وصف و معنى و تعريف كلمة يجاب:


يجاب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ياء (ي) و جيم (ج) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح يجاب في معاجم اللغة العربية:



يجاب

جذر [يجب]

  1. جابَ: (فعل)
    • جابَ / جابَ في يَجوب ، جُبْ ، جَوْبًا ، فهو جائب ، والمفعول مَجُوب - للمتعدِّي
    • جَابَ القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ جَيْباً
    • جَابَ البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً: قَطَعَهَا سَيْراً
    • جَابَ أَقَاصِي البِلاَدِ : طَافَهَا، قَطَعَهَا
    • جَابَ الخَبَرُ البِلاَدَ : ذَاعَ فِيهَا وَانْتَشَرَ
    • جَابَ الطَّائِرُ: اِنْقَضَّ
    • جَابَ الصَّخْرَ : نَقَبَهَا، خَرَقَهَا الفجر آية 9وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالوَادِ (قرآن)
    • جاب النعلَ: قَدَّها
    • ذاهبًا وجائبًا: باستمرار
    • جاب الظَّلامَ: دخل فيه
  2. جأَبَ: (فعل)
    • جأَبَ جَأْبًا
    • جأَبَ: باع المَغْرةَ
    • جأَبَ: كسَبَ المال
  3. جابّ: (فعل)
    • جابّ مُجابَّةً، وجِبابًا
    • جابّه: غالبه
    • جابّت المرأَةُ صاحبتَها: غالبتها في الحسن
  4. جَأْب: (اسم)
    • الجَأْب : المَغْرة
    • الجَأْب :السُّرَّة
    • الجَأْب: كل كَزٍّ غليظ
    • الجَأْب :حمار الوحش
    • الجَأْب: الأَسد


  5. جَوْب : (اسم)
    • جَوْب : مصدر جابَ
  6. جَوَّبَ : (فعل)
    • جَوَّبْتُ، أُجَوِّبُ، جَوِّبْ، مصدر تَجْوِيبٌ
    • جَوَّبَ القَمَرُ: نَوَّرَ وكَشَفَ وجَلّى
    • جَوَّبَ على فلان بتُرْسٍ: وقَاه به
    • جَوَّبَ الشيءَ: جَوَّفَهُ
    • جَوَّبَه: قطع وَسَطَهُ وفي حديث علي: حديث شريف أَخَذْتُ إِهابًا معطونًا فجوَّبتُ وَسَطَهُ وَأْدخلتُه في عنقي /
    • جَوَّبَ المطرُ الأَرضَ: أَصابَ بعضها ولم يُصِبْ بعضَها الآخر
    • جَوَّبَ الْمَسَافَةَ: قَطَعَهَا
    • جَوَّبَ عَلَيْهِ بِتُرْسِهِ : حَمَاهُ، وَقَاهُ بِهِ
  7. جَوب : (اسم)
    • الجمع : أَجْوَابٌ
    • الجَوْبُ : القميص تلبسه المرأَة
    • الجَوْبُ :التُّرس
    • الجَوْبُ :الدَّلو الضخمة
    • الجَوْبُ :الكانون
    • الجَوْبُ: الضَّرب
  8. جُوَب : (اسم)
    • جُوَب : جمع جَوبة
  9. جائِب: (اسم)
    • الجمع : جَوائِبُ
    • (فاعل مِن جَابَ)
    • قَضَى حَيَاتَهُ جَائِباً : مُسَافِراً
    • جَائِبُ العَيْنِ : الأَسَدُ
    • اِنْتَشَرَتِ الجَائِبَةُ : الخَبَرُ الَّذِي يَذِيعُ فِي الأَرْضِ مِنْ بَلَدٍ إِلَى آخَرَ
    • جَرِيدَةُ الجَوَائِبِ : جَرِيدَةُ الأَخْبَارِ الْمُنْتَشِرَةِ فِي البُلْدَانِ
  10. جائب: (اسم)


    • جائب : فاعل من جابَ
  11. جابٍ: (اسم)
    • جابٍ : فاعل من جبا
  12. جابٍ: (اسم)
    • جابٍ : فاعل من جَبَى
  13. جابّ: (اسم)
    • جابّ : فاعل من جَبَّ
  14. جاب: (اسم)
    • الجمع : جابُون و جُبَاة
    • اسم فاعل من جبا
    • مسؤول عن قطع التذاكر أو أخذها في بعض وسائل النقل كالحافلات
    • الجابيان: الذِّئب والجراد
  15. جَوائِبُ: (اسم)
    • جَوائِبُ : جمع جائِب
  16. جَوَائبُ: (اسم)


    • جَوَائبُ : جمع جائِبَةُ
  17. جَوائِب: (اسم)
    • جمع جَائِبَة
  18. وِجاب: (اسم)
    • وِجاب : جمع وَجب
  19. جَوائِب: (اسم)
    • جَوائِب :جمع جائِب
  20. وُجُوبة: (اسم)
    • وُجُوبة : مصدر وَجُبَ
  21. جاب البلاد:
    • قطعها سيرًا أو تجوَّل فيها ''جاب الأرضَ بحثًا عن عمل'' ° ذاهبًا وجائبًا.
  22. جاب الخبر البلاد:


    • عمَّها، انتشر فيها ''جاب خبرُ نجاحه القريةَ كُلَّها''.
  23. اِنْتَشَرَتِ الجَائِبَةُ:
    • الخَبَرُ الَّذِي يَذِيعُ فِي الأَرْضِ مِنْ بَلَدٍ إِلَى آخَرَ.
  24. جَابَ البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً:
    • قَطَعَهَا سَيْراً. بَدَا لِي مِنْ قَدَمَيْهَا المغُبَّرَتَيْنِ أَنَّهَا جَابَتْ دُرُوباً كَثِيرَةً.
  25. جَابَ الصَّخْرَ:
    • نَقَبَهَا، خَرَقَهَا الفجر آية 9وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالوَادِ [قرآن].
,
  1. جوب
    • "في أَسماءِ اللّه الـمُجِيبُ، وهو الذي يُقابِلُ الدُّعاءَ والسُّؤَال بالعَطاءِ والقَبُول، سبحانه وتعالى، وهو اسم فاعل مِن أَجاب يُجِيبُ.
      والجَوابُ، معروفٌ: رَدِيدُ الكلام، والفِعْل: أَجابَ يُجِيبُ.
      قال اللّه تعالى: فإِني قَريبٌ أُجِيبُ دَعْوةَ الدَّاعِ إِذا دَعانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لي؛ أَي فَلْيُجِيبوني.
      وقال الفرَّاءُ: يقال: إِنها التَّلْبِيةُ، والمصدر الإِجابةُ، والاسم الجَابةُ، بمنزلة الطاعةِ والطاقة.
      والإِجابةُ: رَجْعُ الكلام، تقول: أَجابَه عن سُؤَاله، وقد أَجابَه إِجابةً وإِجاباً وجَواباً وجابةً واسْتَجْوَبَه واسْتَجابَه واسْتَجابَ له.
      قال كعبُ ابن سَعْد الغَنَويّ يرثي أَخاه أَبا المِغْوار: وَداعٍ دَعا يا مَنْ يُجيبُ إِلى النَّدَى، * فلم يَسْتَجِبْه، عِنْدَ ذاكَ، مُجِيبُ.
      (* قوله «الندى» هو هكذا في غير نسخة من الصحاح والتهذيب والمحكم.) فقُلتُ: ادْعُ أُخرى، وارْفَعِ الصَّوتَ رَفعةً، * لَعَلَّ أَبا المِغْوارِ مِنْكَ قَرِيبُ والإِجابةُ والاستِجابةُ، بمعنى، يقال: اسْتَجابَ اللّه دعاءَه، والاسم الجَوابُ والجابةُ والـمَجُوبةُ، الأَخيرةُ عن ابن جني، ولا تكون مصدراً لأَنَّ الـمَفْعُلةَ، عند سيبويه، ليست من أَبنية المصادر، ولا تكون من باب الـمَفْعُول لأَنَّ فِعْلها مزيد.
      وفي أَمثالِ العَرب: أَساءَ سَمْعاً فأَساءَ جابةً.
      قال: هكذا يُتَكلَّم به لأَنَّ الأَمثال تُحْكَى على موضوعاتها.
      وأَصل هذا المثل، على ما ذكر الزُّبَيْر ابن بكار، أَنه كان لسَهلِ بن عَمْرٍو ابنٌ مَضْعُوفٌ، فقال له إِنسان: أَين أَمُّكَ أَي أَين قَصْدُكَ؟ فظَنَّ أَنه يقول له: أَين أُمُّكَ، فقال: ذهَبَتْ تَشْتَري دَقِيقاً، فقال أَبُوه: أَساءَ سَمْعاً فأَساءَ جابةً.
      وقال كراع: الجابةُ مصدر كالإِجابةِ.
      قال أَبو الهيثم: جابةٌ اسم يُقُومُ مَقامَ المصدر، وإِنه لَحَسَنُ الجيبةِ، بالكسر، أَي الجَوابِ.
      قال سيبويه: أَجاب مِنَ الأَفْعال التي اسْتُغْني فيها بما أَفْعَلَ فِعْلَه، وهو أَفْعَلُ فِعْلاً، عَمَّا أَفْعَلَه، وعن هُوَ أَفْعَلُ مِنكَ،فيقولون: ما أَجْوَدَ جَوابَه، وهو أَجْوَدُ جَواباً، ولا يقال: ما أَجْوَبَه، ولا هو أَجْوَبُ منك؛ وكذلك يقولون: أَجْوِدْ بَجَوابهِ، ولا ‏

      يقال: ‏أَجوِب به.
      وأَما ما جاءَ في حديث ابن عمر أَنَّ رجلاً، قال: يا رسولَ اللّه أَيُّ الليلِ أَجْوَبُ دَعْوةً؟، قال: جَوْفُ الليلِ الغابِرِ،فسَّره شمر، فقال: أَجْوَبُ من الإِجابةِ أَي أَسْرَعُه إِجابةً، كما يقال أَطْوَعُ من الطاعةِ.
      وقياسُ هذا أَن يكون من جابَ لا مِن أَجابَ.
      وفي المحكم عن شمر، أَنه فسره، فقال: أَجْوَبُ أَسْرَعُ إِجابةً.
      قال: وهو عندي من باب أَعْطَى لفارِهةٍ، وأَرسلنا الرِّياحَ لوَاقِحَ.
      وما جاءَ مِثلُه، وهذا على المجاز، لأَنَّ الإِجابةَ ليست لِلَّيل إِنما هي للّه تعالى فيه، فَمعناه: أَيُّ الليلِ اللّهُ أَسرع إِجابةً فِيه مِنه في غَيْرِه، وما زاد على الفِعْل الثُّلاثي لا يُبْنَى مِنْه أفْعَلُ مِنْ كذا، إِلا في أَحرف جاءَت شاذة.
      وحَكى الزمخشريُّ، قال: كأَنـَّه في التَّقْدير مِن جابَتِ الدَّعْوةُ بوزن فَعُلْتُ، بالضم، كطالَتْ، أَي صارَتْ مُسْتَجابةَ، كقولهم في فَقِيرٍ وشَديدٍ كأَنهما مِنْ فَقُرَ وشَدُدَ، وليس ذلك بمستعمل.
      ويجوز أَن يكون من جُبتُ الأَرضَ إِذ قَطَعْتَها بالسير، على معنى أَمْضَى دَعْوَةً وأَنـْفَذُ إِلى مَظانِّ الإِجابةِ والقَبُول.
      وقال غيره: الأَصل جاب يجوب مثل طاع يَطُوعُ.
      قال الفرَّاءُ قيل لأَعرابي: يا مُصابُ.
      فقال: أَنتَ أَصْوَبُ مني.
      قال: والأَصل الإِصابةُ مِن صابَ يَصُوبُ إِذا قَصَدَ،وانجابَتِ الناقةُ: مَدَّت عُنُقَها للحَلَبِ، قال: وأُراه مِن هذا كَأَنـَّها أَجابَتْ حالِبَها، على أَنـَّا لم نَجِدِ انْفَعَل مِنْ أَجابَ.
      قال أَبو سعيد، قال لي أَبو عَمْرو بن العلاءِ: اكْتُبْ لي الهمز، فكتبته له فقال لي: سَلْ عنِ انْجابَتِ الناقةُ أَمَهْموز أَمْ لا؟ فسأَلت، فلم أَجده مهموزاً.
      والمُجاوَبةُ والتَّجارُبُ: التَّحاوُرُ.
      وتَجاوَبَ القومُ: جاوَبَ بَعضُهم بَعْضاً، واسْتَعمله بعضُ الشُعراءِ في الطير، فقال جَحْدَرٌ: ومِـمَّا زادَني، فاهْتَجْتُ شَوْقاً، * غِنَاءُ حَمامَتَيْنِ تَجاوَبانِ.
      (* قوله «غناء» في بعض نسخ المحكم أيضاً بكاء.) تَجاوَبَتا بِلَحْنٍ أَعْجَمِيٍّ، * على غُصْنَينِ مِن غَرَبٍ وبَانِ واسْتَعمَلَه بعضُهم في الإِبل والخيل، فقال: تَنادَوْا بأَعْلى سُحْرةٍ، وتَجاوَبَتْ * هَوادِرُ، في حافاتِهِم، وصَهِيلُ وفي حديث بناءِ الكَعْبَةِ: فسَمِعنا جَواباَ مِن السَّماءِ، فإِذا بِطائِرٍ أَعظَم مِن النَّسْرِ؛ الجَوابُ: صَوْتُ الجَوْبِ، وهو انْقِضاضُ الطير.
      وقولُ ذي الرمة: كأَنَّ رِجْلَيْهِ رِجْلا مُقْطِفٍ عَجِلٍ، * إِذا تَجاوَبَ، مِنْ بُرْدَيْهِ، تَرْنِيمُ أَراد تَرْنِيمانِ تَرْنِيمٌ من هذا الجَناح وتَرْنِيمٌ مِن هذا الآخر.
      وأَرضٌ مُجَوَّبةٌ: أَصابَ المطَرُ بعضَها ولم يُصِبْ بَعْضاً.
      وجابَ الشيءَ جَوْباً واجْتابَه: خَرَقَه.
      وكُلُّ مُجَوَّفٍ قَطَعْتَ وسَطَه فقد جُبْتَه.
      وجابَ الصخرةَ جَوْباً: نَقَبها.
      وفي التنزيل العزيز: وثَمُودَ الذين جابُوا الصَّخْرَ بِالوادِ.
      قال الفرَّاءُ: جابُوا خَرَقُوا الصَّخْرَ فاتَّخَذُوه بُيُوتاً.
      ونحو ذلك، قال الزجاجُ واعتبره بقوله: وتَنْحِتُون مِن الجِبال بُيُوتاً فارِهِينَ.
      وجابَ يَجُوبُ جَوْباً: قَطَعَ وخَرَقَ.
      ورجُلٌ جَوَّابٌ: مُعْتادٌ لذلك، إِذا كان قَطَّاعاً للبِلادِ سَيَّاراً فيها.
      ومنه قول لقمان بن عاد في أَخيه: جَوَّابُ لَيْلٍ سَرْمد.
      أَراد: أَنه يَسْري لَيْلَه كُلَّه لا يَنامُ، يَصِفُه بالشَّجاعة.
      وفلان جوَّابٌ جَأّبٌ أَي يَجُوبُ البِلاد ويَكْسِبُ المالَ.
      وجَوَّابٌ: اسم رجل من بني كلابٍ؛ قال ابن السكيت: سُمي جَوَّاباً لأَنه كان لا يَحْفِرُ بئْراً ولا صخْرةً إِلا أَماهَها.
      وجابَ النعلَ جَوْباً: قَدَّها.
      والمِجْوَب: الذي يُجابُ به، وهي حَديدةٌ يُجابُ بها أَي يُقْطَعُ.
      وجابَ المفَازةَ والظُّلْمةَ جَوْباً واجْتابَها: قَطَعَها.
      وجابَ البِلادَ يَجُوبُها جَوْباً: قَطَعَها سَيْراً.
      وجُبْتُ البَلدَ واجْتَبْتُه: قَطَعْتُه.
      وجُبْتُ البِلاد أَجُوبُها وأَجِيبُها إِذا قَطَعتها.
      وجَوَّابُ الفَلاةِ: دَلِيلُها لقَطْعِه إِيَّاها.
      والجَوْبُ: قطْعُك الشيءَ كما يُجابُ الجَيْبُ، يقال: جَيْبٌ مَجُوبٌ ومُجَوَّبٌ، وكلُّ مُجَوَّفٍ وسَطُه فهو مُجَوَّبٌ.
      قال الراجز: واجْتابَ قَيْظاً، يَلْتَظِي التِظاؤُهُ وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه، قال للأَنـْصارِ يَوْم السَّقِيفةِ: إِنما جِيبَتِ العَرَبُ عنا كما جِيبَت الرَّحَى عن قُطْبها أَي خُرِقَتِ العَربُ عَنَّا، فكُنَّا وسَطاً، وكانت العرَبُ حَوالَينا كالرَّحَى.
      وقُطْبِها الذي تَدُورُ عليه.
      وانْجابَ عنه الظَّلامُ: انْشَقَّ.
      وانْجابَتِ الأَرضُ: انْخَرَقَتْ.
      والجَوائِبُ: الأَخْبارُ الطَّارِئةُ لأَنها تَجُوبُ البِلادَ.
      تقول: هل جاءَكم من جائبِة خَبَرٍ أي مِن طَريقةٍ خارِقةٍ، أَو خَبَرٍ يَجُوبُ الأَرْضَ منْ بَلَدٍ إلى بَلَدٍ، حكاه ثعلب بالإِضافة.
      وقال الشاعر: يَتَنازَعُون جَوائِبَ الأَمْثالِ يعني سَوائِرَ تَجُوبُ البلاد.
      والجابةُ: المِدْرى من الظِّباءِ، حين جابَ قَرْنُها أَي قَطَعَ اللحم وطَلَع.
      وقيل: هي الـمَلْساءُ اللَّيِّنةُ القَرْن؛ فإِن كان على ذلك، فليس لها اشتقاق.
      التهذيب عن أَبي عبيدة: جابةُ المِدْرَى من الظِّباءِ، غير مهموز، حين طَلَعَ قَرْنهُ. شمر: جابةُ المِدْرَى أَي جائِبَتُه حِينَ جابَ قَرْنُها الجِلدَ، فَطَلَعَ، وهو غير مهموز.
      وجُبْتُ القَمِيصَ: قَوَّرْتُ جَيْبَه أَجُوبُه وأَجِيبُه.
      وقال شَمر: جُبْتُه، وجِبْتُه.
      قال الراجز: باتَتْ تَجِيبُ أَدْعَجَ الظَّلامِ،جَيْبَ البِيَطْرِ مِدْرَعَ الهُمام؟

      ‏قال: وليس من لفظ الجَيْبِ لأَنه من الواو والجَيْبُ من الياءِ.
      قال: وليس بفَيْعلٍ لأَنه لم يُلْفظ به على فَيْعَلٍ.
      وفي بعض نسخ الـمُصَنَّف: جِبْتُ القَمِيصَ، بالكسر، أَي قَوَّرْتُ جَيْبَه.
      وجَيَّبْتُه: عَمِلت له جَيْباً، واجْتَبْتُ القَمِيصَ إِذا لَبِسْتَه.
      قال لبيد: فَبِتِلْكَ، إِذْ رَقَصَ اللَّوامِعُ بالضُّحَى، * واجْتابَ أَرْدِيةَ السَّرابِ إِكامُها قوله: فَبِتِلْكَ، يعني بناقَتِه التي وصَفَ سَيْرَها، والباءُ في بتلك متعلقة بقوله أَقْضي في البيت الذي بعده، وهو: أَقْضِي اللُّبانةَ، لا أَفَرِّطُ رِيبةً، * أَو أَنْ يَلُومَ، بِحاجةٍ، لُوَّامُها واجْتابَ: احْتَفَر.
      قال لبيد: تَجْتابُ أَصْلاً قائماً، مُتَنَبِّذاً، * بُعُجُوبِ أَنْقاءٍ، يَمِيلُ هَيامُها.
      (* قوله «قائماً» كذا في التهذيب والذي في التكملة وشرح الزوزني، قالصاً.)يَصِف بقرة احْتَفَرَت كِناساً تَكْتَنُّ فيه من المطر في أَصْل أَرطاةٍ.
      ابن بزرج: جَيَّبْتُ القَمِيصَ وجَوَّبْتُه.
      التهذيب: واجتابَ فلانٌ ثوباً إذا لَبِسَه.
      وأَنشد: تَحَسَّرَتْ عِقَّةٌ عنها، فأَنْسَلَها، * واجْتاب أُخْرَى جَديداً، بَعْدَما ابْتَقَلا وفي الحديث: أَتاه قَومٌ مُجْتابي.
      (* قوله «قوم مجتابي» كذا في النهاية مضبوطاً هنا وفي مادة نمر.) النِّمارِ أَي لابِسِيها.
      يقال: اجْتَبْتُ القمِيصَ، والظَّلامَ أَي دَخَلْتُ فيهما.
      قال: وكلُّ شيءٍ قُطِع وَسَطُه، فهو مَجْيُوبٌ ومَجُوبٌ ومُجَوَّبٌ، ومنه سُمي جَيْبُ القَمِيصِ.
      وفي حديث عليّ، كَرَّم اللّه وجهه: أَخَذْتُ إِهاباً مَعْطُوناً فَجَوَّبْتُ وَسَطه، وأَدْخَلْتُه في عُنُقي.
      وفي حديث خَيْفانَ: وأَما هذا الحَيُّ مِن أَنـْمارٍ فَجَوْبُ أَبٍ وأَوْلادُ عَلَّةٍ أَي إِنهم جِيبُوا من أَبٍ واحد وقُطِعُوا منه.
      والجُوَبُ: الفُرُوجُ لأَنها تُقْطَع مُتَّصلاً.
      والجَوْبة: فَجْوةُ ما بين البُيُوتِ.
      والجَوْبةُ: الحُفْرةُ.
      والجَوْبةُ: فَضاءٌ أَمـْلَسُ سَهْلٌ بَيْنَ أَرْضَيْنِ.
      وقال أَبو حنيفة: الجَوْبةُ من الأَرضِ: الدارةُ، وهي المكانُ الـمُنْجابُ الوطِيءُ من الأَرض، القليلُ الشجرِ مِثْلُ الغائط الـمُسْتَدير، ولا يكون في رَمْلٍ ولا جَبَلٍ، إِنما يكون في أَجلاد الأَرض ورِحابِها، سمي جَوْبةً لانْجِيابِ الشجر عنها، والجمع جَوْباتٌ، وجُوَبٌ، نادر.
      والجَوْبةُ: موضع يَنْجابُ في الحَرَّة، والجمع جُوَبٌ.
      التهذيب: الجَوْبةُ شِبْهُ رَهْوة تكون بين ظَهْرانَيْ دُورِ القَوْمِ يَسِيلُ منها ماءُ المطَر.
      وكل مُنْفَتِقٍ يَتَّسِعُ فهو جَوْبةٌ.
      وفي حديث الاسْتِسْقاء: حتى صارت الـمَدينةُ مِثلَ الجَوْبةِ؛ قال: هي الحُفْرةُ الـمُسْتَديرةُ الواسِعةُ، وكلُّ مُنْفَتِقٍ بلا بِناءٍ جَوْبةٌ أَي حتى صار الغَيْمُ والسَّحابُ مُحِيطاً بآفاق المدينةِ.
      والجَوْبةُ: الفُرْجةُ في السَّحابِ وفي الجبال.
      وانْجابَتِ السَّحابةُ: انْكَشَفَتْ.
      وقول العَجَّاج: حتى إِذا ضَوْءُ القُمَيْرِ جَوَّبا، * لَيْلاً، كأَثْناءِ السُّدُوسِ، غَيْهَب؟

      ‏قال: جَوَّبَ أَي نَوَّرَ وكَشَفَ وجَلَّى.
      وفي الحديث: فانْجابَ السَّحابُ عن المدينةِ حتى صار كالإِكْلِيل أَي انْجَمَعَ وتَقَبَّضَ بعضُه إِلى بعض وانْكَشَفَ عنها.
      والجَوْبُ: كالبَقِيرة.
      وقيل: الجَوْبُ: الدِّرْعُ تَلْبَسُه المرأَةُ.
      والجَوْبُ: الدَّلْو الضَّخْمةُ، عن كراع.
      والجَوْبُ: التُّرْسُ، والجمع أَجْوابٌ، وهو المِجْوَبُ.
      قال لبيد: فأَجازَني منه بِطِرْسٍ ناطِقٍ، * وبكلِّ أَطْلَسَ، جَوْبُه في الـمَنْكِبِ يعني بكل حَبَشِيٍّ جَوْبهُ في مَنْكِبَيْه.
      وفي حديث غَزْوة أُحُدٍ: وأَبو طلحةَ مُجَوِّبٌ على النبي، صلى اللّه عليه وسلم، بحَجَفَةٍ أَي مُتَرِّسٌ عليه يَقِيه بها.
      ويقال للتُّرْسِ أَيضاً: جَوبةٌ.
      والجَوْبُ: الكانُونُ.
      قال أَبو نخلةَ: كالجَوْبِ أَذْكَى جَمرَه الصَّنَوْبَرُ وجابانُ: اسمُ رجل، أَلفُه منقلبة عن واو، كأَنه جَوَبانُ، فقلبت الواو قلباً لغير علة، وإِنما قيل فيه إِنه فَعَلانُ ولم يقل إِنه فاعال من ج ب ن لقول الشاعر: عَشَّيْتُ جابانَ، حتى اسْتَدَّ مَغْرِضُه، * وكادَ يَهْلِكُ، لولا أَنه اطَّافا قُولا لجَابانَ: فلْيَلْحَقْ بِطِيَّتِه، * نَوْمُ الضُّحَى، بَعْدَ نَوْمِ الليلِ، إِسْرافُ.
      (* قوله «إسراف» هو بالرفع في بعض نسخ المحكم وبالنصب كسابقه في بعضه أيضاً وعليها فلا اقواء.) فَتَركَ صَرْفَ جابانَ فدلَّ ذلك على أَنه فَعَلانُ ويقال: فلان فيه جَوْبانِ من خُلُقٍ أَي ضَرْبان لا يَثْبُتُ على خُلُقٍ واحدٍ.
      قال ذو الرمة: جَوْبَيْنِ مِن هَماهِمِ الأَغْوالِ أَي تَسْمَعُ ضَرْبَيْنِ من أَصوات الغِيلانِ.
      وفي صفةِ نَهَرِ الجنة: حافَتاه الياقوتُ الـمُجَيَّبُ.
      وجاءَ في مَعالِم السُّنَن: الـمُجَيَّبُ أَو الـمُجَوَّبُ، بالباءِ فيهما على الشك، وأَصله: من جُبْتُ الشيءَ إِذا قَطَعْتَه، وسنذكره أَيضاً في جيب.
      والجابَتانِ: موضِعانِ.
      قال أَبو صَخْرٍ الهُذلي: لمَن الدِّيارُ تَلُوحُ كالوَشْمِ، * بالجَابَتَيْنِ، فَرَوْضةِ الحَزْمِ وتَجُوبُ: قَبيلةٌ من حِمْيَر حُلَفاءُ لمُرادٍ، منهم ابن مُلْجَمٍ، لَعَنَهُ اللّه.
      قال الكميت: أَلا إِنَّ خَيْرَ الناسِ، بَعْدَ ثلاثةٍ، * قَتِيلُ التَّجُوِبيِّ، الذي جاءَ مِنْ مِصْرِ هذا قول الجوهري.
      قال ابن بري: البيت للوَليد بن عُقْبة، وليس للكميت كما ذكر، وصواب إِنشاده: قَتِيلُ التُّجِيبِيِّ الذي جاءَ من مصرِ وإِنما غَلَّطه في ذلك أَنه ظَنَّ أَن الثلاثة أَبو بكر وعمرُ وعثمانُ،رضوانُ اللّه عليهم، فظَنَّ أَنه في عليّ، رضي اللّه عنه، فقال التَّجُوبِيّ، بالواو، وإِنما الثلاثة سيِّدُنا رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وأَبو بكر وعمر رضي اللّه عنهما، لأَن الوليد رَثَى بهذا الشِّعْر عثمانَ بن عفان، رضي اللّه عنه، وقاتِلُه كِنانةُ بن بِشر التُّجِيبيّ، وأَما قاتل عليّ، رضي اللّه عنه، فهو التَّجُوبِيُّ؛ ورأَيت في حاشيةٍ ما مِثالُه: أَنشد أَبو عبيد البَكْرِيّ، رحمه اللّه، في كتابه فَصْلِ المقال في شرح كتاب الأَمثال هذا البيت الذي هو: أَلا إِنَّ خير الناس بعد ثلاثة لِنائلةَ بنتِ الفُرافِصةِ بن الأَحْوَصِ الكَلْبِيَّةِ زَوْجِ عثمان، رضي اللّه عنه، تَرثِيه، وبعده: وما لِيَ لا أَبْكِي، وتَبْكِي قَرابَتي، * وقد حُجِبَتْ عنا فُضُولُ أَبي عَمْرِو"

    المعجم: لسان العرب

  2. جأب

    • "الجَأْبُ: الحِمار الغَلِيظُ من حُمُر الوَحْشِ،يهمز ولا يهمز، والجمع جُؤُوبٌ.
      وكاهِلٌ جَأْبٌ: غَلِيظٌ.
      وخَلْقٌ جَأْبٌ: جافٍ غليظٌ.
      قال الراعي: فلم يَبْقَ إِلا آلُ كلِّ نَجيبةٍ، * لها كاهِلٌ جَأْبٌ، وصُلْبٌ مُكَدَّحُ والجَأْبُ: الـمَغَرةُ.
      ابن الأَعرابي: جَبَأَ وجَأَبَ إِذا باعَ الجَأْبَ، وهو الـمَغَرةُ.
      ويقال للظَّبْيةِ حين يَطْلُعُ قَرْنُها: جَأْبةُ الـمِدْرَى، وأَبو عبيدة لا يهمزه.
      قال بِشْر: تَعَرُّضَ جَأْبةِ المِدْرَى، خَذُولٍ، * بِصاحةَ، في أَسِرَّتِها السَّلامُ وصاحةُ جبلٌ.
      والسَّلامُ شَجر.
      وإِنما قيل جَأْبةُ المِدْرَى لأَنَّ القَرْنَ أَوَّلَ ما يَطْلُعُ يكونُ غَلِيظاً ثم يَدِقُّ، فنَبَّه بذلك على صِغَرِ سِنها.
      ويقال: فلان شَخْتُ الآلِ، جَأْبُ الصَّبْرِ، أَي دقيقُ الشخْصِ غليظ الصَّبْر في الأُمور.
      والجَأْبُ: الكَسْبُ.
      وجَأَبَ يَجْأَبُ جَأْباً: كسَبَ.
      قال رؤْبة بن العجاج: حتى خَشِيتُ أَن يكونَ رَبِّي يَطْلُبُنِي، مِنْ عَمَلٍ، بذَنْبِ، واللّه راعٍ عَمَلِي وجَأْبــــي ويروى وَاعٍ.
      والجَأْبُ: السُّرَّةُ.
      ابن بُزُرْجَ: جَأْبةُ البَطْنِ وجَبْأَتُه: مَأْنَتُه.
      والجُؤْبُ: دِرْعٌ تَلْبَسُه المرأَةُ.
      ودارةُ الجَأْبِ: موضعٌ، عن كراع.
      وقول الشاعر: وكأَنّ مُهْري كانَ مُحْتَفِراً، * بقَفا الأَسِنَّةِ، مَغْرةَ الجَأْبِ.
      (* قوله «وكأن مهري إلخ» لم نظفر بهذا البيت فانظر قوله بقفا الاسنة.؟

      ‏قال: الجَأْبُ ماء لبني هُجَيم عند مَغْرةَ عندهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. جأَب
    • جأب - يجأب ، جأبا
      1- جأب : كسب المال. 2- جأب باع «الجأب»، وهو طين أحمر يصبغ به.

    المعجم: الرائد

  4. جاب
    • جاب الطيرُ جاب ُ جَوْباً: انقضَّ.
      و جاب فلانٌ الشيءَ: قَطَعه.
      و جاب قَطَعَ وَسَطَهُ.
      و جاب خَرَقَه.
      و جاب النعلَ: قَدَّها.
      و جاب الصَّخرةَ: نقبها.
      وفي التنزيل العزيز: الفجر آية 9وَثَمُودُ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بالْوادِ ) ) .
      و جاب الأَرضَ والفلاةَ والبلادَ: قطعها سَيْرًا.
      ويقال: جاب الخَبَرُ البلادَ: انتَشَر فيها.
      و جاب الظَّلامَ: دخل فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. جابَ
    • جابَ / جابَ في يَجوب ، جُبْ ، جَوْبًا ، فهو جائب ، والمفعول مَجُوب (للمتعدِّي) :-
      جابَ الصَّخرةَ نقَبها، خرقها :- {وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ} .
      جابَ البلادَ ونحوَها/ جابَ في البلادِ: قطعها سيرًا أو تجوَّل فيها :-جاب الأرضَ بحثًا عن عمل:-
      • ذاهبًا وجائبًا: باستمرار.
      جابَ الخبرُ البلادَ: عمَّها، انتشر فيها :-جاب خبرُ نجاحه القريةَ كُلَّها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. جَائِبٌ
    • جمع: ـون، ـات، جَوائِبُ. [ج ي ب]. (فاعل مِن جَابَ).
      1. :-قَضَى حَيَاتَهُ جَائِباً :- : مُسَافِراً.
      2. :-جَائِبُ العَيْنِ :- : الأَسَدُ.
      3. :-اِنْتَشَرَتِ الجَائِبَةُ :- : السخَبَرُ الَّذِي يَذِيعُ فِي الأَرْضِ مِنْ بَلَدٍ إِلَى آخَرَ.
      4. :-جَرِيدَةُ الجَوَائِبِ :- : جَرِيدَةُ الأَخْبَارِ الْمُنْتَشِرَةِ فِي البُلْدَانِ، اِسْمُ الجَرِيدَةِ الَّتِي أَسَّسَهَا أَحْمَدُ فَارِسٌ الشَّدْيَاقُ.

    المعجم: الغني

  7. جَابَ
    • [ج و ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). جُبْتُ، أَجُوبُ، مصدر جَوْبٌ، تَجْوَابٌ.
      1. :-جَابَ البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً :-: قَطَعَهَا سَيْراً. :-بَدَا لِي مِنْ قَدَمَيْهَا المغُبَّرَتَيْنِ أَنَّهَا جَابَتْ دُرُوباً كَثِيرَةً.
      2. :-جَابَ أَقَاصِي البِلاَدِ :- : طَافَهَا، قَطَعَهَا.
      3. :-جَابَ الخَبَرُ البِلاَدَ :- : ذَاعَ فِيهَا وَانْتَشَرَ.
      4. :-جَابَ الطَّائِرُ :-: اِنْقَضَّ.
      5. :-جَابَ الصَّخْرَ :- : نَقَبَهَا، خَرَقَهَا.
      الفجر آية 9وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالوَادِ . (قرآن).

    المعجم: الغني

  8. جائب
    • جائب
      1- جائب : مسافر. 2- جائب : «جائب العين، أو الجائب العين» الأسد.

    المعجم: الرائد

  9. جاب
    • جاب - يجوب ، جوبا وتجوابا
      1- جاب البلاد : قطعها سيرا. 2- جاب الخبر البلاد : ذاع فيها وانتشر. 3- جاب الشيء : خرقه.

    المعجم: الرائد

  10. وِجاب
    • وجاب
      1- وجاب : جبان. 2- وجاب : «قلب وجاب» : كثير الخفقان

    المعجم: الرائد

  11. جأَبَ
    • جأَبَ جأَبَ َ جَأْبًا: باع المَغْرةَ.
      و جأَبَ كسَبَ المال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. جائب
    • جائب :-
      اسم فاعل من جابَ/ جابَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. جاب
    • جاب - يجيب ، جيبا
      1- جاب البلاد : قطعها سيرا. 2- جاب القميص : جعل له جيبا.

    المعجم: الرائد

  14. جاب
    • جاب -
      1- جاب : جامع الضرائب، جمع : جباة. 2- جاب الجراد.

    المعجم: الرائد

  15. جاب البلاد ونحوها/ جاب في البلاد
    • قطعها سيرًا أو تجوَّل فيها :-جاب الأرضَ بحثًا عن عمل :- ° ذاهبًا وجائبًا

    المعجم: عربي عامة

  16. جَابَ
    • جَابَ القمِيصَ ونحوَهُ جَابَ جَيْبًا: جَعَلَ له جَيْبًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. جَوَائِبُ
    • جمع جَائِبَة. [ج و ب]. ن. جَائِبَةٌ.

    المعجم: الغني

  18. جَأْب
    • جأب - ج، جؤوب
      1- مصدر جأب. 2- «المغرة»، وهي طين أحمر يصبغ به. 2- غليظ. 3- حمار الوحش. 4- أسد.

    المعجم: الرائد

  19. جائبة
    • جائبة
      1-خبر يذيع في الأرض من بلد إلى آخر، جمع : جوائب

    المعجم: الرائد

  20. جَأْبُ
    • ـ جَأْبُ: الحِمارُ الغَليظُ، أو منْ وحْشِيّهِ، والسُّرَّةُ، والأسَدُ، وكُلُّ جافٍ غَليظٍ، وموضع ، والمَغْرَةُ.
      ـ جُؤُوبَةُ: كُلُوحُ الوجِه.
      ـ جَأبَةُ البَطْنِ مَأنَتُهُ والظبيَةُ أول ما طَلَعَ قرْنُها: جأْبَةُ المِدْرى، لأَنَّ القَرْنَ أوَّلَ طُلُوعِهِ غَلِيظ ثم يَدِقُّ.
      ـ جَأَبَ: كَسَبَ المالَ، باع المَغْرَةَ.
      ـ جَأْيَبَانِ: موضع .
      ـ دارَةُ الجَأْبِ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. جاب الخبر البلاد
    • عمَّها، انتشر فيها :-جاب خبرُ نجاحه القريةَ كُلَّها.

    المعجم: عربي عامة

  22. جَابَ
    • [ج ي ب]. (فعل: ثلا، متعد). جِبْتُ، أَجِيبُ، جِبْ، مصدر جَيْبٌ. :-جَابَ القَمِيصَ :- : جَعَلَ لَهُ جَيْباً.

    المعجم: الغني

  23. جابٍ
    • جابٍ :-
      جمع جابُون وجُبَاة:
      1 - اسم فاعل من جبا.
      2 - مسئول عن قطع التذاكر أو أخذها في بعض وسائل النقل كالحافلات.
      • الجابيان: الذِّئب والجراد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. جوائِب
    • جوائب
      1-أخبار طارئة

    المعجم: الرائد

  25. جاب الصّخرة
    • نقَبها، خرقها :- {وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ}.

    المعجم: عربي عامة



معنى يجاب في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إيجاب [مفرد]: 1- مصدر أوجبَ. 2- إثبات، عكسه سلب "ردَّ بالإيجاب"| إيجابًا لـ- سلْبًا وإيجابًا: في جميع الأحوال. 3- (فق) طلب الشارع الفعل على وجه الحتم والإلزام بحيث يأثم تاركه. 4- (قن) ما صدر عن أحد المتعاقِدين أوّلاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيجابيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى إيجاب: عكسه سلبيّ "مؤشِّر/ تصرُّفٌ/ حيادٌ إيجابيّ". 2- عَمَليّ "رجلٌ إيجابيٌّ في مشاريعه- يتّخذ خطوات إيجابيّة لحفظ السَّلام"| الإيجابيَّات: كلُّ ما يصدُر من أمور ناجحة. 3- (جب) موجب، ذو قيمة موجبة. 4- (طب) مشير إلى وجود مرض أو حالة أو وضع معين. • الحِيادُ الإيجابيّ: (سة) مذهب سياسيّ وضعيّ يقوم على عدم الانحياز إلى كتلة من الكتل المتصارعة دوليًّا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيجابيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى إيجاب: "أعمال/ نتائج إيجابيَّة". 2- مصدر صناعيّ من إيجاب: كل ما يصدر من أمور ناجحة ومقبولة وموفَّقة "كانت أفكاره أكثر الأفكار المطروحة إيجابيَّة".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: