وصف و معنى و تعريف كلمة يتهادن:


يتهادن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح يتهادن في معاجم اللغة العربية:



يتهادن

جذر [هاد]

  1. تَهادَنَ: (فعل)
    • تهادنَ يتهادن ، تهادنًا ، فهو مُتهادن
    • تَهَادَنَ الْمُتَحَارِبُونَ بَعْدَ حَرْبٍ طَوِيلَةٍ : تَصَالَحُوا ، أوْقَفُوا خُصُومَتَهُمْ ، أوْ حَرْبَهُمْ
    • تَهَادَنَتِ الأُمُورُ وَأخَذَ كُلٌّ طَرِيقَهُ : اِسْتَقَامَتْ
  2. هَدَنَ: (فعل)
    • هدَنَ يهدِن ، هُدونًا وهَدْنًا ، فهو هادن ، والمفعول مهدونٌ - للمتعدِّي
    • هَدَنَ الرَّجُلُ : سَكَنَ
    • هَدَنَ العَاشِقُ : حَمُقَ
    • هَدَنَ الرَّجُلَ : قَتَلَهُ
    • هَدَنَ عَدُوَّهُ : تَوَقَّفَ عَنْ قِتَالِهِ وَلَوْ إِلَى حِينٍ
    • هَدَنَ الْوَلَدَ : هَدَّأَهُ ، أَرْضَاهُ
    • هَدَنَ شَرِيكَهُ : خَدَعَهُ بِعَهْدٍ لاَ يَنْوِي الْوَفَاءَ بِهِ فَسَكَّنَهُ
    • هَدَنَ الشَّيْءَ : دَفَنَهُ
    • هَدَنَ الخبرُ فلانًا : حَوَّله عن قصده
    • هَدَنَ الرَّجُلُ : جَبُنَ
  3. هَدِن: (اسم)
    • الهَدِنُ : المسترخِي
  4. هَدْن: (اسم)

    • هَدْن : مصدر هَدَنَ
  5. هَدَّنَ: (فعل)
    • هَدَّنْتُ ، أُهَدِّنُ ، هَدِّنْ ، مصدر تَهْدِينٌ
    • هَدَّنَ جَارَهُ : سَكَّنَهُ
    • هَدَّنَ صَاحِبَهُ : ثَبَّطَهُ
    • هَدَّنَ الصَّبِيَّ : هَدَّأَهُ ، أَرْضَاهُ ، هَدَنَهُ هَدَّنَتِ الأُمُّ طِفْلَهَا
  6. هُدَن: (اسم)
    • هُدَن : جمع هُدنة
  7. هُدِنَ: (فعل)
    • هُدِنَ فلانٌ عنك : أَرضاه منكَ الشيءُ اليسير
,
  1. تهادنَ
    • تهادنَ يتهادن ، تهادنًا ، فهو مُتهادن :-
      تهادن الجيشان تصالحا أو تركا الحربَ أو الخصومة إلى حينٍ :- تهادن الطّرفان المتحاربان .
      تهادن الأمرُ : استقام :- تهادنت أمورُ البلاد بعد الفوضَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. هدن
    • " الأَزهري عن الهَوَازنيّ : الهُدْنَة انتقاضُ عَزْم الرجل بخبر يأْتيه فيَهْدِنُه عما كان عليه فيقال انْهَدَنَ عن ذلك ، وهَدَنَه خَبَرٌ أَتاه هَدْناً شديداً ‏ .
      ‏ ابن سيده : الهُدْنة والهِدَانَةُ المصالحة بعد الحرب ؛ قال أُسامة الهذلي : فسامونا الهِدانَةَ من قريبٍ ، وهُنَّ معاً قيامٌ كالشُّجُوبِ والمَهْدُون : الذي يُْطْمَعُ منه في الصلح ؛ قال الراجز : ولم يَعَوَّدْ نَوْمَةَ المَهْدُونِ وهَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً : سَكَنَ ‏ .
      ‏ وهِدَنَِ أَي سكَّنه ، يتعدَّى ولا يتعدَّى ‏ .
      ‏ وهادَنه مُهادنَةً : صالحه ، والاسم منهما الهُدْنَة ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ذكر الفتَنَ فقال : يكون بعدها هُدْنَةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاءٍ ؛ وتفسيره في الحديث ؛ لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه ، وأَصل الهُدْنةِ السكونُ بعد الهَيْج ‏ .
      ‏ ويقال للصلح بعد القتال والمُوادعة بين المسلمين والكفار وبين كل متحاربين : هُدْنَةٌ ، وربما جعلت للهُدْنة مُدّة معلومة ، فإذا انقضت المدة عادوا إلى القتال ، والدَّخَنُ قد مضى تفسيره ؛ وقوله هُدْنَة على دَخَنٍ أَي سكونٌ على غِلّ ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، عليه السلام : عُمْياناً في غَيْبِ الهُدْنة أَي لا يعرفون ما في الفتنة من الشر ولا ما في السكون من الخير ‏ .
      ‏ وفي حديث سلمان : مَلْغاةُ أَوّل الليل مَهْدَنَةٌ لآخره ؛ معناه إذا سَهِر أَوّلَ الليل ولَغا في الحديث لم يستيقظ في آخره للتهجد والصلاة أَي نومه في آخر الليل بسبب سهره في أَوّله ‏ .
      ‏ والمَلْغاة والمَهْدَنة : مَفْعَلة من اللَّغْو ، والهُدُونُ : السكون أَي مَظِنّة لهما (* قوله « لهما » هكذا في الأصل والنهاية ) ‏ .
      ‏ والهُدْنَة والهُدُون والمَهْدَنة : الدَّعة والسكون ‏ .
      ‏ هَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً : سَكَنَ ‏ .
      ‏ الليث : المَهْدَنة من الهُدْنة وهو السكون ، يقال منه : هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدُوناً إذا سَكَنْتَ فلم تتحرّك ‏ .
      ‏ شَمِرٌ : هَدَّنْتُ الرجلَ سَكَّنته وخَدَعْتُه كما يُهْدَن الصبي ؛ قال رؤبة : ثُقِّفْتَ تَثْقِيفَ امْرِئٍ لم يُهْدَنِ أَي لم يُخْدَعْ ولم يُسَكَّنْ فيطمع فيه ‏ .
      ‏ وهادَنَ القومَ : وادَعهم ‏ .
      ‏ وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً رَبَّثَهم بكلام وأَعطاهم عهداً لا ينوي أَن يَفِيَ به ؛

      قال : يَظَلُّ نَهارُ الوالِهين صَبابةً ، وتَهْدِنُهم في النائمين المَضاجعُ وهو من التسكين ‏ .
      ‏ وهَدَنَ الصبيَّ وغيره يَهْدِنه وهَدَّنه : سكَّنه وأَرضاه ‏ .
      ‏ وهُدِنَ عنك فلانٌ : أَرضاه منك الشيءُ اليسير ‏ .
      ‏ ويقال : هَدَّنتِ المرأَةُ صبيَّها إذا أَهْدَأَته لينام ، فهو مُهَدَّنٌ ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : هَدَنَ عَدُوَّه إذا كافَّه ، وهَدَنَ إذا حَمُقَ ‏ .
      ‏ وتَهْدِينُ المرأَة ولدها : تسكينها له بكلام إذا أَرادت إنامته ‏ .
      ‏ والتَّهْدِينُ البُطْءُ ‏ .
      ‏ وتَهادَنت الأُمورُ : استقامت ‏ .
      ‏ والهَوْدَناتُ : النُّوقُ ‏ .
      ‏ ورجل هِدانٌ ، وفي التهذيب مَهْدُونٌ : بليد يرضيه الكلام ، والاسم الهَدْنُ والهُدْنةُ ‏ .
      ‏ ويقال : قد هَدَنوه بالقول دون الفعل ‏ .
      ‏ والهِدانُ : الأَحمقُ الجافي الوَخِمُ الثقيل في الحرب ، والجمع الهُدونُ ؛ قال رؤبة : قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافي ، من غير ما عَقْلٍ ولا اصْطِرافِ وفي حديث عثمان : جَباناً هِداناً ، الهِدانُ : الأَحمقُ الثقيل ، وقيل : الهِدان والمَهْدُون النَّوَّام الذي لا يُصَلِّي ولا يُبَكِّر في حاجة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : هِدَانٌ كشحم الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وقد تَهَدَّنَ ، ويقال : هو مَهْدُونٌ ؛

      وقال : ولم يُعَوَّدْ نومةَ المَهْدُونِ والاسم من كل ذلك الهَدْنُ ؛

      وأَنشد الأَزهري في المَهْدُون : إنَّ العَواويرَ مأْكولٌ حظُوظَتُها ، وذو الكَهامةِ بالأَقْوالِ مَهْدُونُ والهَدِنُ المُسْتَرْخِي ‏ .
      ‏ وإنَّه عنك لَهَيْدانٌ إذا كانَ يهابه ‏ .
      ‏ أَبو عبيد في النوادر : الهَيْدانُ والهِدَانُ واحد ، قال : والأَصل الهِدانُ ، فزادوا الياء ؛ قال الأَزهري : وهو فَيْعالٌ مثل عَيْدانِ النخل ، النون أَصلية والياء زائدة ‏ .
      ‏ والهَدْنَةُ : القليل الضعيف من المطر ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقال : هو الرَّكُّ والمعروف الدَّهْنَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَدَنَ
    • ـ هَدَنَ يَهْدِنُ هُدوناً : سَكَنَ ، وأسْكَنَ ،
      ـ هَدَنَ الصَّبِيَّ : أرْضاهُ ، كهَدَّنَهُ ، ودَفَنَ ، وقَتَلَ .
      ـ هَدْنَةُ : المَطَرُ الضَّعيفُ القَليلُ ،
      ـ هُدْنَةُ : المُصالَحَةُ ، كالمُهادَنَةِ ، والدَّعَةُ ، والسُّكونُ ، كالمَهْدَنَةِ والهُدونِ .
      ـ تَهادَنَ : اسْتَقامَ .
      ـ هَيْدانُ : الجَبانُ ، والبَخيلُ الأَحْمَقُ .
      ـ هِدانُ : الأَحْمَقُ الثَّقيلُ .
      ـ هِدْن : الخِصْبُ ، وموضع بالبَحْرَيْنِ .
      ـ انْهَدَنَ عن عزْمِهِ : فَتَرَ ،
      ـ أهْدَنَ الخَيْلَ : أضْمَرَها .
      ـ فَرَسٌ مُهْدِنٌ : كَتَمَ جَرْياً لم يُظْهِرْهُ .
      ـ هَدَّنَهُ تَهْديناً : ثَبَّطَهُ ، وسَكَّنَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَهَدَّنَ
    • تَهَدَّنَ الرجلُ : صار هِدَانًا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. انْهَدَنَ
    • انْهَدَنَ فلانٌ عن عزمه : فَتَر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. التهدين
    • صوت الإنسان يسكن الآخر

    المعجم: معجم الاصوات

  5. أَهْدَنَ
    • أَهْدَنَ الفرسُ : كَتَمَ جَريًا فلم ينطلقْ .
      فهو مُهْدِنٌ .
      و أَهْدَنَ الخيلَ : أَضمرها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. أَهدَن
    • أهدن - إهدانا
      1 - أهدن الخيل : أضمرها ، أضعفها

    المعجم: الرائد

  7. تهادن الأمر
    • استقام :- تهادنت أمورُ البلاد بعد الفوضَى .

    المعجم: عربي عامة

  8. تهادن الجيشان
    • تصالحا أو تركا الحربَ أو الخصومة إلى حينٍ :- تهادن الطّرفان المتحاربان .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَهَادَنَ


    • تَهَادَنَ القومُ : تصالحوا ، أَو تركوا الحربَ أَو الخصومةَ إِلى حين .
      و تَهَادَنَ الأُمورُ : استقامت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَهَادَنَ
    • [ هـ د ن ]. ( فعل : خماسي لازم ) . تَهَادَنْتُ ، أتَهَادَنُ ، مصدر تَهَادُنٌ .
      1 . :- تَهَادَنَ الْمُتَحَارِبُونَ بَعْدَ حَرْبٍ طَوِيلَةٍ :- : تَصَالَحُوا ، أوْقَفُوا خُصُومَتَهُمْ ، أوْ حَرْبَهُمْ .
      2 . :- تَهَادَنَتِ الأُمُورُ وَأخَذَ كُلٌّ طَرِيقَهُ :- : اِسْتَقَامَتْ .

    المعجم: الغني

  11. تَهَادُنٌ
    • [ هـ د ن ]. ( مصدر تَهَادَنَ ).
      1 . :- تَهَادُنُ الْمُتَحَاربينَ :- : تَصَالُحُهُمْ ، إيقَافُهُمْ لِلْخُصُومَةِ أوِ الحَرْبِ .
      2 . :- تَهَادُنُ الأمورِ :- :
      اسْتِقَامَتُها .

    المعجم: الغني

  12. تهادن
    • تهادن - تهادنا
      1 - تهادن القوم : تصالحوا . 2 - تهادن المتحاربون : أوقفوا القتال بينهم موقتا مع بقاء حالة الحرب . 3 - تهادنت الأمور : استقامت .



    المعجم: الرائد

  13. تهادنَ
    • تهادنَ يتهادن ، تهادنًا ، فهو مُتهادن :-
      تهادن الجيشان تصالحا أو تركا الحربَ أو الخصومة إلى حينٍ :- تهادن الطّرفان المتحاربان .
      تهادن الأمرُ : استقام :- تهادنت أمورُ البلاد بعد الفوضَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. هدن
    • " الأَزهري عن الهَوَازنيّ : الهُدْنَة انتقاضُ عَزْم الرجل بخبر يأْتيه فيَهْدِنُه عما كان عليه فيقال انْهَدَنَ عن ذلك ، وهَدَنَه خَبَرٌ أَتاه هَدْناً شديداً ‏ .
      ‏ ابن سيده : الهُدْنة والهِدَانَةُ المصالحة بعد الحرب ؛ قال أُسامة الهذلي : فسامونا الهِدانَةَ من قريبٍ ، وهُنَّ معاً قيامٌ كالشُّجُوبِ والمَهْدُون : الذي يُْطْمَعُ منه في الصلح ؛ قال الراجز : ولم يَعَوَّدْ نَوْمَةَ المَهْدُونِ وهَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً : سَكَنَ ‏ .
      ‏ وهِدَنَِ أَي سكَّنه ، يتعدَّى ولا يتعدَّى ‏ .
      ‏ وهادَنه مُهادنَةً : صالحه ، والاسم منهما الهُدْنَة ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ذكر الفتَنَ فقال : يكون بعدها هُدْنَةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاءٍ ؛ وتفسيره في الحديث ؛ لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه ، وأَصل الهُدْنةِ السكونُ بعد الهَيْج ‏ .
      ‏ ويقال للصلح بعد القتال والمُوادعة بين المسلمين والكفار وبين كل متحاربين : هُدْنَةٌ ، وربما جعلت للهُدْنة مُدّة معلومة ، فإذا انقضت المدة عادوا إلى القتال ، والدَّخَنُ قد مضى تفسيره ؛ وقوله هُدْنَة على دَخَنٍ أَي سكونٌ على غِلّ ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، عليه السلام : عُمْياناً في غَيْبِ الهُدْنة أَي لا يعرفون ما في الفتنة من الشر ولا ما في السكون من الخير ‏ .
      ‏ وفي حديث سلمان : مَلْغاةُ أَوّل الليل مَهْدَنَةٌ لآخره ؛ معناه إذا سَهِر أَوّلَ الليل ولَغا في الحديث لم يستيقظ في آخره للتهجد والصلاة أَي نومه في آخر الليل بسبب سهره في أَوّله ‏ .
      ‏ والمَلْغاة والمَهْدَنة : مَفْعَلة من اللَّغْو ، والهُدُونُ : السكون أَي مَظِنّة لهما (* قوله « لهما » هكذا في الأصل والنهاية ) ‏ .
      ‏ والهُدْنَة والهُدُون والمَهْدَنة : الدَّعة والسكون ‏ .
      ‏ هَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً : سَكَنَ ‏ .
      ‏ الليث : المَهْدَنة من الهُدْنة وهو السكون ، يقال منه : هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدُوناً إذا سَكَنْتَ فلم تتحرّك ‏ .
      ‏ شَمِرٌ : هَدَّنْتُ الرجلَ سَكَّنته وخَدَعْتُه كما يُهْدَن الصبي ؛ قال رؤبة : ثُقِّفْتَ تَثْقِيفَ امْرِئٍ لم يُهْدَنِ أَي لم يُخْدَعْ ولم يُسَكَّنْ فيطمع فيه ‏ .
      ‏ وهادَنَ القومَ : وادَعهم ‏ .
      ‏ وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً رَبَّثَهم بكلام وأَعطاهم عهداً لا ينوي أَن يَفِيَ به ؛

      قال : يَظَلُّ نَهارُ الوالِهين صَبابةً ، وتَهْدِنُهم في النائمين المَضاجعُ وهو من التسكين ‏ .
      ‏ وهَدَنَ الصبيَّ وغيره يَهْدِنه وهَدَّنه : سكَّنه وأَرضاه ‏ .
      ‏ وهُدِنَ عنك فلانٌ : أَرضاه منك الشيءُ اليسير ‏ .
      ‏ ويقال : هَدَّنتِ المرأَةُ صبيَّها إذا أَهْدَأَته لينام ، فهو مُهَدَّنٌ ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : هَدَنَ عَدُوَّه إذا كافَّه ، وهَدَنَ إذا حَمُقَ ‏ .
      ‏ وتَهْدِينُ المرأَة ولدها : تسكينها له بكلام إذا أَرادت إنامته ‏ .
      ‏ والتَّهْدِينُ البُطْءُ ‏ .
      ‏ وتَهادَنت الأُمورُ : استقامت ‏ .
      ‏ والهَوْدَناتُ : النُّوقُ ‏ .
      ‏ ورجل هِدانٌ ، وفي التهذيب مَهْدُونٌ : بليد يرضيه الكلام ، والاسم الهَدْنُ والهُدْنةُ ‏ .
      ‏ ويقال : قد هَدَنوه بالقول دون الفعل ‏ .
      ‏ والهِدانُ : الأَحمقُ الجافي الوَخِمُ الثقيل في الحرب ، والجمع الهُدونُ ؛ قال رؤبة : قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافي ، من غير ما عَقْلٍ ولا اصْطِرافِ وفي حديث عثمان : جَباناً هِداناً ، الهِدانُ : الأَحمقُ الثقيل ، وقيل : الهِدان والمَهْدُون النَّوَّام الذي لا يُصَلِّي ولا يُبَكِّر في حاجة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : هِدَانٌ كشحم الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وقد تَهَدَّنَ ، ويقال : هو مَهْدُونٌ ؛

      وقال : ولم يُعَوَّدْ نومةَ المَهْدُونِ والاسم من كل ذلك الهَدْنُ ؛

      وأَنشد الأَزهري في المَهْدُون : إنَّ العَواويرَ مأْكولٌ حظُوظَتُها ، وذو الكَهامةِ بالأَقْوالِ مَهْدُونُ والهَدِنُ المُسْتَرْخِي ‏ .
      ‏ وإنَّه عنك لَهَيْدانٌ إذا كانَ يهابه ‏ .
      ‏ أَبو عبيد في النوادر : الهَيْدانُ والهِدَانُ واحد ، قال : والأَصل الهِدانُ ، فزادوا الياء ؛ قال الأَزهري : وهو فَيْعالٌ مثل عَيْدانِ النخل ، النون أَصلية والياء زائدة ‏ .
      ‏ والهَدْنَةُ : القليل الضعيف من المطر ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقال : هو الرَّكُّ والمعروف الدَّهْنَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يتهادن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَادٍ**،** الْهَادِي**، ةٌ - ج: ون، ـات،** هُدَاةٌ**،** هَوَادٍ**. [هـ د ي]. (فا. من هَدَى). 1. "كَانَ هَادِياً لِقَوْمِهِ" : مُرْشِداً. 2. "هُوَ اللَّهُ الْهَادِي" : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى. 3. "عَبْد الْهَادي" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ. 4. "هَادِي السَّهْمِ" : نَصْلُهُ. 5. "هَادِيَاتُ الْقَطِيعِ" : مَا يَتَقَدَّمُهُ مِنْ حَيَوَانٍ. 6. "هَوَادِي اللَّيْـلِ" : أَوَائِلُهُ.
معجم الغني
**هَادَ** - [هـ و د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هُدْتُ**،** أَهُودُ**،** هُدْ**، مص. هَوْدٌ، تَهْوَادٌ. 1. "هَادَ الضَّالُّ" : تَابَ، رَجَعَ، عَادَ إِلَى الْحَقِّ. **![الأعراف 156]إِنَّا هُدْنَا إِلَيْك**! (قرآن). 2. "هَادَ الرَّجُـلُ" : نَشَأَ فِي الْيَهُودِيَّةِ.**![الأنعام آية 146]**** وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرِ**! ( (قرآن). 3. "هَادَ فِي الْمَنْطِقِ تَهْوَاداً" : أَدَّاهُ بِسُكُونٍ وَرِفْقٍ.
معجم الغني
**هَادَ** - [هـ ي د]. (ف: ثلا. متعد).** هِدْتُ**،** أَهِيدُ**،** هِدْ**، مص. هَيْدٌ. 1. "هَادَ الْوَلَدَ" : حَرَّكَهُ، أَخَافَهُ، أَفْزَعَهُ، أَزْعَجَهُ. 2. "هَادَ السَّائِلَ" : صَرَفَهُ، صَاحَ بِهِ، زَجَرَهُ.
معجم الغني
**هَادٌّ**، ةٌ - [هـ د د]. (فا. من هَدَّ). 1. "بَحْرٌ هَادٌّ" : أَيْ يُسْمَعُ لِأَمْوَاجِهِ صَوْتٌ. 2. "وَجَدَهُ هَادّاً" : مَوْهُوناً، مَنْهُوكَ الْقُوَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهادٍ [مفرد]: 1- مصدر تهادى. 2- جَرْي معتدل للفرس.
المعجم الوسيط
ـُ هَوْداً: تاب ورجع إلى الحقّ. وفي التنزيل العزيز: {إنَّا هُدْنا إلَيْك}. فهو هَائِد. ( ج ) هُود. وـ فلان: نشأ في اليهودية. وفي التنزيل العزيز: {وعلى الذين هادوا حرَّمنا كُلّ ذي ظُفُر}. وـ في المنطق: أدَّاه بسكون ورفق.( هَاوَدَ ) فلاناً: وادَعَه. وـ صالحه. وـ جاراه ولم يخالفه.( هَوَّدَ ): مشى رُويداً. وفي الخبر: "فأسرِعوا المَشْي ولا تُهَوِّدوا". وـ فلانٌ: صات صوتاً ضعيفاً. ويقال: هَوَّد بالصَّوت: رجَّع به في لين. وـ غَنَّى. وـ سَكَن. وـ نَام. وـ أكل الهَوْدَة. وـ فلاناً: حَوَّلَه إلى ملَّة اليهود. وـ طَرَّبَه وألهاه. وـ الشَّرَابُ فلاناً: أسكره أو فَتَّره فأنامه.( تَهَوَّدَ ) فلانٌ: هَادَ وعمل صالحاً. وـ توصَّل برحم أو حُرمة. وـ في مشيه: هَوَّدَ. وـ فلان: تحوَّل إلى الدّين اليهوديّ. ( التَّهْوِيد ): هَدْهَدَة الرِّيح في الرمل ولين صوتها فيه.( الهَوَادَة ): اللِّين والرفق. وـ السُّكون. وـ الرُّخصة. وـ المحاباة. وـ ما يُرْجَى به الصَّلاح بين القوم. وـ الحُرْمة والسَّبب.( الهُودُ ): جمع الهَائد. وـ اليهود. وفي التنزيل العزيز: {وقالوا كونوا هوداً أو نَصَارَى تهتدوا}.( الهَوْدَة ): أصلُ السَّنام. ( ج ) هَوْد.( اليَهُود ): قوم من أصل ساميّ. قيل إنَّهم سُمُّوا كذلك باسم يهوذا أحد أبناء يعقوب.( اليَهُودِيّ ): واحد اليهود. وـ المنسوب إلى اليهود.( اليَهُودِيّة ): ملَّة اليهود.
الرائد
* هاد يهود: هودا. (هود) 1-إبتعد عن الضلال وتاب. 2-دخل في اليهودية.
الرائد
* هاد يهود: تهوادا. (هود) 1-صات بصوت ضعيف لين. 2-في المنطق: تكلم بسكون ورفق.
الرائد
* هاد يهيد: هيدا وهادا. (هيد) 1-ه: حركه. 2-ه: أخافه. 3-ه: أزاله عن موضعه. 4-الشيء: هدمه. 5-ه: أزعجه. 6-ه: صرفه. 7-ه: صاح به، زجره. 8-ه: أصلحه.
الرائد
* هاد. 1-فا. 2-صوت فيه دوي آت من البحر.
الرائد
* هاد (الهادي). 1-فا. ج هادون وهداة. 2-و ج هواد: متقدم. 3-عنق. 4-نصل: «هادي السهم». 5-عصا. 6-أسد. 7-نتوء صغير على مدفع السلاح الناري يسدد الاتجاه إلى الهدف. 8-«هوادي الليل»: أوائله. 9-«هوادي الجمال»: أول ما يطلع منها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: