-
أَنمَى
- أنمى - إنماء
1 - أنمى الشيء : جعله ناميا « أنمى النبات ». 2 - أنمى الشيء : زاده . 3 - أنمى الحديث : أذاعه على وجه النميمة والفساد . 4 - أنمى الصيد : رماه فأصابه ثم ذهب الصيد بعيدا فمات . 5 - أنماه الى فلان : نسبه إليه . 6 - أنمى الراعي ماشيته : باعد ما بينها في المرعى . 7 - أنمى العشب الماشية : سمنها . 8 - أنمى الكرم : ظهرت فيه « النوامي »، وهي قضبان عليها عناقيد .
المعجم: الرائد
-
أنمى
- أنمى يُنمي ، أَنْمِ ، إنماءً ، فهو مُنمٍ ، والمفعول مُنمًى ( للمتعدِّي ) :-
( انظر ن م ي - أنمى ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أنمى
- أنمى يُنمي ، أَنْمِ ، إنماءً ، فهو مُنمٍ ، والمفعول مُنمًى ( للمتعدِّي ) :-
• أنمى العنبُ ظهرت قضبانُه التي تحملُ العناقيدَ .
• أنمى إنتاجَه : نمّاه وزاده :- أنمى ثروتَه ، - إنماء رأس المال : استثمارُه ، - أنمى مالَه بالدأب والحرص .
• أنمى حديثًا : أذاعه على وجه النَّميمة :- استاء منه حين رآه يُنمي حديثَ جاره .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انتمائيَّة
- انتمائيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انتِماء : :- تربطه بالتنظيم المنحلّ علاقة انتمائيّة جذريّة .
2 - مصدر صناعيّ من انتِماء : نزعة تجعل الفرد يتمسَّك بمجتمعه بكلّ ما يحمله من قيم وعادات وأفكار :- عبَّر في شِعْره عن انتمائيّة واضحة لموطنه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الأُنْمِيُّ
- الأُنْمِيُّ : حَشِيَّةٌ فيها تِبْن .
المعجم: المعجم الوسيط
-
انتمى إلى كذا
- انتسب واعتزى :- انتمى إلى حزب
المعجم: عربي عامة
-
انتمى الشّخص إلى الجبل
- صعِده :- يهوى انتماء المرتفعات .
المعجم: عربي عامة
-
انتمَى
- انتمَى الطَّائِرُ ونحوُه : ارتفع من موضعه إلى موضع آخر .
و انتمَى إلى الجبل : صَعِد .
و انتمَى إِلى كذا : انتسبَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْتَمَى
- [ ن م ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَمَيْتُ ، أَنْتَمِي ، اِنْتَمِ ، مصدر اِنْتِماءٌ .
1 . :- اِنْتَمَى إلى أَبيهِ :- : اِنْتَسَبَ . :- لَمْ تَكُنْ تَعْرِفُ أَنَّها تَنْتَمي إلى أُسْرَةٍ شَريفَةٍ :- :- يَنْتَمي البَطَلُ إلى جَمْعِيَّةٍ رِياضِيَّةٍ .
2 . :- اِنْتَمَى الطَّائِرُ :- : اِرْتَفَعَ مِن مَوْضِعِهِ إلى مَوْضِعٍ آخَرَ .
3 . :- اِنْتَمَى إلى الجَبَلِ :- : صَعِدَ .
المعجم: الغني
-
أنمى إنتاجه
- نمّاه وزاده :- أنمى ثروتَه - إنماء رأس المال
المعجم: عربي عامة
-
أنمى العنب
- ظهرت قضبانُه التي تحملُ العناقيدَ .
المعجم: عربي عامة
-
أنمى حديثا
- أذاعه على وجه النَّميمة :- استاء منه حين رآه يُنمي حديثَ جاره .
المعجم: عربي عامة
-
أنْمَى
- أنْمَى الكَرْمُ إِنماءً : ظهرت نواميه .
و أنْمَى الشيءَ : جعله ناميًا .
و أنْمَى الحديثَ : أذاعه على وجه النَّميمة .
و أنْمَى الرَّاعي دَوابَّه : باعَدَ بينها في طلب الكلإِ .
و أنْمَى الصَّيْدَ : رماه فأصَابه ثم ذهب بعيدًا ومات .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أنْمَى
- [ ن م ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أنْمَيْتُ ، أُنْمِي ، أَنْمِ ، مصدر إنْمَاءٌ .
1 . :- أنْمَى الكَرْمُ :- : ظَهَرَ فِيهِ النَّوامِي ، أي القُضْبَانُ الحَامِلَةُ للعَنَاقِيدِ .
2 . :- أنْمَى تِجَارَتَهُ :- : زَادَ فِيهَا .
3 . :- أَنْمَى النَّبَاتَ :- : رَعَاهُ بِالسَّقْيِ وَاهْتَمَّ بِهِ إلَى أنْ كَبُرَ وَنَمَا .
4 . :- أنْمَى الحَدِيثَ :- : أذَاعَهُ عَلَى وَجْهِ النَّمِيمَةِ .
5 . :- أنْمَى الصَّيْدَ :- : رَمَاهُ فَأصَابَهُ ثُمَّ ذَهَبَ بَعِيداً وَمَاتَ .
6 . :- أنْمَى الوَلَدَ إلَيْهِ :- : نَسَبَهُ إلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
إِنْمَاءٌ
- [ ن م ي ]. ( مصدر أنْمَى ). :- إنْمَاءُ اقْتِصَادِ البِلاَدِ :-: إِنْعَاشُهُ وَتَطْوِيرُهُ . :- تَاجِرٌ يُحْسِنُ إنْمَاءَ ثَرْوَتِهِ .
المعجم: الغني
-
إنماء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إنماء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صندوق إنماء الأسواق الناشئة
- صندوق منبثق عن مؤسّسة التمويل الدولية بمجموعة البنك الدولي ، وتعني بالانجليزية : emerging markets growth fund
المعجم: مالية
-
صندوق إنماء مجمع
- صندوق موجّه يستثمر في أسهم شركات صغيرة ومتوسّطة ، وتعني بالانجليزية : pooled development fund
المعجم: مالية
-
انتمى
- انتمى / انتمى إلى ينتمي ، انْتَمِ ، انتِماءً ، فهو مُنتمٍ ، والمفعول مُنتمًى إليه :-
• انتمى الشَّخصُ إلى الجبل صعِده :- يهوى انتماء المرتفعات .
• انتمى إلى كذا : انتسب واعتزى :- انتمى إلى حزب : انتسب وانضمّ إليه ، - روح الانتماء إلى الوطن ، - لا تنتمِ إلى غير قومك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انتمى
- انتمى / انتمى إلى ينتمي ، انْتَمِ ، انتِماءً ، فهو مُنتمٍ ، والمفعول مُنتمًى إليه :-
( انظر ن م ي - انتمى / انتمى إلى ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نمي
- " النَّماءُ : الزيادة .
نَمَى يَنْمِي نَمْياً ونُمِيّاً ونَماءَ : زاد وكثر ، وربما ، قالوا يَنْمُو نُمُوًّا .
المحكم :، قال أَبو عبيد ، قال الكسائي ولم أَسمع يَنْمُو ، بالواو ، إِلا من أَخَوين من بني سليم ، قال : ثم سأَلت عنه جماعة بني سليم فلم يعرفوه بالواو ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَبي عبيد ، وأَما يعقوب فقال يَنْمى ويَنْمُو فسوَّى بينهما ، وهي النَّمْوة ، وأَنْماه الله إِنْماءً .
قال ابن بري : ويقال نَماه اللهُ ، فيعدّى بغير همزة ، ونَمَّاه ، فيعدِّيه بالتضعيف ؛ قال الأَعور الشَّنِّي ، وقيل : ابن خَذَّاق : لقَدْ عَلِمَتْ عَمِيرةُ أَنَّ جارِي ، إِذا ضَنَّ المُنَمِّي ، من عِيالي وأَنْمَيْتُ الشيءَ ونَمَّيْته : جعلته نامياً .
وفي الحديث : أَن رجلاً أَراد الخروج إِلى تَبُوكَ فقالت له أُمه أَو امرأَته كيف بالوَدِيِّ ؟ فقال : الغَزْوُ أَنْمَى للوَدِيِّ أَي يُنَمِّيه الله للغازي ويُحْسن خِلافته عليه .
والأَشياءُ كلُّها على وجه الأَرض نامٍ وصامِتٌ : فالنَّامي مثل النبات والشجر ونحوِه ، والصامتُ كالحجَر والجبل ونحوه .
ونَمَى الحديثُ يَنْمِي : ارتفع .
ونَمَيتُه : رَفَعْته .
وأَنْمَيْتُه : أَذَعْته على وجه النميمة ، وقيل : نَمَّيته ، مشدَّداً ، أَسندته ورفعته ، ونَمَّيته ، مشدداً أَيضاً : بَلَّغته على جهة النميمة والإِشاعة ، والصحيح أَن نَمَيْته رفعته على وجه الإِصلاح ، ونَمَّيته ، بالتشديد : رفعْته على وجه الإِشاعة أَو النميمة .
وفي الحديث أَنَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : ليس بالكاذب مَن أَصلح بين الناس فقال خيراً ونَمَى خيراً ؛ قال الأَصمعي : يقال نَمَيْتُ حديث فلان ، مخففاً ، إِلى فلان أَنْمِيه نَمْياً إِذا بَلَّغْته على وجه الإِصلاح وطلب الخير ، قال : وأَصله الرفع ، ومعنى قوله ونَمَى خيراً أَي بلغ خيراً ورفع خيراً .
قال ابن الأَثير :، قال الحربي نَمَّى مشددة وأَكثر المحدثين يقولونها مخففة ، قال : وهذا لا يجوز ، وسيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، لم يكن يَلْحَن ، ومن خفف لزمه أَن يقول خير بالرفع ، قال : وهذا ليس بشيء فإنه ينتصب بنَمَى كما انتصب بقال ، وكلاهما على زعمه لازمان ، وإنما نَمَى متعدّ ، يقال : نَمَيْت الحديث أَي رفعته وأَبلغته .
ونَمَيْتُ الشيءَ على الشيء : رفعته عليه .
وكل شيء رفعته فقد نَمَيْته ؛ ومنه قول النابغة : فعَدَّ عمَّا تَرَى ، إذْ لا ارْتِجاعَ له ، وانْمِ القُتُودَ على عَيرانةٍ أُجُدِ ولهذا قيل : نَمَى الخِضابُ في اليد والشعر إنما هو ارتفع وعلا وزاد فهو يَنْمِي ، وزعم بعض الناس أَن يَنْمُو لغة .
ابن سيده : ونَما الخِضاب ازداد حمرة وسواداً ؛ قال اللحياني : وزعم الكسائي أَن أَبا زياد أَنشده : يا حُبَّ لَيْلى ، لا تَغَيَّرْ وازْدَدِ وانْمُ كما يَنْمُو الخِضلبُ في اليَد ؟
قال ابن سيده : والرواية المشهورة وانْمِ كما يَنْمِي .
قال الأَصمعي : التَّنْمِيةُ من قولك نَمّيت الحديث أُنَمِّيه تَنْمِية بأَن تُبَلِّغ هذا عن هذا على وجه الإفساد والنميمة ، وهذه مذمومة والأُولى محمودة ، قال : والعرب تَفْرُق بين نَمَيْت مخففاً وبين نَمّيت مشدداً بما وصفت ، قال : ولا اختلاف بين أَهل اللغة فيه .
قال الجوهري : وتقول نَمَيْتُ الحديثَ إلى غيري نَمْياً إِذا أَسندته ورفعته ؛ وقول ساعدة بن جؤية : فَبَيْنا هُمُ يَتّابَعُونَ ليَنْتَمُوا بِقُذْفِ نِيافٍ مُسْتَقِلٍّ صُخُورُها أَراد : ليَصْعدُوا إلى ذلك القُذْفِ .
ونَمَيْتُه إلى أَبيه نَمْياً ونُمِيًّا وأَنْمَيْتُه : عَزَوته ونسبته .
وانْتَمَى هو إليه : انتسب .
وفلان يَنْمِي إلى حسَبٍ ويَنْتمِي : يرتفع إليه .
وفي الحديث : مَن ادَّعَى إلى غير أَبيه أَو انتَمَى إلى غير مواليه أَي انتسب إليهم ومال وصار معروفاً بهم .
ونَمَوْت إليه الحديثَ فأَنا أَنْمُوه وأَنْمِيه ، وكذلك هو يَنْمو إلى الحسب ويَنْمِي ، ويقال : انْتَمَى فلان إلى فلان إذا ارتفع إليه في النسب .
ونَماه جَدُّه إذا رَفع إليه نسبه ؛ ومنه قوله : نَماني إلى العَلْياء كلُّ سَمَيْدَعٍ وكلُّ ارتفاعٍ انتماءٌ .
يقال : انْتَمَى فلان فوق الوِسادة ؛ ومنه قول الجعدِي : إذا انْتَمَيا فوقَ الفِراشِ ، عَلاهُما تَضَوُّعُ رَيّا رِيحِ مِسْكٍ وعَنْبرِ ونَمَيتُ فلاناً في النسب أَي رفعته فانْتَمَي في نسبه .
وتَنَمّى الشيءُ تَنَمِّياً : ارتفع ؛ قال القطامي : فأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تنَمَّى إلى مَنْ كان مَنْزِلُه يَفاعا ونَمَّيت النار تَنْمِيةً إذا أَلقيت عليها حَطَباً وذكَّيتها به .
ونَمَّيت النارَ : رفَعتها وأَشبعت وَقودَها .
والنَّماءُ : الرَّيْعُ .
ونَمى الإِنسان : سمن .
والنامِيةُ من الإِبل : السَّمِينةُ .
يقال : نَمَتِ الناقةُ إذا سَمِنَتْ .
وفي حديث معاوية : لَبِعْتُ الفانِيةَ واشتريت النامِية أَي لبِعْتُ الهَرمة من الإِبل واشتريت الفَتِيَّة منها .
وناقة نامِيةٌ : سمينةٌ ، وقد أَنْماها الكَلأُ .
ونَمى الماءُ : طَما .
وانتْمَى البازي والصَّقْرُ وغيرُهما وتنَمَّى : ارتفع من مكان إلى آخر ؛ قال أَبو ذؤيب : تنَمَّى بها اليَعْسُوبُ ، حتى أَقَرَّها إِلى مَأْلَفٍ رَحْبِ المَباءَةِ عاسِلِ أَي ذي عَسَل .
والنَّامِيةُ : القَضِيبُ الذي عليه العَناقيد ، وقيل : هي عين الكَرْم الذي يتشقق عن ورقه وحَبِّه ، وقد أَنْمى الكَرْمُ .
المفضل : يقال للكَرْمة إِنها لكثيرة النَّوامي وهي الأغصان ، واحدتها نامِيةٌ ، وإِذا كانت الكَرْمة كثيرة النَّوامي فهي عاطِبةٌ ، والنَّامِيةُ خَلْقُ الله تعالى .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا تُمَثِّلوا بنامِيةِ الله أَي بخَلْق الله لأَنه يَنْمي ، من نَمى الشيءُ إِذا زاد وارتفع .
وفي الحديث : يَنْمي صُعُداً أَي يرتفع ويزيد صعوداً .
وأَنْمَيْتُ الصيدَ فنَمى ينْمي : وذلك أَن ترميه فتصيبه ويذهب عنك فيموت بعدما يَغيب ، ونَمى هو ؛ قال امرؤ القيس : فهْو لا تَنْمِي رَمِيَّته ، ما له ؟ لا عُدَّ مِنْ نَفَرِه ورَمَيْتُ الصيدَ فأَنْمَيْتُه إِذا غاب عنك ثم مات .
وفي حديث ابن عباس : أَن رجلاً أَتاه فقال إني إرْمي الصيدَ فأُصْمِي وأُنْمي ، فقال : كلُّ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْمَيْتَ ؛ الإِنْماءُ : ترمي الصيد فيغيب عنك فيموت ولا تراه وتجده ميتاً ، وإنما نهى عنها (* قوله « وإنما نهى عنها » أي عن الرمية كما في عبارة النهاية .) لأَنك لا تدري هل ماتت برميك أَو بشيء غيره ، والإِصْماء : أَن ترميه فتقتله على المكان بعينه قبل أَن يغيب عنه ، ولا يجوز أَكله لأَنه لا يؤمَن أَن يكون قتله غير سهمه الذي رماه به .
ويقال : أَنْمَيْتُ الرَّمِيَّةَ ، فإِن أَردت أَن تجعل الفعل للرمِيَّةِ نَفْسها قلت قد نَمَتْ تَنْمي أَي غابت وارتفعت إلى حيث لا يراها الرامي فماتت ، وتُعَدِّيه بالهمزة لا غير فتقول أَنْمَيْتُها ، منقول من نَمَت ؛ وقول الشاعر أَنْشده شمر : وما الدَّهْرُ إلا صَرْفُ يَوْمٍ ولَيْلَةٍ : فَمُخْطِفَةٌ تُنْمي ، ومُوتِغَةٌ تُصْمي (* قوله « وموتغة » أورده في مادة خطف : ومقعصة .) المُخْطِفَةُ : الرَّمْية من رَمَيات الدهر ، والمُوتِغَةُ : المُعْنِتَةُ .
ويقال : أَنْمَيْت لفلان وأَمْدَيْتُ له وأَمْضَيْتُ له ، وتفسير هذا تتركه في قليل الخَطإِ حتى يبلغ أَقصاه فتُعاقِب في موضع لا يكون لصاحب الخطإ فيه عذر .
والنَّامي : الناجي ؛ قال التَّغْلَبيّ : وقافِيةٍ كأَنَّ السُّمَّ فيها ، وليسَ سَلِيمُها أَبداً بنامي صَرَفْتُ بها لِسانَ القَوْمِ عَنْكُم ، فخَرَّتْ للسَّنابك والحَوامي وقول الأَعشى : لا يَتَنَمَّى لها في القَيْظِ يَهْبِطُها إلاَّ الذين لهُمْ ، فيما أَتَوْا ، مَهَل ؟
قال أَبو سعيد : لا يَعْتَمِدُ عليها .
ابن الأَثير : وفي حديث ابن عبد العزيز أَنه طلَب من امرأَته نُمِّيَّةً أَو نَمامِيَّ ليشتري بها عنباً فلم يجِدْها ؛ النُّمِّيَّةُ : الفَلْسُ ، وجمعها نَمامِيُّ كذُرِّيَّةٍ وذَرارِيّ .
قال ابن الأَثير :، قال الجوهري النُّمِّيُّ الفَلْس بالرومية ، وقيل : الدرهم الذي فيه رَصاص أَو نُحاس ، والواحدة نُمِّيَّةٌ .
وقال : النَّمْءُ والنِّمْوُ القَمْلُ الصِّغار .
"
المعجم: لسان العرب