وصف و معنى و تعريف كلمة يتنكد:


يتنكد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) و كاف (ك) و دال (د) .




معنى و شرح يتنكد في معاجم اللغة العربية:



يتنكد

جذر [كد]

  1. تَنَكَّدَ: (فعل)
    • تنكَّدَ يتنكَّد ، تنكُّدًا ، فهو مُتنكِّد
    • تَنَكَّدَ الغرابُ : استقصى في شَحِيجِهِ كأَنَّه يقيء
    • تَنَكَّدَ عيشُه : تكدَّر ، وصار عسيرًا شاقًّا
    • تنكّد الأبُ من سلوك ابنه : تضايق ، لم يعد يطيق
  2. نَكَد: (اسم)
    • الجمع : نِكاد
    • مصدر نَكِدَ
    • النَّكَدُ : كلُّ شيء جرّ على صاحبه شرًّا
    • رَجُلٌ نَكَدٌ : شُؤْمٌ عَسِرٌ
    • أَرْضٌ نَكَدٌ : قَليلَةُ الخَيْرِ والعَطاءِ
    • نكَدُ الحظّ : قِلَّته ، سوءه
  3. نَكَد: (اسم)
    • نَكَد : فاعل من نكِدَ
  4. نَكَدَ: (فعل)

    • نَكَدَ نَكْدًا
    • نَكَدَ حَاجَتَهُ : مَنَعَهُ إِيَّاهَا
    • نَكَدَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ
    • نَكَدَ الشيءَ : نَزَفَه
    • نكَدَ الناسُ فلانًا : استنفدوا ما عنده بكثرة السُّؤال
  5. نَكِد: (اسم)
    • الجمع : أنكاد و مَناكيدُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نكِدَ
    • النَّكِدُ : الشَّحيحُ ، القليلُ النَّفع
    • عَيْشٌ نَكِدٌ : شَاقٌّ ، صَعْبٌ ، عَسِر
    • رجلٌ نكِد : سيِّئ الطَّبع لا يُطاق ،
    • عيش نكِد : عسِر ، شاقّ ،
    • نَكِدُ الطَّالِعِ : سَيِّئُهُ
  6. نَكْد: (اسم)
    • نَكْد : مصدر نَكَدَ
  7. نَكَّدَ: (فعل)
    • نكَّدَ / نكَّدَ على ينكِّد ، تنكيدًا ، فهو مُنكِّد ، والمفعول مُنكَّد
    • نكَّد العَيْشَ : كدّره ، جعله نكِدًا ، عسيرًا شديدًا
    • نكَّد زميلَه / نكَّد عليه : أغاظه وضايقه ، وأثار أعصابَه
    • نكَّد زميلَه / نكَّد عليه : أتعسه ، كدّر عيشه
    • نكّد عدوًّا : أرهقه وضايقه بالهجمات والغارات
  8. نُكْد: (اسم)
    • نُكْد : جمع ناكِدُ


  9. نُكْد: (اسم)
    • نُكْد : جمع أَنكَد
  10. نُكْد: (اسم)
    • نُكْد : جمع نَّكْدَاءُ
  11. نُكد: (اسم)
    • النُّكْدُ : قلَّةُ العطاء
    • ماءٌ نُكْدٌ : قليلٌ
  12. نكِدَ: (فعل)
    • نكِدَ يَنكَد ، نَكَدًا ونَكادًا ، فهو نكِدٌ ، ونَكَدٌ والجمع : أَنْكادٌ وهو أَنكَدُ ، وهي نكْداءُ والجمع : نُكْدٌ
    • نكِد الأمرُ : عسُر واشتدّ
    • نكِد الشَّيءُ : نَزر ، قلّ ، شحّ
    • نَكِدَ : شَؤُمَ
    • نَكِدَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ عُسْرُ عَيْشِهِ
    • نكِدَ فلانٌ : قلَّ عطاؤه
    • نَكِدَ بِحَاجَتِنَا : بَخِلَ بِهَا
,
  1. تنكَّدَ
    • تنكَّدَ يتنكَّد ، تنكُّدًا ، فهو مُتنكِّد :-
      تنكَّد عيشُه مُطاوع نكَّدَ / نكَّدَ على : تكدَّر ، وصار عسيرًا شاقًّا :- تنكّد الأبُ من سلوك ابنه : تضايق ، لم يعد يطيق .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. نكد
    • " النَّكَدُ : الشؤْمُ واللؤْمُ ، نَكِدَ نَكَداً ، فهو نَكِدٌ ونِكَدٌ ونَكْدٌ وأَنَكَدُ .
      وكل شيء جرّ على صاحبه شَرّاً ، فهو نَكَدٌ ، وصاحبه أَنكَدُ نَكِدٌ .
      ونَكِدَ عيشُهم ، بالكسر ، يَنْكَدُ نَكَداً : اشتدّ .
      ونَكِدِ الرجلُ نَكَداً : قَلَّلَ العَطاء أَو لم يُعْط البَتَّة ؛

      أَنشد ثعلب : نَكِدْتَ ، أَبا زُبَيْبةَ ، إِذْ سأَلْنا ولم يَنْكَدْ بِحاجَتِنا ضَبابُ عدّاه بالباء لأَنه في معنى بَخِلَ حتى كأَنه ، قال بخلت بحاجتنا .
      وأَرَضُونَ نِكادٌ : قليلة الخير .
      والنُّكْدُ والنَّكْد : قِلْةُ العَطاء وأَن لا يَهْنَأَه مَن يُعْطاه ؛

      وأَنشد : ‏ وأَعْطِ ما أَعْطَيْتَه طَيِّباً ، لا خَيْرَ في المَنْكودِ والنَّاكدِ وفي الدعاء : نَكْداً له وجَحْداً ونُكْداً وجُحْداً .
      وسأَله فأَنَكَدَهُ أَي وجده عَسِراً مُقَلِّلاً ، وقيل : لم يجد عنده إِلاَّ نَزْراً قليلاً .
      ونكَدَه ما سأَله يَنْكُدُه نَكْداً : لم يعظه منه إِلا أَقَلَّه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : مِنَ البِيضِ تُرْغِيمنا سُقاطَ حَديِثها ، وتَنْكُدُنا لَهْوَ الحديثِ المُمَنَّعِ تُرْغِينا : تُعْطِينا منه ما ليس بصريح .
      ونكَدَه حاجتَه : منَعَه إِياها .
      والنُّكْدُ من الإِبل : النّوقُ الغَزيراتُ من اللَّبَنِ ، وقيل : هي التي لا يبقى لها ولد ؛ قال الكميت : ووَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِيعُها ، ولم يَكُ في النُّكْدِ المَقالِيتِ مَشْخَبُ وحارَدَتِ النُّكْدِ الجِلادُ ، ولم يكن لِعُقْبَةِ قِدْرِ المُسْتَعِيرينَ مُعْقِبُ ‏

      ويروى : ‏ ولم يَكُ في المُكْد ، وهما بمعنى .
      وقال بعضهم : النُّكْدُ النوقُ التي ماتت أَولادُها فَغَزُرَتْ ؛

      وقال : ولم تَبضِضِ النُّكْدُ للحاشِرِين ، وأَنْفَدَتِ النَّمْلُ ملتَنْقُلُ وأَنشد غيره : ولم أَرْأَم الضَّيْمَ اخْتِتاءً وذِلَّةً ، كما شَمَّتِ النَّكْداءُ بَوًّا مُجْلَّدا النَّكْداءُ : تأْنيث أَنكَدَ ونَكِدٍ .
      ويقال للناقة التي مات ولدها : نَكْداءُ وإِياها عنى الشاعر .
      وناقةٌ نَكْداءُ : مِقْلاتٌ لا يعيشُ لها ولد فتكثر أَلبانها لأَنها لا تُرْضِعُ .
      وفي حديث هوازن : ولا درها بماكِدٍ ولا ناكِدٍ ؛ قال ابن الأَثير :، قال القتيبي : إِن كان المحفوظ ناكد فإِنه أَراد القليل لأَن الناكِدَ الناقة الكثيرة اللبن ، فقال : ما درُّها بغزير .
      والناكِدُ أَيضاً : القليلة اللبن ؛ وفي قصيد كعب : قامَتْ تُجاوِبُها نُكْدٌ مَثاكِيلُ النُّكْد : جمع ناكد ، وهي التي لا يعيش لها ولد .
      وقوله تعالى : والذي خَبُتَ لا يخرُجُ إِلاَّ نَكِداً ؛ قرأَ أَهل المدينة نَكَداً ، بفتح الكاف ، وقرأَت العامة نَكِداً ؛ قال الزجاج : وفيه وجهان آخران لم يُقرأْ بهما : إِلاَّ نَكْدا ونُكْداً ، وقال الفراء : معناه لا يخرج إِلا في نَكَدٍ وشِدّةٍ .
      ويقال : عطاء مَنْكُود أَي نَزِر قليل .
      ويقال : نُكِدَ الرجلُ ، فهو مَنْكُود ، إِذا كَثُرَ سؤَاله وقَلَّ خَيْرُه .
      ورجل نَكِدٌ أَي عَسِرٌ ؛ وقومٌ أَنْكادٌ ومَناكِيدُ .
      وناكَده فلانٌ وهما يتَناكدان إِذا تَعاسَرا .
      وناقة نَكْداءُ : قليلة اللَّبن .
      ورجل مَنْكُود ومَعْروُك ومَشْفُوه ومَعْجُوزٌ : أُلِحَّ عليه في المسأَلة ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وجاءَه مُنْكِداً أَي غير مَحْمُودِ المَجيء ، وقال مرة : أَي فارغاً ، وقال ثعلب : إِنما هو مُتْكِزاً من نَكِزَتِ البئرُ إِذا قَلَّ ماؤُها ، وهو أَحسن وإِن لم يسمع أَنْكَزَ الرجلُ ذا نَكَزَتْ مياه آباره .
      وماء نُكْدٌ أَي قليل .
      ونَكِدَتِ الرَّكِيَّةُ : قلَّ ماو ها .
      والأَنْكَدان : مازنُ بن مالك بن عَمْرو بن تَميم ، ويَرْبُوعُ بن حنظلة ؛ قال بُحَيْر بن عبد الله بن سلمة القشيري : الأَنْكَدانِ : مازِنٌ ويَرْبُوعْ ، ها إِنَّ ذا اليَوْمَ لَشَرٌّ مَجْمُوعْ وكان بجير هذا قد التقى هو وقَعْنَب بن الحرث اليَرْبُوعي فقال بجير : يا قعنب ، ما فَعَلَتِ البيضاءُ فَرسُكَ ؟، قال : هي عندي ، قال : فكيف شُكْرُك لها ؟، قال : وما عسيت أَن أَشكرها ، قال : وكيف لا تشكرها وقد نَجَّتك مني ؟

      ‏ قال قَعْنَبٌ : ومتى ذلك ؟، قال : حيث أَقول .
      تَمَطَّتْ به البَيْضاءُ بَعْدَ اخْتِلاسِه على دَهَشٍ ، وخِلْتُني لم أُكَذَّبِ فأَنكر قَعْنَب ذلك وتلاعنا وتداعيا أَن يقتل الصادِقُ منهما الكاذِب ، ثم إِن بجيراً أَغار على بني العَنْبر فغنم ومضى واتبعته قبائل من تميم ولحق به بنو مازن وبنو يربوع ، فلما نظر إِليهن ، قال هذا الرجز ، ثم إِنهم احْتَرَبوا قليلاً فحمل قعنب بن عِصْمة بن عاصم اليربوعي على بجير فطعنه فأَدَاره عن فرسه ، فوثب عليه كَدّامُ بن بَجِيلةَ المازنّي فأَسره فجاءه قعنب اليربوعي ليقتله فمنع منه كَدّامٌ المازني ، فقال له قعنب : مازِ ، رأْسَك والسَّيْفَ فَخَلَّى عنه كَدّام فضربه قَعْنبٌ فأَطار رأْسَه ؛ ومازِ : ترخيم مازن ولم يكن اسمه مازناً وإِنما كان اسمه كَدّاماً وإِنما سماه مازناً لأَنه من بني مازن ، وقد تفعل العرب مثل هذا في بعض المواضع ؛ قال ابن بري : وهذا المثل ذكرَ سيبويه في باب ما جرى على الأَمر والتحذير فذكره مع قولهم رأْسَك والجِداءَ ، وكذلك تقدر في المثل أَبْقِ يا مازِنُ رأْسَك والسيف ، فحذف الفعل لدلالة الحال عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَكِدَ
    • ـ نَكِدَ عَيْشُه : اشْتَدَّ وعَسُرَ ،
      ـ نَكِدَ البِئْرُ : قَلَّ ماؤُها .
      ـ نَكَدَ الغُرابُ : اسْتَقْصى في شَحيجِهِ ،
      ـ نَكَدَ زَيْدٌ حاجَةَ عَمْرٍو : مَنَعَهُ إيَّاها ،
      ـ نَكَدَ فُلاناً : مَنَعَه ما سألَه ، أو لم يُعْطِهِ إلا أقَلَّه ،
      ـ نُكِدَ : كثُرَ سُؤالُهُ ، وقَلَّ نائِلُهُ .
      ـ رَجُلٌ نَكِدٌ ونَكَدٌ ونَكْدٌ وأنْكَدُ : شُؤْمٌ عَسِرٌ ، وقومٌ أنكادٌ ومَناكيدُ .
      ـ نُكْدُ : قِلَّةُ العَطاءِ ، والغَزيراتُ اللَّبَنِ من الإِبِلِ ، والتي لا لَبَنَ لها ، ضدٌّ ، عن ابنِ فارسٍ ، والتي لا يَبْقى لها ولَدٌ ، فَيَكْثُرُ لَبَنُها ، لأنَّها لا تُرْضِعُ ، الواحِدَةُ نَكْداءُ .
      ـ عَطاءٌ مَنْكودٌ : نَزْرٌ قَليلٌ .
      ـ نَكِيدى : مَدينةُ أبقْراطَ الحَكيمِ بالرُّومِ .
      ـ تَناكَدَا : تَعاسَرَا .
      ـ ناكَدَهُ : عاسَرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنكَد
    • أنكد - إنكادا
      1 - أنكده : وجده بخيلا قليل الخير



    المعجم: الرائد

  3. تناكد القوم
    • ضايق بعضُهم بعضًا :- تناكدوا وأفسد بعضُهم عملَ بعض .

    المعجم: عربي عامة

  4. تَنَاكَدَ
    • تَنَاكَدَ القومُ : تعاسروا وضايق بعضُهم بعضًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تناكَد
    • تناكد - تناكدا
      1 - تناكد القوم : ضايق بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد



  6. تنكّد عيشه
    • مُطاوع نكَّدَ / نكَّدَ على

    المعجم: عربي عامة

  7. أَنْكَدَ
    • أَنْكَدَ فلانٌ فيما طلب : أَكْدَى : لم يظفَر به .
      و أَنْكَدَ فلانًا : وجَدَهُ قليلَ الخير .
      يقال : سأَله فَأَنْكَدَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَنَكَّدَ
    • تَنَكَّدَ الغرابُ : استقصى في شَحِيجِهِ كأَنَّه يقيء .
      و تَنَكَّدَ عيشُه : تكدَّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَنَكَّدَ


    • [ ن ك د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَنَكَّدَ ، يَتَنَكَّدُ ، مصدر تَنَكُّدٌ . :- تَنَكَّدَ عَيْشُهُ فِي بِلاَدِ الغُرْبَةِ :- : تَكَدَّرَ ، تَنَغَّصَ .

    المعجم: الغني

  10. أَنْكَدَ
    • [ ن ك د ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْكَدَ ، يُنْكِدُ ، مصدر إِنْكادٌ . :- أَنْكَدَ جارَهُ :- : وَجَدَهُ نَكِداً ، أَيْ قَليلَ الخَيْرِ .

    المعجم: الغني

  11. تَنَكُّدٌ
    • [ ن ك د ]. ( مصدر تَنَكَّدَ ). :- تَنَكُّدُ العَيْشِ :- : تَكَدُّرُهُ ، تَنَغُّصُهُ .

    المعجم: الغني

  12. أَنْكَدُ
    • جمع : نُكْدٌ ، مؤ : نَكْداءُ . [ ن ك د ]. :- رَجُلٌ أَنْكَدُ :-: قليلُ الخَيْرِ ، نَكِدٌ .

    المعجم: الغني

  13. أَنكَد
    • أنكد
      1 - أنكد بخيل قليل الخير ، جمع : نكد ، مؤنث نكداء

    المعجم: الرائد

  14. تنكَّد
    • تنكد - تنكدا
      1 - عيشه : تكدر

    المعجم: الرائد

  15. تناكدَ
    • تناكدَ يتناكد ، تناكُدًا ، فهو مُتناكِد :-
      تناكد القومُ ضايق بعضُهم بعضًا :- تناكدوا وأفسد بعضُهم عملَ بعض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. تنكَّدَ
    • تنكَّدَ يتنكَّد ، تنكُّدًا ، فهو مُتنكِّد :-
      تنكَّد عيشُه مُطاوع نكَّدَ / نكَّدَ على : تكدَّر ، وصار عسيرًا شاقًّا :- تنكّد الأبُ من سلوك ابنه : تضايق ، لم يعد يطيق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. نكد
    • " النَّكَدُ : الشؤْمُ واللؤْمُ ، نَكِدَ نَكَداً ، فهو نَكِدٌ ونِكَدٌ ونَكْدٌ وأَنَكَدُ .
      وكل شيء جرّ على صاحبه شَرّاً ، فهو نَكَدٌ ، وصاحبه أَنكَدُ نَكِدٌ .
      ونَكِدَ عيشُهم ، بالكسر ، يَنْكَدُ نَكَداً : اشتدّ .
      ونَكِدِ الرجلُ نَكَداً : قَلَّلَ العَطاء أَو لم يُعْط البَتَّة ؛

      أَنشد ثعلب : نَكِدْتَ ، أَبا زُبَيْبةَ ، إِذْ سأَلْنا ولم يَنْكَدْ بِحاجَتِنا ضَبابُ عدّاه بالباء لأَنه في معنى بَخِلَ حتى كأَنه ، قال بخلت بحاجتنا .
      وأَرَضُونَ نِكادٌ : قليلة الخير .
      والنُّكْدُ والنَّكْد : قِلْةُ العَطاء وأَن لا يَهْنَأَه مَن يُعْطاه ؛

      وأَنشد : ‏ وأَعْطِ ما أَعْطَيْتَه طَيِّباً ، لا خَيْرَ في المَنْكودِ والنَّاكدِ وفي الدعاء : نَكْداً له وجَحْداً ونُكْداً وجُحْداً .
      وسأَله فأَنَكَدَهُ أَي وجده عَسِراً مُقَلِّلاً ، وقيل : لم يجد عنده إِلاَّ نَزْراً قليلاً .
      ونكَدَه ما سأَله يَنْكُدُه نَكْداً : لم يعظه منه إِلا أَقَلَّه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : مِنَ البِيضِ تُرْغِيمنا سُقاطَ حَديِثها ، وتَنْكُدُنا لَهْوَ الحديثِ المُمَنَّعِ تُرْغِينا : تُعْطِينا منه ما ليس بصريح .
      ونكَدَه حاجتَه : منَعَه إِياها .
      والنُّكْدُ من الإِبل : النّوقُ الغَزيراتُ من اللَّبَنِ ، وقيل : هي التي لا يبقى لها ولد ؛ قال الكميت : ووَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِيعُها ، ولم يَكُ في النُّكْدِ المَقالِيتِ مَشْخَبُ وحارَدَتِ النُّكْدِ الجِلادُ ، ولم يكن لِعُقْبَةِ قِدْرِ المُسْتَعِيرينَ مُعْقِبُ ‏

      ويروى : ‏ ولم يَكُ في المُكْد ، وهما بمعنى .
      وقال بعضهم : النُّكْدُ النوقُ التي ماتت أَولادُها فَغَزُرَتْ ؛

      وقال : ولم تَبضِضِ النُّكْدُ للحاشِرِين ، وأَنْفَدَتِ النَّمْلُ ملتَنْقُلُ وأَنشد غيره : ولم أَرْأَم الضَّيْمَ اخْتِتاءً وذِلَّةً ، كما شَمَّتِ النَّكْداءُ بَوًّا مُجْلَّدا النَّكْداءُ : تأْنيث أَنكَدَ ونَكِدٍ .
      ويقال للناقة التي مات ولدها : نَكْداءُ وإِياها عنى الشاعر .
      وناقةٌ نَكْداءُ : مِقْلاتٌ لا يعيشُ لها ولد فتكثر أَلبانها لأَنها لا تُرْضِعُ .
      وفي حديث هوازن : ولا درها بماكِدٍ ولا ناكِدٍ ؛ قال ابن الأَثير :، قال القتيبي : إِن كان المحفوظ ناكد فإِنه أَراد القليل لأَن الناكِدَ الناقة الكثيرة اللبن ، فقال : ما درُّها بغزير .
      والناكِدُ أَيضاً : القليلة اللبن ؛ وفي قصيد كعب : قامَتْ تُجاوِبُها نُكْدٌ مَثاكِيلُ النُّكْد : جمع ناكد ، وهي التي لا يعيش لها ولد .
      وقوله تعالى : والذي خَبُتَ لا يخرُجُ إِلاَّ نَكِداً ؛ قرأَ أَهل المدينة نَكَداً ، بفتح الكاف ، وقرأَت العامة نَكِداً ؛ قال الزجاج : وفيه وجهان آخران لم يُقرأْ بهما : إِلاَّ نَكْدا ونُكْداً ، وقال الفراء : معناه لا يخرج إِلا في نَكَدٍ وشِدّةٍ .
      ويقال : عطاء مَنْكُود أَي نَزِر قليل .
      ويقال : نُكِدَ الرجلُ ، فهو مَنْكُود ، إِذا كَثُرَ سؤَاله وقَلَّ خَيْرُه .
      ورجل نَكِدٌ أَي عَسِرٌ ؛ وقومٌ أَنْكادٌ ومَناكِيدُ .
      وناكَده فلانٌ وهما يتَناكدان إِذا تَعاسَرا .
      وناقة نَكْداءُ : قليلة اللَّبن .
      ورجل مَنْكُود ومَعْروُك ومَشْفُوه ومَعْجُوزٌ : أُلِحَّ عليه في المسأَلة ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وجاءَه مُنْكِداً أَي غير مَحْمُودِ المَجيء ، وقال مرة : أَي فارغاً ، وقال ثعلب : إِنما هو مُتْكِزاً من نَكِزَتِ البئرُ إِذا قَلَّ ماؤُها ، وهو أَحسن وإِن لم يسمع أَنْكَزَ الرجلُ ذا نَكَزَتْ مياه آباره .
      وماء نُكْدٌ أَي قليل .
      ونَكِدَتِ الرَّكِيَّةُ : قلَّ ماو ها .
      والأَنْكَدان : مازنُ بن مالك بن عَمْرو بن تَميم ، ويَرْبُوعُ بن حنظلة ؛ قال بُحَيْر بن عبد الله بن سلمة القشيري : الأَنْكَدانِ : مازِنٌ ويَرْبُوعْ ، ها إِنَّ ذا اليَوْمَ لَشَرٌّ مَجْمُوعْ وكان بجير هذا قد التقى هو وقَعْنَب بن الحرث اليَرْبُوعي فقال بجير : يا قعنب ، ما فَعَلَتِ البيضاءُ فَرسُكَ ؟، قال : هي عندي ، قال : فكيف شُكْرُك لها ؟، قال : وما عسيت أَن أَشكرها ، قال : وكيف لا تشكرها وقد نَجَّتك مني ؟

      ‏ قال قَعْنَبٌ : ومتى ذلك ؟، قال : حيث أَقول .
      تَمَطَّتْ به البَيْضاءُ بَعْدَ اخْتِلاسِه على دَهَشٍ ، وخِلْتُني لم أُكَذَّبِ فأَنكر قَعْنَب ذلك وتلاعنا وتداعيا أَن يقتل الصادِقُ منهما الكاذِب ، ثم إِن بجيراً أَغار على بني العَنْبر فغنم ومضى واتبعته قبائل من تميم ولحق به بنو مازن وبنو يربوع ، فلما نظر إِليهن ، قال هذا الرجز ، ثم إِنهم احْتَرَبوا قليلاً فحمل قعنب بن عِصْمة بن عاصم اليربوعي على بجير فطعنه فأَدَاره عن فرسه ، فوثب عليه كَدّامُ بن بَجِيلةَ المازنّي فأَسره فجاءه قعنب اليربوعي ليقتله فمنع منه كَدّامٌ المازني ، فقال له قعنب : مازِ ، رأْسَك والسَّيْفَ فَخَلَّى عنه كَدّام فضربه قَعْنبٌ فأَطار رأْسَه ؛ ومازِ : ترخيم مازن ولم يكن اسمه مازناً وإِنما كان اسمه كَدّاماً وإِنما سماه مازناً لأَنه من بني مازن ، وقد تفعل العرب مثل هذا في بعض المواضع ؛ قال ابن بري : وهذا المثل ذكرَ سيبويه في باب ما جرى على الأَمر والتحذير فذكره مع قولهم رأْسَك والجِداءَ ، وكذلك تقدر في المثل أَبْقِ يا مازِنُ رأْسَك والسيف ، فحذف الفعل لدلالة الحال عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يتنكد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَدٌّ** - [ك د د]. (مص. كَدَّ). "يَحْصُلُ عَلَى عَيْشِهِ بِكَـدِّهِ" : بِجُهْدِهِ الْخَالِصِ، بِسَعْيِهِ وَتَعَبِهِ.
معجم الغني
**كَدَّ** - [ك د د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَدَدْتُ**،** أَكُدُّ**،** كُدَّ**، مص. كَدٌّ. 1. "كَدَّ العَامِلُ طُولَ النَّهَارِ" : عَمِلَ بِجَهْدٍ، اِشْتَدَّ فِي العَمَلِ. 2. "يَكُدُّ فِي طَلَبِ الرِّزْقِ" : يَسْعَى بِجَهْدٍ شَاقٍّ. "مَنْ كَدَّ وَجَدَ" : مَنْ عَمِلَ جَاهِداً وَجَدَ. 3. "كَدَّهُ فِي إِنْجَازِ العَمَلِ" : أَتْعَبَهُ. 4. "كَدَّ لِسَانَهُ بِالكَلاَمِ" : ألَحَّ. "كَدَّ قَلْبَهُ بِالفِكْرِ".
المعجم الوسيط
فلان ـُ كَدًّا: اشتدّ في العمل. وـ ألحّ في محاولة الشيء. وـ طلب الرزق. وـ فلاناً: ألحّ عليه فيما يكلِّفه من العمل إلحاحاً يرهقه.ويقال: كدّ لسانه بالكلام. وقلبه بالفكر. وـ رأسه: مشطه. وـ رأسه وجلده بالأظفار: حكَّه بها حَكًّا بإلحاح. وـ فلاناً: طرده طرداً شديداً. وـ الشيء: نزعه بيده سائلاً وجامداً.( أكَدّ ): أمسك وبخل.( كَادّه ): غالبه.( اكْتَدّ ): أمسك وبخل. وـ فلاناً: طلب منه الكَدّ. وـ الشيء سائلاً أو جامداً: نزعه بيده.( اسْتَكَدَّه ): حمله على الكدّ.( أكْدَاد، وأكاديد ): يقال: رأيت القوم أكداداً، وأكاديد: فِرَقاً وأرسالاً. ( لا واحد له ). وقَوم أكْدَاد: سِرَاع.( الكُدَادَة ): ما يلتزق بأسفل القدر بعد الغرف منها. وـ ثُفْل السَّمْن. ( ج ) أكِدَّة.( الكَدُود ): الرجل لا ينال خيره إلا بعسر.( الكَدِيد ): ما غَلُظ من الأرض. وـ الأرض المكدودة بالحوافر. وـ التُّراب الناعم إذا وُطئ ثار غباره. وـ الملح الجريش. وـ البطن الواسع من الأرض شبه الوادي أو أوسع منه.( المِكَدّ ): المُشْط.( المَكْدود ): المغلوب.
الرائد
* كد يكد: كدا. 1-إشتد ونشط في العمل. 2-طلب الرزق. 3-ه: أتعبه «كده العمل الشاق». 4-ألح في طلب الشيء. 5-أشار بالإصبع. 6-الرأس: مشطه. 7-الرأس: حكه. 8-الشيء: نزعه بيده. 9-ه: طرده بشدة.
الرائد
* كد. 1-مص. كد. 2-سعي وعمل شديد: «ليس هذا من كدك». 3-ما يدق فيه كالهاون.
الرائد
* كد (الكدي). لا رائحة له: «مسك كد».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: