وصف و معنى و تعريف كلمة يجيزونك:


يجيزونك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ياء (ي) و جيم (ج) و ياء (ي) و زاي (ز) و واو (و) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح يجيزونك في معاجم اللغة العربية:



يجيزونك

جذر [جيزو]

  1. تأجيز : (اسم)
    • تأجيز : مصدر أَجَّزَ
  2. مُجيز : (اسم)
    • فاعل من أَجَازَ
    • المُجِيز : القيِّم بأَمر غيره، كالوليِّ والوصيّ
  3. مُجيز : (اسم)
    • مُجيز : فاعل من أَجَازَ
  4. جيز : (اسم)
    • جيز : فاعل من وَجُزَ


  5. نَجيزة : (اسم)
    • لأنْجِزَتَّكَ نَجيزَتَكَ: لأجزينَّك جزاءَك
  6. نجيز : (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من نجَز
    • وَعْدٌ نَجِيز: مُوفًى به
  7. نجيز : (اسم)
    • نجيز : اسم المفعول من نَجَزَ
  8. وَجيز : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجُزَ
    • كلامٌ وجيز: قصير، سريع الوصول إلى الفهم، بليغ
    • حَضَرَ مُنْذُ فَتْرَةٍ وَجِيزَةٍ : مُنْذُ فَتْرَةٍ قَلِيلَةٍ
    • أسلوب وجيز: مُعبِّر بقليل من الألفاظ عن كثير من المعاني،
  9. جِيَز : (اسم)
    • جِيَز : جمع جيزة
  10. جيز : (اسم)


    • الجِيز : جانب الوادي
    • الجِيز :محلُّ القوم وحِلَّتُهُمْ
,
  1. أَجْزُ
    • ـ أَجْزُ : اسمٌ .
      ـ اسْتَأْجَزَ على الوسادَةِ : تَحَنَّى عليها ، ولم يَتَّكِئ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَزَّ
    • ـ جَزَّ الشَّعَرَ والحَشِيشَ جَزّاً وَجَزَّةً وَجِزَّةً حَسَنَةً ، فهو مَجْزُورٌ وَجَزِيزٌ : قَطَعَه ، كاجْتَزَّهُ ،
      ـ جَزَّ النَّخْلُ : حانَ لها أن تُجَزَّ ، كأجَزَّ ،
      ـ جَزَّ التَّمْرُ يَجِزُّ جُزوزاً : يَبِسَ ، كأجَزَّ .
      ـ جَزَزُ وجُزازُ وجُزازَةُ وجِزَّةُ : ما جُزَّ منه ، أو هي صُوفُ نَعْجَةٍ جُزَّ ، فلم يُخالِطْهُ غيرُهُ ، أو صوفُ شاةٍ في السَّنَةِ ، أو الذي لم يُسْتَعْمَلْ بعدَ جَزِّهِ ، ج : جِزَزٌ وجَزَائِزُ .
      ـ جَزوزُ : الذي يُجَزُّ ، والتي تُجَزُّ ، كالجَزُوزَةِ .
      ـ أَجَزَّ القومُ : حانَ جِزَازُ غَنَمِهِمْ ،
      ـ أَجَزَّ الرجلَ : جَعَلَ له جِزَّةَ الشَّاةِ ،
      ـ أَجَزَّ الشَّيْخُ : حانَ لَهُ أنْ يَمُوتَ .
      ـ جَزَازُ وجِزَازُ : الحَصَادُ ، وعَصْفُ الزَّرْعِ ،
      ـ جُزَازُ : ما فَضَلَ من الأَديمِ إذا قُطِعَ ،
      ـ جُزَازُ من كُلِّ شيء : ما اجْتَزَزْتَهُ .
      ـ جَزُّ : قرية بأصْفَهَانَ ،
      ـ جَزُّ من الليلِ : قطعَةٌ منه .
      ـ مُجَزِّزٌ المُدْلِجِيُّ ، وَعَلْقَمَةُ بنُ مُجَزِّز : صَحَابِيَّانِ .
      ـ يقالُ لِلِّحْيَانيِّ : كأنه عاضٌّ على جِزَّةٍ : صُوفِ شاةٍ جُزَّتْ .
      ـ جَزِيزَةُ : خُصْلَةٌ من صُوفٍ ، كالجِزْجِزَةِ .
      ـ جَزاجِزُ : المَذَاكيرُ .
      ـ جَزَّةُ : اسمُ أرضٍ يَخْرُجُ منها الدَّجَّالُ .
      ـ اسْتَجَزَّ البُرُّ : اسْتَحْصَدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أجَّزَ
    • أجَّزَ يؤجِّز ، تأجيزًا ، فهو مُؤجِّز ، والمفعول مُؤجَّز :-
      أجَّز يومين خلال الأسبوع الماضي قام بإجازة ؛ أي انقطع عن العمل :- أجّز أيامَ العيد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. استأْجَزَ
    • استأْجَزَ على الوسادة ونحوها : اعتمد بصدره عليها .
      و استأْجَزَ عن الوسادة : تَنَحَّى عنها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أجّز يومين خلال الأسبوع الماضي
    • قام بإجازة ؛ أي انقطع عن العمل :- أجّز أيامَ العيد .

    المعجم: عربي عامة

  6. أَجَزَّ
    • أَجَزَّ النَّخْلُ ونحوُه : جَزَّ .
      و أَجَزَّ القومُ : حان جِزَازُ غَنَمِهِمْ .
      و أَجَزَّ التَّمرُ : يَبِسَ .
      و أَجَزَّ فلاناً : جعل له جِزَّةَ شَاةٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَجَزّ

    • أجز - إجزازا
      1 - أجز الشيء : حان له أن يقطع « أجز العشب ». 2 - أجز القوم : حان قطع صوف أغنامهم . 3 - أجز التمر : يبس .

    المعجم: الرائد

  8. أجزى
    • أجزى / أجزى عن يُجزي ، أَجْزِ ، إجزاءً ، فهو مُجْزٍ ، والمفعول مُجْزًى :-
      أجزى الشَّخصَ
      1 - جزَاه ؛ كفاه ، أغناه .
      2 - كافأه :- { أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا } .
      3 - عاقَبَه :- { مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ } .
      أجزى عنه : كفاه ، أغناه :- هذا العملُ يُجزي عن ذاك :-
      أجزى مُجْزَى فلان : قام مقامه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أجازَ
    • أجازَ يُجيز ، أجِزْ ، إجازةً ، فهو مُجيز ، والمفعول مُجاز :-
      أجازَ رأيًا أباحه :- أجاز الدّخول ، - أجاز له الشرعُ أن يُقصر في الصلاة لسفره .
      أجازَ الأمرَ : أمضاه وأنفذه :- عقدٌ مُجاز .
      أجازَ الموضعَ : جازه ، سار فيه وقطعه ، سلكه وتركه خلفه .
      أجازَ العالمُ تلميذَه : أذن له في الرِّواية عنه أو أعطاه الإجازةَ بذلك . • أجازَ تلميذَه بجائزة : أعطاه جائزة :- أجازه بألف جُنيه .
      أجازَ صديقَه في الشِّعر : أتَمَّ بيتًا كان صديقُه قد ذكر صدرَه :- أخذا يتباريان في الشِّعر ويُجيز أحدهما الآخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أجز
    • " اسْتَأْجَزَ عن الوِسادَة : تَنَحَّى عنها ولم يَتَّكِئْ ، وكانت العرب تَسْتَأْجِزُ ولا تَتَّكِئ ‏ .
      ‏ وآجَزُ : اسمٌ ‏ .
      ‏ التهذيب : الليث الإِجازَةُ ارْتِفاقُ العرب ، كانت العرب تَحْتَبئ وتَسْتَأْجِزُ على وسادة ولا تتكئ على يمين ولا شمال ؛ قال الأَزهري : لم أَسمعه لغير الليث ولعله حفظه ‏ .
      ‏ وروي عن أَحمد بن يحيى ، قال : دَفَعَ إِليَّ الزُّبَيرُ إِجازَةً وكتب بخطه ، وكذلك عبد الله بن شبيب فقلت : ايش أَقول فيهماففقالا : قل إِن شئت حدّثنا ، وإِن شئت أَخبرنا ، وإِن شئت كتب إِليّ .
      "


    المعجم: لسان العرب

  11. جزز
    • " الجَزَزُ : الصوف لم يستعمل بعدما جُزَّ ، تقول : صوف جَزَزٌ .
      وجَزَّ الصوفَ والشعر والنخل والحشيش يَجُزُّهُ جَزّاً وجِزَّةً حَسَنَةً ؛ هذه عن اللحياني ، فهو مَجْزُوزٌ وجَزِيزٌ ، واجْتَزَّه : قطعه ؛

      أَنشد ثعلب والكسائي ليزيد بن الطَّثَرِيَّةِ : وقلتُ لصاحِبي : لا تَحْبِسَنَّا بنَزْعِ أُصُولِهِ ، واجْتَزَّ شِيحَا ‏

      ويروى : ‏ واجْدَزَّ ، وذكر الجوهري أَن البيت ليزيد ابن الطثرية ، وذكره ابن سيده ولم ينسبه لأَحد بل ، قال : وأَنشد ثعلب ؛ قال ابن بري : ليس هو ليزيد وإِنما هو لمُضَرِّسِ بن رِبْعِيٍّ الأَسَدِي ؛ وقبله : وفِتْيانٍ شَوَيْتُ لهم شِواءً سَرِيعَ الشَّيِّ ، كنت به نَجِيحا فَطِرْتُ بِمُنْصُلٍ في يَعْمَلاتٍ ، دَوامي الأَيْدِ يَخْبِطْنَ السَّرِيحا وقلت لصاحبي : لا تحبسنَّا بنزع أُصوله ، واجتزَّ شيح ؟

      ‏ قال : والبيت كذا في شعره والضمير في به يعود على الشيء .
      والنَّجِيحُ : المُنْجِحُ في عمله .
      والمنصل : السيف .
      واليعملات : النوق .
      والدوامي : التي قد دَمِيَتْ أَيديها من شدّة السير .
      والسريح : خِرَقٌ أَو جلود تُشَدُّ على أَخفافها إِذا دَمِيَتْ .
      وقوله لا تحبسنا بنزع أُصوله ، يقول : لا تحبسنا عن شَيِّ اللحم بأَن تقلع أُصول الشجر بل خذ ما تيسر من قُضْبانِهِ وعيدانه وأَسْرِع لنا في شَيِّه ، ويروى : لا تَحْبِسانا ، وقال في معناه : إِن العرب ربما خاطبت الواحد بلفظ الاثنين ، كما ، قال سُوَيْدُ بن كُراعٍ العُكْلِيُّ وكان سويد هذا هجا بني عبد الله بن دارم فاسْتَعْدَوْا عليه سعيدَ بن عثمان فأَراد ضربه فقال سويد قصيدة أَوّلها : تقول ابْنَةُ العَوْفيّ لَيْلى : أَلا تَرى إِلى ابن كُراعٍ لا يَزالُ مُفَزَّعا ؟ مَخافَةُ هذين الأَمِيرَيْنِ سَهَّدَتْ رُقادِي ، وغَشَّتْني بَياضاً مُقَزَّعا فإِن أَنتما أَحْكَمْتُمانيَ ، فازْجُرَا أَراهِطَ تُؤْذِيني من الناسِ رُضَّعا وإِن تَزْجُراني يا ابنَ عفَّانَ أَنْزَجِرْ ، وإِن تَدَعاني أَحْمِ عِرْضاً مُمَنَّعَ ؟

      ‏ قال : وهذا يدل على أَنه خاطب اثنين سعيد بن عثمان ومن ينوب عنه أَو يَحْضُر معه .
      وقوله : فإِن أَنتما أَحكمتماني دليل أَيضاً على أَنه يخاطب اثنين .
      وقوله أَحكمتماني أَي منعتماني من هجائه ، وأَصله من أَحْكَمْتُ الدابة إِذا جعلتَ فيها حَكَمَةَ اللّجام ؛ وقوله : وإِن تدعاني أَحم عِرضاً ممنَّعا أَي إِن تركتماني حَمَيْتُ عِرْضِي ممن يؤذيني ، وإِن زجرتماني انزجرت وصبرت .
      والرُّضَّعُ : جمع راضع ، وهر اللئيم ، وخص ابن دُرَيْدٍ به الصُّوف ؛ والجَزَزُ والجُزَازُ والجُزَازَةُ والجِزَّةُ : ما جُزَّ منه .
      وقال أَبو حاتم : الجِزَّةُ صوف نعجة أَو كبش إِذا جُزَّ فلم يخالطه غيره ، والجمع جِزَزٌ وجَزائِزُ ؛ عن اللحياني ، وهذا كما ، قالوا ضَرَّةٌ وضَرائِرُ ، ولا تَحْتَفِلْ باختلاف الحركتين .
      ويقال : هذه جِزَّةُ هذه الشاة أَي صُوفُها المجزوزُ عنها .
      ويقال : قد جَزَزْتُ الكَبْشَ والنعجةَ ، ويقال في العَنْزِ والتَّيْسِ : حَلَقْتُهما ولا يقال جَزَزْتُهما .
      والجِزَّةُ : صوفُ شاةٍ في السنة .
      يقال : أَقْرِضْني جِزَّةً أَو جِزَّتَيْنِ فتعطيه صوفَ شاة أَو شاتين .
      وفي حديث حَمَّادٍ في الصوم : وإِن دخل حَلْقَك جِزَّةٌ فلا تَضُرُّكَ ؛ الجِزة ، بالكسر : ما يُجَزُّ من صوف الشاة في كل سنة وهو الذي لم تستعمل بعدما جُزَّ ،؛ ومنه حديث قتادة ، رضي الله عنه ، في اليتيم : تكون له ماشية يقوم وليه على إِصلاحها ويُصِيبُ من جِزَزها ورِسْلِها .
      وجُزازَةُ كل شيء : ما جُزَّ منه .
      والجَزُوزُ ، بغير هاء : الذي يُجَزُّ ؛ عن ثعلب .
      والمِجَزُّ : ما يُجَزُّ به .
      والجَزُوزُ والجَزُوزَةُ من الغنم : التي يُجَزُّ صوفها ؛ قال ثعلب : ما كان من هذا الضرب اسماً فإِنه لا يقال إِلا بالهاء كالقَتُوبَةِ والرَّكُوبَةِ والحَلُوبَةِ والعَلُوفَةِ ، أَي هي مما يُجَزُّ ، وأَما اللحيان فقال : إِن هذا الضرب من الأَسماء يقال بالهاء وبغير الهاء ، قال : وجَمْع ذلك كله على فُعُلٍ وفَعائِلَ ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن فُعُلاً إِنما هو لما كان من هذا الضرب بغير هاء كَرَكُوبٍ ورُكُبٍ ، وأَن فعائل إِنما هو لما كان بالهاء كَرَكوبة وركائب .
      وأَجَزَّ الرجلَ : جعل له جِزَّةَ الشاةِ .
      وأَجَزَّ القومُ : حان جَِزَازُ غنمهم .
      ويقال للرجل الضخم اللحية : كأَنه عاضٌّ على جِزَّةٍ أَي على صوف شاة جُزَّتْ .
      والجَزُّ : جَزُّ الشعر والصوف والحشيش ونحوه .
      وجَزَّ النخلة يَجُزُّها جَزّاً وجِزازاً وجَزازاً ؛ عن اللحياني : صَرَمها .
      وجَزَّ النخلُ وأَجَزَّ : حانَ أَن يُجَزَّ أَي يُقْطع ثمره ويُصْرم ؛ قال طرفة : أَنْتُمُ نَخْلٌ نُطِيفُ به ، فإِذا ما جَزَّ نَجْتَرِمُهْ ‏

      ويروى : ‏ فإِذا أَجَزَّ .
      وجَزَّ الزرعُ وأَجَزَّ : حان أَن يزرع .
      والجِزازُ والجَزازُ : وقت الجَزّ .
      والجِزازُ : حين تُجَزُّ الغنم .
      والجِزازُ والجَزازُ أَيضاً : الحَصاد .
      الليث : الجزاز كالحَصاد واقع على الحِينِ والأَوانِ .
      يقال : أَجَزَّ النخلُ وأَحْصَد البرُّ .
      وقال الفراء : جاءنا وقت الجِزاز والجَزاز أَي زمن الحَصاد وصِرامِ النخل .
      وأَجَزَّ النخلُ والبرّ والغنم أَي حانَ لها أَن تُجَزّ .
      وأَجَزَّ القومُ إِذا أَجَزَّت غنمهم أَو زرعهم .
      واسْتَجَزَّ البرُّ أَي اسْتَحْصَد .
      واجْتَزَزْتُ الشِّيحَ وغيرَه واجْدَزَزْتُه إِذا جَزَزْتَه .
      وفي الحديث : انا إِلى جَِزازِ النخل ؛ هكذا ورد بزايين ، يريد به قطع التمر ، وأَصله من الجَزّ وهو قص الشعر والصوف ، والمشهور في الروايات بدالين مهملتين .
      وجِزَازُ الزرع : عَصْفُه .
      وجُزازُ الأَديم : ما فَضَل منه وسقط منه إِذا قُطِع ، واحدته جُزازَةٌ .
      وجَزَّ التمرُ يَجِزّ ، بالكسر ، جُزُوزاً : يبس ، وأَجَزَّ مثله .
      وتمر فيه جُزُوز أَي يُبْس .
      وخَرَزُ الجَزِيز : شبيه بالجَزْعِ ، وقيل : هو عِهْن كان يتخذ مكان الخَلاخِيل .
      وعليه جَزَّة من مال : كقولك ضَرَّة من مال .
      وجَزَّةُ : اسم أَرض يخرج منها الدَّجَّال .
      والجِزْجِزَةُ : خُصْلة من صوف تشد بخيوط يزين بها الهَوْدج .
      والجَزاجِزُ : خُصَل العِهْن والصوفِ المصبوغة تعلق على هوادج الظعائن يوم الظعن ، وهي الثُّكَن والجَزائِزُ ؛ قال الشماخ : هوادِجُ مَشْدُودٌ عليها الجَزائِزُ وقيل : الجَزِيزُ ضرب من الخَرَزِ تزين به جواري الأَعراب ؛ قال النابغة يصف نساء شَمَّرن عن أَسْؤُقِهِنَّ حتى بدت خَلاخِيلُهُن : خَرَزُ الجَزِيزِ من الخِدَامِ خَوارِجٌ من فَرْجِ كل وَصِيلَةٍ وإِزارِ الجوهري : الجَزِيزَة خُصْلة من صوف ، وكذلك الجِزْجِزَة ، وهي عِهْنة تعلق على الهَوْدج ؛ قال الراجز : كالقَرِّ ناسَتْ فَوْقَه الجَزاجِزُ والجَزاجِز : المَذاكير ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ومُرْقَصَةٍ كَفَفْتُ الخَيْل عنها ، وقد هَمَّتْ بإِلْقاءِ الزِّمام فقلت لها : ارْفَعِي منه وسِيرِي وقد لَحِقَ الجَزاجِزُ بالحِزام ؟

      ‏ قال ثعلب : أَي قلت لها سيري ولا تُلْقي بيدك وكوني آمنة ، وقد كان لحق الحزامُ بِثِيلِ البعير من شدة سيرها ، هكذا روي عنه ، والأَجود أَن يقول : وقد كان لَحِقَ ثِيلُ البعير بالحزام على موضوع البيت ، وإِلا فثعلب إِنما فسره على الحقيقة لأَن الحزام هو الذي ينتقل فيلحق بالثِّيلِ ، فأَما الثِّيلُ فملازم لمكانه لا ينتقل .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: