-
جَوْفُ
- ـ جَوْفُ : المُطْمَئِنُّ من الأرضِ ، ، وموضع بِنَاحِيَةِ عُمَانَ ، ووادٍ بِأَرْضِ عادٍ حَماهُ رَجُلٌ اسْمُهُ حِمَارٌ ، وذُكِرَ في : ح م ر ، وكُورَةٌ بالأَنْدَلُسِ ، وموضع بناحِيَةِ أكْشُونيَةَ ، وموضع بِأَرْضِ مُرادٍ وهو المذكورُ في تَفْسِيرِ قوله تعالى : { إنَّا أرْسَلْنَا نوحاً }، وموضع باليمامةِ ، وموضع بديارِ سَعْدٍ ، ودَرْبُ الجَوْفِ بالبَصْرَةِ ، ومنه : حَيَّانُ الأَعْرَجُ الجَوْفِيُّ ، وأبو الشَّعْثَاءِ جابِرُ بنُ زيدٍ . وأهْلُ الغَوْرِ يُسَمُّونَ فَساطِيطَ عُمَّالِهِم : الأَجْوَافَ .
ـ جَوْفُ مِنْكَ : بَطْنُكَ
ـ '' جَوْفُ الليلِ الآخِرُ '' في الحديثِ : ثُلُثُهُ الآخِرُ ، وهو الخامِسُ من أسْداسِ الليلِ .
ـ أَجْوَفَانِ : البَطْنُ والفَرْجُ .
ـ جَوَفُ : السَّعَةُ .
ـ أَجْوَفُ : الأَسَدُ العظيمُ الجَوْفِ ،
ـ أَجْوَفُ في الاصْطلاحِ الصَّرْفِيِّ : المُعْتَلُّ العَيْنِ .
ـ أَجْوَفُ : الواسِعُ ، كالجُوفِيِّ .
ـ جَوْفَاءُ من الدِلاءِ : الواسِعَةُ ،
ـ جَوْفَاءُ من القنا ، ومن الشَّجَرِ : الفارِغَةُ ، وماءٌ لِمُعَاوِيَةَ وعَوْفٍ ابْنَيْ عامِرِ بنِ رَبيعَةَ .
ـ جائفَةُ : طَعْنَةٌ تَبْلُغُ الجَوْفَ .
ـ جِيفانُ اليمامةِ : خَمْسَةُ مَواضِعَ ، يُقالُ : جائفُ كذا ، وجائفُ كذا .
ـ وتَلْعَةٌ جائفَةٌ : قَعيرَةٌ ، ج : جَوائِفُ .
ـ جَوَائِفُ النَّفْسِ : ما تَقَعَّرَ من الجَوْفِ في مَقارِّ الروحِ .
ـ مَجُوفُ : العظيمُ الجَوْفِ .
ـ مُجَوَّفُ : ما فيه تَجْوِيفٌ ،
ـ مُجَوَّفُ من الدوابِّ : الذي يَصْعَدُ البَلَقُ منه حتى يَبْلُغَ البَطْنَ ، ومَنْ لا قَلْبَ له .
ـ جُوفِيُّ وجُوفِي وجُوافُ : سَمَكٌ .
ـ جُوفانُ : أيْرُ الحِمارِ .
ـ أجَفْتُهُ الطَّعْنَةَ : بَلَغْتُ بها جَوْفَهُ ، كجُفْتُهُ بها ،
ـ أجَفْتُ البابَ : رَدَدْتُهُ .
ـ تَجَوَّفَهُ : دَخَلَ جَوْفَهُ ، كاجْتافَهُ .
ـ اسْتَجَافَ المكانَ : وجَدَهُ أجْوَفَ ،
ـ اسْتَجَافَ الشيءُ : اتَّسَعَ ، كاسْتَجْوَفَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اسْتَجوفَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
جوف
- جوف - ج ، أجواف
1 - مصدر جاف يجوف . 2 - البطن . 3 - من البيت : داخله . 4 - من الأرض : السهل المطمئن المتسع . 5 - واد . 6 - من الليل : ثلثه الأخير .
المعجم: الرائد
-
أجْوَفُ
- جمع : جُوفٌ ، مؤ : جَوْفَاءُ . [ ج و ف ]. ( صف ).
1 . :- صِهْرِيجٌ أجْوَفُ :-: عَمِيقٌ وَذو جَوْفٍ وَاسِعٍ .
2 . :- فِعْلٌ أجْوَف :-، أَيْ مَا كَانَ عَيْنُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ : قالَ ، سَارَ ، بَاعَ ، طَار ، نَامَ .
المعجم: الغني
-
أجوفُ
- أجوفُ :-
جمع جُوف ، مؤ جَوْفاءُ ، جمع مؤ جُوف :
1 - ذو بطن فارغ :- كرة جوفاءُ ، - تمثال / وريد أجوفُ :-
• دلو جوفاءُ : ذات قعرٍ واسع ، - طَبْل أجوفُ : فارغ ، لا فائدة منه ، - كلامٌ أجوفُ : لا معنى له ، - محاولة جوفاءُ : لا معنى لها ، بلا فائدة ، - مصطلح أجوفُ : فارغ .
2 - فارغ الفؤاد وكلّ ما له مَظْهَر دون مَخْبَر :- رجلٌ أجوفُ : جبان ، لا فؤاد له ، - كلمات جوفاءُ : فارغة لا معنى لها .
• الفعل الأجوف : ( النحو والصرف ) ما كان وسطُه ( عينه ) حرفَ علّة مثل : صام ، نام . • الوريد الأجوف : ( شر ، طب ) أحد الوريدين الرئيسيّين اللذين ينقلان الدَّم من أعلى الجسم إلى أسفله وينتهي في الأذين الأيمن من القلب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أجْوَف
- أجوف
1 - أجوف : ذو الجوف ، أو ذو الجوف الواسع ، جمع : جوف ، مؤنث جوفاء . 2 - أجوف في الصرف الفعل : الذي عينه حرف علة ، نحو « طار » و « نام ».
المعجم: الرائد
-
تجوّف الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
تَجَوَّفَ
- تَجَوَّفَ : مطاوع جوَّفَهُ .
و تَجَوَّفَ الشيءَ : دخل في جوفه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تجوّف
- تجوف - تجوفا
1 - تجوف الشيء : صار أجوف . 2 - تجوف الشيء : دخل جوفه .
المعجم: الرائد
-
تجوَّفَ
- تجوَّفَ يتجوَّف ، تجوُّفًا ، فهو مُتجوِّف :-
• تجوَّف الشَّيءُ مُطاوع جوَّفَ : صار أجوف .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَجْوِيفٌ
- [ ج و ف ]. ( مصدر جَوَّفَ ).
1 . :- تَجْوِيفُ الشَّيْءِ :- : تَصْيِيرُهُ أَجْوَفَ .
2 . :- تَجْوِيفُ الصَّيْدِ :- : إِصَابَتُهُ فِي جَوْفِهِ .
المعجم: الغني
-
تجويف
- تجويف :-
جمع تجويفات ( لغير المصدر ) وتجاويفُ ( لغير المصدر ):
1 - مصدر جوَّفَ .
2 - حفرة ، فراغ في داخل الشَّيء :- تجويف البطن / القلب / الفم / الأذن .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تجويف
المعجم: الرائد
-
التّجويف البريتونيّ
- ( شر ) تجويف البطن ، وهو مبطّن بغشاء مصليّ يغطِّي الأحشاء ويبطِّن جدار البطن .
المعجم: عربي عامة
-
التَّجْوِيف
- التَّجْوِيف : الفَرَاغُ في داخل الشيء .
و ( التجويف البريتوني ) : هو تَجْويف البطن ، وهو مبطَّن بغشاء مَصْلى يغطِّي الأَحْشَاءَ ويبطن جدار البطْن . والجمع : تجاويف .
المعجم: المعجم الوسيط
-
جوَّفَ
- جوَّفَ يجوِّف ، تجويفًا ، فهو مُجوِّف ، والمفعول مُجوَّف :-
• جوَّف الحَجَرَ جعل له جَوْفًا أو غورًا ، قعّره ، قوّره :- صنع تمثالاً مجوَّفًا :-
• رَجُل مجوَّف : جَبَانٌ لاقلب له .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جوف
- " الجَوْفُ : المطمئن من الأَرض .
وجَوْفُ الإنسان : بطنه ، معروف .
ابن سيده : الجَوْفُ باطِنُ البَطْنِ ، والجَوْفُ ما انْطَبَقَتْ عليه الكَتِفان والعَضُدان والأَضْلاعُ والصُّقْلانِ ، وجمعها أَجوافٌ .
وجافَه جَوْفاً : أَصابَ جَوْفَه .
وجافَ الصَّيْدَ : أَدخل السهم في جَوْفِه ولم يظهر من الجانب الآخر .
والجائفةُ : الطعْنةُ التي تبلغ الجوف .
وطعْنَةٌ جائفة : تُخالِط الجوْف ، وقيل : هي التي تَنْفُذُه .
وجافَه بها وأَجافَه بها : أَصابَ جوفه .
الجوهري : أَجَفْتُه الطعْنةَ وجُفْتُه بها ؛ حكاه عن الكسائي في باب أَفْعَلْتُ الشيء وفَعَلْتُ به .
ويقال : طَعَنْتُه فجُفْتُه وجافَه الدَّواءُ ، فهو مَجُوفُ إذا دخل جَوْفَه .
ووِعاء مُسْتَجافٌ : واسِعٌ .
واسْتَجافَ الشيءُ واسْتَجْوَفَ : اتَّسَعَ ؛ قال أَبو دواد : فَهْيَ شَوْهاءُ كالجُوالِقِ ، فُوها مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشَّكِيمُ واسْتَجَفْتُ المكانَ : وجدته أَجْوَفَ .
والجَوَفُ ، بالتحريك : مصدر قولك شيء أَجْوَفُ .
وفي حديث خلق آدم ، عليه السلام : فلما رآه أَجْوَفَ عَرَفَ أَنه خَلْقٌ لا يَتَمالَكُ ؛ الأَجْوَفُ : الذي له جَوْفٌ ، ولا يتمالَك أَي لا يَتَماسَكُ .
وفي حديث عِمْران : كان عمر أَجْوَفَ جليداً أَي كبير الجوْفِ عظيمه .
وفي حديث خُبَيْب : فَجافَتْني ؛ هو من الأَوّل أَي وصلت إلى جَوْفي .
وفي حديث مسروق في البعير الـمُتَرَدِّي في البئر : جُوفُوه أَي اطْعَنُوه في جوفه .
وفي الحديث : في الجائفة ثُلُثُ الدِّيةِ ؛ هي الطعنة التي تَنْفُذُ إلى الجوف .
يقال : جُفْتُه إذا أَصَبْتَ جَوْفَه ، وأَجَفْتُه الطَّعْنَة وجُفْتُهُ بها .
قال ابن الأَثير : والمراد بالجوف ههنا كلُّ ما له قوة مُحِيلةٌ كالبَطْن والدِّماغ .
وفي حديث حُذيْفَة : ما مِنَّا أَحَدٌ لو فُتِّشَ إلا فُتِّش عن جائفةٍ أَو مُنَقِّلةٍ ؛ الـمُنَقِّلَةُ من الجراح : ما ينقل العظم عن موضعه ، أَراد ليس أَحدٌ إلا وفيه عَيْب عظيم فاستعار الجائفةَ والمنقِّلةَ لذلك .
والأَجْوَفانِ : البَطْنُ والفَرْجُ لاتِّساعِ أَجْوافِهما .
أَبو عبيد في قوله في الحديث : لا تَنْسَوُا الجوْفَ وما وَعَى أَي ما يدخل فيه من الطعام والشراب ، وقيل فيه قولان : قيل أَراد بالجوف البطن والفرج معاً كما ، قال إن أَخْوَفَ ما أَخافُ عليكم الأَجْوفان ، وقيل : أَراد بالجوْفِ القلب وما وَعى وحَفِظَ من مَعْرِفةِ اللّه تعالى .
وفرس أَجْوَفُ ومَجُوف ومُجَوَّفٌ : أَبيضُ الجوْفِ إلى منتهى الجنبين وسائرُ لونِه ما كان .
ورجل أَجْوَفُ : واسع الجوْفِ ؛
قال : حارِ بْنَ كَعْبٍ ، أَلا الأَحْلامُ تَزْجُرُكم عَنّا ، وأَنـْتُمْ من الجُوفِ الجَماخِيرِ ؟ (* قوله « ألا الاحلام » في الاساس : ألا أحلام .) وقول صخر الغَيّ : أَسالَ منَ الليلِ أَشْجانَه ، كأَنَّ ظَواهِرَه كُنَّ جُوفا يعني أَن الماء صادَفَ أَرضاً خَوَّارةً فاسْتَوْعَبَتْه فكأَنها جوفاء غير مُصْمَتةٍ .
ورجل مَجوفٌ ومُجَوَّف : جَبانٌ لا قَلْبَ له كأَنه خالي الجوْفِ من الفُؤَادِ ؛ ومنه قول حَسّان : أَلا أَبْلِغْ أَبا سُفْيانَ عَنِّي : فأَنت مُجَوَّفٌ نَخِبٌ هَواء أَي خالي الجوف من القلب .
قال أَبو عبيدة : الـمَجُوف الرَّجُل الضخم (* قوله « الرجل الضخم » كذا في الأصل وشرح القاموس وبعض نسخ الصحاح ، وفي بعض آخر : الرحل ، بالحاء ، وعليه يجيء الشاهد .) الجوف ؛ قال الأَعشى يصف ناقته : هِيَ الصَّاحِبُ الأَدْنى وبَيْني وبَيْنَها مَجُوفٌ عِلافيٌّ ، وقِطْعٌ ونُمْرُقُ يعني هي الصاحِب الذي يَصْحَبُني .
وأَجَفْتُ البابَ : رددْتُه ؛
وأَنشد ابن بري : فَجِئنا من البابِ الـمُجافِ تَواتُراً ، وإنْ تَقعُدا بالخَلْفِ ، فالخَلْفُ واسِعُ وفي حديث الحج : أَنه دخل البيت وأَجافَ البابَ أَي ردّه عليه .
وفي الحديث : أَجِيفُوا أَبوابَكم أَي رُدُّوها .
وجَوْفُ كل شيء : داخِلُه .
قال سيبويه : الجَوفُ من الأَلفاظ التي لا تستعمل ظرفاً إلا بالحروف لأَنه صار مختصاً كاليد والرجل .
والجَوْفُ من الأَرض : ما اتَّسع واطْمَأَنَّ فصار كالجوف ؛ وقال ذو الرمة : مُوَلَّعةً خَنْساء ليسَتْ بنَعْجةٍ ، يُدَمِّنُ أَجْوافَ المِياهِ وَقِيرُها وقول الشاعر : يَجْتابُ أَصْلاً ، قالِصاً مُتَنَبِّذاً بِعُجُوبِ أَنـْقاءٍ ، يَمِيلُ هَيامُها من رواه يجتاف ، بالفاء ، فمعناه يدخل ، يصف مطراً .
والقالص : الـمُرْتفع .
والمُتَنَبِّذ : الـمُتَنَحّي ناحيةً .
والجوف من الأَرض أَوسع من الشِّعْب تَسِيلُ فيه التِّلاعُ والأَودية وله جِرَفةُ ، وربما كان أَوْسَعَ من الوادي وأَقْعَر ، وربما كان سهلاً يُمْسك الماء ، وربما كان قاعاً مستديراً فأَمسك الماء .
ابن الأَعرابي : الجَوْف الوادي .
يقال : جوْفٌ لاخٌ إذا كان عَميقاً ، وجوف جِلواح : واسِعٌ ، وجَوْفٌ زَقَبٌ : ضَيِّقٌ .
أَبو عمرو : إذا ارتفع بَلَقُ الفرس إلى جنبيه فهو مُجَوَّفٌ بَلَقاً ؛
وأَنشد : ومُجَوَّف بَلَقاً مَلَكْتُ عِنانَه ، يَعْدُو على خَمْسٍ ، قَوائِمُه زَكا أَراد أَنه يعدو على خمس من الوحْش فيصيدها ، وقوائمه زكا أَي ليست خَساً ولكنها أَزواج ، ملكْتُ عِنانَه أَي اشترؤيته ولم أَسْتَعِرْه .
أَبو عبيدة : أَجْوَفُ أَبْيَضُ البطنِ إلى منتهى الجَنْبَيْنِ ولون سائره ما كان ، وهو الـمُجَوَّفُ بالبلَق ومُجَوَّفٌ بلَقاً .
الجوهري : المجوّف من الدوابّ الذي يَصْعَدُ البلق حتى يَبْلُغَ البطنَ ؛ عن الأَصمعي ؛
وأَنشد لطفيل : شَميط الذنابى جُوِّفَتْ ، وهي جَوْنةٌ بِنُقْبة دِيباجٍ ، ورَيْطٍ مُقَطَّعِ واجتافَه وتَجَوَّفَه بمعنى أَي دخل في جوْفِه .
وشيء جُوفيٌّ أَي واسِعُ الجَوْفِ .
ودِلاءٌ جُوفٌ أَي واسِعة .
وشجرة جَوْفاء أَي ذات جَوْفٍ .
وشيء مُجَوَّفٌ أَي أَجْوَفُ وفيه تَجْوِيفٌ .
وتَلْعة جائفةٌ : قَعِيرةٌ .
وتِلاعٌ جَوائِفُ ، وجَوائِفُ النَّفْسِ : ما تَقَعَّرَ من الجوْفِ ومَقارّ الرُّوحِ ؛ قال الفرزدق : أَلم يَكْفِني مَرْوانُ ، لَـمّا أَتَيْتُهُ زِياداً ، وردَّ النَّفْسَ بَيْنَ الجَوائِفِ ؟ وتَجَوَّفَتِ الخُوصةُ العَرْفَجَ : وذلك قبل أَن تخرج وهي في جَوْفِه .
والجَوَفُ : خَلاء الجوْفٍ كالقَصبةِ الجَوْفاء .
والجُوفانُ : جمع الأَجْوَفِ .
واجتافَ الثَّوْرُ الكِناسَ وتَجَوَّفَه ، كلاهما : دخل في جوْفه ؛ قال العجاج يصف الثورَ والكِناسَ : فهْو ، إذا ما اجْتافَه جُوفيُّ ، كالخُصِّ إذْ جَلَّلَه الباريُّ وقال ذو الرمة : تَجَوَّفَ كلِّ أَرْطاةٍ رَبُوضٍ من الدَّهْنا تَفَرَّعَتِ الحِبالا والجَوْفُ : موضع باليمن ، والجَوْفُ : اليمامة ، وباليمن وادٍ يقال له الجوف ؛ ومنه قوله : الجَوْفُ خَيْرٌ لَكَ من أَغْواطِ ، ومِنْ أَلاءَاتٍ ومِنْ أُراطِ (* قوله « أراط » في معجم ياقوت : أراط ، بالضم ، من مياه بني نمير ، ثم ، قال : وأراط باليمامة .
وفي اللسان في مادة أرط : فأما قوله الجوف إلخ فقد يجوز أن يكون أراط جمع أرطاة وهو الوجه وقد يكون جمع أرطى .
وفيه أيضاً ان الغوط والغائط المتسع من الأرض مع طمأنينة وجمعه اغواط .
وألاءات بوزن علامات وفعالات كما في المعجم وغيره موضع .) وجَوْفُ حِمارٍ وجوْفُ الحِمار : وادٍ منسوب إلى حِمارِ بن مُوَيْلِعٍ رجل من بقايا عاد ، فأَشرك باللّه فأَرسل اللّه عليه صاعقةً أَحْرَقَتْه والجَوْفَ ، فصار مَلْعباً للجن لا يُتَجَرَّأُ على سلوكه ؛ وبه فسر بعضهم قوله : وخَرْقٍ كَجَوْف العَيْرِ قَفْرٍ مَضَلّة أَراد كجوف الحِمار فلم يستقم له الوزن فوضع العيرَ موضعه لأَنه في معناه ؛ وفي التهذيب :، قال امروء القيس : ووادٍ كَجَوْفِ العَيْرِ قَفْرٍ قَطَعْتُ ؟
قال : أَراد بجوف العير وادياً بعينه أُضيف إلى العير وعرف بذلك .
الجوهري : وقولهم أَخلى من جوف حمار هو اسم وادٍ في أَرض عادٍ فيه ماء وشجر ، حماها رجل يقال له حِمار وكان له بنون فأَصابتهم صاعقة فماتوا ، فكفر كفراً عظيماً ، وقتل كل من مرَّ به من الناس ، فأَقبلت نار من أَسفل الجوف فأَحرقته ومن فيه ، وغاضَ ماؤه فضربت العرب به المثل فقالوا : أَكْفَرُ من حِمار ، ووادٍ كجوف الحمار ، وكجوف العَير ، وأَخْرَبُ من جوف حمار .
وفي الحديث : فَتَوقَّلَتْ بنا القِلاصُ من أَعالي الجَوْف ؛ الجَوْفُ أَرْض لمُرادٍ ، وقيل : هو بطن الوادِي .
وقوله في الحديث قيل له : أَيُّ الليلِ أَسمَعُ ؟، قال : جَوْفُ الليلِ الآخِرُ أَي ثلثه الآخِرُ ، وهو الجزء الخامس من أَسْداس الليل ، وأَهل اليمن والغَوْر يسمون فَساطِيطَ العُمّال الأَجْوافَ .
والجُوفانُ : ذكر الرجل ؛
قال : لأَحْناء العِضاه أَقَلُّ عاراً من الجُوفانِ ، يَلْفَحُه السَّعِيرُ وقال المؤرجُ : أَيْرُ الحِمار يقال له الجُوفان ، وكانت بنو فزارةَ تُعَيَّرُ بأَكل الجُوفانِ فقال سالم بن دارةَ يهجو بني فَزارةَ : لا تَأْمَنَنَّ فَزارِيّاً خَلَوْتَ به على قَلُوصِكَ ، واكْتُبْها بأَسْيَارِ لا تأْمَنَنْه ولا تأْمَنْ بَوائقَه ، بَعْدَ الذي امْتَلَّ أَيْرَ العَيْرِ في النارِ منها : أَطْعَمْتُمُ الضَّيْفَ جُوفاناً مُخاتَلةً ، فلا سَقاكم إلهِي الخالِقُ البارِي والجائفُ : عِرْق يجري على العَضُد إلى نُغْض الكتف وهو الفلِيقُ .
والجُوفيُّ والجُوافُ ، بالضم : ضرب من السمك ، واحدته جُوافَةٌ ؛
وأَنشد أَبو الغَوْث : إذا تَعَشَّوْا بَصَلاً وخلاًّ ، وكَنْعَداً وجُوفِياً قد صلاَّ ، باتُوا يَسُلُّونَ الفُساء سَلاَّ ، سَلَّ النَّبِيطِ القَصَبَ الـمُبْتَلاّ ؟
قال الجوهري : خففه للضرورة .
وفي حديث مالك ابن دينار : أَكلتُ رغيفاً ورأْسَ جُوافةٍ فعلى الدنيا العَفاء ؛ الجُوافةُ ، بالضم والتخفيف : ضرب من السمك وليس من جَيِّدِه .
والجَوفاء : موضع أَو ماء ؛ قال جرير : وقد كان في بَقْعاء رِيٌّ لشائكُم ، وتَلْعَةَ والجَوفاء يَجْري غَدِيرُها (* قوله « لشائكم » في معجم ياقوت في عدة مواضع : لشأنكم .) وقوله في صفة نهر الجنة : حافتاه الياقوتُ الـمُجَيَّب ؛ قال ابن الأَثير : الذي جاء في كتاب البخاري اللُّؤلؤ الـمُجَوَّفُ ، قال : وهو معروف ، قال : والذي جاء في سنن أَبي داودَ المجيَّب أَو المجوف بالشك ، قال : والذي جاء في مَعالِمِ السُّنن المجيَّب أَو المجوَّب ، بالباء فيهما ، على الشك ، قال : ومعناه الأَجوف .
"
المعجم: لسان العرب