-
جذب
- "الجَذْبُ: مَدُّكَ الشيءَ، والجَبْذُ لغة تميم.
المحكم: الجَذْبُ: المـَدُّ.
جَذَبَ الشيءَ يَجْذِبُه جَذْباً وجَبَذَه، على القلب، واجْتَذَبَه: مَدَّه.
وقد يكون ذلك في العَرْضِ.
سيبويه: جَذَبَه: حَوَّلَه عن موضِعه،واجْتَذَبَه: اسْتَلَبَه.
وقال ثعلب، قال مُطَرِّفٌ، قال ابن سيده، وأُراه يعني مُطَرِّفَ بن الشِّخِّيرِ: وجدتُ الإِنسان مُلْقىً بين اللّهِ وبين الشيطانِ، فإِن لم يَجْتَذِبْهُ إِلَيْه جَذَبَه الشيطانُ.
وجاذَبَه كَجَذبه.
وقوله: ذَكَرْتُ، والأَهْواءُ تَدْعُو للْهَوَى، * والعِيسُ، بالرَّكْب، يُجاذِبْنَ البُرَ؟
قال: يكون يُجاذِبْن ههنا في معنى يَجْذِبْنَ، وقد يكون للمُباراة والمُنازعة، فكأَنه يُجاذِبْنَهُنَّ البُرى.
وجاذَبْتُه الشيءَ: نازَعْتُه إِياه.
والتَجاذُبُ: التَّنازُعُ؛ وقد انْجَذَبَ وتَجاذَبَ.
وجَذَبَ فلان حَبْلَ وِصالِه، وجَذَمَه إِذا قَطَعَه.
ويقال للرجل إِذا كَرَعَ في الإِناءِ نَفَساً أَو نَفَسَيْن: جَذَب منه نَفَساً أَو نَفَسَيْن.
ابن شميل: بَيْنَنا وبين بني فلان نَبْذةٌ وجَذْبةٌ أَي هُمْ منَّا قَرِيبٌ.
ويقال: بَيْني وبين الـمَنْزِلِ جَذْبةٌ أَي قِطْعةٌ، يعني: بُعْدٌ.
ويقال: جَذْبةٌ من غَزْل، للـمَجْذوب منه مرَّةً.
وجَذَب الشهرُ يَجْذِبُ جَذباً إِذا مَضَى عامَّتُه.
وجَذابِ: الـمَنِيَّةُ، مَبْنِيَّةٌ لأَنها تَجْذِبُ النُّفُوسَ.
وجاذَبَتِ المرأَةُ الرجلَ: خَطَبَها فرَدَّتْه، كأَنه بانَ منها مَغْلُوباً.
التهذيب: وإِذا خَطَبَ الرجلُ امرأَةً فرَدَّتْه قيل: جَذَبَتْه وجَبَذَتْه.
قال: وكأَنه من قولك جاذَبْتُه فَجَذبْتُه أَي غَلَبْتُه فبان منها مَغْلُوباً.
والانْجِذابُ: سُرْعةُ السَّيْرِ.
وقد انْجَذَبُوا في السَّيْر، وانْجَذَب بهم السَّيْر، وسَيْرٌ جَذْبٌ: سَرِيعٌ.
قال: قَطَعْتُ، أَخْشاهُ، بِسَيْرٍ جَذْب أَخْشاهُ: في موضع الحال أَي خاشِياً له، وقد يجوز أَن يريد أَخْشاه: أَخْوَفَه، يعني أَشدَّه إِخافةً، فعلى هذا ليس له فِعْلٌ.
والجَذْبُ: انْقِطاعُ الرِّيقِ.
وناقةٌ جاذِبةٌ وجاذِبٌ وجَذُوبٌ: جَذَبَتْ لبَنَها من ضَرْعِها، فذهَب صاعِداً، وكذلك الأَتانُ، والجمع جَواذِبُ وجِذابٌ، مثل نائم ونِيام <ص: ؟
قال الهذلي: بطَعْنٍ كرَمْحِ الشَّوْلِ، أَمـْسَتْ غَوارِزاً * جَواذِبُها، تَأْبى على الـمُتَغَبِّرِ
ويقال للناقة إِذا غَرَزَتْ وذهب لبنُها: قد جَذَبَتْ تَجْذِبُ جِذاباً.
(* قوله «جذاباً» هو في غير نسخة من المحكم بألف بعد الذال كما ترى)، فهي جاذِبٌ.
اللحياني: ناقة جاذِبٌ إِذا جَرَّتْ فزادتْ على وقت مَضْرِبها.
النضر: تَجذَّبَ اللبنَ إِذا شَرِبَه.
قال العُدَيْل: دَعَتْ بالجِمالِ البُزْلِ للظَّعْنِ، بَعْدَما * تَجَذَّبَ راعي الإِبْلِ ما قد تَحَلَّبا وجَذَبَ الشاةَ والفَصِيلَ عن أَُمهما يَجْذِبُهما جَذْباً: قطَعهما عن الرَّضاعِ، وكذلك الـمُهْرَ: فَطَمَه.
قال أَبو النجم يصِف فَرساً: ثم جَذَبْناه فِطاماً نَفْصِلُهْ، * نَفْرَعُه فَرْعاً، ولَسْنا نَعْتِلُهْ أَي نَفْرَعُه باللجام ونَقْدَعُه.
ونَعْتِلُه أَي نَجْذِبهُ جَذْباً عَنِيفاً.
وقال اللحياني: جَذَبَتِ الأُمُّ ولدَها تَجْذِبُه: فطَمَتْه، ولم يَخُصَّ من أَي نوعٍ هو.
التهذيب: يقال للصبيّ أَو السَّخْلةِ إِذا فُصِلَ: قد جُذِبَ.
والجَذَبُ: الشَّحْمةُ التي تكون في رأْس النَّخْلة يُكْشَطُ عنها اللِّيفُ، فتؤكل، كأَنها جُذِبَتْ عن النخلة.
وجَذَبَ النخلةَ يَجْذِبُها جَذْباً: قَطَعَ جَذَبَها ليأْكله، هذه عن أَبي حنيفة.
والجَذَبُ والجِذابُ جميعاً: جُمَّارُ النخلةِ الذي فيه خُشونةٌ،واحدتها جَذَبةٌ.
وعمّ به أَبو حنيفة فقال: الجَذَبُ الجُمَّارُ، ولم يزد شيئاً.
وفي الحديث: كان رسولُ اللّه، صلة اللّه عليه وسلم، يُحِبُّ الجَذَبَ، وهو بالتحريك: الجُمَّارُ.
والجُوذابُ: طَعامٌ يُصْنَعُ بسُكَّرٍ وأَرُزٍّ ولَحْمٍ.
أَبو عمرو يقال: ما أَغْنى عَنِّي جِذِبَّاناً، وهو زِمامُ النَّعْلِ، ولا ضِمْناً، وهو الشَّسْعُ.
"
المعجم: لسان العرب
-
جَذَبَهُ
- ـ جَذَبَهُ يَجْذِبُهُ: مَدَّهُ، كاجْتَذَبَهُ،
ـ جَذَبَ الشَّيءَ: حَوَّلَهُ عن مَوْضِعِه، كجاذَبَهُ، وقد انْجَذَبَ وتَجَاذَبَ،
ـ جَذَبَتِ النَّاقَةُ: قَلَّ لَبَنُها، فهي جاذِبٌ وجاذِبَةٌ وجَذُوبٌ، الجمع: جواذِبُ وجِذابٌ.
ـ جَذَبَ الشَّهْرُ: مَضَى عامَّتُهُ،
ـ جَذَبَ المُهْرَ: فَطَمَهُ،
ـ جَذَبَ فُلاناً يَجْذُبُهُ: غَلَبَهُ في المُجَاذَبَةِ.
ـ جَذابِ: المَنِيَّةُ.
ـ سَيْرٌ جذْبٌ: سَريعٌ.
ـ بَيْنَهُ وبَيْنَ المَنْزِلِ جَذْبَةٌ: قِطْعَةٌ بَعيدَةٌ.
ـ جَذَبُ: جُمَّارُ النَّخْلِ، أو الخَشِنُ منه، كالجِذابِ، الواحِدَةُ جَذَبَةٌ.
ـ جَذَبَ النَّخْلَةَ يَجْذِبُها: قَطَعَ جَذَبَها،
ـ جَذَبَ مِنَ الماءِ نَفَساً: كَرَعَ فيه.
ـ جُواذبُ: طَعامٌ يُتَّخَذُ مِنْ سُكَّرٍ ورُزٍّ ولَحْمٍ.
ـ جاذَبا: نازَعَا.
ـ تَجَاذَبَا: تنازعَا.
ـ اجْتَذَبَهُ: سَلَبَهُ،
ـ جَذَّابَةُ: هُلْبَةٌ يُصادُ بها القَنابِرُ.
ـ جِذِبَّانُ: زِمامُ النَّعْلِ.
ـ تَجَذَّبَهُ: شَرِبَهُ.
ـ "أَخَذَ في وادي جَذَباتٍ": إذا أَخْطَأَ ولم يُصِبْ.
المعجم: القاموس المحيط
-
جاذبيَّة
- جاذبيَّة :-
1 - مصدر صناعيّ من جاذِب: قوَّة يجذب بها صاحبها غيرَه :-السُّلطة لها جاذبيَّة، - وجهها ذو جاذبيَّة:-
• الجاذبيَّة الجنسيّة/ جاذبيّة الجنس: قوَّة التَّأثير أو الإغراء الجنسيّ.
2 - (الطبيعة والفيزياء) قوَّة في الأجسام تجعلها قابلة للتَّشادّ فيما بينها أو لشدّ شيء إليها كالمغناطيس وبرادة الحديد وتتوقف قوّتها على كتلتَي الجسمْين والمسافة الواقعة بينهما
• جاذبيّة مغنطيسيّة: قوَّة تجاذب الأجسام عند دلكها وفركها.
• الجاذبيَّة الأرضيَّة: (الطبيعة والفيزياء) جاذبيّة الثِّقل؛ القوَّة التي ينجذب بها جسم ما نحو مركز الأرض دون اتِّصال بينهما.
• جاذبيَّة الثِّقل: (الطبيعة والفيزياء) الجاذبية الأرضيّة؛ القوَّة التي ينجذب بها جسم ما نحو مركز الأرض دون اتِّصال بينهما.
• قانون الجاذبيَّة العامّ: (الطبيعة والفيزياء) قانون مؤدّاه أن الأجسام المادّيّة يجذب بعضها بعضًا جذبًا يتفاوت بتفاوت حجمها ومربَّع المسافة بينها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جذَبَ
- جذَبَ يَجذِب ، جَذْبًا ، فهو جاذِب ، والمفعول مَجْذوب :-
• جذَبَ الشَّيءَ شدَّه إليه، حوّله عن مكانه، عكسه دفعه عنه :-جذب الغريقَ إلى الشَّاطئ، - منطقة جَذْب للاستثمار الأجنبي:-
• جذَب الهواءَ: تنفّس، سحب الهواء بفمه.
• جذَبه جمالُها: استلبه واستماله، أغراه، فتنه :-نظرة جاذبة، - يربط بينهما جاذب خفيّ، - شاطئ جذّاب:-? جذَب الانتباه: أثاره واسترعاه، - جذَب القلوبَ: كان موضعَ حُبّ، - جذَب نَفَسًا طويلاً: استغرق في التَّفكير.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جَذَب
- جَذَب الشَّهْرُ جَذَب ِ جذْبًا: مضى عَامَّتُه.
و جَذَب الشيءَ: مَدَّهُ.
و جَذَب حَوَّله عن مَوْضِعِه.
و جَذَب الماءَ منَ الإِناءِ: أَخذه بِفَمِه.
و جَذَب الرَّضيعَ: فَطَمَه.
و جَذَب فلانٌ حَبْلَ وَصْلِهِ: قَطَعَهُ.
و جَذَب المرأَةُ خاطِبَها: رَدَّتْه.
و جَذَب النَّاقَةُ والأَتانُ لَبَنَهَا من ضَرْعِها، جِذَابًا: رَفَعَتْهُ وذهب صاعدًا فَقَلَّ.
فهي جاذِبَةٌ، وجَاذِبٌ. والجمع : جواذب، وهي جَذوب. والجمع : جِذابٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تجاذبَ
- تجاذبَ / تجاذبَ في يتجاذب ، تجاذبًا ، فهو مُتجاذِب ، والمفعول مُتجاذَب :-
• تجاذب الخصمان في المحكمة جذَب أحدُهما الآخر.
• تجاذبَ اللاَّعبان الكرةَ: تنازعوها، جذبها كلُّ واحد إلى جهته :-تتجاذب الأجيال المعاصرة تيّارات واتجاهات متعارضة:-
• تتجاذبهم أفكار سوداويّة: يسيطر عليهم التشاؤُم، - تجاذبوا أطرافَ الحديث: تناولوه، اشتركوا في الحديث كُلٌّ ينشد الكلامَ لنفسه أو تحدَّثوا في أمور شتّى.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
اجتذبَ
- اجتذبَ يجتذب ، اجتذابًا ، فهو مُجتذِب ، والمفعول مُجتذَب :-
• اجتذب الزَّبائنَ جذَبهم، شدّهم إليه، حوّلهم عن مكانهم، استمالهم، أغراهم :-اجتذب الأنظارَ إليه، - اجتذبته أضواءُ المدينة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
انجذبَ
- انجذبَ إلى ينجذب ، انجذابًا ، فهو مُنجذِب ، والمفعول مُنجذَبٌ إليه :-
• انجذب إلى الأرض مُطاوع جذَبَ: اندفع إليها :-انجذب الشَّباب إلى السَّفر للخارج، - شعر بالانجذاب نحوها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جاذبَ
- جاذبَ يجاذب ، مُجاذَبةً ، فهو مُجاذِب ، والمفعول مُجاذَب :-
• جاذبه الكلامَ خاض فيه معه
• جاذبه أطرافَ الحديث: شاركه في الحوار.
• جاذبه إحرازَ الهدف: نافسه؛ نازعه إيّاه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جَذب
- جذب - يجذب ، جذبا
1- جذب الشيء : حوله عن موضعه إليه. 2- جذب الشيء : مده، بسطه. 3- جذب الماء من الإناء : أخذه بفمه. 4- جذب الرضيع : فطمه. 5- جذب الشهر : مضى أكثره. 6- جذبت الناقة : قل لبنها أو ذهب.- جذبه المنظر أو الجمال : أغراه، استماله.
المعجم: الرائد
-
الجاذِبِيَّةُ
- الجاذِبِيَّةُ : الحالة التي يجذِبُ بها صاحبُها غيرَه، يقال: فلان له جاذِبِيَّةٌ: يَسْتَمِيلُ غَيْرَهُ إِلَيه .
و الجاذِبِيَّةُ (في الفيزيقا) : قوة التجاذب بين شيئين.
ومن أنواعها: الجاذبية المغنطيسيَّة بين قطبين مختلفين.
والجاذبية الكهربائيَّة بين شحنتين مختلفتين.
والجاذبية الثَّقْليَّة بين كتلتين.
وتسمى الأخيرة جاذبية أرضية عندما تكون الأرض هي إحدى الكتلتين والكتلة الأخرى هي أي جسم فوقها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَذَبَ
- [ج ذ ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). جَذَبْتُ، أجْذِبُ، اِجْذِبْ، مصدر جَذْبٌ.
1. :-جَذَبَ الحَبْلَ نَحْوَهُ :- : جَبَذَهُ، سَحَبَهُ.
2. :-جَذَبَتِ القُلُوبَ بِأَنَاقَتِهَا :- : سَحَرَتْهَا، أَسَرَتْهَا، فَتَنَتْهَا.
3. :-جَذَبَ مِنَ الْمَاءِ نَفَساً :- : أَوْصَلَهُ إِلَى الخَيَاشِيمِ وَكَرَعَ مِنْهُ.
4. :-جَذَبَ الرَّضِيعَ :- : فَطَمَهُ.
5. :-جَذَبَ الشَّهْرُ :- : مَضَى أَكْثَرُهُ.
6. :-جَذَبَتِ النَّاقَةُ :-: قَلَّ لَبَنُهَا.
المعجم: الغني
-
جَاذَبَ
- [ج ذ ب]. (فعل: رباعي متعد). جَاذَبْتُ، أُجَاذِبُ،جَاذِبْ ،مصدر جِذَابٌ، مُجَاذَبَةٌ.
1. :-جَاذَبَهُ حَقَّهُ :- : نَازَعَهُ إِيَّاهُ.
2. :-جَاذَبَهُ الحَبْلَ فِي الحَدِيقَةِ :- : جَذَبَهُ نَحْوَهُ.
3. :-جَاءَ يُجَاذِبُهُ أَطْرَافَ الحَدِيثِ :- : يَخُوضُ مَعَهُ فِيهِ.
المعجم: الغني
-
جَاذِبِيَّةٌ
- [ج ذ ب].
1. :-تَتَمَتَّعُ بِجَاذِبِيَّةٍ هَائِلَةٍ :- : لَهَا جَمَالٌ جَذَّابٌ، فِتْنَةٌ خَلاَّبَةٌ.
2. :-جَاذِبِيَّةُ الأَرْضِ :- : قُوَّةٌ فِي أَجْسَامِهَا تَجْعَلُهَا قَابِلَةً لِجَذْبِ شَيْءٍ إِلَيْهَا.
3. :-قَانُونُ الجَاذِبِيَّةِ الشَّامِلَةِ :- : أَيْ تَجَاذُبُ جِسْمَيْنِ بِقُوَّةٍ مُنَاسِبَةٍ لِكِلَيْهِمَا. (قَانُونُ إِسحاق نيُوتُنْ).
4. :-الجَاذِبِيَّةُ المِغْنَاطِيسِيَّةُ :- : القُوَّةُ الَّتِي تَجْذِبُ بِهَا الْمَغَانِطُ الحَدِيدَ.
المعجم: الغني
-
إِنجَذَب
- إنجذب - انجذابا
1- إنجذب الشيء : امتد. 2- إنجذب الشيء إلى الشيء : سعى إليه وتحول عن موضعه. 3- إنجذب في السير : أسرع فيه. 4- إنجذب به السير : أسرع. 5- إنجذب من الشيء : : تخلص منه ، تفلت.
المعجم: الرائد
-
اِنْجَذَبَ
- [ج ذ ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْجَذَبْتُ، أَنْجَذِبُ، مصدر اِنْجِذابٌ.
1. :-اِنْجَذَبَ في السَّيْرِ :- : أَسْرَعَ فيهِ.
2. :-اِنْجَذَبَ إلى مَكانِ الحَفْلِ :- : اِنْدَفَعَ، سَعَى إِلَيْهِ. :-اِنْجَذَبَ إلى دائِرَتِهِمْ بِدونِ شُعورٍ :- (ع. بنجلون).
3. :-اِنْجَذَبَ بِهِ السَّيْرُ :- : أَسْرَعَ.
المعجم: الغني
-
اِجْتَذَبَ
- [ج ذ ب]. (فعل: خماسي متعد بحرف). اِجْتَذَبْتُ، أجْتَذِبُ، اِجْتَذِبْ، اِجْتِذَابٌ.
1. :-اِجْتَذَبَ إِلَيْهِ الأنْظارَ :- : جَذَبَ، اِسْتَلْفَتَ.
2. :-لَمْ يَكُنْ لِيَجْتَذِبهُ إِلَيْهِ إِلاَّ بِحُلْوِ الكَلاَم وَحُسْنِ الْمُعَامَلَةِ :- : لِيُغْرِيَهُ، لِيَتَّجِهَ إِلَيْهِ، لِيَسْتَلِبَهُ.
المعجم: الغني
-
جاذبيّة
- جاذبية
1- جاذبية في علم الطبيعة : قوة في الأجسام تجعلها قابلة لجذب شيء إليها «جاذبية الأرض، جاذبية المغنطيس». 2- جاذبية : قوة الجمال على جذب الأنظار واستمالة القلوب.
المعجم: الرائد
-
تَجَاذَبَ
- [ج ذ ب]. (فعل: خماسي متعد). تَجَاذَبْتُ، أَتَجَاذَبُ، تَجَاذَبْ، مصدر تَجَاذُبٌ.
1. :-تَجَاذَبَ الوَلَدَانِ اللُّعْبَةَ :-: تَنَازَعَاهَا.
2. :- يَتَجَاذَبُونَ أَطْرَافَ الحَدِيثِ :- : يَخُوضُونَ فِيهِ جَمِيعاً، يَتَبَادَلُونَ أَطْرَافَهُ، أَيْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْ جِهَةٍ.
المعجم: الغني
-
مَجْذُوبٌ
- جمع: ـون، مَجَاذِيبُ، ـات. [ج ذ ب]. (مفعول مِنْ جَذَبَ).
1. :-رَجُلٌ مَجْذُوبٌ :- : رَجُلٌ مِنْ رِجَالِ الصُّوفِيَّةِ جَذَبَهُ الْحَقُّ إِلَى الْحَضْرَةِ الإِلَهِيَّةِ.
2. :-مَجْذُوبُ الْحَيِّ :-: الْمَجْنُونُ. :-مُسْتَشْفَى الْمَجَاذِيبِ.
المعجم: الغني
-
جذبه جمالها
- استلبه واستماله، أغراه، فتنه :-نظرة جاذبة- يربط بينهما جاذب خفيّ- شاطئ جذّاب :-? جذَب الانتباه
المعجم: عربي عامة
-
الجَذْبُ
- الجَذْبُ : (في اصطلاح الصُّوفِيَّة) : حالٌ من أحوال النفس يغيب فيها القلبُ عن عِلْمِ ما يجري من أَحوال الخلق، ويتصل فيها بالعالم العُلْوي.
و الجَذْبُ (عند أَفلاطون) : الخيرُ الأَسمَى.
ويسمّيه بعضُ متصوفي الإِسلام: الوَجد.
و الجَذْبُ (في علم الرياضة) : قوة الجذب: هي القوةُ التي يؤَثر بها جسمٌ في آخر دون أَن يكون هناك اتصالٌ ظاهرٌ بين الجسمين.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تجاذُب
- تجاذُب :-
مصدر تجاذبَ/ تجاذبَ في.
• تجاذُب مغناطيسيّ/ تجاذُب مغنطيسيّ: (الطبيعة والفيزياء) تقارب قطبين مغنطيسيّين من نوعين مختلفين.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تجاذبيَّة
- تجاذبيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تجاذُب: :-موجات تجاذبيّة.
2 - مصدر صناعيّ من تجاذُب: أُلْفة، تقارب :-هناك تجاذبيّة بين أفكارهما.
3 - (الطبيعة والفيزياء) قوّة التشادّ بين جميع الجُسَيْمات والكُتَل التي في الكَوْن.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جَذْب
- جَذْب :-
1 - مصدر جذَبَ.
2 - نزوع داخليّ إمّا مادّيًّا وإمّا روحيًّا :-جَذْب جنسيّ/ روحانيّ.
3 - (الفلسفة والتصوُّف) حال من أحوال النَّفس يغيب فيها القلب عن علم ما يجري من أحوال الخلق ويتّصل فيها بالعالم العلويّ.
4 - (الطبيعة والفيزياء) قوّة يؤثّر بها جسم على آخر دون أن يكون هناك اتّصال ظاهر بينهما.
• قوّة الجَذْب المركزيّ: (الطبيعة والفيزياء) القوّة المؤثِّرة على جسم حركته تتميّز بانحناءات تجذب الجسم نحو مركز الدوران أو محوره.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة