَل، وقِلال.( القِلِّيَّة ): شبه الصَّومعة. ( ج ) قَلاليّ.( القَلِيل ): ضد الكثير. وـ النادر. وـ القصير الدقيق الجُثَّة. ( ج ) أقِلاَّء، وقُلُل. ويقال: قوم قليل أيضاً. وقد يعبَّر بالقليل عن العدم. فيقال: رجل قليل الخير: لا يكاد يفعله. واحدته: قليلة. ويقال: ما أخذت منه قليلة ولا كثيرة: لم آخذ منه شيئاً. وإنما تدخل الهاء في النفي.


الرائد
* قل يقل: قلا وقلا وقلة. 1-الشيء: كان قليلا نادرا. 2-قل ماله. 3-الجسم: هزل وقصر. 4-الشيء: علا. 5-«هو يقل عن كذا»: أي يصغر. 6-تتصل «ما» بـ «قل»، فيقال مثلا: «قلما رأيتك». وتكون «ما» كافة عن عمل الرفع فلا ضرورة للفاعل.
الرائد
* قل يقل: قلا. 1-الشيء: حمله. 2-الشيء عن الأرض: رفعه.
الرائد
* قل. 1-مص. قل. 2-قليل. 3-من الشيء: أقله. 4-«رجل قل»: أي فرد لا أحد له. 5-«رجل قل»: قصير. 6-«هو قل بن قل»: أي لا يعرف هو ولا أبوه.
الرائد
* قل. 1-مص. قل. 2-قليل. 3-من الشيء: أقله. 4-رعدة، رجفة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: