المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: لسان العرب
جَدَلَهُ أي الحَبلَ . يَجْدُلُه ويَجْدِلُه مِن حَدَّىْ نَصَر وضَرَب جَدْلاً : أَحْكَمَ فَتْلَهُ فهو مَجْدُولٌ وجَدِيلٌ منه : الجَدِيلُ : الزِّمامُ المَجْدُولُ المُحْكَمُ فَتْلُه مِن أَدَيم قال امرُؤ القَيس :
وكَشْحٍ لَطِيفٍ كالجَدِيلِ مُخَصَّرٍ ... وساقٍ كأُنْبُوبِ السَّقِيِّ المُذَلَّلِ وقال ذو الرمَةِ :
وحَتَّى كَسَتْ مَشْى الخِشاشِ لُغامُها ... إلى حَيثُ يَثْنى الخَدَّ مِنْها جَدِيلُها الجَدِيلُ أيضاً : حَبلٌ مِن أَدَمٍ أو شَعَرٍ في عُنُقِ البَعِير رُبّما سَمَّوا الوِشاحَ جَدِيلاً قال عبدُ الله بن عَجْلان النَّهْدِيّ :
كأنَّ دِمَقْساً أو فُرُوعَ غَمامَةٍ ... علَى مَتْنِها حيثُ استَقَرَّ جَدِيلُها ج : جُدُلٌ ككُتُبٍ . والجَدْلُ بالفَتح ويُكْسَر : الذَّكَرُ الشَّدِيدُ المَعْصُوب . قال اللَّيثُ : جُدُولُ الإنسانِ : قَصَبُ اليَدَيْنِ والرِّجْلَين ومنه حديث عائشةَ رضي اللّه تعالَى عنها في العَقِيقَةِ : " تُذْبَحُ يَوْمَ السَّابعِ وتُقْطَعُ جُدُولاً ولا يُكْسَرُ لها عَظْمٌ " أي يومَ اللَّيلِ السابع . وكُل عُضْوٍ : جَدْلٌ جَمْعُه جُدُول . وكُلُّ عَظْمٍ مُوَفَّرٍ لا يُكْسَرُ ولا يُخْلَطُ به غيرُه جَدْلٌ أيضاً ج : أَجْدالٌ وجُدُولٌ . مِن المَجاز : رَجُلٌ مَجْدُولٌ : لَطِيفُ الخَلْقِ لَطِيفُ القَصَبِ مُحْكَمُ الفَتْلِ . وقِيل : رَجُلٌ مَجْدُولُ الخَلْقِ : إذا كان مَعْصُوباً . وساعِدٌ أَجْدَلُ كذلك . وساقٌ مَجْدُولَةٌ وجَدْلاءُ : حَسَنَةُ الطَّيِّ وهي مجازٌ . الجَدْلاءُ مِن الدُّرُوعِ : المُحْكَمَةُ قال الحُطَيئةُ :
فِيهِ الرِّماحُ وفِيهِ كُلُّ سابِغَةٍ ... جَدْلاءَ مُبهَمَةٍ مِن نَسجِ سلّامِ ج : جُدْلٌ : بالضّمّ وكذلك : دِرْعٌ مَجْدولَةٌ قال كَعْب بن زُهَير رضي اللّه تعالى عنه :
بِيضٌ سَوابِغُ قد شُكَّتْ لها حَلَقٌ ... كأنه حَلَقُ القَفْعاءِ مَجْدُولُ وهو مَجازٌ . وجَدَلَ وَلَدُ الظَّبيةِ وغيرِها : إذا قَوِيَ وتَبعَ أُمَّهُ وقال الأصمَعِي : الجادِلُ مِن وَلَدِ الناقَةِ : فَوْقَ الرّاشِحِ وهو الذي قَوِيَ ومَشَى مع أُمِّه . والأَجْدَلُ : مِن صِفَةِ الصَّقْرِ كالأَجْدَلِيّ بزِيادة الياء قال ذو الرمَة : كأنَّهُنَّ خَوافِي أَجْدَلٍ قَرِمٍ ولَّى لِيَسبِقَهُ بالأَمْعَزِ الخَرَبُ ج : أَجادِلُ قال عبدُ مَناف بن رِبْع الهذلي :
وما القَوْمُ إلَّا سَبعَةٌ أو ثَلاثَةٌ ... يَخُوتُونَ أُخْرَى القَوْمِ خَوْتَ الأجادِلِ الأَجْدَلُ : فَرَسُ أبي ذَرٍّ الغِفارِيِّ رضي اللّه تعالى عنه . أيضاً : فَرَسُ الجُلاسِ بنِ مَعْدِ يكَرِبَ الكِنْدِيِّ وهو القائلُ فيه :
يَكْفِيكَ مِن أَجْدَلٍ دُونَ شَدِّه ... وشَدُّه يَكْفِيكَ دُونَ كَدِّه أيضاً : فَرَسُ مَشْجَعَة الكَتائب الجَدَلِي مُحَرَّكةً : مِن بني جَدِيلَةَ . المِجْدَلُ كمِنْبَرٍ : القَصْرُ المُحْكَمُ البِناءِ قال الأعشَى :
في مِجْدَلٍ شُيِّدَ بُنْيانُهُ ... يَزِلُّ عَنهُ ظُفُرُ الطائرِ ج : مَجادِلُ قال الكُمَيت :
كَسَوْتُ العِلافِيَّاتِ هُوجاً كأنَّها ... مَجادِلُ شَدَّ الرَّاصِفُون اجْتِدالَها الجَدالَةُ كسَحابَةٍ : الأَرضُ الصّلْبةُ قال أبو قُردُودَةَ الأعرابي :
" قَدْ أَرْكَبُ الآلَةَ بَعدَ الآلَهْ
" وأَتْرُكُ العاجِزَ بالجَدالَهْ أو الأَرْضُ ذاتُ رَمْلٍ رَقِيقٍ . الجَدالَةُ : البَلَحُ إذا اخْضَرَّ واستدار قبلَ أن يَشتدَّ بِلُغَة أهل نَجْد جَمْعُه الجَدالُ قال المُخَبَّلُ السَّعْدِيُّ :
وسارَتْ إلى يَبرِينَ خَمْساً فأصبَحَتْ ... تخِرُّ على أَيدِي السُّقاةِ جَدالُها الجَدالَةُ : النَّملُ الصِّغارُ ذاتُ القَوائمِ والجَمْعُ الجَدالُ . وجَدَلَ الحَبُّ في السُّنْبُلِ : إذا وَقَع وفي العُباب : قَوِيَ . وجَدَلَهُ جَدْلاً وجَدَّلَهُ تَجْدِيلاً التَّشديدُ للكثْرة فانْجَدَلَ وتَجَدَّلَ : رَماهُ صَرَعَه علَى الجَدالَةِ أي الأرض . ومنه قولُ علي رضي اللّه تعالى عنه يومَ الجَمَل لَمّا وقَف على طَلْحةَ رضي اللّه تعالى عنه وهو صَرِيعٌ : " أَعْزِزْ عليَّ أبا محمّدٍ أن أراكَ مُجَدَّلاً تحتَ نُجُومِ السَّماء في بُطُونِ الأودِيَة شَفَيتُ نَفْسِي وقَتلتُ مَعْشَرِي إلى اللّه أشكُو عُجَرِي بُجَرِي " . ومِن الانجِدال الحديث المشهورُ : " إني عِنْدَ اللَّهِ مكتوبٌ خاتَمُ النَّبِيينَ وإنّ آدَمَ لَمُنْجَدِلٌ في طِينَتِه " . وجَدَلَ الشيء جُدُولاً فهو جَدِلٌ ككَتِفٍ وعَدْلٍ بالفتح : أي صَلُبَ قَوِيَ . والجَدَلُ مُحرَّكةً : اللَّدَدُ في الخُصُومةِ والقُدْرةُ عليها ومنه أُخِذ الجَدَلُ المَنْطِقيُّ : الذي هو القِياسُ المؤلَّفُ مِن المَشهُورات أو المُسلَّمات والغَرَضُ منه إلزامُ الخَصْمِ وإفهامُ مَن هو قاصِرٌ عن إدْراك مُقَدِّمات البُرهان . وقد جادَلَهُ مُجادَلَةً وجِدالاً فهو جَدِلٌ ومِجْدَلٌ ومِجْدالٌ كمِنْبَرٍ ومِحْرابٍ ومُجادِلٌ . والمُجادَلَةُ والجِدالُ : المُخاصَمَةُ والخِصامُ . وقال الراغِبُ : الجِدالُ : هو المُفاوَضَةُ على سَبيلِ المُنازَعة والمُغالَبة وأصله : مِن جَدَلْتُ الحَبلَ : إذا أحكَمْتَ فَتْلَه فكأنّ المُتجادِلَيْنِ يَفْتِلُ كل واحدٍ الآخَرَ عن رأيِه . وقِيل : أَصْلُ الجِدالِ : الصِّراعُ وإسقاطُ الإنسان صاحِبَه على الجَدالَة . وكُل مِن الجَدَلِ والجِدالِ والمُجادَلَةِ جاء في القُرآن . وقال ابنُ الكَمال : الجِدالُ : مِراءٌ يَتعلَّقُ بإظهارِ المَذاهبِ وتَقريرِها . وقال الفَيومِيُّ : هو التَّخاصُمُ بما يَشْغَلُ عن ظُهورِ الحَقّ ووُضُوح الصَّواب ثم استُعمِل على لِسانِ حَمَلَةِ الشَّرع في مُقابَلَةِ الأَدِلَّة ؛ لظُهور أَرْجَحِها وهو محمودٌ إن كان للوُقوفِ على الحَقّ وإلّا فمذمومٌ . المَجْدَلُ كمَقْعَدٍ : الجَماعَة مَنّا . المِجْدَلُ كمِنْبَرٍ : ع وهو جَبَلٌ أو وادٍ قال العَبّاسُ بن مِرداس رضي اللّه عنه :
" عَفا مِجْدَلٌ مِن أهلِه فمُتالِعُويُروَى أيضاً بفتح الميم قاله نَصْرٌ . والجَدِيلَةُ كسَفِينةٍ : القَبِيلَةُ . مِن المَجاز : الجَدِيلَةُ : الشَّاكِلَةُ تقول : عَمِلَ علَى جَدِيلَتِه : أي شاكِلَتِه التي جُدِلَ عليها . الجَدِيلَةُ النَّاحِيَة قال شَمِرٌ : ما رأيتُ تصحيفاً أشْبَهَ بالصَّواب مِمّا قرأ مالِكُ بنُ سُلَيمان في التفسير عن مُجاهِدٍ في قوله تعالى : " قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شاكِلَتِهِ " فصَحَّف فقال علَى حَدٍّ يَليهِ . وإنما هو : علَى جَدِيلَتِه : أي ناحِيَتِه وهو قريبٌ بعضُه مِن بعض . الجَدِيلَةُ : شَرِيجَةُ الحَمَامِ ونحوُها قال أبو الهَيثَم : صاحِبُها جَدَّالٌ كشَدَّادٍ . قال : ويقال : رَجُلٌ جَدَّالٌ بَدَّالٌ : منسوبٌ إلى الجَدِيلة التي فيها الحَمامُ ويُقال للذي يأتي بالرأي السَّخِيف : هذا رأيُ الجَدَّالِين البَدَّالِين والبدّالُ : الذي ليس له مالٌ إلّا بقَدْر ما يشتري شيئاً فإذا باعَه اشتَرى به بَدَلاً منه وقد تقَدّم . الجَدِيلَةُ : الحالُ والطَّرِيقَةُ التي جُدِلَ عليها الإنسانُ . الجَدِيلَةُ : الرَّهْطُ غ وهو شِبهُ إِتْبٍ من أَدَمٍ يأْتَزِرُ به الصِّبيانُ والحُيَّضُ مِن النِّساء . في طَيِّئ : جَدِيلَةُ بنتُ سُبَيع بن عمرو مِن حِمْيَرَ أُمُّ حَيٍّ وهي أمُّ جُنْدَبٍ وحُورٍ ابْنَي خارِجَةَ بنِ سَعد بن فُطْرةَ بن طيِّئ والنِّسبَةُ جَدَلِيٌّ مُحَرَّكةً . جُدالُ كغُرابٍ : د بالمَوْصِل مِن أعمالِ البَقْعاء . ومُجادِلُ : د بالخابُورِ وفي الغباب : مَوضعٌ . والجَدْوَلُ كجَعْفَرٍ وخِروَعٍ : النَّهْرُ الصَّغِيرُ والجَمْعُ : الجَداوِلُ . جَدْولٌ : نَهْرٌ م معروفٌ . وجَدْلاءُ : اسمُ كَلْبةٍ الجَدْلاءُ مِن الشَّاءِ : المُتَثنيَةُ الأُذُنِ . يُقال : شِقْشِقَةٌ جَدْلاءُ : أي مائِلَةٌ نقلَه الصاغاني . قال ابنُ عَبّاد : الجَدْلَةُ بالفتح : مِدَقَّةُ المِهْراسِ . قال : والجَدْلُ : القَبرُ . يقال : ذَهَب على جَدْلانِه هكذا في النُّسَخ والصَّوابُ : جَدْلائِه بالهمزة : أي علَى وَجْهِه هذا على جَدْلائِه : أي ناحِيَتِه وقَبِيلَته . جَدِيلٌ كأَمِيرٍ : فَحْلٌ مِن الإبِل كان للنُّعمانِ بن المُنْذِر وكذلك شَدْقَم وقال أبو سَعِيد السُّكَّرِيّ في قول الرَّاعِي :
شُمُّ الكَواهِلِ جُنَّحاً أَولادُها ... صُهْباً تُناسِبُ شَدْقَماً وجَدِيلا شَدْقَمٌ وجَدِيلٌ : كانا لبني آكِلِ المُرارِ مِن نَسلٍ واحدٍ وقع أحدهُما في بني فَزارَةَ والآخَرُ لا أدرى أين وقَع . وقال ذو الرُّمَة :
إليكَ أمِيرَ المُؤمِنينَ تَعسَّفَتْ ... بِنا البِيدَ أولادُ الجَدِيلِ وشَدْقَمِ قال الزَّجاج : أَجْدَلَت الظَّبيَةُ : إذا مَشَى معَها ولَدها
ومما يُستَدْرَك عليه :المَجْدُولُ : القَضِيفُ لا مِن هُزالٍ . وغُلامٌ جادِلٌ مُشْتدٌّ . والجادِلُ مِن وَلَدِ الناقَةِ : فَوقَ الرّاشِح عن الأصمَعِي وقد تقَدّم . وقال اللَّيثُ : رجُلٌ أَجْدَلُ المَنْكِبِ : فيه تَطَأْطُؤٌ وهو خِلافُ الأَشْرَفِ مِن المَناكِب ويقال للطائرِ أيضاً إذا كان كذلك : أَجْدَلُ المَنْكِبَين . وقال الصاغانيُّ : هو تَصحيفٌ والصوابُ بالحاء المهملة . والاجْتِدالُ : البُنْيانُ مِن الجَدْلِ وهو الإحْكامُ وشاهِدُه قولُ الكُمَيت الذي ذُكِر . ويقال : رَكِب جَدِيلتَه أي : عَزِيمَةَ رأيِه وهو مَجازٌ . وقال أبو عمرو : الجَدِيلَةُ : العِرافَةُ تقول : قَطَع بَنُو فُلانٍ جَدِيلَتَهم مِن بني فُلان : إذا حَوَّلوا عِرافَتَهُم عن أصحابِهم وقَطَعُوها . والجَدِيلَةُ : مِن مَنازِل حاجِّ البَصْرة . وقَريةٌ بمِصْرَ مِن أعمال الدَّقَهْلِيَّة . وبَنُو جَدِيلَةَ : بَطْنٌ في قَيس وهم فَهْمٌ وعَدْوانُ ابنا عمرو بن قَيس عَيلانَ وبَطْنٌ آخَرُ في الأَزْد وهم بَنو جَدِيلَةَ بن مُعاويةَ بن عمرو بن عَدِيّ بن عمرو بن مازِن بن الأَزْد . والجَدَّال كشَدَّاد : بائعُ الجَدالِ وهو البَلَحُ يقال : كان جَدَّالاً فصار تَمَّاراً نقلَه الزَّمخشريُّ . والمِجْدالُ كمِحْرابٍ : قِطْعةٌ مِن صَخْرٍ جَمْعه : مَجادِيلُ . واستقام جَدْوَلُهم : انتظم أمرُهم كالجَدْوَل إذا اطَّرَدَ وتَتابَعَ جَرْيُه وهو مَجازٌ . واستقام جَدْوَلُ الحاجِّ : إذا تتابَعَت قافِلتُهم ومنه جَدْوَلُ الكِتاب . والمَجْدَلُ كمَقْعَدٍ ومِنْبَرٍ : بَلَدٌ في نَواحي الشأْم وقِيل : اسمُ جَبَلٍ . وأيضاً أُطُمٌ لليهود بالمَدينة قاله نَصْرٌ . والمَجَادِلة : بَطْنٌ من عَكّ بن عُدْثان وهم بَنُو الرّاقِب بن أُسامةَ بن الحارث مَسكَنُهم المُراوَعَةُ مِن اليَمَن قاله الناشِرِيُّ ويُقال لهم أيضاً : بَنُو المجدل