أشعَّة جاما (الطبيعة والفيزياء) أمواج كهرومغنطيسيّة ذات أطوال موجيّة غاية في القِصَر تنشأ داخل نواة الذرّة، وهي شبيهة بالأشعَّة السِّينيَّة إلاّ أن طول موجاتها أقصر، وتتميَّز بقوَّة نفاذ كبيرة جدًّا وسرعة توازي سرعة الضَّوء، ويكثر استخدامها في الطِّبّ
وَجِم : (اسم)
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجَمَ/ وجَمَ عن/ وجَمَ لـ/ وجَمَ من
ـ الوَجِمُ، وواجِمٌ: العَبُوسُ المُطْرِقُ لِشِدَّةِ الحُزْنِ. ـ وجَمَ، وَجْماً ووُجوماً: سَكَتَ على غَيْظٍ، ـ وَجَمَ الشيءَ: كَرِهَهُ، ـ وَجَمَ فلاناً وَجْماً: لَكَزَه. ـ يومٌ وجيمٌ: شديدُ الحَرِّ. ـ الوَجْمَةُ: الأَكْلَةُ الواحِدَةُ، وموضع، ـ الوَجَمَةُ: المَسَبَّةُ. ـ رجُلٌ وَجْمٌ: رَديءٌ. ـ وَجْمُ سوءٍ: رجُلُ سوءٍ. ـ الوَجْمُ، والوَجَمُ: حِجَارَةٌ مَرْكُومَةٌ على الآكامِ أغْلَظُ وأطْوَلُ من الأَرُومِ، وهي من صَنْعةِ عادٍ, ج: أوجامٌ، أو هي أبْنِيَةٌ يُهْتَدَى بها في الصَّحارَى. ـ أوْجَمُ الرَّمْلِ: مُعْظَمُهُ. ـ الوَجَمُ: البخيلُ، والخفيفُ الجِسْمِ اللئيمُ. ـ الميجَمَةُ: الكُذِينُ. ـ الوَجيمَةُ من العَلَفِ والطعامِ: المَؤُوفَةُ. ـ لم أَجِمْ عننه: لم أسْكُتْ عنه فَزَعاً.
أجم(المعجم لسان العرب)
"أَجَمَ الطعامَ واللبَّنَ وغيرَهما يَأْجِمُه أَجْماً وأَجِمَهُ: كَرِهَه ومَلَّه من المُداومةِ عليه، وقد آجَمَهُ. الكسائي وأَبو زيد: ذكره سيبويه على فَعِل فقال: أَجِمَ يَأْجَم فهو أَجِيمٌ، وسَنِقَ فهو سَنِقٌ. الليث: أَكلْتُه حتى أَجِمْتُه. وفي حديث معاوية:، قال له عَمْرو بن مسعود، رضي الله عنهما: ما تَسْأَل ُ عَمَّنْ سُحِلَتْ مَرِيرَتُه. وأَجِمَ النساءَ أَي كَرِهَهُنَّ وأَنشد ابن بري لرؤبة فقال: جادَتْ بمَطْحونٍ لها لا تَأْجِمُهْ،تَطْبُخُه ضُروعُها وتَأْدِمُهْ،يَمْسُد أَعْلى لَحْمِه ويَأْدِمُه يصف إِبلاً جادتْ لها المَراعي باللبَن الذي لا يحتاج إلى الطَّحْن كما يُطْحنُ الحبُّ، وليس اللبَن مما يَحتاج إِلى الطَّحْن بل الضروع طَبَخَتْه، ويريد بِتَأْدِمُه تخلط بأُدْمٍ، وعَنى بالأُدْم ما فيه من الدَّسَم،يريد أَن اللبَن يَشُدُّ لحمه، ومعنى يأْدمه يشدُّه ويُقَوّيه؛ يقال: حَبْل مَأْدُومٌ إِذا أُحكم فَتْلُه، يريد أَن شرْب اللبَن قد شدَّ لحمه ووثَّقَه؛ وقال الراعي: خَمِيص البَطْن قد أَجِمَ الحسارا (* قوله «الحسارا» كذا في النسخ بحاء مهملة، والحسار، بالفتح: عشبة خضراء تسطح على الأرض وتأكلها الماشية أكلاً شديداً كما تقدم في مادة حسر). أَي كَرِهَه، وتَأَجَّمَ النهارُ تَأَجُّماً: اشتدَّ حَرُّه. وتَأَجَّمَت النار: ذَكَتْ مثال تأَجَّجَتْ، وإِن لها لأَجيماً وأَجيجاً؛ قال عبيد بن أَيوب العَنْبري: ويَوْمٍ كتَنُّورِ الإِماء سَجَرْنَهُ،حَمَلْنَ عليه الجِذْل حتى تَأَجّما رَمَيْت بنفْسي في أَجِيج سَمُومِه،وبالعَنْسِ حتى جاش مَنْسِمُها دَما
ويقال منه: أَجِّمْ نارك. وتأَجَّمَ عليه: غَضِب من ذلك. وفلان يَتأَجَّم على فلان: يَتَأَطَّمُ إِذا اشتَدَّ غضبهُ عليه وتَلَهَّف. وأَجَمَ الماءُ: تَغَيَّرَ كأَجَِنَ، وزعم يعقوب أَن ميمَها بدَلٌ من النون؛
وأَنشد لعوف بن الخَرِع: وتَشْرَبُ أَسْآرَ الحِياض تَسوفُهُ،ولو وَرَدَتْ ماءَ المُرَيْرةِ آجِما (* قوله «تسوفه» كذا في الأصل هنا، وفي مادة مرر وفي التكلمة والتهذيب: تسوفها). هكذا أَنشده بالميم. الأَصمعي: ماءٌ آجِنٌ وآجِمٌ إِذا كان متغيِّراً،وأَراد ابنُ الخَرِع آجِناً، وقيل: آجِمٌ بمعنى مَأْجومٍ أَي تَأْجِمُه وتَكْرَهه. ويقال: أَجَمْت الشيء إِذا لم يُوافِقْك فكَرِهته. والأُجُمُ: حِضْن بَناه أَهلُ المدينة من حجارة. ابن سيده: الأُجُمُ الحِصْن، والجمع آجامٌ. والأُجْمُ، بسكون الجيم: كل بيت مُرَبَّع مُسَطَّح؛ عن يعقوب، وحكى الجوهري عن يعقوب، قال: كلُّ بيت مربَّع مُسَطَّح أُجُم؛ قال امرؤ القيس: وتَيْماءَ لم يَتْرُكْ بها جِذْعَ نَخْلَةٍ ولا أُجُماً إِلاّ مَشِيداً بِجَنْدلِ (* قوله «كما سنذكره إلخ» عبارة الجوهري: كما قلناه في الاكمة). في أَكَم إِن شاء الله تعالى. "
أجَمَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أجَمَ الطَّعامَ وغَيْرَهُ يأجِمُهُ: كَرِهَهُ ومَلَّهُ، ـ أجَمَ الماءُ: تَغَيَّرَ، ـ أجَمَ فلاناً: حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُه. ـ تَأَجَّمَ عليه: غَضِبَ، ـ تَأَجَّمَتْ النارُ: ذَكَتْ. ـ أَجيمُ النار: أجيجُها، ـ تَأَجَّمَ النهارُ: اشتَدَّ حَرُّهُ، ـ تَأَجَّمَ الأَسَد: دَخَلَ في أجَمَته. ـ الأَجْمُ، : كُلُّ بَيْتٍ مُرَبَّعٍ مُسَطَّحٍ، ـ الأُجُمُ: الحِصْنُ ج: آجامٌ، وحِصْنٌ بالمَدينة، ـ الأَجَمُ: موضع بالشامِ قُرْبَ الفَرادِيسِ. ـ الأَجَمَةُ: الشَّجَرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ ج: أُجْمٌ، أُجُمٌ أَجَمٌ، وآجامٌ وإِجامٌ وأجَمات. ـ الآجام: الضَّفَادِعُ. ـ أَجوم ٍ: من يُؤْجِمُ الناسَ، أي يُكَرّهُ إليها أنفُسَها.