وصف و معنى و تعريف كلمة يتهوش:


يتهوش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح يتهوش في معاجم اللغة العربية:



يتهوش

جذر [تهش]

  1. تَهَوَّشَ: (فعل)
    • تَهَوَّشْتُ ، أَتَهَوَّشُ ، مصدر تَهَوُّشٌ
    • تَهَوَّشَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا
    • تَهَوَّشَ النَّاسُ عَلَيْهِ : اِجْتَمَعُوا عَلَيْهِ
  2. هَوَش: (اسم)
    • مصدر هوِشَ
  3. هَوِش: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هوِشَ
  4. هَوِشَ: (فعل)

    • هوِشَ يَهوَش ، هَوَشًا ، فهو هوِش
    • هَوِشَ الوَلَدُ : صَغُرَ بَطْنُهُ مِنَ الْهُزَالِ
    • هَوِشَ الْخَائِفُ : اِضْطَرَبَ
    • هَوِشَ الْمُتَفَرِّجُونَ فِي الْمَلْعَبِ : ثَارُوا وَاضْطَرَبُوا وَتَصَايَحُوا وَتَشَابَكُوا
  5. هَوْش: (اسم)
    • هَوْش : مصدر هاشَ
  6. هَوَّشَ: (فعل)
    • هوَّشَ / هوَّشَ بـ يهوِّش ، تهويشًا ، فهو مُهوِّش ، والمفعول مُهوَّش - للمتعدِّي
    • هَوَّشَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا وَأَصَابَتْهُمُ الْفِتْنَةُ
    • هَوَّشَ النَّاسَ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ ، زَرَعَ الْفِتْنَةَ وَالاخْتِلاَفَ بَيْنَهُمْ
    • هَوَّشَتِ الرِّيحُ بِالتُّرَابِ : جَاءَتْ بِهِ أَلْوَاناً
    • هَوَّشَ فلانٌ الشيءَ : خلطه وجمعه من هنا وهنا
  7. هَوش: (اسم)
    • مصدر هاشَ
    • الْهَوْشُ : خلاءُ البطن
    • الْهَوْشُ : العدَدُ الكثير يجتمعون في الحرب
    • جاء بالهَوْش والبَوْش : بالجمع الكثير من النّاس
  8. هوِش: (اسم)
    • هوِش : فاعل من هَوِشَ


,
  1. هوش
    • " هاشَت الإِبلُ هَوْشاً : نفَرَت في الغارة فتبدَّدَتْ وتفرَّقت .
      وإِبل هَوّاشةٌ : أَخَذَت من هنا وهنا .
      والهَوْشَةُ : الفِتْنةُ والهَيْجُ والاضطرابُ والهَرْجُ والاختلاطُ .
      يقال : قد هَوَّشَ القوم إِذا اختلطوا ؛ وكذلك كل شيء خَلَطْتَه فقد هَوَّشْته ؛ قال ذو الرمة يصِفُ المنازل وأَن الرياح قد خلَطت بعضَ آثارها ببعض : تَعَفَّتْ لِتَهْتانِ الشِّتاءِ ، وهَوَّشَتْ بها نائِجاتُ الصَّيْفِ شَرْقِيَّةً كُدْرا وفي حديث الإِسراء : فإِذا بَشَرٌ كثيرٌ يَتَهاوَشُون ؛ التَّهاوُشُ : الاختلاطُ ، أَي يَدْخُل بعضُهم في بعض .
      وفي حديث قيس بن عاصم : كنت أُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُخالِطُهم على وَجْهِ الإِفْساد .
      والهَوْشةُ : الفسادُ .
      وهاشَ القومُ وهَوِشُوا هَوَشاً وتَهَوّشوا : وقعُوا في فساد .
      وتهَوَّشوا عليه : اجْتَمَعُوا .
      وهَوَّشَ بينهم : أَفسَد ؛ وقول الراجز : قد هَوَّشَتْ بُطونُها واحْقَوْقَفَتْ أَي اضطربت من الهُزال ، وكذلك هاشَ القومُ يَهُوشون هَوْشاً .
      ويقال للعدد الكثير : هَوْشٌ .
      والهُواشاتُ ، بالضم : الجماعاتُ من الناس ومن الإِبل إِذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض .
      قال عرام : يقال رأَيت هُوَاشةً من الناس وهَوِيشةً أَي جماعة مختلطة .
      قال أَبو عدنان : سمعت التميميات يقلْن الهَوْشُ والبَوْشُ كثرةُ الناس والدواب ؛ ودخلنا السوق فما كِدْنا نَخْرُج من هَوْشِها وبَوْشِها .
      وقال : إتقوا هَوَشاتِ السُّوق أَي اتقوا الضلال فيها وأَن يُحْتالَ عليكم فتُسْرَقُوا .
      وهَوَشاتُ الليل : حوادثُه ومكروهُه .
      قال ابن سيده : وهَوَشاتُ السوق ، قال حكاه ثعلب بفتح الواو ولم يفسره ، قال : وأَراه اخْتِلاطَها وما يُوكَسُ فيه الإِنسانُ عندها ويُغْبَن .
      وفي حديث ابن مسعود : إيّاكم وهَوَشاتِ الليلِ وهَوَشاتِ الأَسواق ، ورواه بعضهم : وهَيَشاتِ ، بالياء ، أَي فِتَنها وهَيْجَها .
      والهُوَاشُ ، بالضم : ما جُمِع من مالٍ حرام وحلالٍ كأَنه جمعُ مَهْوَشٍ من الهَوْش الجمع والخلْط .
      والمَهاوِشُ : مكاسبُ السُّوء ؛ ومنه الحديث : مَن اكتسبَ مالاً من مَهاوِشَ أَذْهَبَهُ اللَّه في نَهابِرَ ؛ المَهاوِشُ : كلُّ مالٍ يُصاب من غير حِلَّة ولا يُدْرَى ما وجهُه كالغَصْب والسَّرِقة ونحو ذلك وهو شبيه بما ذكر من الهَوَشاتِ ؛ وقال ابن الأَعرابي : ويروى : مِنْ نَهاوِشَ ، وقد تقدم في موضعه ، وهو أَن يَنْهشَ من كلّ مكان ، ورواه بعضهم : من تَهاوِشَ .
      ابن الأَنباري ؛ وقول العامّة شَوَّشَ الناسُ إِنما صوابه هَوَّشَ وشَوَّشَ خطأٌ .
      الليث : إِذا أُغِيرَ على مالِ الحيِّ فنَفَرت الإِبلُ واخْتَلَط بعضُها ببعض قيل : هاشَت تَهُوش ، فهي هَوائِشُ .
      وجاء بالهَوْشِ والبَوْشِ أَي بالجَمْع الكثير من الناس .
      والهَوْشُ : المجتمعون في الحرْب ، والهَوْش : خلاءُ البطن .
      وأَبو المهْوَشِ : من كُناهم .
      وذو هاشٍ : موضعٌ ذكره زهير في شعره .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَوْشُ
    • ـ هَوْشُ : العدَدُ الكثيرُ .
      ـ ذُو هاشٍ : موضع .
      ـ هاشةُ : لِصٌّ ، من ولَدِهِ الجَعْدُ بنُ قَيْسِ بنِ قِنانِ بنِ هاشَة ، وكانَ شريفاً .
      ـ هَوْشَةُ : الفِتْنَةُ ، والهَيْجُ ، والاضْطِرَابُ ، والاخْتِلاَطُ .
      ـ هَويشَةُ : الجماعَةُ المُخْتَلِطَةُ .
      ـ جاءَ بالهَوْشِ الهائِشِ : بالكَثْرَةِ .
      ـ هُواشاتُ : الجَماعاتُ من الناسِ والإِبِلِ ، والمالُ الحرامُ .
      ـ مَهاوِشُ : ما غُصِبَ وسُرِقَ .
      ـ تَهاوِشُ في الحديث : جَمْعُ تَهْواشٍ ، مَقْصُورٌ من التَّهاويش ، تَفْعَالٌ من الهَوْشِ .
      ـ هَوِشَ : اضْطَرَبَ ، أو صَغُرَ بَطْنُهُ .
      ـ هَوَّشَ تَهْوِيشاً : خَلَطَ ،
      ـ هَوَّشَتِ الرِّيحُ بالتُّرابِ : جاءتْ به ألواناً .
      ـ تَهَوَّشوا : اخْتَلَطُوا ، كتَهَاوَشوا ،
      ـ تَهَوَّشوا عليه : اجْتَمَعُوا .
      ـ هاوَشَهُمْ : خالَطَهُمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تهاوشَ
    • تهاوشَ يتهاوش ، تهاوُشًا ، فهو مُتهاوِش :-
      تهاوش القومُ هاشوا ؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. هاوَش
    • هاوش - مهاوشة
      1 - هاوش القوم : خالطهم

    المعجم: الرائد

  4. تَهَوَّشَ
    • تَهَوَّشَ القومُ : اختلطوا .
      و تَهَوَّشَ على فلانٍ : اجتمعوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَهَوَّشَ
    • [ هـ و ش ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَهَوَّشْتُ ، أَتَهَوَّشُ ، مصدر تَهَوُّشٌ .
      1 . :- تَهَوَّشَ النَّاسُ :- : اِخْتَلَطُوا .
      2 . :- تَهَوَّشَ النَّاسُ عَلَيْهِ :- : اِجْتَمَعُوا عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  6. تَهَوُّشٌ


    • [ هـ و ش ]. ( مصدر تَهَوَّشَ ).
      1 . :- تَهَوُّشُ النَّاسِ :-: اِخْتِلاطُهُم .
      2 . :- تَهَوُّشُ النَّاسِ عَلَيْهِ :- : اِجْتِمَاعُهُمْ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  7. تَهَوَّش
    • تهوش - تهوشا
      1 - تهوش القوم : اختلطوا . 2 - تهوش القوم عليه : اجتمعوا عليه .

    المعجم: الرائد

  8. تهاوش القوم
    • هاشوا ؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَهَاوَشَ
    • تَهَاوَشَ القومُ : اختلطوا .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَهْويشٌ
    • [ هـ و ش ]. ( مصدر هَوَّشَ ).
      1 . :- تَهْوِيشُ النَّاسِ :- : الإفْسادُ بَيْنَهُمْ ، زَرْعُ الفِتْنَةِ بَيْنَهُمْ .
      2 . :- تَهْوِيشُ مَوَادَّ مُخْتَلِفَةٍ :- : خَلْطُهَا .

    المعجم: الغني

  11. تهويش
    • تهويش :-
      مصدر هوَّشَ / هوَّشَ بـ .
      • التَّهويش : أساليب وأعمال محرِّضة للجماهير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تهاوُش
    • تهاوش
      1 - مال حرام

    المعجم: الرائد



  13. تهاوش
    • تهاوش - تهاوشا
      1 - تهاوش القوم : اختلطوا

    المعجم: الرائد

  14. التّهويش
    • أساليب وأعمال محرِّضة للجماهير .

    المعجم: عربي عامة

  15. هوش
    • هوش - تهويشا
      1 - هوش الشيء : خلطه . 2 - هوش الشيء : جمعه من هنا وهنا . 3 - هوشت الريح بالغبار : جاءت به أنواعا وأشكالا . 4 - هوش القوم القى بينهم الفتنة .

    المعجم: الرائد

  16. هوَّشَ
    • هوَّشَ / هوَّشَ بـ يهوِّش ، تهويشًا ، فهو مُهوِّش ، والمفعول مُهوَّش ( للمتعدِّي ) :-
      هوَّش بين القوم أفسد وألقى بينهم الاختلاف والفتنة :- لا تهوِّش بين المؤمن وأخيه .
      هوَّش الشَّخصُ الموضوعَ : جمعَه وخلطَه من هُنا وهُنا .
      • هوَّشت الرِّيحُ بالتُّراب : جاءت به ألوانًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. هوش
    • " هاشَت الإِبلُ هَوْشاً : نفَرَت في الغارة فتبدَّدَتْ وتفرَّقت .
      وإِبل هَوّاشةٌ : أَخَذَت من هنا وهنا .
      والهَوْشَةُ : الفِتْنةُ والهَيْجُ والاضطرابُ والهَرْجُ والاختلاطُ .
      يقال : قد هَوَّشَ القوم إِذا اختلطوا ؛ وكذلك كل شيء خَلَطْتَه فقد هَوَّشْته ؛ قال ذو الرمة يصِفُ المنازل وأَن الرياح قد خلَطت بعضَ آثارها ببعض : تَعَفَّتْ لِتَهْتانِ الشِّتاءِ ، وهَوَّشَتْ بها نائِجاتُ الصَّيْفِ شَرْقِيَّةً كُدْرا وفي حديث الإِسراء : فإِذا بَشَرٌ كثيرٌ يَتَهاوَشُون ؛ التَّهاوُشُ : الاختلاطُ ، أَي يَدْخُل بعضُهم في بعض .
      وفي حديث قيس بن عاصم : كنت أُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُخالِطُهم على وَجْهِ الإِفْساد .
      والهَوْشةُ : الفسادُ .
      وهاشَ القومُ وهَوِشُوا هَوَشاً وتَهَوّشوا : وقعُوا في فساد .
      وتهَوَّشوا عليه : اجْتَمَعُوا .
      وهَوَّشَ بينهم : أَفسَد ؛ وقول الراجز : قد هَوَّشَتْ بُطونُها واحْقَوْقَفَتْ أَي اضطربت من الهُزال ، وكذلك هاشَ القومُ يَهُوشون هَوْشاً .
      ويقال للعدد الكثير : هَوْشٌ .
      والهُواشاتُ ، بالضم : الجماعاتُ من الناس ومن الإِبل إِذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض .
      قال عرام : يقال رأَيت هُوَاشةً من الناس وهَوِيشةً أَي جماعة مختلطة .
      قال أَبو عدنان : سمعت التميميات يقلْن الهَوْشُ والبَوْشُ كثرةُ الناس والدواب ؛ ودخلنا السوق فما كِدْنا نَخْرُج من هَوْشِها وبَوْشِها .
      وقال : إتقوا هَوَشاتِ السُّوق أَي اتقوا الضلال فيها وأَن يُحْتالَ عليكم فتُسْرَقُوا .
      وهَوَشاتُ الليل : حوادثُه ومكروهُه .
      قال ابن سيده : وهَوَشاتُ السوق ، قال حكاه ثعلب بفتح الواو ولم يفسره ، قال : وأَراه اخْتِلاطَها وما يُوكَسُ فيه الإِنسانُ عندها ويُغْبَن .
      وفي حديث ابن مسعود : إيّاكم وهَوَشاتِ الليلِ وهَوَشاتِ الأَسواق ، ورواه بعضهم : وهَيَشاتِ ، بالياء ، أَي فِتَنها وهَيْجَها .
      والهُوَاشُ ، بالضم : ما جُمِع من مالٍ حرام وحلالٍ كأَنه جمعُ مَهْوَشٍ من الهَوْش الجمع والخلْط .
      والمَهاوِشُ : مكاسبُ السُّوء ؛ ومنه الحديث : مَن اكتسبَ مالاً من مَهاوِشَ أَذْهَبَهُ اللَّه في نَهابِرَ ؛ المَهاوِشُ : كلُّ مالٍ يُصاب من غير حِلَّة ولا يُدْرَى ما وجهُه كالغَصْب والسَّرِقة ونحو ذلك وهو شبيه بما ذكر من الهَوَشاتِ ؛ وقال ابن الأَعرابي : ويروى : مِنْ نَهاوِشَ ، وقد تقدم في موضعه ، وهو أَن يَنْهشَ من كلّ مكان ، ورواه بعضهم : من تَهاوِشَ .
      ابن الأَنباري ؛ وقول العامّة شَوَّشَ الناسُ إِنما صوابه هَوَّشَ وشَوَّشَ خطأٌ .
      الليث : إِذا أُغِيرَ على مالِ الحيِّ فنَفَرت الإِبلُ واخْتَلَط بعضُها ببعض قيل : هاشَت تَهُوش ، فهي هَوائِشُ .
      وجاء بالهَوْشِ والبَوْشِ أَي بالجَمْع الكثير من الناس .
      والهَوْشُ : المجتمعون في الحرْب ، والهَوْش : خلاءُ البطن .
      وأَبو المهْوَشِ : من كُناهم .
      وذو هاشٍ : موضعٌ ذكره زهير في شعره .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: