وصف و معنى و تعريف كلمة يتوجن:


يتوجن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و واو (و) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح يتوجن في معاجم اللغة العربية:



يتوجن

جذر [يتج]

  1. تَوَّجَ: (فعل)
    • توَّجَ يتوِّج ، تتويجًا ، فهو مُتوِّج ، والمفعول مُتوَّج
    • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
    • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
    • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
    • توَّج حياتَه بالكفاح: كلّلها به
  2. توَّجَ: (فعل)
    • توَّج فلانًا:ألبسه التّاجَ
    • توَّج فلانًا:أسلم إليه مقاليدَ الحكم
  3. أَتواج: (اسم)
    • أَتواج : جمع تاج
  4. تِيجَان: (اسم)
    • تِيجَان : جمع تاج


  5. تَوَجَّى : (فعل)
    • تَوَجَّى : وَجِيَ
  6. تَوَجَّنَ : (فعل)
    • تَوَجَّنَ فلانٌ: ذَلَّ وخَضَع
  7. وَجَّنَ : (فعل)
    • وَجَّنْتُ، أُوَجِّنُ، وَجِّنْ، مصدر تَوْجِينٌ
    • وَجَّنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
    • وَجَّنَ الدَّبَّاغُ الجِلْدَ : ضَرَبَهُ، دَقَّهُ لِيَلِينَ
  8. وَجَن : (اسم)
    • الوَجَنُ : الواجِنُ
    • مَكَانٌ وَجَنٌ : أَيْ مَكَانٌ صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ
  9. وَجَنَ : (فعل)
    • وَجَنَ ِ(يَجِنُ) وَجْنًا
    • وَجَنَ بِالحِجَارَةِ : رَمَى بِهَا
    • وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
    • وَجَنَ الوَتَدَ : دَقَّهُ
    • وَجَنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
  10. وَجْن : (اسم)


    • وَجْن : مصدر وَجَنَ
  11. وَجن : (اسم)
    • الوَجْنُ : الواجِنُ
  12. وَجنَ : (فعل)
    • وَجْنَ الدَّبَّاغُ الجلدَ: ضَرَبَه وضَرَبَه ودَقَّه ليَلين
    • وَجْنَ القَصَّارُ الثيابَ: دَقَّها
  13. وُجُن : (اسم)
    • وُجُن : جمع وَجين
  14. وُجْن : (اسم)
    • وُجْن : جمع أَوجَن
  15. تتوَّجَ: (فعل)
    • تتوَّجَ يتتوَّج ، تتوُّجًا ، فهو مُتتوِّج
    • تَتَوَّجَ : مطاوع تَوَّجَهُ
    • تتوَّج الشَّخصُ مُطاوع توَّجَ: لبس التّاجَ
    • تتوّجت مساعيه بالنَّجاح: بلغت مساعيه أهدافها
    • تتوَّج الملكُ: تسلَّم مقاليدَ الحكم
  16. مُتوَّج: (اسم)


    • مُتوَّج : اسم المفعول من تَوَّجَ
  17. مُتوِّج: (اسم)
    • مُتوِّج : فاعل من تَوَّجَ
  18. تَوَجَّأ: (فعل)
    • تَوَجَّأَهُ باليد والسِّكِّين: وَجَأَه
  19. توَيج: (اسم)
    • تَصْغيرُ التَّاجِ
    • التُّوَيج : (في علم النبات) : الغلاف الداخلي للزهرة، وأوراقه زاهية اللون عادة
  20. تتويج: (اسم)
    • تتويج : مصدر تَوَّجَ
  21. تتوُّج: (اسم)
    • تتوُّج : مصدر تتوَّجَ
  22. تاجيّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى تاج
    • الشَّرْيان التَّاجيّ: (التشريح) شريان على هيئة التَّاج يغذّي عضلة القلب بالدَّم
    • الانسداد التَّاجيّ: (طب) انغلاق الشّريان التاجيّ بجلطة دموية
  23. تَوجيه: (اسم)
    • الجمع : توجيهات
    • مصدر وجَّهَ/ وجَّهَ إلى
    • إرشادات أو نُصح أو بيان
    • اِخْتَارَ تَوْجِيهاً يَتَلاءَمُ مَعَ تَكْوِينِهِ : اِتِّجَاهاً، تَوَجُّهاً
    • يَحْتَاجُ إلَى تَوْجِيهٍ سَلِيمٍ : أيْ إلَى إرْشَادٍ
    • التَّوجيهات: التَّعليمات التي يُزوِّد بها المسئول مرؤسيه والتي ترسم كيفيّة تنفيذ الأعمال،
    • التَّوجيه المهنيّ: إعلام الفرد نظرًا لذكائه وقدراته ونظرًا لفرص العمل الميسَّر بالمهنة التي يمكن أن ينجح فيها
    • (في البلاغة) : إِيرادُ الكلام محتمِلاً لوجهين مختلفين
    • توجيه المصارف: (الاقتصاد) أداة للسياسة النقديّة تشتمل على ضبط الإقراض المصرفيّ كأداة لتنظيم مجموع النقد المتداول
    • التَّوْجِيهُ (في الشِّعر) : حركةُ الحرف قبل الرويّ المقيَّد، كما في قول امرئ القيس: أَنى أَفِرّْ مع قوله: جميعًا صُبُر وقوله: واليومُ قَرّْ
  24. مُتتوِّج: (اسم)
    • مُتتوِّج : فاعل من تتوَّجَ
  25. نَتوج: (اسم)
    • النَّتُوجُ : المُثْمِرُ ، شَجرة نتوجٌ، وناقةٌ نتوج
,
  1. وجن
    • "الوَجْنَةُ: ما ارتفع من الخَدَّيْنِ للشِّدْق والمَحْجِرِ.
      ابن سيده: الوَجْنةُ والوِجْنَةُ والوُجْنةُ والوَجَنةُ والأُجْنة والأَجْنةُ؛ الأَخيرة عن يعقوب حكاه في المبدل: ما انحدر من المَحْجِرِ ونتأَ من الوجه، وقيل: ما نتأَ من لحم الخدين بين الصُّدْغين وكَنَفَي الأَنف، وقيل: هو فَرَقُ ما بين الخَدَّيْنِ والمَدْمَعِ من العظم الشاخص في الوجه، إِذا وَضَعْتَ عليه يَدَك وجدت حَجْمَه.
      وحكى اللحياني: إِنه لَحَسَن الوَجَناتِ كأَنه جعل كل جزء منها وَجْنةً، ثم جمع على هذا.
      ورجل أَوْجَنُ ومُوَجَّنٌ: عظيم الوَجَنات.
      والمُوَجَّنُ: الكثير اللحم.
      ابن الأَعرابي: إِنما سميت الوَجْنَةُ وَجْنَةً لنُتُوئها وغلظها.
      وفي حديث الأَحْنَفِ: كان ناتئَ الوَجْنةِ؛ هي أَعلى الخدّ.
      والوَجْنُ والوَجَنُ والوَجين والوَاجِنُ؛ الأَخير كالكاهِل والغارِبِ: أَرض صُلْبةٌ ذات حجارة، وقيل: هو العارض من الأَرض ينقاد ويرتفع قليلاً،وهو غليظ، وقيل: الوَجِين الحجارة؛ وفي حديث سَطِيحٍ: تَرْفَعُني وَجْناً وتَهْوِي بي وَجَنْ هي الأَرض الغليظة الصُّلْبة، ويروى: وُجْناً، بالضم، جمع وَجِينٍ.
      وناقة وَجْناءُ: تامة الخَلْق غليظة لحم الوَجْنةِ صُلْبة شديدة، مشتقة من الوَجِين الي هي الأَرض الصلبة أَو الحجارة، وقال قوم: هي العظيمة الوَجْنَتَين.
      والأَوْجَنُ من الجمال والوَجْناء من النُّوق: ذات الوَجْنةِ الضخمة، وقلما يقال جَمَلٌ أَوْجَنُ.
      ويقال: الوَجْناء الضخمة، شبهت بالوَجِين العارض من الأَرض وهو مَتْنٌ ذو حجارة صغيرة.
      وقال ابن شميل: الوَجْناءُ تشبه بالوجين وهي العظيمةُ؛ وفي قصيد كَعْب بن زُهَيْر: وَجْناء في حُرَّتَيْها للبَصِير بها وفيها أَيضاً: غَلْباء وَجْناء عُلكوم مُذَكَّرَة الوَجْناءُ: الغليظة الصُّلْبة.
      وفي حديث سَواد بن مُطَرِّف: وَأْدَ الذِّعْلِب الوَجْناءِ أَي صوت وطئها على الأَرض؛ ابن الأَعرابي: الأَوْجَنُ الأَفْعَلُ من الوَجِين في قول رؤبة: أَعْيَسَ نَهَّاضٍَ كحَيْدِ الأَوْجَنِ (* قوله «أعيس نهاض إلخ» صدره: في خدر مياس الدمى معرجن والمعرجن: المصفر، أي في خدر معرجن أي مصفر بالعهون).
      قال: والأَوْجَنُ الجبَلُ الغليظ.
      ابن شميل: الوَجِينُ قُبُل الجبل وسَنَده، ولا يكون الوَجينُ إِلا لواد وَطِيءٍ تعارض فيه الوادي الداخل في الأَرض الذي له أَجْرافٌ كأَنها جُدُرٌ، فتلك الوُجُنُ والأَسْنادُ.
      والوَجينُ: شَطُّ الوادي.
      ووَجَنَ به الأَرضَ: ضربها به.
      وما أَدري أَي من وَجَّنَ الجلدَ هو؛ حكاه يعقوب ولم يفسره؛ وقال في التهذيب وغيره: أَي أَيُّ الناس هو.
      والوَجْنُ: الدَّقُّ.
      والمِيجَنةُ: مِدَقَّةُ القَصّارِ، والجمع مَواجِنُ ومَياجِنُ على المعاقبة؛ قال عامر بن عُقَيْلٍ السَّعديّ:رِقابٌ كالمَوَاجِن خاظِياتٌ،وأَسْتاهٌ على الأَكْوار كُومُ قوله خاظيات، بالظاء، من قولهم خَظاً بَظاً؛ قال ابن بري: اسم هذا الشاعر في نوادر أَبي زيد عليُّ بن طُفيل السعدي؛ وقبل البيت: وأَهْلَكَني، لكُمْ في كل يومٍ،تَعَوُّجُكُمْ عَلَيَّ، وأَسْتَقِيمُ وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهامِ إِلا بوَقْعِ البَيازِرِ على المَوَاجِنِ؛ جمع مِيجَنةٍ وهي المِدَقَّةُ.
      يقال: وَجَنَ القصّارُ الثوب يَجِنُه وَجْناً دَقَّه، والميم زائدة، وهي مِفْعَلةٌ، بالكسر.
      وقال أَبو القاسم الزجاجي: جمع مِيجَنةٍ على لفظها مَياجن وعلى أَصلها مَوَاجن.
      اللحياني: المِيجَنةُ التي يُوجَّنُ بها الأَديمُ أَي يُدَقُّ ليلين عند دباغه؛ وقال النابغة الجعدي: ولم أَرَ فيمَنْ وَجَّنَ الجِلدَ نِسْوةً أَسَبَّ لأَضْيافٍ، وأَقْبَحَ مَحْجِرا ابن الأَعرابي: والتَّوَجُّنُ الذل والخضوع.
      وامرأَة مَوْجُونةٌ: وهي الخَجِلَةُ من كثرة الذنوب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. توج

    • "التَّاجُ، معروف، والجمعُ أَتواجٌ وتِيجانٌ، والفعل التَّتْويجُ.
      وقد تَوَّجَهُ إِذا عَمَّمَهُ؛ ويكون تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ.
      والمُتَوَّجُ: المُسَوَّدُ، وكذلك المُعَمَّمُ.
      ويقال: تَوَّجَهُ فتَتَوَّجَ أَي أَلبسه التاجَ فلبسه.
      والإِكْلِيلُ والقُصَّةُ والعِمامةُ: تاجٌ على التشبيه.
      والعربُ تسمي العمائمَ التاجَ.
      وفي الحديث: العمائمُ تِيجانُ العربِ، جمع تاج، وهو ما يصاغ للملوك من الذهب والجوهر؛ أَراد أَن العمائم للعرب بمنزلة التيجان للملوك لأَنهم أَكثر ما يكونون في البوادي مكشوفي الرؤوس أَو بالقلانس، والعمائمُ فيهم قليلةٌ.
      والأَكاليلُ: تيجان ملوك العجم.
      والتاجُ: الإِكليلُ.
      ابن سيده: ورجلٌ تائجٌ ذو تاج، على النَّسَبِ، لأَنا لم نسمع له بفعل غير متعدٍّ؛ قال هِمْيان بن قحافة: تَقَدُّمَ النَّاسِ الإِمامَ التَّائَجا أَرادَ تَقَدَّمَ الإِمامُ التائجُ الناسَ.
      فقلب.
      والتاجُ: الفضة.
      ويقال للصَّلِيجَةِ من الفضة: تاجةٌ، وأَصله تازه بالفارسية للدرهم المضروب حديثاً؛ قال: ومنه قول هميان: تَنَصُّفَ الناسِ الهُمامَ التَّائجا أَراد مَلِكاً ذا تاج، وهذا كما يقال: رجل دارِعٌ ذو دِرْعٍ.
      وتاجٌ وتُوَيْجٌ ومُتَوَّجٌ: أَسماء.
      وتاجٌ وبنو تاجٍ.
      قبيلةٌ من عَدْوانَ، مصروف؛

      قال: أَبَعْدَ بَني تاجٍ وسَعْيِكَ بَيْنَهُمْ؟ فلا تُتْبِعَنْ عَيْنَيْكَ ما كان هالِكا وتاجةُ: اسمُ امرأَة؛

      قال: يا وَيْحَ تاجَةَ، ما هذا الذي زَعَمَتْ؟ أَشَمَّها سَبُعٌ أَمْ مَسَّها لَمَمُ؟ وتَوَّجُ: اسمُ موضع، وهو مأْسدة ذكره مُلَيْحٌ الهُذَليُّ: ومِن دونِهِ أَثْباجُ فَلْجٍ وتَوَّجُ وفي ترجمة بَقَّمَ: تَوَّجُ على فَعَّل موضعٌ؛ قال جرير: أَعْطُوا البَعِيثَ حَفَّةً ومِنْسَجا،وافْتَحِلُوهُ بَقَراً بِتَوَّجا"

    المعجم: لسان العرب

  3. توَّجَ
    • توَّجَ يتوِّج ، تتويجًا ، فهو مُتوِّج ، والمفعول مُتوَّج :-
      توَّج فلانًا
      1 - ألبسه التّاجَ.
      2 - أسلم إليه مقاليدَ الحكم :-تُوِّج ملكًا، - مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب.
      توَّج حياتَه بالكفاح: كلّلها به :-توَّج جهادَه بالنّصر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تتوَّجَ
    • تتوَّجَ يتتوَّج ، تتوُّجًا ، فهو مُتتوِّج :-
      تتوَّج الشَّخصُ مُطاوع توَّجَ: لبس التّاجَ
      تتوّجت مساعيه بالنَّجاح: بلغت مساعيه أهدافها.
      تتوَّج الملكُ: تسلَّم مقاليدَ الحكم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَوَّجَ
    • [ت و ج]. (فعل: رباعي متعد). تَوَّجْتُ، أُتَوِّجُ، تَوِّجْ، مصدر تَتْوِيجٌ. :-تَوَّجُوهُ فِي مَحْفِلٍ مَهِيبٍ :- : ألْبَسُوهُ التَّاجَ، وَجَعَلُوهُ سَيِّداً. :-وَتُوِّجَتْ رُؤُوسُ الأشْجَارِ بأكَالِيلَ ذَهَبِيَّةٍ. (جبران خ. جبران).


    المعجم: الغني

  6. تَتَوَّجَ
    • [ت و ج]. (فعل: خماسي لازم). تَتَوَّجْتُ، أَتَتَوَّجُ، مصدر تَتَوُّجٌ. :-تَتَوَّجَ الْمَلِكُ :- : لَبِسَ التَّاجَ، تُوِّجَ.

    المعجم: الغني

  7. التَّاجيّ
    • التَّاجيّ التَّاجيّ الشِّرْيانُ التَّاجيّ: شِريان على شكل التاج يغذِّي القلب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تاجيّ
    • تاجيّ :-
      اسم منسوب إلى تاج.
      • الشَّرْيان التَّاجيّ: (التشريح) شريان على هيئة التَّاج يغذّي عضلة القلب بالدَّم.
      • الانسداد التَّاجيّ: (طب) انغلاق الشّريان التاجيّ بجلطة دموية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تَتَوُّجٌ
    • [ت و ج]. (مصدر تَتَوَّجَ). :-تَتَوُّجُ الْمَلِكِ :- : لَبْسُهُ التَّاجَ، تَتْوِيجُهُ.

    المعجم: الغني

  10. تَوَجَّأ
    • توجأ - توجؤا
      1-توجأه بالسكين أو باليد : ضربه بها

    المعجم: الرائد

  11. توَّج
    • توج - تتويجا
      1- توجه البسه التاج. 2- توجه : جعله سيدا.

    المعجم: الرائد

  12. توج
    • ت و ج: التَّاجُ الإكليل و تَوَّجهُ فَتَتوَّجَ أي ألبسه التاج فلبسه

    المعجم: مختار الصحاح

  13. التَّاجُ
    • التَّاجُ ما يوضع على رءُوس الملوكِ من الذَّهب والجواهر.
      و التَّاجُ الإِكليلُ. والجمع : تِيجَانٌ، وأَتواجٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَوْجِيهٌ
    • جمع: ـات. [و ج هـ]. (مصدر وَجَّهَ).
      1. :-يَحْتَاجُ إلَى تَوْجِيهٍ سَلِيمٍ :- : أيْ إلَى إرْشَادٍ.
      2. :-اِخْتَارَ تَوْجِيهاً يَتَلاءَمُ مَعَ تَكْوِينِهِ :- : اِتِّجَاهاً، تَوَجُّهاً.
      3. :-قَدَّمَ لَهُ تَوْجِيهَاتٍ تَرْبَوِيَّةً :-: تَعْلِيماتٍ، إرْشَادَاتٍ. :-يَسْتَنِيرُونَ بِآرَائِهِ وَتَوْجِيهَاتِهِ.

    المعجم: الغني

  15. تتوَّج
    • تتوج - تتوجا
      1-لبس التاج

    المعجم: الرائد

  16. نَتوج
    • نتوج
      1- نتوج به يمة حامل حان نتاجها. 2- نتوج : مثمر.

    المعجم: الرائد

  17. توجيه نوعي
    • توجيه من البنك المركزي يطلب من البنوك إعطاء أولوية لقطاعات محددة من قطاعات الاقتصاد و تقييد الاقراض لقطاعات أخرى

    المعجم: عربي عامة

  18. التُّوَيج
    • التُّوَيج : (في علم النبات) : الغلاف الداخلي للزهرة، وأوراقه زاهية اللون عادة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَوَجَّأَهُ
    • تَوَجَّأَهُ باليد والسِّكِّين: وَجَأَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تُوَيْجٌ
    • [ت و ج].
      1.: تَصْغيرُ التَّاجِ.
      2. :-تُوَيْجُ الزَّهْرِ :- : غِلافُها الدَّاخِلِيُّ.

    المعجم: الغني

  21. إنتاجيّ
    • إنتاجيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى إنتاج.
      2 - إنمائيّ :-نشاط إنتاجيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. توجيه
    • توجيه :-
      جمع توجيهات (لغير المصدر):
      1 - مصدر وجَّهَ/ وجَّهَ إلى.
      2 - إرشادات أو نُصح أو بيان يوجَّه إلى المواطنين أو الأَتْباع :-توجيهات الرَّئيس/ الزعيم:-
      • التَّوجيهات: التَّعليمات التي يُزوِّد بها المسئول مرؤسيه والتي ترسم كيفيّة تنفيذ الأعمال، - التَّوجيه المهنيّ: إعلام الفرد نظرًا لذكائه وقدراته ونظرًا لفرص العمل الميسَّر بالمهنة التي يمكن أن ينجح فيها.
      3 - (بلاغة) إيرادُ الكلام محتملاً لوجهين مختلفين.
      4 - (العروض) حركة الحرف قبل الرَّويّ المقيَّد كما في قول امرئ القيس (أنّي أفِرّْ) مع قوله (جميعًا صُبُر)، وقوله: (واليومُ قَرّْ).
      توجيه المصارف: (الاقتصاد) أداة للسياسة النقديّة تشتمل على ضبط الإقراض المصرفيّ كأداة لتنظيم مجموع النقد المتداول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تاجيّ
    • تاجي
      1-«الشريان التاجي» : شريان يغذي القلب

    المعجم: الرائد

  24. تتويج
    • تتويج
      1- مصدر توج. 2- تنصيب ملك على عرشه.

    المعجم: الرائد

  25. مَتُوجاً
    • ـ سِرْنا عَقَبَةً مَتُوجاً: بَعيدَةً.
      ـ مِتِّيجَةُ: بلد بإِفريقيةَ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: