وصف و معنى و تعريف كلمة يتهدهد:


يتهدهد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) و دال (د) و هاء (ه) و دال (د) .




معنى و شرح يتهدهد في معاجم اللغة العربية:



يتهدهد

جذر [هدهد]

  1. تَهَدهَدَ: (فعل)
    • تهدهدَ يتهدهد ، تهدهُدًا ، فهو مُتهدهِد
    • تَهَدْهَدَ الطِّفْلُ فِي مَهْدِهِ : تَرَجَّحَ
  2. هَدَاهِيدُ: (اسم)
    • هَدَاهِيدُ : جمع هُداهِد
  3. هَدَاهِيدُ: (اسم)
    • هَدَاهِيدُ : جمع هُدهُد
  4. هَدهَدَ: (فعل)

    • هدهدَ يهدهِد ، هَدْهَدَةً ، فهو مُهدهِد ، والمفعول مُهدهَد - للمتعدِّي
    • هدهد الطّائرُ : قرقر ، ردَّد صوته
    • هَدْهَدَ الْبَعِيرُ : هَدَرَ
    • هَدْهَدَتِ الأُمُّ وَلِيدَهَا : حَرَّكَتْهُ فِي الْمَهْدِ لِيَنَامَ
    • هَدْهَدَ الشيءَ : حرَّكه
    • هَدْهَد الشَّيءَ : حَدَره من علوٍ إلى أسفل
    • يُهَدْهَدُ إِليَّ كذا : يُخَيَّل إِليَّ
,
  1. تهدهدَ
    • تهدهدَ يتهدهد ، تهدهُدًا ، فهو مُتهدهِد :-
      تهدهد الطِّفلُ جلس في مقعد متحرِّك واندفع مهتزًّا برفقٍ وانتظام :- تهدهد في أرجوحة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. الهَدُّ
    • ـ الهَدُّ : الهَدْمُ الشديدُ ، والكسرُ ، كالهُدودِ ، والهَرَمُ ، والرَّجُلُ الكريمُ ، وهديرُ البَعيرِ ، والصَّوْتُ الغليظُ ، كالهَدَدِ ، والرَّجُلُ الضَّعيفُ ، الجمع : هَدُّونَ ، وهِدُّونَ . وقد هَدَّ يَهَدُّ ويَهِدُّ هَدّاً .
      ـ هادُّ : صوتٌ من البَحْرِ فيه دَوِيٌّ .
      ـ هادَّةُ : الرَّعْدُ .
      ـ أَهَدُّ : الجبانُ ، كالهَدادَةِ .
      ـ مَرَرْتُ بِرَجُلٍ هَدَّكَ من رَجُلٍ ، ومَرَرْتُ بِرَجُلٍ هَدِّكَ من رَجُلٍ : حَسْبُكَ من رَجُلٍ ، الواحِدُ والجَمْعُ والأُنْثَى سواءٌ ، ويقالُ : مَرَرْتُ بامْرأةٍ هَدَّتْكَ من امْرأةٍ ، وبرَجُلَيْن هَدَّاكَ ، وبرِجالٍ هَدُّوكَ ، وبامرأتينِ هَدَّتاكَ ، وبنِساءٍ هَدَدْنَكَ .
      ـ هُدَدُ بنُ بُدَدَ : المَلِكُ الذي كان يأخُذُ كُلَّ سفينةٍ غَصْباً ، عن البُخارِيِّ .
      ـ هَدُودُ : الأرضُ السَّهْلَةُ ، والعَقَبَةُ الشَّاقَّةُ ، والحَدورُ .
      ـ هَديدُ : الرَّجُلُ الطَّويلُ .
      ـ هُدْهُدُ : كُلُّ ما يُقَرْقِرُ من الطَّيْرِ ، وطائِرٌ معروف ، كالهُدَهِدِ والهُدَاهِدِ ، والحَمامُ الكثيرُ الهَدْهَدَةِ ، جَمْعُ الكُلِّ : هَداهِدُ وهَداهيدُ ،
      ـ هَدْهَدُ : أصواتُ الجِنِّ بلا واحِدٍ .
      ـ هَدَّدَهُ : خَوَّفَهُ .
      ـ هَدْهَدَ : هَدَرَ ،
      ـ هَدْهَدَ الطائِرُ : قَرْقَرَ ،
      ـ هَدْهَدَ الصَّبِيَّ : حَرَّكَهُ لِينامَ ، وحَدَرَ الشيءَ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ .
      ـ هُداهِدٌ : حَيٌّ ،
      ـ هَداهِدٌ : الرِّفْقُ .
      ـ هَدادَيْكَ : مهلاً .
      ـ يُهَدْهَدُ إليَّ : يُخَيَّلُ .
      ـ إنَّه لَهَدَّ الرَّجُلُ : لَنِعْمَ الرَّجُلُ .
      ـ فلانٌ يُهَدُّ : إذا أُثْنِيَ عليه بالجَلَدِ .
      ـ هَدِّ : كَلِمَةٌ تقالُ عندَ شُرْبِ الحِمارِ .
      ـ الهَدَّةُ : موضع بينَ عُسْفانَ ومكَّةَ ، أو هي منَ الطَّائِفِ ، وقد تُخَفَّفُ ، أو الصوابُ بالهمزِ ، وتَقَدَّمَ .
      ـ هُدَيْدٌ : ابنُ جُمَحٍ .
      ـ هم يَتَهادُّونَ : يَتَساءَلونَ .
      ـ ما في وُدِّهِ هُداهِدٌ : لُطْفٌ .
      ـ هَدْهادُ : صاحِبُ مسائلِ القاضي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تهدهدَ
    • تهدهدَ يتهدهد ، تهدهُدًا ، فهو مُتهدهِد :-
      تهدهد الطِّفلُ جلس في مقعد متحرِّك واندفع مهتزًّا برفقٍ وانتظام :- تهدهد في أرجوحة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. هدهدَ
    • هدهدَ يهدهِد ، هَدْهَدَةً ، فهو مُهدهِد ، والمفعول مُهدهَد ( للمتعدِّي ) :-
      هدهد الطّائرُ قرقر ، ردَّد صوته :- هدهدت حمامة .
      • هدهدت الأمُّ رضيعَها : حرّكته حركة رقيقة منتظمة لينام .
      هَدْهَد الشَّيءَ : حَدَره من علوٍ إلى أسفل :- هدهد الرَّاعي الصَّخرةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تهدهد الطّفل
    • جلس في مقعد متحرِّك واندفع مهتزًّا برفقٍ وانتظام :- تهدهد في أرجوحة .

    المعجم: عربي عامة

  5. تَهَدْهَدَ
    • [ هـ د هـ د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَهَدْهَدَ ، يَتَهَدْهَدُ ، مصدر تَهَدْهُدٌ . :- تَهَدْهَدَ الطِّفْلُ فِي مَهْدِهِ :- : تَرَجَّحَ .



    المعجم: الغني

  6. تَهَدْهُدٌ
    • [ هـ د هـ د ]. ( مصدر تَهَدْهَدَ ). :- تَهَدْهُدُ الطِّفْلِ فِي الْمَهْدِ :- : تَرَجُّحُهُ .

    المعجم: الغني

  7. الهَدْهَدَةُ
    • الهَدْهَدَةُ : صوتُ الهُدْهُد .
      و الهَدْهَدَةُ صوتُ هدير الحَمام . والجمع : هَدَاهِدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الهُدْهُدُ
    • الهُدْهُدُ : جنسُ طير من الجواثم الرَّقيقات المناقير ، له قُنزُعة على رأْسه .
      و الهُدْهُدُ كلُّ ما يقرقر من الطَّير .
      و الهُدْهُدُ الحمامُ الكثير الهدهدة . والجمع : هَدَاهِد ، وهَدَاهِيدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الهَدهَد
    • أصوات الجن

    المعجم: معجم الاصوات

  10. الهَدْهَدَ
    • صَوَّت الحمام

    المعجم: معجم الاصوات

  11. الهدهدة
    • صوت الطير

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الهدهدة


    • صوت الفحل كثير الهدير

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الهدهدة
    • صوت الهدهد

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الهدهدة
    • صوت تحريك الشيء

    المعجم: معجم الاصوات

  15. عين الهدهد
    • إسم بإفريقية للنوع من النبات المعروف بآذان الفار الرومي



    المعجم: الأعشاب

  16. هدد
    • " الهَدُّ : الهَدْمُ الشديد والكسر كحائِط يُهَدُّ بمرَّة فَيَنْهَدِم ؛ هَدَّه يَهُدُّه هَدًّا وهُدُودا ؛ قال كثير عزة : فَلَوْ كان ما بي بالجِبال لَهَدَّها ، وإِن كان في الدُّنيا شَدِيداً هدُوُدُها الأَصمعي : هَدَّ البِناءَ يَهُدُّه هَدًّا إِذا كسره وضَعْضَعَه .
      قال : وسمعت هادًّا أَي سمعت صوت هَدِّهِ .
      وانهدَّ الحبَلُ أَي انكسر .
      وهَدَّني الأَمرُ وهدَّ رُكْني إِذا بلغ منه وكسَره ؛ وقول أَبي ذؤيب : يَقولوا قَدْ رأَيْنا خَيْرَ طِرْفٍ بِزَقْيَةَ لا يُهَدُّ ولا يَخِيب ؟

      ‏ قال ابن سيده : هو من هذا .
      وروي عن بعضهم أَنه ، قال : ما هَدَّني موتُ أَحد ما هدَّني موتُ الأَقْران .
      وقولهم : ما هدَّه كذا أَي ما كَسَره كذا .
      وهدَّته المصيبةُ أَي أَوهَنَت رُكْنه .
      والهَدّة : صوت شديد تسمعه من سقوط ركن أَو حائط أَو ناحية جبل ، تقول منه : هَدَّ يَهِدُّ ، بالكسر ، هديداً ؛ وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه كان يقول : اللهم إني أَعوذ بك من الهَدِّ والهِدَّة ؛ قال أَحمد بن غياث المروزي : الهَدُّ الهَدْمُ والهَدءة الخُسوف .
      وفي حديث الاستسقاء : ثم هَدّتْ ودَرَّتْ ؛ الهَدَّةُ صوت ما يقع من السماء ، ويروى : هَدَأَتْ أَي سكنت .
      وهَدُّ البعير : هَدِيرُه ؛ عن اللحياني .
      والهَدُّ والهَدَدُ : الصوت الغليظ ، والهادُّ : صوت يسمعه أَهل السواحل يأْتيهم من قِبَلِ البحر له دَوِيٌّ في الأَرض وربما كانت منه الزَّلْزَلةُ ، وهَدِيدُه دَوِيُّه ؛ وفي التهذيب : ودَوِيُّه هَدِيدُه ؛

      وأَنشد : داعٍ شَدِيدُ الصَّوْتُ ذُو هَدِيدِ وقد هَدَّ يَهِدُّ .
      وما سمعنا العامَ هادّةً أَي رَعْداً .
      والهَدُّ من الرجال : الضعيف البدن ، والجمع هَدُّونَ ولا يُكْسَرُ ؛ قال العباس بن عبد المطلب : ليسوا بِهَدِّينَ في الحُروبِ ، إِذا تُعْقَدُ فَوْقَ الْحراقِفِ النُّطُقُ وقد هدَّ يَهَدُّ ويَهِدُّ هَدًّا .
      والأَهَدُّ : الجبان .
      ويقول الرجل للرجل إِذا أَوعده : إِني لغيرُ هَدٍّ أَي غيرُ ضعيف .
      وقال ابن الأَعرابي : الهَدُّ من الرجال الجَوادُ الكريم ، وأَما الجبان الضعيف ، فهو الهِدّ ، بالكسر .
      ابن الأَعرابي : الهَدّ ، بفتح الهاء ، الرجل القَويّ ، قال : وإِذا أَردت الذم يالضعف قلت : الهِدُّب بالكسر .
      وقال الأَصمعي : الهَدُّ من الرجال الضعيف ؛ وأَباها ابن الأَعرابي بالفتح .
      شمر : يقال رجل هدٌّ وهَدادةٌ وقوم هَدادٌ أَي جُبناء ؛

      وأَنشد قول أُمية : فأَدْخَلَهُم على رَبِذٍ يداهُ بِفعْلِ الخَيْرِ لَيْسَ من الهَدادِ والهَدِيدُ والفَدِيدُ : الصوتُ .
      واسْتَهْدَدْتُ فلاناً أَي اسْتَضْعَفْتُه ؛ وقال عدي بن زيد : لم أَطْلُبِ الخُطَّةَ النَّبِيلَة بالْقُوَّةِ ، إن يُسْتَهَدَّ طالِبُها وقال الأَصمعي : يقال للوعيدِ : من ورَاءُ ورَاءُ الفَدِيدُ والهَدِيدُ .
      وأَكَمَةٌ هَدُودٌ : صَعْبَةُ المُنْحَدَر .
      والهَدُودُ : العَقَبةُ الشاقَّةُ .
      والهَدِيدُ : الرجل الطويلُ .
      ومررت برجل هَدَّكَ من رجل أَي حَسْبُك ، وهو مدح ؛ وقيل : معناه أَثْقَلَكَ وصْف محاسنِه ، وفيه لغتان : منهم مَنْ يُجْرِيه مُجْرى المصدر فلا يؤنثه ولا يثنيه ولا يجمعه ، ومنهم من يجعله فِعْلاً فيثنى ويجمع ، فيقال : مررت برجل هَدّكَ من رجل ، وبامرأَة هَدَّتْكَ من امرأَة ، كقولك كفَاكَ وكفَتْك ؛ وبرجلين هدّاك وبرجال هَدُّوك ، وبامرأَتين هَدَّتاك وبِنسوةٍ هَدَّتَاك ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : ولي صاحبٌ في الغارِ هَدَّكَ صاحِبا ؟

      ‏ قال : هَدّك صاحباً أَي ما أَجَلَّه ما أَنْبَلَهُ ما أَعلمه ، يَصِفُ ذِئْباً .
      وفي الحديث : أَن أَبا لهب ، قال : لَهَدَّ ما يَحَرَكم صاحِبُكُم ؛ قال : لَهَدَّ كلمة يتعجب بها ؛ يقال : لَهَدَّ الرجلُ أَي ما أَجْلَدَه .
      غيره : وفلان يُهَدُّ ، على ما لم يُسمّ فاعله ، إِذا أُثْنِيَ عَلَيْه بالجَلَد والقُوّة .
      ويقال : إِنه لهَدّ الرَّجلُ أَي لَنِعْمَ الرجلُ وذلك إِذا أُثني عليه بِجَلَدٍ وشدّة ، واللام للتأْكيد .
      ابن سيده : هَدَّ الرجلُ كما تقول : نِعمَ الرجل .
      ومَهْلاً هَدادَيْك أَي تَمَهَّلْ يَكْفِكَ .
      والتَّهَدُّدُ والتهْديدُ والتَّهْدادُ : من الوعيد والتخوف .
      وهُدَدُ : اسم لملك من ملوكِ حِمْيَر وهو هُدَدُ بن هَمَّال (* قوله « هدد بن همال » الذي اقتصر عليه البخاري في التفسير من صحيحه وصاحب القاموس هدد بن بدد .
      راجع القسطلاني تقف على الخلاف في ضبط هدد وبدد ).
      ويروى أَن سليمان بن داود ، عليهما السلام ، زَوَّجَه بَلْقَه وهي بلقيس بنت بَلْبَشْرَح (* قوله « بنت بلبشرح » كذا في الأصل مضبوطاً والذي في البيضاوي والخطيب بنت شراحيل ولعل في اسمه خلافاً أو أحدهما لقب .)؛ وقول العجاج : سَيْباً ونُعْمى من إِلهٍ في دِرَرْ ، لا عَصْفَ جارٍ هَدَّ جارُ المُعْتَصَرْ قوله : لا عَصْف جارٍ أَي ليسَ من كسْب جارٍ إنما الله تعالى ، ثم ، قال : هَدَّ جارُ المعتَصرْ كقولك هَدَّ الرجلُ جَلُدَ الرجل جارُ المُعْتَصَرِ أَي نِعْم جارُ الملتَجَإِ .
      وفي النوادر : يُهَدْهَدُ إِليَّ كذا ويُهَدَّى إِليَّ كذا ويُسَوَّلُ إِليَّ كذا ويُهَدى لي كذا ويُهَوَّلُ إِليَّ كذا ولي ويُوَسْوَسُ إِليَّ كذا ويُخَيَّلُ إِليَّ ولي ويُخالُ لي كذا : تفسيره إِذا شَبَّه الإِنسان في نفسه بالظن ما لم يُثْبِتْه ولم يَعْقِد عليه إِلا التشبيه .
      وهَدْهَدَ الطائرُ : قَرْقَر .
      وكلُّ ما قَرْقَرَ من الطير : هُدْهُدٌ وهُداهِدٌ ؛ قالل الأَزهري : والهُداهِدُ طائر يشبه الخَمان ؛ قال الراعي : كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جَناحَه ، يَدْعُو بقارِعةِ الطَّريقِ هَدِيلا والجمع هَداهِدُ ، بالفتح ، وهَداهِيدُ ؛ الأَخيرة عن كراع ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف لها وجهاً إِلا أَن يكون الواحد هَدْهاداً .
      وقال الأَصمعي : الهُداهِد يعْني به الفاخِتَةُ أَو الدُّبْسِيُّ أَو الوَرَشانُ أَو الهُدْهُدُ أَو الدُّخَّلُ أَو الأَيْكُ ؛ وقال اللحياني :، قال الكسائي : إِنما أَراد الراعي في شعره بِهُداهِدٍ تصغير هُدْهُد فأَنكر الأَصمعي ذلك ، قال : ولا أَعرفه تصغيراً ، قال : وإِنما يقال ذلك في كل ما هَدَلَ وهَدَرَ ؛ قال ابن سيده : وهو الصحيح لأَنه ليس فيه ياء تصغير إِلا أَنَّ من العرب من يقول دُوابَّة وشُوابَّة في دُوَيْبّة وشُوَيْبّة ، قال : فعلى هذا إِنما هو هُدَيْهِدٌ ثم أَبدل الأَلف مكان الياء على ذلك الحدّ ، غير أَن الذين يقولون دُوابَّة لا يجاوزون بناء المدغم .
      وقال أَبو حنيفة : الهُدهُدُ والهُداهِد الكثيرُ الهَديرِ من الحمام .
      وفَحْلٌ هُداهدٌ : كثير الهَدْهَدَةِ يَهْدِرُ في الإِبل ولا يَقْرَعُها ؛

      قال : فَحَسْبُكَ مِنْ هُداهِدَةٍ وزَغْدِ جعله اسماً للمصدر وقد يكون على الحذف أَي من هَدِيد هُداهِد أَوْ هَدْهَدَةِ هُداهِدٍ .
      الجوهري : وهَدْهَدَةُ الحَمامِ إِذا سمعت دَوِيَّ هَدِيرِه ، والفحل يُهَدْهِدُ في هَدِيرِه هَدْهَدة ، وجمع الهَدْهَدَةِ هَداهِدُ ؛ قال الشاعر : يَتْبَعْنَ ذا هَداهِدٍ عَجَنَّسا مُواصِلا قُفّاً ، ورَمْلا أَدْهَسَا والهُدْهُدُ : طائر معروف ، وهو مما يُقَرْقِرُ ، وهَدْهَدَتُه : صوته ، والهُداهِدُ مثله ؛

      وأَنشد بيت الراعي أَيضاً : كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جنَاحَه ، يَدْعُو بقارعةِ الطَّرِيقِ هَدِيل ؟

      ‏ قال ابن بري : الهَدِيل صوته ، وانتصابه على المصدر على تقدير يَهْدِلِ هَديلاً لأَنَّ يَدْعو يدل عليه ، والمُشَيَّهُ بالهدهد الذي كُسِرَ جَناحُه ، هو رجل أَخذ المُصَدِّقُ إِبله بدليل قوله في البيت قبله : أَخَذوا حَمُولَته فأَصبَحَ قاعِداً ، لا يَسْتَطِيعُ عن الدِّيارِ حَوِيلا يَدْعُو أَميرَ المؤمِنِينَ ، ودونَه خَرْقٌ تَجُرُّ به الرِّياحُ ذُيُول ؟

      ‏ قال ابن سيده : وبيت ابن أَحمر : ثم اقْتَحَمْتُ مُناجِداً ولَزِمْتُه ، وفؤَادُه زَجِل كعَزْفِ الهُدْهُدِ يروى : كعَزْفِ الهُدْهُد ، وكعَزْف الهَدْهَد ، فالهُدهُدُ : ما تقدم ، والهَدْهَدُ قيل في تفسيره : أَصواتُ الجنِّ ولا واحد له .
      وهَدْهَدَ الشيءَ مِنْ عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ : حَدَرَه .
      وهَدْهَدَهُ : حرَّكه كما يُهِدْهَدُ الصبيُّ في المَهْدِ .
      وهَدْهَدَت المرأَةُ ابنها أَي حرَّكَتْه لِينام ، وهي الهَدْهَدَةُ .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : جاء شيطان فَحَمَلَ بلالاً فجعل يُهَدْهِدُه كما يُهَدْهَدُ الصبيُّ ؛ وذلك حين نام عن إَِيقاظه القَوْمَ للصلاة .
      والهَدْهَدَةُ : تحريك الأُم ولدها لينام .
      وهُداهِد : حي من اليمن .
      وهَدْهادٌ : اسم .
      وهَداد : حَيٌّ من اليمن .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يتهدهد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَدْهَدَ** - [هـ د هـ د].(ف: ربا. لازمتع).** هَدْهَدْتُ**،** أُهَدْهِدُ**،** هَدْهِدْ**، مص. هَدْهَدَةٌ. 1. "هَدْهَدَ الطَّائِرُ" : قَرْقَرَ. 2. "هَدْهَدَ الْبَعِيرُ": هَدَرَ. 3. "هَدْهَدَتِ الأُمُّ وَلِيدَهَا" : حَرَّكَتْهُ فِي الْمَهْدِ لِيَنَامَ.
معجم الغني
**هُدْهُدٌ**، ةٌ - ج:** هَدَاهِدُ**.[هـ د هـ د]. : طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْهُدْهُدِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الشَّقِرَّاقِيَّاتِ، جَمِيلُ الشَّكْلِ، ذُو خُطُوطٍ وَأَلْوَانٍمُزَرْكَشَةٍ، يَتَمَيَّزُ بِقُنْزُعَةٍ، وَهِيَ بُنْدُقِيَّةُ اللَّوْنِ مُحْمَرَّةٌ، لَهُ مِنْقَارٌ طَوِيلٌ مُقَوَّسٌ، وَمِنْخَرَانِ مُسْتَدِيرَانِ، وَجَنَاحَانِ عَرِيضَانِ شِبْهُ مُسْتَدِيرَيْنِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهدهدَ يتهدهد، تهدهُدًا، فهو مُتهدهِد • تهدهد الطِّفلُ: جلس في مقعد متحرِّك واندفع مهتزًّا برفقٍ وانتظام "تهدهد في أرجوحة".
المعجم الوسيط
الطائرُ: قرقر. وـ الشيءَ: حرّكه. ويقال: هدهدت الأُمّ صبيّها: حرّكته حركة رفيقة منظّمة لينام. وـ فلان الشيء: حَدَرَه من عُلْو إلى سُفْل. ويقال: يُهَدْهَد إليّ كذا: يخيّل إليّ.( الهُدَاهِد ): الهُدهُد. ( ج ) هَداهِد، وهَدَاهِيد. وـ اللُّطْف. يقال: ما في وُدِّه هُداهِد. ويقال: فحل هُدَاهِد: كثير الهَدْهَدَة والهدر.( الهُدْهُد ): جنس طير من الجواثم الرَّقيقات المناقير، له قُنْزُعة على رأسه. وـ كلّ ما يقرقر من الطّير. وـ الحمام الكثير الهدهدة. ( ج ) هَدَاهِد، وهَدَاهِيد.( الهَدْهَدَة ): صوت الهُدْهد. وـ صوت هدير الحمام. ( ج ) هَدَاهِد.
الصحاح في اللغة
هَدهَدَةُ الحمامِ: دويُّ هَديرِهِ هدهدة. والفحلُ يهَدهِدُ في هديره. وجمع الهَدهَدَةِ هَداهِدُ. قال العجاج: يَتْبَعْنَ ذا هَداهِدٍ عَجَنَّسا وهَدْدَتِ المرأة ابنَها، أي حرَّكته لينام. والهُدْهُدُ طائرٌ، والهُداهِدُ مثله. قال الراعي: كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُماةُ جناحَهُ والجمع الهَداهِدُ، بالفتح.
الرائد
* هدهد هدهدة. 1-الولد: حركه لينام. 2-الجمل: ردد صوته في حنجرته، هدر. 3-الطائر: ردد صوته. 4-الشيء من علو إلى أسفل: أنزله.
الرائد
* هدهد. ج هداهد وهداهيد. 1-طائر ذو خطوط وألوان كثيرة. 2-كل ما يردد صوته من الطير. 3-حمام كثير الهدهدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: