وصف و معنى و تعريف كلمة يجاز:


يجاز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ياء (ي) و جيم (ج) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح يجاز في معاجم اللغة العربية:



يجاز

جذر [يجز]

  1. جازَ: (فعل)
    • جازَ / جازَ بـ يَجوز ، جُزْ ، جَوازًا وجَوْزًا ، فهو جائز ، والمفعول مجوز - للمتعدِّي
    • جَازَ الْمَوْضِعَ : تَعَدَّاهُ وَخَلَّفَهُ وَرَاءهُ
    • جَازَ الجِبَالَ وَالسُّهُولَ : سَارَ فِيهَا، قَطَعَهَا، سَلَكَهَا
    • جَازَ بِهِ الْمَوْضِعَ: قَادَهُ حَتَّى قَطَعَهُ
    • جَازَ العَمَلُ : قُبِلَ
    • لاَيَجُوزُ فِعْلُ مَا هُوَ مَمْنُوعٌ : لاَيَسُوغُ، لاَ يَنْبَغِي
    • جَازَ البَيْعُ : نَفَذَ
    • جَازَتْ عَلَيْهِ الِحيلَةُ : اِنْطَلَتْ عَلَيْهِ، اِنْخَدَعَ
    • جَازَ عَنِ الصَّيْدِ : أَصَابَهُ وَنَفَذَ مِنْهُ وَرَاءهُ
    • جازَ العَقْدُ قُبِلَ، نفذ ومضى على الصِّحَّة
    • إن جاز التَّعبير: إن صحَّ القولُ
    • جازَ امتحانَ اللِّيسانس: تعدّاه وخلَّفه وراءه جاز اختبار اللِّياقة بمهارة
    • جازَ الدرهمُ: قُبل على ما فيه ولم يُرَدّ
  2. جَأْز: (اسم)
    • جَأْز : مصدر جَئِزَ
  3. جَوَّزَ : (فعل)
    • جَوَّزْتُ، أُجَوِّزُ، جَوِّزْ، مصدر تَجْوِيزٌ
    • جَوّزَ لهم دوابَّهم: قادها واحدةً واحدةً حتى تجوز
    • جَوَّزَ مَا كَانَ مَمْنوُعاً : سَوَّغَهُ، أَبَاحَهُ وَسَمَحَ بِهِ
    • جَوَّزَ الحُكْمَ : رَآهُ جَائِزاً
    • جَوَّزَ الرَّأْيَ : أَنْفَذَهُ
    • جَوّزَ لهم الدوابّ: سقاها
    • جَوّزَ الدراهمَ: قبلها على ما فيها ولم يَرُدَّها
  4. جَئِزَ : (فعل)
    • جَئِزَ جَأْزًا، وجَأْزًا فهو جَئِزٌ، وجَئِيزٌ
    • جَئِزَ بالماءِ : غَصَّ به


  5. جوَّزَ : (فعل)
    • جوَّزَ يجوِّز ، تجويزًا ، فهو مُجوِّز ، والمفعول مُجوَّز
    • جوَّزَ الأمرَ :سوَّغه وأمضاه، أباحه وأنفذه
    • جوَّزَ الحُكْمَ: رآه جائزًا مقبولاً جوّز له ما فعل
  6. جَوْز : (اسم)
    • جَوْز : مصدر جازَ
  7. جَوز : (اسم)
    • الجمع : اجواز
    • الجَوز: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الجَوْزِيَّاتِ يُنْتِجُ ثَمَرَهُ دَاخِلَ مُجَفَّفٍ صَلْبٍ مُسْتَدِيرٍ، يُكَسَّرُ لإِخْرَاجِهَا، طَعْمُهُ لَذِيذٌ
    • الجَوز : ثَمَرَةُ الجَوْزِ
    • جَوْزَةُ العُنُقِ : الغُضْرُوفُ الدَّرَقِيُّ عَلَى شَكْلِ نُتُوءٍ فِي مُقَدَّمِ العُنُقِ
    • الجَوْزُ من كلِّ شيء: وسَطه وفي حديث عليّ: حديث شريف أَنَّه قام من جَوْزِ اللَّيْلِ يصلِّي /
    • الجَوْزُمن كل شيء: مُعْظمه
    • الجَوْزُ: خشبٌ جميلُ المنظر ليّنٌ يشيعُ استعمالُه في الأَثاث
    • جوز الهِنْد: النَارجيل، نوع من الجوز كبير الحجم قشرته ليفيّة داكنة سميكة، ولونه أبيض من الداخل، شجره يشبه النخيل، يؤكل ويستخرج منه نوع من الدهن
    • جَوْزُ الطِّيب: ثمر تنتجه شجرة جَوْزة الطيب التي مهدها البلاد الاستوائيّة، يستخدم كتابل للطعام
    • صدفة الجوز: الغلاف الخارجيّ للجوز والمحيط بلُب الجوزة
  8. جائز: (اسم)
    • الجمع : أَجْوِزَةٌ ، و جِيزانٌ ، و جُوزانٌ ، و جَوائزُ
    • اسم فاعل من جازَ/ جازَ بـ
    • جائز :نافذ، مسوَّغ مباح فعله خلاف المنهيّ عنه والمأمور به
    • جائز : ما يحتمل وجوده أو حصوله عقلاً خلاف الممتنع والواجب ويغلب استعماله بمعنى محتمل أو ممكن تغيير جائز
    • الجائز : الذي يمرُّ على القوم وهو عطشانُ، سُقِيَ أَو لم يُسْقَ
    • الجائز الخشبة بين حائطَين تُوضَع عليها أَطرافُ عوارِض السَّقف
  9. جائز: (اسم)
    • جائز : فاعل من جازَ
  10. جَواز: (اسم)


    • الجمع : أَجْوِزَةٌ ، جَوَازَاتٌ
    • الجَواز : الماءُ الذي يُسقاه الزَّرعُ أَو الماشية
    • الجَواز: مايُعطاه المسافرُ من الماء ليجوز به الطريق
    • جواز السَّفر: وثيقةٌ تمنحها الدَّولة لأحد رعاياها لإثبات شخصيّته عند رغبته في السَّفر إلى الخارج منحته الحكومةُ جوازَ سفر دبلوماسيًّا
    • جَوَازُ مُرُورٍ : إِذْنٌ بِالْمُرُورِ مِنْ مِنْطَقَةٍ إِلَى مِنْطَقَةٍ أَوْ مِنَ بَلَدٍ إِلَى بَلَدٍ
  11. جائزة: (اسم)
    • الجمع : جائزات و جوائزُ
    • الجائزة : مقدار الماءِ الذي يجُوز به المسافرُ من مَنْهلٍ إِلى منهلٍ
    • الجائزة: الشَّرْبة الواحدة من الماءِ
    • الجائزة العطيّة
    • وجوائز الأَمثال والأَشعار: ما يَجُوز من بلَدٍ إِلى بلَدٍ
    • مؤنَّث جائز
    • جائزة أوسكار: تمثال ذهبي يُمنح كلّ عام لأحسن إنجاز سينمائيّ،
    • جائزة نوبل: هي التي أنشأها الصِّناعيّ الكيميائيّ ألفريد نوبل لصالح المؤلّفات الأدبيّة والعلميّة في العالم
    • شهادة تقديريّة تُعطى للمتفوقين في مختلف المجالات حصل على جائزة الدَّولة التقديريّة/ التشجيعيّة
  12. جِيزان: (اسم)
    • جِيزان : جمع جَائِزُ
  13. جازٍ: (اسم)
    • جازٍ : فاعل من جَزَى
  14. جازّ: (اسم)
    • جازّ : فاعل من جَزَّ
  15. جاز: (اسم)
    • كيروسين
    • موسيقا الجاز: (الموسيقى) موسيقا راقصة من أصل زنجيّ أمريكيّ تجمع بين النَّغَم المستمرّ والنَّغم الموقَّع المنقطع
    • مُوسِيقَى الجَاز : جَوْقَةٌ رَاقِصَةٌ تَمَيَّزَ بِهَا الأَمْرِيكِيُّونَ السُّودُ
  16. أَجْوِزَة: (اسم)


    • أَجْوِزَة : جمع جَوَاز
  17. أَجْوزة: (اسم)
    • أَجْوزة : جمع جَائِزُ
  18. أَجْوُز: (اسم)
    • أَجْوُز : جمع جَائِزُ
  19. جوائزُ: (اسم)
    • جوائزُ : جمع جائزة
  20. جَوَازٍ: (اسم)
    • جَوَازٍ : جمع جازية
  21. جَوَائِزُ: (اسم)
    • جَوَائِزُ : جمع جَائِزُ
  22. جَوازات: (اسم)


    • جَوازات : جمع جَوَاز
  23. أَجْوزة: (اسم)
    • أَجْوزة :جمع جَائِز
  24. جَوَائِز: (اسم)
    • جَوَائِز :جمع جَائِز
  25. تَجويز: (اسم)
    • مصدر جَوَّزَ
    • تَجْوِيزُ الأَمْرِ : تَسْوِيغُهُ وَإِبَاحَتُهُ
    • تَجْوِيزُ الرَّأْيِ : إِنْفَاذُهُ
    • تَجْوِيزُ الْحُكْمِ : النَّظَرُ إِلَيْهِ عَلَى أَنَّهُ جَائِزٌ
,
  1. جأز
    • "الجَأْزُ، بالتسكين: الغَصَصُ في الصدر، وقيل: هو الغَصَصُ بالماء؛ قال رؤبة: يَسْقِي العِدَى غَيْظاً طَوِيلَ الجأْزِ أَي طويل الغَصَصِ لأَنه ثابت في حلوقهم.
      وجَئِزَ بالماء يَجْأَزُ جَأَزاً إِذا غَصَّ به، فهو جَئزٌ وجَئِيزٌ، على ما يطرد عليه هذا النحو في لغة قوم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جوز

    • "جُزْتُ الطريقَ وجازَ الموضعَ جَوْزاً وجُؤُوزاً وجَوازاً ومَجازاً وجازَ به وجاوَزه جِوازاً وأَجازه وأَجاز غيرَه وجازَه: سار فيه وسلكه،وأَجازَه: خَلَّفه وقطعه، وأَجازه: أَنْفَذَه؛ قال الراجز: خَلُّوا الطريقَ عن أَبي سَيَّارَه،حتى يُجِيزَ سالماً حِمارَه وقال أَوسُ بن مَغْراءَ: ولا يَرِيمُونَ للتَّعْريف مَوْضِعَهم حتى يُقال: أَجِيزُوا آل صَفْوانا يمدحهم بأَنهم يُجيزُون الحاج، يعني أَنْفِذوهم.
      والمَجازُ والمَجازَةُ: الموضع.
      الأَصمعي: جُزْت الموضع سرت فيه، وأَجَزْته خَلَّفْته وقطعته،وأَجَزْتُه أَنْفَذْته؛ قال امرؤ القيس: فلما أَجَزْنا ساحَةَ الحَيِّ، وانْتَحى بنا بَطْنُ خَبْتٍ ذي قفافٍ عَقَنْقَلِ ‏

      ويروى: ‏ذي حِقاف.
      وجاوَزْت الموضع جِوازاً: بمعنى جُزْتُه.
      وفي حديث الصراط: فأَكون أَنا وأُمَّتي أَوّلَ من يُجِيزُ عليه؛ قال: يُجِيزُ لغة في يجُوز جازَ وأَجازَ بمعنى؛ ومنه حديث المسعى: لا تُجِيزوا البَطْحاء إِلاَّ شدًّا.
      والاجْتِيازُ: السلوك.
      والمُجْتاز: مُجْتابُ الطريق ومُجِيزه.
      والمُجْتاز أَيضاً: الذي يحب النَّجاءَ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ثم انْشَمَرْتُ عليها خائفاً وجِلاً، والخائفُ الواجِلُ المُجْتازُ يَنْشَمِر ‏

      ويروى: ‏الوَجِلُ.
      والجَواز: صَكُّ المسافر.
      وتجاوَز بهم الطريق، وجاوَزَه جِوازاً: خَلَّفه.
      وفي التنزيل العزيز: وجاوَزْنا ببني إِسرائيل البحر.
      وجَوَّز لهم إِبِلَهم إِذا قادها بعيراً بعيراً حتى تَجُوزَ.
      وجَوائِزُ الأَمثال والأَشْعار: ما جازَ من بلد إِلى بلد؛ قال ابن مقبل: ظَنِّي بِهم كَعَسى، وهُمْ بِتَنُوفَةٍ،يَتَنازَعُون جَوائِزَ الأَمْثا؟

      ‏قال أَبو عبيدة: يقول اليقين منهم كَعَسى، وعَسى شَكٌّ؛ وقال ثعلب: يتنازعون جوائز الأَمثال أَي يجليون الرأْي فيما بينهم ويَتَمَثَّلُون ما يريدون ولا يلتفتون إِلى غيرهم من إِرخاء إِبلهم وغفلتهم عنها.
      وأَجازَ له البيعَ: أَمْضاه.
      وروي عن شريح: إِذا باع المُجِيزان فالبيع للأَول،وإِذا أَنْكح المُجِيزان فالنكاح للأَول؛ المُجِيز: الولي؛ قال: هذه امرأَة ليس لها مُجِيز.
      والمُجِيز: الوصي.
      والمُجِيز: القَيّم بأَمر اليتيم.
      وفي حديث نكاح البكر: فإِن صَمَتَتْ فهو إِذنها،وإِن أَبَتْ فلا جَوازَ عليها أَي لا ولاية عليها مع الامتناع.
      والمُجِيز: العبد المأْذون له في التجارة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً خاصم إِلى شُرَيْحٍ غلاماً لزياد في بِرْذوْن باعه وكَفَلَ له الغلامُ، فقال شريح: إِن كان مُجيزاً وكَفَلَ لك غَرِم، إِذا كان مأُذوناً له في التجارة.
      ابن السكيت: أَجَزْت على« اسمه إِذا جعلته جائزاً.
      وجَوَّزَ له ما صنعه وأَجازَ له أَي سَوَّغ له ذلك، وأَجازَ رأْيَه وجَوَّزه: أَنفذه.
      وفي حديث القيامة والحساب: إِني لا أُجِيزُ اليومَ على نَفْسي شاهداً إِلا مِنِّي أَي لا أُنْفِذ ولا أُمْضِي، مِنْ أَجازَ أَمره يُجِيزه إِذا أَمضاه وجعله جائزاً.
      وفي حديث أَبي ذر، رضي الله عنه: قبل أَن تُجِيزُوا عليَّ أَي تقتلوني وتُنْفِذُوا فيَّ أَمْرَكم.
      وتَجَوَّزَ في هذا الأمر ما لم يَتَجَوَّز في غيره: احتمله وأَغْمَض فيه.
      والمَجازَةُ: الطريق إِذا قَطَعْتَ من أَحد جانبيه إِلى الآخر.
      والمَجازَةُ: الطريق في السَّبَخَة.
      والجائِزَةُ: العطية، وأَصله أَن أَميراً واقَفَ عدوًّا وبينهما نهر فقال: من جازَ هذا النهر فله كذا، فكلَّما جاز منهم واحدٌ أَخذ جائِزَةً.
      أَبو بكر في قولهم أَجازَ السلطان فلاناً بجائِزَةٍ: أَصل الجائزَة أَن يعطي الرجلُ الرجلَ ماء ويُجِيزه ليذهب لوجهه، فيقول الرجل إِذا وَرَدَ ماءً لقَيِّمِ الماء: أَجِزْني ماء أَي أَعطني ماء حتى أَذهب لوجهي وأَجُوز عنك، ثم كثر هذا حتى سَمَّوا العطية جائِزَةً.
      الأَزهري:الجِيزَة من الماء مقدار ما يجوز به المسافر من مَنْهَلٍ إِلى مَنْهَلٍ، يقال: اسْقِني جِيزة وجائزة وجَوْزة.
      وفي الحديث: الضِّيافَةُ ثلاثة أَيام وجائِزَتُه يوم وليلة وما زاد فهو صدقة، أَي يُضافُ ثلاثَةَ أَيام فَيَتَكَلَّفُ له في اليوم الأَوّل مما اتَّسَعَ له من بِرٍّ وإِلْطاف، ويقدّم له في اليوم الثاني والثالث ما حَضَره ولا يزيد على عادته،ثم يعطيه ما يَجُوزُ به مسافَةَ يومٍ وليلة، ويسمى الجِيزَةَ، وهي قدر ما يَجُوز به المسافر من مَنْهَل إِلى منهل، فما كان بعد ذلك فهو صدقة ومعروف، إِن شاء فعل، وإِن شاء ترك، وإِنما كره له المُقام بعد ذلك لئلا تضيق به إِقامته فتكون الصدقة على وجه المَنِّ والأَذى.
      الجوهري: أَجازَه بِجائِزَةٍ سَنِيَّةٍ أَي بعطاء.
      ويقال: أَصل الجَوائِز أَنَّ قَطَنَ بن عبد عَوْف من بني هلال بن عامر بن صَعْصَعَةَ ولَّى فارس لعبد الله بن عامر،فمر به الأَحنف في جيشه غازياً إِلى خُراسان، فوقف لهم على قَنْطرة فقال: أَجيزُوهم، فجعل يَنْسِبُ الرجل فيعطيه على قدر حَسَبه؛ قال الشاعر: فِدًى لأَكْرَمِينَ بني هِلالٍ، على عِلاَّتِهم، أَهْلي ومالي هُمُ سَنُّوا الجَوائز في مَعَدٍّ،فصارت سُنَّةً أُخْرى اللَّيالي وفي الحديث: أَجِيزُوا الوَفْد بنحو ما كنت أُجِيزُهم به أَي أَعْطوهم الجِيزَة.
      والجائِزَةُ: العطية من أَجازَه يُجِيزُه إِذا أَعطاه.
      ومنه حديث العباس، رضي الله عنه: أَلا أَمْنَحُك، أَلا أَجِيزُكف أَي أُعطيك، والأَصل الأَوّل فاستعير لكل عطاء؛ وأَما قول القطامي: ظَلَلْتُ أَسأَل أَهْلَ الماء جائِزَةً فهي الشَّرْبة من الماء.
      والجائزُ من البيت: الخشبة التي تَحْمِل خشب البيت، والجمع أَجْوِزَةٌ وجُوزان وجَوائِز؛ عن السيرافي، والأُولى نادرة، ونظيره وادٍ وأَوْدِيَة.
      وفي الحديث: أَن امرأَة أَتت النبي، صلى الله عليه وسلم، فقالت: إِني رأَيت في المنام كأَن جائِزَ بيتي قد انكسر فقال: خير يَرُدّ الله غائِبَكِ،فرجع زوجها ثم غاب، فرأَت مثل ذلك فأَنت النبي، صلى الله عليه وسلم، فلم تجده ووجَدَتْ أَبا بكر، رضي الله عنه، فأَخْبَرَتْه فقال: يموت زوجُكِ،فذكرَتْ ذلك لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: هل قَصَصْتِها على أَحد؟، قالت: نعم، قال: هو كما قيل لك.
      قال أَبو عبيد: هو في كلامهم الخشبة التي يوضع عليها أَطراف الخشب في سقف البيت.
      الجوهري: الجائِزَة التي يقال لها بالفارسية تِير، وهو سهم البيت.
      وفي حديث أَبي الطُّفَيْل وبناء الكعبة: إِذا هم بِحَيَّة مثل قطعة الجائِز.
      والجائزَةُ: مَقام السَّاقي.
      وجاوَزْتُ الشيء إِلى غيره وتجاوَزْتُه بمعنى أَي أَجَزْتُه.
      وتَجاوَزَ الله عنه أَي عفا.
      وقولهم: اللهم تَجَوَّز عني وتَجاوَزْ عني بمعنى.
      وفي الحديث: كنت أُبايِع الناسَ وكان من خُلُقي الجَواز أَي التساهل والتسامح في البيع والاقْتِضاء.
      وجاوَزَ الله عن ذَنْبه وتَجاوَز وتَجَوَّز؛ عن السيرافي: لم يؤاخذه به.
      وفي الحديث: إِن الله تَجاوز عن أُمَّتي ما حَدَّثَتْ به أَنْفُسَها أَي عفا عنهم، من جازَهُ يَجُوزُه إِذا تعدَّاه وعَبَرَ عليه، وأَنفسها نصب على المفعول ويجوز الرفع على الفاعل.
      وجازَ الدّرْهَمُ: قُبِل على ما فيه من خَفِيّ الداخلة أَو قَلِيلِها؛ قال الشاعر:إِذا وَرَقَ الفِتْيانُ صاروا كأَنَّهم دراهِمُ، منها جائِزاتٌ وزُيَّفُ الليث: التَّجَوُّز في الدراهم أَن يَجُوزَها.
      وتَجَوَّز الدراهمَ: قَبِلَها على ما بها.
      وحكى اللحياني: لم أَر النفقة تَجُوزُ بمكانٍ كما تَجُوز بمكة، ولم يفسرها، وأَرى معناها: تَزْكو أَو تؤثر في المال أَو تَنْفُق؛ قال ابن سيده: وأُرى هذه الأَخيرة هي الصحيحة.
      وتَجاوَزَ عن الشيء: أَغْضى.
      وتَجاوَزَ فيه: أَفْرط.
      وتَجاوَزْتُ عن ذنبه أَي لم آخذه.
      وتَجَوَّز في صلاته أَي خَفَّف؛ ومنه الحديث: أَسْمَعُ بكاء الصبي فأَتَجوَّزُ في صلاتي أَي أُخففها وأُقللها.
      ومنه الحديث: تَجَوَّزُوا في الصلاة أَي خففوها وأَسرعوا بها، وقيل: إِنه من الجَوْزِ القَطْعِ والسيرِ.
      وتَجَوَّز في كلامه أَي تكلم بالمَجاز.
      وقولهم: جَعَل فلانٌ ذلك الأَمرَ مَجازاً إِلى حاجته أَي طريقاً ومَسْلكاً؛ وقول كُثَيِّر: عَسُوف بأَجْوازِ الفَلا حِمْيَريَّة،مَرِيس بِذِئْبان السَّبِيبِ تَلِيلُه؟

      ‏قال: الأَجْواز الأَوساط.
      وجَوْز كل شيء: وسطه، والجمع أجَْواز؛ سيبويه: لم يُكَسَّر على غير أَفْعال كراهة الضمة على الواو؛قال زهير: مُقْوَرَّة تَتَبارى لا شَوارَ لها،إِلا القُطُوع على الأَجْوازِ والوُرُكِ وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أَنه قام من جَوْز الليل يصلي؛ جَوْزُهُ: وسطه.
      وفي حديث حذيفة: ربط جَوْزَهُ إِلى سماء البيت أَو إِلى جائِزِه.
      وفي حديث أَبي المنهال: إِن في النار أَودِيَةً فيها حَيَّات أَمثال أَجْوازِ الإِبل أَي أَوساطها.
      وجَوْز الليل: مُعْظمه.
      وشاةَ جوْزاءُ ومُجَوّزة: سوداء الجسد وقد ضُرب وسطُها ببياض من أَعلاها إِلى أَسفلها، وقيل: المُجَوّزة من الغنم التي في صدرها تَجْويز، وهو ولن يخالف سائر لونها.
      والجَوْزاء: الشاة يَبْيَضّ وسطُها.
      والجَوْزاءُ: نَجْم يقال إِنه يعترض في جَوْز السماء.
      والجَوْزاءُ: من بُرُوج السماء.
      والجَوْزاء: اسم امرأَة سميت باسم هذا البُرْجِ؛ قال الراعي: فقلتُ لأَصحابي: هُمُ الحَيُّ فالحَقُوا بِجَوْزاء في أَتْرابِها عِرْس مَعْبدِ والجَوازُ: الماء الذي يُسْقاه المال من الماشية والحَرْث ونحوه.
      وقد اسْتَجَزْتُ فلاناً فأَجازَني إِذا سقاك ماء لأَرْضِك أَو لِماشِيَتك؛ قال القطامي: وقالوا: فُقَيمٌ قَيِّمُ الماءِ فاسْتَجِزْ عُبادَةَ، إِنَّ المُسْتَجِيزَ على قُتْرِ قوله: على قُتْر أَي على ناحية وحرف، إِما أَن يُسْقى وإما أَن لا يُسْقى.
      وجَوَّز إِبلَه: سقاها.
      والجَوْزَة: السَّقْية الواحدة، وقيل: الجَوْزَة السَّقْية التي يَجُوز بها الرجلُ إِلى غيرك.
      وفي المثل: لكل جابِهٍ جَوْزَةٌ ثم يُؤَذَّنُ أَي لكل مُسْتَسْقٍ وَرَدَ علينا سَقْيَةٌ ثم يُمْنَعُ من الماء، وفي المحكم: ثم تُضْرَبُ أُذُنه إِعلاماً أَنه ليس له عندهم أَكثرُ من ذلك.
      ويقال: أَذَّنْتُه تَأْذِيناً أَي رَدَدْته.
      ابن السكيت: الجَواز السَّقْي.
      يقال: أَجِيزُونا، والمُسْتَجِيز: المُسْتَسْقي؛ قال الراجز: يا صاحِبَ الماءِ، فَدَتْكَ نَفْسي،عَجِّل جَوازي، وأَقِلَّ حَبْسي الجوهري: الجِيزَةُ السَّقْية؛ قال الراجز: يا ابْنَ رُقَيْعٍ، ورَدَتْ لِخِمْسِ،أَحْسِنْ جَوَازِي، وأَقِلَّ حَبْسي يريد أَحْسِنْ سقي إِبلي.
      والجَواز: العطش.
      والجائِزُ: الذي يمر على قوم وهو عطشان، سُقِي أَو لم يُسْق فهو جائِزٌ؛ وأضنشد: من يَغْمِس الجائِزَ غَمْسَ الوَذَمَه،خَيْرُ مَعَدٍّ حَسَباً ومَكْرُمَه والإِجازَة في الشِّعْر: أَن تُتِم مِصْراع غيرك، وقيل: الإِجازَة في الشِّعْر أَن يكون الحرفُ الذي يلي حرفَ الرَّوِي مضموماً ثم يكسر أَو يفتح ويكون حرف الروي مُقَيّداً.
      والإِجازَة في قول الخليل: أَن تكون القافية طاءً والأُخرى دالاً ونحو ذلك، وهو الإِكْفاء في قول أَبي زيد، ورواه الفارسي الإِجارَة، بالراء غيرَ معجمة.
      والجَوْزة: ضرب من العنب ليس بكبير، ولكنه يَصْفَرُّ جدًّا إِذا أَيْنَع.
      والجَوْز: الذي يؤكل، فارسي معرب، واحدته جَوْزة والجمع جَوْزات.
      وأَرض مجَازَة: فيها أَشجار الجَوزْ.
      قال أَبو حنيفة: شجر الجَوْز كثير بأَرض العرب من بلاد اليمن يُحمَل ويُرَبَّى، وبالسَّرَوَات شجر جَوْز لا يُرَبَّى، وأَصل الجَوْز فارسي وقد جرى في كلام العرب وأَشعارها، وخشبُه موصوف عندهم بالصلابة والقوة؛ قال الجعدي: كأَنَّ مَقَطَّ شَراسِيفِه إِلى طَرَفِ القُنْبِ فالمَنْقَبِ لُطِمْن بتُرْس شديد الصِّفَا قِ من خَشَب الجَوْز لم يُثْقَبِ وقال الجعدي أَيضاً وذكر سفينة نوح، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام، فزعم أَنها كانت من خشب الجَوْز، وإِنما، قال ذلك لصلابة خشب الجَوْزِ وجَوْدته: يَرْفَعُ بالقَارِ والحَدِيدِ من الجَوْزِ طوالاً جُذُوعُها عُمُما وذو المَجاز: موضع؛ قال أَبو ذؤيب: وراحَ بها من ذي المَجاز عَشِيَّةً،يُبادر أُولى السَّابِقاتِ إِلى الحَبْل الجوهري: ذو المَجاز موضع بِمِنًى كانت به سوق في الجاهلية؛ قال الحرث بن حِلِّزة: واذكروا حِلْفَ ذي المَجازِ، وما قُدِّمَ فيه العُهُودُ والكُفَلاءُ وقد ورد في الحديث ذِكْر ذي المَجاز، وقيل فيه: إِنه موضع عند عَرَفات،كان يُقام فيه سُوقٌ في الجاهلية، والميم فيه زائدة، وقيل: سمي به لأَن إِجازَةَ الحاج كانت فيه.
      وذو المَجازَة: منزل من منازل طريق مكة بين ماوِيَّةَ ويَنْسُوعَةَ على طريق البَصْرَة.
      والتَّجَاوِيز: بُرودٌ مَوْشِيَّة من برود اليمن، واحدها تِجْواز؛ قال الكميت: حتى كأَنَّ عِراصَ الدارِ أَرْدِيَةٌ من التَّجاوِيز، أَو كُرَّاسُ أَسْفار والمَجازَة: مَوْسم من المواسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. جازَ
    • ـ جازَ المَوْضِعَ جَوْزاً وجُؤوزاً وجوازاً ومَجَازاً
      ـ جازَ به وجاوَزَهُ جِوازاً: سارَ فيه، وخَلَّفَهُ، وأجازَ غيرَهُ وجاوَزَهُ.
      ـ مُجْتازُ: السالِكُ، ومُجْتابُ الطريقِ، ومُجِيزُهُ، والذي يُحِبُّ النَّجَاءَ.
      ـ جَوازُ: صَكُّ المُسَافِرِ، والماء الذي يُسْقَاهُ المالُ من الماشيَةِ والحَرْثِ.
      ـ قد اسْتَجَزْتُهُ فأجَازَ: إذا سَقَى أَرْضَكَ أو ماشِيَتَكَ.
      ـ جَوَّزَ لهم إبِلَهُمْ تَجْوِيزاً: قادَها لهم بعيراً بعيراً حتى تجُوزَ،
      ـ جَوائِزُ الشِّعْرِ والأمْثَالِ: ما جازَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ.
      ـ أجازَ له: سَوَّغَ له،
      ـ أجازَ رأيَهُ: أَنْفَذَهُ، كجَوَّزَهُ،
      ـ أجازَ له البَيْعَ: أمْضَاهُ،
      ـ أجازَ المَوْضِعَ: خَلَّفَهُ.
      ـ تجَوَّزَ في هذا: احْتَمَلَهُ، وأَغْمَضَ فيه،
      ـ تجَوَّزَ عن ذَنْبِهِ: لم يُؤَاخِذْهُ بِهِ، كتَجَاوَزَ وجَاوَزَ،
      ـ تجَوَّزَ الدراهِمَ: قَبِلَهَا على ما فيها من الداخِلَةِ،
      ـ تجَوَّزَ في الصلاةِ: خَفَّفَ،
      ـ تجَوَّزَ في كلامهِ: تَكَلَّمَ بالمَجازِ.
      ـ مَجازُ: الطريقُ إذا قُطِعَ من أحد جانِبَيْهِ إلى الآخَرِ، وخِلافُ الحقيقةِ، وموضع قُرْبَ يَنْبُعَ.
      ـ مَجازَةُ: الطريقةُ في السَّبَخَةِ، وموضع، أو هو أوَّلُ رَمْلِ الدَّهْنَاء، والمكانُ الكثيرُ الجَوْزِ،
      ـ جائِزَةُ: العَطِيَّةُ، والتُّحْفَةُ، واللَّطَفُ، ومَقَامُ السَّاقِي من البئْرِ.
      ـ جائِزُ: المارُّ على القومِ عَطْشاناً، سُقِيَ أوْ لا، والبُسْتَانُ، والخَشَبَةُ المُعْتَرِضَةُ بَيْنَ الحائِطَيْنِ، فارِسِيَّتُهُ: تِير، ج: أجْوِزَةٌ وجُوزانٌ وجَوائِزُ.
      ـ تَجَاوَزَ عنه: اغْضَى،
      ـ تَجَاوَزَ فيه: أفْرَطَ.
      ـ جَوْزُ: وَسَطُ الشيء، ومُعْظَمُهُ، وثَمَرٌ معروف، مُعَرَّبُ كَوْزَ، ج: جَوْزَاتٌ، والحِجَازُ نَفْسُهُ، وجِبَالٌ لبني صاهِلَةَ.
      ـ جِبَالُ الجَوْزِ: من أوْدِيَةِ تِهَامَةَ.
      ـ جَوْزَاء: بُرْجٌ في السماء، وامرأةٌ، والشاةُ السَّوْداء التي ضُرِبَ وَسَطُهَا بِبَيَاضٍ، كالجَوْزَةِ،
      ـ جَوَّزَ إبِلَهُ: سقاها،
      ـ جَوَّزَ الأمْرَ: سَوَّغَهُ، وأمضاهُ، وجَعَلَهُ جائزاً.
      ـ الجَوْزَةُ: السَّقْيَةُ الواحِدَةُ من الماء، أو الشَّرْبَةُ منه، كالجائِزَةِ، وضَرْبٌ من العِنَبِ.
      ـ جُوازُ: العَطَشُ.
      ـ جِيزَةُ: الناحية، ج: جِيزٌ وجِيَزٌ.
      ـ جِيزُ: جانِبُ الوادِي، كالجِيزَة، والقَبْرُ.
      ـ الإِجازَةُ في الشعر: مُخَالَفَةُ حَرَكَاتِ الحَرْفِ الذي يَلِي حَرْفَ الروِيِّ، أو كونُ القافِيَةِ طاءً والأخْرَى دالاً ونحوُهُ، أو أنْ تُتِمَّ مِصْرَاعَ غَيْرِكَ.
      ـ ذو المَجَازِ: سُوقٌ كانَتْ لهم، على فَرْسَخٍ من عَرَفَةَ بِنَاحِيَةِ كَبْكَبٍ.
      ـ أبو الجَوْزَاء: شيخٌ لحمَّادِ بنِ سَلَمَةَ، وشيخٌ لمُسْلِم بنِ الحَجَّاجِ، وأوسُ بنُ عبدِ اللهِ التابِعِيُّ.
      ـ جُوزَةُ: قرية بالمَوْصِلِ.
      ـ جُوَيْزَةُ بِنْتُ سَلَمَةَ: في العَرَبِ، ومحدِّثٌ.
      ـ جِيزَةُ: قرية بِمِصْرَ.
      ـ جِيزانُ: ناحيَةٌ باليمنِ.
      ـ جَوْزُ بَوَّى، وجَوْزُ ماثِلٍ، وجَوْزُ القَيْءِ: من الأدْويَةِ.
      ـ مُجيزُ: الوَلِيُّ، والقَيِّمُ بأَمْرِ اليَتِيمِ، والعَبْدُ المأذُونُ له في التِّجَارَةِ.
      ـ تِجْوَازُ: بُرْدٌ مُوَشَّى، ج: تَجاويزُ.
      ـ جُوْزَدانُ: قَرْيَتَانِ بأَصْبَهَانَ.
      ـ جَوْزَانُ: قرية باليمن.
      ـ جَوْزاتُ: غُدَدٌ في الشَّجَرِ بينَ اللَّحْيَيْنِ. ومحمدُ بنُ منصورٍ الجَوَّازُ،
      ـ جَوَّازُ: محدِّثٌ.
      ـ الحَسَنُ بنُ سَهْلِ بنِ المُجَوِّزِ: محدّثٌ.
      ـ اسْتَجَازَ: طَلَبَ الإِجازَةَ أي الإِذْنَ.
      ـ أَجَزْتُ على الجَريحِ: أَجْهَزْتُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جازَ
    • جازَ / جازَ بـ يَجوز ، جُزْ ، جَوازًا وجَوْزًا ، فهو جائز ، والمفعول مجوز (للمتعدِّي) :-
      جازَ العَقْدُ قُبِلَ، نفذ ومضى على الصِّحَّة :-جاز القولُ، - الأمر جائزٌ شرعًا:-
      • إن جاز التَّعبير: إن صحَّ القولُ.
      جازَ امتحانَ اللِّيسانس: تعدّاه وخلَّفه وراءه :-جاز اختبار اللِّياقة بمهارة.
      جازَ الموضعَ/ جازَ بالموضع: سلكه وتركه خلفه، سار فيه وقطعه :-جاز مكانَ الحادث، - حياةُ البشَر كالظلّ تجوز سريعًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. جائز
    • جائز - ج، أجوزة وجوزان وجيزان وجوائز وأجوز
      1- جائز : مباح، مسموح به. 2- جائز : خشبة بين حائطين توضع عليها أطراف خشبات السقف. 3- جائز النافذ.=


    المعجم: الرائد

  6. جَازَ
    • [ج و ز]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). جُزْتُ، أَجُوزُ، جُزْ، مصدر جَوْزٌ، جَوَازٌ، مَجَازٌ.
      1. :-جَازَ الجِبَالَ وَالسُّهُولَ :- : سَارَ فِيهَا، قَطَعَهَا، سَلَكَهَا.
      2. :-جَازَ بِهِ الْمَوْضِعَ :-: قَادَهُ حَتَّى قَطَعَهُ.3. :-جَازَ الْمَوْضِعَ :- : تَعَدَّاهُ وَخَلَّفَهُ وَرَاءهُ.
      4. :-جَازَ العَمَلُ :- : قُبِلَ :-جَازَ القَوْلُ.
      5. :-لاَيَجُوزُ فِعْلُ مَا هُوَ مَمْنُوعٌ :- : لاَيَسُوغُ، لاَ يَنْبَغِي. :-لِمَجْلِسِ الدَّرْسِ حَرِيمٌ مُقَدَّسٌ لاَ يَجُوزُ انْتِهَاكُهُ. (الغزالي).
      6. :-جَازَ البَيْعُ :- : نَفَذَ.
      7. :-جَازَتْ عَلَيْهِ الِحيلَةُ :- : اِنْطَلَتْ عَلَيْهِ، اِنْخَدَعَ.
      8. :-لاَ يجَوزُ لَهُ أَنْ يُقَرِّرَفِي شُؤُونِهِ مَا دَامَ لَمْ يَبْلُغْ سِنَّ الرُّشْدِ :- : لاَ يُمْكِنُ، لاَ يُبَاحُ لَهُ.
      9. :-جَازَ عَنِ الصَّيْدِ :- : أَصَابَهُ وَنَفَذَ مِنْهُ وَرَاءهُ.

    المعجم: الغني

  7. جَواز
    • جَواز :-
      جمع جوازات (لغير المصدر) وأجْوزة (لغير المصدر): مصدر جازَ/ جازَ بـ.
      جواز السَّفر: وثيقةٌ تمنحها الدَّولة لأحد رعاياها لإثبات شخصيّته عند رغبته في السَّفر إلى الخارج :-منحته الحكومةُ جوازَ سفر دبلوماسيًّا:-
      • مصلحة الجوازات.
      جواز المرور: (القانون) إذن يُمنح لحامله لغرض المرور في بلدٍ ما :-توقيع اتِّفاق خاصّ بجوازات المرور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. جازَ
    • جازَ القولُ جازَ ُ جَوْزاً، وجَوازاً، ومَجازاً: قُبل، ونَفَذَ.
      و جازَ العَقْدُ وغيرُه: نفَذَ ومَضى على الصِّحّة.
      و جازَ الدرهمُ: قُبل على ما فيه ولم يُرَدّ.
      و جازَ الموضعَ وبه: سار فيه وقَطَعه.
      ويقال: جاز بفلانٍ الموضعَ: قادهَ حتى قطعه.
      و جازَ تعدّاه وخلَّفه وراءَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. جائزة
    • جائزة :-
      جمع جائزات وجوائزُ (لغير العاقل):
      1 - مؤنَّث جائز.
      2 - عطيّة :-أكثر لهم من الجوائز والهدايا.
      3 - مكافأة :-توزيع الجوائز:-
      جائزة أوسكار: تمثال ذهبي يُمنح كلّ عام لأحسن إنجاز سينمائيّ، - جائزة نوبل: هي التي أنشأها الصِّناعيّ الكيميائيّ ألفريد نوبل لصالح المؤلّفات الأدبيّة والعلميّة في العالم.
      4 - شهادة تقديريّة تُعطى للمتفوقين في مختلف المجالات :-حصل على جائزة الدَّولة التقديريّة/ التشجيعيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. جائزة نوبل
    • جائزة تمنح من قبل أكاديمية العلوم الملكية السويدية في مدينة ستوكهلم بالسويد للأشخاص الذين يساهمون بصفة بارزة في مجالات الأدب والاقتصاد والطب والفيزيولوجية والفيزياء والكيمياء. أما جائزة نوبل للسلام فتمنح من قبل لجنة نوبل النرويجية في مدينة أوسلو بالنرويج للأشخاص الذين يساهمون بصفة بارزة في السلام العالمي. ولقد منحت أول جائزة سنة 1901 وبعدها أسس ألفريد نوبل صندوق دعم لهذه الجوائز. ويعلن على الجوائز يوم 21 أكتوبر وهو عيد ميلاد ألفريد نوبل لتمنح يوم 10 ديسمبر الذي يوافق ذكرى وفاته. ويوجد مقر الجائزة بمدينة ستوكهلم بالسويد.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  11. جواز
    • جاز يجوز جوزا فهو جائز وجاز الموضع أي سار به، ومنه قولهم: الجواز في المسجد على المحدث غير محرم أيضا الجواز هو الإذن والإباحة، (أنظر جائز، إباحة).

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. جاز
    • جاز - يجوز ، جوزا وجؤوزا وجوازا ومجازا
      1- جاز الشيء : أصبح نافذا. 2- جاز المكان أو به : سار فيه وقطعه. 3- جاز به الموضع : جعله يقطعه. 4- جاز الموضع : تجاوزه وخلفه وراءه.

    المعجم: الرائد

  13. جاز
    • جاز - يجوز ، جوازا
      1- جاز له أن يفعل كذا : سمح له، أبيح. 2- جاز السهم إلى الصيد : نفذ إلى غير الهدف. 3- جاز السهم عن الصيد : أصابه واخترقه. 4- جاز الدرهم : قبل.

    المعجم: الرائد

  14. جائزة
    • جائزة - ج، جوائز
      1- جائزة : عطية. 2- جائزة : مكافأة يعطاها السابق في مباراة أو المجيد المبرز في عمل. 3- جائزة من الماء الشربة الواحدة.

    المعجم: الرائد

  15. الجائزة
    • الجائزة : مقدار الماءِ الذي يجُوز به المسافرُ من مَنْهلٍ إِلى منهلٍ.
      و الجائزة الشَّرْبة الواحدة من الماءِ.
      و الجائزة العطيّة. والجمع : جَوائز.
      وجوائز الأَمثال والأَشعار: ما يَجُوز من بلَدٍ إِلى بلَدٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. جَوَازٌ
    • جمع: أَجْوِزَةٌ، جَوَازَاتٌ. (مصدر جَازَ).
      1. :-جَدَّدَ جَوَازَ سَفَرِهِ :- : وَثِيقَةُ تَعْرِيفٍ تُسَلِّمُهَا الإِدارَةُ الْمَسْؤُولَةُ لِمُواطنِيهَا تَسْمَحُ لَهُمْ بِمُغَادَرَةِ البِلاَدِ وَدُخُولِ بُلْدَانٍ أَجْنَبِيَّةٍ.
      2. :-جَوَازُ مُرُورٍ :- : إِذْنٌ بِالْمُرُورِ مِنْ مِنْطَقَةٍ إِلَى مِنْطَقَةٍ أَوْ مِنَ بَلَدٍ إِلَى بَلَدٍ.

    المعجم: الغني

  17. جائز
    • جائز :-
      1 - اسم فاعل من جازَ/ جازَ بـ.
      2 - نافذ، مسوَّغ مباح فعله خلاف المنهيّ عنه والمأمور به :-جائز لك أن تصلِّي قاعدًا أو مضجعًا إذا كان هناك عذر.
      3 - ما يحتمل وجوده أو حصوله عقلاً خلاف الممتنع والواجب ويغلب استعماله بمعنى محتمل أو ممكن :-تغيير جائز.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. جَواز
    • جواز - ج، أجوزة وجوازات
      1- مصدر جاز. 2- ماء يأخذه المسافر ليقطع به الأرض. 3- ماء يسقاه الزرع أو الماشية. 4- كتاب أو صك يعطاه المسافر فينتقل به من بلد إلى آخر.

    المعجم: الرائد

  19. الجائز
    • الجائز : الذي يمرُّ على القوم وهو عطشانُ، سُقِيَ أَو لم يُسْقَ.
      و الجائز الخشبة بين حائطَين تُوضَع عليها أَطرافُ عوارِض السَّقف. والجمع : أَجْوِزَةٌ، وجِيزانٌ، وجُوزانٌ، وجَوائزُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الجَواز
    • الجَواز : الماءُ الذي يُسقاه الزَّرعُ أَو الماشية.
      و الجَواز مايُعطاه المسافرُ من الماء ليجوز به الطريق.
      وجوازُ السفر: وثيقةٌ تمنحها الدولة لأَحد رعاياها؛ لإِثبات شخصيّته عند رغبته في السَّفَرِ إِلى الخارج . والجمع : أَجْوِزَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. جَائِزٌ
    • [ج و ز]. (فاعل من جَازَ). :-هَذَا عَمَلٌ جَائِزٌ :- : مُبَاحٌ، مَسْمُوحٌ بِهِ. :-عَمَلٌ غَيْرُ جَائِزٍ.

    المعجم: الغني

  22. تَجْوِيزٌ
    • [ج و ز]. (مصدر جَوَّزَ).
      1. :-تَجْوِيزُ الأَمْرِ :- : تَسْوِيغُهُ وَإِبَاحَتُهُ.
      2. :-تَجْوِيزُ الرَّأْيِ :- : إِنْفَاذُهُ.
      3. :-تَجْوِيزُ الْحُكْمِ :- : النَّظَرُ إِلَيْهِ عَلَى أَنَّهُ جَائِزٌ.

    المعجم: الغني

  23. جاز العقْد
    • قُبِلَ، نفذ ومضى على الصِّحَّة :-جاز القولُ- الأمر جائزٌ شرعًا :- ° إن جاز التَّعبير

    المعجم: عربي عامة

  24. جَائِزَةٌ
    • جمع: جَوَائِزُ. [ج و ز]. :-كَانَتِ الجَائِزَةُ الأُولَى مِنْ نَصِيبِهِ :- : الْمُكَافَأَةُ وَالجَزَاءُ عَلَى عَمَلٍ مُمْتَازٍ أَوْ فَوْزٍ فِي مُسَابَقَةٍ مَّا، العَطِيَّةُ. :-وُزِّعَتِ الجَوَائِزُ فِي آخِرِ السَّنَةِ.

    المعجم: الغني

  25. وَجيز
    • وَجيز :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجُزَ
      • أسلوب وجيز: مُعبِّر بقليل من الألفاظ عن كثير من المعاني، - كلامٌ وجيز: قصير، سريع الوصول إلى الفهم، بليغ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى يجاز في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إيجاز [مفرد]: 1- مصدر أوجزَ/ أوجزَ في. 2- (بغ) تضمين اللَّفظ القليل المعنى الكثير، يقابله الإطناب "إيجاز الأسلوب"| بإيجاز: بشكل موجز، أو قصارى القول، أو الخلاصة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: