وصف و معنى و تعريف كلمة يثلن:


يثلن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و ثاء (ث) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح يثلن في معاجم اللغة العربية:



يثلن

جذر [ثلن]

  1. ثَلَّ: (فعل)
    • ثلَّ ثَلَلْتُ ، يَثُلّ ، اثلُلْ / ثُلَّ ، ثَلاًّ ، فهو ثالّ ، والمفعول مَثْلول
    • ثَلَّ الكثيب: هال تُربه
    • ثَلَّ الدار: هَدَمَها
    • ثَلَّ عَرْشَه: أذهب سلْطانَهُ
    • ثَلَّ الوعَاء: أخَذ ما فيه
  2. وَثَلَ: (فعل)
    • وَثَلَهُ (يَثِلُهُ) وَثْلاً فهو مَوْثُولٌ
    • وَثَلَ صَاحِبَهُ : وَصَلَهُ، أَعْطَاهُ
  3. وَثَّلَ: (فعل)
    • وَثَّلْتُ، أُوَثِّلُ، وَثِّلْ، مصدر تَوْثِيلٌ
    • وَثَّلَ الْمَالَ : جَمَعَهُ، كَدَّسَهُ، أَحْرَزَهُ
    • وَثَّلَ الشَّيْءَ : أَصَّلَهُ، أَثَّلَهُ، ومكَّنه
  4. وَثَل: (اسم)
    • وَثَلُ اللِّيفِ : حَبْلُهُ
    • وَثَلُ الأَدِيمِ : وَسَخُهُ الَّذِي يُلْقَى مِنْهُ


  5. وَثْل: (اسم)
    • وَثْل : مصدر وَثَلَ
  6. وَثل: (اسم)
    • الوَثْل : اللِّيف
  7. وَثيل: (اسم)
    • الجمع : وثائلُ
    • الوَثِيلُ : الضَّعِيف
    • الوَثِيلُ: اللِّيفُ
    • الوَثِيلُ: الحبلُ من اللِّيف
    • الوَثِيلُ: كلُّ خَلَقٍ من الشّجر ومن حبال اللِّيف
    • الوَثِيلُ :الحبلُ من القِنَّب
  8. أَثَلَّ: (فعل)
    • أَثَلَّ أَثَلَّ ثَللاً
    • أَثَلَّ: هَلكَ
    • أَثَلَّ الشيء: هدمَهُ
    • أَثَلَّ فمُه: سقطت أسنانه
    • أَثَلَّ الرجل: كَثُر عنده الغَنَمُ أَو الصوف
  9. أَثَلَ: (فعل)
    • أَثَل أَثَل أَثَالة أُثُولا فهو أَثيل
    • أَثَلَ : تأَصَل وقَدُم
    • شرفٌ أَثيل: أَصيل
  10. وثائلُ: (اسم)


    • وثائلُ : جمع وَثيل
  11. تَوْثِيل: (اسم)
    • تَوْثِيل : مصدر وَثَّلَ
  12. ثَلاّ: (اسم)
    • ثَلاّ : مصدر ثَلَّ
  13. أَثْل: (اسم)
    • الجمع : أُثول
    • مفرد أَثْلَة:
    • شجر طويل مستقيم الخشب جيِّده يكثر قرب المياه في الأراضي الرمليّة، وتصنع من خشبه القصاع والجفان، وثمره حبّ أحمر لا يؤكل
  14. أَثْل: (اسم)
    • أَثْل : جمع أَثْلَةُ
  15. نَثَلَ: (فعل)
    • نَثَلَ نَثْلا
    • نَثَلَ ذو الحافر: راثَ
    • نَثَلَ الشيءَ: استخرجه
    • نَثَلَ اللَّحمَ في القمر: وضَعه فيها مُقَطَّعًا
  16. آثال: (اسم)


    • آثال : جمع أَثْلَةُ
  17. نَثْل: (اسم)
    • نَثْل : جمع نَّثْلَةُ
  18. كَوثَل: (اسم)
    • الكَوْثَلُّ : مؤخَّر السفينة؛ وفيه يكون الملاَّحون ومتاعهم
  19. ثَلّ: (اسم)
    • مصدر ثلَّ
  20. أَثَلَّ الرجل:
    • كَثُر عنده الغَنَمُ أَو الصوف.
  21. أَثَلَّ الشيء:
    • هدمَهُ.
  22. أَثَلَّ فمُه:


    • سقطت أسنانه.
  23. ثَلَّ الكثيب:
    • هال تُربه.
  24. ثَلَّ الوعَاء:
    • أخَذ ما فيه.
  25. ثلّ الدار:
    • هدمها ''ثلّ الجيش دار العدوّ''.
,
  1. وثل (المعجم لسان العرب)
    • "وَثَّل الشيءَ: أَصَّله ومكَّنه، لغة في أَثَّله، وبه سمي الرجل وَثَّالاً.
      ووَثَّل مالاً: جمعه، لغة في أَثَّل.
      والوَثِيلُ: الضعيف.
      والوَثِيلُ: كل خَلَق من الشجر.
      والوَثْلُ: اللِّيفُ نفسه.
      والوَثِيل: الخَلَق من حِبال اللِّيف.
      والوَثِيل: اللِّيف.
      والوَثيل: الحبل منه، وقيل: الوَثَلُ، بالتحريك، والوَثِيلُ جميعاً الحبل من اللِّيف، وقيل الوَثِيل الحبل من القِنَّب.
      ابن الأَعرابي: الوَثَل: وسَخ الأَديم الذي يلقى منه، وهو الحَمُّ والتِّحْلِئ.
      وواثِلةُ: من الأَسماء مأْخوذ من الوَثِيل.
      ووَثْل ووثالَة ووثَّال: أَسماء.
      وواثلة والوَثِيل: موضعان، وسُحَيم بن وَثِيل.
      "
  2. وَثَلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَثَلُ: الحَبْلُ من الليفِ.
      ـ وَثِيلُ: الليفُ، والرِشاءُ الضَّعيفُ، وكُلُّ حَبْلٍ من الشَّجَرِ، ومن حِبالِ الليفِ، والحَبْلُ من القِنَّبِ، والضَّعيفُ، وموضع معروف، ووالِدُ سُحَيْمٍ.
      ـ مَوْثُولُ: الموصولُ.
      ـ وَثَّلَهُ تَوْثِيلاً: أصَّلَهُ ومكَّنَهُ،
      ـ وَثَّلَ مالاً: جَمَعَهُ.
      ـ ذو وَثْلَةَ: قَيْلٌ. وَوَثَلَةُ.
      ـ وَثَّالُ: اسْمٌ.
      ـ واثِلَةُ اللَّيْثِيُّ: الذي قال رأيتُ الحَجَرَ الأسْودَ أبيضَ، وابنُهُ أبو الطُّفَيْلِ عامِرٌ،
      ـ واثِلَةُ بنُ الأسْقَعِ، وابنُ الخطَّابِ، وأبو واثِلَةَ الهُذَلِيُّ: صَحابِيونَ.
  3. ثلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثلَّ ثَلَلْتُ ، يَثُلّ ، اثلُلْ / ثُلَّ ، ثَلاًّ ، فهو ثالّ ، والمفعول مَثْلول :-
      ثَلَّ الدارَ هدمها :-ثلّ الجيش دار العدوّ.
      ثَلَّ عرشَه: أذهب سُلطانه، طوَّح به :-ثَلَّ الله عرشَهم: هدم ملكهم وأزاله.
  4. أثل (المعجم لسان العرب)
    • "أَثْلَةُ كل شيء: أَصله؛ قال الأَعشى: أَلَسْتَ مُنْتَهياً عن نَحْتِ أَثْلَتِنا؛ ولَسْتَ ضائِرَها، منا أَطَّتِ الإِبلُ ‏

      يقال: ‏فلان يَنْحَِتُ أَثْلَتَنا إِذا، قال في حَسبَه قبيحاً.
      وأَثَلَ يأْثِل أُثولاً وتَأَثَّل: تأَصَّل.
      وأَثَّل مالَه: أَصَّله.
      وتَأَثَّل مالاً: اكتسبه واتخذه وثَمَّره.
      وأَثَّل اللهُ مالَه: زكاه.
      وأَثَّل مُلْكَه: عَظَّمه.
      وتَأَثَّل هو: عَظُم.
      وكلُّ شيء قديم مُؤَصَّلٍ: أَثيلٌ ومُؤَثَّل ومُتأَثِّل، ومال مؤَثَّل.
      والتَّأَثُّلُ: اتخاذ أَصل مال.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم،أَنه، قال في وصيّ اليتيم: إِنه يأْكل من ماله غَيْرَ مُتَأَثِّل مالاً؛

      قال: المتأَثل الجامع، فقوله غير متأَثل أَي غير جامع، وقال ابن شميل في قوله، صلى الله عليه وسلم: ولمن وليها أَنْ يَأْكُل ويُؤْكِلَ صَديقاً غيرَ مُتَأَثِّلٍ مالاً، يقال: مال مُؤَثَّل ومَجْدٌ مؤثَّل أَي مجموع ذو أَصل.
      قال ابن بري: ويقال مال أَثِيلٌ؛

      وأَنشد لساعدة: ولا مال أَثِيل وكل شيء له أَصل قديم أَو جُمِعَ حتى يصير له أَصل، فهو مُؤَثَّل؛ قال لبيد: لله نافِلَةُ الأَجَلِّ الأَفضل،وله العُلى وأَثِيثُ كُلِّ مُؤَثَّل ابن الأَعرابي: المؤَثَّل الدائم.
      وأَثَّلْتُ الشيءَ: أَدَمْتُه.
      وقال أَبو عمرو: مُؤَثَّل مُهَيَّأٌ له.
      ويقال: أَثَّلَ اللهُ مُلْكاً آثِلاً أَي ثَبَّته؛ قال رؤبة: أَثَّل مُلْكاً خِنْدِفاً فَدَعَما وقال أَيضاً: رِبابَةً رُبَّتْ ومُلْكاً آثِلا أَي ملكاً ذا أَثْلَةٍ.
      والتأْثيل: التأْصيل.
      وتأْثيل المجد: بناؤه.
      وفي حديث أبي قتادة: إِنه لأَوَّلُ مال تَأَثَّلْتُه.
      والأَثال، بالفتح: المحد، وبه سمي الرجل.
      ومجد مُؤَثَّل: قديم، منه، ومجد أثيل أَيضاً؛ قال امرؤ القيس: ولكِنَّما أَسْعى لمَجْدٍ مُؤَثَّلٍ،وقد يُدْرِكُ المَجْدَ المؤثَّل أَمثالي والأَثْلَةُ والأَثَلَةُ: متاع البيت وبِزَّتُه.
      وتَأَثَّلَ فلان بعد حاجة أَي اتخذ أَثْلَةً، والأَثْلة: المِيرةُ.
      وأَثَّل أَهْلَه: كساهم أَفضل الكُسوة، وقيل: أَثَّلهم كساهم وأَحسن إِليهم.
      وأَثَّلَ: كَثُرَ مالُه؛ قال طفيل: فَأَثَّلَ واسْتَرْخَى به الخَطْبُ بعدما أَسافَ، ولولا سَعْيُنا لم يُؤَثِّل ورواية أَبي عبيد: فأَبّل ولم يُؤَبِّل.
      ويقال: هم يَتَأَثَّلون الناسَ أَي يأْخذون منهم أَثالاً، والأَثال المال.
      ويقال: تأَثَّل فلان بئراً إِذا ‏احتفرها لنفسه.
      المحكم: وتَأَثَّلَ البئر حَفَرها؛ قال أَبو ذؤيب يصف قوماً حفروا بئراً، وشبه القبر بالبئر: وقد أَرْسَلُوا فُرّاطَهُم، فَتَأَثَّلوا قَلِيباً سَفَاهَا كالإِماءِ القَواعِد أَراد أَنهم حفروا له قبراً يُدْفَن فيه فسماه قليباً على التشبيه،وقيل: فتأَثّلوا قليباً أَي هَيَّأُوه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: تُؤَثِّلُ كَعْبٌ عَليَّ القَضاء،فَرَبِّي يُغَيِّرُ أَعمالَها فَسَّره فقال: تؤثل أَي تُلْزِمني، قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا.
      والأَثْلُ: شجر يشبه الطَّرْفاء إِلا أَنه أَعظم منه وأَكرم وأَجود عُوداً تسوَّى به الأَقداح الصُّفْر الجياد، ومنه اتُّخِذ مِنبر سيدنا محمد رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ وفي الصحاح: هو نوع من الطَّرْفاء.
      والأَثْل: أُصول غليظة يسوّي منها الأَبواب وغيرها وورقه عَبْلٌ كورق الطرفاء.
      وفي الحديث: أَن منبر رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان من أَثْل الغابة، والغابة غَيْضة ذات شجر كثير وهي على تسعة أَميال من المدينة، قال أَبو حنيفة:، قال أَبو زياد من العضاه الأَثْل وهو طُوَال في السماء مستطيل الخشب وخشبه جيد يحمل من القرى فتبنى عليه بيوت المدر، وورقُه هَدَبٌ طُوَال دُقَاق وليس له شوك، ومنه تُصنع القِصَاع والجِفَان، وله ثمرة حمراء كأَنها أُبْنَة، يعني عُقْدة الرِّشاء، واحدته أَثْلة وجمعه أُثول كتَمْر وتُمور؛ قال طُرَيح: ما مُسْبِلٌ زَجَلُ البَعُوضِ أَنِيسُه،يَرْمي الجِراعَ أُثُولَها وأَراكَها

      وجمعه أَثَلاث.
      وفي كلام بَيْهَسٍ الملقب بنَعامةَ: لكِنْ بالأَثَلات لَحْمٌ لا يُظَلِّل؛ يعني لحم إِخوته القَتْلى؛ ومنه قيل للأَصل أَثْلة؛ قال: ولسُمُوّ الأَثلة واستوائها وحسن اعتدالها شبه الشعراء المرأَة إِذا تم قَوامها واستوى خَلْقها بها؛ قال كُثَيِّر: وإِنْ هِيَ قامت، فما أَثْلَةٌ بعَلْيا تُناوحُ رِيحاً أَصيلا،بأَحْسَنَ منها، وإِن أَدْبَرَتْ فأَرْخٌ بِجُبَّةَ تَقْرْو خَمِيلا الأَرْخُ والإِرْخُ: الفَتيُّ من البَقَر.
      والأُثَيْل: مَنْبِتُ الأَراك.
      وأُثَيْل، مصغَّر: موضع قرب المدينة وبه عين ماء لآل جعفر بن أبي طالب عليه السلام.
      وأُثال، بالضم: اسم جبل، وبه سمي الرجل أُثالاً.
      وأُثالة: اسم.
      وأَثْلة والأَثِيل: موضعان؛ وكذلك الأُثَيْلة.
      وأُثال: بالقَصِيم من بلاد بني أَسد؛

      قال: قاظَتْ أُثَالَ إِلى المَلا، وتَرَبَّعَتْ بالحَزْنِ عازِبَةً تُسَنُّ وتُودَع وذو المأْثول: وادٍ، قال كُثَيِّر عَزَّة: فلما أَنْ رأَيْتُ العِيسَ صَبَّتْ،بِذِي المأْثولِ، مُجْمِعَةَ التَّوالي"
  5. الوَثَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَثَلُ : الحبلُ من اللِّيف .
      و الوَثَلُ وَسَخُ الأَديم الذي يُلْقَى منه .
  6. الوَثِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَثِيلُ : الضَّعِيف .
      و الوَثِيلُ اللِّيفُ .
      و الوَثِيلُ الحبلُ من اللِّيف.
      و الوَثِيلُ كلُّ خَلَقٍ من الشّجر ومن حبال اللِّيف .
      و الوَثِيلُ الحبلُ من القِنَّب . والجمع : وثائلُ .


  7. الوَثْل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَثْل : اللِّيف .
  8. ثَلّ (المعجم الرائد)
    • ثل - يثل ، ثلا
      1- ثل البيت : هدمه. 2- ثل : عرشه : أزال ملكه وأذهب سلطانه. 3- ثل الوعاء : أخذ ما فيه. 4- ثل البئر : أخرج منها التراب. 5- ثل التراب : صبه. 6- ثل الحفرة : ردمها، سدها بالتراب أو نحوه.
  9. ثَلّ (المعجم الرائد)
    • ثل - يثل ، ثلا وثللا
      1- ثل : هلك. 2- ثله : أهلكه. 3- ثلت أسنانه : سقطت.
  10. وَثل (المعجم الرائد)
    • وثل - توثيلا
      1- وثل المال : جمعه، أحرزه. 2- وثل الشيء : أصله، وثقه.
  11. وَثيل (المعجم الرائد)
    • وثيل - ج، وثائل
      1- وثيل : ليف. 2- وثيل : حبل من الليف أو القنب. 3- وثيل : ضعيف.
  12. أثَلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أثَلَ يَأْثِلُ أُثُولاً، وتَأثَّلَ: تَأَصَّلَ.
      ـ أثَّلَ مالَهُ تأثيلاً: زَكَّاهُ وأَصَّلَهُ.
      ـ أثَّلَ مُلْكَهُ: عَظَّمَهُ،
      ـ أثَّلَ الأَهْلَ: كسَاهُم أفْضَلَ كِسْوَةٍ، وأحْسَنَ إليهم،
      ـ أثَّلَ الرجُلُ: كَثُرَ مالُهُ.
      ـ تَأثَّلَ: عَظُمَ،
      ـ تَأثَّلَ المالَ: اكْتَسَبَهُ،
      ـ تَأثَّلَ البِئْرَ: حَفَرَها،
      ـ تَأثَّلَ: اتَّخَذَ أثْلَةً، أي: مِيرَةً،
      ـ تَأثَّلَ الشيءُ: تَجَمَّعَ.
      ـ أَثْلَةُ وأَثَلَةُ: مَتاعُ البَيْتِ.
      ـ أَثْلُ: شَجَرٌ، واحِدَتُهُ: أثْلَةٌ، ج: أثَلاتٌ وأُثولٌ.
      ـ أَثالُ وأُثالُ: المَجْدُ والشَّرَفُ.
      ـ أُثالُ: جَبَلٌ، وماءٌ لِعَبْسٍ، أو حِصْنٌ لهم، وقرية بالقاعةِ، وَوادٍ يَصُبُّ في وادي السِتارَةِ، وماءٌ قُرْبَ غُمازَةَ، وموضع بينَ الغُمَيْرِ وبُسْتَانِ ابنِ عامِرٍ، وفَرَسُ ضَمرَةَ بنِ ضَمرَةَ النَّهْشَلِيِّ،
      ـ أُثالُ ابنُ النُّعْمانِ: صَحابِيٌّ.
      ـ أَثْلَةُ: الأهْبَةُ، والأَصْلُ، ج: إِثالُ. وموضع قُرْبَ المدينةِ، وقرية بِبَغْدَادَ، وموضع بِبلادِ هُذَيْلٍ.
      ـ هو يَنْحِتُ في أثْلَتِنا: يَطْعَنُ في حَسَبِنَا،
      ـ أُثَيْلُ: وادٍ بِنواحي المدينةِ، أو هو ذو أُثَيْلٍ بين بَدْرٍ والصَّفْراءِ، كثيرُ النَّخْلِ، لآلِ جَعْفَرٍ.
      ـ أَثِيلُ: موضع.
      ـ وذو المأثولِ، وذاتُ الأَثْلِ، والأُثَيْلَةُ: مَواضِعُ.
  13. ثلّ الدار (المعجم عربي عامة)
    • هدمها :-ثلّ الجيش دار العدوّ.
  14. ثلّ عرشه (المعجم عربي عامة)
    • أذهب سُلطانه، طوَّح به :-ثَلَّ الله عرشَهم
  15. أثل (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ث ل: الأَثْلُ شجر وهو نوع من الطرفاء الواحدة أَثْلَةٌ والجمع أثلات و التأثُّلُ اتخاذ أصل مال وفي الحديث في وصي اليتيم {أنه يأكل من ماله غير متأثل مالا}
  16. أَثَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَثَل أَثَل َ أَثَالة: أَثَلَ.
      فهو أَثيل.
      يُقال: شرفٌ أَثيل: أَصيل.
  17. أَثَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَثَلَ : أُثُولا: تأَصَل وقَدُم.
  18. أَثَلَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَثَلَّ أَثَلَّ ثَللاً: هَلكَ.
      و أَثَلَّ أسنانُه: سَقَطَتْ.
  19. أَثَلَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَثَلَّ الرجل: كَثُر عنده الغَنَمُ أَو الصوف.
      و أَثَلَّ فمُه: سقطت أسنانه.
      و أَثَلَّ الشيء: هدمَهُ.
  20. ثَلَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَلَّ الكثيب ثَلَّ ُثَلاًّ: هال تُربه.
      و ثَلَّ الدار: هَدَمَها.
      و ثَلَّ عَرْشَه: أذهب سلْطانَهُ.
      و ثَلَّ الوعَاء: أخَذ ما فيه.
  21. نَثَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَثَلَ ذو الحافر نَثَلَ ُ نَثْلا: راثَ.
      و نَثَلَ الشيءَ نَثَلَ نَثْلا: استخرجه.
      يقال: نَثل ما في الحفرة، ونَثَلَ ما في الوعاء، ونَثَلَ ما في الكِنانة.
      و نَثَلَ اللَّحمَ في القمر: وضَعه فيها مُقَطَّعًا.
  22. وَثَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَثَّلَ الشيءَ : أَصَّلَه ومكَّنه [لغة في اَثَلَه] .
      و وَثَّلَ المالَ : جَمَعَهُ (لغة في أَثَّله) .
  23. أَثْلٌ (المعجم الغني)
    • (نبات).: شَجَر مِنْ فَصِيلَةِ الطَّرْفَائِيَّاتِ، يَكْثُرُ قُرْبَ المِيَاهِ بِالشَّرْق في الأَرَاضِي الرَّمْلِيَّةِ، خَشَبُهُ صَلْبٌ، أوْرَاقُهُ دَقِيقةٌ، وَأزْهَارُهُ وَرْدِيَّةٌ عُنْقُودِيَّة، تُصْنَعُ مِنْهُ القِصَاعُ وَالجِفَانُ وَالسُّفُنُ.
  24. وَثَلَ (المعجم الغني)
    • [و ث ل]. (فعل: ثلاثي متعد). وَثَلْتُ، أَثِلُ، ثِلْ، مصدر وَثْلٌ. :-وَثَلَ صَاحِبَهُ :- : وَصَلَهُ، أَعْطَاهُ...
  25. وَثَّلَ (المعجم الغني)
    • [و ث ل]. (فعل: رباعي متعد). وَثَّلْتُ، أُوَثِّلُ، وَثِّلْ، مصدر تَوْثِيلٌ.
      1. :-وَثَّلَ الْمَالَ :- : جَمَعَهُ، كَدَّسَهُ، أَحْرَزَهُ.
      2. :-وَثَّلَ الشَّيْءَ :- : أَصَّلَهُ، أَثَّلَهُ.


معنى يثلن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: