وصف و معنى و تعريف كلمة يجبى:


يجبى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و جيم (ج) و باء (ب) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح يجبى في معاجم اللغة العربية:



يجبى

جذر [جبى]

  1. أَجْبَاء: (اسم)
    • أَجْبَاء : جمع جِبَى
  2. أجْباء: (اسم)
    • أجْباء : جمع جَبَا
  3. جَبَى: (فعل)
    • جبَى يَجبي ، اجْبِ ، جَبْيًا وجِبايةً ، فهو جابٍ ، والمفعول مَجْبِيّ
    • جبَى الضَّرائبَ ونحوَها : جباها ، جمعها من المكلَّفين ، حصَّلها ، استوفاها
    • جَبَى الْمَاءَ : جَمَعَهُ فِي الحَوْضِ
  4. جَبْي: (اسم)

    • جَبْي : مصدر جَبَى
  5. جَبَّى: (فعل)
    • جَبَّيْتُ ، أُجَبِّي ، جَبِّ ، مصدر تَجْبِيَةٌ
    • جَبَّى الرَّجُلُ : وَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ رَاكِعاً
    • جَبَّى الْمُصَلِّي : سَجَدَ
    • جَبَّى : أكَبَّ على وجهِهِ ساجداً
  6. جَبي: (اسم)
    • مصدر جبَى
,
  1. يُجْبى إليه
    • يُجْلب و يُحمل إليه من كلّ جهة
      سورة : القصص ، آية رقم : 57

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  2. جبي


    • " جَبَى الخراجَ والماء والحوضَ يَجْبَاهُ ويَجْبيه : جَمَعَه .
      وجَبَى يَجْبَى مما جاء نادراً : مثل أَبى يَأْبى ، وذلك أَنهم شبهوا الأَلف في آخره بالهمزة في قَرَأَ يَقْرَأُ وهَدَأَ يَهْدَأُ ، قال : وقد ، قالوا يَجْبَى ، والمصدر جِبْوَةً وجِبْيَة ؛ عن اللحياني ، وجِباً وجَباً وجِبَاوةٌ وجِبايةٌ نادر .
      وفي حديث سعد : يُبْطِئُ في جِبْوَتهِ ؛ الجِبْوَة والجِبْيَة : الحالة من جَبْيِ الخراج واسْتِيفائه .
      وجَبَيْتُ الخراجَ جِبَاية وجَبَوْته جِبَاوَة ؛ الأَخير نادر ، قال ابن سيده :، قال سيبويه أَدخلوا الواو على الياء لكثرة دخول الياء عليها ولأَن للواو خاصة كما أَن للياء خاصة ؛ قال الجوهري : يهمز ولا يهمز ، قال : وأَصله الهمز ؛ قال ابن بري : جَبَيْت الخراج وجَبَوْته لا أَصل له في الهمز سماعاً وقياساً ، أَما السماع فلكونه لم يسمع فيه الهمز ، وأَما القياس فلأَنه من جَبَيْت أَي جمعت وحَصَّلت ، ومنه جَبَيْت الماء في الحوض وجَبَوْته ، والجابي : الذي يجمع المال للإبل ، والجَبَاوَةُ اسم الماء المجموع .
      ابن سيده في جَبَيْت الخراج : جَبَيْته من القوم وجَبَيْتُه الْقَوْمَ ؛ قال النابغة الجعدي : دنانير نَجْبِيها العِبادَ ، وغَلَّة على الأَزْدِ مِن جاهِ امْرِئٍ قد تَمَهَّلا وفي حديث أَبي هريرة : كيف أَنتم إذا لم تَجْتَبوا ديناراً ولا دِرْهَماً ؛ الاجْتِباءُ ، افتِعال من الجِباية : وهو استخراج الأَموال من مَظانها .
      والجِبْوة والجُبْوة والجِبا والجَبا والجِباوة : ما جمعتَ في الحوض من الماء .
      والجِبا والجَبا : ما حول البئر والجَبا : ما حول الحوض ، يكتب بالأَلف .
      وفي حديث الحديبية : فقعد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، على جَباها فَسَقَيْنا واسْتَقَيْنا ؛ الجَبا ، بالفتح والقصر : ما حول البئر .
      والجِبَا ، بالكسر مقصور : ما جمعت فيه من الماء .
      الجوهري : والجِبا ، بالكسر مقصور ، الماء المجموع للإبل ، وكذلك الجِبْوة والجِباوة .
      الجوهري : الجَبا ، بالفتح مقصور ، نَثِيلة البئر وهي ترابها الذي حولها تراها من بعيد ؛ ومنه : امرأةٌ جَبْأَى على فَعْلى مثال وَحْمَى إذا كانت قائمة الثَّدْيَيْن ؛ قال ابن بري : قوله جَبْأَى التي طَلَعَ ثديُها ليس من الجَبا المعتلّ اللام ، وإنما هو من جَبَأَ علينا فلان أَي طلع ، فحقه أَن يذكر في باب الهمز ؛

      قال : وكأَنّ الجوهري يرى الجَبَا الترابَ أَصله الهمز فتركت العرب همزة ، فلهذا ذكر جَبْأَى مع الجَبَا ، فيكون الجَبا ما حول البئر من التراب بمنزلة قولهم الجَبْأَة ما حول السرة من كل دابة .
      وجَبَى الماءَ في الحوض يَجْبِيه جَبْياً وجَباً وجِباً : جَمَعَه .
      قال شمر : جَبَيْت الماء في الحوض أَجْبي جَبْياً وجَبَوْت أَجْبُو جَبْواً وجِبايةً وجِباوةً أَي جمعته .
      أَبو منصور : الجِبا ما جُمع في الحوض من الماء الذي يستقى من البئر ، قال ابن الأَنباري : هو جمع جِبْية .
      والجَبا ، بالفتح : الحوض الذي يُجْبَى فيه الماءُ ، وقيل : مَقام الساقي على الطَّيِّ ، والجمع من كل ذلك أَجباءٌ .
      وقال ابن الأَعرابي : الجَبَا أَن يتقدم الساقي للإبل قبل ورودها بيوم فيَجْبِيَ لها الماءَ في الحوض ثم يوردَها من الغد ؛

      وأَنشد : بالرَّيْثِ ما أَرْوَيْتها لا بالعَجَلْ ، وبالجَبَا أرْوَيْتها لا بالقَبَلْ يقول : إنها إبل كثيرة يُبطئون بسقيها فتُبْطئ فَيَبْطُؤُ ريُّها لكثرتها فتبقى عامّة نهارها تشرب وإذا كانت ما بين الثلاث إلى العشر صب على رؤوسها .
      قال : وحكى سيبويه جَبَا يَجْبَى ، وهي عنده ضعيفة والجَبَا : مَحْفَر البئر .
      والجَبَا : شَفَة البئر ؛ عن أَبي ليلى .
      قال ابن بري : الجَبا ، بالفتح ، الحوض والجِبا ، بالكسر ، الماء ؛ ومنه قول الأَخطل : حتى وَرَدْنَ جِبَا الكُلابِ نِهالاَ وقال آخر : حتى إذا أَشرَفَ في جوفِ جَبَا وقال مُضَرِّس فجمعه : فأَلْقَتْ عَصا التَّسْيار عنها ، وخَيَّمت بأَجْباءِ عَذْبِ الماء بيضٍ مَحافِرُهْ والجابية : الحوض الذي يُجْبَى فيه الماء للإبل .
      والجابِيَة : الحوض الضَّخْم ؛ قال الأَعشى : تَرُوحُ على آلِ المُحَلَّق جَفْنَةٌ ، كجابيَة الشَّيْخِ العِراقيِّ تَفْهَقُ خص العراقي لجهله بالمياه لأَنه حَضَرِيّ ، فإذا وجدها مَلأَ جابيتَه ، وأَعدَّها ولم يدرِ متى يجد المياه ، وأَما البدويّ فهو عالم بالمياه فهو لا يبالي أَن لا يُعِدَّها ؛ ويروى : كجابية السَّيْح ، وهو الماء الجاري ، والجمع الجَوابي ؛ ومنه قوله تعالى : وجِفانٍ كالجوابي .
      والجَبَايا : الرَّكايا التي تُحْفر وتُنْصب فيها قُضبان الكَرْم ؛ حكاها أَبو حنيفة ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وذاتِ جَباً كَثِيرِ الوِرْدِ قَفْرٍ ، ولا تُسْقَى الحَوائِمُ من جَباها فسره فقال : عنى ههنا الشرابَ (* قوله « الشراب » هو في الأصل بالشين المعجمة ، وفي التهذيب بالسين المهملة )، وجَبا : رَجَعَ ؛ قال يصف الحمار : حتى إذا أَشْرَفَ في جَوْفٍ جَبَا يقول : إذا أَشرف في هذا الوادي رجع ، ورواه ثعلب : في جوفِ جَبَا ، بالإضافة ، وغَلَّط من رواه في جوفٍ جَبَا ، بالتنوين ، وهي تكتب بالأَلف والياء .
      وجَبَّى الرجلُ : وضع يديه على ركبتيه في الصلاة أَو على الأَرض ، وهو أَيضاً انْكبابه على وجهه ؛

      قال : يَكْرَعُ فيها فيَعُبُّ عَبّا ، مُجَبِّياً في مائها مُنْكَبّا وفي الحديث : أَنَّ وَفْدَ ثَقِيفٍ اشْتَرَطوا على رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَن يُعْشَروا ولا يُحْشَروا ولا يُجَبُّوا ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : لكم ذلك ولا خَيْرَ في دِينٍ لا رُكُوعَ فيه ؛ أَصل التَّجْبِيةَ أَن يقوم الإنسان قيام الراكع ، وقيل : هو السجود ؛ قال شمر : لا يُجَبُّوا أَي لا يَرْكعوا في صلاتهم ولا يسجدوا كما يفعل المسلمون ، والعرب تقول جَبَّى فلان تَجْبِيَةً إذا أَكَبَّ على وجهه بارِكاً أَو وضع يديه على ركبتيه منحنياً وهو قائم .
      وفي حديث ابن مسعود : أَنه ذكر القيامةَ والنفخَ في الصُّور ، قال فيقومون فيُجَبُّون تَجْبِيَةَ رجلٍ واحدٍ قياماً لرب العالمين ؛ قال أَبو عبيد : التجبية تكون في حالين : إحداهما أَن يضع يديه على ركبتيه وهو قائم وهذا هو المعنى الذي في الحديث ، أَلا تراه ، قال قياماً لرب العالمين ؟ والوجه الآخر أن يَنْكَبَّ على وجهه بارِكاً ، وهو كالسجود ، وهذا الوجهُ المعروف عند الناس ، وقد حمله بعض الناس على قوله فيخرُّون سُجَّداً لرب العالمين فجعل السجود هو التَّجْبية ؛ قال الجوهري : والتَّجْبية أَن يقوم الإنسان قيام الراكع ؛ قال ابن الأَثير : والمراد بقولهم لا يُجَبُّونَ أَنهم لا يصلون ، ولفظ الحديث يدل على الركوع والسجود لقوله في جوابهم : ولا خيرَ في دِينٍ ليس فيه ركوع ، فسمى الصلاة ركوعاً لأَنه بعضها .
      وسئل جابر عن اشتراط ثَقيف أَن لا صدقة عليها ولا جهاد فقال : علم أَنهم سيَصَّدَّقون ويجاهدون إذا أَسلموا ، ولم يرخص لهم في ترك الصلاة لأَن وقتها حاضر متكرر بخلاف وقت الزكاة والجهاد ؛ ومنه حديث عبد الله أَنه (* قوله « ومنه حديث عبد الله أنه إلخ » هكذا في النسخ التي بأيدينا ).
      ذكر القيامة ، قال : ويُجَبُّون تَجْبِيةَ رجُل واحد قياماً لرب العالمين .
      وفي حديث الرؤيا : فإذا أَنا بِتَلٍّ أَسود عليه قوم مُجَبُّون يُنْفَخُ في أَدبارِهم بالنار .
      وفي حديث جابر : كانت اليهود تقول إذا نكَحَ الرجلُ امرأَته مُجَبِّيَةً جاء الولدُ أَحْوَل ، أَي مُنْكَبَّةً على وجهها تشبيهاً بهيئة السجود .
      واجْتَباه أَي اصْطفاه .
      وفي الحديث : أَنه اجْتَباه لنفسه أَي اختاره واصطفاه .
      ابن سيده : واجْتَبَى الشيءَ اختاره .
      وقوله عز وجل : وإذا لم تأْتهم بآية ، قالوا لولا اجْتَبَيْتها ؛ قال : معناه عند ثعلب جئت بها من نفسك ، وقال الفراء : معناه هلا اجْتَبَيْتَها هلا اخْتَلَقْتَها وافْتَعَلْتها من قِبَل نفسك ، وهو في كلام العرب جائز أَن يقول لقد اختار لك الشيءَ واجْتَباه وارْتَجَله .
      وقوله : وكذلك يَجْتَبِيك ربك ؛ قال الزجاج : معناه وكذلك يختارك ويصطفيك ، وهو مشتق من جبيت الشيءَ إذا خلصته لنفسك ، ومنه : جبيت الماء في الحوض .
      قال الأَزهري : وجِبايةُ الخراج جمعه وتحصيله مأْخوذ من هذا .
      وفي حديث وائل بن حُجْر ، قال : كتب لي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لا جَلَبَ ولا جَنَبَ ولا شِغارَ ولا وِرَاطَ ومن أَجْبَى فقد أَرْبَى ؛ قيل : أَصله الهمز ، وفسر من أَجْبَى أَي من عَيَّنَ فقد أَرْبَى ، قال : وهو حسن .
      قال أَبو عبيد : الإجباء بيع الحرث والزرع قبل أَن يبدو صلاحه ، وقيل : هو أَن يُغَيِّب إبِلَهُ عن المصَدِّق ، من أَجْبَأْتُهُ إذا وارَيْته ؛ قال ابن الأَثير : والأَصل في هذه اللفظة الهمز ، ولكنه روي غير مهموز ، فإما أَن يكون تحريفاً من الراوي ، أَو يكون ترك الهمز للازدواج بأَرْبَى ، وقيل : أَراد بالإجْباء العِينَة وهو أَن يبيع من رجل سِلْعة بثمن معلوم إلى أَجل معلوم ، ثم يشتريها منه بالنقد بأَقل من الثمن الذي باعها به .
      وروي عن ثعلب أَنه سئل عن قوله من أَجْبَى فقد أَرْبَى ، قال : لا خُلْفَ بيننا أَنه من باع زرعاً قبل أَن يُدْرِك كذا ، قال أَبو عبيد : فقيل له ، قال بعضهم أَخطأَ أَبو عبيد في هذا ، من أَين كان زرع أَيام النبي ، صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : هذا أَحمق أَبو عبيد تكلم بهذا على رؤُوس الخَلْق وتكلم به بعد الخلق من سنة ثمانَ عَشْرَة إلى يومنا هذا لم يُرَدَّ عليه .
      والإجْباءُ : بيع الزرع قبل أَن يبدو صلاحه ، وقد ذكرناه في الهمز .
      والجابِيَة : جماعة القوم ؛ قال حميد بن ثور الهلالي : أَنْتُم بجابِيَة المُلُوك ، وأَهْلُنا بالجَوِّ جِيرَتُنا صُدَاء وحِمْيَرُ والجابي : الجَراد الذي يَجْبي كلَّ شيءٍ يأكُلُه ؛ قال عبد مناف بنُ رِبْعِيّ الهذلي : صابُوا بستَّةِ أَبْياتٍ وأَرْبعة ، حتى كأَنَّ عليهم جابِياً لُبَدَا ويروى بالهمز ، وقد تقدم ذكره .
      التهذيب : سُمِّيَ الجرادُ الجابيَ لطُلوعِه .
      ابن الأَعرابي : العرب تقول إذا جاءت السنة جاء معها الجابي والجاني ، فالجابي الجراد ، والجاني الذئب (* قوله « والجاني الذئب » هو هكذا في الأصل وشرح القاموس )، لم يهمزهما .
      والجابِيَة : مدينة بالشام ، وبابُ الجابِيَة بدمشق ، وإنما قضى بأَن هذه من الياء لظهور الياء وأَنها لام ، واللام ياءً أَكثر منها واواً .
      والجَبَا موضع .
      وفَرْشُ الجَبَا : موضع ؛ قال كثير عزة : أَهاجَكَ بَرْقٌ آخرَ الليلِ واصِبُ تَضَمَّنَهُ فَرْشُ الجَبَا فالمَسارِبُ ؟ ابن الأَثير في هذه الترجمة : وفي حديث خديجة ، قالت يا رسول الله ما بَيْتٌ في الجنَّة من قَصَب ؟، قال : هو بيتٌ من لؤلؤة مجَوَّفة مُجَبَّاةٍ ؛ قال ابن الأَثير : فسره ابن وهب فقال مجوَّفة ، قال : وقال الخطابي هذا لا يستتِمّ إلا أَن يجعل من المقلوب فتكون مجوَّبة من الجَوْب ، وهو القَطْع ، وقيل : من الجَوْب ، وهو نَقِير يجتمع فيه الماء ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. جَبَى
    • ـ جَبَى الخَراجَ ، جِبايَةً وجِباوَةً ، وجَبَى القَوْمَ ، جَبَى منهم ، وجَبَى الماءَ في الحَوْضِ ، جَباً ، وجُباً وجِباً ، وجَبْياً : جَمَعَهُ .
      ـ جَبَا : مَحْفَرُ البِئْرِ ، وشَفَتُها ، وأن يَتَقَدَّمَ ساقِي الإِبِلِ بِيَوْمٍ قَبْلَ ورُودِها ، فَيَجْبِيَ لَها ماءً في الحَوْضِ ، ثم يُورِدَها .
      ـ جابِيَةُ : حَوْضٌ ضَخْمٌ ، والجَمَاعَةُ ، وقرية بِدِمَشْقَ .
      ـ بابُ جابِيَة : من أبْوابِها .
      ـ جابِي : الجَرادُ .
      ـ جَبَايَا : الرَّكايَا تُحْفَرُ ، وتُنْصَبُ فيها قُضْبانُ الكَرْمِ .
      ـ اجْتَباهُ : اخْتَارَهُ .
      ـ جَبَّى تَجْبِيَةً : وضَعَ يَدَيْهِ على رُكْبَتَيْهِ ، أو على الأرضِ ، أو انْكَبَّ على وَجْهِه .
      ـ إِجْباءُ : أن يُغَيِّبَ الرجلُ إبِلَهُ عن المُصَدِّقِ ، وبَيْعُ الزَّرْعِ قَبْلَ بُدُوِّ صَلاحِهِ .
      ـ تَّجْبِيَةُ : أن تَقُومَ قِيامَ الرَّاكِعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَبَبُ
    • ـ جَبَبُ : قَطْعُ السَّنامِ ، أو أَنْ يَأكُلَهُ الرَّحْلُ فلا يَكْبُر .
      ـ بَعِيرٌ أجَبُّ ، وناقَةٌ جَبَّاءُ ، وهي المَرْأةُ : لا أَلْيَتَيْنِ لها ، أو التي لم يَعْظُمْ صَدْرُهَا وثَدْياها ، أو التي لا فَخِذَي لها .
      ـ جُبَّةُ : ثَوْبٌ معروف ، الجمع : جُبَبٌ وجِبابٌ ،
      ـ جُبَّةُ : موضع ، وحِجاجُ العَيْنِن والدِّرْعُ ، وحَشْوُ الحافِرِ أو قَرْنُهُ ، أو مَوصِلُ ما بَيْنَ السَّاقِ والفخذِ ،
      ـ جُبَّةُ من السِّنان : ما دَخَلَ فيه الرُّمْحُ ،
      ـ جُبَّةُ : قرية بالنَّهْرَوانِ ( من عَمَلِ بَغْدَادَ )،
      ـ جُبَّةُ : قرية بِبَغْدَادَ ، منها : محمدُ بنُ المُبارك الجُبَّائِيُّ ، ودَعْوانُ بنُ عَلِيٍّ الجُبَّائِيُّ ،
      ـ الجُبَّةُ : موضع بِمصْرَ ،
      ـ جُبَّةُ : موضع بَيْنَ بَعْلَبَكَّ ودِمَشْقَ ، وماءٌ بِرَمْلِ عالِجٍ ،
      ـ جُبَّةُ : قرية بأَطْرابُلُسَ ، منها : عبدُ اللَّهِ بنُ أبي الحَسنِ الجُبَّائِيُّ ،
      ـ فَرَسٌ مُجَبَّبٌ : ارْتَفَعَ البَياضُ منه إلى الجُبَبِ .
      ـ جُبُّ : البِئْرُ ، أو الكثيرةُ الماءِ البَعيدَةُ القَعْرِ ، أو الجَيِّدَةُ المَوْضِعِ من الكَلأِ ، أو التي لم تُطْوَ ، أو ممَّا وُجِدَ لا ممَّا حَفَرَهُ النَّاسُ ، الجمع : أجْبابٌ وجِبابٌ وجِبَبَةٌ ، والمَزَادَةُ يُخَيَّطُ بعضُها إلى بعضٍ ،
      ـ جُبَّةُ : موضع بالبَرْبَرِ تُجْلَبُ منه الزَّرَافَةُ ، ومَحْضَرٌ لِطِّئٍ ، وماءٌ لبني عامِرٍ ، وماءٌ لِضَبَّةَ بنِ غَنِّيٍ ،
      ـ جُبَّةُ : موضع بين القَاهِرِةَ وبُلْبَيْسَ ،
      ـ جُبَّةُ : قرية بِحَلَبَ ، وتُضافُ إلى الكَلْبِ ، إذا شَرِبَ منها المَكْلُوبُ قَبْلَ أربعينَ يَوْماً بَرَأَ .
      ـ جُبُّ يوسُفَ : على اثْني عَشَرَ ميلاً من طَبَريَّةَ ، أو بين سَنْجَلَ ونابُلُسَ .
      ـ دَيْرُ الجُبِّ : بالمَوْصِلِ .
      ـ جُبُّ الطَّلْعَةِ : دَاخِلُها .
      ـ تَجْبيبُ : ارْتفاعُ التَّحْجيلِ إلى الجُبَبِ ، والنِّفارُ والفرار ، وإرواءُ المالِ .
      ـ جَبابُ : القَحْطُ الشديدُ ،
      ـ جِبابُ : المُغَالَبَةُ في الحُسْنِ وغَيْرِهِ ،
      ـ جُبابُ : القَحْطُ ، والهَدَرُ الساقطُ الذي لا يُطْلَبُ ، وما اجْتَمَعَ من أَلْبَانِ الإِبِلِ كأنَّهُ زُبْدٌ ، ولا زُبْدَ للإِبِلِ ، وقد أَجَبَّ اللَّبَنُ .
      ـ جَبُوبُ : الأرضُ ، أو وَجْهُها ، أو غليظُها ، والتُّرَابُ ، وحِصْنٌ باليَمَنِ ،
      ـ جَبُوبُ : موضع بالمَدينةِ ،
      ـ جَبُوبُ : موضع بِبَدْرٍ ،
      ـ جَبُوبَةُ : المَدَرَةُ .
      ـ أَجَبُّ : الفَرْجُ .
      ـ جُبَابَةُ السَّعْديُّ : شاعِرٌ لِصٌّ .
      ـ جُبَيْب : صَحابِيٌّ ، ووَادٍ بأَجَأَ ، وَوادٍ بِكَحْلَةَ .
      ـ جُبَّى : كُورَةٌ بِخُوْزِسْتانَ ، منها : أبو عَلِيٍّ ، وابنُهُ أبو هاشِمٍ ،
      ـ جُبَّى : قرية بالنَّهْرَوَانِ ، منها : أبو محمدِ بنُ عَلِيِّ بنِ حَمَّادٍ المُقْرِئُ ،
      ـ جُبَّى : قرية قُرْبَ هِيتَ ، منها : محمدُ بنُ أبي العِزِّ ،
      ـ جُبَّى : قرية قُرْبَ بَعْقُوبَا ، والنِّسْبَةُ : جُبَّائِيٌّ .
      ـ جَبَّى : قرية باليمنِ ، منها شُعَيْبٌ الجَبَّائِيُّ المُحَدِّثُ .
      ـ أحمدُ بنُ عَبْدُ اللَّهِ الجُبِّيُّ ويقالُ : الجِبابيُّ ، لِبَيْعِهِ الجِبَابَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ محمدٌ ، وعُثْمانُ ابنَا مَحمودِ بنِ أبي بكرِ بنِ جَبُّويَةَ الأصبهانِيَّانِ ، ومحمدُ بنُ جَبُّويَةَ الهَمَذَانِيُّ ، وعبدُ القَوِيِّ بنُ الجَبَّابِ ، لِجُلوسِ جَدِّهِ في سُوقِ الجِبابِ ، والحافظُ أحمدُ بنُ خالدٍ الجَبّابُ : محدثون .
      ـ جُباباتُ : موضع قُرْبَ ذي قارٍ .
      ـ جَبْجَبَةُ : أَتانُ الضَّحْلِ ،
      ـ جُبْجُبَةُ : الزَّبِيلُ من جُلودٍ ،
      ـ جُبْجَبَةُ وجُبْجُبَةُ : الكَرِشُ يُجْعَلُ فيه اللَّحْمُ المُقَطَّعُ ، أو هي الإِهالَةُ تُذابُ وتُجْعَلُ في كَرِشٍ ، أو جِلْدُ جَنْبِ البَعيرِ يقوَّرُ ويُتَّخَذُ فيه اللَّحْمُ .
      ـ جُبْجَبٌ : ماءٌ قُرْبَ المَدِينةِ .
      ـ ماءٌ جَبْجَابٌ وجُباجِبٌ : كَثيرٌ .
      ـ جَبْجَبُ : المُسْتَوِي من الأرْضِ .
      ـ بَقِيعُ الجَبْجَبِ : بالمدينةِ ، أو هو بالخاءِ أوَّلَهُ .
      ـ جَبَاجِبُ : الطَّبْلُ ، وجِبالُ مَكَّةَ حَرَسها الله تعالى أو أَسْواقُها ، أو مَنْحَرٌ بِمِنىً كان يُلْقَى به الكُروشُ ، والضِّخامُ من النُّوقِ .
      ـ مُجابَّةُ : المُغالَبَةُ ، والمُفَاخَرَةُ في الحُسْنِ وفي الطَّعامِ .
      ـ تَجَابُّ : أنْ يَتَنَاكَحَ الرَّجُلانِ أُخْتَيْهِما .
      ـ جَبَّانُ : قرية بالأَهْوازِ .
      ـ جَبْجَبَ : ساحَ في الأرضِ .
      ـ أحمدُ بنُ الجَبَّابِ : مُحَدِّثٌ .
      ـ جُبَيْبٌ : أبو جُمُعَةَ الأنصاريُّ ،

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جبا
    • جبا - ج ، أجباء
      1 - مصدر جبا . 2 - حوض يجمع فيه الماء . 3 - ماء مجموع في الحوض .


    المعجم: الرائد

  4. جابي
    • محصّل الضرائب أو الديون ، وتعني بالانجليزية : collector

    المعجم: مالية

  5. الجَابي
    • الجَابي : القائم على جباية الخراج ونحوه . والجمع : جُبَاةٌ .
      و الجَابي الجَرادُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جبى الضّرائب ونحوها
    • جباها ، جمعها من المكلَّفين ، حصَّلها ، استوفاها :- ما جبَى جابٍ إلاّ وأغضب الناس - { أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا ءَامِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ }.


    المعجم: عربي عامة

  7. جَبَى
    • جَبَى جَبَى ِ جَبْيًا ، وجِبَاية : جَبَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. جَبَّى
    • جَبَّى : أكَبَّ على وجهِهِ ساجداً .
      و جَبَّى وَضع يديه على رُكْبَتَيْهِ راكِعًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. جَبَى
    • [ ج ب ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). جَبَيْتُ ، أَجْبِي ، اِجْبِ ، مصدر جِبَايَةٌ .
      1 . :- جَبَى الضَّرَائِبَ مِنَ القُرَى البَعِيدَةِ :- : جَمَعَهَا ، حَصَّلَهَا .
      القصص آية 57 يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ . ( قرآن ).
      2 . :- جَبَى الْمَاءَ :- : جَمَعَهُ فِي الحَوْضِ .

    المعجم: الغني



  10. جَبَّى
    • [ ج ب ي ]. ( فعل : رباعي لازم ). جَبَّيْتُ ، أُجَبِّي ، جَبِّ ، مصدر تَجْبِيَةٌ .
      1 . :- جَبَّى الرَّجُلُ :- : وَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ رَاكِعاً .
      2 . :- جَبَّى الْمُصَلِّي :- : سَجَدَ .

    المعجم: الغني

  11. جَبَّى
    • جبى - تجبية
      1 - جبى : وضع يديه على ركبتيه راكعا . 2 - جبى : سجد .

    المعجم: الرائد

  12. جَبَى
    • جبى - يجبي ، جباية وجبيا
      1 - جبى الضريبة : جمعها . 2 - جبى الماء في الحوض : جمعه فيه .

    المعجم: الرائد

  13. جبَى

    • جبَى يَجبي ، اجْبِ ، جَبْيًا وجِبايةً ، فهو جابٍ ، والمفعول مَجْبِيّ :-
      جبَى الضَّرائبَ ونحوَها جباها ، جمعها من المكلَّفين ، حصَّلها ، استوفاها :- ما جبَى جابٍ إلاّ وأغضب الناس ، - { أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا ءَامِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. جبي
    • " جَبَى الخراجَ والماء والحوضَ يَجْبَاهُ ويَجْبيه : جَمَعَه .
      وجَبَى يَجْبَى مما جاء نادراً : مثل أَبى يَأْبى ، وذلك أَنهم شبهوا الأَلف في آخره بالهمزة في قَرَأَ يَقْرَأُ وهَدَأَ يَهْدَأُ ، قال : وقد ، قالوا يَجْبَى ، والمصدر جِبْوَةً وجِبْيَة ؛ عن اللحياني ، وجِباً وجَباً وجِبَاوةٌ وجِبايةٌ نادر .
      وفي حديث سعد : يُبْطِئُ في جِبْوَتهِ ؛ الجِبْوَة والجِبْيَة : الحالة من جَبْيِ الخراج واسْتِيفائه .
      وجَبَيْتُ الخراجَ جِبَاية وجَبَوْته جِبَاوَة ؛ الأَخير نادر ، قال ابن سيده :، قال سيبويه أَدخلوا الواو على الياء لكثرة دخول الياء عليها ولأَن للواو خاصة كما أَن للياء خاصة ؛ قال الجوهري : يهمز ولا يهمز ، قال : وأَصله الهمز ؛ قال ابن بري : جَبَيْت الخراج وجَبَوْته لا أَصل له في الهمز سماعاً وقياساً ، أَما السماع فلكونه لم يسمع فيه الهمز ، وأَما القياس فلأَنه من جَبَيْت أَي جمعت وحَصَّلت ، ومنه جَبَيْت الماء في الحوض وجَبَوْته ، والجابي : الذي يجمع المال للإبل ، والجَبَاوَةُ اسم الماء المجموع .
      ابن سيده في جَبَيْت الخراج : جَبَيْته من القوم وجَبَيْتُه الْقَوْمَ ؛ قال النابغة الجعدي : دنانير نَجْبِيها العِبادَ ، وغَلَّة على الأَزْدِ مِن جاهِ امْرِئٍ قد تَمَهَّلا وفي حديث أَبي هريرة : كيف أَنتم إذا لم تَجْتَبوا ديناراً ولا دِرْهَماً ؛ الاجْتِباءُ ، افتِعال من الجِباية : وهو استخراج الأَموال من مَظانها .
      والجِبْوة والجُبْوة والجِبا والجَبا والجِباوة : ما جمعتَ في الحوض من الماء .
      والجِبا والجَبا : ما حول البئر والجَبا : ما حول الحوض ، يكتب بالأَلف .
      وفي حديث الحديبية : فقعد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، على جَباها فَسَقَيْنا واسْتَقَيْنا ؛ الجَبا ، بالفتح والقصر : ما حول البئر .
      والجِبَا ، بالكسر مقصور : ما جمعت فيه من الماء .
      الجوهري : والجِبا ، بالكسر مقصور ، الماء المجموع للإبل ، وكذلك الجِبْوة والجِباوة .
      الجوهري : الجَبا ، بالفتح مقصور ، نَثِيلة البئر وهي ترابها الذي حولها تراها من بعيد ؛ ومنه : امرأةٌ جَبْأَى على فَعْلى مثال وَحْمَى إذا كانت قائمة الثَّدْيَيْن ؛ قال ابن بري : قوله جَبْأَى التي طَلَعَ ثديُها ليس من الجَبا المعتلّ اللام ، وإنما هو من جَبَأَ علينا فلان أَي طلع ، فحقه أَن يذكر في باب الهمز ؛

      قال : وكأَنّ الجوهري يرى الجَبَا الترابَ أَصله الهمز فتركت العرب همزة ، فلهذا ذكر جَبْأَى مع الجَبَا ، فيكون الجَبا ما حول البئر من التراب بمنزلة قولهم الجَبْأَة ما حول السرة من كل دابة .
      وجَبَى الماءَ في الحوض يَجْبِيه جَبْياً وجَباً وجِباً : جَمَعَه .
      قال شمر : جَبَيْت الماء في الحوض أَجْبي جَبْياً وجَبَوْت أَجْبُو جَبْواً وجِبايةً وجِباوةً أَي جمعته .
      أَبو منصور : الجِبا ما جُمع في الحوض من الماء الذي يستقى من البئر ، قال ابن الأَنباري : هو جمع جِبْية .
      والجَبا ، بالفتح : الحوض الذي يُجْبَى فيه الماءُ ، وقيل : مَقام الساقي على الطَّيِّ ، والجمع من كل ذلك أَجباءٌ .
      وقال ابن الأَعرابي : الجَبَا أَن يتقدم الساقي للإبل قبل ورودها بيوم فيَجْبِيَ لها الماءَ في الحوض ثم يوردَها من الغد ؛

      وأَنشد : بالرَّيْثِ ما أَرْوَيْتها لا بالعَجَلْ ، وبالجَبَا أرْوَيْتها لا بالقَبَلْ يقول : إنها إبل كثيرة يُبطئون بسقيها فتُبْطئ فَيَبْطُؤُ ريُّها لكثرتها فتبقى عامّة نهارها تشرب وإذا كانت ما بين الثلاث إلى العشر صب على رؤوسها .
      قال : وحكى سيبويه جَبَا يَجْبَى ، وهي عنده ضعيفة والجَبَا : مَحْفَر البئر .
      والجَبَا : شَفَة البئر ؛ عن أَبي ليلى .
      قال ابن بري : الجَبا ، بالفتح ، الحوض والجِبا ، بالكسر ، الماء ؛ ومنه قول الأَخطل : حتى وَرَدْنَ جِبَا الكُلابِ نِهالاَ وقال آخر : حتى إذا أَشرَفَ في جوفِ جَبَا وقال مُضَرِّس فجمعه : فأَلْقَتْ عَصا التَّسْيار عنها ، وخَيَّمت بأَجْباءِ عَذْبِ الماء بيضٍ مَحافِرُهْ والجابية : الحوض الذي يُجْبَى فيه الماء للإبل .
      والجابِيَة : الحوض الضَّخْم ؛ قال الأَعشى : تَرُوحُ على آلِ المُحَلَّق جَفْنَةٌ ، كجابيَة الشَّيْخِ العِراقيِّ تَفْهَقُ خص العراقي لجهله بالمياه لأَنه حَضَرِيّ ، فإذا وجدها مَلأَ جابيتَه ، وأَعدَّها ولم يدرِ متى يجد المياه ، وأَما البدويّ فهو عالم بالمياه فهو لا يبالي أَن لا يُعِدَّها ؛ ويروى : كجابية السَّيْح ، وهو الماء الجاري ، والجمع الجَوابي ؛ ومنه قوله تعالى : وجِفانٍ كالجوابي .
      والجَبَايا : الرَّكايا التي تُحْفر وتُنْصب فيها قُضبان الكَرْم ؛ حكاها أَبو حنيفة ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وذاتِ جَباً كَثِيرِ الوِرْدِ قَفْرٍ ، ولا تُسْقَى الحَوائِمُ من جَباها فسره فقال : عنى ههنا الشرابَ (* قوله « الشراب » هو في الأصل بالشين المعجمة ، وفي التهذيب بالسين المهملة )، وجَبا : رَجَعَ ؛ قال يصف الحمار : حتى إذا أَشْرَفَ في جَوْفٍ جَبَا يقول : إذا أَشرف في هذا الوادي رجع ، ورواه ثعلب : في جوفِ جَبَا ، بالإضافة ، وغَلَّط من رواه في جوفٍ جَبَا ، بالتنوين ، وهي تكتب بالأَلف والياء .
      وجَبَّى الرجلُ : وضع يديه على ركبتيه في الصلاة أَو على الأَرض ، وهو أَيضاً انْكبابه على وجهه ؛

      قال : يَكْرَعُ فيها فيَعُبُّ عَبّا ، مُجَبِّياً في مائها مُنْكَبّا وفي الحديث : أَنَّ وَفْدَ ثَقِيفٍ اشْتَرَطوا على رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَن يُعْشَروا ولا يُحْشَروا ولا يُجَبُّوا ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : لكم ذلك ولا خَيْرَ في دِينٍ لا رُكُوعَ فيه ؛ أَصل التَّجْبِيةَ أَن يقوم الإنسان قيام الراكع ، وقيل : هو السجود ؛ قال شمر : لا يُجَبُّوا أَي لا يَرْكعوا في صلاتهم ولا يسجدوا كما يفعل المسلمون ، والعرب تقول جَبَّى فلان تَجْبِيَةً إذا أَكَبَّ على وجهه بارِكاً أَو وضع يديه على ركبتيه منحنياً وهو قائم .
      وفي حديث ابن مسعود : أَنه ذكر القيامةَ والنفخَ في الصُّور ، قال فيقومون فيُجَبُّون تَجْبِيَةَ رجلٍ واحدٍ قياماً لرب العالمين ؛ قال أَبو عبيد : التجبية تكون في حالين : إحداهما أَن يضع يديه على ركبتيه وهو قائم وهذا هو المعنى الذي في الحديث ، أَلا تراه ، قال قياماً لرب العالمين ؟ والوجه الآخر أن يَنْكَبَّ على وجهه بارِكاً ، وهو كالسجود ، وهذا الوجهُ المعروف عند الناس ، وقد حمله بعض الناس على قوله فيخرُّون سُجَّداً لرب العالمين فجعل السجود هو التَّجْبية ؛ قال الجوهري : والتَّجْبية أَن يقوم الإنسان قيام الراكع ؛ قال ابن الأَثير : والمراد بقولهم لا يُجَبُّونَ أَنهم لا يصلون ، ولفظ الحديث يدل على الركوع والسجود لقوله في جوابهم : ولا خيرَ في دِينٍ ليس فيه ركوع ، فسمى الصلاة ركوعاً لأَنه بعضها .
      وسئل جابر عن اشتراط ثَقيف أَن لا صدقة عليها ولا جهاد فقال : علم أَنهم سيَصَّدَّقون ويجاهدون إذا أَسلموا ، ولم يرخص لهم في ترك الصلاة لأَن وقتها حاضر متكرر بخلاف وقت الزكاة والجهاد ؛ ومنه حديث عبد الله أَنه (* قوله « ومنه حديث عبد الله أنه إلخ » هكذا في النسخ التي بأيدينا ).
      ذكر القيامة ، قال : ويُجَبُّون تَجْبِيةَ رجُل واحد قياماً لرب العالمين .
      وفي حديث الرؤيا : فإذا أَنا بِتَلٍّ أَسود عليه قوم مُجَبُّون يُنْفَخُ في أَدبارِهم بالنار .
      وفي حديث جابر : كانت اليهود تقول إذا نكَحَ الرجلُ امرأَته مُجَبِّيَةً جاء الولدُ أَحْوَل ، أَي مُنْكَبَّةً على وجهها تشبيهاً بهيئة السجود .
      واجْتَباه أَي اصْطفاه .
      وفي الحديث : أَنه اجْتَباه لنفسه أَي اختاره واصطفاه .
      ابن سيده : واجْتَبَى الشيءَ اختاره .
      وقوله عز وجل : وإذا لم تأْتهم بآية ، قالوا لولا اجْتَبَيْتها ؛ قال : معناه عند ثعلب جئت بها من نفسك ، وقال الفراء : معناه هلا اجْتَبَيْتَها هلا اخْتَلَقْتَها وافْتَعَلْتها من قِبَل نفسك ، وهو في كلام العرب جائز أَن يقول لقد اختار لك الشيءَ واجْتَباه وارْتَجَله .
      وقوله : وكذلك يَجْتَبِيك ربك ؛ قال الزجاج : معناه وكذلك يختارك ويصطفيك ، وهو مشتق من جبيت الشيءَ إذا خلصته لنفسك ، ومنه : جبيت الماء في الحوض .
      قال الأَزهري : وجِبايةُ الخراج جمعه وتحصيله مأْخوذ من هذا .
      وفي حديث وائل بن حُجْر ، قال : كتب لي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لا جَلَبَ ولا جَنَبَ ولا شِغارَ ولا وِرَاطَ ومن أَجْبَى فقد أَرْبَى ؛ قيل : أَصله الهمز ، وفسر من أَجْبَى أَي من عَيَّنَ فقد أَرْبَى ، قال : وهو حسن .
      قال أَبو عبيد : الإجباء بيع الحرث والزرع قبل أَن يبدو صلاحه ، وقيل : هو أَن يُغَيِّب إبِلَهُ عن المصَدِّق ، من أَجْبَأْتُهُ إذا وارَيْته ؛ قال ابن الأَثير : والأَصل في هذه اللفظة الهمز ، ولكنه روي غير مهموز ، فإما أَن يكون تحريفاً من الراوي ، أَو يكون ترك الهمز للازدواج بأَرْبَى ، وقيل : أَراد بالإجْباء العِينَة وهو أَن يبيع من رجل سِلْعة بثمن معلوم إلى أَجل معلوم ، ثم يشتريها منه بالنقد بأَقل من الثمن الذي باعها به .
      وروي عن ثعلب أَنه سئل عن قوله من أَجْبَى فقد أَرْبَى ، قال : لا خُلْفَ بيننا أَنه من باع زرعاً قبل أَن يُدْرِك كذا ، قال أَبو عبيد : فقيل له ، قال بعضهم أَخطأَ أَبو عبيد في هذا ، من أَين كان زرع أَيام النبي ، صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : هذا أَحمق أَبو عبيد تكلم بهذا على رؤُوس الخَلْق وتكلم به بعد الخلق من سنة ثمانَ عَشْرَة إلى يومنا هذا لم يُرَدَّ عليه .
      والإجْباءُ : بيع الزرع قبل أَن يبدو صلاحه ، وقد ذكرناه في الهمز .
      والجابِيَة : جماعة القوم ؛ قال حميد بن ثور الهلالي : أَنْتُم بجابِيَة المُلُوك ، وأَهْلُنا بالجَوِّ جِيرَتُنا صُدَاء وحِمْيَرُ والجابي : الجَراد الذي يَجْبي كلَّ شيءٍ يأكُلُه ؛ قال عبد مناف بنُ رِبْعِيّ الهذلي : صابُوا بستَّةِ أَبْياتٍ وأَرْبعة ، حتى كأَنَّ عليهم جابِياً لُبَدَا ويروى بالهمز ، وقد تقدم ذكره .
      التهذيب : سُمِّيَ الجرادُ الجابيَ لطُلوعِه .
      ابن الأَعرابي : العرب تقول إذا جاءت السنة جاء معها الجابي والجاني ، فالجابي الجراد ، والجاني الذئب (* قوله « والجاني الذئب » هو هكذا في الأصل وشرح القاموس )، لم يهمزهما .
      والجابِيَة : مدينة بالشام ، وبابُ الجابِيَة بدمشق ، وإنما قضى بأَن هذه من الياء لظهور الياء وأَنها لام ، واللام ياءً أَكثر منها واواً .
      والجَبَا موضع .
      وفَرْشُ الجَبَا : موضع ؛ قال كثير عزة : أَهاجَكَ بَرْقٌ آخرَ الليلِ واصِبُ تَضَمَّنَهُ فَرْشُ الجَبَا فالمَسارِبُ ؟ ابن الأَثير في هذه الترجمة : وفي حديث خديجة ، قالت يا رسول الله ما بَيْتٌ في الجنَّة من قَصَب ؟، قال : هو بيتٌ من لؤلؤة مجَوَّفة مُجَبَّاةٍ ؛ قال ابن الأَثير : فسره ابن وهب فقال مجوَّفة ، قال : وقال الخطابي هذا لا يستتِمّ إلا أَن يجعل من المقلوب فتكون مجوَّبة من الجَوْب ، وهو القَطْع ، وقيل : من الجَوْب ، وهو نَقِير يجتمع فيه الماء ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يجبى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَبَّى** - [ج ب ي]. (ف: ربا. لازم).** جَبَّيْتُ**،** أُجَبِّي**،** جَبِّ**، مص. تَجْبِيَةٌ. 1. "جَبَّى الرَّجُلُ" : وَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ رَاكِعاً. 2. "جَبَّى الْمُصَلِّي" : سَجَدَ. (J0100.htm)
معجم الغني
**جَبَى** - [ج ب ي]. (ف: ثلا. متعد).** جَبَيْتُ**،** أَجْبِي**،** اِجْبِ**، مص. جِبَايَةٌ. 1. "جَبَى الضَّرَائِبَ مِنَ القُرَى البَعِيدَةِ" : جَمَعَهَا، حَصَّلَهَا. **![القصص آية 57] يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْء**ٍ !. (قرآن). 2. "جَبَى الْمَاءَ" : جَمَعَهُ فِي الحَوْضِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I اجتبى يجتبي، اجتبِ، اجتباءً، فهو مجتبٍ، والمفعول مجتبًى • اجتبى الشيءَ: اصطفاه واختاره لنفسه "{وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ}". • اجتبى الأمرَ: اختلقه وافتعله "{وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِمْ بِآيَةٍ قَالُوا لَوْلاَ اجْتَبَيْتَهَا}". • اجتبى الأموالَ: استخرجها من مظانّها. II اجتبى يجتبي، اجتبِ، اجتباءً، فهو مُجتبٍ، والمفعول مُجتبًى • اجتبى الشَّيءَ: اصطفاه واختاره لنفسه "{وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ}". • اجتبى الأموالَ: استخرجها من مظانّها. • اجتبى الأمرَ: اختلقه وافتعله "{وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِمْ بِآيَةٍ قَالُوا لَوْلاَ اجْتَبَيْتَهَا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جبَى يَجبي، اجْبِ، جَبْيًا وجِبايةً، فهو جابٍ، والمفعول مَجْبِيّ • جبَى الضَّرائبَ ونحوَها: جباها، جمعها من المكلَّفين، حصَّلها، استوفاها "ما جبَى جابٍ إلاّ وأغضب الناس- {أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا ءَامِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ}".
الرائد
* جبى يجبي: جباية وجبيا. (جبي) 1-الضريبة: جمعها. 2-الماء في الحوض: جمعه فيه.
الرائد
* جبى تجبية. (جبو) 1-وضع يديه على ركبتيه راكعا. 2-سجد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: