وصف و معنى و تعريف كلمة يثره:


يثره: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ياء (ي) و ثاء (ث) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح يثره في معاجم اللغة العربية:



يثره

جذر [ثره]

  1. وَثَرَ: (فعل)
    • وَثَرَ ( يَثِرُهُ ) وِثْرًا ، وثِرَةً
    • وَثَرَ الفِرَاشَ : وَطَأَهُ ، سَهَّلَهُ ، لَيَّنَهُ
  2. وَثِر: (اسم)
    • فِرَاشٌ وَثِرٌ : وَطِئٌ ، لَيِّنٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُرَ
  3. وَثِر: (اسم)
    • وَثِر : فاعل من وثُرَ
  4. وَثَّرَ: (فعل)

    • وَثَّرْتُ ، أُوَثِّرُ ، وَثِّرْ ، مصدر تَوْثِيرٌ
    • وَثَّرَ الفِرَاشَ : وَطَّأَهُ ، لَيَّنَهُ
  5. وَثر: (اسم)
    • مصدر وَثَرَ
    • لَبِسَ الوَثْرَ : ثَوْبٌ كَالسَّرَاوِيلِ لاَ سَاقَيْنِ لَهُ
    • الوَثْر : مَا يُشْبِهُ الصِّدَارَ ، أَيْ قَمِيصٌ بِلاَ أَكْمَامٍ
    • الوَثْرُ : جِلدٌ يُقَدّ سُيورًا ، عَرْضُ السَّير منها أَربعُ أَصَابع أو شِبر ، تلبَسُهُ الجاريةُ الصَّغيرة قبل أَن تُدرِك ، أو وهي حائضَ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُرَ
  6. وِثْر: (اسم)
    • وِثْر : مصدر وَثَرَ
  7. وِثر: (اسم)
    • وِثْرُ الثِّيَابِ : مَا تُغَطَّى بِهِ فَيَعْلُوهَا
    • فِرَاشٌ وِثْرٌ : وَطِئٌ
    • وِثْرُ السَّرْجِ : مَا يُجْعَلُ عَلَيْهِ كَالْمِخَدَّةِ
  8. وثُرَ: (فعل)
    • وثُرَ يوثُر ، وَثارةً ، فهو وَثْر ووَثِر ووَثير والجمع : وِثارٌ وهي وثِيرَةٌ والجمع : وِثارٌ ، ووثائرٌ
    • وثُر الفراشُ : وطُؤَ وصار ليِّنًا ناعمًا
    • وَثُرَتِ الْمَرْأَةُ : سَمِنَتْ


,
  1. وَثَرَهُ
    • ـ وَثَرَهُ يَثِرُهُ ووثَّرَهُ تَوْثِيراً : وطَّأهُ ، وقد وثُرَ وثَارَةً ، فهو وَثْرٌ ووَثِرٌ ووثيرٌ ، وهي وثِيرَةٌ ، والاسمُ : الوِثارَةُ والوَثارَةُ .
      ـ وَثيرَةُ : الكثيرَةُ اللحمِ ، أو السَّمينةُ الموافِقةُ للمُضاجَعَةِ ، ج : وثائِرٌ ووثِارٌ .
      ـ وَثيرُ ووِثْرُ ومِيْثَرَةُ : الثَّوْبُ الذي تُجَلَّلُ به الثِّيابُ ، فَيَعْلوها ، وهَنَةٌ كهيئةِ المِرْفَقَةِ ، تُتَّخَذُ لِلسَّرْجِ كالصُّفَّةِ ، ج : مَواثِرُ ومَياثِرُ ، وجُلودُ السِّباعِ ، ومَراكبُ تُتَّخَذُ من الحريرِ والدِّيباجِ .
      ـ تَواثِيرُ : الشُّرَطُ ، وهم التآثيرُ ، وتَقَدَّمَ ، الواحدُ : تُؤْثورٌ .
      ـ وَثْرُ : نَقْبَةٌ من أدَمٍ تُقَدُّ سُيوراً ، عَرْضُ السَّيْرِ منها أربعُ أصابعَ ، أو شِبْرٌ ، أو سُيورٌ عريضةٌ تَلْبَسُها الجاريَةُ الصغيرةُ ، أو ثَوْبٌ كالسَّراويلِ لا ساقَيْ له ، وشِبْهُ صِدارٍ ، وماءُ الفَحْلِ يَجْتمِعُ في رَحِمِ الناقةِ ثم لاَ تَلْقَحُ .
      ـ ثَرَها وَثْراً : أكثَرَ ضِرابَها فَلَمْ تَلْقَحْ .
      ـ وُثَيْرُ بنُ المُنْذِرِ : محدِّثٌ .
      ـ اسْتَوْثَرَ منه : اسْتَكْثَرَ .
      ـ أعْجَبُ الأَشياءِ وَثْرٌ على وِثْرٍ : نِكاحٌ على فِراشٍ وَثِيرٍ .
      ـ أَوْثَرُ : العَداوةُ .
      ـ وَثارَةُ : كثْرَةُ اللحمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. وَثَرَهُ
    • ـ وَثَرَهُ يَثِرُهُ ووثَّرَهُ تَوْثِيراً : وطَّأهُ ، وقد وثُرَ وثَارَةً ، فهو وَثْرٌ ووَثِرٌ ووثيرٌ ، وهي وثِيرَةٌ ، والاسمُ : الوِثارَةُ والوَثارَةُ .
      ـ وَثيرَةُ : الكثيرَةُ اللحمِ ، أو السَّمينةُ الموافِقةُ للمُضاجَعَةِ ، ج : وثائِرٌ ووثِارٌ .
      ـ وَثيرُ ووِثْرُ ومِيْثَرَةُ : الثَّوْبُ الذي تُجَلَّلُ به الثِّيابُ ، فَيَعْلوها ، وهَنَةٌ كهيئةِ المِرْفَقَةِ ، تُتَّخَذُ لِلسَّرْجِ كالصُّفَّةِ ، ج : مَواثِرُ ومَياثِرُ ، وجُلودُ السِّباعِ ، ومَراكبُ تُتَّخَذُ من الحريرِ والدِّيباجِ .
      ـ تَواثِيرُ : الشُّرَطُ ، وهم التآثيرُ ، وتَقَدَّمَ ، الواحدُ : تُؤْثورٌ .
      ـ وَثْرُ : نَقْبَةٌ من أدَمٍ تُقَدُّ سُيوراً ، عَرْضُ السَّيْرِ منها أربعُ أصابعَ ، أو شِبْرٌ ، أو سُيورٌ عريضةٌ تَلْبَسُها الجاريَةُ الصغيرةُ ، أو ثَوْبٌ كالسَّراويلِ لا ساقَيْ له ، وشِبْهُ صِدارٍ ، وماءُ الفَحْلِ يَجْتمِعُ في رَحِمِ الناقةِ ثم لاَ تَلْقَحُ .
      ـ ثَرَها وَثْراً : أكثَرَ ضِرابَها فَلَمْ تَلْقَحْ .
      ـ وُثَيْرُ بنُ المُنْذِرِ : محدِّثٌ .
      ـ اسْتَوْثَرَ منه : اسْتَكْثَرَ .
      ـ أعْجَبُ الأَشياءِ وَثْرٌ على وِثْرٍ : نِكاحٌ على فِراشٍ وَثِيرٍ .
      ـ أَوْثَرُ : العَداوةُ .
      ـ وَثارَةُ : كثْرَةُ اللحمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استوثرَ
    • استوثرَ / استوثرَ من يستوثر ، استيثارًا ، فهو مُستوثِر ، والمفعول مُستوثَر :-
      استوثر الفِراشَ وجده ليِّنًا مُرِيحًا :- استوثَر الأريكة ، - استوثر فراش الفندق فنام نومًا عميقًا .
      استوثر الشَّخصُ من الشَّيء : استكثر منه :- استوثر المريضُ من الدَّواء فتأذّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. تَوثِيرٌ
    • [ و ث ر ]. ( مصدر وثَّرَ ). :- تَوْثِيرُ الفِرَاشِ :- : تَوْطِئَتُهُ ، تَلْيِينُهُ .

    المعجم: الغني

  4. الأَوْثَرُ
    • الأَوْثَرُ الأَوْثَرُ يقال : فِراشي أَوثرُ من فِراشه : أَوطأُ وأَلْيَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إِستَوثَر
    • إستوثر - استيثارا
      1 - إستوثر من الشيء : : استكثر منه . 2 - إستوثر الفراش : وجده وثيرا وطيئا لينا .

    المعجم: الرائد

  6. استوثر الشّخص من الشّيء


    • استكثر منه :- استوثر المريضُ من الدَّواء فتأذّى .

    المعجم: عربي عامة

  7. استوثر الفراش
    • وجده ليِّنًا مُرِيحًا :- استوثَر الأريكة - استوثر فراش الفندق فنام نومًا عميقًا .

    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتَوْثَرَ
    • اسْتَوْثَرَ من الشيءِ : استكثرَ منه .
      و اسْتَوْثَرَ المرأَةَ : طَلَبَها وثيرَةً .
      و اسْتَوْثَرَ الفِراشَ : استوطأَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وثر
    • " وثَرَ الشيءَ وثْراً ووَثَّرَهُ : وَطَّأَه .
      وقد وَثُر ، بالضم ، وَثارَة أَي وَطُؤَ ، فهو وَثِيرٌ ، والأُنثى وَثِيرَةٌ .
      الوَثيرُ : الفِراشُ الوَطِيءُ ، وكذلك الوِثْرُ ، بالكسر .
      وكل شيء جلست عليه أَو نمت عليه فوجدته وطيئاً ، فهو وَثِير .
      يقال : ما تحته وِثْرٌ ووِثارٌ ، وشيء وَثْرٌ ووَثِرٌ ووَثير ، والاسم الوِثارُ والوَثارُ .
      وفي حديث ابن عباس ، قال لعمر : لو اتخذت فِراشاً أَوْثَرَ منه أَي أَوْطَأَ وأَلْيَنَ .
      وامرأَة وثِيرَةُ العَجِيزَة : وطِيئَتُها ، والجمع وَثائِرُ ووِثارٌ .
      وقال ابن دريد : الوَثيرَة من النساء الكثيرة اللحم ، والجمع كالجمع .
      ويقال للمرأَة السمينة الموافقة للمضاجعة : إِنها لوَثِيرَةٌ ، فإِذا كانت ضَخْمَةَ العَجُزِ فهي وَثِيرَةُ العَجُزِ .
      أَبو زيد : الوَثارَةُ كَثْرَةُ الشحم ، والوَثاجَةُ كثرة اللحم ؛ قال القَطَاميُّ : وكأَنَّما اشْتَمَلَ الضَّجِيعُ بِرَيْطَةٍ ، لا بَلْ تَزِيدُ وَثارَةً ولَيانا وفي حديث ابن عمر وعُيَيْنَةَ بن حِصْنٍ : ما أَخَذْتَها بيضاء غَريرَةً ولا نَصَفاً وثِيرَةً .
      والمِيثَرَة : الثوبُ الذي تُجَلَّلُ به الثياب فيعلوها .
      والمِيْثَرَة : هنَةٌ كهيئة المِرْفَقَةِ تتخذ للسَّرْج كالصُّفَّة ، وهي المَواثِرُ والمَياثِرُ ، الأَخيرة على المعاقَبَةِ ، وقال ابن جني : لَزِمَ البَدَلُ فيه كما لزم في عِيدٍ وأَعْيادٍ .
      التهذيب : والمِيثَرَةُ مِيْثَرَةُ السَّرْجِ والرَّحْلِ يُوَطَّآن بها ، ومِيثَرَةُ الفَرَسِ : لِبْدَتُه ، غير مهموز .
      قال أَبو عبيد : وأَما المَياثِرُ الحُمْرُ التي جاء فيها النهي فإِنها كانت من مراكب الأَعاجم من ديباج أَو حرير .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن مِيثَرَة الأُرْجُوان ؛ هي وِطاءٌ محشوّ يُترَكُ على رحل البعير تحت الراكب .
      والمِيثَرَةُ ، بالكسر ، مِفْعَلَةٌ من الوثَارَةِ ، وأَصلها مِوْثَرَةٌ ، فقلبت الواو ياء لكسرة الميم ، والأُرْجُوانُ صِبْغ أَحمر يتخذ كالفِراشِ ، الصغير ويحشى بقطن أَو صوف يجعهل الراكب تحته على الرحال فوق الجمال ؛ قال ابن الأَثير : ويدخل فيه مَياثِرُ السُّروج لأَن النهي يشتمل على كل مِيْثَرَةٍ حمراءَ سواء انت على رحل أَو سرج .
      والوَاثِرُ : الذي يَأْثُرُ أَسفلَ خُفِّ البعير ، وأَرى الواو فيه بدلاً من الهمزة في الآثِرِ .
      والوَثْرُ ، بالفتح : ماء الفحل يجتمع في رحم الناقة ثم لا تَلْقحُ ؛ ووَثَرَها الفحلُ يَثِرُها وَثْراً : أَكثر ضِرابَها فلم تَلْقَحْ .
      أَبو زيد : المَسْطُ أَن يُدْخِلَ الرجلُ اليدَ في الرحم رحمِ الناقة بعد ضِرابِ الفحل إِياها فيستخرج وَثْرَها ، وهو ماء الفحل يجتمع في رحمها ثم لا تَلْقَحُ منه ؛ وقال النضرُ : الوَثْرُ أَن يضربها على غير ضَبْعَةٍ .
      قال : والمَوْثُورَةُ تُضْرَبُ في اليوم الواحد مراراً فلا تَلْقَحُ .
      وقال بعض العرب : أَعْجَبُ النكاح وَثْرٌ على وِثْرٍ أَي نكاحٌ على فِراشٍ وَثِير .
      واسْتوْثَرْتُ من الشيء أَي استكثرت منه ، مثل اسْتَوْثَنْتُ واسْتَوْثَجْتُ .
      ابن الأَعرابي : التَّواثِيرُ الشُّرَطُ ، وهم العَتَلَةُ والفَرَعَةُ والأَمَلَةُ ، واحدهم آمِلٌ مثل كافر وكَفَرَةٍ .
      ابن سيده : والوَثْرُ جلد يُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السير منها أَربع أَصابع أَو شِبْرٌ تلبَسُه الجارية الصغيرة قبل أَن تُدْرِكَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : عَلِقْتُها وهي عليها وَثِرْ ، حتى إِذا ما جُعِلَتْ في الخِدِرْ ، وأَتْلَعَتْ بمثلِ جِيدِ الوَبِرْ وقال مرة : وتلبسه أَيضاً وهي حائض ، وقيل : الوَثْرُ النُّقْبَةُ التي تلبس ، والمعنيان متقاربان ، قال : وهو الرَّيْطُ أَيضاً .
      "



    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: