وصف و معنى و تعريف كلمة يجشأ:


يجشأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ياء (ي) و جيم (ج) و شين (ش) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح يجشأ في معاجم اللغة العربية:



يجشأ

جذر [جشأ]

  1. الجشأ: (اسم)
    • صوت الغنم من حلوقها ؛ صوت من المعدة من الإمتلاء
  2. الجشأة: (اسم)
    • صوت هبوب الريح عند الفجر
  3. جشَأَ: (فعل)
    • جشَأَ يَجشَأ ، جُشاءً وجُشُوءًا وجَشْئًا ، فهو جاشئ
    • جَشَأَتْ نَفْسُهُ أَلَماً : فَزِعَتْ ، جَاشَتْ مِنَ الأَلَمِ
    • جَشَأَتْ مَعِدَتُهُ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ : تَنَفَّسَتْ مِنِ امْتِلاَءٍ ، خَرَجَ مِنْهَا رِيحٌ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • جَشَأَ عَلَى نَفْسِهِ : ضَيَّقَ
    • جَشَأَ السَّائِحُ مِنْ بَلَدٍ إِلىَ بَلَدٍ : نَهَضَ ، خَرَجَ
    • جَشَأَ البَحْرُ : اِرْتَفَعَ ، أَشْرَفَ
    • جَشَأَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • جَشَأَ الحَقْلُ : أَخْرَجَ نَبْتَهُ
    • جَشَأَ العَدُوُّ : أَقْبَلَ ، هَجَمَ
    • جشَأت نفسُه : اضطربت من حزن أو فزع
    • جَشَأَتْ الغنمُ ونحوُها : أخْرجت صوتاً من حُلوقها
,


  1. جشَأ
    • جشأ - يجشأ ، جشوءا وجشأ وجشأ وجشأ وجشاء
      1 - جشأت نفسه : اضطربت وثارت للقيء . 2 - جشأت نفسه : جاشت واضطربت من حزن أو خوف . 3 - جشأ البحر : ارتفع وأشرف . 4 - جشأ الليل : أظلم . 5 - جشأ : خرج من بلد إلى بلد . 6 - جشأ المكان : أخرج نبته . 7 - جشأ العدو : أقبل وهجم . 8 - جشأ على نفسه : ضيق . 9 - جشأت المعدة : تنفست من امتلائها .

    المعجم: الرائد

  2. جشَأَ
    • جشَأَ يَجشَأ ، جُشاءً وجُشُوءًا وجَشْئًا ، فهو جاشئ :-
      جشَأ فلانٌ أخرج من فمه صوتًا مع ريح عند الشِّبَع ، أو ثارت نفسه للقيء .
      • جشَأتِ المعدةُ : تنفَّست من امتلاء وأحدثت صوتًا أو ثارت للقيء .
      • جشَأت نفسُه : اضطربت من حزن أو فزع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. جشأ
    • " جَشَأَتْ نفسُه تجْشأُ جُشوءاً : ارتفَعَت ونَهَضَت اليه وجاشَت من حُزْن أَو فَزَع .
      وجَشَأَتْ : ثارَت للقَيْءِ .
      شمر : جَشَأَتْ نفسي وخَبُثَتْ ولَقِسَتْ واحد .
      ابن شميل : جَشَأَتْ اليَّ نفسي أَي خَبُثَتْ من الوجع مـما تَكْرَهُ ، تَجْشَأُ ، وأَنشد : وقَوْلي ، كُلَّما جَشَأَتْ ، لنفسِي : * مَكانَكِ تُحْمَدي ، أَو تَسْتَرِيحي .
      (* قوله « وقولي إلخ » هو رواية التهذيب .) يريد تَطَلّعت ونَهَضَت جَزَعاً وكراهةً .
      وفي حديث الحسن : جَشَأَتِ الرُّومُ على عهد عُمَر أَي نَهَضَتْ وأَقبلت من بلادها ، وهو من جَشَأَتْ نَفْسِي إِذا نَهَضَتْ مِن حُزْن أَو فَزَعٍ .
      وجَشَأَ الرَّجلُ إِذا نَهَض من أَرض إِلى أَرض .
      وفي حديث علي كرم اللّه وجهه : فَجَشأَ على نفْسه ، قال ثعلب : معناه ضَيَّقَ عليها .
      ابن الاعرابي : الجَشْء : الكثير .
      وقد جَشَأَ الليلُ والبَحْرُ إِذا أَظْلَم وأَشْرَفَ عليك .
      وجُشاءُ الليلِ والبَحْرِ : دُفْعَتُه .
      والتَّجَشُّؤُ : تَنَفُّس الـمَعِدة عند الامْتِلاء .
      وجَشَأَت الـمَعِدةُ وتجَشَّأَت : تَنَفَّسَت ، والاسم الجُشاء ، ممدود ، على وزن فُعال كأَنه من باب العُطاس والدُّوار والبُوال .
      وكان عليُّ بن حَمْزَة يقول ذلك ، وقال : إِنما الجُشْأَةُ هُبوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر .
      والجُشَأَةُ على مثال الهُمَزَةِ : الجُشْأَةُ ؛ قال الراجز : في جُشْأَةٍ مِنْ جُشَآتِ الفَجْر ؟

      ‏ قال ابن بَرِّي : والذي ذكره أَبو زيد : جُشْأَة ، بتسكين الشين ، وهذا مستعار للفجر من الجُشْأَة عن الطَّعام ؛ وقال علي بن حمزة : إِنما الجُشْأَةُ هُبُوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر .
      وتَجَشَّأَ تَجَشُؤاً ، والتَجْشِئةُ مثله .
      قال أَبو محمد الفَقْعَسِي : ولم تَبِتْ حُمَّى بهِ تُوَصِّمُهْ ، * ولم يُجَشِّئْ عن طَعامٍ يُبْشِمُهْ < ص > وجَشَأَت الغنمُ : وهو صوت تُخْرِجُه من حُلُوقِها ؛ وقال امرؤ القيس : إِذا جَشَأَتْ سَمِعْتَ لها ثُغاءً ، * كأَنَّ الحَيَّ صَبَّحَهُمْ نَعِيّ ؟

      ‏ قال : ومنه اشْتُقَّ تَجَشَّأْتُ .
      والجَشْءُ : القَضِيبُ ، وقَوْسٌ جَشْءٌ : مُرِنَّةٌ خَفِيفةٌ ، والجمع أَجْشاءٌ وجَشَآتٌ .
      وفي الصحاح : الجَشْء : القوس الخفيفة ؛ وقال الليث : هي ذاتُ الإِرنانِ في صَوْتِها ، وقِسِيٌّ أَجْشاء وجَشَآتٌ ، وأَنشد لأَبي ذُؤَيب : ونَمِيمةً من قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ ، * في كَفِّهِ جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطُعُ وقال الأصمعي : هو القَضِيبُ من النَّبْع الخفيف .
      وسَهم جَشْءٌ : خَفِيفٌ ، حكاه يعقوب في الـمُبْدَل ، وأَنشد : ولوْ دَعا ، ناصِرَه ، لَقِيطا ، * لذَاقَ جَشْأً لم يكن مَلِيطا الـمَلِيطُ : الذي لا ريشَ عليه .
      وجَشَأَ فلان عن الطَّعام : إِذا اتَّخَم فكَرِه الطعامَ .
      وقد جَشَأَتْ نفسُه ، فما تَشْتَهي طعاماً ، تَجْشَأُ .
      وجَشَأَت الوَحْشُ : ثارَتْ ثَوْرَةً واحدة .
      وجَشَأَ القومُ من بلد إِلى بلد : خرجوا ، وقال العجاج : أَحْراس ناسٍ جَشَؤُوا ، ومَلَّتْ * أَرْضاً ، وأَحوالُ الجَبانِ أَهْوَلَت .
      (* قوله « أحراس ناس إلخ » كذا بالأصل وشرح القاموس .) جَشَؤُوا : نَهضوا من أَرض إِلى أَرض ، يعني الناس .
      ومَلَّتْ أَرْضاً ؛ وأَهْوَلَتْ : اشتَدَّ هَوْلُها .
      واجْتَشأَ البلاد واجْتَشَأَته : لم تُوافِقْه ، كأَنـَّه من جَشَأَتْ نفْسِي .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. الجَسُّ
    • ـ الجَسُّ : المَسُّ باليَدِ ، كالاجْتِسَاسِ ، ومَوْضِعُهُ : المَجَسَّةُ ، وتَفَحُّصُ الأخْبَارِ ، كالتَّجَسُّسِ ، ومنه : الجاسُوسُ والجَسِيسُ ، لِصَاحِبِ سِرِّ الشَّرِّ .
      ـ جَوَاسُّ : الحَواسُّ .
      ـ في المَثَلِ : ‘‘ أحْنَاكُها ، أو يقالُ : أفواهُهَا مَجَاسُّها ’‘، لأنَّ الإِبِلَ إذا أَحْسَنَتِ الأكْلَ اكْتَفَى الناظِرُ بذلك في مَعْرِفَةِ سِمَنِها من أن يَجُسَّهَا ويَضْبِثَهَا ، يُضْرَبُ في شَواهِدِ الأشْيَاء الظاهِرَةِ المُعْرِبَةِ عن بَواطِنِها .
      ـ فلانٌ ضَيِّقُ المَجَسَّةِ : غيرُ رَحِيبِ الصَّدْرِ .
      ـ جَسَّهُ بعينِهِ : أحَدَّ النَّظَرَ إليه ليَسْتَثْبِتَ .
      ـ جَسَّاسَةُ : دابَّةٌ تكونُ في الجزائِرِ ، تَجُسُّ الأخْبَارَ ، فَتَأْتِي بها الدَّجَّالَ .
      ـ جَسَّاسُ : الأسَدُ المُؤَثِّرُ في الفَرِيسَةِ بِبَرَاثِنِهِ ، وابنُ قُطَيْبٍ : راجِزٌ ، وابنُ مُرَّةَ : قاتِلُ كُلَيْبِ بنِ وائِلٍ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ جَسَّاس : من أتْباعِ التابِعِينَ .
      ـ جِسَاسٌ : ابنُ نُشْبَةَ بنِ رُبَيْعٍ .
      ـ وجِسْ : زَجْرٌ للبَعِير .
      ـ { ولا تَجَسَّسُوا }: خُذُوا ما ظَهَرَ ، ودعُوا ما سَتَرَ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، أو لا تَفْحَصُوا عن بَواطِنَ الأمُورِ ، أو لا تَبْحَثُوا عن العَوْرَاتِ .
      ـ اجْتَسَّتِ الإِبِلُ الكَلأَ : رَعَتْهُ بِمَجَاسِّها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الجَصُّ
    • ـ الجَصُّ وجِصُّ : مَعْرُوفٌ ، مُعَرَّبُ كَجَّ .
      ـ جَصَّاصُ : مُتَّخِذُهُ .
      ـ جَصَّاصاتُ : المَواضِعُ يُعْمَلُ فيها .
      ـ مكانٌ جُصاجِصٌ : أبيضُ مُسْتَوٍ .
      ـ هذه جَصِيصةٌ من ناسٍ وبَصِيصةٌ : إذا تَقارَبَتْ حِلَّتُهم ، وقد اجْتَصُّوا .
      ـ باتَ يَجِصُّ في الرِّباطِ : يَتَأوَّهُ مُضَيَّقاً عليه ، مَشْدُوداً رَبْطُه ، وله جَصيصٌ .
      ـ جَصَّصَ الإِناءَ : مَلأَه ،
      ـ جَصَّصَ البِناءَ : طَلاهُ بالجِـصِّ ،
      ـ جَصَّصَ الجِرْوُ : فَتَحَ عينيهِ ،
      ـ جَصَّصَ الشجرُ : بَدَا أوَّلَ ما يَخْرُجُ ،
      ـ جَصَّصَ على العَدُوِّ : حَمَلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جشَّأَ
    • جشَّأَ يُجَشِّئ ، تجْشِئةً ، فهو مُجشِّئ ، والمفعول مُجَشَّأ :-
      • جشَّأت الأمُّ طفلَها حملته على التجشُّؤ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. جشِعَ


    • جشِعَ يَجشَع ، جَشَعًا ، فهو جشِع :-
      جشِع الرَّجُلُ اشتدَّ حرصُه على الشَّيء وطمِع في نصيب غيره :- ازداد جَشَعُ التُّجّار في هذه الأيّام ، - شخصٌ جَشِع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. جَشّ
    • جش - يجش ، جشا
      1 - جش الشيء : دقه وكسره . 2 - جش الحب : طحنه طحنا خشنا . 3 - جش المكان : كنسه ونظفه . 4 - جش البئر : نقاها من الوحل . 5 - جشه أو الحيوان بالعصا : ضربه بها . 6 - جش الباكي دمعه : استخرجه . 7 - جش القوم : اجتمعوا . 8 - جش القوم : نفروا ، هربوا .

    المعجم: الرائد

  6. جشِع
    • جشع - يجشع ، جشعا
      1 - جشع : كان شديد الحرص . 2 - جشع : طمع في نصيب غيره .

    المعجم: الرائد

  7. جشر
    • جشر - يجشر ، جشرا
      1 - جشر الماشية : أخرجها للرعي . 2 - جشرت الماشية : أقامت في المرعى .



    المعجم: الرائد

  8. جَشر
    • جشر - يجشر ، جشورا
      1 - جشر الصبح : طلع . 2 - جشر : سافر .

    المعجم: الرائد

  9. جَصّ
    • جص - يجص ، جصا وجصيصا
      1 - جص في الرباط : تأوه من شدته وضيقه

    المعجم: الرائد

  10. جَسُم
    • جسم - يجسم ، جسامة
      1 - عظم جسمه

    المعجم: الرائد



  11. جشم
    • جشم - يجشم ، جشما
      1 - جشم : سمن . 2 - جشم : ثقل .

    المعجم: الرائد

  12. جسُمَ
    • جسُمَ يَجسُم ، جَسامةً ، فهو جَسيم :-
      جسُم الأمرُ عظُم وضخُم وتفاقم :- مصيبةٌ / أضرار / خسائر جسيمةٌ .
      جسُم فلانٌ : سَمِن وعَرُض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. جسَّمَ
    • جسَّمَ يجسِّم ، تجسيمًا ، فهو مُجسِّم ، والمفعول مُجسَّم :-
      جسَّم الفكرةَ جعلها ذات جسم ، أضفى عليها شكلاً واقعيًّا ، حدَّدها :- جسَّم مشروعه الجديد بغرض التَّخطيط لإنجاحه ، - منظار مُجسِّم : مُكبِّر .
      جسَّم الحادثَ : هوَّله وبالغ فيه ، ضخَّمه ، عظَّمه :- من طبعه أن يجسِّم المشكلات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. جشَّ 1


    • جشَّ 1 جَشَشْتُ ، يَجُشّ ، اجْشُشْ / جُشَّ ، جَشًّا ، فهو جاشّ ، والمفعول مَجْشوش وجَشِيش :-
      جشَّ الحَبَّ جرَشه ، دقَّه ، لم يُنعم طحنه :- جشّ قمحًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. جشَّ 2
    • جشَّ 2 جَشِشْتُ ، يَجَشّ ، اجشَشْ / جَشَّ ، جَشَشًا وجُشّةً ، فهو أجشُّ :-
      جشَّ الرَّجُلُ وغيرُه اشتدّ صوتُه وصار فيه كالبُحَّة :- جشَّ الصوتُ ، - صوتٌ أجشُّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. جَشم
    • جشم - يجشم ، جشما وجشامة
      1 - جشم الأمر : تكلفه وأتاه على تعب ومشقة « جشم الهول »

    المعجم: الرائد

  17. جشَّمَ
    • جشَّمَ يجشِّم ، تجشيمًا ، فهو مُجشِّم ، والمفعول مُجشَّم :-
      • جشَّمه المتاعبَ كلَّفه إيّاها وحمله عليها على كُرْهٍ ومشقَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. جشِمَ
    • جشِمَ / جشِمَ على يَجشَم ، جَشْمًا وجَشامةً ، فهو جاشم وجَشوم ، والمفعول مَجْشوم :-
      جشِم متاعبَ السَّفر تكلَّفها على مشقَّة .
      جَشِمَ على قلب صاحبه : ثقُل عليه وآلَمَهُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. جشم
    • " جَشِمَ الأَمْرَ ، بالكسر ، يَجْشَمُه جَشْماً وجَشامةً وتَجَشَّمَه : تَكَلَّفَه على مشقة .
      وأَجْشَمَني فلانٌ أمْراً وجَشَّمَنِيه أي كَلَّفَني ؛

      وأَنشد ابن بري للأعْشى : فما أَجْشَمْتُ من إتْيانِ قَومٍ ، هُمُ الأَعْداءُ والأَكْبادُ سُودُ وجَشَّمْتُه الأَمرَ تَجْشِيماً ؛ وفي حديث زيد بن عمرو ابن نُفَيْلٍ : مَهْما تُجَشِّمْني فإِنِّي جاشِمُ أبو تراب : سمعت أبا مِحْجَنٍ وباهِليّاً تَجَشَّمْتُ الأمر وتَجَسَّمْتُه إذا حملت نفسك عليه ؛ وقال عمرو ابن جميل (* قوله « وقال عمرو بن جميل » كذا بالأصل والتهذيب ، والذي تقدم في جسم : عمرو بن جبل ): تَجَشَّم القُرْقُورُ مَوْجَ الآذيّ ابن السكيت : تَجَشَّمْتُ الأَمْرَ إذا ركبت أَجْسَمه ، وتَجَشَّمْتُه إذا تكلفته ، وتَجَشَّمْتُ الأرضَ إذا أخذتَ نحوَها تريدها ، وتَجَشَّمْت الرملَ ركبت أَعْظَمَه .
      أَبو النضر : تَجَشَّمْتُ فلاناً من بين القوم أي قَصَدْتُ قَصْدَه ؛

      وأَنشد : وبَلَدٍ ناءٍ تَجَشَّمْنا به على جَفاهُ ، وعلى أنقابه أبو بكر في قولهم : قد تَجَشَّمْتُ كذا وكذا أي فعلته على كُرْه ومشقة ، والجُشَمُ : الاسم من هذا الفعل ؛ قال المرَّارُ : يَمْشِينَ هَوْناً ، وبعد الهَوْنِ مِنْ جُشَمٍ ، ومِنْ جَناءِ غَضِيضِ الطَّرْفِ مَسْتُورِ (* قوله « ومن جناء غضيض » كذا بالأصل جناء بالألف ، وفي شرح القاموس : جنى ).
      والجُشَمُ : الجَوْف ، وقيل : الصدر وما اشتمل عليه من الضُّلوع .
      وجُشَمُ البعيرِ : صَدْرُه وما غَشِي به القِرْنَ من صَدره وسائر خَلْقه .
      ويقال : غَتَّه بجُشَمِه إذا أَلقى صدره عليه .
      ورمى عليه جَشَمَه وجُشمه أي ثِقْلَه .
      والجَشِمُ : الغليظ (* قوله « والجشم الغليظ إلخ » كذا بالأصل كالمحكم مضبوطاً بوزن كتف ، والذي في القاموس : وكأمير الغليظ اه ‏ . قال شارحه : ‏ والذي في كتاب كراع ككتف )؛ عن كراع .
      ابن الأَعرابي : الجُشُمُ السِّمانُ من الرجال ؛ وقال أَبو عمرو : الجَشَمُ السِّمَنُ .
      ابن خالويه : الجُشْمُ دراهم رديئة ، وجمعها جُشُومٌ ؛ قال جرير : بَدَا ضَربُ الكِرامِ وضَرْبُ تَيْمٍ ، كضَرْبِ الدُّنْبُلِيَّة والجُشُوم أَبو زيد : ما جَشِمْتُ اليوم ظِلْفاً (* قوله « ما جشمت اليوم ظلفاً » وقوله « ما جشمت اليوم طعاماً » ضبط في الأصل ونسخة من التهذيب بفتح الجيم والشين ولم نجد هذه العبارة لغير التهذيب حتى نستأنس لهذا الضبط )؛ يقوله القانِصُ إذا لم يَصِدْ ورجع خائباً .
      ويقال : ما جَشَمْتُ اليوم طعاماً أي ما أَكلت ؛ قال : ويقال ذلك عند خيبة كل طالب فيقال : ما جَشَمْتُ اليومَ شيئاً .
      أَبو عبيد : تَجَشَّمْتُ فلاناً من بين القوم أي اخترته ؛

      وأَنشد : تَجَشَّمْتُه من بَيْنِهِنَّ بمُرْهَفٍ ، له جالِبٌ ، فوقَ الرِّصافِ ، عَلِىلُ وقد تقدم أكثر ذلك في جسم .
      ابن الأَعرابي : الجُشُمُ الطِّوالُ الأَعْفارُ .
      والأَعْفارُ من قولك رجل عِفْرٌ : داهٍ خبيثٌ .
      أبو عمرو : الجَشْمُ الهلاك .
      وجُشَمُ بن بكر : حيٌّ من مُضَرَ .
      وجُشَمُ بن هَمْدانَ : حَيّ من اليمَن .
      وبنو جَوْشَم : حَيّ من جُرْهُم دَرَجُوا .
      وجُشَمُ : حَيّ من الأنصار ، وهو جُشَمُ بن خَزْرَج ؛ وقال الأَغْلَبُ العِجْليّ : إنْ سَرَّكَ العزُّ فَجخْجِخْ بجُشَم وجُشَمُ : في ثَقِيف ، وهو جُشَمُ بن ثَقِيفٍ .
      وجُشَمُ : حَيٌّ من تَغْلِبَ وهم الأَراقِمُ .
      التهذيب : وجُشَمُ حَيّ من تَغْلِب ، وجُشَمُ في هَوَازِنَ ، وهو جُشَمُ بن مُعاوية بن بكر بن هَوازن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. جشب
    • " جَشَبَ الطعامَ : طَحَنه جَريشاً .
      وطَعامٌ جَشِبٌ ومَجْشُوبٌ أَي غليظ خَشِنٌ ، بَيِّنُ الجُشُوبةِ إِذا أُسِيءَ طَحْنُه ، حتى يَصير مُفَلَّقاً .
      وقيل : هو الذي لا أُدْمَ له .
      وقد جَشُبَ جَشابةً .
      ويقال للطعام : جَشْبٌ وجَشِبٌ وجَشِيبٌ ، وطَعامٌ مَجْشُوبٌ ، وقد جَشَبْتُه .
      وأَنشد ابن الأَعرابي : لا يَأْكُلُونَ زادَهُمْ مَجْشُوبا الجوهري : ولو قيل اجْشَوْشِبُوا كما قيل اخْشَوْشِبُوا ، بالخاء ، لم يبعد ، إِلا أَني لم أَسمعه بالجيم .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى اللّه عليه وسلم ، كان يأْكل الجَشِبَ ، هو الغَلِيظُ الخَشِنُ من الطَّعامِ ، وقيل غيرُ المأْدوم .
      وكلُّ بَشِعِ الطَّعْم فهو جَشِبٌ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : كان يأْتينا بطعام جَشِبٍ .
      وفي حديث صلاة الجماعة : لو وَجَد عَرْقاً سَمِيناً أَو مِرْماتَيْنِ جَشِبَتَيْنِ أَو خَشِبَتَيْنِ لأَجاب .
      قال ابن الأَثير : هكذا ذكره بعض المتأَخرين في حرف الجيم : لو دُعِيَ إِلى مِرْماتَيْنِ جَشِبَتَيْنِ أَو خَشِبَتَيْنِ لأَجاب .
      وقال : الجَشِبُ الغليظ .
      والخَشِبُ اليابس من الخَشَبِ .
      والمِرْماةُ ظِلْفُ الشاةِ ، لأَنه يُرْمى به ، انتهى كلامه .
      قال ابن الأَثير : والذي قرأْناه وسمعناه ، وهو الـمُتداوَل بين أَهل الحديث : مِرْماتَين حَسَنَتَيْن ، من الحُسْنِ والجَوْدة ، لأَنه عطفهما على العَرْقِ السَّمِين .
      قال : وقد فسره أَبو عبيدة ومَنْ بعده من العلماء ، ولم يتعرّضوا إِلى تفسير الجَشِب أَو الخَشِب في هذا الحديث .
      قال : وقد حكيت ما رأَيت ، والعُهدة عليه .
      والجَشِيبُ : البَشِعُ من كلِّ شيءٍ .
      والجَشِيبُ من الثياب : الغليظ .
      ورجلٌ جَشِيبٌ : سَيِّئُ الـمَأْكلِ .
      وقد جَشُبَ جُشُوبةً .
      شمر : رَجُلٌ مُجَشَّبٌ : خَشِنُ الـمَعيشةِ .
      قال رؤبة : ومن صُباحٍ رامِياً مُجَشَّبا وجَشِبُ الـمَرْعى : يابِسُه .
      وجَشَبَ الشيءُ يَجْشُبُ : غَلُظَ .
      والجَشْبُ والمِجْشابُ : الغليظُ ، الأُولى عن كراع ، وسيأْتي ذكر الجَشَنِ في النون .
      التهذيب : المِجْشابُ : البَدَنُ الغَلِيظُ .
      قال أَبو زُبَيْد الطائي : قِرابَ حِضْنِك لا بِكْرٌ ولا نَصَفٌ ، * تُولِيكَ كَشْحاً لَطيفاً ، ليس مِجْشاب ؟

      ‏ قال ابن بري : وقِرابَ منصوب بفعل في بيت قبله : نِعْمَتْ بِطانةُ ، يَوْمِ الدَّجْنِ ، تَجْعَلُها * دُونَ الثِّيابِ ، وقد سَرَّيْتَ أَثْوابا أَي تَجْعَلُها كبِطانةِ الثوب في يوم بارِدٍ ذي دَجْنٍ ؛ والدَّجْنُ إِلباسُ الغَيْمِ السَّماء عند الـمَطر ، ورُبما لم يكن معه مطر .
      وسَرَّيْتُ الثوب عني نَزَعْتُه .
      والحِضْنُ شِقُّ البَطْنِ .
      والكَشْحانِ الخاصِرتانِ ، وهما ناحِيتا البطن .
      وقِرابَ حِضْنِكَ مفعول ثان بتَجْعَلُها .
      ابن السكيت : جَمَلٌ جَشِبٌ : ضَخْمٌ شَدِيدٌ .
      وأَنشد : بِجَشِبٍ أَتْلَعَ في إِصْغائِه ابن الأَعرابي : المِجْشَبُ : الضَّخْمُ الشجاع .
      وقول رؤبة : ومَنْهَلٍ ، أَقْفَرَ مِنْ أَلْقائه ، * ورَدْتُه ، واللَّيْلُ في أَغْشائِه ، بجشب أَتلع في إِصغائه ، * جاءَ ، وقد زادَ على أَظْمائِه ، يُجاوِرُ الحَوْضَ إِلى إِزائِه ، * رَشْفاً بِمَخْضُوبَينِ مِنْ صَفْرائِه ، وقَدْ شَفَتْه وَحْدَها مِنْ دائِه ، * منْ طائِف الجَهْلِ ، ومِنْ نُزائِه الأَلْقاء : الأَنِيسُ .
      يُجاوِرُ الحوضَ إِلى إِزائه أَي يستقبل الدلو حين يُصَبُّ في الحَوْضِ من عَطشه .
      ومَخْضُوباه : مِشْفراه ، وقد اخْتَضَبا بالدم من بُرَته .
      وقد شَفَتْه يعني البُرة أَي ذَلَّلَتْه وسَكَّنَتْه .
      ونَدًى جَشَّابٌ : لا يَزالُ يَقَعُ على البَقْل .
      قال رؤبة : رَوْضاً بِجَشّابِ النَّدى مَأْدُوما وكلامٌ جَشِيبٌ : جافٍ خَشِنٌ .
      قال : لها مَنْطِقٌ ، لا هِذْرِيانٌ طَما به * سَفاهٌ ، ولا بادِي الجَفاءِ ، جَشِيبُ وسِقاءٌ جَشِيبٌ : غَلِيظٌ خَلَقٌ .
      ومَرةٌ جَشُوبٌ : خَشِنَةٌ ، وقيل قَصيرةٌ .
      أَنشد ثعلب : كواحِدةِ الأُدْحيِّ لا مُشْمَعِلَّةٌ ، * ولا جَحْنةٌ ، تحت الثِّيابِ ، جَشُوبُ والجُشْبُ : قُشورُ الرّمان ، يمانية .
      وبَنُو جَشِيبٍ : بَطْنٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. جشع
    • " في الحديث : أَنَّ معاذاً لما خرج إلى اليمن شيَّعَه رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فبكى معاذ جَشَعاً لفِراق رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ الجَشَعُ : الجزَعُ لِفراق الإِلْفِ .
      وفي حديث جابر : ثم أَقبل علينا فقال : أَيُّكم يُحِب أَن يُعْرِضَ الله عنه ؟، قال : فجَشِعْنا أَي فَزِعْنا .
      وفي حديث ابن الخَصاصِيَّة : أَخافُ إِذا حضَر قِتالٌ جَشِعَتْ نفسي فكَرِهَتِ الموتَ .
      والجَشَعُ : أَسْوَأُ الحِرْصِ ، وقيل : هو أَشدُّ الحِرْص على الأَكل وغيره ، وقيل : هو أَن تأْخذ نصيبك وتَطْمَعَ في نصيب غيرك ؛ جَشِعَ ، بالكسر ، جَشَعاً ، فهو جَشِعٌ من قوم جَشِعِين وجَشاعى وجُشَعاء وجِشاعٌ وتَجَشَّعَ مثله ؛ قال سويد : وكِلابُ الصيْدِ فيهنّ جَشَعْ ورجل جَشِعٌ بَشِعٌ : يجمع جَزَعاً وحِرْصاً وخبثَ نَفْس .
      وقال بعض الأَعراب : تجاشَعْنا الماء نتَجاشَعهُ وتناهَبْناه وتَشاحَحْناه إِذا تضايَقْنا عليه وتَعاطَشْنا .
      والجَشِعُ : المُتَخَلِّق بالباطل وما ليس فيه .
      ومُجاشِعٌ : اسم رجل من بني تميم وهو مُجاشِع بن دارِم بن مالك بن حنْظَلة بن مالك بن عمرو بن تميم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. جصص
    • " الجِصُّ والجَصُّ : معروف ، الذي يُطْلى به ، وهو معرب ، قال ابن دريد : هو الجِصُّ ولم يُقَل الجَصّ ، وليس الجصّ بعربي وهو من كلام العجم ، ولغةُ أَهل الحجاز في الجَصّ : القَصّ .
      ورجل جَصَّاصٌ : صانع للجِصّ .
      والجَصَّاصةُ : الموضعُ الذي يُعمل به الجِصُّ .
      وجَصَّصَ الحائطَ وغَيره : طلاه بالجِصّ .
      ومكان جُصاجِصٌ : أَبيضُ مستوٍ .
      وجصّصَ الجِرْوُ وفَقَح إِذا فتحَ عينيه .
      وجَصّصَ العُنْقودُ : هَمَّ بالخروج .
      وجَصّصَ على القوم : حَمَلَ .
      وجَصّصَ عليه بالسيف : حَمَلَ أَيضاً ، وقد قيل بالضاد ، وسنذكره لأَن الصاد والضاد في هذا لغتان .
      الفراء : جَصّصَ فلانٌ إِناءَه إِذا مَلأَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. جشأ
    • " جَشَأَتْ نفسُه تجْشأُ جُشوءاً : ارتفَعَت ونَهَضَت اليه وجاشَت من حُزْن أَو فَزَع .
      وجَشَأَتْ : ثارَت للقَيْءِ .
      شمر : جَشَأَتْ نفسي وخَبُثَتْ ولَقِسَتْ واحد .
      ابن شميل : جَشَأَتْ اليَّ نفسي أَي خَبُثَتْ من الوجع مـما تَكْرَهُ ، تَجْشَأُ ، وأَنشد : وقَوْلي ، كُلَّما جَشَأَتْ ، لنفسِي : * مَكانَكِ تُحْمَدي ، أَو تَسْتَرِيحي .
      (* قوله « وقولي إلخ » هو رواية التهذيب .) يريد تَطَلّعت ونَهَضَت جَزَعاً وكراهةً .
      وفي حديث الحسن : جَشَأَتِ الرُّومُ على عهد عُمَر أَي نَهَضَتْ وأَقبلت من بلادها ، وهو من جَشَأَتْ نَفْسِي إِذا نَهَضَتْ مِن حُزْن أَو فَزَعٍ .
      وجَشَأَ الرَّجلُ إِذا نَهَض من أَرض إِلى أَرض .
      وفي حديث علي كرم اللّه وجهه : فَجَشأَ على نفْسه ، قال ثعلب : معناه ضَيَّقَ عليها .
      ابن الاعرابي : الجَشْء : الكثير .
      وقد جَشَأَ الليلُ والبَحْرُ إِذا أَظْلَم وأَشْرَفَ عليك .
      وجُشاءُ الليلِ والبَحْرِ : دُفْعَتُه .
      والتَّجَشُّؤُ : تَنَفُّس الـمَعِدة عند الامْتِلاء .
      وجَشَأَت الـمَعِدةُ وتجَشَّأَت : تَنَفَّسَت ، والاسم الجُشاء ، ممدود ، على وزن فُعال كأَنه من باب العُطاس والدُّوار والبُوال .
      وكان عليُّ بن حَمْزَة يقول ذلك ، وقال : إِنما الجُشْأَةُ هُبوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر .
      والجُشَأَةُ على مثال الهُمَزَةِ : الجُشْأَةُ ؛ قال الراجز : في جُشْأَةٍ مِنْ جُشَآتِ الفَجْر ؟

      ‏ قال ابن بَرِّي : والذي ذكره أَبو زيد : جُشْأَة ، بتسكين الشين ، وهذا مستعار للفجر من الجُشْأَة عن الطَّعام ؛ وقال علي بن حمزة : إِنما الجُشْأَةُ هُبُوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر .
      وتَجَشَّأَ تَجَشُؤاً ، والتَجْشِئةُ مثله .
      قال أَبو محمد الفَقْعَسِي : ولم تَبِتْ حُمَّى بهِ تُوَصِّمُهْ ، * ولم يُجَشِّئْ عن طَعامٍ يُبْشِمُهْ < ص > وجَشَأَت الغنمُ : وهو صوت تُخْرِجُه من حُلُوقِها ؛ وقال امرؤ القيس : إِذا جَشَأَتْ سَمِعْتَ لها ثُغاءً ، * كأَنَّ الحَيَّ صَبَّحَهُمْ نَعِيّ ؟

      ‏ قال : ومنه اشْتُقَّ تَجَشَّأْتُ .
      والجَشْءُ : القَضِيبُ ، وقَوْسٌ جَشْءٌ : مُرِنَّةٌ خَفِيفةٌ ، والجمع أَجْشاءٌ وجَشَآتٌ .
      وفي الصحاح : الجَشْء : القوس الخفيفة ؛ وقال الليث : هي ذاتُ الإِرنانِ في صَوْتِها ، وقِسِيٌّ أَجْشاء وجَشَآتٌ ، وأَنشد لأَبي ذُؤَيب : ونَمِيمةً من قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ ، * في كَفِّهِ جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطُعُ وقال الأصمعي : هو القَضِيبُ من النَّبْع الخفيف .
      وسَهم جَشْءٌ : خَفِيفٌ ، حكاه يعقوب في الـمُبْدَل ، وأَنشد : ولوْ دَعا ، ناصِرَه ، لَقِيطا ، * لذَاقَ جَشْأً لم يكن مَلِيطا الـمَلِيطُ : الذي لا ريشَ عليه .
      وجَشَأَ فلان عن الطَّعام : إِذا اتَّخَم فكَرِه الطعامَ .
      وقد جَشَأَتْ نفسُه ، فما تَشْتَهي طعاماً ، تَجْشَأُ .
      وجَشَأَت الوَحْشُ : ثارَتْ ثَوْرَةً واحدة .
      وجَشَأَ القومُ من بلد إِلى بلد : خرجوا ، وقال العجاج : أَحْراس ناسٍ جَشَؤُوا ، ومَلَّتْ * أَرْضاً ، وأَحوالُ الجَبانِ أَهْوَلَت .
      (* قوله « أحراس ناس إلخ » كذا بالأصل وشرح القاموس .) جَشَؤُوا : نَهضوا من أَرض إِلى أَرض ، يعني الناس .
      ومَلَّتْ أَرْضاً ؛ وأَهْوَلَتْ : اشتَدَّ هَوْلُها .
      واجْتَشأَ البلاد واجْتَشَأَته : لم تُوافِقْه ، كأَنـَّه من جَشَأَتْ نفْسِي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. جشر
    • " الجَشَر : بَقْلُ الربيع .
      وجَشَرُوا الخَيْلَ وجَشَّروها : أَرْسَلُوها في الجَشْرِ .
      والجَشْرُ : أَن يخرجوا بخيلهم فَيَرْعَوْها أَمام بيوتهم .
      وأَصبحوا جَشْراً وجَشَراً إِذا ‏ كانوا يَبِيتُون مكانهم لا يرجعون إِلى أَهليهم .
      والجَشَّار : صاحبُ الجَشَرِ .
      وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : لا يغرّنكم جَشَرُكُمْ من صلاتكم فإِنما يَقْصُرُ الصلاةَ من كان شاخصاً أَو يَحْضُرُهُ عدوّ .
      قال أَبو عبيد : الجَشَرُ القومُ يخرجون بدوابهم إِلى المرعى ويبيتون مكانهم ولا يأْوون إِلى البيوت ، وربما رأَوه سفراً فقصروا الصلاة فنهاهم عن ذلك لأَن المُقَامَ في المرعى وإِن طال فليس بسفر .
      وفي حديث ابن مسعود : يا مَعْشَرَ الجُشَّارِ لا تغتروا بصلاتكم ؛ الجُشَّار جمع جاشِرٍ .
      وفي الحديث : ومنا من هو في جَشْرَةٍ .
      وفي حديث أَبي الدرداء : من ترك القرآن شهرين فلم يقرأْه فقد جَشَرَهُ أَي تباعد عنه .
      يقال : جَشَرَ عن أَهله أَي غاب عنهم .
      الأَصمعي : بنو فلان جَشَرٌ إِذا كانوا يبيتون مكانهم لا يأْوون بيوتهم ، وكذلك مال جَشَرٌ لا يأْوي إِلى أَهله .
      ومال جَشَرٌ : يرعى في مكانه لا يؤوب إِلى أَهله .
      وإِبل جُشَّرٌ : تذهب حيث شاءت ، وكذلك الحُمُرُ ؛

      قال : وآخرونَ كالحمير الجُشَّرِ وقوم جُشْرٌ وجُشَّرٌ : عُزَّابٌ في إِبلهم .
      وجَشَرْنا دوابَّنا : أَخرجناها إِلى المرعى نَجْشُرُها جَشْراً ، بالإِسكان ، ولا نَرُوحُ .
      وخيل مُجَشَّرةٌ بالحِمَى أَي مَرْعِيَّة .
      ابن الأَعرابي : المُجَشَّرُ الذي لا يرعى قُرْبَ الماء ؛ والمنذري : الذي يرعى قرب الماء ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن أَحمر في الجَشْرِ : إِنَّكَ لو رأَيتَني والقَسْرَا ، مُجَشِّرِينَ قد رَعَينا شَهْرَا لم تَرَ في الناسِ رِعاءً جَشْرَا ، أَتَمَّ مِنَّا قَصَباً وسَيْرَ ؟

      ‏ قال الأَزهري : أَنشدنيه المنذري عن ثعلب عنه .
      قال الأَصمعي : يقال : أَصبح بنو فلان جَشَراً إِذا كانوا يبيتون في مكانهم في الإِبل ولا يرجعون إِلى بيوتهم ؛ قال الأَخطل : تَسْأَلُه الصُّبْرُ من غَسَّانَ ، إِذْ حَضَرُوا ، والحَزْنُ كَيْفَ قَراهُ الغِلْمَةُ الجَشَرُ الصُّبْرُ والحَزْنُ : قبيلتان من غسان .
      قال ابن بري : صواب إِنشاده : كيف قراك ، بالكاف ، لأَنه يصف قتل عمير بن الحُبَابِ وكَوْنَ الصُّبْر والحَزْنِ ، وهما بطنان من غسان ، يقولون له بعد موته وقد طافوا برأْسه : كيف قَراك الغِلْمَةُ الجَشَرُ ؟ وكان يقول لهم : إِنما أَنتم جَشَرٌ لا أُبالي بكم ، ولهذا يقول فيها مخاطباً لعبد الملك بن مروان : يُعَرِّفُونَكَ رَأْسَ ابنِ الحُبابِ وقد أَضْحَى ، وللسَّيْفِ في خَيْشُومِهِ أَثَرُ لا يَسْمَعُ الصَّوْتَ مُسْتَكّاً مسامِعُه ، وليس يَنْطِقُ حتى يَنْطِقَ الحَجَرُ وهذه القصيدة من غُرَرِ قصائد الأَخطل يخاطب فيها عَبْدَ الملِك بْنَ مَرْوان يقول فيها : نَفْسِي فِداءُ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ إِذا أَبْدَى النَّواجِذَ يَوْمٌ باسِلٌ ذَكَرُ الخائِضِ الغَمْرِ والمَيْمُونِ طائِرُهُ ، خَلِيفَةِ اللهِ يُسْتَسْقَى بِهِ المَطَرُ في نَبْعَةٍ مِن قُرَيشٍ يَعْصِبُونَ بها ، ما إِنْ يُوازى بأَعْلَى نَبتِها الشَّجَرُ حُشْدٌ على الحق عَيَّافو الخَنَا أُنُفٌ ، إِذا أَلَمَّتْ بِهِمْ مَكْرُوهَةٌ صَبَرُوا شُمْسُ العَداوَةِ حتى يُسْتَقَادَ لهم ، وأَعظمُ الناسِ أَحْلاماً ، إِذا قَدَرُوا منها : إِنَّ الضَّغِينَةَ تَلْقَاها ، وإِن قَدُمَتْ ، كالعُرِّ يَكْمُنُ حِيناً ثم يَنْتَشِرُ والجَشْرُ والجَشَرُ : حِجَارَةٌ تنبت في البحر .
      قال ابن دريد : لا أَحسبها معرّبة .
      شمر : يقال مكان جَشِر أَي كثير الجَشَر ، بتحريك الشين .
      وقال الرِّياشي : الجَشَرُ حجارة في البحر خشنة .
      أَبو نصر : جَشَرَ الساحلُ يَجْشُرُ جشراً .
      الليث : الجَشَرُ ما يكون في سواحل البحر وقراره من الحصى والأَصداف ، يَلْزَقُ بعضها ببعض فتصير حجراً تنحت منه الأَرْحِيَةُ بالبصرة لا تصلح للطحن ، ولكنها تُسَوَّى لرؤوس البلاليع .
      والجَشَرُ : وَسَخُ الوَطْبِ من اللبن ؛ يقال : وَطْبٌ جَشِرٌ أَي وَسِخٌ .
      والجَشَرَةُ : القِشْرَةُ السفلى التي على حَبَّةِ الحنطة .
      والجَشَرُ والجُشْرَةُ : خُشُونة في الصدر وغِلَظٌ في الصوت وسُعال ؛ وفي التهذيب : بَحَحٌ في الصوت .
      يقال : به جُشْرَةٌ وقد جَشِرَ (* قوله « وقد جشر » كفرح وعني كما في القاموس ).
      وقال اللحياني : جُشِرَ جُشْرَةً ؛ قال ابن سيده : وهذا نادر ، قال : وعندي أَن مصدر هذا إِنما هو الجَشَرُ ؛ ورجل مجشور .
      وبعير أَجْشَرُ وناقة جَشْراءُ : بهما جُشْرَةٌ .
      الأَصمعي : بعير مَجْشُورٌ به سُعال جافٌّ . غيره : جُشِرَ ، فهو مَجْشُورٌ ، وجَشِرَ يَجْشَرُ جَشَراً ، وهي الجُشْرَةُ ، وقد جُشِرَ يُجْشَرُ على ما لم يسمَّ فاعله ؛ وقال حجر : رُبَّ هَمٍّ جَشَمْتُهُ في هَواكُمْ ، وبَعِيرٍ مُنَفَّهٍ مَجْشُورِ ورجلٌ مَجْشُورٌ : به سُعال ؛

      وأَنشد : وسَاعِلٍ كَسَعَلِ المَجْشُورِ والجُشَّةُ والجَشَشُ : انتشار الصوت في بُحَّةٍ .
      ابن الأَعرابي : الجُشْرَةُ الزُّكامُ .
      وجَشِرَ الساحلُ ، بالكسر ، يَجْشَرُ جَشْراً إِذا خَشُنَ طينه ويَبِسَ كالحجَر .
      والجَشِيرُ : الجُوالِقُ الضخم ، والجمع أَجْشِرَةٌ وجُشُرٌ ؛ قال الراجز : يُعْجلُ إِضْجاعَ الجَشِيرِ القَاعِدِ والجَفِيرُ والجَشِيرُ : الوَفْضَةُ ، وهي الكِنانَةُ .
      ابن سيده : والجَشِيرُ الوفضة وهي الجَعْبَةُ من جلود تكون مشقوقة في جَنْبها ، يفعل ذلك بها ليدخلها الريح فلا يأْتكل الريش .
      وجَنْبٌ جاشِرٌ : منتفخ .
      وتَجَشَّرَ بطنه : انتفخ ؛

      أَنشد ثعلب : فقامَ وَثَّابٌ نَبِيلٌ مَحْزِمُهْ .
      لم يَتَجَشَّرْ مِنْ طَعامٍ يُبْشِمُهْ وجَشَرَ الصُّبْحُ يَجْشُرُ جُشُوراً : طلع وانفلق .
      والجاشِرِيَّةُ : الشُّرْبُ مع الصبح ، ويوصف به فيقال : شَرْبَةٌ جاشِرِيَّةٌ ؛

      قال : ونَدْمانٍ يَزِيدُ الكأْسَ طِيباً ، سَقَيْتُ الجاشِرِيَّةَ أَو سَقَانِي

      ويقال : اصْطَبَحْتُ الجاشِرِيَّةَ ، ولا يَتَصَرَّفُ له فِعْلٌ ؛ وقال الفرزدق : إِذا ما شَرِبْنَا الجاشِرِيَّةَ لَمْ نُبَلْ أَمِيراً ، وإِن كانَ الأَمِيرُ مِنَ الأَزْدِ والجاشِرِيَّةُ : قبيلة في ربيعة .
      قال الجوهري : وأَما الجاشرية التي في شعر الأَعشى فهي قبيلة من قبائل العرب .
      وفي حديث الحجاج : أَنه كتب إِلى عامله أَن ابْعَثْ إِليَّ بالجَشِيرِ اللُّؤْلُؤِيّ ؛ الجَشِيرُ : الجِرابُ ؛ قال ابن الأَثير :، قاله الزمخشري .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. جسم
    • " الجِسْمُ : جماعة البَدَنِ أو الأعضاء من الناس والإبل والدواب وغيرهم من الأنواع العظيمة الخَلْق ، واستعاره بعض الخطباء للأعراض فقال يذكر عِلْم القَوافي : لا ما يتعاطاه الآن أَكثر الناس من التَّحَلي باسمه ، دون مباشرة جَوْهَره وجِسْمه ، وكأَنه إنما كَنى بذلك عن الحقيقة لأن جِسْم الشيء حقيقةٌ واسْمه ليس بحقيقة ، ألا ترى أن العَرَض ليس بذي جِسْمٍ ولا جَوْهَرٍ إنما ذلك كله استعارة ومَثَلٌ ؟ والجمع أَجْسامٌ وجُسومٌ .
      والجُسْمانُ : جماعة الجِسْمِ .
      والجُسْمانُ : جِسْمُ الرجل .
      ويقال : إنه لنَحيفُ الجُسْمان ، وجُسمانُ الرجلُ وجُثْمانُه واحد .
      ورجُل جُسْمانيٌّ وجثْمانيٌّ إذا كان ضَخْم الجُثَّة .
      أبو زيد : الجِسْمُ الجَسَدُ ، وكذلك الجُسْمانُ ، والجُثْمانُ الشخص .
      وقد جَسُمَ الشيءُ أَي عَظُمَ ، فهو جَسِيمٌ وجُسام ، بالضم .
      والجِسامُ ، بالكسر : جمع جَسيمٍ .
      وجَسُمَ الرجلُ وغيره يَجْسُمُ جَسامةً ، فهو جَسِيمٌ ، والأُنثى من كل ذلك بالهاء ؛

      وأَنشد شاهداً على جُسامٍ : أَنْعَتُ عَيْراً سَهُوَقاً جُساما أبو عبيد : تجَسَّمْتُ فلاناً من بين القوم أي اخترته كأَنك قصدت جِسْمَه ، كما تقول تأَيَّيْتُه أي قصدت آيَتَه وشخصه .
      وتَجَسَّمْها ناقةً من الإبل فانْحَرْها أي اخْتَرْها ؛

      وأَنشد : تَجَسَّمَه من بَينِهِنَّ بمُرْهَفٍ ، له جالِبٌ ، فوق الرِّصاف ، عَلِيلُ ابن السكيت : تَجَسَّمْتُ الأَمْرَ إذا ركبت أَجْسَمَه وجَسِيمَه ومُعْظَمه .
      قال أَبو سعيد : المُرْهَفُ النَّصْلُ الرقيق ، والجالب الذي عليه كالجُلْبَةِ من الدم ، عَليلٌ عُلَّ بالدم مرةً بعد مرة .
      وتَجَسَّمْتُ الرملَ والجبل أي ركبت أَعظمه .
      وتَجَسَّمْتُ الأرضَ إذا أَخذتَ نحوَها تريدها ؛ قال الراجز : يُلِجْنَ من أصواتِ حادٍ شَيْظَمِ ، صُلْبٍ عَصاهُ للمَطيّ مِنْهَمِ ، ليس يُماني عُقَبَ التَّجَسُّم أي ليس يَنْتَظر .
      وتَجَسَّمَ : من الجِسْم .
      والتَّجَسُّمُ : ركوب أَجْسمِ الأمرِ ومُعْظَمِه .
      قال أبو تراب : سمِعت أبا مِحْجَنٍ وغيرهَ يقول : تَجَسَّمْتُ الأَمر وتَجشَّمْتُهُ إذا حَمَلْت نفسك عليه ؛ وقال عمرو بن جَبَلٍ : تَجَسَّمَ القُرْقُور مَوْجَ الآذيّ والجُسُم : الأُمور العظام .
      والجُسُمُ : الرجال العُقلاء .
      والجَسِيمُ : ما ارتفع من الأرض وعلاه الماء ؛ وقال الأَخْطَلُ : فما زال يَسْقي بَطْنَ خَبْتٍ وعَرْعَرٍ وأَرْضَهُما ، حتى اطْمأَنَّ جَسِيمُها والأَجْسَمُ : الأَضْخَمُ ؛ قال عامر بن الطُّفَيْلِ : لقد عَلِمَ الحَيُّ من عامرٍ بأَنَّ لنا الذِّرْوَةَ الأَجْسَما (* قوله « لقد علم الحي إلخ » تبع فيه الجوهري ، قال الصاغاني : الرواية ذروة الاجسم والقافية مجرورة وبعده : وأنا المصاليت يوم الوغى * إذا ما العواوير لم تقدم ).
      وبنو جَوْسَم : حَيٌّ قديم من العرب ، وكذلك بنو جاسِمٍ .
      وجاسِمٌ : موضع بالشام ؛ أنشد ابن بري لعَديّ بن الرِّقاعِ : لولا الحَياءُ ، وأنّ رأْسِيَ قد عَفا فيه المَشِيبُ ، لزُرْتُ أُمَّ القاسِمِ فكأَنَّها ، بين النِّساءِ ، أعارها عَيْنَيْهِ أحْوَرُ من جآذِرِ جاسِمِ ويروى عاسِم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يجشأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَشَأَ** - [ج ش أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** جَشَأْتُ**،** أَجْشَأُ**، مص. جُشُوءٌ، جُشْءٌ. 1. "جَشَأَتْ نَفْسُهُ أَلَماً" : فَزِعَتْ، جَاشَتْ مِنَ الأَلَمِ. 2. "جَشَأَتْ مَعِدَتُهُ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ": تَنَفَّسَتْ مِنِ امْتِلاَءٍ، خَرَجَ مِنْهَا رِيحٌ يُحْدِثُ صَوْتاً. 3. "جَشَأَ عَلَى نَفْسِهِ" : ضَيَّقَ. 4. "جَشَأَ السَّائِحُ مِنْ بَلَدٍ إِلىَ بَلَدٍ" : نَهَضَ، خَرَجَ. 5. "جَشَأَ البَحْرُ" : اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ. 6. "جَشَأَ اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ. 7. "جَشَأَ الحَقْلُ" : أَخْرَجَ نَبْتَهُ. 8. "جَشَأَ العَدُوُّ": أَقْبَلَ، هَجَمَ.
معجم الغني
**جَشَّأَ** - [ج ش أ]. (ف: ربا. لازم).** جَشَّأَْ**،** يُجَشِّئُ**، مص. تَجْشِئَةٌ. 1. "جَشَّأَتِ الْمَعِدَةُ" : تَنَفَّسَتْ مِنِ امْتِلاَئِهَا. 2. "جَشَّأَ الرَّجُلُ" : أَخْرَجَ مِنْ فَمِهِ الجُشَاءَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجشَّأَ يتجشَّأ، تجشُّؤًا، فهو مُتجشِّئ • تجشَّأ الشَّخْصُ: مُطاوع جشَّأَ: جشَأ، أخرج من فمه صوتًا مع ريح عند الشِّبَع، أو ثارت نفسه للقيء "تجشَّأ لقمانُ من غير شِبَع [مثل]: يُضرب فيمن يتحلَّى بما ليس فيه". • تجشَّأتِ المعدةُ: دفعت ما بها من غاز عند امتلائها.
المعجم الوسيط
نفسُه ـَ جُشُوءاً، وجَشْئاً، وجُشاء: ثارت للقيء. وـ جاشت من حزن أو فزع. ويقال: جشأت البلادُ بأهلها، والبحارُ بأمواجها، والرياضُ بريَّاها، والليالي بظلماتها وأهوالها: لفظتها ودفعتها. وـ المعدةُ: تنفَّست من امتلاء. وـ الغنمُ ونحوها: أخرجت صوتاً من حلوقها. وـ الأرضُ: أخرجت جميع نبتها. وـ البحرُ: ارتفع وأشرف. وـ الليلُ: أظلم. وـ الوحشُ: ثار دفعة واحدة. وـ العدوُّ: نهض وأقبل. وـ القومُ: خرجوا من بلد إلى بلد. وـ على نفسه: ضيَّق. وـ عن الطعام: اتَّخم فكرهه. وـ علينا النِّعم: طرأت.جَشَّأت المعدةُ: جَشَأت. ويقال: جَشَّأ الرجلُ.اجْتَشَأتْه البلادُ: لم توافقه. ويقال: اجتشأ البلادَ.تَجَشَّأت المعدةُ: جَشَأت. ويقال: تَجشَّأ الرجلُ: أَخْرَج صَوْتًا، هو تنفس المَعِدة من الامتلاء. وفي المثل: ( تَجَشَّأ لقمان من غير شبع ): يضرب فيمن يتحلَّى بما ليس فيه. وـ الفجرُ: هبَّت الريح عند طلوعه.الجَشْء: الكثير. وـ القوس الخفيفة الكثيرة الإرنان. ( ج ) أجْشَاء.الجُشَاء: الصوت يخرج من الفم عند امتلاء المعدة. وـ من البحر والليل وغيرهما: الدُّفعة.الجُشْأة: الصوت يخرج من الفم عند امتلاء المعدة. وـ هبوب الريح عند الفجر.الجُشَأَة: الجُشْأة. وـ الكثير الجُشوء والأحزان.
مختار الصحاح
ج ش أ : تَجَشَّأَ تَجَشُّؤاً و جَشَّأ تَجْشِئَةً بمعنى تجشأ والاسم الجُشْاَةُ كالهمزة الجُشَاءُ أيضا بالضم والمد
الصحاح في اللغة
تجشَّأْتُ تجشُّؤاً، والتجشئة مثله. والاسم الجُشْأَةُ. قال الأصمعي: ويقال الجُشاء، على فُعال، كأنه من باب العُطاس والبُوال والدُّوار. وجشأت نفسي جُشءاً، والتجشئة مثله. والسم الجُشْأَةُ. وجشأت نفسي جُشوءًا، إذا نهضَتْ إليك. وجاشت من حزنٍ أو فزعٍ. واجتشأتْني البلادُ واجتشأتُها، إذا لم توافقك. وجشأ القوم من بلد إلى بلد، أي خرجوا. والجَشْءُ: القوس الخفيفة.
تاج العروس

جَشَأَتْ نفسُه كَجَعل جُشوءاً كقعود إذا ارتفعت ونَهَضَتْ إليك وجَاشَتْ من حُزْنٍ أو فَرحٍ هكذا في نسختنا وفي العباب : أَو فزع بالزاي والعين المهملة ومثله في بعض النسخ قال شمر : جَشَأَت نفسي وخَبُثَت ولَقِسَت واحد وقال ابن شُميل : جَشَأَت إليَّ نفسي أَي خَبُثَتْ من الوَجع مما تكْره وتَجْشَأُ قال عمرو بن الإطنابة :

وقَوْلي كلَّما جَشَأَتْ وجَاشَتْ ... مَكَانَك تُحْمَدي أَو تَسْتَريحي يريد : تطلَّعَتْ ونهضَتْ جَزَعاً وكَرَاهةً . ومن سجعات الأَساس : إذا رأَى طُرَّةً من الحرب نَشَأَتْ جاشتْ نفسه وجَشَأَتْ وفي حديث الحسن " جَشَأَتِ الرُّومُ على عَهْدِ عُمر " أَي نهضت وأَقبلتْ من بلادها وجَشَأَتْ نفسه ثارَتْ للقيْءِ وخبُثَت ولَقِسَتْ ومن المجاز : جَشَأَ الليلُ والبحرُ إذا دَفَع وأَظلَمَ وأَشرَفَ عليكَ ويقال : جَشَأتِ البحارُ بأَمواجها والرِّياضُ برُباها والبِلادُ بأَهلها : لَفَظَتْها وقال الليث : جَشَأت الغنمُ : أخرَجَتْ صوتاً من حُلوقِها . قال امرؤُ القيس :

إذا جَشَأَتْ سَمِعْتَ لها ثُغاءً ... كأَنَّ الحَيَّ صَبَّحَهُمْ نَعِيُّ وجَشَأَ القومُ : خَرَجوا من بلدٍ إلى بلدٍ قال العجاج :

" أَحْراس ناسٍ جَشَئوا ومَلَّتِ

" أَرضاً وأَحْوالُ الجَبانِ اهْوَلَّتِ يقال : جَشَئوا إذا نهضوا من أرضٍ إلى أَرضٍ . وروى شمر عن ابن الأَعرابيّ الجَشْءُ بفتح فسكون : الكثير والجَشْءُ أيضاً : القوسُ الخَفيفةُ وقال الليث : هي ذات الإرنان في صَوْتها قال أَبو ذؤيب :

ونَميمَةٍ من قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ ... في كَفِّه جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطُعُ وقال الأَصمَعِيّ : هو القَضيب من النَّبْع الخفيف ج أَجْشاءٌ كفَرْخ وأَفراخ على غير قياس . وصرَّ ابنُ هشام بقلَّته وجَشَآتٌ محرَّكة ممدودة جمع سلامة المؤنث والتَّجَشُّؤُ : تنفُّسُ المَعِدة عند امتلائها كالتَّجْشِئةِ قال أَبو محمد الفَقْعَسيُّ :

" لم يَتَجَشَّأْ عن طَعامٍ يُبْشِمُهْ

" ولمْ تَبِتْ حُمَّى بهِ تُوَصِّمُهْ وجَشَأَت المَعِدةُ وتجشَّأَتْ : تنفَّسَتْ والاسم جُشْأَةٌ وجُشاءٌ كهُمَزَةٍ وغُراب الأخير قاله الأَصمَعِيّ وكأنَّه من باب العُطاس والدُّوار وقال بعضٌ : إنَّ الجُشْأَة كهُمَزَة من صيغ المُبالغة ومعناه : الكثيرُ الجُشَاءِ والأَحزانِ وكانَ عليُّ بنُ حمزة يذهب إلى ما ذهب إليه الأَصمَعِيّ وجُشْأَة مثل عُمْدَة وهو في المحكم وسقط من بعض النسخ . واجْتَشَأَ فلانٌ البِلادَ وكذلك اجْتَشَأَتْهُ البلادُ إذا لم تُوافِقه كأنَّه استوخَمَها من جَشَأَت نفسي . وجُشاءُ الليلِ والبحرِ بالضَّمِّ : دُفْعَتُهما بالمرَّة ويقال : الأَعميان هما السَّيْلُ واللَّيلُ فإنَّ دُفْعتَهما شديدةٌ . وممَّا يستدرك عليه : سهمٌ جَشْءٌ : خفيفٌ حكاه يعقوبُ في المُبدل وأنشد :

" ولَوْ دَعَا ناصِرَهُ لَقِيطَا

" لَذَاقَ جَشْئاً لمْ يكنْ مَلِيطَا

المَليط : الذي لا ريشَ عليه . وجَشَأَت الأَرض : أَخرجَت جميعَ نبتِها كما يقال قاءَت الأَرضُ أُكُلَها وهو مجاز . وقد يُستعار الجُشْأَة للفَجْر وقد جاءَ في بعض الأَشعار . وقال عليُّ بن حمزة : الجُشْأَة : هُبوبُ الرِّيح عند الفجر . وجَشَأَ فلانٌ عن الطعام إذا اتَّخم فَكَرِهَ الطعامَ . وجَشَأَتِ الوَحش : ثارَتْ ثورةً واحدةً

لسان العرب
جَشَأَتْ نفسُه تجْشأُ جُشوءاً ارتفَعَت ونَهَضَت اليه وجاشَت من حُزْن أَو فَزَع وجَشَأَتْ ثارَت للقَيْءِ شمر جَشَأَتْ نفسي وخَبُثَتْ ولَقِسَتْ واحد ابن شميل جَشَأَتْ اليَّ نفسي أَي خَبُثَتْ من الوجع مما تَكْرَهُ تَجْشَأُ وأَنشد وقَوْلي كُلَّما جَشَأَتْ لنفسِي ... مَكانَكِ تُحْمَدي أَو تَسْتَرِيحي ( 1 ) ( 1 قوله « وقولي إلخ » هو رواية التهذيب ) يريد تَطَلّعت ونَهَضَت جَزَعاً وكراهةً وفي حديث الحسن جَشَأَتِ الرُّومُ على عهد عُمَر أَي نَهَضَتْ وأَقبلت من بلادها وهو من جَشَأَتْ نَفْسِي إِذا نَهَضَتْ مِن حُزْن أَو فَزَعٍ وجَشَأَ الرَّجلُ إِذا نَهَض من أَرض إِلى أَرض وفي حديث علي كرم اللّه وجهه فَجَشأَ على نفْسه قال ثعلب معناه ضَيَّقَ عليها ابن الاعرابي الجَشْء الكثير وقد جَشَأَ الليلُ والبَحْرُ إِذا أَظْلَم وأَشْرَفَ عليك وجُشاءُ الليلِ والبَحْرِ دُفْعَتُه والتَّجَشُّؤُ تَنَفُّس المَعِدة عند الامْتِلاء وجَشَأَت المَعِدةُ وتجَشَّأَت تَنَفَّسَت والاسم الجُشاء ممدود على وزن فُعال كأَنه من باب العُطاس والدُّوار والبُوال وكان عليُّ بن حَمْزَة يقول ذلك وقال إِنما الجُشْأَةُ هُبوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر والجُشَأَةُ على مثال الهُمَزَةِ الجُشْأَةُ قال الراجز في جُشْأَةٍ مِنْ جُشَآتِ الفَجْرِ قال ابن بَرِّي والذي ذكره أَبو زيد جُشْأَة بتسكين الشين وهذا مستعار للفجر من الجُشْأَة عن الطَّعام وقال علي بن حمزة إِنما الجُشْأَةُ هُبُوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر وتَجَشَّأَ تَجَشُؤاً والتَجْشِئةُ مثله قال أَبو محمد الفَقْعَسِي ولم تَبِتْ حُمَّى بهِ تُوَصِّمُهْ ... ولم يُجَشِّئْ عن طَعامٍ يُبْشِمُهْ [ ص 49 ] وجَشَأَت الغنمُ وهو صوت تُخْرِجُه من حُلُوقِها وقال امرؤ القيس إِذا جَشَأَتْ سَمِعْتَ لها ثُغاءً ... كأَنَّ الحَيَّ صَبَّحَهُمْ نَعِيُّ قال ومنه اشْتُقَّ تَجَشَّأْتُ والجَشْءُ القَضِيبُ وقَوْسٌ جَشْءٌ مُرِنَّةٌ خَفِيفةٌ والجمع أَجْشاءٌ وجَشَآتٌ وفي الصحاح الجَشْء القوس الخفيفة وقال الليث هي ذاتُ الإِرنانِ في صَوْتِها وقِسِيٌّ أَجْشاء وجَشَآتٌ وأَنشد لأَبي ذُؤَيب ونَمِيمةً من قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ ... في كَفِّهِ جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطُعُ وقال الأصمعي هو القَضِيبُ من النَّبْع الخفيف وسَهم جَشْءٌ خَفِيفٌ حكاه يعقوب في المُبْدَل وأَنشد ولوْ دَعا ناصِرَه لَقِيطا ... لذَاقَ جَشْأً لم يكن مَلِيطا المَلِيطُ الذي لا ريشَ عليه وجَشَأَ فلان عن الطَّعام إِذا اتَّخَم فكَرِه الطعامَ وقد جَشَأَتْ نفسُه فما تَشْتَهي طعاماً تَجْشَأُ وجَشَأَت الوَحْشُ ثارَتْ ثَوْرَةً واحدة وجَشَأَ القومُ من بلد إِلى بلد خرجوا وقال العجاج أَحْراس ناسٍ جَشَؤُوا ومَلَّتْ ... أَرْضاً وأَحوالُ الجَبانِ أَهْوَلَت ( 1 ) ( 1 قوله « أحراس ناس إلخ » كذا بالأصل وشرح القاموس ) جَشَؤُوا نَهضوا من أَرض إِلى أَرض يعني الناس ومَلَّتْ أَرْضاً وأَهْوَلَتْ اشتَدَّ هَوْلُها واجْتَشأَ البلاد واجْتَشَأَته لم تُوافِقْه كأَنَّه من جَشَأَتْ نفْسِي
الرائد
* جشأ يجشأ: جشوءا وجشأ وجشأ وجشأ وجشاء. 1-ت نفسه: اضطربت وثارت للقيء. 2-ت نفسه: جاشت واضطربت من حزن أو خوف. 3-البحر: ارتفع وأشرف. 4-الليل: أظلم. 5-خرج من بلد إلى بلد. 6-المكان: أخرج نبته. 7-العدو: أقبل وهجم. 8-على نفسه: ضيق. 9-ت المعدة: تنفست من امتلائها.
الرائد
* جشأ تجشئة. 1-ت المعدة: تنفست من امتلائها. 2-تنفست معدته من امتلائها فخرج صوت مع ريح من فمه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: