وصف و معنى و تعريف كلمة يجفن:


يجفن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و جيم (ج) و فاء (ف) و نون (ن) .




معنى و شرح يجفن في معاجم اللغة العربية:



يجفن

جذر [جفن]

  1. جَفَّ : (فعل)
    • جَفَّ جَفَفْتُ ، يَجِفّ ، اجْفِفْ / جِفَّ ، جَفافًا وجُفوفًا ، فهو جافّ
    • جَفَّتِ الأَرْضُ : يَبِسَتْ بَعْدَ نَدىً
    • جَفَّ المِدَادُ : نَشَفَ
    • جَفَّتِ البِئْرُ : لَمْ يَعُدْ فِيهَا مَاءٌ، أَيْ نَشَفَتْ
    • جَفَّ الرجلُ: سكتَ ولم يتكلَّم
    • جَفَّ الشيءَ: جمعه
    • رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ وَجَفَّتِ الصُّحُفُ(حديث): انتهى الأمرُ
    • جفّت السَّماءُ: لم تمطر،
    • جفَّ كلامُه: بدا خشنًا يفتقر إلى حرارة العاطفة،
    • لا يَجِفُّ له ريقٌ: يتكلَّم كثيرًا، لا يكاد يتوقّف عن الكلام
  2. أَجْفَ : (فعل)
    • أَجْفَتِ الأَرضُ: ذهب خيرها فصارت كالجُفاء
    • أَجْفَ الشيءَ: أَبعده
    • أَجْفَ الماشيةَ: ساقها ولم يَرْفُقْ بها
  3. جافَ : (فعل)
    • جافَ يَجيف ، جِفْ ، جَيْفًا ، فهو جائف
    • جاف اللَّحْمُ: أنتن
    • جافَهُ : أَصاب جَوْفه
    • جافَ الصّيْدَ: أَدخل السَّهمَ في جَوفِه، ولم يظهر من الجانب الآخر وفي الحديث: حديث شريف في الجائفة ثُلُثُ الدِّيَة /
    • جافَ الدواءُ فلاناً: دخَل جَوْفَه
  4. جَفا : (فعل)
    • جفا / جفا على يَجفُو ، اجْفُ ، جَفاءً وجَفْوًا ، فهو جافٍ ، والمفعول مَجْفوّ - للمتعدِّي
    • جفا الشَّخصُ قسا، غلُظ طبعُه أو ساء أصبح جافيًا مع أسرته،
    • جَفَا الشَّيْءُ : بَعُدَ، أَوْ غَلُظَ
    • جفا الحبيبُ: بعُد، هجَر
    • جَفَاهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ : طَرَدَهُ، أَبْعَدَهُ
    • جَفَا جَنْبُهُ عَنِ الفِرَاشِ : أَصَابَهُ الأَرَقُ، لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً بِسَبَبِ نُغْصَةٍ
    • جَفَتْ أَخْلاَقُهُ : سَاءتْ
    • جَفَتِ القِدْرُ زَبَدَهَا : رَمَتْهُ
    • جَفَا الشَّيْءَ عَلَيْهِ: ثَقُلَ
    • جَفَا البَقْلَ : أَقْلَعَهُ مِنْ أُصُولِهِ
    • جَفَا الشيءُ جَفَا جَفاءً، وجَفْوًا: نَبَا
    • جفا صديقَه/ جفا على صديقه: أهمله وأعرض عنه، قطع الصِّلةَ معه وقطع بِرَّه
    • جفا الرُّقادَ: جفا جنبُه عن الفراش
    • جَفَا الشيءُ عليه: ثَقُلَ
    • جَفَا الشيءَ: أَبعده وطرحه


  5. وَجَفَ : (فعل)
    • وجَفَ يَجِف ، جِفْ ، وَجْفًا ووَجيفًا ووُجوفًا ، فهو واجفٌ، وهي واجفةٌ
    • وَجَفَ الشيءُ : اضطرب
    • وجَف القلبُ: خفَق وخاف
    • وَجَفَ فلانٌ: سَقَطَ من الخوف
    • صوت واجف: مرتجف ومرتعش
    • وجَف البعيرُ أو الفرسُ: أسرع
  6. جَفن : (اسم)
    • الجمع : أَجْفُنٌ ، و أَجْفانٌ ، و جُفُونٌ
    • الجَفْنُ : غِطاء العين من أَعلاها وأَسفلها، وفي المثل: إنه لشديد جَفْنِ العين : يضرب لمن يَصبر على السهر
    • الجَفْنُ غِمد السيف ونحوه
    • جَفْنُ الماء: السَّحاب
    • جَفْنا الرغيف: وَجْهاهُ
    • جَفْنُ الكَرْمِ : أَصْلُهُ أَوْ قُضْبَانُهُ
    • أثقل الكرى أجفانَه/ أطبق الكرى أجفانَه: غلَبه النُّعاس،
    • لا يَغْمَض له جَفْنٌ: لا ينام،
    • نام ملءَ جَفْنَيه: نام ملءَ عينيه، كان خاليًا من الهمّ،
    • ندَّ النَّومُ عن أجفاني: ابتعد النَّومُ عنّي
  7. جَفَى : (فعل)
    • جَفَى جَفْياً
    • جَفَى البقلَ : جَفاه
    • جَفَى فلاناً: صرعه
  8. جَفْن : (اسم)
    • جَفْن : جمع أَجْفَان
  9. جَفَّنَ : (فعل)
    • جَفَّنَ : صَنَع جَفْنَةً
    • جَفَّنَ: قدّم له جَفْنَةً فيها طعامٌ
  10. جُفَاة : (اسم)


    • جُفَاة : جمع جافي
  11. جُفاة : (اسم)
    • جُفاة : جمع جاف
  12. جُفاية : (اسم)
    • الجُفَاية : السَّفينة الفارغة
  13. جِفَن : (اسم)
    • جِفَن : جمع جَفنة
  14. جِفن : (اسم)
    • الجمع : أجفانٌ ، و أَجْفُنٌ ، و جُفُونٌ
    • الجِفْنُ : غمد السيف ونحوه
  15. أَجْفَانٌ : (اسم)
    • الجمع : جَفْن
    • كَانَتِ الدُّمُوعُ تُرَاوِدُ أجْفَانِي: غِطَاءُ العَيْنِ مِنْ أَعْلَى إِلَى أسْفَلَ
  16. أجفان : (اسم)


    • أجفان : جمع جِفن
  17. جَفَنَ : (فعل)
    • جَفَنْتُ، أَجْفُنُ، اُجْفُنْ، مصدر جَفْنٌ
    • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
    • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
    • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  18. أَجَافَ : (فعل)
    • أَجَافَهُ الطعنةَ، أَجَافَهُ بالطعنة: أَصاب بها جوفَه
    • أَجَافَهُ البابَ: رَدَّهُ. وفي حديث الحج: حديث شريف أَنَّه دخلَ البيتَ وأَجافَ البابَ /
  19. جَفَّفَ: (فعل)
    • جفَّفَ يجفِّف ، تجفيفًا ، فهو مُجفِّف ، والمفعول مُجفَّف
    • جفَّف الملابسَ: أزال الرُّطوبةَ منها، يَبَّسها، نشَّفها
    • جفَّف اللَّحْمَ/ الفاكهةَ: حفظها
    • جَفَّفَ الإِنسانَ أَو الفرسَ: وضع عليه التِّجْفافَ
  20. تجفَّفَ: (فعل)
    • تجفَّفَ يتجفَّف ، تجفُّفًا ، فهو مُتجفِّف
    • تجفَّف الثَّوبُ وغيرُه مُطاوع جفَّفَ: يَبِس، نَشِف تجفَّف ريقُه من الخوف
    • تجفَّف الطَّائرُ: انتفش ،عندما خرج البجعُ من الماء أخذ يتجفَّف متبخترًا
    • تَجَفَّفَ الطَّائِرُ : تَحَرَّكَ فَوْقَ البَيْضَةِ وَغَطَّاهَا بِجَنَاحَيْهِ
  21. جَفَف: (اسم)
    • الجَفَفُ : اليابس الغليظ من الأَرض
    • الجَفَفُ الحاجةُ
  22. جَفاف: (اسم)


    • مصدر جَفَّ
    • عَاشَتِ البِلاَدُ سَبْعَ سَنَوَاتٍ مِنَ الجَفَافِ : سَنَوَاتٍ قَاحِلِةٍ، قَاحِطَةٍ، لَمْ يَنْزِلْ فِيهَا مَطَرٌ
    • أَجَابَهُ بِجَفَافٍ : بِخُشُونَةٍ
    • كلّمه بجَفاف/ كلّمه في جَفاف: ببرودة أو بأسلوب يفتقر إلى الحرارة والعاطفة
    • معاناة منطقة من نفاد مياهها: إما بسبب قلَّة المطر، أو القصور في عمليَّة الرَّيّ، وإما بسبب تغيُّرات في الظروف المناخيّة ألحق الجَفاف هذا العام أضرارًا بالزِّراعة
    • جَفاف الجوّ: خلوّه من الرطوبة،
    • جَفاف المشاعر: افتقار في العاطفة، تبلُّد عاطفيّ،
  23. تجفيف: (اسم)
    • مصدر جفَّفَ
    • تسخين الشَّيء لإزالة الرطوبة منه طبيعيًّا بالشّمس أو صناعيًّا بالآلات الحراريَّة ،تجفيف بالنَّار
    • آلة تجفيف: خاصّة بتجفيف الشَّعر ونحوه
    • (الزراعة) صرف المياه الزَّائدة كمياه السِّباخ والبحيرات
  24. جُفاف: (اسم)
    • الجُفافُ : ما جَفَّ من الشيء الذي تُجفِّفه
  25. جُفُوف: (اسم)
    • جُفُوف : جمع جُفّ
,
  1. جَفن
    • جفن - يجفن ، جفنا
      1- جفن نفسه عن الشيء من عها عنه . 2- جفن الطعام : وضعه في «الجفنة»، أي القصعة. 3- جفن الكرم : صار له أصل.

    المعجم: الرائد

  2. جفن

    • "الجَفْنُ: جَفْنُ العَين، وفي المحكم: الجَفْنُ غطاءُ العين من أَعلى وأَسفل، والجمع أَجْفُنٌ وأَجفان وجُفونٌ.
      والجَفْنُ: عمْدُ السيف.
      وجَفْنُ السيف: غِمده؛ وقول حذيفة بن أَنس الهذلي: نَجا سالمٌ، والنفسُ منه بشِدْقِه،ولم يَنْجُ إلا جَفْنَ سيفٍ ومِئْزَرا.
      نصبَ جَفْنَ سيف على الاستثناء المنقطع كأَنه، قال نجا ولم يَنْجُ؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد ولم ينج إلا بجفن سيف، ثم حذَف وأَُوْصَل، وقد حكي بالكسر؛ قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحتُه، وفي حديث الخوارج: سُلُّوا سيوفكم من جُفونها؛ قال: جفونُ السيوف أَغمادُها، واحدها جَفْنٌ، وقد تكرر في الحديث.
      والجَفْنة: معروفة، أَعظمُ ما يكونُ من القِصاع، والجمع جِفانٌ وجِفَنٌ؛ عن سيبويه، كهَضْبةٍ وهِضَب، والعدد جفَنات، بالتحريك،لأَن ثانيَ فَعْلةٍ يُحَرَّك في الجمع إذا كان اسماً، إلا أَن يكون ياءً أَو واواً فيُسَكَّنُ حينئذ.
      وفي الصحاح: الجَفْنة كالقَصْعة.
      وجَفَنَ الجَزورَ: اتخذ منها طعاماً.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه انكسَرتْ قلوصٌ من نَعَمِ الصَّدَقة فجَفَنها، وهو من ذلك لأَنه يمْلأُ منها الجِفانَ، وقيل: معنى جَفَنَها أَي نَحرَها وطبَخَها واتخذ منها طعاماً وجعل لَحمها في الجفان ودعا عليها الناسَ حتى أَكلوها.
      والجَفْنة: ضرْبٌ من العنب.
      والجَفْنة: الكَرْم، وقيل: الأَصلُ من أُصول الكَرْم، وقيل: قضيب من قُضْبانه، وقيل: ورَقُه، والجمع من ذلك جَفْنٌ؛ قال الأَخطل يصف خابية خمر: آلَتْ إلى النصف من كَلْفاءَ أَتْأَقها عِلْجٌ، وكتَّمَها بالجَفْنِ والغار.
      وقيل: الجَفْن اسمٌ مفرد، وهو أَصل الكَرْم، وقيل: الجَفْن نفس الكرم بلغة أَهل اليمن، وفي الصحاح: قُضْبان الكَرْم؛ وقول النمر بن تولب: سُقَيَّةُ بين أَنْهارٍ عِذابٍ،وزَرْعٍ نابِتٍ وكُرومِ جَفْنِ.
      أَراد: وجَفْنِ كرومٍ، فقَلَب.
      والجَفْنُ (* قوله «والجفن» لعله أو الجفن).
      ههنا: الكَرْمُ وأَضافه إلى نفسه.
      وجَفن الكرمُ وتَجَفَّن: صار له أَصلٌ.
      ابن الأَعرابي: الجَفْنُ قِشْرُ العنب الذي فيه الماء، ويسمى الخمر ماءَ الجَفْنِ، والسحابُ جَفْنَ الماء؛ وقال الشاعر يصف ريقَ امرأَةٍ وشبَّهه بالخمر: تُحْسي الضجيعَ ماءَ جفْنٍ شابَه،صَبيحةَ البارِقِ، مَثْلوج ثَلِج.
      قال الأَزهري: أَراد بماء الجَفْنِ الخمرَ.
      والجَفْنُ: أَصلُ العنبِ شيبَ أَي مُزِجَ بماءٍ باردٍ.
      ابن الأَعرابي: الجَفْنةُ الكَرْمة، والجَفْنةُ الخمرةُ.
      وقال اللحياني: لُبُّ الخُبْزِ ما بين جَفْنَيه.
      وجَفْنا الرغيفِ: وَجْهاه من فوق ومن تحت.
      والجَفْنُ: شجرٌ طَيِّبُ الريح؛ عن أَبي حنيفة، وبه فسر بيت الأَخطل المتقدم.
      قال: وهذا الجَفْنُ غير الجَفْنِ من الكَرْمِ، ذلك ما ارْتَقى من الحَبَلة في الشجرة فسُمِّيت الجَفْنَ لتجفُّنِه فيها، والجَفْنُ أَيضاً من الأَحرارِ: نبْتةٌ تَنْبُتُ مُتَسَطَّحة، وإذا يَبِسَتْ تقبَّضَت واجتمعت، ولها حبٌّ كأَنه الحُلْبَة، وأَكثر مَنْبِتها الإكامُ، وهي تبقى سِنين يابسة، وأَكثرُ راعيتِها الحُمُر والمِعْزَى، قال: وقال بعض الأَعراب: هي صُلْبة صغيرة مثل العَيْشوم، ولها عِيدانٌ صِلابٌ رِقاقٌ قِصار،وورقُها أَخضر أَغْبَرُ، ونَباتُها في غَلْظِ الأَرض، وهي أَسْرَعُ البَقْلِ نباتاً إذا مُطِرَتْ وأَسرعُها هَيْجاً.
      وجَفَنَ نفسَه عن الشيء: ظَلَفَها؛

      قال: وَفَّرَ مالَ اللهِ فينا، وجَفَنْ نفْساً عن الدُّنيا، وللدنيا زِيَنْ.
      قال الأَصمعي: الجَفْنُ ظَلْفُ النفس عن الشيء الدنيء.
      يقال: جَفَنَ الرجلُ نفسَه عن كذا جَفْناً ظَلَفَها ومَنَعَها.
      وقال أَبو سعيد: لا أَعرف الجَفْنَ بمعنى ظَلْفِ النفس.
      والتَّجْفينُ: كثرةُ الجماع.
      قال: وقال أَعرابي: أَضْواني دوامُ التجفينِ.
      وأَجْفَنَ إذا أَكْثَر الجماعَ؛

      وأَنشد أَحمد البُسْتيّ: يا رُبَّ شَيخ فيهم عِنِّينْ عن الطِّعانِ وعن التَّجفينْ.
      قال أَحمد في قوله وعن التَّجْفين: هو الجِفانُ التي يطعم فيها.
      قال أَبو منصور: والتَّجْفين في هذا البيت من الجِفانِ والإطعام فيها خطأٌ في هذ الموضع، إنما التَّجفينُ ههنا كثرةُ الجماع، قال: رواه أَبو العباس عن ابن الأَعرابي.
      والجَفْنةُ: الرجلُ الكريم.
      وفي الحديث: أَنه قيل له أَنت كذا وأَنتَ كذا وأَنت الجَفْنَةُ الغَرّاء؛ كانت العربُ تدعو السيدَ المِطْعامَ جَفْنةً لأَنه يضَعُها ويُطْعِم الناسَ فيها، فسُمِّيَ باسمها، والغَرّاء: البيضاء أَي أَنها مَمْلُوءةٌ بالشحم والدُّهْن.
      وفي حديث أَبي قتادة: نادِيا جَفْنَةَ الرَّكْبِ أَي الذي يُطْعِمُهم ويُشْبِعُهم،وقيل: أَراد يا صاحِبَ جَفْنةِ الرَّكْبِ فحذف المضافَ للعِلْم بأَن الجَفْنةَ لا تُنادى ولا تُجيبُ.
      وجَفْنةُ: قبيلةٌ من الأَزْد، وفي الصحاح: قبيلةٌ من اليمن.
      وآلُ جَفْنةَ: مُلوكٌ من أَهل اليمن كانوا اسْتَوْطَنُوا الشأْم؛ وفيهم يقول حَسَّن بن ثابت: أَوْلادِ جَفْنةَ حولَ قبْرِ أَبِيهمُ،قَبْر ابن مارِيةَ الكَريمِ المِفْضَل.
      وأَراد بقوله عند قبر أَبيهم أَنهم في مساكن آبائهم ورِباعِهم التي كانوا ورِثُوها عنهم.
      وجُفَيْنةُ: اسمُ خَمَّارٍ.
      وفي المثل: عند جُفَيْنةَ الخبرُ اليقين؛ كذا رواه أَبو عبيد وابن السكيت.
      قال ابن السكيت: ولا تقُل جُهَيْنة، وقال أَبو عبيد في كتاب الأَمثال: هذا قول الأَصمعي، وأَما هشام ابن محمد الكلبي فإِنه أَخبر أَنه جُهَيْنة؛ وكان من حديثه: أَن حُصَيْنَ بنَ عمرو بنِ مُعاوية بن عمرو ابن كلاب خرج ومعه رجلٌ من جُهَيْنةَ يقال له الأَخْنَسُ، فنزَلا منزلاً، فقام الجُهَنِيُّ إلى الكلابيِّ وكانا فاتِكَيْنِ فقَتله وأَخذ مالَه، وكانت صخرةُ بنتُ عمرِو بنِ معاوية تَبْكِيه في المَواسِم، فقال الأَخْنس: كصَخْرةَ إذ تُسائل في مراح وفي جَرْمٍ، وعِلْمُهما ظُنونُ (* قوله «وفي جرم» كذا في النسخ، والذي في الميداني: وأنمار بدل وفي جرم).
      تُسائلُ عن حُصَيْنٍ كلَّ ركْبٍ،وعند جُهَيْنةَ الخبرُ اليَقينُ.
      قال ابن بري: رواه أَبو سهل عن خصيل، وكان ابنُ الكلبي بهذا النوع من العلم أَكبرَ من الأَصمعي؛ قال ابن بري: صخرةُ أُخْتُه، قال: وهي صُخَيرة بالتصغير أَكثرُ، ومراح: حيّ من قضاعة، وكان أَبو عبيد يرويه حُفَيْنة،بالحاء غير معجمة؛ قال ابن خالويه: ليس أَحد من العلماء يقول وعند حُفَيْنة بالحاء إلا أَبو عبيد، وسائرُ الناس يقول جُفَيْنة وجُهَيْنة، قال: والأَكثرُ على جُفَيْنة؛ قال: وكان من حديث جُفَيْنة فيما حدَّث به أَبو عمر الزاهد عن ثعلب عن ابن الأَعرابي، قال: كان يهوديٌّ من أَهل تَيْماءَ خمَّار يقال له جُفَيْنة جارَ النبيِّ ضرَبَه ابنُ مُرَّة، وكان لبني سَهْمٍ جارٌ يهوديٌّ خمَّار أََيضاً يقال له غُصَين، وكان رجلٌ غَطَفانيٌّ أَتى جُفَيْنة فشَرِبَ عنده فنازَعه أَو نازع رجلاً عنده فقتلَه وخَفِيَ أَمرُه، وكانت له أُختٌ تسأَل عنه فمرّت يوماً على غُصَيْن وعنده أَخوها، وهو أَخو المقتول، فسأَلته عن أَخيها على عادتها، فقال غُصَين: تُسائل عن أَخيها كلَّ رَكْب،وعند جُفينةَ الخبرُ اليقينُ.
      فلما سمع أَخوها وكان غُصَيْنٌ لا يدْرِي أَنه أَخوها ذهب على جُفَيْنة فسأَله عنه فناكَره فقَتله، ثم إن بني صِرْمة شَدُّوا على غُصَين فقتلوه لأَنه كان سببَ قَتْل جُفَينة، ومضى قومُه إلى حُصين بن الحُمام فشَكَوْا إليه ذلك فقال: قتلتم يهوديَّنا وجارَنا فقتلنا يهوديَّكم وجارَكم،فأَبَوْا ووقع بينهم قتالٌ شديد.
      والجَفَنُ: اسمُ موضعٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. جفف
    • "جَفَّ الشيءُِ يَجِفُّ ويَجَفُّ، بالفتح، جُفوفاً وجَفافاً: يَبِسَ، وتَجَفْجَفَ: جَفَّ وفيه بعضُ النَّداوةِ، وجَفَّفْتُه أَنا تَجْفِيفاً؛

      وأَنشد أَبو الوفاء الأَعرابي: لـمَلَّ بُكَيْرَةً لَقِحَتْ عِراضاً،لِقَرْعِ هَجَنَّعٍ ناجٍ نَجِيبِ فَكَبَّرَ راعِياها حين سَلَّى طَوِيلَ السَّمْكِ، صَحَّ من العُيُوبِ فقامَ على قَوائِمَ لَيِّناتٍ،قُبَيْلَ تَجَفْجُفِ الوَبَرِ الرَّطِيبِ والجَفافُ: ما جَفَّ من الشيء الذي تُجَفِّفُه.
      تقول: اعْزِل جَفافَه عن رَطْبِه.
      التهذيب: جَفِفْتَ تجَفُّ وجَفَفْتَ تَجِفُّ وكلهم يختار تَجِفُّ على تَجَفّ.
      والجَفِيفُ: ما يَبِسَ من أَحرار البقول، وقيل: هو ما ضَمَّت منه الريح.
      وقد جَفَّ الثوبُ وغيره يَجِفُّ، بالكسرِ، ويجَفُّ، بالفتح: لغة فيه حكاها ابن دريد (* قوله «ابن دريد» بهامش الأصل صوابه: أبو زيد.) وردَّها الكسائي.
      وفي الحديث: جَفَّتِ الأَقلامُ وطُوِيَتِ الصُّحُف؛ يريد ما كتب في اللَّوْحِ المحفوظ من الـمَقادير والكائنات والفَراغِ منها، تشبيهاً بفَراغ الكاتب من كتابته ويُبْسِ قَلَمِه.
      وتَجَفْجَفَ الثوبُ إذا ابْتَلَّ ثم جَفَّ وفيه ندًى فإن يَبِسَ كلَّ اليُبْسِ قيل قد قَفَّ، وأَصلها تجفَّفَ فأَبدلوا مكان الفاء الوُسْطى فاء الفعل كما، قالوا تَبَشْبَشَ.
      الجوهري: الجَفِيفُ ما يَبِس من النبت.
      قال الأَصمعي: يقال الإبل فيما شاءت من جَفِيفٍ وقَفِيفٍ؛ وأنشد ابن بري لراجز: يُثْري به القَرْمَلَ والجَفِيفا،وعَنْكَثاً مُلْتَبِساً مَصْيُوفا والجُفافةُ: ما يَنْتَثِر من القَتِّ والحَشِيشِ ونحوه.
      والجُفّ: غشاء الطَّلْع إذا جَفَّ، وعمَّ به بعضهم فقال: هو وِعاء الطَّلع، وقيل: الجُفُّ قِيقاءة الطّلع وهو الغِشاء الذي على الوَلِيعِ؛ وأَنشد الليث في صفة ثَغْر امرأَة: وتَبْسِمُ عن نَيِّرٍ كالوَلِيعِ، شَقَّقَ عنه الرُّقاةُ الجُفُوفا الوَلِيعُ: الطَّلْعُ، والرُّقاةُ: الذين يَرْقَوْنَ على النخل: أَبو عمرو: جُفٌّ وجُبٌّ لوِعاء الطلع.
      وفي حديث سِحْر النبي، صلى اللّه عليه وسلم: طُبَّ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، فجعل سِحْره في جُفِّ طَلْعَةِ ذكرٍ ودُفِنَ تحتَ راعُوفةِ البئر؛ رواه ابن دريد بإضافة طلعة إلى ذكر أَو نحوه؛ قال أَبو عبيد: جُفُّ الطلعةِ وِعاؤها الذي تكون فيه، والجمع الجُفوفُ، ويروى في جُّبّ، بالباء.
      قال ابن دريد: الجُفُّ نِصْفُ قِرْبة تُقطع من أَسْفلِها فتجعل دَلْواً؛

      قال: رُّبَّ عَجُوزٍ رأْسُها كالقُفَّهْ،تَحْمِلُ جُفّاً معها هِرْشَفّهْ الهِرْشَفَّةُ: خِرْقةٌ ينشَّف بها الماء من الأَرض.
      والجُفُّ: شيء من جُلود الإبل كالإناء أَو كالدَّلْو يؤخذ فيه ماء السماء يسَعُ نِصْفَ قِرْبة أَو نحوه.
      الليث: الجُفَّةُ ضرب من الدِّلاء يقال هو الذي يكون مع السَّقَّائِينَ يملؤون به المزايدَ.
      القُتَيْبي: الجُفُّ قِرْبة تُقْطع عند يديها ويُنْبَذ فيها.
      والجُفُّ: الشنُّ البالي يقطع من نصفه فيجعل كالدلو، قال: وربما كان الجُفّ من أَصل نخل يُنْقَر.
      قال أَبو عبيد: الجفّ شيء ينقر من جذوع النخَل.
      وفي حديث أَبي سعيد: قيل له النَّبيذُ في الجُفّ، فقال: أَخْبَثُ وأَخْبَثُ؛ الجُفّ: وعاء من جلود لا يُوكأُ أَي لا يُشَدّ، وقيل: هو نصف قربة تقطع من أَسفلها وتتخذ دلواً.
      والجُفُّ: الوطْبُ الخَلَقُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إبْلُ أَبي الحَبْحابِ إبْلٌ تُعْرَفُ،يَزِينُها مُجَفَّفٌ مُوَقَّفُ إنما عنى بالـمُجفَّفِ الضَّرْعَ الذي كالجُفِّ وهو الوطْبُ الخَلَقُ.
      والمُوَقَّفُ: الذي به آثار الصِّرار.
      والجُفُّ: الشيخ الكبير على التشبيه بها؛ عن الهجري.
      وجُفُّ الشيء: شَخْصُه.
      والجُفُّ والجُفَّةُ والجَفَّة، بالفتح: جماعة الناس.
      وفي الحديث عن ابن عباس: لا نَفَلَ في غنِيمةٍ حتى تُقْسَمَ جُفَّةً أَي كلّها، ويروى: حتى تقسم على جُفَّتِه أَي على جماعة الجيش أَولاً.
      ويقال: دُعِيتُ في جَفَّة الناس، وجاء القوم جَفّةً واحدة.
      الكسائي: الجَفَّةُ والضّفَّة والقِمَّةُ جماعة القوم؛

      وأَنشد الجوهري على الجُفّ، بالضم، الجماعة قول النابغة يُخاطِبُ عَمْرو بن هندٍ الملك: مَنْ مُبْلِغٌ عَمْرو بنَ هِنْدٍ آيةً،ومِنَ النَّصيحةٍ كَثْرَةُ الإنْذارِ: لا أَعْرِفَنَّكَ عارِضاً لِرِماحِنا في جُفِّ تَغْلِبَ وارِدِي الأَمـْرارِ يعني جَماعَتَهم.
      قال: وكان أَبو عبيدة يرويه في جُفِّ ثَعْلَبَ، قال: يريد ثَعْلَبَةَ بنَ عَوف بن سعد ابن ذُبْيانَ.
      وقال ابن سيده: الجفّ الجمع الكثير من الناس، واستشهد بقوله: في جفّ ثَعْلَب، قال: ورواه الكوفيون في جوف تغلب، قال: وقال ابن دريد هذا خطأ.
      وفي الحديث: الجَفاء في هذين الجُفَّيْن: رَبيعةَ ومُضَر؛ هو العدد الكثير والجماعة من الناس؛ ومنه قيل لبكر وتميم الجُفّانِ؛ قال حميد بن ثور الهلالي: ما فَتِئَتْ مُرَّاقُ أَهلِ المِصْرَيْنْ: سَقْطَ عُمانَ، ولُصُوصَ الجُفَّيْنْ وقال ابن بري: الرَّجز لحُميد الأَرْقط؛ وقال أَبو ميمون العجلي: قُدْنا إلى الشامِ جِيادَ المِصْرَيْنْ: مِنْ قَيْس عَيْلانَ وخَيْلِ الجُفَّيْنْ وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: كيف يَصْلُح أَمرُ بلد جُلُّ أَهلِه هذانِ الجُفّان؟ وفي حديث عثمان، رضي اللّه عنه: ما كنتُ لأَدَعَ المسلمين بين جُفَّيْن يضرب بعضُهم رِقابَ بعضٍ.
      وجُفافُ الطير: موضع؛ قال جرير: فما أَبصَرَ النارَ التي وضَحَتْ له،وراءَ جُفافِ الطَّيْرِ، إلاّ تَمارِيا وجَفّةُ الـمَوْكِبِ وجَفْجَفَتُه: هَزِيزُه.
      والتِّجْفافُ والتَّجْفافُ: الذي يُوضَعُ على الخيل من حديدٍ أَو غيره في الحرب، ذهَبُوا فيه إلى معنى الصلابة والجُفُوفِ؛ قال ابن سيده: ولولا ذلك لوجب القضاء على تائها بأَنها أَصلُ لأَنها بإزاءِ قاف قِرطاس.
      قال ابن جني: سأَلت أَبا عليّ عن تِجْفافِ أَتاؤُه للإلحاق بباب قرطاس؟ فقال: نعم، واحتج في ذلك بما انضاف إليها من زيادة الأَلف معها، وجمعه التَّجافِيفُ.
      والتَّجفاف، بفتح التاء: مثل التَّجْفِيف جَفَّفْتُه تَجْفِيفاً.
      وفي الحديث: أَعِدَّ للفَقْرِ تِجْفافاً؛ التِّجْفافُ: ما جُلِّلَ به الفرس من سِلاحٍ وآلة تقيه الجِراحَ.
      وفرس مُجَفَّفٌ: عليه تجفاف، والتاء زائدة.
      وتجفيف الفرس: أَن تُلبسه التجفاف.
      وفي حديث الحديبية: فجاء يقوده إلى رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، على فرس مُجَفَّفٍ أَي عليه تِجفافٌ، قال: وقد يلبَسُه الإنسان أَيضاً.
      وفي حديث أَبي موسى: أَنه كان على تجافِيفه الديباجُ؛ وقول الشاعر: كبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ تَجَفَّفَ فَوقَها هِجَفٌّ حَداه القَطْرُ، والليلُ كانِعُ أَي تحرَّك فوقها وأَلبسها جناحيه.
      والجَفْجَفَةُ: صوت الثوب الجديد وحركة القرطاس، وكذلك الخَفْخَفَةُ، قال: ولا تكون الخفخفةُ إلا بعد الجَفْجَفةِ.
      والجَفَفُ: الغَلِيظُ اليابِسُ من الأَرض.
      والجَفْجَفُ: الغَلِيظُ من الأَرض، وقال ابن دريد: هو الغِلَظُ من الأَرض فجعله اسماً للعَرَضِ إلا أَن يعني بالغِلَظِ الغلِيظَ، وهو أَيضاً القاعُ المستوي الواسِعُ.
      والجَفْجَفُ: القاعُ المستدير؛

      وأَنشد: يَطْوِي الفِيافي جَفْجَفاً فَجَفْجَفا الأَصمعي: الجُفُّ الأَرض المرتفعة وليست بالغَليظة ولا الليِّنة، وهو في الصحاح الجَفْجَفُ؛

      وأَنشد ابن بري لمُتَمِّمِ بن نُوَيْرَة: وحَلّوا جَفْجَفاً غيرَ طائِل التهذيب في ترجمة جعع:، قال إسحق بن الفرج سمعت أَبا الربيع البكري يقول: الجَعْجَعُ والجَفْجَفُ من الأَرض الـمُتَطامِنُ، وذلك أَن الماء يَتَجَفْجَفُ فيه فيقوم أَي يدوم، قال: وأَرَدْتُه على يَتَجَعْجَع فلم يقلها في الماء.
      وجَعْجَعَ بالماشِيةِ وجَفْجَفَها إذا حبسها.
      ابن الأَعرابي: الضَّفَفُ القِلَّةُ، والجَفَفُ الحاجةُ.
      الأَصمعي: أَصابهم من العيش ضَفَفٌ وجَفَفٌ وشَظَفٌ، كل هذا من شِدَّةِ العيش.
      وما رُؤيَ عليه ضَفَفٌ ولا جَفَفٌ أَي أَثر حاجة، ووُلِدَ للإنسان على جَفَفٍ أَي على حاجة إليه.
      والجَفْجَفَةُ: جمع الأَباعِر بعضِها إلى بعض.
      وجُفافٌ: اسم وادٍ معروفٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. تجفَّفَ
    • تجفَّفَ يتجفَّف ، تجفُّفًا ، فهو مُتجفِّف :-
      تجفَّف الثَّوبُ وغيرُه مُطاوع جفَّفَ: يَبِس، نَشِف :-تجفَّف ريقُه من الخوف.
      تجفَّف الطَّائرُ: انتفش :-عندما خرج البجعُ من الماء أخذ يتجفَّف متبخترًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. جفَّفَ
    • جفَّفَ يجفِّف ، تجفيفًا ، فهو مُجفِّف ، والمفعول مُجفَّف :-
      جفَّف الملابسَ أزال الرُّطوبةَ منها، يَبَّسها، نشَّفها :-جفَّف دموعَه/ وجهَه، - جفَّف اللَّحْمَ/ الفاكهةَ: حفظها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الحِفافُ
    • الحِفافُ الحِفافُ حِفاف الشيء: ما استدار حولَه وأَحدَقَ به.
      ويقال: فلانٌ أصَلعُ له حِفافٌ: شَعر مُستديرٌ حول صلعَتِه.
      وحِفافا الشيءِ: جانِباهُ.
      يُقال: حِفافا الرأْس، وحِفافا الإناء ، وحِفَافا الجبل.
      و الحِفافُ من الرمل: مُنْقَطعُهُ. والجمع : أحِفّةٌ.
      ويقال: جاء على حِفاف ذلك: في حِينه وإبّانِه.
      وكان الطعامَ حِفَافَ ما أكلوا: قَدرَهُ لا يزيد ولا يَنقُص.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. جَفَف
    • جفف - تجفيفا وتجفافا
      1- جفف الشيء : يبسه «جفف الثمر، جفف الثوب». 2- جففه أو الفرس : وضع عليه الدرع أو الحديد.

    المعجم: الرائد

  8. جَفاف
    • جَفاف :-
      1 - مصدر جَفَّ
      • عامله بجَفاف: بخشونة، - كلّمه بجَفاف/ كلّمه في جَفاف: ببرودة أو بأسلوب يفتقر إلى الحرارة والعاطفة.
      2 - معاناة منطقة من نفاد مياهها: إما بسبب قلَّة المطر، أو القصور في عمليَّة الرَّيّ، وإما بسبب تغيُّرات في الظروف المناخيّة :-ألحق الجَفاف هذا العام أضرارًا بالزِّراعة:-
      جَفاف الجوّ: خلوّه من الرطوبة، - جَفاف المشاعر: افتقار في العاطفة، تبلُّد عاطفيّ، - فصل الجَفاف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تَجَفَّفَ
    • [ج ف ف]. (فعل: خماسي لازم). تَجَفَّفَ، يَتَجَفَّفُ، مصدر تَجَفُّفٌ.
      1. :- تَجَفَّفَ الثَّوْبُ :- : يَبِسَ، نَشَفَ. :-تَجَفَّفَتِ الفَوَاكِهُ.
      2. :-تَجَفَّفَ الطَّائِرُ :- : اِنْتَفَشَ.
      3. :-تَجَفَّفَ الطَّائِرُ :- : تَحَرَّكَ فَوْقَ البَيْضَةِ وَغَطَّاهَا بِجَنَاحَيْهِ.

    المعجم: الغني

  10. جَفَّفَ
    • [ج ف ف]. (فعل: رباعي متعد). جَفَّفْتُ، أُجَفِّفُ، جَفِّفْ، مصدر تَجْفِيفٌ، تَجْفَافٌ. :-جَفَّفَ سَاحَةَ الدَّارِ :- : يَبَّسَهَا، نَشَّفَهَا. :-كَانَتْ يَاسمَيِنُ تُجَفِّفُ دُمُوعَهَا. (عبد الكريم غلاب).

    المعجم: الغني

  11. جفف
    • ج ف ف: قال بن عباس رضي الله عنهما {لا تفل في غنيمة حتى تقسم جُفَّةً} أي كلها و جَفَّ الثوب وغيره يجف بالكسر جَفَافا و جُفُوفاً أيضا ويجف بالفتح لغة فيه حكاها أبو زيد وردها الكسائي و جَفَّفَهُ غيره تجفيفا

    المعجم: مختار الصحاح

  12. جَأَفه
    • جَأَفه جَأَفه َ جَأْفًا: صرعه.
      و جَأَفه أَفزعه.
      و جَأَفه الشجرةَ: قَلَعها من أَصلها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. جَفَّفَ
    • جَفَّفَ الشيءَ تَجْفيفًا، وتَجْفَافًا: يَبَّسَهُ.
      و جَفَّفَ الإِنسانَ أَو الفرسَ: وضع عليه التِّجْفافَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مُجَفَّفٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ج ف ف]. (مفعول مِنْ جَفَّفَ).
      1. :-عِنَبٌ مُجَفَّفٌ :- : يَابِسٌ.
      2. :-الْمُجَفَّفَاتُ :- : الثِّمَارُ وَالخُضَرُ الَّتِي تُجَفَّفُ.

    المعجم: الغني

  15. تجفيف
    • تجفيف :-
      1 - مصدر جفَّفَ.
      2 - تسخين الشَّيء لإزالة الرطوبة منه طبيعيًّا بالشّمس أو صناعيًّا بالآلات الحراريَّة :-تجفيف بالنَّار:-
      • آلة تجفيف: خاصّة بتجفيف الشَّعر ونحوه.
      3 - (الزراعة) صرف المياه الزَّائدة كمياه السِّباخ والبحيرات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مُجفَّفات
    • مُجفَّفات :-
      مفرد مُجفَّف ومجفَّفة
      المجفَّفات: أطعمة مجفَّفة بطريقة اصطناعيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تجفَّف
    • تجفف - تجففا
      1- تجفف الطائر : انتفش. 2- تجفف الطائر : تحرك فوق البيضة وبسط عليها جناحيه. 3- تجفف الثوب : جف

    المعجم: الرائد

  18. التَّجْفَافُ
    • التَّجْفَافُ : ما يَلْبَسُهُ المحاربُ كالدِّرع.
      و التَّجْفَافُ ما يُجَلَّلُ به الفرسُ من سلاح وآلة يَقِيانه الجِراحَ في الحرب. والجمع : تَجَافِيفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. المُجَفِّفُ
    • المُجَفِّفُ : مادة زيتيِّة لزجة تصنع من الكتّان أَو زيت بذر الخشْخَاش، تعرف تجاريًّا باسم (السيكاتيف) .
      يُضاف إليها قليل من أكاسيد الفلزات.
      وهي سريعةُ الجفَاف، تضاف إِلى الطلاء الزيتي لتسرع في تجفيفه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَجَفَّفَ
    • تَجَفَّفَ : مطاوع جَفَّفَ.
      و تَجَفَّفَ الطائرُ: انتفَش.
      و تَجَفَّفَ تحرَّك على البيضة وأَلبسها جناحيْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. جافَهُ
    • جافَهُ جافَهُ ُ جَوْفاً: أَصاب جَوْفه.
      و جافَهُ الصّيْدَ: أَدخل السَّهمَ في جَوفِه، ولم يظهر من الجانب الآخر.
      ويقال: جافَ فلاناً بطعنةٍ، وجافَتِ الطَّعْنةُ فلاناً.
      فهي جائفةٌ.
      وفي الحديث: حديث شريف في الجائفة ثُلُثُ الدِّيَة //.
      و جافَهُ الدواءُ فلاناً: دخَل جَوْفَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. جَفَافٌ
    • [ج ف ف]. (مصدر جَفَّ).
      1. :-عَاشَتِ البِلاَدُ سَبْعَ سَنَوَاتٍ مِنَ الجَفَافِ :- : سَنَوَاتٍ قَاحِلِةٍ، قَاحِطَةٍ، لَمْ يَنْزِلْ فِيهَا مَطَرٌ.
      2. :-تَضَرَّرَ السُّكَّانُ وَالْمَاشِيَةُ مِنَ الجَفَافِ :- : مِنْ يُبُوسَةِ الأَرْضِ.
      3. :-أَجَابَهُ بِجَفَافٍ :- : بِخُشُونَةٍ. :-يَحْطُبُ فِي جَفَافٍ.

    المعجم: الغني

  23. حِفَافٌ
    • [ح ف ف].
      1. :-حِفَافُ الشَّيْءِ :- : مَا اسْتَدَارَ حَوْلَهُ وأَحْدَقَ بِهِ. 2 . :-رَجُلٌ أصْلَعُ لَهُ حِفَافٌ :- : ما بَقِيَ مِنَ الشَّعْرِ حَوْلَ صَلْعَتِهِ.
      3. :-حِفَافَا الجَبَلِ :- : جَانِبَاهُ. :-حِفَافَا الرَّأْسِ :- :-حِفَافا الْمَائِدَةِ.
      4. :-جَاءَ عَلَى حِفَافِ ذَلِكَ :- : فِي حِينِهِ وَإبَّانِهِ.
      5. :-كَانَ الطَّعَامُ حِفَافَ مَا أكَلُوا :- : قَدْرَهُ لاَ يَزِيدُ وَلاَ يَنْقُصُ.

    المعجم: الغني

  24. مُجفِّف
    • مُجفِّف :-
      1 - اسم فاعل من جفَّفَ.
      2 - آلة تجفيف :-مُجفِّف الشَّعْر.
      3 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة كيميائيّة لها القدرة على امتصاص الرطوبة أو الماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تَجفاف
    • تجفاف
      1-مصدر جفف، و تجفاف. (جفف)

    المعجم: الرائد



معنى يجفن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَفْنٌ** - ج:** أَجْفَانٌ**،** جُفُونٌ**. [ج ف ن]. 1. "رَفَعَ جَفْنَ عَيْنَيْهِ" : غِطَاءَ العَيْنِ مِنْ أَعْلاَهَا وَأَسْفَلِهَا. "أَظَلُّ طُولَ اللَّيْلِ لاَ يَذُوقُ جَفْنِي وَسَناً". (أمل دنقل). 2. "أَخْرَجَ سَيْفَهُ مِنْ جَفْنِهِ": مِنْ غِمْدِهِ. 3. "جَفْنُ الكَرْمِ" : أَصْلُهُ أَوْ قُضْبَانُهُ. (J0404


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: