-
جَفَا
- ـ جَفَا جَفاءً وتَجافَى : لَمْ يَلْزَمْ مَكانَهُ .
ـ اجْتَفَيْتُه : أزَلْتُه عن مَكَانِهِ .
ـ جَفَا عليه كذا : ثَقُلَ .
ـ جَفَاءُ : نَقيضُ الصِّلَةِ ، وجَفَى ، جَفَاهُ جَفْواً وجَفَاءً .
ـ فيه جَفْوَةٌ ، وجِفْوَةٌ ، أيْ : جفاءٌ ، فإن كانَ مَجْفُوًّا ، قيل : به جَفْوَةٌ .
ـ جَفَا مالَهُ : لم يُلازِمْهُ ،
ـ جَفَا السَّرْجَ عن فَرَسِه : رَفَعَه ، كأَجْفاهُ .
ـ رجلٌ جافي الخِلْقَةِ والخُلُقِ : كَزٌّ غَليظٌ .
ـ اسْتَجْفَى الفِراشَ وغيرَهُ : عَدَّهُ جافياً .
ـ أجْفَى الماشِيَةَ : أتْعَبَها ، ولم يَدَعْها تأكُلُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تجافى
- تجافى عن / تجافى في يتجافى ، تَجافَ ، تَجافيًا ، فهو مُتجافٍ ، والمفعول مُتجافًى عنه :-
• تجافى عن الشَّيء ابتعد عنه وأعرض :- { تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ } :-
• تجافى جَنْبُه عن الفراش : نبا عنه ولم يطمئنّ عليه .
• تجافى عن الشَّخص : عفا عنه وامتنع عن الإساءة إليه ? تجافى عن دمه : امتنع عن قتله ، وعفا عنه .
• تجافى في سجوده : باعد بين عضُديه وجنبيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَجافَى
- تجافى - تجافيا
1 - تجافى عنه أو عن الشيء : لم يطمئن عليه أو إليه ، إبتعد عنه . 2 - تجافى الشيء : لم يلزم مكانه . 3 - تجافى الشيء : مال من جانب إلى آخر . 4 - تجافى السرج عن ظهر الفرس : ارتفع عنه .
المعجم: الرائد
-
جَفا
- جفا - يجفو ، جفوا وجفاء وجفا
1 - جفاه أو عليه : أعرض عنه ، إبتعد عنه . 2 - جفاه : طرده . 3 - جفا الشيء : أبعده . 4 - جفاه : فعل به ما ساءه .
المعجم: الرائد
-
جفا
- جفا / جفا على يَجفُو ، اجْفُ ، جَفاءً وجَفْوًا ، فهو جافٍ ، والمفعول مَجْفوّ ( للمتعدِّي ) :-
• جفا الشَّخصُ قسا ، غلُظ طبعُه أو ساء :- أصبح جافيًا مع أسرته ، - أجاب بجَفاء .
• جفا الحبيبُ : بعُد ، هجَر .
• جفا صديقَه / جفا على صديقه : أهمله وأعرض عنه ، قطع الصِّلةَ معه وقطع بِرَّه :- جَفَا والديه منذ أن تزوَّج :-
• جفا الرُّقادَ : جفا جنبُه عن الفراش .
• جفا عليه الحِمْلُ : ثَقُل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَجَافٍ
- [ ج ف و ]. ( مصدر تَجَافِي ).
1 . :- تَجَافِي الجَالِسِ :- : عَدَمُ لُزُومِهِ مَكَانَهُ .
2 . :- التَّجَافِي عَنْهُ :- : عَدَمُ الاِطْمِئْنَانِ إِلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
جَفْوٌ
- [ ج ف و ]. ( مصدر جَفَا ). :- تَحَوَّلَ الجَفْوُ إِلَى مَحَبَّةٍ وَوِئَامٍ :- : العَدَاءُ ، التَّنَافُرُ ، الخِصَامُ .
المعجم: الغني
-
جَفْو
- جَفْو :-
مصدر جفا / جفا على .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تجافى عن الشّخص
- عفا عنه وامتنع عن الإساءة إليه ? تجافى عن دمه
المعجم: عربي عامة
-
تجافى عن الشّيء
- ابتعد عنه وأعرض :- { تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ } :- ° تجافى جَنْبُه عن الفراش
المعجم: عربي عامة
-
تجافى في سجوده
المعجم: عربي عامة
-
تَجافَى
- تَجافَى : مطاوع جافاه .
و تَجافَى عنه : نبا .
و تَجافَى تباعد .
وفي التنزيل العزيز السجدة آية 16 تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ ) ) .
و تَجافَى في سجوده : باعَدَ بين عضُديه وجنبيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَجَافَى
- [ ج ف و ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَجَافَى ، يَتَجَافَى ، مصدر تَجَافٍ .
1 . :- تَجَافَى الرَّجُلُ :-: لَمْ يَلْزَمْ مَكَانَهُ .
2 . :- تَجَافَى عَنْهُ :- : لَمْ يَطْمَئِنَّ عَلَيْهِ أَوْ إِلَيْهِ .
3 . :- تَجَافَتِ الصُّورَةُ :- : مَالَتْ مِنْ جَانِبٍ إِلَى آخَرَ .
4 . :- تَجَافَى السّرْجُ عَنْ ظَهْرِ الفَرَسِ :- : اِرْتَفَعَ عَنْهُ .
المعجم: الغني
-
جفا الحبيب
المعجم: عربي عامة
-
جفا الشّخص
- قسا ، غلُظ طبعُه أو ساء :- أصبح جافيًا مع أسرته - أجاب بجَفاء .
المعجم: عربي عامة
-
جفا صديقه / جفا على صديقه
- أهمله وأعرض عنه ، قطع الصِّلةَ معه وقطع بِرَّه :- جَفَا والديه منذ أن تزوَّج :- ° جفا الرُّقادَ
المعجم: عربي عامة
-
جفا عليه الحمْل
المعجم: عربي عامة
-
جفا
- ج ف ا : الجَفَاءُ ممدود ضد البر وقد جفَوتُهُ أجفوه جَفَاءً فهو مجْفُوٌّ ولا تقل جفيت و تَجافَى جنبه عن الفراش أي نبا و استَجْفَاهُ عده جَافِيا
المعجم: مختار الصحاح
-
جَفَا
- جَفَا الشيءُ جَفَا ُ جَفاءً ، وجَفْوًا : نَبَا .
و جَفَا بَعُدَ .
و جَفَا غَلُظَ .
و جَفَا فلانٌ : غلُظ خَلْقُهُ ، أَو ساء خُلُقُهُ .
و جَفَا الشيءُ عليه : ثَقُلَ .
و جَفَا الشيءَ : أَبعده وطرحه .
و جَفَا فلاناً وعليه : أَعرض عنه وقطعه .
و جَفَا البقلَ : اقتلعه من أُصوله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَفَا
- [ ج ف و ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). جَفَوْتُ ، أَجْفُو ، اُجْفُ ، مصدر جَفَاءٌ ، جَفْوٌ ، جَفَاءةٌ .
1 . :- جَفَا الشَّيْءُ :- : بَعُدَ ، أَوْ غَلُظَ .
2 . :- جَفَاهُ بَعْدَ طُولِ مُعَاشَرَةٍ :- : نَبَا عَنْهُ ، أَعْرَضَ عَنْهُ ، أَظْهَرَ لَهُ كَرَاهِيَةً وَنُفُوراً .
3 . :- جَفَاهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ :- : طَرَدَهُ ، أَبْعَدَهُ .
4 . :- جَفَا جَنْبُهُ عَنِ الفِرَاشِ :- : أَصَابَهُ الأَرَقُ ، لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً بِسَبَبِ نُغْصَةٍ .
5 . :- جَفَتْ أَخْلاَقُهُ :- : سَاءتْ .
6 . :- جَفَتِ القِدْرُ زَبَدَهَا :- : رَمَتْهُ .
7 . :- جَفَا الشَّيْءَ عَلَيْهِ :-: ثَقُلَ .
8 . :- جَفَا البَقْلَ :- : أَقْلَعَهُ مِنْ أُصُولِهِ .
المعجم: الغني
-
جفا
- جفا - يجفو ، جفاء وجفاءة
1 - جفا : جنبه الفراش : لم يطمئن عليه ، نبا به الفراش . 2 - جفا بعد . 3 - جفا الشيء : غلظ . 4 - جفا عليه كذا : ثقل عليه . 5 - جفا : ساءت أخلاقه . 6 - جفات القدر زبدها : رمته .
المعجم: الرائد
-
جفا
- " جَفَا الشيءُ يَجْفُو جَفَاءً وتَجافَى : لَمْ يلزم مكانَه ، كالسَّرْجِ يَجْفُو عن الظَّهْر وكالجَنْب يَجْفُو عن الفِراشِ ؛ قال الشاعر : إِنَّ جَنْبي عن الفِراش لَنابِ ، كتَجافِي الأَسَرِّ فَوْقَ الظِّرابِ والحُجَّةُ في أَن الجَفاءَ يكون لازماً مثل تَجافَى قولُ العجاج يصف ثوراً وحشيّاً : وشَجَرَ الهُدَّابَ عَنْه فَجَفَا يقول : رفع هُدْب الأَرْطى بقَرْنه حتى تجافى عنه .
وأَجْفَيْتُه أَنا : أَنزلته عن مكانه ؛
قال : تَمُدُّ بالأَعْناق أَو نتَلْوِيها وتَشْتَكي لَوْ أَنَّنا نُشْكِيها مَسَّ حَوايانا فَلم نُجْفِيها أَي فلَمَّا نرفع الحَوِيَّة عن ظهرها .
وجَفَا جنْبُه عن الفراش وتَجافَى : نَبَا عنه ولم يطمئنّ عليه .
وجافَيْت جَنْبي عن الفراش فتَجافى ، وأَجْفَيْت القَتَب عن ظهر البعير فَجَفا ، وجَفَا السرجُ عن ظهر الفرس وأَجْفَيْته أَنا إِذا رفعته عنه ، وجافاه عنه فتَجافى .
وتَجافَى جَنْبُه عن الفراش أَي نَبَا ، واسْتجفاه أَي عدّه جافياً .
وفي التنزيل : تَتَجافى جُنُوبُهم عن المضاجع ؛ قيل في تفسير هذه الآية : إِنهم كانوا يصلون في الليل ، وقيل : كانوا لا ينامون عن صلاة العَتَمة ، وقيل : كانوا يصلون بين الصلاتين صلاةِ المغربِ والعشاءِ الأَخيرةِ تَطَوُّعاً .
قال الزجاج : وقوله تعالى : فلا تعلم نفس ما أُخْفِيَ لهم من قُرَّةِ أََعْيُنٍ ، دليل على أَنها الصلاة في جوف الليل لأَنه عملٌ يَسْتَسِرُّ الإِنسان به .
وفي الحديث : أَنه كان يُجافي عَضُدَيْه عن جَنْبَيْهِ في السجود أَي يباعدهما .
وفي الحديث : إِذا سَجَدْتَ فَتَجافَ ، وهو من الجَفاءِ البُعْدِ عن الشيء ، جفاه إِذا بعد عنه ، وأَجْفاه إِذا أَبعده ؛ ومنه الحديث : اقْرَؤُوا القرآن ولا تَجْفُوا عنه أَي تعاهدوه ولا تبعدوا عن تلاوته .
قال ابن سيده : وجَفا الشيءُ عليه ثَقُل ، لما كان في معناه ، وكان ثَقُل يتعدى بعلى ، عدَّوْه بعلى أَيضاً ، ومثل هذا كثير ، والجَفا يقصر ويمدّ خلاف البِرّ نقيض الصلة ، وهو من ذلك .
قال الأَزهري : الجفاء ممدود عند النحويين ، وما علمت أَحداً أَجاز فيه القصر ، وقد جَفَاه جَفْواً وجَفَاءً .
وفي الحديث : غير الْغَالي فيه والْجافي ؛ الجفاءُ : ترك الصلة والبرّ ؛ فأَما قوله : ما أَنا بالجافي ولا المَجْفِيِّ فإِن الفراء ، قال : بناه على جُفِيَ ، فلما انقلبت الواو ياء فيما لم يسمَّ فاعله بني المفعول عليه ؛
وأَنشد سيبويه للشاعر : وقَدْ عَلِمَتْ عِرْسِي مُلَيْكَةُ أَنَّني أَنا الليثُ مَعْدِيّاً عليه وعادِيَا وفي الحديث عن أَبي هريرة ، قال :، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم : الحياءُ من الإِيمان والإِيمانُ في الجنة والبَذَاءُ من الجَفَاء والجَفاءُ في النار ؛ البَذاء ، بالذال المعجمة : الفُحْش من القول .
وفي الحديث الآخر : مَنْ بَدَا جَفَا ، بالدال المهملة ، خرج إِلى البادية ، أَي من سكن البادية غلُظ طبعه لقلة مخالطة الناس ، والجَفاءُ غِلَظ الطبع .
الليث : الجَفْوة أَلْزَم في تَرْكِ الصِّلَة من الجَفاءِ لأَن الجَفاء يكون في فَعَلاته إِذا لم يكن له مَلَقٌ ولا لَبَقٌ .
قال الأَزهري : يقال جَفَوْته جَفْوَة مرّةً واحدة ، وجفاءً كثيراً ، مصدر عام ، والجَفاء يكون في الخِلْقة والخُلُق ؛ يقال : رجل جافِي الخِلْقة وجافِي الخُلُق إِذا كان كَزّاً غليظَ العِشْرة والخُرْقِ في المعاملة والتحامُلِ عند الغضب والسَّوْرةِ على الجليس .
وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : ليس بالجافي المُهِين أَي ليس بالغليظ الخِلْقة ولا الطبع أَو ليس بالذي يجفو أَصحابه ، والمهين يروى بضم الميم وفتحها ، فالضم على الفاعل من أَهان أَي لا يهين من صحبه ، والفتح على المفعول من المَهانة والحَقارة ، وهو مَهِين أَي حقير .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا تَزْهَدَنَّ في جَفاءِ الحِقْوِ أَي لا تَزْهَدْ في غلظ الإِزار ، وهو حثٌّ على ترك التنعم .
وفي حديث حُنَيْنٍ : خرج جُفَاءٌ من الناسِ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية ، قالوا : ومعناه سَرَعانُ الناس وأَوائِلُهم ، تشبيهاً بجُفاء السيل وهو ما يقذفه من الزَّبَدِ والوسخ ونحوهما .
وجَفَيْت البَقْلَ واجْتَفَيْته : اقتلعته من أُصوله كجَفأَه واجْتَفأَه .
ابن السكيت : يقال جَفَوْته ، فهو مَجْفُوّ ، قال : ولا يقال جَفَيْت ، وقد جاء في الشعر مَجْفِيّ ؛
وأَنشد : ما أَنا بالجافِي ولا المَجْفِيِّ وفلان ظاهرُ الجِفْوة ، بالكسر ، أَي ظاهر الجَفاء .
أَبو عمرو : الجُفاية السفينة الفارغة ، فإِذا كانت مشحونة فهي غامِدٌ وآمِدٌ وغامِدة وآمِدة .
وجَفا مالَه : لم يُلازمه .
ورجل فيه جَفْوة وجِفْوة وإِنه لَبَيِّن الجِفْوة ، بالكسر ، فإِذا كان هو المَجْفُوّ قيل به جَفْوة .
وقولُ المِعْزَى حين قيل لها ما تصنعين في الليلة المَطِيرة فقالت : الشَّعْر دُقاقٌ والجِلْدُ رُقاق والذَّنَبُ جُفاءٌ ولا صَبْر بي عن البَيْت ؛ قال ابن سيده : لم يفسر اللحياني جُفاء ، قال : وعندي أَنه من النُّبُوِّ والتباعد وقلة اللُّزُوق .
وأَجْفَى الماشيةَ ، فهي مُجْفاة : أَتعبها ولم يَدَعْها تأْكل ، ولا عَلَفها قبلَ ذلك ، وذلك إِذا ساقها سوقاً شديداً .
"
المعجم: لسان العرب
-
جفأ
- " جَفَأَ الرَّجلَ جَفْأً : صَرَعه ، وفي التهذيب : اقتَلَعه وذَهَب به الأَرضَ .
وأَجْفَأَ به : طَرَحه .
وجَفَأَ به الأَرضَ : ضَرَبها به .
وجَفَأَ البُرْمةَ في القَصْعةِ جَفْأً : أَكْفأَها ، أَو أَمالها فَصَبَّ ما فيها ، ولا تقل أَجْفَأْتُها .
وفي الحديث : فاجْفَؤُوا القُدورَ بما فيها ، والمعروف بغير أَلف ؛ وقال الجوهري : هي لغة مجهولة ؛ وقال الراجز : جَفْؤُكَ ذا قِدْرِكَ للضِّيفانِ ، جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفانِ خَيْرٌ مِن العَكِيسِ بالأَلْبانِ وفي حديث خيبر : أَنه حَرَّمَ الحُمُرَ الأَهْلية ، فجَفَؤُوا القُدورَ أَي فَرَّغُوها وقَلَبُوها ؛ وروي : فأَجْفَؤُوا ، وهي لغة فيه قليلة مثل كَفَؤُوا وأَكْفَؤُوا .
وجَفَأَ الوادِي غُثاءَهُ يَجْفَأُ جَفْأً : رَمَى بالزَّبَدِ والقَذَى ، وكذلك جَفَأَتِ الِقدْرُ : رَمَت بزَبَدِها عند الغَلَيانِ ، وأَجْفَأَتْ به وأَجْفَأَتْه .
واسم الزَّبَدِ : الجُفاء .
وفي حديث جرير : خَلَقَ اللّهُ الأَرضَ السُّفْلى من الزَّبَدِ الجُفاء أَي مِن زَبَدٍ اجتمع للماء .
يقال : جَفَأَ الوادي جَفْأً : إِذا رَمَى بالزَّبَد والقَذَى .
وفي التنزيل : فأَمّا الزَّبَدُ فيَذْهَبُ جُفَاءً ، أَي باطلاً .
قال الفرَّاء : أَصله الهمزة ، أَو الجُفاء ما نَفاه السيل .
والجُفاء : الباطلُ أَيضاً .
وجفأَ الواديَ : مَسَحَ غُثاءَه .
وقيل : الجُفاء كما يقال الغُثاء .
وكلُّ مصدرٍ اجتمع بعضُه إِلى بعض مثلُ القُماشِ والدُّقاقِ والحُطامِ مصدرٌ يكون في مذهبِ اسمٍ على المعنى كما كان العَطاء اسماً للاعطاء ، كذلك القُماش لو أَردتَ مصدر قَمَشْته قَمْشاً .
الزجاج : موضع قوله جُفاء نَصْب على الحال .
وفي حديث البَراء رضي اللّه عنه يوم حُنَيْن : انْطَلَق جُفاءٌ مِن الناس إِلى هذا الحيِّ مِن هوازِنَ ، أَراد : سَرَعانَ الناسِ وأَوائلهم ، شبَّهَهم بجُفاء السَّيْل .
قال ابن الأَثير : هكذا جاء في كتاب الهروي ، والذي قرأْناه في البخاري ومسلم : انْطَلَق أَخِفَّاءُ من الناسِ ، جمع خَفِيفٍ .
وفي كتاب الترمذي : سَرَعانُ الناس .
ابن السكيت : الجُفاءُ : ما جَفَأَه الوادي : إِذا رَمَى به ، وجَفَأْتُ الغُثاء عن الوادي وجَفَأْتُ القِدْرَ أَي مَسَحْتُ زَبَدها الذي فَوْقَها من غَلْيِها ، فإِذا أَمَرْت قلت : اجْفَأْها .
ويقال : أَجْفَأَتِ القِدْرُ إِذا عَلا زَبَدُها .
وتصغير الجُفاء : جُفَيءٌ ، وتصغير الغُثاء : غُثَيٌّ بلا همز .
وجَفَأَ البابَ جَفْأً وأَجْفَأَه : أَغْلَقَه .
وفي التهذيب : فَتَحه .
وجَفأَ البقلَ والشجرَ يَجْفَؤُه جَفْأً واجْتَفَأَهُ : قَلَعَه من أَصْله .
قال أَبو عبيد : سُئل بعضُ الأَعراب عن قوله صلى اللّه عليه وسلم : مَتى تحِلُّ لنَا الـمَيْتَة ؟ فقال : ما لم تَجْتَفِئوا .
يقال اجْتَفأَ الشيء : اقْتَلَعه ثمَّ رَمَى به .
وفي النهاية : ما لم تَجْتَفِئوا بَقْلاً وتَرْمُوا به ، مِنْ جَفَأَتِ القِدْرُ إِذا رمت بما يجتمع على رأْسِها من الزَّبد والوَسَخِ .
وقيل : جَفَأَ النبتَ واجْتَفأَه : جَزَّه ، عن ابن الاعرابي .
"
المعجم: لسان العرب