وصف و معنى و تعريف كلمة يثغ:


يثغ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على ياء (ي) و ثاء (ث) و غين (غ) .




معنى و شرح يثغ في معاجم اللغة العربية:



يثغ

جذر [يثغ]

  1. الثغا: (اسم)
    • صوت الكبْش إذا فَحِمَ أي صار في صوته بحُوحة
  2. ثُغاة: (اسم)
    • ثُغاة : جمع ثاغي
  3. ثغا: (فعل)
    • ثغا يَثغُو ، اثْغُ ، ثُغاءً ، فهو ثاغٍ
    • ثغت الشَّاةُ ونحوُهَا : صاحت وصوَّتت
    • ما له ثاغٍ ولا راغٍ / ما له ثاغية ولا راغية : ما له شاة ولا ناقة ؛ أي لا يملك شيئًا
  4. وَثَغَ: (فعل)

    • وَثَغَ ( يَثِغُهُ ) وَثْغًا والمفعول موثوغ ، ووثيغ
    • وَثَغَ رأسَه : شَدَخه
    • وَثَغَ الرجلُ ناقتَه : اتَّخذ لها وثِيغة
    • وَثَغَ فلانٌ الثَّريدةَ : ردَّ بعضها على بعض فهي موثوغةٌ ، ووثيغةٌ
  5. وَثْغ: (اسم)
    • وَثْغ : مصدر وَثَغَ
,
  1. وَثَغ
    • وثغ - يثغ ، وثغا
      1 - رأسه : شدخه ، كسره

    المعجم: الرائد

  2. وثغ
    • " الوَثِيغةُ : الدُّرْجةُ التي تُتَّخَذُ للناقة تُدْخَلُ في حَيائها إِذا أَرادوا أَن يَظْأَرُوها على ولد غيرها ؛ وقد وَثَغَها الظائِرُ يَثِغُها وَثْغاً أَي اتَّخَذَ لها وَثِيغةً .
      وفي النوادر : يقال لما اخْتَلَطَ والتفَّ من أَجناس العُشْبِ الغَضِّ وثِيغةٌ ووَثِيخةٌ ، بالغين والخاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. وثَفَ
    • ـ وثَفَ القِدْرَ يَثفُها ، وأوْثَفَها يُوثِفُها ، وَثَّفَها تَوْثيفاً : جَعَلَ لها أثافِيَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثَعل
    • ثعل - يثعل ، ثعلا
      1 - ثعلت أسنانه : تراكبت . 2 - ثعلت السن : خالفت نظام الأسنان الأخرى .

    المعجم: الرائد

  3. ثَغَم
    • ثغم - يثغم ، ثغما
      1 - ثغم اللون : ابيض . 2 - ثغم الكلب : صار ضاريا شديدا .

    المعجم: الرائد



  4. ثَغر
    • ثغر - يثغر ، ثغرا
      1 - ثغره : كسر أسنانه . 2 - ثغر : سنه : قلعها ، نزعها . 3 - ثغر الجدار : أحدث فيه ثلمة أو شقا . 4 - ثغر الثلمة : سدها . 5 - ثغر الإناء : كسره . 6 - ثغر العدو أو عليه : سد عليه ثلم الجبل .

    المعجم: الرائد

  5. وَثَف
    • وثف - يثف ، وثفا
      1 - وثف القدر : جعل لها « أثافي »، وهي حجارة توضع عليها القدر

    المعجم: الرائد

  6. ثعلبَ
    • ثعلبَ يثعلب ، ثعلبةً ، فهو مُثَعلِب :-
      ثعلب الرَّجلُ تحايل وراغ كالثعلب .
      ثعلب المكانُ : كثُرت فيه الثعالب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. ثَغَب


    • ثغب - يثغب ، ثغبا
      1 - ثغب الشاة : ذبحها . 2 - ثغبه بالرمح : طعنه به .

    المعجم: الرائد

  8. ثغب
    • ثغب - يثغب ، ثغبا
      1 - ثغب الثلج أو نحوه : ذاب . 2 - ثغب الدم : سال .

    المعجم: الرائد

  9. ثغا
    • ثغا - يثغو ، ثغاء
      1 - ثغات الشاة : صاحت ، صوتت

    المعجم: الرائد

  10. ثغا
    • ثغا يَثغُو ، اثْغُ ، ثُغاءً ، فهو ثاغٍ :-
      • ثغت الشَّاةُ ونحوُهَا صاحت وصوَّتت
      • ما له ثاغٍ ولا راغٍ / ما له ثاغية ولا راغية : ما له شاة ولا ناقة ؛ أي لا يملك شيئًا .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ثعط
    • " الثَّعيطُ : دُقاقُ رَمْل سَيّالٍ تنقله الريح .
      والثَّعِطُ : اللحم المتغيِّرُ ، وقد ثَعِطَ ثَعَطاً ، وكذلك الجلد إِذا أَنْتَنَ وتقطَّع ؛ قال الأَزهري : أَنشدني أَبو بكر : يأْكُل لَحْماً بائتاً قد ثَعِطا ، أَكْثَرَ منه الأَكْلَ حتى خَرِط ؟

      ‏ قال : وخَرِطَ به إِذا غُصَّ به .
      قال الجوهري : والثَّعَطُ مصدر قولك ثَعِطَ اللحمُ أَي أَنتن ، وكذلك الماء ؛ قال الراجز : ومَنْهَلٍ على غَشَاشٍ وفَلَطْ ، شَرِبْتُ منه بين كُرْهٍ وثَعَطْ وقال أَبو عمرو : إِذا مَذِرَت البيضة فهي الثَّعِطةُ .
      وثَعِطَتْ شفَتُه : وَرِمَتْ وتشَقَّقت ؛ وقال بعض شعراء هذيل : يُثَعِّطْنَ العَرابَ ، وهُنّ سُودٌ ، إِذا خالَسْنَه فُلُحٌ فِدامُ العَرابُ : ثمَرُ الخَزَم ، واحدته عَرابةٌ .
      يُثَعِّطْنَه : يَرْضَخْنَه ويَدْقُقْنَه .
      فُلُح : جمع الفَلْحاء الشفة .
      فِدامٌ : هَرِماتٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. ثغر
    • " الثَّغْرُ والثَّغْرَةُ : كُلُّ فُرْجَةٍ في جبل أَو بطن واد أَو طريق مسلوك ؛ وقال طَلْقٌ بن عدي يصف ظليماً ورئَالَهُ : صَعْلٌ لَجُوجٌ ولها مُلِجُّ ، بِهنَّ كُلَّ ثَغْرَةٍ يَشُجُّ ، كَأَنه قُدَّامَهُنَّ بُرْجُ ، ابن سيده : الثَّغْرُ كل جَوْبَةٍ منفتحة أَو عَوْرة . غيره : والثَّغْرُ الثَّلْمَةُ ، يقال : ثَغَرْناهُم أَي سددنا عليهم ثَلْمَ الجبل ؛ قال ابن مقبل : وهُمْ ثَغَروا أَقرانَهُمْ بِمُضَرَّسٍ وعَضْبٍ ، وحارُوا القومَ حتى تَزَحْزَحوا وهذه مدينة فيها ثَغْرٌ وثَلْمٌ ، والثَّغْرُ : ما يلي دار الحرب .
      والثَّغْرُ : موضع المَخافَة من فُروج البُلْدانِ .
      وفي الحديث : فلما مر الأَجَلُ قَفَلَ أَهلُ ذلك الثَّغرِ ؛ قال : الثغر الموضع الذي يكون حدّاً فاصلاً بين بلاد المسلمين والكفار ، وهو موضع المخافة من أَطراف البلاد .
      وفي حديث فتح قَيْسارِيَةَ : وقد ثَغَروا منها ثَغْرَةً واحدة ؛ الثَّغْرَةَ : الثُّلْمَةُ .
      والثَّغْرُ : الفَمُُ وقيل : هو اسم الأَسنان كلها ما دامت في منابتها قبل أَن تسقط ، وقيل : هي الأَسنان كلها ، كنّ في منابتها أَو لم يكنّ ، وقيل : هو مقدّم الأَسنان ؛

      قال : لها ثَنايا أَربعٌ حِسَانُ وأَرْبَعٌ ، فَثَغْرُها ثَمانُ جعل الثغر ثمانياً ، أَربعاً في أَعلى الفم وأَربعاً في أَسفله ، والجمع من ذلك كله ثُغُور .
      وثَغَرَه : كسر أَسنانه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد لجرير : مَتَى أَلْقَ مَثْغُوراً على سُوءِ ثَغْرِهِ ، أَضَعْ فَوْقَ ما أَبْقَى الرِّياحِيُّ مِبْرَدَا وقيل : ثُغِرَ وأُثغِرَ دُقَّ فَمُه .
      وثُغِرَ الغلامُ ثَغْراً : سقطت أَسنانه الرواضع ، فهو مثغور .
      واثَّغَرَ واتَّغَرَ وادَّغَرَ ، على البدل : نبتت أَسنانه ، والأَصل في اتَّغَرَ اثْتَغَرَ ، قلبت التاء ثاء ثم أُدغمت ، وإِن شئت قلت اتَّغَرَ بجعل الحرف الأَصلي هو الظاهر .
      أَبو زيد : إِذا سقطت رواضع الصبي قيل : ثُغِرَ ، فهو مَثْغُور ، فإِذا نبتت أَسنانه بعد السقوط قيل : اثَّغَر ، بتشديد الثاء ، واتَّغَر ، بتشديد التاء ، وروي اثْتَغَر وهو افتعل من الثَّغْرِ ومنهم من يقلب تاء الافتعال ثاء ويدغم فيها الثاء الأَصلية ، ومنهم من يقلب الثاء الأَصلية تاء ويدغمها في تاء الافتعال ، وخص بعضهم بالاثِّغار والاتِّغار البهيمة ؛

      أَنشد ثعلب في صفة فرس : قارحٌ قد فَرَّ عنه جانِبٌ ، ورَباعٌ جانبٌ لم يَتَّغِرْ وقيل : اثَّغَرَ الغلامُ نَبَتَ ثَغْرُه ، واثَّغَرَ : أَلقى ثَغَرَه ، وثَغَرْتُه : كَسَرْتُ ثَغْرَهَ .
      وقال شمر : الإِئِّغارُ يكون في النبات والسقوط ، ومن النبات حديث الضحاك : أَنه وُلِدَ وهو مُثَّغِرٌ ، ومن السقوط حديث إِبراهيم : كانوا يحبون أَن يعلِّموا الصبي الصلاةَ إِذا اثِّغَرَ ، الإِثِّغارُ : سقوط سِنَّ الصبي ونباتها ، والمراد به ههنا السقوط ؛ وقال شمر : هو عندي في الحديث بمعنى السقوط ، يدل على ذلك ما رواه ابن المبارك بإِسناده عن إِبراهيم إِذا ثُغِرَ ، وثُغِرَ لا يكون إِلاَّ بمعنى السقوط .
      وقال : وروي عن جابر ليس في سن الصبي شيء إِذا لم يَثَّغِرْ ؛ قال : ومعناه عنده النبات بعد السقوط .
      وفي حديث ابن عباس : أَفتنا في دابة ترعى الشجر في كَرِشٍّ لم تَثَّغِرْ أَي لم تسقط أَسنانها .
      وحكي عن الأَصمعي أَنه ، قال : إِذا وقع مُقَدَّم الفم من الصبي قيل : اثَّغَر ، بالتاء ، فإِذا قلع من الرجل بعدما يُسِنُّ قيل : قد ثُغِر ، بالثاء ، فهو مثغور .
      الهُجَيْميُّ : ثَغَرْتُ سنَّه نَزَعْتها .
      واتَّغَرَ : نبت ، واثَّغَرَ : سَقَط ونَبَتَ جميعاً ؛ قال الكميت : تَبَيِّنَ فيه الناسُ ، قبل اتّغارِه ، مَكارِمَ أَرْبَى فَوْقَ مِثْلٍ مِثالُه ؟

      ‏ قال شمر : اتِّغارُه سقوط أَسنانه ، قال : ومن الناس من لا يَتَّغِرُ أَبداً ؛ روي أَن عبد الصمد بن علي بن عبدالله بن العباس لم يَتَّغِرْ قط ، وأَنه دخل قبره بأَسنان الصبا وما نغض له سِنُّ قط حتى فارق الدنيا مع ما بلغ من العمر ؛ وقال المَرَّارُ العَدَوِيُّ : قارِحٌ قد مرَّ منه جانِبٌ ، ورَباعٌ جانِبٌ لم يَتْغِرْ وقال أَبو زبيد يصف أَنياب الأَسد : شِبالاً وأَشبْاه الزُّجاج مَغاوِلاً مَطَلْنَ ، ولم يَلْقَيْنَ في الرأْس مَثْغَرَ ؟

      ‏ قال : مثغراً منفذاً فَأَقَمْنَ مكانهن من فمه ؛ يقول : إِنه لم يَتَّغِرْ فَيُخْلِفَ سِنّاً بعد سِنٍّ كسائر الحيوان .
      قال الأَزهري : أَصل الثَّغْرِ الكسر والهدم .
      وثَغَرْتُ الجدار إِذا هدمته ، ومنه قيل للموضع الذي تخاف أَن يأْتيك العدوّ منه في جبل أَو حصن : ثَغْرٌ ، لانتلامه وإِمكان دخول العدوّ منه .
      والثُّغْرَةُ : نُقْرَة النَّحْرِ .
      والثُّغَيْرَةُ : الناحية من الأَرض .
      يقال : ما بتلك الثُّغْرة مثله .
      وثُغَرُ المجدِ : طُرُقه ، واحدتها ثُغْرَةٌ ؛ قال الأَزهري : وكل طريق يَلْتَحِبُه الناسُ بسهولة ، فهو ثُغْرَةٌ ، وذلك أَن سالكيه يَثْغَرُون وَجْهَهُ ويَجِدُون فيه شَرَكاً محفورَةً .
      والثُّغْرَةُ ، بالضم : نُقْرَةُ النحر ، وفي المحكم : والثُّغْرَةُ من النحر الهَزْمَةُ التي بين التَّرْقُوَتَيْنِ ، وقيل : التي في المنحر ، وقيل : هي الهزمة التي ينحر منها البعير ، وهي من الفرس فوق الجُؤْجُؤِ ، والجُؤْجُؤُ : ما نَتأَ من نحره بين أَعالي الفَهْدتينِ .
      وفي حديث عمر : تَسْتَبِقُ إِلى ثُغْرَةِ ثَنِيَّةٍ .
      وحديث أَبي بكر والنسابة : أَمكنتَ من سواء الثُّغْرَةِ أَي وسط الثُّغْرَةِ ، وهي نُقْرَةُ النحر فوق الصدر .
      والحديث الآخر : بادِرُوا ثُغَرَ المسجد ؛ أَي طرائقه ، وقيل : ثُغْرَةُ المسجد أَعلاه .
      والثَّغْرَةُ : من خيار العُشْبِ ، وهي خضراء ، وقيل : غبراء تَضْخُمُ حتى تصير كأَنها زِنْبِيلٌ مُكْفَأٌ مما يركبها من الورق والغِصَنَةِ ، وورقها على طول الأَظافير وعَرْضِها ، وفيها مُلْحَةٌ قليلة مع خُضْرَتِها ، وزَهْرتَها بيضاء ، ينبت لها غِصَنَةٌ في أَصل واحد ، وهي تنبت في جَلَدِ الأَرض ولا تنبت في الرمل ، والإِبل تأْكلها أَكلاً شديداً ولها أَرْكٌ أَي تقيم الإِبل فيها وتعاود أَكلها ، وجمعها ثَغْرٌ ؛ قال كثير : وفاضتْ دُمُوعُ العَيْن حتى كأَنَّما بُرادُ القَذَى ، من يابس الثَّغْرِ ، يُكْحَلُ وأَنشد في التهذيب : وكُحْلٌ بها من يابس الثَّغْرِ مُولَعٌ ، وما ذاك إِلاَّ أَنْ نَآها خَلِيلُه ؟

      ‏ قال : ولها زَغَبٌ خَشِنٌ ، وكذلك الخِمْخِمْ أَي له زَغَبٌ خَشِنٌ ، ويوضع الثَّغْر والخِمْخِمُ في العين .
      قال الأَزهري : ورأَيت في البادية نباتاً يقال له الثَّغَر وربما خفف فيقال ثَغْرٌ ؛ قال الراجز : أَفانياً ثَعْداً وثَغْراً ناعِما "

    المعجم: لسان العرب

  13. ثغا
    • " الثُّغاءُ : صوتُ الشاء والمَعَز وما شاكلها ، وفي المحكم : الثُّغاءُ صوت الغنم والظِّباء عند الولادة وغيرها .
      وقد ثَغَا يَثْغُو وثَغَت تَثْغُو ثُغاءً أَي صاحت .
      والثاغِيَة : الشاة .
      وما له ثَاغٍ ولا راغٍ ولا ثاغِيَة ولا راغِيَة ؛ الثاغِيَة الشاة والراغِيَة الناقة أَي ما له شاة ولا بعير .
      وتقول : سمعت ثاغِيَةَ الشاء أَي ثُغاءها ، اسمٌ على فاعلَة ، وكذلك سمعت راغِية الإِبل وصواهل الخيل .
      وفي حديث الزكاة وغيرها : لا تجيءُ بِشاة لها ثُغاءٌ ؛ الثُّغاءُ : صياح الغنم ؛ ومنه حديث جابر : عَمَدْتُ إِلى عَنْزٍ لأَذْبَحَها فثَغَتْ فسَمِعَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ثَغْوَتَها فقال لا تَقْطَعْ دَرّاً ولا نَسْلاً ؛ الثَّغْوة :؛ المرَّة من الثُّغاء .
      وأَتيته فما أَثْغَى ولا أَرْغى أَي ما أَعطاني شاة تَثْغُو ولا بعيراً يَرْغُو .
      ويقال : أَثْغَى شاته وأَرْغَى بعِيره إِذا حملهما على الثُّغاء والرُّغاء .
      وما بالدار ثاغٍ ولا راغٍ أَي أَحد .
      وقال ابن سيده في المعتل بالياء : الثَّغْيَة الجوع وإِقْفار الحَيّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  14. ثغب
    • " الثَّغْبُ والثَّغَبُ ، والفتح أَكثرُ : ما بَقِيَ من الماءِ في بطنِ الوادي ؛ وقيل : هو بَقِيَّةُ الماءِ العَذْبِ في الأَرض ؛ وقيل : هو أُخْدُودٌ تَحْتَفِرهُ الـمَسايِلُ من عَلُ ، فإِذا انْحَطَّتْ حَفَرَتْ أَمثالَ القُبورِ والدِّبار ، فيَمْضي السَّيْلُ عنها ، ويُغادِرُ الماءَ فيها ، فتُصَفِّقُه الرِّيحُ ويَصْفُو ويَبْرُد ، فليس شيءٌ أَصْفَى منه ولا أَبْرَدَ ، فسُمِّيَ الماءُ بذلك المكانِ .
      وقيل : الثَّغَبُ الغَدِيرُ يكون في ظلِّ جَبَل لا تُصِيبُه الشمس ، فيَبْرُد ماؤُه ، والجمع ثِغْبانٌ مثل شَبَثٍ وشِبْثانٍ ، وثُغْبانٌ مثل حَمَل وحُمْلان .
      قال الأَخطل : وثالثةٍ من العَسَل الـمُصَفَّى ، * مُشَعْشَعةٍ بثِغْبانِ البِطاح ومنهم من يرويه .
      (* قوله « ومنهم من يرويه إلخ » هو ابن سيده في محكمه كما يأتي التصريح به بعد .) بثُغْبانٍ ، بضم الثاءِ ، وهو على لغة ثَغْبٍ ، بالاسكان ، كعَبْدٍ وعُبْدانٍ .
      وقيل : كلُّ غَدِيرٍ ثَعْبٌ ، والجمع أَثْغابٌ وثِغابٌ .
      الليث : الثَّغَبُ ماءٌ ، صار في مُسْتَنْقَعٍ ، في صَخْرَةٍ أَو جَهْلةٍ ، قليلٌ .
      وفي حديث ابن مسعود ، رضي اللّه عنه : ما شَبَّهْتُ ما غَبَرَ من الدنيا إِلا بثَغْبٍ قد ذَهَبَ صَفْوُه وبَقِيَ كَدَرُه .
      أَبو عبيد : الثَّغْبُ ، بالفتح والسكون : الـمُطْمَئِنُّ من المواضع في أَعلى الجبل ، يَسْتَنْقِعُ فيه ماءُ المطر .
      قال عَبيدٌ : ولقد تَحُلُّ بها ، كأَنَّ مُجاجَها * ثَغْبٌ ، يُصَفَّقُ صفْوُه بِمُدامِ وقيل : هو غَديرٌ في غَلْظٍ من الأَرضِ ، أَو على صَخْرة ، ويكون قليلاً .
      وفي حديث زياد : فُثِئَتْ بِسُلالةٍ من ماء ثَغْبٍ .
      وقال ابن الأَعرابي : الثَّغَبُ ما استَطال في الأَرض مـما يَبْقَى مِن السَّيْل ، إِذا انْحَسَر يَبْقَى منه في حَيْدٍ من الأَرض ، فالماءُ بمكانِه ذلك ثَغَبٌ .
      قال : واضْطُرَّ شاعر إِلى إِسْكان ثانِيه ، فقال : وفي يَدي ، مِثْلُ ماءِ الثَّغْبِ ، ذُو شُطَبٍ ، * أَنِّي بِحَيْثُ يَهُوسُ اللَّيْثُ والنَّمِرُ شَبَّه السيفَ بذلك الماءِ في رِقَّتِه وصَفائه ، وأَراد لأَني .
      ابن السكيت : الثَّغْبُ تَحْتَفِرُه الـمَسايِلُ مِن عَلُ ، فالماءُ ثَغْبٌ ، والمكانُ ثَغْبٌ ، وهما جميعاً ثَغْبٌ وثَغَبٌ .
      قال الشاعر : وما ثَغَبٌ ، باتَتْ تُصَفِّقُه الصَّبا ، * قَرارةَ نِهْيٍ أَتْأَقَتْها الرَّوائِحُ والثَّغَبُ : ذَوْبُ الجَمْدِ ، والجمعُ ثُغْبانٌ .
      وأَنشد ابن سيده بيت الأَخطل : بثُغْبان البطاح .
      ابن الأَعرابي ، الثُغْبان : مَجاري الماء ، وبين كلِّ ثَغْبَيْنِ طَريقٌ ، فإِذا زادتِ المِياهُ ضاقتِ المسالِكُ ، فدَقَّتْ ، وأَنشد : مَدافِعُ ثُغْبانٍ أَضَرَّ بها الوَبْلُ "

    المعجم: لسان العرب

  15. ثغم
    • " الثَّغام ، بالفتح : نَبْت على شَكْل الحَلِيِّ وهو أَغلظ منه وأَجلُّ عُوداً ، يكون في الجَبل ينبُت أَخضر ثم يبيضّ إِذا يَبِس وله سَنَمة غليظة ، ويقال له بالفارسية دَرْمَنَه إِسْبيذ (* قوله « درمنه اسبيذ » عبارة شارح القاموس : واختلف في ضبطه ، فالذي في نسختنا بكسر الدال وفتح الراء وسكون الميم ، وفي بعضها بفتح الدال وتشديد الراء المفتوحة وسكون الميم ، وكل هذا خبط ، والصحيح درمنه بفتح الأول والثالث وسكون الراء وأصله درميانه واسبيذ بالكسر والمعنى في وسطه أبيض ).
      ولا ينبُت إِلاَّ في قُنَّة سوداء ، وهو ينبُت بنَجْد وتِهامة .
      التهذيب : الثَّغامةُ نَبات ذو ساقٍ جُمَّاحَته مثل هامة الشَّيْخ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه أُتِيَ بأَبي قُحافةَ يوم الفتح وكأَن رأْسه ثَغامةٌ فأَمرهم أَن يغيِّروه ؛ قال أَبو عبيد : هو نَبْت أَبيض الثَّمر والزَّهْر يُشَبَّه بياض الشَّيْب به ؛ قال حسان : إِمَّا تَرَيْ رَأْسي تَغَيَّر لونُه شَمَطاً ، فأَصبح كالثَّغامِ المُمْحِل وقال الدِّينَورِي : الثِّغام حَلِيُّ الجَبل يكون أَبيضَ .
      قال أَبو حنيفة : الثَّغام أَرقُّ من الحَلِيِّ وأَدقُّ وأَضعف ، وهو يُشْبِهه ، ونَبْتُه نَبْت النَّصِيّ ما دام رَطْباً ، فإِذا يَبِس ابْيضَّ ابْيِضاضاً شديداً فشبِّه الشَّيْب به ، واحدته ثَغامة ، وأَثْغِماء اسم للجمع ، وكأَنَّ أَلفَيه بدل من هاء أَثْغِمة .
      ورأْس ثاغِمٌ إِذا ابيضَّ كله ؛ قال المرّار الأَسدي (* قوله « قال المرار الاسدي » عبارة التكملة : المرار الفقعسي ): أَعَلاقةً أُمَّ الوُلَيِّد ، بعدما أَفْنان رأْسِكَ كالثَّغامِ المُخْلِسِ ؟ ابن الأَعرابي : الثِّغامة شجرة تبيضُّ كأَنها الثلج ؛

      وأَنشد : إِذا رأَيت صَلَعاً في الهامَهْ ، وحَدَباً بعد اعْتِدال القامَهْ وصار رأْسُ الشيخ كالثَّغامَهْ ، فايأَسْ من الصحَّة والسَّلامَهْ والمُثاغَمةُ والمُفاغمة : مُلاثَمةُ الرجل امرأَته .
      والثَّغِمُ : الضارِي من الكِلاب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. ثعلب
    • " الثَّعْلَبُ من السِّباع مَعْروفة ، وهي الأُنثى ، وقيل الأُنثى ثَعْلبةٌ والذكر ثَعْلَبٌ وثُعْلُبانٌ .
      قال غاوِي بن ظالِم السُّلَمِيّ ، وقيل هو لأَبي ذر الغفاري ، وقيل هو لعَبَّاس بن مِرْداس السُّلَمي ، رضي اللّه عنهم : أَرَبٌّ يَبُولُ الثُّعْلبانُ برَأْسِه ، * لَقَدْ ذَلَّ مَن بالَتْ عليهِ الثَّعالِبُ .
      (* قوله « فإِن رآني » في التكملة بعده : وإن حداه الحين أو تذايله ) وثَعْلَبَ الرَّجلُ من آخَر فَرَقاً .
      والثَّعْلَبُ : طَرَفُ الرُّمْح الداخِلُ في جُبَّةِ السِّنانِ .
      وثَعْلَبُ الرُّمْحِ مادَخَلَ في جُبَّةِ السِّنان منه .
      والثَّعْلَبُ : الجُحْرُ الذي يَسِيلُ منه ماءُ المطر .
      والثَّعْلَبُ : مَخْرَجُ الماءِ من جَرِينِ التمر .
      وقيل : إِنه إِذا نُشِرَ التَّمْر في الجَرِينِ ، فَخشُوا عليه المطَر ، عَمِلُوا له جُحْراً يَسِيلُ منه ماءُ المطر ، فاسم ذلك الجُحْر الثَّعْلَبُ ، والثَّعْلَبُ : مَخْرَج الماءِ من الدِّبارِ أَو الحَوْضِ .
      وفي الحديث : أَن النبيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، اسْتَسْقَى يَوْماً ودَعا فقامَ أَبو لُبابَة فقال : يارسولَ اللّهِ إِنَّ التمرَ في المَرابِدِ ؛ فقال رسولُ اللّهِ ، صلى اللّهُ عليه وسلم : اللهم اسْقِنا حتى يَقُومَ أَبُو لُبابةَ عُرياناً يَسُدُّ ثَعْلَبَ مِرْبَدِه بإِزارِه أَو رِدائِه .
      فمُطِرْنا حتى قامَ أَبو لُبابةَ عُرْياناً يَسُدَّ ثَعْلَبَ مِرْبدِه بإِزارِه .
      والمِرْبَدُ : موضع يُجَفَّفُ فيه التمرُ .
      وثَعْلبُه : ثَقْبُه الذي يَسِيلُ منه ماءُ المطَر .
      أَبو عمرو : الثَّعْلَب أَصْلُ الراكُوب في الجِذْع من النَّخْل .
      وقال في موضع آخر هو أَصلُ الفَسِيلِ إِذا قُطِع من أُمِّه .
      والثَّعْلَبةُ : العُصْعُصُ .
      والثَّعْلَبةُ : الاسْتُ .
      وداءُ الثَّعْلَبِ : عِلَّةٌ مَع ْرُوفةٌ يَتناثَرُ منها الشعَرُ .
      وثَعْلَبة اسم غلب على القَبيلة .
      والثَّعْلَبتان : ثَعْلبةُ بن جَدْعاءَ بن ذُهْلِ بن رُومانَ بن جُنْدَبِ بن خارِجةَ بن سَعْدِ بن فُطْرةَ بن طَيِّىءٍ ؛ وثَعْلبةُ بن رُومانَ بن جُنْدَبٍ .
      قال عَمرو بن مِلْقَط الطائي من قصيدة أَوَّلها : يا أَوْسُ ، لَوْ نالَتْكَ أَرْماحُنا ، * كُنْتَ كَمَنْ تَهْوي به الهاوِيَهْ يَأْبي لِيَ الثَّعْلَبَتَانِ الَّذي *، قال خُباجُ الأَمَةِ الرَّاعِيَهْ الخُباجُ : الضُّراط ، وأَضافَه إِلى الأَمة ليكون أَخَسَّ لها ، وجَعَلها راعِيةً لكونها أَهْوَنَ من التي لا تَرْعَى .
      وأُمُّ جُنْدَب : جَدِيلةُ بنْتُ سُبَيْعِ بن عَمرو من حِمْيَر ، وإِليها يُنْسَبون .
      والثَّعالِبُ قَبائِلُ من العَرَبِ شَتَّى : ثَعْلَبةُ في بني أَسَدٍ ، وثَعْلَبةُ في بني تَمِيمٍ ، وثَعْلبةُ في طيئٍ ، وثَعلبةُ في بني رَبِيعةَ .
      وقول الأَغلب : جاريةٌ من قَيْسٍ ابنِ ثَعْلَبَهْ ، * كَرِيمةٌ أَنْسابُها والعَصَبَهْ .
      ( قوله « أنسابها » في المحكم أخوالها .) إِنماأَرادَ من قَيْسِ بن ثَعْلبةَ ، فاضْطُرَّ فأَثبت النون .
      قال ابن جني : الذي أُرى أَنه لم يُردفي هذا البيت وما جَرى مَجْراه أَن يُجْرِيَ ابناً وَصْفاًعلى ما قبله ، ولو أَراد ذلك لَحَذف التنوين ، ولكنَّ الشاعر أَراد أَن يُجْرِيَ ابناًعلى ما قَبْلَه بدلاً منه ، وإِذا كان بدلاً منه لم يُجعل معه كالشيءِ الواحد ، فوجَب لذلك أَن يُنْوى انْفِصالُ ابن مما قبله ؛ وإِذا قُدِّر بذلك ، فقد قام بنفسه ووجَبَ أَن يُبْتَدأَ ، فاحتاج إِذاً إِلى الأَلِفِ لئلا يلزم الابتداءُ بالساكن ، وعلى ذلك تقول : كَلَّمت زيداً ابن بكر ، كأَنك تقول كلَّمت زيداً كلَّمت ابن بكر لأَن ذلك حكم البَدَل ، إِذ البَدَلُ في التقدير من جملة ثانية غير الجملة التي المُبْدَلُ منه منها ؛ والقول الأَوّل مذهب سيبويه .
      وثُعيلِبات : موضع .
      والثَّعْلَبِيَّةُ : أَن يَعْدُوَالفرسُ عَدْوَ الكلب .
      والثَّعْلَبِيَّةُ : موضع بطريق مكة . "

    المعجم: لسان العرب

  17. ثعل
    • " الثُّعْل : السِّنُّ الزائدة خَلْفَ الأَسنان .
      والثُّعْل والثَّعَل والثُّعْلُول ، كُلُّهُ : زيادةُ سِنٍّ أَو دخولُ سِنٍّ تحت أُخرى في اختلاف من المَنْبِت يركب بعضُها بعضاً .
      وقيل : نَبَات سِنٍّ في أَصل سِنٍّ ؛ وأَنشد ابن بري لراجز : إِذا أَتَتْ جارتها تَسْتَفْلي ، تَفْتَرُّ عن مُخْتَلِفات ثُعْلِ شَتًى ، وأَنْفٍ مثل أَنفِ العِجلِ وأَنشد لآخر : وتَضْحَكُ عن غُرٍّ عِذَابٍ نَقِيّة ، رِقَاقِ الثَّنَايا ، لا قِصَارٍ ولا ثُعْل وثَعِلَتْ سِنُّه ثَعَلاً ، وهو أَثْعَل ، وتلك السِّنُّ الزائدة يقال لها الرَّاوول ، وامرأَة ثَعْلاء ، وقد ثَعِلَ ثَعَلاً ، وفي أَسنانه ثَعَلٌ : وهو تَرَاكُبُ بعضها على بعض ؛

      قال : لا حَوَلٌ في عَيْنِه ولا قَبَل ، ولا شَغاً في فَمِه ولا ثَعَل ، فهو نَقِيٌّ كالحُسَامِ قد صُقِل ولِثَةٌ ثَعْلاء : خَرَجَ بعضُها على بعض فانتشرت وتراكبت ؛ وقوله : فَطارَتْ بالجُدُودِ بَنُو نِزَارٍ ، فَسُدْناهُمْ وأَثْعَلَتِ المِضَارُ معناه كَثُرت فصارت واحدة على واحدة مثل السِّنِّ المتراكبة ، والمِضَار : جمع مَضَر .
      ويقال : أَخْبَثُ الذِّئاب الأَثْعَل وفي أَسنانه شَخَصٌ وهو اختلاف النِّبْتة .
      وأَثْعَل الضيِّفانُ : كَثُروا ، وهو من ذلك .
      وأَثْعَل الأَمرُ : عَظُم ، وكذلك الجيش ، قال القُلاخُ ابن حَزْن : وأَدْنَى فُرُوعاً للسَّماءِ أَعَالِيا ، وأَمْنَعُه حَوْضاً ، إِذا الوِرْدُ أَثْعَلا أَخو الحَرْب لَبّاساً إِليها جِلالَها ، وليس بوَلاَّجِ الخَوالِف أَعْقَلا وكَتِيبَةٌ ثَعُولٌ : كثيرة الحَشْو والتُّبَّاع .
      والثَّعْل والثُّعْل والثَّعَل : زيادة في أَطْبَاء الناقة والبقرة والشاة ، وقيل : زيادة طُبْيٍ على سائر الأَطْبَاء ، وقيل : خِلْف زائد صغير في أَخْلاف الناقة وضَرْع الشاة .
      وشاة ثَعُول : تُحْلَب من ثلاثة أَمكنة وأَربعة للزيادة التي في الطُّبْي ، وقيل : هي التي لها حَلَمة زائدة ، وقيل : هي التي فوق خِلْفِها خِلْف صغير واسم ذلك الخِلْف الثُّعْل .
      ويقال : ما أَبْيَنَ ثُعْلَ هذه الشاة ، والجمع ثُعُول ؛ قال ابن هَمّام السَّلُولي يهجو العلماء : وذَمُّوا لنا الدُّنيا ، وهم يَرْضِعُونَها أَفَاوِيقَ ، حتى ما يَدِرُّ لها ثُعْل وإِنما ذكر الثُّعْل للمبالغة في الارتضاع ، والثُّعْل لا يَدِرُّ .
      وفي حديث موسى وشعيب : ليس فيها ضَبُوب ولا ثَعُول ؛ الثَّعُول : الشاة التي لها زيادة حَلَمة ، وهي الثعل ، وهو عَيْب ، والضَّبُوب : الضَّيِّقة مخرج اللبن .
      والأَثْعَل : السَّيِّد الضَّخْم له فُضُول معروف على المثل .
      وثُعَالة وثُعَل ، كلتاهما : الأُنثى من الثعالب ، ويقال لجمع الثَّعلب ثَعالب وثَعَالي ، بالباء والياء ؛ وقوله : لها أَشَارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّره من الثَّعَالي ، ووَخْزٌ من أَرَانِيها أَراد من الثعالب ومن أَرانبها ؛ قال ابن جني : يحتمل عندي أَن يكون الثَّعَالي جمع ثُعَالة وهو الثَّعْلب ، وأَراد أَن يقول الثعائل فقلب اضطراراً ، وقيل : أَراد الثعالب والأَرانب فلم يمكنه أَن يَقِف الباء فأَبدل منها حرفاً يمكنه أَن يَقِفَه في موضع الجر وهو الياء ، وليس ذلك أَنه حذف من الكلمة شيئاً ثم عوّض منها الياء ، وهذا أَقيس لقوله أَرانيها ، ولأَن ثُعَالة اسم جنس وجمع أَسماء الأَجناس ضعيف .
      وأَرض مَثْعَلة ، بالفتح : كثيرة الثعالب ، كما ، قالوا مَعْقَرة للأَرض الكثيرة العقارب .
      والثَّعْلَب : الذكَر ، والأُنثى ثعلبة .
      ويقال لكل ثعلب إِذا كان ذكَراً ثُعَالَةُ كما ترى بغير صرف ، ولا يقال للأُنثى ثُعَالة ، ويقال للأَسد أُسَامَةُ بغير صرف ولا يقال للأُنثى أُسَامة .
      والثُّعْلُول : الرجل الغضبان ؛

      وأَنشد : وليس بثُعْلُولٍ ، إِذا سِيلَ واجْتُدي ، ولا بَرِماً ، يَوْماً ، إِذا الضَّيْف أَوْهَما

      ويقال .
      أَثْعَل القومُ علينا إِذا خالفوا .
      الأَصمعي : وِرْدٌ مُثْعِل إِذا ازدحم بعضُه على بعض من كثرته .
      وثُعَالة : الكَلأُ اليابِسُ ، مَعْرفة .
      وفي حديث الاستسقاء : اللهم اسْقِنا حتى يقوم أَبو لُبَابة يَسُدُّ ثَعْلَبَ مِرْبَده بإِزَاره ؛ المِرْبَد : موضع يُجَفَّف فيه التمر ، وثَعْلَبُه ثَقْبُه الذي يسيل منه ماء المطر .
      وبَنو ثُعَل : بطن وليس بمعدول إِذ لو كان معدولاً لم يصرف ؛ وفي الصحاح : وثُعَلٌ أَبو حَيّ من طَيِّءٍ وهو ثُعَلُ بن عمرو أَخو نَبْهان ؛ وهم الذين عَنَاهم امرؤ القيس بقوله : رُبَّ رَامٍ من بني ثُعَلٍ ، مُخْرِجٍ كَفَّيْه من سُتُرِه وثُعْل : موضع بِنَجْد .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: