يحقّق ربحاً نتيجة بيع ورقة مالية ، وتعني بالانجليزية: take profit, to
جنَى1(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جنَى1 يجني ، اجْنِ ، جِنايةً ، فهو جانٍ ، والمفعول مجنيّ (للمتعدِّي) :- • جنَى الشَّخْصُ أذنب، ارتكب جُرْمًا :-لن يفلت الجاني من العقاب، - ارتكب جنايةً، - يجني عليَّ وأحنو صافحًا أبدًا ... لاشيءَ أحسنُ من حانٍ على جاني:- • جنَى جناية: ارتكب ذنبًا. • جنَى الذَّنْبَ على الشَّخصِ: جرّه إليه :-جنَى العارَ على أبيه، - المجنيّ عليه كان نائمًا:-? جنَى على نفسه، - على نفسها جنت براقش: لمن كان سببًا في أذى.
مجن(المعجم لسان العرب)
"مَجَنَ الشيءُ يَمْجُنُ مُجُوناً إِذا صَلُبَ وغَلُظَ، ومنه اشتقاقُ الماجِن لصلابة وجهه وقلة استحيائه. والمِجَنُّ: التُّرْسُ منه، على ما ذهب إِليه سيبويه من أَن وزنه فِعَلٌّ، وقد ذكر في ترجمة جنن، وورد ذكر المجَنِّ والمِجانِّ في الحديث، وهو التُّرْسُ والتِّرَسَة، والميم زائدة لأَنه من الجُنَّةِ السُّتْرة. التهذيب: الماجِنُ والماجِنَةُ معروفان، والمَجانَةُ أَن لا يُباليَ ما صَنَع وما قيل له؛ وفي حديث عائشة تمثَّلَتْ بشعر لبيد: يتَحَدّثونَ مَخانةً ومَلاذةً المَخانة: مصدر من الخيانة، والميم زائدة، قال: وذكره أَبو موسى في الجيم من المُجُون، فتكون الميم أَصلية، والله أَعلم. والماجِنُ عند العرب: الذي يرتكب المَقابح المُرْدية والفضائح المُخْزِية، ولا يَمُضُّه عَذْلُ عاذِلِه ولا تَقْريعُ من يُقَرِّعُه. والمَجْنُ: خَلْطُ الجِدِّ بالهزل. يقال: قد مَجَنْتَ فاسْكُتْ، وكذلك المَسْنُ هو المُجُون أَيضاً، وقد مَسَنَ. والمُجون: أَن لا يبالي الإِنسانُ بما صنع. ابن سيده: الماجِنُ من الرجال الذي لا يبالي بما، قال ولا ما قيل له كأَنه من غلظ الوجه والصلابة؛ قال ابن دريد: أَحسَبُه دَخِيلاً، والجمع مُجّانٌ. مَجَنَ، بالفتح،يَمْجُنُ مُجوناً ومَجَانة ومُجْناً؛ حكى الأَخيرة سيبويه، قال: وقالوا المُجْنُ كما، قالوا الشُّغْلُ، وهو ماجِنٌ. قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول لخادم له كان يَعْذِلُه كثيراً وهو لا يَرِيعُ إِلى قوله: أَراك قد مَجَنْتَ على الكلام؛ أَراد أَنه مَرَنَ عليه لا يَعْبأُ به، ومثله مَرَدَ على الكلام. وفي التنزيل العزيز: مَرَدُوا على النفاق. الليث: المَجّانُ عطية الشيء بلا مِنَّة ولا ثمن؛ قال أَبو العباس: سمعت ابن الأَعرابي يقول المَجّان، عند العرب، الباطلُ. وقالوا: ماءٌ مَجّانٌ. قال الأَزهري: العرب تقول تمر مَجّانٌ وماء مَجّانٌ؛ يريدون أَنه كثير كافٍ، قال: واستَطْعَمني أَعرابي تمراً فأَطعمته كُتْلةً واعتذرت إِليه من قِلَّته، فقال: هذا والله مَجّانٌ أَي كثير كافٍ. وقولهم: أَخذه مَجّاناً أَي بلا بدل، وهو فَعّال لأَنه ينصرف. ومَجَنَّةُ: على أَميال من مكة؛ قال ابن جني: يحتمل أَن يكون من مَجَنَ وأَن يكون من جَنَّ، وهو الأَسبق، وقد ذكر ذلك في ترجمة جنن أَيضاً؛ وفي حديث بلال: وهل أَرِدَنْ يوماً مِياهَ مَجَنَّةٍ؟ وهل يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيلُ؟
قال ابن الأَثير: مَجَنَّة موضع بأَسفل مكة على أَميال، وكان يُقام بها للعرب سُوق، قال: وبعضهم يكسر ميمها، والفتح أَكثر، وهي زائدة. والمُماجِنُ من النوق: التي يَنْزُو عليها غيرُ واحدٍ من الفُحولة فلا تكاد تَلْقَح. وطريق مُمَجَّنٌ أَي ممدود. والمِيجَنَة: المِدَقَّة، تذكر في وجن، إِن شاء الله عز وجل. "
جُنَّ / جُنَّ بـ / جُنَّ من يُجَنّ ، جَنًّا وجِنَّةً وجُنونًا ، والمفعول مَجْنون :- • جُنَّ الرَّجُلُ زال عقله :-جُنَّ بعد أن فقد زوجتَه وأطفالَه، - {وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ} :- • جُنَّ جنونُه: مبالغة في التَّعبير عن السُّلوك غير العقليّ، ثار، غضب، هاج، - مستشفى المجانين: مكان لعلاج المجانين ويسمّى كذلك: مستشفى الأمراض العقليّة، ومستشفى الأمراض العصبيّة والنفسيّة. • جُنَّ بالشَّيء/ جُنَّ من الشَّيء: أُعجب به حتَّى صار كالمجنون :-جُنَّ بهذا الاختراع الجديد.
جنَى2 يَجني ، اجْنِ ، جَنًى وجَنْيًا ، فهو جانٍ ، والمفعول مجنيّ وجَنِيّ :- • جنَى الثَّمرةَ قطفها، تناولها من منبتها والتقطها :-قام بجني الثِّمار النَّاضجة، - جنَى الرجل ثمرة تعبه:- • إنّك لا تجني من الشَّوْك العِنبَ [مثل]: الجزاء لا يكون إلاَّ من جنس العمل، إذا ظَلَمْتَ فاحذر الانتقام فإنّ الظلم لا يُكسبك خيرًا، إنّك لا تجد عند أصحاب السوء جميلاً.
جَنّ(المعجم الرائد)
جن - يجن ، جنا وجنا وجنونا وجنانا وجنانا 1- جن الليل : أظلم. 2- جن الشيء أو عليه : ستره. 3- جن الميت : كفنه. 4- جن الميت : دفنه.ü
ـ جَنَى الذَّنْبَ عليه يَجْنِيهِ جِنَايَةً: جَرَّهُ إليه، ـ جَنَى الثَّمَرَةَ: اجْتَنَاها، كَتَجَنَّاها، وهو جانٍ,ج: جُناةٌ وجُنَّاءٌ، وأجْناءٌ نادِرٌ. وجَنَاها له، وجَنَّاهُ إيَّاها. وكلُّ ما يُجْنَى فهو جَنًى وجَنَاةٌ. ـ جَنَى: الذَّهَبُ، والوَدَعُ، والرُّطَبُ، والعسلُ,ج: أجْناءٌ. ـ اجْتَنَيْنا ماءَ مَطَرٍ: ورَدْناهُ فَشَرِبْناهُ. ـ أجْنَى الشجرُ: أدْرَكَ، ـ أجْنَى الأرضُ: كثُرَ جَنَاها. ـ ثَمَرٌ جَنِيٌّ: جُنِي من ساعَتِهِ. ـ تَجَنَّى عليه: ادَّعَى ذَنْباً لم يَفْعَلْه. ـ جَنِيَّةُ: رِداءٌ من خَزٍّ. ـ أحمدُ بنُ عِيسى بنِ جَنِيَّةَ: محدِّثٌ. ـ تَجْنَى: بلد، ـ تُجْنَى: تُجْنَى الوَهْبانِيَّةُ، محدِّثَةٌ مُعَمَّرَةٌ. وقَوْلُهُمْ لِعَقَبَةِ الطائِفِ تُجْنَى لَحْنٌ، صَوابُه: دُجْنَى، وقد ذُكِرَ. ـ جَوانِالجَوانِبُ.