وصف و معنى و تعريف كلمة يتوارد:


يتوارد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و واو (و) و ألف (ا) و راء (ر) و دال (د) .




معنى و شرح يتوارد في معاجم اللغة العربية:



يتوارد

جذر [وارد]

  1. تَوارَدَ: (فعل)
    • تواردَ / تواردَ إلى يتوارد ، تَوارُدًا ، فهو متوارِد ، والمفعول مُتوارَد - للمتعدِّي
    • تَوَارَدَتْ أفْوَاجٌ مِنَ الْمُتَفَرِّجِينَ إلَى الْمَلْعَبِ : حَضَرُوا بِالتَّوَالِي الوَاحِدَ بَعْدَ الآخَرِ
    • تَوَارَدَ الْمُسَافِرُونَ الْمَاءَ : وَرَدُوهُ فِي آنٍ وَاحِدٍ
    • تَوَارَدَتِ الأفْكَارُ : اِتَّفَقَتْ مِنْ غَيْرِ نَقْلٍ ولاَ سَمَاعٍ ، تَوَالتْ
  2. وَرَدَ: (فعل)
    • ورَدَ / ورَدَ على يرِد ، رِدْ ، وَرْدًا ووُرودًا ، فهو وارد ، والمفعول مورود - للمتعدِّي
    • ورَد الكتابُ المطلوبُ : حضر ، وصل
    • كما ورَد في الحديث الشريف : كما جاء فيه ،
    • ورد هذا الكلام في موضوع كذا : ذُكِر في ذلك الموضوع
    • ورَد فلانٌ المكانَ / ورَد فلانٌ على المكانِ : أشرف عليه ، أتاه ، دخله أو لم يدخلْه
    • ورَد الشَّخْصُ عليه : أقبل عليه
    • ورَد فلانٌ الماءَ : أقبل عليه ،
    • وَرَدَتْهُ الْحُمَّى : أَخَذَتْهُ وَقْتاً دُونَ وَقْتٍ
    • وَرَدَ أَنفُه : طال
  3. وَرُدَ: (فعل)
    • ورُدَ يورُد ، وُرْدَةً ووُرودًا ، فهو وَرْد
    • ورُد الشَّيءُ : احمرَّ بصفرة : حمراء في لون الوَرْد
  4. وَرْد: (اسم)

    • وَرْد : فاعل من وَرُدَ
  5. وَرَّدَ: (فعل)
    • ورَّدَ يورِّد ، تَوْرِيدًا ، فهو مُورِّد ، والمفعول مُورَّد - للمتعدِّي
    • ورَّدتِ الشَّجرةُ : نوَّرَتْ وأخرجت الوَرْدَ
    • وردَّت المرأةُ : احمرَّ خدُّها
    • ورَّدتِ المرأةُ خدَّها : حَمَّرَته
    • ورَّد التَّاجرُ البضاعةَ : جلبها من الخارج ، عكسه صدَّر
    • ورَّد الثَّوبَ : صبغه على لون الوَرْد
  6. وَرد: (اسم)
    • الجمع : وُرْدٌ ، و وِرادٌ
    • الوَرْدُ : جُنيْبَةٌ من الفصيلة الوردية تُزرَعُ لزهرها ، وهي أنواعٌ وأَصناف ، ومن زهر الورد الدِّمشقي أو البلدى يُستقطَرُ ماءُ الورد والدُّهنُ المسمّى عِطْرَ الورد
    • الوَرْدُ من كلِّ شجرة : نَوْرُها وغلَبَ على هذا النوع الذى يُشَمُّ واحدته : وردةٌ
    • الوَرْدُ من الخيل : ما بين الكُميت والأَشقر
    • الوَرْدُ : الزَّعفرانُ
    • الوَرْدُ : لونٌ أَحمرُ يَضربُ إِلى صُفرةٍ حسنة في كلِّ شيء
    • زَمَنُ الوَرْد : يُضرب به المثل في الحسن والطِّيب ،
    • في عُمُر الوَرْد : في نضرة الشَّباب
    • ماء الوَرْد : مستحضر عطريّ يُصنَّع بنقع أو تقطير بتلات الوَرْد في الماء ، ولهذا المحلول رائحة الورد المقطّرة ، ويُستخدم في موادّ التَّجميل والطَّهي
    • مَاءُ الوَرْدِ : عِطْرُهُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ورُدَ
  7. وُرُد: (اسم)
    • وُرُد : جمع وَريد
  8. وُرْد: (اسم)
    • وُرْد : جمع وَرد


  9. وِرد: (اسم)
    • الجمع : أَورادٌ
    • الوِرْدُ : الإِشرافُ على الماء وغيره ؛ بدخول أَو بغير دخول
    • الوِرْدُ : وقتُ يوم الوِرْد بين الظَّمْأين
    • الوِرْدُ : الماءُ الذى يُورَدُ
    • الوِرْدُ : القومُ يَرِدُون الماءَ
    • الوِرْدُ : الإِبلُ الواردة
    • الوِرْدُ : النَّصيبُ من الماءِ
    • الوِرْدُ : القَطيع من الطير
    • الوِرْدُ : الجيشُ
    • الوِرْدُ : الجزءُ من الليل يكون عل الرَّجُل أَنْ يُصلّيَهُ
    • الوِرْدُ : النصيبُ من القرآن أَو الذِّكر
    • الوِرْدُ : الوظيفةُ من قراءةٍ ونحو ذلك
    • الوِرْدُ : اسمٌ من أَسماء الحُمَّى ، أو يومُها إِذا أَخذت صَاحبَها لوقت
    • الوِرْدُ : وثيقةٌ يسجِّل فيها الصرّافُ ما على الأَرض الزراعية من الأَموال وما سُدِّد منها
    • جمع أوراد :
    • ماءٌ يُورَد ، إشراف على الماء وغيره بدخول أو غير دخول : وقيل : معناه : قومٌ عطِاشٌ
    • وثيقة يسجِّل فيها الصَّرّاف ما على الأرض الزِّراعيّة من الأموال وما سُدِّد منها
    • جزء من القرآن الكريم أو الذِّكر يتلوه المسلم يحافظ على قراءة وِرْده اليوميّ من القرآن ،
    • قرأت وِرْدي قبل أن أنام
    • شَرِبَ وِرْدَهُ : الْمَاءَ الَّذِي يُورَدُ ، النَّصِيبَ مِنْهُ
    • أُصِيبَ بِالوِرْدِ : بِالْحُمَّى
    • قِرَاءةُ الوِرْدِ : جُزْءٌ مِنَ القُرْآنِ أَوِ الذِّكْرِ يَتْلُوهُ الْمُسْلِمُ
    • وِرْدُ الأَرْضِ : وَثِيقَةٌ يُسَجَّلُ فِيهَا مَا عَلَى الأَرْضِ الزِّرَاعِيَّةِ مِنَ الأَمْوَالِ وَمَا سُدِّدَ مِنْهَا
,
  1. تواردَ
    • تواردَ / تواردَ إلى يتوارد ، تَوارُدًا ، فهو متوارِد ، والمفعول مُتوارَد ( للمتعدِّي ) :-
      توارَد الشَّاعران عبَّرا عن المعنى ذاته بالألفاظ عينها ، بدون أن ينتحل أحدهما الآخر .
      • تواردت الأفكارُ : اتّفقت بين شخصين أو أكثر من غير نقل أو سماع .
      توارَد القومُ الماءَ / توارَد القومُ إلى الماء : وردوه أو أقبلوا عليه معًا .
      توارَد الأعضاءُ إلى المجلس : وصلوا إليه الواحدُ تِلْو الآخر :- تواردوا إلى قاعة الاجتماع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. ورد
    • " وَرْدُ كلّ شجرة : نَوْرُها ، وقد غلبت على نوع الحَوْجَم .
      قال أَبو حنيفة : الوَرْدُ نَوْرُ كل شجرة وزَهْرُ كل نَبْتَة ، واحدته وَرْدة ؛ قال : والورد ببلاد العرب كثير ، رِيفِيَّةً وبَرِّيةً وجَبَليّةً .
      ووَرَّدَ الشجرُ : نوّر .
      وَوَرَّدت الشجرة إذا خرج نَوْرُها .
      الجوهري : الوَرد ، بالفتح ، الذي يُشمّ ، الواحدة وردة ، وبلونه قيل للأَسد وَرْدٌ ، وللفرس ورْد ، وهو بين الكُمَيْت والأَشْقَر .
      ابن سيده : الوَرْد لون أَحمر يَضْرِبُ الى صُفرة حَسَنة في كل شيء ؛ فَرَس وَرْدٌ ، والجمع وُرْد ووِرادٌ والأُنثى ورْدة .
      وقد وَرُد الفرسُ يَوْرُدُ وُرُودةً أَي صار وَرْداً .
      وفي المحكم : وقد وَرُدَ وُرْدةً واوْرادّ ؛ قال الأَزهري : ويقال إِيرادَّ يَوْرادُّ على قياس ادْهامَّ واكْماتَّ ، وأَصله إِوْرادَّ صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : فكانت وَرْدةً كالدِّهان ؛ أَي صارت كلون الوَرْد ؛ وقيل : فكانت وَرْدة كلونِ فرسٍ وَرْدةٍ ؛ والورد يتلون فيكون في الشتاء خلاف لونه في الصيف ، وأَراد أَنها تتلون من الفزع الأَكبر كما تتلون الدهان المختلفة .
      واللون وُرْدةٌ ، مثل غُبْسة وشُقْرة ؛

      وقوله : تَنازَعَها لَوْنانِ : وَرْدٌ وجُؤوةٌ ، تَرَى لأَياءِ الشَّمْسِ فيها تَحَدُّرا إِنما أَراد وُرْدةً وجُؤوةً أَو وَرْداً وجَأًى .
      قال ابن سيده : وإِنما قلنا ذلك لأَن ورداً صفة وجؤوة مصدر ، والحكم أَن تقابل الصفة بالصفة والمصدر بالمصدر .
      ووَرَّدَ الثوبَ : جعله وَرْداً .
      ويقال : وَرَّدَتِ المرأَةُ خدَّها إِذا عالجته بصبغ القطنة المصبوغة .
      وعَشِيّةٌ وَرْدةٌ إِذا احمَرَّ أُفُقها عند غُروب الشمس ، وكذلك عند طُلوع الشمس ، وذلك علامة الجَدْب .
      وقميص مُوَرَّد : صُبِغَ على لون الورد ، وهو دون المضَرَّجِ .
      والوِرْدُ : من أَسماءِ الحُمَّى ، وقيل : هو يَوْمُها .
      الأَصمعي : الوِرْدُ يوم الحُمَّى إِذا أَخذت صاحبها لوقت ، وقد وَرَدَتْه الحُمَّى ، فهو مَوْرُودٌ ؛ قال أَعرابي لآخر : ما أَمارُ إِفْراقِ المَوْرُودِ (* قوله « إفراق المورود » في الصحاح ، قال الأَصمعي : أفرق المريض من مرضه والمحموم من حماه أي أَقبل .
      وحكى قول الأعرابي هذا ثم ، قال : يقول ما علامة برء المحموم ؟ فقال العرق .) فقال : الرُّحضاءُ .
      وقد وُرِدَ على صيغة ما لم يُسَمّ فاعله .
      ويقال : أَكْلُ الرُّطَبه مَوْرِدةٌ أَي مَحَمَّةٌ ؛ عن ثعلب .
      والوِرْدُ وُوردُ القوم : الماء .
      والوِرْدُ : الماء الذي يُورَدُ .
      والوِرْدُ : الابل الوارِدة ؛ قال رؤبة : لو دَقَّ وِرْدي حَوْضَه لم يَنْدَهِ وقال الآخر : يا عَمْرُو عَمْرَ الماء وِرْدٌ يَدْهَمُهْ وأَنشد قول جرير في الماء : لا وِرْدَ للقَوْمِ ، إِن لم يَعْرِفُوا بَرَدى ، إِذا تكَشَّفَ عن أَعْناقِها السَّدَفُ بَرَدى : نهر دِمَشْقَ ، حرسها الله تعالى .
      والوِرْدُ : العَطَشُ .
      والمَوارِدُ : المَناهِلُ ، واحِدُها مَوْرِدٌ .
      وَوَرَدَ مَوْرِداً أَي وُرُوداً .
      والمَوْرِدةُ : الطريق إِلى الماء .
      والوِرْدُ : وقتُ يومِ الوِرْدِ بين الظِّمْأَيْنِ ، والمَصْدَرُ الوُرُودُ .
      والوِرْدُ : اسم من وِرْدِ يومِ الوِرْدِ .
      وما وَرَدَ من جماعة الطير والإِبل وما كان ، فهو وِرْدٌ .
      تقول : وَرَدَتِ الإِبل والطير هذا الماءَ وِرْداً ، وَوَرَدَتْهُ أَوْراداً ؛

      وأَنشد : ‏ فأَوْراد القَطا سَهْلَ البِطاحِ وإِنما سُمِّيَ النصيبُ من قراءَة القرآن وِرْداً من هذا .
      ابن سيده : ووَرَدَ الماءَ وغيره وَرْداً ووُرُوداً وَوَرَدَ عليه : أَشرَفَ عليه ، دخله أَو لم يدخله ؛ قال زهير : فَلَمَّا وَرَدْنَ الماءَ زُرْقاً جِمامُه ، وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضِرِ المُتَخَيّمِ معناه لما بلغن الماء أَقَمْنَ عليه .
      ورجل وارِدٌ من قوم وُرّادٌ ، وورَّادٌ من قومٍ وَرّادين ، وكل من أَتى مكاناً منهلاً أَو غيره ، فقد وَرَدَه .
      وقوله تعالى : وإِنْ منكم إِلاَّ واردُها ؛ فسره ثعلب فقال : يردونها مع الكفار فيدخلها الكفار ولا يَدْخلُها المسلمون ؛ والدليل على ذلك قول الله عز وجل : إِنَّ الذين سَبَقَتْ لهم منا الحُسْنى أُولئك عنها مُبْعَدون ؛ وقال الزجاج : هذه آية كثر اختلاف المفسرين فيها ، وحكى كثير من الناس أَن الخلق جميعاً يردون النار فينجو المتقي ويُتْرَك الظالم ، وكلهم يدخلها .
      والوِرْد : خلاف الصَدَر .
      وقال بعضهم : قد علمنا الوُرُودَ ولم نعلم الصُّدور ، ودليل مَن ، قال هذا قوله تعالى : ثم نُنَجِّي الذين اتَّقَوْا ونَذَرُ الظالمين فيها جُثِيّاً .
      وقال قوم : الخلق يَرِدُونها فتكون على المؤمن بَرْداً وسلاماً ؛ وقال ابن مسعود والحسن وقتادة : إِنّ وُروُدَها ‏ ليس ‏ دُخولها وحجتهم في ذلك قوية جدّاً لأَن العرب تقول ورَدْنا ماء كذا ولم يَدْخُلوه .
      قال الله عز وجل : ولمَّا ورَدَ ماءَ مَدْيَنَ .
      ويقال إِذا بَلَغْتَ إِلى البلد ولم تَدْخله : قد وَرَدْتَ بلد كذا وكذا .
      قال أَبو إِسحق : والحجة قاطعة عندي في هذا ما ، قال الله تعالى : إِنَّ الذين سبقت لهم منا الحسنى أُولئك عنها مبعدون لا يَسْمَعون حَسيسَها ؛ قال : فهذا ، والله أَعلم ، دليل أَن أَهل الحسنى لا يدخلون النار .
      وفي اللغة : ورد بلد كذا وماء كذا إِذا أَشرف عليه ، دخله أَو لم يدخله ، قال : فالوُرودُ ، بالإِجماع ، ‏ ليس ‏ بدخول .
      الجوهري : ورَدَ فلان وُروُداً حَضَر ، وأَورده غيره واسْتَوْرَده أَي أَحْضَره .
      ابن سيده : توَرَّدَه واسْتَوْرَدَه كَوَرَّده كما ، قالوا : علا قِرْنَه واسْتَعْلاه .
      ووارَدَه : ورد معَهَ ؛

      وأَنشد : ومُتَّ مِنِّي هَلَلاً ، إِنَّما مَوْتُكَ ، لو وارَدْتُ ، وُرَّادِيَهْ والوارِدةُ : وُرّادُ الماءِ .
      والوِرْدُ : الوارِدة .
      وفي التنزيل العزيز : ونسوق المجرمين إِلى جهنم وِرْداً ؛ وقال الزجاج : أَي مُشاةً عِطاشاً ، والجمع أَوْرادٌ .
      والوِرْدُ : الوُرّادُ وهم الذين يَرِدُون الماء ؛ قال يصف قليباً : صَبَّحْنَ مِنْ وَشْحَا قَلِبياً سُكّا ، يَطْمُو إِذا الوِرْدُ عليه الْتَكّا وكذكل الإِبل : وصُبِّحَ الماءُ بِوِرْدٍ عَكْنان والوِرْدُ : النصيبُ من الماء .
      وأَوْرَدَه الماءَ : جَعَله يَرِدُه .
      والموْرِدةُ : مَأْتاهُ الماءِ ، وقيل : الجادّةُ ؛ قال طرفة : كأَنَّ عُلوبَ النِّسْعِ ، في دَأَياتِها ، مَوارِدُ من خَقاءَ في ظَهْرِ قَرْدَدِ

      ويقال : ما لك توَرَّدُني أَي تقدَّم عليّ ؛ وقال في قول طرفة : كَسِيدِ الغَضَا نَبَّهْتَه المُتَوَرِّدِ هو المتقدِّم على قِرْنِه الذي لا يدفعه شيء .
      وفي الحديث : اتَّقُوا البَرازَ في المَوارِدِ أَي المجارِي والطُّرُق إِلى الماء ، واحدها مَوْرِدٌ ، وهو مَفْعِلٌ من الوُرُودِ .
      يقال : ورَدْتُ الماءَ أَرِدُه وُرُوداً إذا حضرته لتشرب .
      والوِرد : الماء الذي ترد عليه .
      وفي حديث أَبي بكر : أَخذ بلسانه وقال : هذا الذي أَورَدَني المَوارِدَ ؛ أَراد الموارد المُهْلِكةَ ، واحدها مَوْرِدة ؛ وقول أَبي ذؤيب يصف القبر : يَقُولونَ لمَّا جُشَّتِ البِئْرُ : أَوْرِدُوا وليسَ بها أَدْنَى ذِفافٍ لِوارِدِ استعار الإِيرادٍ لإِتْيان القبر ؛ يقول : ليس فيها ماء ، وكلُّ ما أَتَيْتَه فقد وَرَدْتَه ؛ وقوله : كأَنَّه بِذِي القِفافِ سِيدُ ، وبالرِّشاءِ مُسْبِلٌ وَرُودُ وَرُود هنا يريد أَن يخرج إِذا ضُرِب به .
      وأَوْرَدَ عليه الخَبر : قصَّه .
      والوِرْدُ : القطيعُ من الطَّيْرِ .
      والوِرْدُ : الجَيْشُ على التشبيه به ؛ قال رؤبة : كم دَقَّ مِن أَعتاقِ وِرْدٍ مكْمَهِ وقول جرير أَنشده ابن حبيب : سَأَحْمَدُ يَرْبُوعاً ، على أَنَّ وِرْدَها ، إِذا ذِيدَ لم يُحْبَسْ ، وإِن ذادَ حُكِّم ؟

      ‏ قال : الوِرْدُ ههنا الجيش ، شبهه بالوِرْدِ من الإِبل بعينها .
      والوِرْدُ : الإِبل بعينها .
      والوِرْدُ : النصيب من القرآن ؛ يقول : قرأْتُ وِرْدِي .
      وفي الحديث أَن الحسن وابن سيرين كانا يقرآنِ القرآنَ من أَوَّله إِلى آخره ويَكْرهانِ الأَورادَ ؛ الأَورادُ جمع وِرْدٍ ، بالكسر ، وهو الجزء ، يقال : قرأْت وِرْدِي .
      قال أَبو عبيد : تأْويل الأَوراد أَنهم كانوا أَحْدثوا أَنْ جعلوا القرآن أَجزاء ، كل جزء منها فيه سُوَر مختلفة من القرآن على غير التأْليف ، جعلوا السورة الطويلة مع أُخرى دونها في الطول ثم يَزيدُون كذلك ، حتى يُعَدِّلوا بين الأَجزاءِ ويُتِمُّوا الجزء ، ولا يكون فيه سُورة منقطعة ولكن تكون كلها سُوَراً تامة ، وكانوا يسمونها الأَوراد .
      ويقال : لفلان كلَّ ليلةٍ وِرْد من القرآن يقرؤه أَي مقدارٌ معلوم إِما سُبْعٌ أَو نصف السبع أَو ما أَشبه ذلك .
      يقال : قرأَ وِرْده وحِزْبه بمعنى واحد .
      والوِرْد : الجزء من الليل يكون على الرجل يصليه .
      وأَرْنَبَةٌ واردةٌ إِذا كانت مقبلة على السبَلة .
      وفلان وارد الأَرنبة إِذا كان طويل الأَنف .
      وكل طويل : وارد .
      وتَوَرَّدَتِ الخيل البلدة إِذا دخلتها قليلاً قليلاً قطعة قطعة .
      وشَعَر وارد : مسترسل طويل ؛ قال طرفة : وعلى المَتْنَيْنِ منها وارِدٌ ، حَسَنُ النَّبْتِ أَثِيثٌ مُسْبَكِرْ وكذلك الشَّفَةُ واللثةُ .
      والأَصل في ذلك أَن الأَنف إِذا طال يصل إِلى الماء إِذا شرب بفيه لطوله ، والشعر من المرأَة يَرِدُ كَفَلَها .
      وشجرة واردةُ الأَغصان إِذا تدلت أَغصانُها ؛ وقال الراعي يصف نخلاً أَو كرماً : يُلْقَى نَواطِيرُه ، في كل مَرْقَبَةٍ ، يَرْمُونَ عن وارِدِ الأَفنانِ مُنْهَصِر (* قوله « يلقى » في الأساس تلقى ).
      أَي يرمون الطير عنه .
      وقوله تعالى : فأَرْسَلوا وارِدَهم أَي سابِقَهم .
      وقوله تعالى : ونحن أَقرب إِليه من حبل الوريد ؛ قال أَهل اللغة : الوَرِيدُ عِرْق تحت اللسان ، وهو في العَضُد فَلِيقٌ ، وفي الذراع الأَكْحَل ، وهما فيما تفرق من ظهر الكَفِّ الأَشاجِعُ ، وفي بطن الذراع الرَّواهِشُ ؛

      ويقال : إِنها أَربعة عروق في الرأْس ، فمنها اثنان يَنْحَدِران قُدّامَ الأُذنين ، ومنها الوَرِيدان في العُنق .
      وقال أَبو الهيثم : الورِيدان تحت الوَدَجَيْنِ ، والوَدَجانِ عِرْقانِ غليظان عن يمين ثُغْرَةِ النَّحْرِ ويَسارِها .
      قال : والوَرِيدانِ يَنْبِضان أَبداً منَ الإِنسان .
      وكل عِرْق يَنْبِضُ ، فهو من الأَوْرِدةِ التي فيها مجرى الحياة .
      والوَرِيدُ من العُرُوق : ما جَرَى فيه النَّفَسُ ولم يجرِ فيه الدّمُ ، والجَداوِلُ التي فيها الدِّماءُ كالأَكْحَلِ والصَّافِن ، وهي العُروقُ التي تُفْصَدُ .
      أَبو زيد : في العُنُق الوَرِيدان وهما عِرْقان بين الأَوداج وبين اللَّبَّتَيْنِ ، وهما من البعير الودجان ، وفيه الأَوداج وهي ما أَحاطَ بالحُلْقُوم من العروق ؛ قال الأَزهري : والقول في الوريدين ما ، قال أَبو الهيثم .
      غيره : والوَرِيدانِ عِرْقان في العُنُق ، والجمع أَوْرِدَةٌ ووُرودٌ .
      ويقال للغَضْبَانِ : قد انتفخ وريده .
      الجوهري : حَبْل الوَرِيدِ عِرْق تزعم العرب أَنه من الوَتِين ، قال : وهما وريدان مكتنفا صَفْقَي العُنُق مما يَلي مُقَدَّمه غَلِيظان .
      وفي حديث المغيرة : مُنْتَفِخة الوَرِيدِ ، هو العرقُ الذي في صَفْحة العُنق يَنْتَفِخُ عند الغضَب ، وهما وريدانِ ؛ يَصِفُها بسوء الخَلُق وكثرة الغضب .
      والوارِدُ : الطريق ؛ قال لبيد : ثم أَصْدَرْناهُما في وارِدٍ صادِرٍ وهَمٍ ، صُواهُ قد مَثَلْ يقول : أَصْدَرْنا بَعِيرَيْنا في طريق صادِرٍ ، وكذلك المَوْرِدُ ؛ قال جرير : أَمِيرُ المؤمِنينَ على صِراطٍ ، إِذا اعْوَجَّ المَوارِدُ مُسْتَقِيمُ وأَلقاهُ في وَرْدةٍ أَي في هَلَكَةٍ كَوَرْطَةٍ ، والطاء أَعلى .
      والزُّماوَرْدُ : معرَّب والعامة تقول : بَزْماوَرْد .
      ووَرْد : بطن من جَعْدَة .
      ووَرْدَةُ : اسم امرأَة ؛ قال طرفة : ما يَنْظُرون بِحَقِّ وَرْدةَ فِيكُمُ ، صَغُرَ البَنُونَ وَرَهطُ وَرْدَةَ غُيَّبُ والأَورادُ : موضعٌ عند حُنَيْن ؛ قال عباس بن (* قوله « ابن » كتب بهامش الأصل كذا يعني بالأصل ويحتمل أن يكون ابن مرداس أو غيره ): رَكَضْنَ الخَيْلَ فيها ، بين بُسٍّ إِلى الأَوْرادِ ، تَنْحِطُ بالنِّهابِ وَوَرْدٌ وَوَرَّادٌ : اسمان وكذلك وَرْدانُ .
      وبناتُ وَرْدانَ : دَوابُّ معروفة .
      وَوَرْدٌ : اسم فَرَس حَمْزة بن عبد المطلب ، رضي الله عنه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. استيراد ؛ استورد / يستورد


    • يشتري بضائع من خارج البلاد . ، وتعني بالانجليزية : import

    المعجم: مالية

  2. استوردَ
    • استوردَ يستورد ، استيرادًا ، فهو مُستورِد ، والمفعول مُستورَد :-
      استورد السِّلعةَ ونحوَها جلَبها أو أحضرها من خارج البلاد :- شركة استيراد وتصدير ، - تخفيض حجم الاستيراد ، - تصدِّر بلادُنا المواد الخامّ وتستورد السِّلعَ المُصنَّعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَورَد
    • أورد - إيرادا
      1 - أورد الشيء : أحضره . 2 - أورد الخبر : ذكره . 3 - أورد عليه الخبر : قصه عليه . 4 - أورده : أحضره المورد . 5 - أورده الماء : جعله « يرده »، أي يذهب إليه ويبلغه .

    المعجم: الرائد

  4. أوردَ
    • أوردَ يُورد ، إيرادًا ، فهو مُورِد ، والمفعول مُورَد :-
      أوردَ الشَّخصُ الشَّيءَ
      1 - أحضره ، جَلَبه :- أورد التَّاجرُ إلى دُكَّانه بضاعة جديدة .
      2 - أدخله :- { يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ } .• أورد الخبرَ أو الكلامَ / أورد الخبرَ أو الكلام عليه : قصَّه ، ذكره :- أورد المذيعُ الخبرَ مفصِّلاً دقائقه ، - أكثر من إيراد الشَّواهد ، - أورد القصَّة كاملة ، - أورد الكاتب حديث الرّسول صلّى الله عليه وسلّم بنصّه في كتابه ، - كان لابّد للشاهد من إيرادَ كلّ ما سمعه ورآه .
      أورد الفَرَسَ الماءَ : جعله يَردُه ، أي يذهبَ إليه ليشرب .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. وَريد
    • وريد - ج ، أوردة وورد وورود
      1 - وريد : عرق في العنق يعرف أيضا بـ « حبل الوريد ». 2 - وريد : كل عرق يسيل فيه الدم من الجسد إلى القلب . 3 - وريد : « هو منتفخ الوريد » : أي سيىء الخلق غضوب .

    المعجم: الرائد

  6. استورد السّلعة ونحوها
    • جلَبها أو أحضرها من خارج البلاد :- شركة استيراد وتصدير - تخفيض حجم الاستيراد - تصدِّر بلادُنا المواد الخامّ وتستورد السِّلعَ المُصنَّعة .

    المعجم: عربي عامة

  7. اسْتَوْرَدَ
    • اسْتَوْرَدَ : طَلَبَ الوِردَ .
      و اسْتَوْرَدَ الماءَ : وَرَدَه .
      و اسْتَوْرَدَ الشيءَ : أَحضره .
      يقال : استورد السلعة ونحوَها : جَلَبِها من خارج البلاد .
      و اسْتَوْرَدَ فلانًا الضَّلالةُ : أَورده إِيَّاها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. اِسْتَوْرَدَ
    • [ و ر د ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَوْرَدْتُ ، أَسْتَوْرِدُ ، اِسْتَوْرِدْ ، مصدر اِسْتِيرادٌ . :- يَسْتَوْرِدُ البَضائِعَ الأجْنَبِيَّةَ :-: يَأْتِي بِها مِنَ الخارِجِ ، يَجْلُبُها . :- بِلادِي لاَ تَسْتَوْرِدُ البُرْتُقالَ وَلَكِنْ تُصَدِّرُهُ .

    المعجم: الغني

  9. أورد الشّخص الشّيء
    • أحضره ، جَلَبه :- أورد التَّاجرُ إلى دُكَّانه بضاعة جديدة .

    المعجم: عربي عامة

  10. أورد الفرس الماء
    • جعله يَردُه ، أي يذهبَ إليه ليشرب .

    المعجم: عربي عامة

  11. أَوْرَدَ


    • أَوْرَدَ فلانٌ الشيءَ : أَحضره .
      و أَوْرَدَ الخبرَ : ذَكَرَه .
      و أَوْرَدَ الخبرَ عليه : قَصَّه .
      و أَوْرَدَ الشيءَ الشيءَ : جعله يَرِدُهُ .
      يقال : أَورده الماءَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أوْرَدَ
    • [ و ر د ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أوْرَدْتُ ، أُوْرِدُ ، أَوْرِدْ ، مصدر إِيرَادٌ .
      1 . :- أوْرَدَ الإبِلَ مَاءً :- : جَعَلَها تَذْهَبُ إلَى الْمَاءِ لِتَشْرَبَ .
      2 . :- يُورِدُ التَّاجِرُ بَضَائِعَهُ مِنْ أُورُوبَّا :-: يُحْضِرُهُا مِنْ ...، يَنْقُلُهَا .
      3 . :- أوْرَدَ آيَاتٍ وَأمْثَالاً :- : أتَى بِهَا وَذكَرَهَا .
      4 . :- أَوْرَدَ الكَلامَ :- : نَصَّ عَلَيْهِ .
      5 . :- أَوْرَدَ عَلَيْهِ خَبَراً :-: قَصَّهُ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  13. استيراد
    • جلب السلع والخدمات من بلد أجنبي من أجل بيعها والاستفادة منها وعكس الكلمة التصدير .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  14. اِسْتيرادٌ
    • [ و ر د ]. ( مصدر اِسْتَوْرَدَ ). :- اِسْتيرادُ البَضائِعِ :-: اِسْتِجْلابُها مِنْ خارِجِ البِلادِ ، عَكْسَ التَّصْدِيرِ .

    المعجم: الغني

  15. استيراد
    • استيراد :-
      مصدر استوردَ .
      • كشف استيراد : ( التجارة ) قائمة بالسِّلع الواردة للجمارك ، كالواردات أو الصَّادرات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. استيراد مؤقّت
    • استيراد سلع على أساس إعادة تصديرها مؤقّتاً . تكون هذه السلع عادة معدّات ثقيلة تستخدم في مشروعات محليّة ثمّ يعاد تصديرها . ، وتعني بالانجليزية : import on temporary basis

    المعجم: مالية

  17. حصّة استيراد
    • تحدّد حصص الاستيراد للحدّ من الاستيراد من دول معيّنة بهدف توفير العملة الأجنبية ، وتعني بالانجليزية : import quota

    المعجم: مالية

  18. رخصة استيراد
    • رخصة تسمح للمستورد باستيراد كميّة معيّنة من البضائع إلى البلاد . ، وتعني بالانجليزية : import licence

    المعجم: مالية

  19. رسم استيراد
    • ضريبة أو تعريفة استيراد إمّا كمبلغ مقطوع أو كنسبة مئوية من قيمة البضاعة . ، وتعني بالانجليزية : import duty

    المعجم: مالية

  20. وديعة استيراد
    • ( أ ) مبلغ يودعه مستورد لدى السلطات الجمركية ( ب ) وديعة يدفعها مستورد للسلطات الحكومية المعنية قبل أن تفرج له عن عملة أجنبية لعملية استيراد وهي قابلة للردّ . ، وتعني بالانجليزية : import deposit

    المعجم: مالية

  21. إِستَورَد
    • إستورد - استيرادا
      1 - إستورد البضائع : أحضرها من خارج البلاد . 2 - إستورد الماء : ورده ، ذهب إليه ، بلغه . 3 - إستورد : طلب الورد . 4 - إستورد الماشية : أحضرها إلى الماء لتشرب . 5 - إستورد الهلاك : ورده ، هلك . 6 - إستورده الهلاك : أورده إياه ، أحضره إياه ، أماته .

    المعجم: الرائد

  22. بنك الاستيراد والتصدير
    • هيئة اتّحادية أمريكية مستقلّة أنشأها الكونجرس في عام 1943 لتمويل الصادرات الأمريكية ، وتعني بالانجليزية : export - Import Bank

    المعجم: مالية

  23. إيراد
    • إيراد المنشأة هو حصيلة بيع منتجها في السوق وإيراد الحكومة هو ما تجبيه من ضرائب وما تحقّقه من مصادر أخرى . ، وتعني بالانجليزية : revenue

    المعجم: مالية

  24. إيراد حدي
    • تحقيق زيادة في العائد الإجمالي عن طريق بيع وحدة أخرى من الناتج .

    المعجم: عربي عامة

  25. إيرَادٌ
    • جمع : إيرَادَاتٌ . [ و ر د ]. ( مصدر أوْرَدَ ).
      1 . :- إيرَادُ البَضَائِعِ مِنَ الخَارِجِ :- : جَلْبُهَا ، اِسْتِيرَادُهَا .
      2 . :- إيرَادَاتُ السُّوقِ :-: مَدَاخِيلُهُ . :- إيرَادَاتُ الفُوسْفَاتِ وَالنَّفْطِ .

    المعجم: الغني



معنى يتوارد في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، اسم فاعل بمعنى: القادم على الماء ليشرب وهو عطشان، وخلافه صادر.
اصل اسم وارد: عربي
معجم الغني
**وَارَدَ** - [و ر د]. (ف: ربا. متعد).** وَارَدْتُ**،** أُوَارِدُ**،** وَارِدْ**، مص. مُوَارَدَةٌ. 1. "وَارَدَ مُرَافِقَهُ" : وَرَدَ مَعَهُ. 2. "وَارَدَ الشَّاعِرُ الشَّاعِرَ" : اِتَّفَقَ مَعَهُ فِي مَعْنـىً وَاحِدٍ يَرِدُ بِلَفْظٍ وَاحِدٍ مِنْ غَيْرِ نَقْلٍ أَوْ سَمَاعٍ.
معجم الغني
**وَارِدٌ**، ةٌ - ج: ون، ات،** وُرَّادٌ**. [و ر د]. (فَا. من وَرَدَ). 1. "وَارِدٌ مِنْ مَاءِ الغَدِيرِ" : مَنْ يَرِدُ الْمَاءَ لِيَسْتَقِيَ. **![يوسف آية 19]فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُم**! (قرآن). 2. "رَجُلٌ وَارِدٌ" : شُجَاعٌ، جِرِّيءٌ. 3. "وَارِدٌ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ" : آتٍ، وَاصِلٌ. 4. "هُوَ وَارِدُ الأَرْنَبَةِ" : طَوِيلُ الأَنْفِ. 5. "الوَارِدُ فِي الطِّبِّ" : يُطْلَقُ عَلَى مَا تَحْمِلُهُ الأَوْرِدَةُ اللَّمْفِيَّةُ وَالأَعْصَابُ الْمُتَّجِهَةُ إِلَى الْمَرْكَزِ. 6. "تُقَدَّرُ وَارِدَاتُ البِلاَدِ مِنَ الْمَنْتُوجَاتِ الصِّنَاعِيَّةِ وَالزِّرَاعِيَّةِ بِكَذَا" : مَا تَسْتَوْرِدُهُ البِلاَدُ... "صَارَتِ الوَارِداتُ لاتُوَازِي الصَّادِراتِ فَاخْتَلَّتْ مِيزَانِيَّةُ الدَّوْلَةِ".
الرائد
* وارد مواردة. (ورد) 1-ه: ورد معه. 2-الشاعر الشاعر: اتفق معه على معنى واحد يوردانه بلفظ واحد من غير نقل أو سماع.
الرائد
* وارد. 1-فا. ج واردون ووراد وورود وواردة. 2-شجاع. 3-طريق. 4-شعر مسترسل طويل. 5-كل طويل. 6-سابق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: