وصف و معنى و تعريف كلمة يثبطا:


يثبطا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و ثاء (ث) و باء (ب) و طاء (ط) و ألف (ا) .




معنى و شرح يثبطا في معاجم اللغة العربية:



يثبطا

جذر [ثبط]



معنى يثبطا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثَبَّطَ** \- [ث ب ط]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** ثَبَّطْتُ**،** أُثَبِّطُ**،** ثَبِّطْ**، مص. تَثْبِيطٌ. 1. "ثَبَّطَ عَزِيمَتَهُ" : أَضْعَفَهَا وَجَعلَهَا حَائِرَةً، أَوْهَنَهَا. 2. "ثَبَّطَهُ عَنْ شُغْلِهِ" : عَوَّقَهُ وَأَخَّرَهُ عَنْهُ. ![التوبة آية 46]** كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ**! (قرآن).


معجم الغني
**ثَبَطَ** \- [ث ب ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** ثَبَطْتُ**،** أثْبُطُ**،** اُثْبُطْ**، مص. ثَبْطٌ. 1. "ثَبَطَهُ عَنْ عَمَلِهِ" : عَوَّقَهُ، شَغَلَهُ عَنْهُ. 2. "ثَبَطَهُ عَلَى الأَمْرِ": وَقَفَهُ عَلَيْهِ. 3. "ثَبَطَ عَلَى الأَمْرِ": وَقَفَ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**ثَبِطَ** \- [ث ب ط]. (ف: ثلا. لازم).**ثَبِطَ**،** يَثْبَطُ**. مص. ثَبَطٌ. 1. "ثَبِطَ الْوَلَدُ": ضَعُفَ، ثَقُلَ.

2. "ثَبِطَ الصَّانِعُ": حَمُقَ فِي عَمَلِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تثبَّطَ عن يتثبَّط، تثبُّطًا، فهو مُتثبِّط، والمفعول مُتثبَّطٌ عنه • تثبَّط عن الأمر: مُطاوع ثبَّطَ: تريّث، تعطّل وتعوّق "تثبَّط عن السَّفر".
معجم اللغة العربية المعاصرة

أثبطَ يُثبط، إثباطًا، فهو مُثْبِط، والمفعول مُثْبَط • أثبطه المرضُ: لزمه، لم يكد يفارقه. • أثبط هِمَّتَه: ثبَّطها، أوهنها وأضعفها وحملها على التراخي "أثبطت كثرة التعقيدات عزيمة المستثمرين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَثْبيط [مفرد]: 1- مصدر ثبَّطَ. 2- طريقة من طرق توجيه الميول بصرفها عن مستهجنات السلوك وقائيًّا أو علاجيًّا. 3- (حي) إبطاء عملية حيويَّة من عمليات الجسم أو إيقافها.


المعجم الوسيط
على الأَمر ـُ ثبْطاً: وقف عليه. ويقال: ثَبَطَه على الأَمر: وقفه عليه. و ـ فلاناً عن الشيء: عوّقَه وبطَّأَ به. و ـ الرجلَ: حبسه.ثَبِط ـَ ثَبَطاً: ضعُف وثقل. و ـ حمق في عَمله. فهو ثَبِطٌ. ( ج ) أَثباط. وثِباط.أَثْبطه المرضُ: لم يكَد يفارقُه.ثَبَّطه عن الشيء: عوَّقه وبطَّأَ به. ومنه في التنزيل العزيز: ( وَلَكِنْ كَرِهَ اللهُ انْبِعَاثَهُمْ فثَبَّطَهُمْ ).تَثَبَّط: تريّث وتعوَّق.
مختار الصحاح
ث ب ط : ثَبَّطهُ عن الأمر تثبيطا شغله عنه


الصحاح في اللغة
ثَبَّطَهُ عن الأمر تَثْبيطاً: شَغَله عنه. وأَثْبَطَهُ المرضُ، إذا لم يَكَدْ يفارقه.
تاج العروس

ثَبَطَهُ عن الأَمْرِ : عَوَّقَهُ وبَطَّأَ به عنهُ عن ابن دُرَيْدٍ كثَبَّطَهُ فيهما تَثْبيطاً وهذا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ ونصُّه : ثَبَّطَه عن الأمْرِ تَثْبيطاً : شَغَلَه عنه . قُلْتُ : وهو قَوْلُ اللَّيْثُ وقال غيره : ثَبَّطَه عن الشَّيء . وثَبَطَه إِذا رَيَّثَّه وثَبَّتَه وقوله تعالى : " ولكن كَرِهَ الله انْبِعاثَهُم فثَبَّطَهُم " قالَ أَبو إسْحاق : التَّثْبيطُ : رَدُّكَ الإنسانَ عن الشَّيء يَفْعَلُه وقال غيرُه : التَّثْبيطُ : أَنْ تَحولَ بَيْنَ الإنسانِ وبين مَا يُريدُه . وفي الجَمْهَرَةِ : ثَبِطَتْ شَفَتُه : وَرِمَتْ ثَبْطاً بالفَتْحِ والتَّحريك قالَ : وليسَ بثَبَتٍ هَكَذا وقَعَ في نُسَخِ الجَمْهَرةِ وفي بَعْضِها بتَقْديمِ المُوَّحَدَة عَلَى المُثَلَّثَةِ وَقَدْ ذَكَرْناه في مَوْضِعه . وثَبَطَه عَلَى الأَمْرِ ثَبْطاً وكذا ثَبَّطَه تَثْبيطاً : وَقَفَهُ عَلَيْهِ فتَثَبَّطَ أَي توَقَّفَ . والثَّبِطُ ككَتِفٍ : الأحْمق في عَمَلِه والضَّعيفُ . والثَّبِطُ : الثَّقيلُ البَطيءُ مِنَّا والثَّقيلُ النَّزْوِ عَلَى الحِجْرِ من الخَيْلِ يُقَالُ : فَرَسٌ ثَبِطٌ ورَجُلٌ ثَبِطٌ ويُقَالُ : قومٌ ثَبِطونَ وهي بهاءٍ ومِنْهُ الحديثُ : " أَنَّ سَوْدَةَ اسْتَأذَنَتْ النَبيَّ صَلّى اللهُ عليه وسَلّم لَيلَةَ المُزْدَلِفَةِ أن تَدْفَعَ قَبْلَهُ وقَبْلَ حَطْمَةِ النّاسِ وكانت امْرَأَةً ثَبِطَةً فأَذِنَ لها " وَقَدْ ثَبِطَ كفَرِحَ قالَ الصَّاغَانِيُّ : هَكَذا يَقْتَضيه القِياسُ . ج : أَثْباطٌ وثِباطٌ الأَخيرُ بالكَسْرِ . وأَثْبَطَهُ المَرَضُ إِذا لم يَكَدْ يُفارِقُه نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ هَكَذا . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : رَجُلٌ ثَبِطٌ ككَتِفٍ : لا يَبْرَحُ وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ :

" لَيْسَ بمُنْهَكِّ البُروكِ فِرْشِطِهْ



" ولا بِمهْراجِ الهَجيرِ ثَبِطِهْ واثْبَأْطَطْتُ عن الأمْرِ : اسْتَأْخَرْتُ تاركاً له : كاثْبَأْجَجْتُ

لسان العرب
الليث ثَبَّطَه عن الشيء تَثْبِيطاً إِذا شغَلَه عنه وفي التنزيل العزيز ولكن كَرِه اللّهُ انْبِعاثَهم فثبَّطَهم قال أَبو إِسحق التثبيط ردّك الإِنسانَ عن الشيء يفعله أَي كره اللّه أَن يَخْرجوا معكم فردَّهم عن الخروج وثَبَطَه عن الشيء ثَبْطاً وثَبَّطَه رَيَّثه وثَبَّته وثَبَّطه على الأَمر فتَثَبَّط وقَّفَه عليه فتوَقَّف وأَثْبَطه المرَضُ إِذا لم يكد يُفارِقُه وثَبَطْتُ الرجلَ ثَبْطاً حبَسْتُه بالتخفيف وفي الحديث كانت سَوْدةُ امرأَةً ثَبِطةً أَي ثقِيلة بَطِيئةً من التَّثْبِيطِ وهو التعْوِيقُ والشَّغْلُ عن المُراد وقول لبيد وهُمُ العَشِيرةُ إِنْ يُثَبِّطْ حاسِد معناه إِنْ بَحَثَ عن مَعايِبِها بذلك فسره ابن الأَعرابي وفي بعض اللغات ثَبَطَتْ شَفةُ الإِنسانِ وَرِمَتْ وليس بثَبَت
الرائد
* ثبط يثبط: ثبطا. 1-ه عن الشيء: عوقه وأخره عنه. 2-ه على الأمر: وقفه عليه، عهده إليه فيه. 3-على الأمر: وقف عليه، اهتم به.
الرائد
* ثبط يثبط: ثبطا. 1-ضعف 2-حمق في عمله.
الرائد
* ثبط تثبيطا. 1-ه عن الشيء: عوقه وأخره عنه. 2-عزيمته: أضعفها.
الرائد
* ثبط. ج أثباط وثباط. 1-أحمق في عمله. 2-ضعيف. 3-من الناس والدواب: الثقيل البطيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: