-
التِّيهُ
- ـ التِّيهُ : الصَّلَفُ ، والكِبْرُ : تاهَ ، فهو تائِهٌ وتَيَّاهٌ وتَيْهانُ وتَيَّهانُ ، وتِيِّهانُ ، وما أتْوَهَهُ وأتْيَهَهُ ، والمَفَازَةُ , ج : أتْياهٌ وأتاوِيهُ ، والضَّلالُ . تاهَ تَيْهاً ، وتِيْهاً ، وتَيَهاناً ، فهو تَيَّاهٌ وتَيْهانُ .
ـ أرضٌ تِيهٌ ، وتَيْهاءُ ومَتِيهَةٌ ، ومُتِيهَةٌ ومَتْيَهَةٌ ومَتْيَهٌ : مَضِلَّةٌ .
ـ تَيَّهَهُ : ضَيَّعَهُ .
ـ تاهَ بَصَرُهُ يَتِيهُ : تافَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تاه
- تاه - يتيه ، تيها
1 - تكبر
المعجم: الرائد
-
تيَّهَ
- تيَّهَ يُتيِّه ، تَتْييهًا ، فهو مُتَيِّه ، والمفعول مُتَيَّه :-
• تيَّه فلانٌ فلانًا توَّهَه ؛ أضلَّهُ الطريقَ .
• تيَّه فلانٌ الشَّيءَ : ضَيَّعه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تاه
- تاه - يتيه ، تيها وتيهانا
1 - تاه : ضل . 2 - تاه : ذهب في الأرض متحيرا . 3 - تاه البصر : أدام النظر إلى الشيء . 4 - تاه بصره عنه : تجاوزه .
المعجم: الرائد
-
أتاهَ
- أتاهَ يُتيه ، أَتِهْ ، إتاهةً ، فهو مُتيه ، والمفعول مُتاه :-
• أتاه فلانًا أضَلَّه وضيَّعه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تاهَ
- تاهَ عن / تاهَ في يَتِيه ، تِهْ ، تَيْهًا وتِيهًا وتَيَهانًا ، فهو تائِه ، والمفعول مَتيه عنه :-
• تاه بصرُه عن الشَّيء تخّطاه وتجاوزه .
• تاه في الأرض : ضلّ ، ذهب متحيِّرًا ( انظر : ت و هـ - تاهَ / تاهَ عن / تاهَ في ) :- تاه في أزقّة حَيّ قديم ، - { قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ }: وكان هذا التيه عقابًا من الله عزَّ وجلَّ لبني إسرائيل لمدة أربعين سنة :-
• نَظْرة تائهة : شاردة .
• تاه الشَّخصُ في مشيه : تكبَّر :- يختال تِيهًا :-? تاه كِبْرًا : بالَغَ في الكِبْر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تيه
- " التِّيهُ : الصَّلَفُ والكِبْرُ .
وقد تاهَ يَتِيهُ تَيْهاً : تكبر .
ورجل تائِهٌ وتَيّاهٌ وتَيَّهان ورجل تَيْهانٌ وتَيِّهانٌ إِذا كان جَسُوراً يَرْكَبُ رأْسَه في الأُمور ، وناقة تَيْهانةٌ ؛
وأَنشد : تَقْدُمُها تَيْهانةٌ جَسُورُ ، لا دِعْرِمٌ نامَ ولا عَثُورُ وتاه في الأَرض يَتِيهُ تَوْهاً وتَيْهاً وتِيهاً وتَيَهاناً ، والتِّيه أَعَمُّها ، أَي ذهب متحيراً وضَلَّ ، وهو تَيّاهٌ .
وفي الحديث : إِنك امْرُؤٌ تائِهٌ أَي متكبر أَو ضالٌّ متحيِّر ؛ ومنه الحديث : تاهَتْ به سَفِينَتُه .
أَبو عبيد : طاحَ يَطِيحُ طَيْحاً وتاهَ يتِيه تَيْهاً وتَيَهاناً ، وما أَطْوَحَه وأَتْْوَهه وأَطْيَحه وأَتْيَهه ، وقد طَوَّحَ نفسَه وتَوَّهَها .
قال ابن دريد : رجل تَيَّهانٌ إِذا تاه في الأَرض ، قال : ولا يقال في الكِبْر إِلاَّ تائِهٌ وتَيّاه ، وبلد أَتْيَهُ .
والتَّيْهاء : الأَرض التي لا يُهْتَدَى فيها .
والتَّيْهاءُ : المَضِلَّةُ الواسعة التي لا أَعلام فيها ولا جبال ولا إِكامَ .
والتِّيه : المَفازَة يُتاهُ فيها ، والجمع أَتْياهٌ وأَتاوِيهُ .
وفلاة تَيْهاءُ وأَرض تِيهٌ وتَيْهاء ومَتْيَهة ومُتِيهَةٌ ومَتِيهة ومِتْيَهٌ : مَضِلَّة أَي يَتيه فيها الإِنسانُ ؛ قال العجاج : تِيه أَتاوِيه على السُّقَّاطِ وقد تَيَّهه .
وأَرض مُتَيِّهَةٌ ؛
وأَنشد : مُشْتَبِه مُتَيِّه تَيْهاؤُه وأَرض مَتِيهةٌ : مثال مَعِيشةٍ ، وأَصله مَفْعِلَة .
ويقال : مكان مِتْيَهٌ للذي يُتَيِّه الإِنسانَ ؛ قال رؤبة : يَنْوي اشتِقاقاً في الضلالِ المِتْيَهِ أَبو تراب : سمعت عَرَّاماً يقول تاهَ بصرُ الرجل وتافَ إذا نظر إِلى الشيء في دَوامٍ ، وتافَ عني بَصرُك ، وتاهَ إِذا تَخطَّى .
الجوهري : هو أَتْيَهُ الناس .
وتَيَّه نفسَه وتَوَّه بمعنىً أَي حَيَّرها وطوَّحها ، والواو أَعم .
وما أَتْيَهه وأَتْوَهَهُ .
والتِّيهُ : حيث تاه بنو إِسرائيل أَي حاروا فلم يَهْتَدُوا للخروج منه ؛ فأَما قوله : تَقْذِفُه في مثلِ غِيطان التِّيهْ ، في كلِّ تِيهٍ جَدْوَلٌ تُؤَتِّيهْ فإِنما عنى التِّيهَ من الأَرض ، أَو جمع تَيْهاء من الأَرض ، وليس بتِيهِ بني إِسرائيل لأَنه قد ، قال في كل تِيهٍ ، فذلك يدلك على أَنه أَتْياهٌ لا تِيهٌ واحد ، وتِيهُ بني إِسرائيل ليس أَتْياهاً إِنما هو تِيهٌ ، واحد ، شبَّه أَجوافَ الإِبل في سَعتها بالتيه ، وهو الواسعُ من الأَرض .
وتَيَّه الشيءَ : ضَيَّعَه .
وتَيْهانُ : اسمٌ .
"
المعجم: لسان العرب