وصف و معنى و تعريف كلمة يجدك:


يجدك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ياء (ي) و جيم (ج) و دال (د) و كاف (ك) .




معنى و شرح يجدك في معاجم اللغة العربية:



يجدك

جذر [جدك]

  1. وَجَدَ: (فعل)
    • وجَدَ يجِد ، جِدْ ، وَجْدًا ووِجدانًا وجِدَةً ، وجودًا ، وَجْدًا ، مَوْجِدَةً ، وُجْدًا وجِدَةً فهو واجِد ، والمفعول مَوْجود
    • وَجَدَ فلانٌ وَجْدًا : حَزِن
    • وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه
    • وَجَدَ مطلوبَه ، وجْدًا ، ووُجْدًا ، وجِدةً ، ووُجُودًا ، ووِجْدانًا :: أصابه وأدرَكه وظفِر به ، عَثَر عليه
    • وَجَدَ الشيءَ كذا : عَلِمَه إِياه
  2. وَجْد: (اسم)
    • وَجْد : مصدر وَجَدَ
  3. وَجد: (اسم)
    • مصدر وَجَدَ
    • بِهِ وَجْدٌ : شَغَفٌ
    • أَرَّقَهُ الوَجْدُ : الْحُبُّ
    • الوَجْدُ : منقَع الماء
    • مصدر وجَدَ 1 / وجَدَ بـ ووجَدَ
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) ما يصادف القلب ويَرِد عليه دون تكلُّف وتصنّع من فزع أو غمّ أو رؤية معنى من أحوال الآخرة ، أو هو لهب يتأجّج من شهود عارض القلق وللوجد مراتب هي : التواجد ، والوجد ، والوجود وهو المرتبة العليا والأخيرة
  4. وُجِدَ: (فعل)

    • وُجِدَ يُوجَد ، وُجودًا ، والمفعول مَوْجود
    • وُجِدَ مِنْ عَدَمٍ : حَصَلَ وُجُودُهُ ، خِلافُ عُدِم
  5. وُجد: (اسم)
    • مصدر وَجَدَ
    • الوُجْدُ : اليسارُ والسَّعَة
,
  1. ألمْ يَجدْك . .
    • ألمْ يَعْـلمْـك ربّـكَ – قَدْ عَـلِـمَك . .
      سورة : الضحى ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  2. وجد
    • " وجَد مطلوبه والشيء يَجِدُه وُجُوداً ويَجُده أَيضاً ، بالضم ، لغة عامرية لا نظير لها في باب المثال ؛ قال لبيد وهو عامريّ : لو شِئْت قد نَقَعَ الفُؤادُ بِشَرْبةٍ ، تَدَعُ الصَّوادِيَ لا يَجُدْنَ غَلِيلا بالعَذبِ في رَضَفِ القِلاتِ مَقِيلةً قَِضَّ الأَباطِحِ ، لا يَزالُ ظَلِيل ؟

      ‏ قال ابن بريّ : الشعر لجرير وليس للبيد كما زعم .
      وقوله : نَقَعَ الفؤادُ أَي روِيَ .
      يقال نَقَعَ الماءُ العطشَ أَذْهبه نَقْعاً ونُقوعاً فيهما ، والماء الناقعُ العَذْبُ المُرْوي .
      والصَّادِي : العطشان .
      والغليل : حَرُّ العطش .
      والرَّضَفُ : الحجارة المرضوفةُ .
      والقِلاتُ : جمع قَلْت ، وهو نقرة في الجبل يُستَنْقَعُ فيها ماء السماء .
      وقوله : قَِضّ الأَباطِحِ ، يريد أَنها أَرض حَصِبةٌ وذلك أَعذب للماء وأَصفى .
      قال سيبويه : وقد ، قال ناس من العرب : وجَدَ يَجُدُ كأَنهم حذفوها من يَوْجُد ؛ قال : وهذا لا يكادُ يوجَدُ في الكلام ، والمصدر وَجْداً وجِدَةً ووُجْداً ووجُوداً ووِجْداناً وإِجْداناً ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : وآخَر مُلْتاث ، تَجُرُّ كِساءَه ، نَفَى عنه إِجْدانُ الرِّقِين المَلاوِي ؟

      ‏ قال : وهذا يدل على بَدَل الهمزة من الواو المكسورة كما ، قالوا إِلْدةٌ في وِلْدَة .
      وأَوجَده إِياه : جَعَلَه يَجِدُه ؛ عن اللحياني ؛ ووَجَدْتَني فَعَلْتُ كذا وكذا ، ووَجَدَ المالَ وغيرَه يَجِدُه وَجْداً ووُجْداً وجِدةً .
      التهذيب : يقال وجَدْتُ في المالِ وُجْداً ووَجْداً ووِجْداً ووِجْداناً وجِدَةً أَي صِرْتُ ذا مال ؛ ووَجَدْت الضَّالَّة وِجْداناً .
      قال : وقد يستعمل الوِجْدانُ في الوُجْد ؛ ومنه قول العرب : وِجْدانُ الرِّقِين يُغَطِّي أَفَنَ الأَفِين .
      وفي حديث اللقطة : أَيها الناشدُ ، غيرُك الواجِدُ ؛ مِن وَجَدَ الضَّالّة يَجِدُها .
      وأَوجده الله مطلوبَه أَي أَظفره به .
      والوُجْدُ والوَجْدُ والوِجْدُ : اليسار والسَّعةُ .
      وفي التنزيل العزيز : أَسكِنُوهُنَّ من حيثُ سكَنْتم من وَجْدِكم ؛ وقد قرئ بالثلاث ، أَي من سَعَتكم وما ملكتم ، وقال بعضهم : من مساكنكم .
      والواجِدُ : الغنِيُّ ؛ قال الشاعر : الحمدُ للَّه الغَنِيِّ الواجِد وأَوجَده الله أَي أَغناه .
      وفي أَسماء الله عز وجل : الواجدُ ، هو الغني الذي لا يفتقر .
      وقد وجَدَ تَجِدُ جِدة أَي استغنى غنًى لا فقر بعده .
      وفي الحديث : لَيُّ الواجِدِ يُحِلّ عُقُوبَتَه وعِرْضَه أَي القادرِ على قضاء دينه .
      وقال : الحمد لله الذي أَوْجَدَني بعد فقر أَي أَغناني ، وآجَدَني بعد ضعف أَي قوّاني .
      وهذا من وَجْدِي أَي قُدْرتي .
      وتقول : وجَدْت في الغِنى واليسار وجْداً ووِجْداناً (* قوله « وجداً ووجداناً » واو وجداً مثلثة ، أفاده القاموس .) وقال أَبو عبيد : الواجدُ الذي يَجِدُ ما يقضي به دينه .
      ووُجِدَ الشيءُ عن عدَم ، فهو موجود ، مثل حُمّ فهو محموم ؛ وأَوجَدَه الله ولا يقال وجَدَه ، كما لا يقال حَمّه .
      ووَجَد عليه في الغَضب يَجُدُ ويَجِدُ وَجْداً وجِدَةً وموجَدةً ووِجْداناً : غضب .
      وفي حديث الإِيمان : إِني سائلك فلا تَجِدْ عليّ أَي لا تَغْضَبْ من سؤالي ؛ ومنه الحديث : لم يَجِدِ الصائمُ على المُفْطر ، وقد تكرَّرَ ذكره في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وأَنشد اللحياني قول صخر الغيّ : كِلانا رَدَّ صاحِبَه بِيَأْسٍ وتَأْنِيبٍ ، ووِجْدانٍ شَديدِ فهذا في الغضب لأَن صَخْرَ الغيّ أَيأَسَ الحَمامَة من ولدها فَغَضِبَتْ عليه ، ولأَن الحمامة أَيْأَسته من ولده فغَضِبَ عليها .
      ووَجَدَ به وَجْداً : في الحُبِّ لا غير ، وإِنه ليَجِدُ بفلانة وَجْداً شديداً إِذا كان يَهْواها ويُحِبُّها حُبّاً شديداً .
      وفي الحديث ، حديث ابن عُمر وعُيينة بن حِصْن : والله ما بطنها بوالد ولا زوجها بواجد أَي أَنه لا يحبها ؛ وقالت شاعرة من العرب وكان تزوجها رجل من غير بلدها فَعُنِّنَ عنها : مَنْ يُهْدِ لي مِن ماءٍ بَقْعاءَ شَرْبةً ، فإِنَّ له مِنْ ماءِ لِينةَ أَرْبعَا لقد زادَني وَجْداً بِبَقْعاءَ أَنَّني وَجَدْتُ مَطايانا بِلِينةَ ظُلَّعا فَمَنْ مُبْلِغٌ تِرْبَيَّ بالرَّمْلِ أَنني بَكَيْتُ ، فلم أَترُكْ لِعَيْنَيَّ مَدْمَعا ؟ تقول : من أَهدى لي شربة من ماءِ بَقْعاءَ على ما هو من مَرارة الطعم فإِن له من ماءِ لِينةَ على ما هو به من العُذوبةِ أَربعَ شربات ، لأَن بقعاء حبيبة إِليَّ إِذ هي بلدي ومَوْلِدِي ، ولِينةُ بَغِيضَةٌ إِليّ لأَن ال ذي تزوجني من أَهلها غير مأْمون عليّ ؛ وإِنما تلك كناية عن تشكيها لهذا الرجل حين عُنِّنَ عنها ؛ وقولها : لقد زادني حبّاً لبلدتي بقعاء هذه أَن هذا الرجل الذي تزوجني من أَهل لينة عنن عني فكان كالمطية الظالعة لا تحمل صاحبها ؛ وقولها : فمن مبلغ تربيّ ( البيت ) تقول : هل من رجل يبلغ صاحِبَتَيَّ بالرمل أَن بعلي ضعف عني وعنن ، فأَوحشني ذلك إِلى أَن بكيت حتى قَرِحَتْ أَجفاني فزالت المدامع ولم يزل ذلك الجفن الدامع ؛ قال ابن سيده : وهذه الأَبيات قرأْتها على أَبي العلاء صاعد بن الحسن في الكتاب الموسوم بالفصوص .
      ووجَد الرجلُ في الحزْن وَجْداً ، بالفتح ، ووَجِد ؛ كلاهما عن اللحياني : حَزِنَ .
      وقد وَجَدْتُ فلاناً فأَنا أَجِدُ وَجْداً ، وذلك في الحزن .
      وتَوَجَّدْتُ لفلان أَي حَزِنْتُ له .
      أَبو سعيد : تَوَجَّد فلان أَمر كذا إِذا شكاه ، وهم لا يَتَوَجَّدُون سهر ليلهم ولا يَشْكون ما مسهم من مشقته .
      "

    المعجم: لسان العرب



,
  1. وَجَدَ
    • ـ وَجَدَ المَطْلوبَ ووَجِدَ ، يَجِدُهُ ويَجُدُهُ ، ولا نَظيرَ لَها ، وجْداً وجِدَةً ووُجْداً وَوُجوداً ووِجْداناً وإجْداناً : أدْرَكَهُ ،
      ـ وَجَدَ المالَ وغَيْرَهُ يَجِدُهُ وَجْداً ووُجْداً ووِجْداً وجِدَةً : اسْتَغْنى ،
      ـ وَجَدَ عليه يَجِدُ ويَجُدُ وجْداً ، وجِدَةً ومَوْجِدَةً : غَضِبَ ،
      ـ وَجَدَ به وَجْداً : في الحُبِّ فقطْ ، وكذا في الحُزْنِ ، لكِنْ يكسرُ ماضِيهِ .
      ـ وَجْدُ : الغِنَى ، كالوِجْدُ والوُجْدُ ، ومَنْقَعُ الماءِ ، الجمع : وِجادٌ .
      ـ أوْجَدَهُ : أغْناهُ ،
      ـ أوْجَدَ فُلاناً مَطْلوبَهُ : أظْفَرَهُ به ،
      ـ أوْجَدَهُ على الأَمْرِ : أكْرَهَهُ ،
      ـ أوْجَدَهُ بَعْدَ ضُعْفٍ : قَوَّاهُ ، كآجَدَهُ .
      ـ تَوَجَّدَ السَّهَرَ وغَيْرَهُ : شَكاهُ .
      ـ وَجيدُ : ما اسْتَوى من الأَرْضِ ، الجمع : وُجْدانٌ .
      ـ وُجِدَ من العَدَمِ فهو مَوْجودٌ ، ولا يقال : وَجَدَهُ الله تعالى ، وإنَّما يقالُ : أوْجَدَهُ الله تعالى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوجَد
    • أوجد - إيجادا
      1 - أوجد الشيء : جعله موجودا . 2 - أوجده الشيء : جعله يجده ويظفر به . 3 - أوجده : أغناه . 4 - أوجده : قواه . 5 - أوجده على الأمر : أكرهه عليه ، حمله . 6 - أوجده الى الأمر الجأه إليه

    المعجم: الرائد

  3. أوجدَ
    • أوجدَ يُوجد ، إيجادًا ، فهو مُوجِد ، والمفعول مُوجَد :-
      أوجد عملاً لأخيه دبَّر :- أوجدت الحكومةُ عملاً للعاطلين ، - أوجد صاحب المصنع عملاً لمئات العُمَّال .
      • أوجده مطلوبَه : أظفره به :- أوجد ابنه اللُّعبة بعد أن أخفاها عنه .
      أوجد الشَّخصَ : أغناه :- الحمد لله الذي أوجدني بعد فقر .
      أوجد اللهُ الكونَ : أنشأه من غير سَبْق مثال :- أوجد اللهُ الخلقَ .
      • أوجده إليه : اضطرّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. تَوَجَّدَ
    • تَوَجَّدَ لفلانٍ : حزِن له .
      و تَوَجَّدَ بفلانة : أَحبّها .
      و تَوَجَّدَ الأَمرَ : شكاه .
      يقال : توجَّدَ السَّهرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَوَجَّدَ
    • [ و ج د ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَوَجَّدْتُ ، أتَوَجَّدُ ، تَوَجَّدْ ، مصدر تَوجُّدٌ .
      1 . :- تَوَجَّدَ لِجَارِهِ :- :
      حَزِنَ لَهُ .
      2 . :- تَوَجَّدَ بِهَا :- : أحَبَّهَا .
      3 . :- تَوَجَّدَ الأمْرَ :- : شَكَاهُ . :- تَوَجَّدَ السَّهَرَ .

    المعجم: الغني

  6. تَوَجُّدٌ
    • [ و ج د ]. ( مصدر تَوَجَّدَ ).
      1 . :- أحَسَّ بِتَوجُّدٍ لَمَّا رَأَى صَاحِبَهُ فِي مِحْنَةٍ :- : بِحُزْنٍ .
      2 . :- لَمْ يَسْتَطِعْ إخْفَاءَ تَوَجُّدِهِ بِهَا :- : حُبُّهُ لَهَا .
      3 . :- تَوَجُّدُ أمْرٍ :- : شَكْوَاهُ .

    المعجم: الغني

  7. تَوجَّد

    • توجد - توجدا
      1 - توجد به : أحبه . 2 - توجد له : حزن له . 3 - توجد الأمر : شكاه .

    المعجم: الرائد

  8. تواجد الأصدقاء
    • وُجدوا مع بعضِهم :- تواجدت الجماعةُ - تواجدت أقوامٌ على أرض الوطن - اتّفقنا على التَّواجد في ساعة معيّنة .

    المعجم: عربي عامة

  9. تواجد الشّخص
    • أظهر من نفسه الوجدَ أو الحُزن :- تواجد أمام أهل الفقيد .

    المعجم: عربي عامة

  10. تَوَاجَدَ
    • تَوَاجَدَ فلانٌ : أَرى من نفسه الوَجْدَ .
      و تَوَاجَدَ الجماعة : اجتمع بعضها إلى بعض


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَوَاجَدَ
    • [ و ج د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَوَاجَدَ ، يَتَواجَدُ ، مصدر تَوَاجُدٌ . :- تَوَاجَدَ الفَتَى :- : تَظَاهَرَ بالوَجْدِ .

    المعجم: الغني

  12. تَوَاجُدٌ
    • [ و ج د ]. ( مصدر تَواجَدَ ). :- تَواجُدُ الْمَرْأةِ :- : تَظَاهُرُهَا بِالوَجْدِ .

    المعجم: الغني

  13. تواجَد
    • تواجد - تواجدا
      1 - تظاهر بـ « الوجد »، أي الحب

    المعجم: الرائد



  14. أوجد الشّخص
    • أغناه :- الحمد لله الذي أوجدني بعد فقر .

    المعجم: عربي عامة

  15. أوجد الله الكون
    • أنشأه من غير سَبْق مثال :- أوجد اللهُ الخلقَ .

    المعجم: عربي عامة

  16. أوجد عملا لأخيه
    • دبَّر :- أوجدت الحكومةُ عملاً للعاطلين - أوجد صاحب المصنع عملاً لمئات العُمَّال .

    المعجم: عربي عامة

  17. أَوْجَدَ
    • أَوْجَدَ اللهُ الشيءَ : أنشأَه من غير سَبْق مثال .
      و أَوْجَدَ فلانًا : أَغناه .
      يقال : الحمدُ لله الذي أَوجَدَني بعد فقر .
      و أَوْجَدَ فلانًا بَعْدَ ضعف : قوَّاه .
      و أَوْجَدَ على الأمر : أَكرهه وأَلجأَه .
      و أَوْجَدَ الشيءَ : جعله يَجِدُه ويَظفَرُ به .
      و أَوْجَدَ مطلوبَهُ : أظفره به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أوْجَدَ
    • [ و ج د ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَوْجَدْتُ ، أُوْجِدُ ، أوْجِدْ ، مصدر إيجَادٌ .
      1 . :- أوْجَدَ اللَّهُ الخَيْرَ :-: جَعَلَهُ مَوْجُوداً .
      2 . :- أوْجَدَ آلَةً جَدِيدَةً :- : اِخْتَرَعَهَا .
      3 . :- يُوجِدُهُ مَطْلُوبَهُ :- : يُظْفِرُهُ بِهِ .
      4 . :- أوْجَدَ صَاحِبَهُ :- : أغْنَاهُ . :- أوْجَدَهُ اللَّهُ بَعْدَ فَقْرٍ .
      5 . :- أوْجَدَهُ عَلَى المعْصِيَةِ :- : أَكْرَهَهُ عَلَيْهَا .

    المعجم: الغني

  19. تواجدَ
    • تواجدَ يتواجد ، تواجُدًا ، فهو مُتواجِد :-
      تواجد الشَّخصُ أظهر من نفسه الوجدَ أو الحُزن :- تواجد أمام أهل الفقيد .
      تواجد الأصدقاءُ : وُجدوا مع بعضِهم :- تواجدت الجماعةُ ، - تواجدت أقوامٌ على أرض الوطن ، - اتّفقنا على التَّواجد في ساعة معيّنة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. موجود
    • موجود :-
      1 - اسم مفعول من وُجِدَ ووجَدَ على ووجَدَ 1 / وجَدَ بـ ووجَدَ 2 ووجَدَ 4 .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) ثابت في الذِّهن وفي الخارج :- النفط موجود في باطن الأرض العربيَّة بكميّات جيّدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. موجود
    • موجود
      1 - موجود : حاضر ، حاصل ، ليس عدما . 2 - موجود في الفلسفة الثابت في الذهن وفي الحقيقة .

    المعجم: الرائد

  22. موجود محتفظ به للمتاجرة
    • موجود مالي تمّ اقتناؤه أساساً بغرض توليد ربح من التقلّبات قصيرة الأجل في السعر أو هامش التعامل . ، وتعني بالانجليزية : financial asset held for trading

    المعجم: مالية

  23. المَوْجُودُ
    • المَوْجُودُ المَوْجُودُ ( في الفلسفة ) : الثابت في الذهن وفي الخارج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مَوْجُودٌ
    • جمع : ون ، ات . [ و ج د ]. ( مفعول من وَجَدَ ).
      1 . :- مَوْجُودٌ فِي بَيْتِهِ :- : أَيْ وُجُودُهُ فِي البَيْتِ حَاصِلٌ . :- غَيْرُ مَوْجُود .
      2 . :- بَضَائِعُ أَجْنَبِيَّةٌ مَوْجُودَةٌ بِالسُّوقِ :- : مُتَوَافِرَةٌ .
      3 . :- أَنَا أُفَكِّرُ إِذًا أَنَا مَوْجُودٌ :- : أَنَا كَائِنٌ .
      4 . :- مَوْجُودَاتُ الكَوْنِ :- : كَائِنَاتُهُ .

    المعجم: الغني

  25. وُجِدَ
    • وُجِدَ يُوجَد ، وُجودًا ، والمفعول مَوْجود :-
      وُجد الكوكبُ من عدم كان وحصل ، خلاف عُدِم :- وُجِدت السَّمواتُ من عدم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى يجدك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جَدَك [مفرد] • الجَدَك: (قن، جر) النوع الثابت في عقارات الوقف، والذي لا يمكن نقله من مكان ولا يمكن تحويله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: