-
وَجَدَ
- ـ وَجَدَ المَطْلوبَ ووَجِدَ ، يَجِدُهُ ويَجُدُهُ ، ولا نَظيرَ لَها ، وجْداً وجِدَةً ووُجْداً وَوُجوداً ووِجْداناً وإجْداناً : أدْرَكَهُ ،
ـ وَجَدَ المالَ وغَيْرَهُ يَجِدُهُ وَجْداً ووُجْداً ووِجْداً وجِدَةً : اسْتَغْنى ،
ـ وَجَدَ عليه يَجِدُ ويَجُدُ وجْداً ، وجِدَةً ومَوْجِدَةً : غَضِبَ ،
ـ وَجَدَ به وَجْداً : في الحُبِّ فقطْ ، وكذا في الحُزْنِ ، لكِنْ يكسرُ ماضِيهِ .
ـ وَجْدُ : الغِنَى ، كالوِجْدُ والوُجْدُ ، ومَنْقَعُ الماءِ ، الجمع : وِجادٌ .
ـ أوْجَدَهُ : أغْناهُ ،
ـ أوْجَدَ فُلاناً مَطْلوبَهُ : أظْفَرَهُ به ،
ـ أوْجَدَهُ على الأَمْرِ : أكْرَهَهُ ،
ـ أوْجَدَهُ بَعْدَ ضُعْفٍ : قَوَّاهُ ، كآجَدَهُ .
ـ تَوَجَّدَ السَّهَرَ وغَيْرَهُ : شَكاهُ .
ـ وَجيدُ : ما اسْتَوى من الأَرْضِ ، الجمع : وُجْدانٌ .
ـ وُجِدَ من العَدَمِ فهو مَوْجودٌ ، ولا يقال : وَجَدَهُ الله تعالى ، وإنَّما يقالُ : أوْجَدَهُ الله تعالى .
المعجم: القاموس المحيط
-
جَدّ
- جد - يجد ، جدا
1 - جد : عظم . 2 - جد : صار ذا حظ .
المعجم: الرائد
-
جَدّ
- جد - يجد ويجد ، جدا
1 - جد : إجتهد . 2 - جد : كان رصينا لا يهزل . 3 - جد في الأمر : أسرع فيه « جد في السير ». 4 - جد به الأمر : اشتد .
المعجم: الرائد
-
جَدّ
- جد - يجد ، جدا وجدادا
1 - جد الشيء : قطعه
المعجم: الرائد
-
جَدّ
- جد - يجد ، جدة
1 - جد الشيء : صار جديدا
المعجم: الرائد
-
جَدّ
- جد - يجد ، جددا
1 - جد الثدي أو الضرع : يبس وذهب لبنه
المعجم: الرائد
-
وَجد
- وجد - يجد ، وجدا ووجدا ووجدا وجدة
1 - وجد المال أو نحوه : استغنى به
المعجم: الرائد
-
أجدَّ
- أجدَّ / أجدَّ في يُجِدّ ، أجدِدْ / أجِدَّ ، إجدادًا ، فهو مُجِدّ ، والمفعول مُجَدٌّ ( للمتعدِّي ) :-
• أجدَّ التِّلميذُ اجتهد ، صار ذا جِدّ واجتهاد :- إنّه عاملٌ مُجدّ .
• أجدَّ الشَّيءَ : أحدثه .
• أجدَّ السَّيرَ / أجدَّ في السَّيرِ : أسرع فيه .
• أجدَّ في الأمر : سعى واجتهد فيه ، ضدّ هزَل :- وما طالب الحاجات في كلّ وجهة ... من الناس إلاّ من أجدّ وشمَّرا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جَدَّ 1
- جَدَّ 1 جَدَدْتُ ، يَجِدّ ، اجْدِدْ / جِدَّ ، جَدًّا ، فهو جادّ :-
• جدَّ الشَّخْصُ صار ذا حظ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وجَدَ 1
- وجَدَ 1 / وجَدَ بـ يجِد ، جِدْ ، وَجْدًا ، فهو واجِد ، والمفعول موجود به :-
• وجَد فلانٌ حزن :- وجَدتِ الأمُّ لسفر ابْنها ، - ولم أرَ مِثْلي اليومَ أكثر حاسِدًا ... كأنَّ قلوبَ النّاس لي قلبُ واجدُ .
• وجَد بشخصٍ : أحبّه حُبًّا شديدًا :- إنه ليجدُ بفلانةٍ وجْدًا شديدًا ، - وَجَد بامرأةٍ جميلة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وجَدَ 3
- وجَدَ 3 يَجِد ، جِدْ ، وُجْدًا وجِدَةً ، فهو واجِد :-
• وجَد الشّخصُ استغنى وصار ذا مال :- وجَد الفقيرُ بعد عناءٍ ومشقّة ، - { أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جَدَّ 3
- جَدَّ 3 جَدَدْتُ ، يَجِدّ ، اجْدِدْ / جِدَّ ، جِدّةً ، فهو جديد :-
• جدَّ الشَّيءُ
1 - صار جديدًا :- جدَّ الثَّوب بعد صَبْغه .
2 - حدث بعد أن لم يكن :- جدّت أمور لم نكن نتوقّعها ، - درسنا سمات الجِدَّة في الأدب العبّاسيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جدَّ 2
- جدَّ 2 / جدَّ بـ / جدَّ في جَدَدْتُ ، يَجِدّ ، اجْدِدْ / جِدَّ ، جِدًّا ، فهو جادّ ، والمفعول مجدود به :-
• جدَّ الطَّالبُ كان رصينًا لم يهزِلْ :- تكلَّم بجِدٍّ :-
• العناية والكَدّ يجلبان الجِدّ [ مثل أجنبيّ ]: يماثله القولُ العربيُّ : من المخض يبدو الزُّبد .
• جدَّ به الأمرُ : اشتدّ عليه .
• جدَّ في طلب العلم : اجتهد فيه واهتم به :- جدَّ في حل المشكلة / رعاية الأيتام ، - من جدّ وجد ، ومن زرع حصَد [ مثل ] :-? جدّ الجِدُّ : جاءت لحظة الاجتهاد ، - حمله مَحْمَل الجِدّ : اهتمّ به وعُني به .
• جدَّ في المشي : أسرع ، عجَّل فيه :- جدَّ في السير .
• جدَّ في أثره : تتبَّعه ، اقتفى أثره :- جدَّ في أثر الترقية .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وجَدَ 4
- وجَدَ 4 يجِد ، جِدْ ، وجودًا ، فهو واجِد ، والمفعول مَوْجود :-
• وجَد الحوارَ صريحًا عَلِمه وعَرَفه :- وجدْتُ الحِلمَ نافعًا ، - وجدتُ كلامَه صادقًا ، - { وَإِنْ وَجَدْنَا أَكْثَرَهُمْ لَفَاسِقِينَ } .
• وجَد صاحبَه في الحفل : لَقِيه ، صادفه :- وجَد الهدايةَ في كتاب الله ، - { إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وجد
- وجد - يجد ، وجدا ووجدا وجدة ووجودا ووجدانا وإجدانا
1 - وجد المطلوب : أدركه ، أصابه ، ظفر به بعد ذهابه « وجد الضالة المنشودة ». 2 - وجد : علم . وتكون من أفعال القلوب فتنصب مفعولين ، ومصدرها « الوجود »، نحو : « وجد العلم نافعا ».
المعجم: الرائد
-
وجَدَ
- وجَدَ على يجِد ، جِدْ ، مَوجِدَةً ، فهو واجِد ، والمفعول موجود عليه :-
• وجَد على خادمه غَضِب عليه وكرِهه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وجَدَ 2
- وجَدَ 2 يجِد ، جِدْ ، وَجْدًا ووِجدانًا وجِدَةً ، فهو واجِد ، والمفعول مَوْجود :-
• وجَدَ مطلوبَه أصابه وأدرَكه وظفِر به ، عَثَر عليه :- وجد ضالّتَهُ / مسكنًا / الحلَّ ، - ذَرَّة موجودة ولا دُرَّة مفقودة [ مثل ]، - وجد تمرة الغراب [ مثل ]: التعبير عن حصول المرء على ما يريد ، - { أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وَجْدِكُمْ } [ ق ]، - { وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وجد
- " وجَد مطلوبه والشيء يَجِدُه وُجُوداً ويَجُده أَيضاً ، بالضم ، لغة عامرية لا نظير لها في باب المثال ؛ قال لبيد وهو عامريّ : لو شِئْت قد نَقَعَ الفُؤادُ بِشَرْبةٍ ، تَدَعُ الصَّوادِيَ لا يَجُدْنَ غَلِيلا بالعَذبِ في رَضَفِ القِلاتِ مَقِيلةً قَِضَّ الأَباطِحِ ، لا يَزالُ ظَلِيل ؟
قال ابن بريّ : الشعر لجرير وليس للبيد كما زعم .
وقوله : نَقَعَ الفؤادُ أَي روِيَ .
يقال نَقَعَ الماءُ العطشَ أَذْهبه نَقْعاً ونُقوعاً فيهما ، والماء الناقعُ العَذْبُ المُرْوي .
والصَّادِي : العطشان .
والغليل : حَرُّ العطش .
والرَّضَفُ : الحجارة المرضوفةُ .
والقِلاتُ : جمع قَلْت ، وهو نقرة في الجبل يُستَنْقَعُ فيها ماء السماء .
وقوله : قَِضّ الأَباطِحِ ، يريد أَنها أَرض حَصِبةٌ وذلك أَعذب للماء وأَصفى .
قال سيبويه : وقد ، قال ناس من العرب : وجَدَ يَجُدُ كأَنهم حذفوها من يَوْجُد ؛ قال : وهذا لا يكادُ يوجَدُ في الكلام ، والمصدر وَجْداً وجِدَةً ووُجْداً ووجُوداً ووِجْداناً وإِجْداناً ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : وآخَر مُلْتاث ، تَجُرُّ كِساءَه ، نَفَى عنه إِجْدانُ الرِّقِين المَلاوِي ؟
قال : وهذا يدل على بَدَل الهمزة من الواو المكسورة كما ، قالوا إِلْدةٌ في وِلْدَة .
وأَوجَده إِياه : جَعَلَه يَجِدُه ؛ عن اللحياني ؛ ووَجَدْتَني فَعَلْتُ كذا وكذا ، ووَجَدَ المالَ وغيرَه يَجِدُه وَجْداً ووُجْداً وجِدةً .
التهذيب : يقال وجَدْتُ في المالِ وُجْداً ووَجْداً ووِجْداً ووِجْداناً وجِدَةً أَي صِرْتُ ذا مال ؛ ووَجَدْت الضَّالَّة وِجْداناً .
قال : وقد يستعمل الوِجْدانُ في الوُجْد ؛ ومنه قول العرب : وِجْدانُ الرِّقِين يُغَطِّي أَفَنَ الأَفِين .
وفي حديث اللقطة : أَيها الناشدُ ، غيرُك الواجِدُ ؛ مِن وَجَدَ الضَّالّة يَجِدُها .
وأَوجده الله مطلوبَه أَي أَظفره به .
والوُجْدُ والوَجْدُ والوِجْدُ : اليسار والسَّعةُ .
وفي التنزيل العزيز : أَسكِنُوهُنَّ من حيثُ سكَنْتم من وَجْدِكم ؛ وقد قرئ بالثلاث ، أَي من سَعَتكم وما ملكتم ، وقال بعضهم : من مساكنكم .
والواجِدُ : الغنِيُّ ؛ قال الشاعر : الحمدُ للَّه الغَنِيِّ الواجِد وأَوجَده الله أَي أَغناه .
وفي أَسماء الله عز وجل : الواجدُ ، هو الغني الذي لا يفتقر .
وقد وجَدَ تَجِدُ جِدة أَي استغنى غنًى لا فقر بعده .
وفي الحديث : لَيُّ الواجِدِ يُحِلّ عُقُوبَتَه وعِرْضَه أَي القادرِ على قضاء دينه .
وقال : الحمد لله الذي أَوْجَدَني بعد فقر أَي أَغناني ، وآجَدَني بعد ضعف أَي قوّاني .
وهذا من وَجْدِي أَي قُدْرتي .
وتقول : وجَدْت في الغِنى واليسار وجْداً ووِجْداناً (* قوله « وجداً ووجداناً » واو وجداً مثلثة ، أفاده القاموس .) وقال أَبو عبيد : الواجدُ الذي يَجِدُ ما يقضي به دينه .
ووُجِدَ الشيءُ عن عدَم ، فهو موجود ، مثل حُمّ فهو محموم ؛ وأَوجَدَه الله ولا يقال وجَدَه ، كما لا يقال حَمّه .
ووَجَد عليه في الغَضب يَجُدُ ويَجِدُ وَجْداً وجِدَةً وموجَدةً ووِجْداناً : غضب .
وفي حديث الإِيمان : إِني سائلك فلا تَجِدْ عليّ أَي لا تَغْضَبْ من سؤالي ؛ ومنه الحديث : لم يَجِدِ الصائمُ على المُفْطر ، وقد تكرَّرَ ذكره في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وأَنشد اللحياني قول صخر الغيّ : كِلانا رَدَّ صاحِبَه بِيَأْسٍ وتَأْنِيبٍ ، ووِجْدانٍ شَديدِ فهذا في الغضب لأَن صَخْرَ الغيّ أَيأَسَ الحَمامَة من ولدها فَغَضِبَتْ عليه ، ولأَن الحمامة أَيْأَسته من ولده فغَضِبَ عليها .
ووَجَدَ به وَجْداً : في الحُبِّ لا غير ، وإِنه ليَجِدُ بفلانة وَجْداً شديداً إِذا كان يَهْواها ويُحِبُّها حُبّاً شديداً .
وفي الحديث ، حديث ابن عُمر وعُيينة بن حِصْن : والله ما بطنها بوالد ولا زوجها بواجد أَي أَنه لا يحبها ؛ وقالت شاعرة من العرب وكان تزوجها رجل من غير بلدها فَعُنِّنَ عنها : مَنْ يُهْدِ لي مِن ماءٍ بَقْعاءَ شَرْبةً ، فإِنَّ له مِنْ ماءِ لِينةَ أَرْبعَا لقد زادَني وَجْداً بِبَقْعاءَ أَنَّني وَجَدْتُ مَطايانا بِلِينةَ ظُلَّعا فَمَنْ مُبْلِغٌ تِرْبَيَّ بالرَّمْلِ أَنني بَكَيْتُ ، فلم أَترُكْ لِعَيْنَيَّ مَدْمَعا ؟ تقول : من أَهدى لي شربة من ماءِ بَقْعاءَ على ما هو من مَرارة الطعم فإِن له من ماءِ لِينةَ على ما هو به من العُذوبةِ أَربعَ شربات ، لأَن بقعاء حبيبة إِليَّ إِذ هي بلدي ومَوْلِدِي ، ولِينةُ بَغِيضَةٌ إِليّ لأَن ال ذي تزوجني من أَهلها غير مأْمون عليّ ؛ وإِنما تلك كناية عن تشكيها لهذا الرجل حين عُنِّنَ عنها ؛ وقولها : لقد زادني حبّاً لبلدتي بقعاء هذه أَن هذا الرجل الذي تزوجني من أَهل لينة عنن عني فكان كالمطية الظالعة لا تحمل صاحبها ؛ وقولها : فمن مبلغ تربيّ ( البيت ) تقول : هل من رجل يبلغ صاحِبَتَيَّ بالرمل أَن بعلي ضعف عني وعنن ، فأَوحشني ذلك إِلى أَن بكيت حتى قَرِحَتْ أَجفاني فزالت المدامع ولم يزل ذلك الجفن الدامع ؛ قال ابن سيده : وهذه الأَبيات قرأْتها على أَبي العلاء صاعد بن الحسن في الكتاب الموسوم بالفصوص .
ووجَد الرجلُ في الحزْن وَجْداً ، بالفتح ، ووَجِد ؛ كلاهما عن اللحياني : حَزِنَ .
وقد وَجَدْتُ فلاناً فأَنا أَجِدُ وَجْداً ، وذلك في الحزن .
وتَوَجَّدْتُ لفلان أَي حَزِنْتُ له .
أَبو سعيد : تَوَجَّد فلان أَمر كذا إِذا شكاه ، وهم لا يَتَوَجَّدُون سهر ليلهم ولا يَشْكون ما مسهم من مشقته .
"
المعجم: لسان العرب