وصف و معنى و تعريف كلمة يجون:


يجون: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و جيم (ج) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح يجون في معاجم اللغة العربية:



يجون

جذر [يجن]

  1. وَجَأَ : (فعل)
    • وَجَأَ (يَجَؤُهُ) وَجْئاً، ووِجاءً
    • وَجَأَ فلاناً : دَفَعَهُ بجُمْع كفِّه في الصَّدر أَو العُنق
    • وجَأَه باليد والسِّكِّين: ضربه
    • وَجَأَ التمْرَ: دَقَّهُ حتى تلزَّج
    • وَجَأَ الفحلَ: دقَّ عُروقَ خُصيتيه بين حجرين ولم يُخرجهما، أَو رَضِّهما حتى تنفضخا، فيكون شبيهاً بالخِصاء
    • فهو واجئ والمفعول مَوْجُوءٌ، ووَجِئٌ
  2. وجَأٌ : (اسم)
    • ماءٌ وجَأٌ : وَجْءٌ، لا خير عنده
  3. جَون : (اسم)
    • الجمع : جُونٌ
    • الجَوْن : الأَسود
    • الجَوْن: الأَبيض
    • الجَوْن : النُّور
    • الجَوْن :الظلمة
    • الجَوْن :الأَسود تُخالطه حُمرة تَقُولُ خَلِيلَتِي لَمَّا رَأَتْنِي شَرِيحاً بَيْنَ مُبْيَضٍّ وَجَوْنِ
    • الجَوْن: طرف القَوْس
    • إِنَّ الشَّمْسَ جَوْنَةٌ : أَيْ بَيْضَاءُ
    • رَسَتِ السَّفِينَةُ فِي الجَوْنِ : فِي الخَلِيجِ
  4. جَويَ : (فعل)
    • جوِيَ يَجوَى ، اجْوَ ، جَوًى ، فهو جَوٍ
    • جَوِيَ الرَّجُلُ : مَرِضَ صَدْرُهُ
    • جَوِيَ العَاشِقُ : اِشْتَدَّ عِشْقُهُ فَأَوْرَثَهُ الحُزْنَ
    • جَوِيَ حَالَتَهُ : كَرِهَهَا
    • جَوِيَ الْمَاءُ : أَنْتَنَ، فَسَدَتْ رَائِحَتُهُ وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوجَ: حديث شريف فَتَجْوَى الأَرضُ من نَتْنِهِمْ /
    • جَوِيَ :تطاول مرضه
    • جَوِيَ البلدَ، ومنه، وعنه: لم يوافقه فكرِهَه


  5. جُوَن : (اسم)
    • جُوَن : جمع جونة
  6. وَجَى : (فعل)
    • وَجَى (يَجِيهِ) وَجْيًا
    • وَجَاهُ : وجَدَهُ وَجِيًّا لا خيرَ عنده
  7. أَجْوان : (اسم)
    • أَجْوان : جمع جُون
  8. جانَ : (فعل)
    • جانَ جَونًا، وجُونةً
    • جانَ : اسْوَدّ
  9. أَجَّجَ: (فعل)
    • أجَّجَ يؤجِّج ، تأجيجًا ، فهو مُؤجِّج ، والمفعول مُؤجَّج
    • أَجَّجَ النارَ: أَلْهَبها
    • أجَّج الشَّرَّ بينهم: أثاره وأوقده
    • يُؤَجِّجُ نَارَ الخُصُومَةِ بَيْنَ زُمَلائِهِ : يُشَعِّلهَا، يَزيدُ حِدَّتَهَا، يُوقِدُهَا، يُثِيرُهَا
    • أجَّج الماءَ: أجَّهُ، صيَّره شديد الملوحة
    • أَجَّجَ على العدُوِّ: حَمَلَ، هَجَمَ
  10. تأَجَّجَ: (فعل)


    • تأجَّجَ يتأجَّج ، تأجُّجًا ، فهو مُتأجِّج
    • تَأَجَّجَتْ نَارُ الحَرِيقِ : اِلْتَهَبَتْ وَقَوِيَتْ
    • تَأَجَّجَ شُعُورُهُ أَلَماً : اِشْتَدَّ
    • تَأَجَّجَ النَّهَارُ: اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • تأجَّج فلان غضبًا أو ذكاءً: ظهر عليه الغضب أو الذكاء بوضوح،
    • شوق مُتأجِّج: مشتعل، حارٌّ شديد
    • تأجَّجتِ المشاعرُ
  11. الأجيج: (اسم)
    • صوت الماء المصبوب في الشلالات ؛ صوت النار المستعرة ؛ صوت عدو الظليم ؛ صوت كير الحداد
  12. أَجِيجٌ: (اسم)
    • مصدر أجَّ
    • أجيجُ النَّارِ: تَوَهُّجُهَا، صوتُ التهاب النار
    • بَدَأْتُ أَسْمَعُ أَجِيجَ القَوْمِ مِنْ بَعِيدٍ : اِخْتِلاَطَ كَلاَمِهِمْ مَعَ حَفِيفِ مَشْيِهِمْ
    • أَجِيجُ الماءِ : صَوْتُ انْصِبابِ الماءِ
    • تفاعل كيميائيّ شديد يولِّد حرارة أو ضوءًا أو كليهما، ولكنّه لا يحدث بسرعة تكفي لإحداث انفجار
  13. أَجيج: (اسم)
    • أَجيج : فاعل من أَجّ
  14. أَجيج: (اسم)
    • أَجيج : مصدر أَجّ
  15. أُجُوج: (اسم)
    • أُجُوج : مصدر أَجَّ
  16. تَأْجِيجُ: (اسم)


    • مصدر أَجَّجَ
    • تَأْجِيجُ نَارِ الحَطَبِ : إِلْهَابُهَا
    • تَأْجِيجُ الخُصُومَةِ بَيْنَ النَّاسِ : إِشْعَالُهَا، الزِّيَادَةُ فِي حِدَّتِهَا
  17. أَجُوجُ: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أَجَّ
    • الأَجُوجُ : النيِّر المضيء
  18. أُجاج: (اسم)
    • أُجاج : فاعل من أَجَّ
  19. أجوج: (اسم)
    • أجوج : فاعل من أَجّ
  20. أُجاج: (اسم)
    • طَعْمٌ أُجاجٌ : طَعْمٌ شَدِيد الْمُلوحَةِ والمرارَةِ
  21. أُجوج: (اسم)
    • مصدر أجَّ
  22. مَأْجوج: (اسم)


    • مَأْجوج : اسم المفعول من أَجَّ
  23. تأجُّج: (اسم)
    • تأجُّج : مصدر تأَجَّجَ
  24. آجَجَ: (فعل)
    • آجَجَ إِيجاجًا
    • آجَجَ الماءَ: جعله أُجاجًا
  25. مُتأجِّج: (اسم)
    • مُتأجِّج : فاعل من تأَجَّجَ
,
  1. جان
    • جان - يجون ، جونا وجونة
      1-جان الشيء : اسود

    المعجم: الرائد

  2. جون

    • "الجَوْنُ: الأَسْوَدُ اليَحْمُوميُّ، والأُنثى جَوْنة.
      ابن سيده: الجَوْنُ الأَسْوَدُ المُشْرَبُ حُمْرَةً، وقيل: هو النباتُ الذي يَضْرِب إلى السواد من شدّة خُضْرتِه؛ قال جُهَيْناءُ الأَشجعيّ: فجاءت كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجُه، والثامِرُ المُتناوِحُ.
      القَسْوَرُ: نبتٌ، وبَجَّها عساليجُه أَي أَنها تكاد تَنْفَتِق من السِّمَن.
      والجونُ أَيضاً: الأَحمَرُ الخالصُ.
      والجَوْنُ: الأَبيض، والجمع من كل ذلك جُون، بالضم، ونظيرُه ورْدٌ ووُرْدٌ.
      ويقال: كلُّ بعيرٍ جَوْنٌ من بعيدٍ، وكلُّ لَوْن سواد مُشْرَبٍ حُمْرةً جَوْنٌ، أَو سوادٍ يُخالِط حمرة كلون القطا؛ قال الفرزدق: وجَوْن عليه الجِصُّ فيه مَريضةٌ،تَطَلَّعُ منها النَّفْسُ والموتُ حاضِرُه.
      يعني الأَبيضَ ههنا، يَصِفُ قَصْرَه الأَبيض؛ قال ابن بري: قوله فيه مريضة يعني امرأَة مُنَعَّمةً قد أَضَرَّ بها النَّعيم وثقَّل جِسْمَها وكسَّلَها، وقوله: تَطَلَّعُ منها النفس أَي من أَجلِها تخرجُ النفسُ، والموتُ حاضرُه أَي حاضرُ الجَوْن؛ قال: وأَنشد ابن بري شاهداً على الجَوْن الأَبيض قولَ لبيد: جَوْن بِصارةَ أَقْفَرَتْ لِمَزاده،وخَلا له السُّوبانُ فالبُرْعوم.
      قال: الجَوْنُ هنا حمارُ الوَحش، وهو يوصَفُ بالبياض؛ قال: وأَنشد أَبو علي شاهداً على الجَوْن الأَبيض قول الشاعر: فبِتْنا نُعِيدُ المَشْرَفِيَّةَ فيهمُ،ونُبْدِئ حتى أَصبحَ الجَوْنُ أَسْوَد؟

      ‏قال: وشاهدُ الجَوْنِ الأَسْود قولُ الشاعر: تقولُ خَليلَتي، لمَّا رأَتني شَرِيحاً، بين مُبْيَضٍّ، وجَوْنِ.
      وقال لبيد: جَوْن دجُوجِيّ وخَرْق مُعَسِّف وذهب ابن دريد وحْدَه إلى أَن الجَوْن يكون الأَحْمَرَ أَيضاً، وأَنشد: في جَوْنةٍ كقَفَدانِ العطَّارْ.
      ابن سيده: والجَوْنةُ الشمسُ لاسْوِدادِها إذا غابت، قال: وقد يكون لبَياضِها وصَفائِها، وهي جَوْنة بيّنة الجُونةِ فيهما.
      وعُرِضَت على الحجَّاج دِرْعٌ، وكانت صافيةً، فجعل لا يَرى صَفاءها، فقال له أُنَيْسٌ الجَرْمِيّ، وكان فَصِيحاً: إن الشمسَ لَجَوْنةٌ، يعني أَنها شديدةُ البريقِ والصَّفاءِ فقد غلبَ صفاؤُها بياضَ الدِّرع؛

      وأَنشد الأَصمعي: غيَّرَ، يا بِنْتَ الحُلَيْسِ، لَوْني طُولُ اللَّيالي واخْتِلافُ الجَوْنِ،وسَفَرٌ كانَ قلِيلَ الأَوْنِ يريد النهار؛ وقال آخر: يُبادِرُ الجَوْنَة أَن تَغِيبا.
      وهو من الأَضدادِ.
      والجُونةُ في الخَيْل: مثل الغُبْسة والوُرْدة، وربما هُمز.
      والجَوْنةُ: عين الشمس، وإنما سُمّيَت جَوْنةً عند مغيبها لأَنها تَسْوَدُّ حين تغيب؛ قال الشاعر: يُبادر الجونة أَن تغيبا.
      قال ابن بري: الشعر للخَطيم الضَّبابيّ (* قوله «للخطيم الضبابي» في الصاغاني للأجلح بن قاسط الضبابي).
      وصواب إنشاده بكماله كما، قال: لا تَسْقِه حَزْراً ولا حَليباً،إن لم تَجِدْه سابحاً يَعْبوبا،ذا مَيْعةٍ يَلْتَهِمُ الجَبُوبا،يترك صَوَّان الصُّوَى رَكوبا (* قوله «الصوى» رواية التكملة: الحصى) بِزَلِقاتٍ قُعِّبَتْ تَقْعِيبا،يَتْرك في آثارِهِ لهُوبا يُبادِرُ الأَثْآرَ أَن تَؤُوبا،وحاجبَ الجَوْنة أَن يَغِيبا،كالذِّئْب يَتْلُو طَمَعاً قريبا (* قوله «كالذئب إلخ» بعده كما في التكملة: على هراميت ترى العجيبا أن تدعو الشيخ فلا يجيبا.) يَصِفُ فرساً يقول: لا تَسْقِه شيئاً من اللَّبن إن لم تَجِدْ فيه هذه الخصالَ، والحَزْرُ: الحازِرُ من اللبن وهو الذي أَخذ شيئاً من الحُموضة، والسابحُ: الشديدُ العَدْوِ، واليَعْبوبُ: الكثيرُ الجَرْي، والمَيْعةُ: النَّشاطُ والحدَّة، ويَلْتَهم: يَبْتلع، والجَبوبُ: وجهُ الأَرض، ويقال ظاهرُ الأَرض، والصَّوَّانُ: الصُّمُّ من الحجارة، الواحدة صَوَّانة، والصُّوَى: الأََعْلامُ، والرَّكوبُ: المذلَّلُ، وعنى بالزالِقات حَوافِرَه، واللُّهوبُ: جمعُ لِهْبٍ؛ وقوله: يبادر الأثْآرَ أن تؤوبا.
      الأَوْبُ: الرجوع، يقول: يبادر أَثْآرَ الذين يطلبُهم ليُدْرِكَهم قبل أَن يرجعوا إلى قومِهم، ويبادر ذلك قبْل مغيب الشمس، وشبَّه الفرسَ في عَدْوِه بذئبٍ طامِعٍ في شيء يَصِيده عن قُرْبٍ فقد تناهى طمَعُه، ويقال للشمس جَوْنة بيّنة الجُونةِ.
      وفي حديث أَنس: جئت إلى النبي، صلى الله عليه وسلم، وعليه بُردةٌ جوْنِيَّة؛ منسوبة إلى الجَوْن، وهو من الأَلوان،ويقع على الأَسْود والأَبيض، وقيل: الياء للمبالغة كما يقال في الأحْمر أَحْمَرِيٌّ، وقيل: هي منسوبة إلى بني الجَوْنِ، قبيلة من الأَزْد.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لما قَدِم الشأْم أَقْبَل على جَمَلٍ عليه جِلْدُ كَبْشٍ جُونيٍّ أَي أَسْود؛ قال الخطابي: الكَبْشُ الجُونِيّ هو الأَسود الذي أُشْرِب حُمْرةً، فإذا نسبوا، قالوا جُونِيّ، بالضم، كما، قالوا في الدَّهْري دُهْرِيّ، قال ابن الأَثير: وفي هذا نظر إلا أَن تكون الروايةُ كذلك.
      والجُونِيّ: ضربٌ من القَطا، وهي أَضْخَمُها تُعْدَلُ جُونيَّةٌ بكُدْرِيَّتَيْن، وهنَّ سُودُ البطونِ، سُودُ بُطون الأَجْنِحة والقوادمِ،قصارُ الأَذناب، وأَرْجُلُها أَطْوَلُ من أَرْجُلِ الكُدْرِيّ، وفي الصحاح: سُودُ البُطونِ والأَجْنِحة، وهو أَكبرُ من الكُدْرِيّ، ولَبانُ الجُونِيَّة أَبيضُ، بلَبانِها طَوْقانِ أَصْفَرُ وأَسْودُ، وظهْرُها أَرْقَطُ أَغْبَرُ، وهو كلَون ظَهْرِ الكُدْرِيَّة، إلا أَنه أَحْسَنُ تَرْقِيشاً تَعْلوه صُفْرةٌ.
      والجُونِيَّة: غَتْماء لا تُفْصِح بصَوْتِها إذا صاحت إنما تُغَرْغِرُ بصوْت في حَلْقِها.
      قال أَبو حاتم: ووجدت بخط الأَصمعي عن العرب: قَطاً جُؤنيٌّ، مهموز؛ قال ابن سيده: وهو عندي على توهم حركة الجيم مُلْقاة على الواو، فكأَن الواوَ متحركةٌ بالضمة، وإذا كانت الواوُ مضمومة كان لك فيها الهمزُ وتركُه في لغة ليست بتلك الفاشِية، وقد قرأَ أَبو عمرو: عاداً لُّولَى، وقرأَ ابن كثير: فاسْتَغْلَظَ فاستوى على سُؤْقِه، وهذا النَّسَبَ إنما هو إلى الجمع، وهو نادِرٌ، وإذا وصَفوا، قالوا قطاةٌ جَوْنةٌ،وقد مَرَّ تفسير الجُونيِّ من القَطا في ترجمة كدر.
      والجُونةُ: جُونةُ العطَّارِ، وربما هُمِزَ، والجمع جُوَنٌ، بفتح الواو؛ وقال ابن بري: الهمز في جؤْنة وجُؤَنٍ هو الأَصل، والواوُ فيها منقلبةٌ عن الهمزة في لغة من خفَّفها، قال: والجُوَن أَيضاً جمعُ جُونةٍ للآكام؛ قال القُلاخ: على مَصاميدٍ كأَمثالِ الجُونَ.
      قال: والمصاميدُ مثل المَقاحيد وهي الباقياتُ اللبن.
      يقال: ناقة مِصْمادٌ ومِقْحادٌ.
      والجُونةُ: سُلَيْلَةٌ مُسْتديرةٌ مُغَشَّاة أَدَماً تكون مع العطَّارين، والجمع جُوَن، وهي مذكورة في الهمزة، وكان الفارسيُّ يَسْتَحسن تَرْكَ الهمزة؛ وكان يقول في قول الأَعشى يَصِف نساءً تَصَدَّين للرجال حالِياتٍ: إذا هُنَّ نازَلْنَ أقْرانَهُنَّ،وكان المِصاعُ بما في الجُوَنْ.
      ما، قاله إلاّ بطالع سعد، قال: ولذلك ذكرته هنا.
      وفي حديثه، صلى الله عليه وسلم: فوجدتُ لِيَدِه بَرْداً وريحاً كأَنما أَخْرَجَها من جُونة عطَّارٍ؛ الجُونة، بالضم: التي يُعدُّ فيها الطيبُ ويُحْرز.
      ابن الأَعرابي: الجَوْنةُ الفَحْمةُ.غيره:الجَوْنةُ الخابيةُ مطليَّة بالقار:، قال الأَعشى: فقُمْنا، ولمَّا يَصِحْ دِيكُنا،إلى جَوْنةٍ عند حَدَّادِها.
      ويقال: لا أَفعله حتى تَبْيضَّ جُونةُ القار؛ هذا إذا أَردت سوادَه،وجَوْنةُ القار إذا أَردت الخابية، ويقال للخابية جَوْنة، وللدَّلْو إذا اسودَّت جَوْنة، وللعرَق جَوْنٌ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لماتحٍ، قال لماتِحٍ في البئر: إن كانتِ امّاً امَّصَرت فصُرَّها،إن امِّصارَ الدَّلْو لا يضُرُّها أَهْيَ جُوَيْنٌ لاقِها فبِرَّها،أَنتَ بخَيْرٍ إن وُقِيتَ شرَّها فأَجابه: وُدِّي أُوَقَّى خيرَها وشرّها.
      قال: معناه على ودّي فأَضمر الصِّفَة وأَعْمَلَها (* قوله «فأَضمر الصفة وأعلمها» هكذا في الأصل والتهذيب، ولعل المراد بالصفة حرف الجر إن لم يكن في العبارة تحريف).
      وقوله: أَهي جوين، أراد أخي وكان اسمه جُوَيناً،وكل أَخ يقال له جُوَيْن وجَوْن.
      سلمة عن الفراء: الجَوْنان طرَفا القَوْس.
      والجَوْنُ: اسمُ فرس في شعر لبيد: تَكاثَرَ قُرْزُلٌ، والجَوْنُ فيها،وعَجْلى والنَّعامةُ والخَيالُ.
      وأَبو الجَوْن: كُنْية النَّمِرِ؛ قال القَتَّال الكلابيّ: ولي صاحِبٌ في الغار هَدَّكَ صاحِباً،أَبو الجَوْن، إلا أَنه لا يُعَلَّل.
      وابنة الجَوْن: نائحة من كِنْدةَ كانت في الجاهلية؛ قال المُثَقَّب العَبْدي: نَوْح ابْنَةِ الجَوْنِ على هالِكٍ،تَنْدُبُه رافعة المِجْلَدِ.
      قال ابن بري: وقد ذكرها المعرّي في قصيدته التي رَثى فيها الشريف الظاهر المُوسَوِيّ فقال: من شاعر للبَيْن، قال قصيدةً،يَرْثي الشَّرِيفَ على رَوِيّ القافِ.
      جَوْنٌ كبِنْتِ الجَوْن يَصْدَحُ دائباً،ويَميسُ في بُرْدِ الجُوَيْن الضَّافي عقرتْ رَكائبك ابنُ دَأْيةَ عادياً،أَيّ امْرِئٍ نَطِقٍ وأَيّ قَوافِ بُنِيَت على الإيطاءِ، سالمةً من الـ إقْواءِ والإكْفاءِ والإصْرافِ.
      والجَوْنانِ: مُعاوية وحسَّان بن الجَوْن الكِنْدِيّان؛ وإيَّاهما عنى جريرٌ بقوله: أَلم تَشْهَد الجَوْنَين والشِّعْبَ والغَضى،وشَدَّاتِ قَيْسٍ، يومَ دَيْر الجَماجِم؟ ابن الأَعرابي: التَّجَوُّن تَبْييضُ بابِ العَرُوس.
      والتَّجوُّنُ: تَسْويدُ باب الميت.
      والأَجْؤُن: أَرض معروفة؛ قال رؤبة: بَيْنَ نَقَى المُلْقَى وَبَيْنَ الأَجْؤُنِ (* قوله «بين إلخ» صدره كما في التكملة: دار كرقم الكاتب المرقن.
      وضبط فيها دار بالرفع وقال فيها فتهمز الواو لأن الضمة عليها تستثقل).
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. أجج
    • "الأَجِيجُ: تَلَهُّبُ النار‏.
      ‏ابن سيده: الأَجَّةُ والأَجِيجُ صوت النار؛ قال الشاعر: أَصْرِفُ وَجْهي عن أَجِيج التَّنُّور، كأَنَّ فِيه صوتَ فِيلٍ مَنْحُور وأَجَّتِ النارُ تَئِجُّ وتَؤُجُّ أَجِيجاً إِذا سمعتَ صَوتَ لَهَبِها؛

      قال: كأَنَّ تَرَدُّدَ أَنفاسِهِ أَجِيجُ ضِرامٍ، زفَتْهُ الشَّمَالْ وكذلك ائْتَجَّتْ، على افْتَعَلَتْ، وتَأَجَّجَتْ، وقد أَجَّجَها تَأْجيجاً ‏.
      وأَجِيجُ الكِيرِ: حفيفُ النار، والفعل كالفعل ‏.
      والأَجُوجُ: المضيءُ؛ عن أَبي عمرو، وأَنشد لأَبي ذؤَيب يصف برقاً: يُضيءُ سَنَاهُ راتِقاً مُتَكَشِّفاً، أَغَرَّ، كمصباح اليَهُودِ، أَجُو؟

      ‏قال ابن بري: يصف سحاباً متتابعاً، والهاء في سناه تعود على السحاب، وذلك أَن البرقة إِذا برقت انكشف السحاب، وراتقاً حال من الهاء في سناه؛ ورواه الأَصمعي، راتق متكشف، بالرفع، فجعل الراتق البرق‏.
      ‏وفي حديث الطُّفَيْلِ: طَرَفُ سَوْطه يَتَأَجَّجُ أَي يضيء، من أَجِيج النار تَوَقُّدِها‏.
      وأَجَّجَ بينهم شَرًّا: أَوقده‏.
      وأَجَّةُ القوم وأَجِيجُهم: اخْتِلاطُ كلامهم مع حَفيف مشيهم‏.
      ‏وقولهم: القومُ في أَجَّة أَي في اختلاط؛ وقوله: تَكَفُّحَ السَّمائِم الأَوَاجِج إِنما أَراد الأَوَاجَّ، فاضطر، ففك الإِدغام ‏.
      ‏أَبو عمرو: أَجَّج إِذا حمل على العدوّ، وجَأَجَ إِذا وقف جُبْناً، وأَجَّ الظَّليمُ يَئِجُّ ويَؤُجُّ أَجّاً وأَجِيجاً: سُمع حَفيفُه في عَدْوِه؛ قال يصف ناقة: فرَاحَتْ، وأَطْرافُ الصُّوَى مُحْزَئِلَّةٌ، تَئِجُّ كما أَجَّ الظَّليم المُفَزَّعُ وأَجَّ الرَّجُلُ يَئِجُّ أَجِيجاً: صَوَّتَ؛ حكاه أَبو زيد، وأَنشد لجميل: تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ، لمَّا تَحَسَّرَتْ مَناكِبُها، وابْتُزَّ عنها شَليلُها وأَجَّ يَؤُجُّ أَجّاً: أَسرع؛

      قال: سَدَا بيدَيه ثم أَجَّ بسيره، كأَجِّ الظَّليم من قَنِيصٍ وكالِب التهذيب: أَجَّ في سيره يَؤُجُّ أَجّاً إِذا أَسرع وهرول؛

      وأَنشد: يَؤُجُّ كما أَنَّ الظَّليمُ المُنَفَّر؟

      ‏قال ابن بري: صوابه تؤُج بالتاء، لأَنه يصف ناقته؛ ورواه ابن دريد: الظليم المُفَزَّعُ‏.
      ‏وفي حديث خيبر: فلما أَصبح دعا عليّاً، فأَعطاه الراية، فخرج بها يَؤُجُّ حتى ركَزَها تَحْتَ الحِصْنِ‏.
      الأَجُّ: الإِسراعُ والهَرْوَلةُ ‏.
      والأَجِيجُ والأُجاجُ والائْتِجاجُ: شدَّةُ الحرِّ؛ قال ذو الرمة: بأَجَّةٍ نَشَّ عنها الماءُ والرُّطَبُ والأَجَّةُ: شدة الحرِّ وَتَوَهُّجه، والجمع إِجاجٌ، مثل جَفْنَةٍ وجِفَانٍ؛ وائْتَجَّ الحَرُّ ائْتِجاجاً؛ قال رؤبة: وحَرَّقَ الحَرُّ أُجاجاً شاعلاَ

      ويقال: جاءت أَجَّةُ الصيف‏.
      ‏وماءٌ أُجاجٌ أَي ملح؛ وقيل: مرٌّ؛ وقيل: شديد المرارة؛ وقيل: الأُجاجُ الشديد الحرارة، وكذلك الجمع‏.
      ‏قال الله عز وجل: وهذا مِلْحٌ أُجاجٌ؛ وهو الشديد الملوحة والمرارة، مثل ماء البحر‏.
      ‏وقد أَجَّ الماءُ يَؤُجُّ أُجوجاً‏.
      ‏وفي حديث علي، رضي الله عنه: وعَذْبُها أُجاجٌ؛ الأُجاج، بالضم: الماءُ الملح، الشديد الملوحة؛ ومنه حديث الأَحنف: نزلنا سَبِخَةً نَشَّاشَةً، طَرَفٌ لها بالفلاة، وطَرَفٌ لها بالبحر الأُجاج ‏.
      وأَجِيجُ الماءِ: صوتُ انصبابه ‏.
      ‏ويأْجُوجُ ومأْجُوجُ: قبليتان من خلف الله، جاءَت القراءَة فيهما بهمز وغير همز‏.
      ‏قال: وجاءَ في الحديث: أَن الخلق عشرة أَجزاء: تسعة منها يأْجوجُ ومأْجوجُ، وهما اسمان أَعجميان، واشتقاقُ مثلهما من كلام العرب يخرج من أَجَّتِ النارُ، ومن الماء الأُجاج، وهو الشديد الملوحة، المُحْرِقُ من ملوحته؛ قال: ويكون التقدير في يأْجُوجَ يَفْعول، وفي مأْجوج مفعول، كأَنه من أَجِيج النار‏.
      ‏؛ قال: ويجوز أَن يكون يأْجوج فاعولاً، وكذلك مأْجوج؛ قال: وهذا لو كان الاسمان عربيين، لكان هذا اشتقاقَهما، فأَمَّا الأَعْجَمِيَّةُ فلا تُشْتَقُّ من العربية؛ ومن لم يهمز، وجعل الأَلفين زائدتين يقول: ياجوج من يَجَجْتُ، وماجوج من مَجَجْتُ، وهما غير مصروفين؛ قال رؤبة:لو أَنَّ يَاجُوجَ ومَاجوجَ معا، وعَادَ عادٌ، واسْتَجاشُوا تُبَّعا ويَأْجِجُ، بالكسر: موضع؛ حكاه السيرافي عن أَصحاب الحديث، وحكاه سيبويه يَأْجَجُ، بالفتح، وهو القياس، وهو مذكور في موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. أَجِيجُ
    • ـ أَجِيجُ: تَلَهُّبُ النارِ، كالتَّأَجُّحِ. وأجَّجْتُها تأجِيجاً فَتَأَجَّجَتْ، وائْتَجَّتْ.
      ـ أجَّ الظلِيمُ يَئِجُّ ويَؤُجُّ: عَدَا وله حَفيفٌ.
      ـ أَجَّةُ: الاخْتِلاطُ، وشِدَّةُ الحَرِّ.
      ـ قدِ ائْتَجَّ النهارُ، وتَأَجَّ وتَأَجَّجَ،
      ـ ماءٌ أُجاجٌ: مِلْحٌ مُرٌّ، وقد أجَّ أُجوجاً، وأجَّجْتُه.
      ـ يَأْجَجُ ويَأْجُجُ ويَأْجِجُ: موضع بِمَكَّةَ.
      ـ يأْجوجُ: مَن يَئِجُّ هكذا وهكذا.
      ـ يَاجوجُ ومَاجوجُ، من لا يَهْمِزُهُما يَجْعَلُ الألفينِ زائدتينِ، من يَجَجَ ومَجَجَ، وقرأ رُؤبَةُ: آجوجَ وماجوجَ، وأبو مُعاذٍ: يَمْجوجَ.
      ـ أَجُوجُ: المُضِيءُ النَّيِّرُ.
      ـ أجَجَ: حَمَلَ على العَدُوَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أجَّجَ
    • أجَّجَ يؤجِّج ، تأجيجًا ، فهو مُؤجِّج ، والمفعول مُؤجَّج :-
      أجَّجْتُ النَّارَ ألهبتُها وأشعلتها :-أجَّج لهيبَ الذكرى.
      أجَّج الشَّرَّ بينهم: أثاره وأوقده :-أجَّج العداوةَ/ الحقد/ الفتنة بينهم، - أجّج ثورةً في الأقاليم.
      أجَّج الماءَ: أجَّهُ، صيَّره شديد الملوحة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تأجَّجَ
    • تأجَّجَ يتأجَّج ، تأجُّجًا ، فهو مُتأجِّج :-
      تأجَّجتِ النَّارُ مُطاوع أجَّجَ: اشتعلت، التهبت وتوقّدت :-تأجَّج اللهب، - تأجَّجتِ المشاعرُ:-
      تأجَّج فلان غضبًا أو ذكاءً: ظهر عليه الغضب أو الذكاء بوضوح، - شوق مُتأجِّج: مشتعل، حارٌّ شديد.
      تأجَّج الحَرُّ: اشتدّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أجج
    • أ ج ج: الأَجيجُ تلهب النار وقد أجَّتُ تؤج أجيجا و أجَّجَها غيرها فتأجَّجَتْ و أْتَجَّتْ وماء أجاجٌ أي ملح مر وقد أجَّ الماء يؤج أُجُوجاً بالضم و أْجُوجُ و مَأْجُوجُ يهمز ويلين

    المعجم: مختار الصحاح

  8. واجهَ
    • واجهَ يواجه ، مُواجهةً ، فهو مُواجِه ، والمفعول مُواجَه :-
      واجه الرَّجلَ قابل وجهَه بوجهه :-واجه المُتَّهَميْن.
      واجه صديقَه: استقبله بكلامٍ أو وَجْه :-واجه الضَّيفَ، - واجهه بالحقيقة: صارحه بها.
      واجه العدُوَّ: صارعه بالقول أو الفعل، جابهه وقاومه :-واجَه الخطرَ، - واجه الموقفَ بشجاعة/ بهدوء، - هو قويّ في مواجهة الشَّدائد، - يُحسن استخدام سياسة المواجهة:-
      • دُول المواجهة: هي الدول المقابلة للعدوّ، التي تشترك معه في الحدود.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أجَّجَ
    • [أ ج ج]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَجَّجْتُ، أُؤَجِّجُ، أجِّجْ، مصدر تَأْجِيجٌ.
      1. :-أجَّجَ نَارَ الحَطبِ :-: أَلْهَبَهَا.
      2. :-يُؤَجِّجُ نَارَ الخُصُومَةِ بَيْنَ زُمَلائِهِ :- : يُشَعِّلهَا، يَزيدُ حِدَّتَهَا، يُوقِدُهَا، يُثِيرُهَا.
      3. :-أَجَّجَ على العدُوِّ :-: حَمَلَ، هَجَمَ.

    المعجم: الغني

  10. تَأَجَّجَ
    • [أ ج ج]. (فعل: خماسي لازم). تَأَجَّجَ، يَتَأَجَّجُ، مصدر تَأَجُّجٌ.
      1. :-تَأَجَّجَتْ نَارُ الحَرِيقِ :- : اِلْتَهَبَتْ وَقَوِيَتْ.
      2. :-تَأَجَّجَ شُعُورُهُ أَلَماً :- : اِشْتَدَّ.
      3. :-تَأَجَّجَ النَّهَارُ :-: اِشْتَدَّ حَرُّهُ.

    المعجم: الغني

  11. مُتَأَجِّجٌ
    • [أ ج ج]. (فاعل من تَأَجَّجَ).
      1. :-نَارٌ مُتَأَجِّجَةٌ :- : مُلْتَهِبَةٌ.
      2. :-حُبٌّ مُتَأَجِّجٌ :- : مُلْتَهِبٌ، حَارٌّ شَدِيدٌ. :-شَوْقٌ مُتَأَجِّجٌ :- :-عَاطِفَةٌ مُتَأَجِّجَةٌ.

    المعجم: الغني

  12. أَجَّج
    • أجج - تأجيجا
      1- أجج النار الهبها. 2- أجج بين القوم شرا : أوقده، أشعله. 3- أجج على العدو : حمل، هجم.

    المعجم: الرائد

  13. أَجَّجَ
    • أَجَّجَ النارَ: أَلْهَبها.
      و أَجَّجَ بينهم الشرّ: أَوقده وأَثاره.
      و أَجَّجَ الماءَ: جعله أُجَاجًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَجِيجٌ
    • [أ ج ج]. (مصدر أجَّ).
      1. :-أجيجُ النَّارِ :-: تَوَهُّجُهَا.
      2. :-وَكَانَ أَجِيجُ الحَرِّ قَدْ أَنْهَكَ قُوَاهُ :- : شِدَّة الحَرِّ.
      3. :-بَدَأْتُ أَسْمَعُ أَجِيجَ القَوْمِ مِنْ بَعِيدٍ :- : اِخْتِلاَطَ كَلاَمِهِمْ مَعَ حَفِيفِ مَشْيِهِمْ.
      4. :-أَجِيجُ الماءِ :- : صَوْتُ انْصِبابِ الماءِ.

    المعجم: الغني

  15. تَأَجُّجٌ
    • [أ ج ج]. (مصدر تَأَجَّجَ)
      1. :-تَأَجُّجُ النِّيرَانِ :-: اِلْتِهَابُهَا.
      2. :-تَأَجُّجُ شُعُورِهِ :- : اشْتِدَادُ أَلَمِهِ.
      3. :-تَأَجُّجُ النَّهَارِ :-: اِشْتِدَادُ حَرِّهِ.

    المعجم: الغني

  16. وَاجَهَ
    • [و ج هـ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَاجَهْتُ، أُوَاجِهُ، وَاجِهْ، مصدر مُوَاجَهَةٌ، وِجَاهٌ.
      1. :-وَاجَهَ الحَاضِرُونَ الْمُحَاضِرَ :- : اِسْتَقْبَلُوهُ بِوُجُوهِهِمْ.
      2. :-وَاجَهَهُ لِيَفْهَمَ مَوْقِفَهُ :- : قَابَلَ وَجْهَهُ بِوَجْهِهِ.
      3. :-وَاجَهَهُ بِكُلِّ حَزْمٍ وَثَبَاتٍ :- : اِعْتَرَضَهُ مُوَاجَهَةً بِالقَوْلِ أَوِ الفِعْلِ.
      4. :-يُوَاجِهُ خُصُومَهُ بِالبَرَاهِينِ الدَّامِغَةِ :- : يُصَارِعُهُمْ. :-وَاجَهُوا الْمَعَارِكَ بِمَا لَدَيْهِمْ مِنْ سِلاَحٍ.
      5. :-وَاجَهَ الْمَتَاعِبَ وَحْدَهُ :- : تَصَدَّى لَهَا.
      6. :-وَاجَهَ القَاضِي الْمُتَّهَمَ بِالشُّهُودِ :- : جَمَعَ بَيْنَ الطَّرَفَيْنِ وَجْهاً لِوَجْهٍ لِيَعْرِفَ الْحَقِيقَةَ.

    المعجم: الغني

  17. أَجيج
    • أجيج
      1- أجيج : مصدر أج. 2- أجيج : شدة الحر وتلهب النار. 3- أجيج : صوت انصباب الماء.

    المعجم: الرائد

  18. تأجُّج
    • تأجج - تأججا
      1- تأججت النار : اشتعلت، توقدت. 2- تأجج الحر : اشتد.

    المعجم: الرائد

  19. تَأَجَّجتِ
    • تَأَجَّجتِ النارُ: أَجَّت.
      و تَأَجَّجتِ النهارُ: اشتدَّ فلانٌ غَضَبًا أَو ذكاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَأْجِيجٌ
    • [أ ج ج]. (مصدر أَجَّجَ).
      1. :-تَأْجِيجُ نَارِ الحَطَبِ :- : إِلْهَابُهَا.
      2. :-تَأْجِيجُ الخُصُومَةِ بَيْنَ النَّاسِ :-: إِشْعَالُهَا، الزِّيَادَةُ فِي حِدَّتِهَا.

    المعجم: الغني

  21. إجاج
    • أجاج
      1- أجاج من الماء المد المالح. 2- أجاج : شديد الملوحة.

    المعجم: الرائد

  22. إئتج
    • إئتج - ائتجاجا
      1-إئتجت النار : اشتعلت ، توقدت

    المعجم: الرائد

  23. أجّج الشّرّ بينهم
    • أثاره وأوقده :-أجَّج العداوةَ/ الحقد/ الفتنة بينهم- أجّج ثورةً في الأقاليم.

    المعجم: عربي عامة

  24. واجه العدوّ
    • صارعه بالقول أو الفعل، جابهه وقاومه :-واجَه الخطرَ- واجه الموقفَ بشجاعة/ بهدوء- هو قويّ في مواجهة الشَّدائد- يُحسن استخدام سياسة المواجهة :- ° دُول المواجهة

    المعجم: عربي عامة

  25. آجَجَ
    • آجَجَ الماءَ إِيجاجًا: جعله أُجاجًا.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: