حاشني المطرُ عن الخروج / حاشني المطرُ من الخروج : منعني
حَاشَ : فزِع
حَاشَ : أَسرع إِسراعَ الفَزِع
حَاشَ الوادي : امتدّ
حَاشَ فلانًا : أَفزَعَه
,
حاشَ
ـ حاشَ الصَّيْدَ : جاءهُ من حَوالَيْهِ لِيَصْرِفَهُ إلى الحِبالَةِ ، كأحاشَهُ وأحْوَشَهُ . ـ حاشَ الإِبِلَ : جَمَعَها ، وساقَهَا . ـ حَوْشُ : شِبْهُ الحَظِيرَةِ ، عراقِيَّةٌ ، وقرية بإسْفَرايِنَ ، وأن يأكلَ من جَوانِبِ الطعامِ حتى يَنْهَكَهُ . ـ حُوَاشَةُ : ما يُسْتَحْيَا منه ، والقَرَابَةُ ، والرَّحِمُ ، والحاجَةُ ، والأمْرُ يكونُ فيه الإِثْمُ ، والقَطِيعَةُ . ـ حَائِشُ : جَماعَةُ النَّخْلِ ، لا واحِدَ له . ـ حِيشَةُ : الحُرْمَةُ ، والحِشْمَةُ . ـ حاشَ للهِ : تَنْزِيهاً لله ، ولا تَقُلْ : حاشَ لك ، بل : حاشاكَ ، وحاشى لَكَ . ـ الحُوشِيُّ : الغامِضُ من الكَلاَمِ والمُظْلِمُ من اللَّيَالِي ، والوَحْشِيُّ من الإِبِلِ وغيرِها ، مَنْسُوبٌ إلى الحُوشِ ، وهو بِلادُ الجِنِّ ، أو فُحولُ جِنٍّ ضَرَبَتْ في نَعَمِ مَهْرَةَ ، فَنُسِبَتْ إليها . ـ رَجُلٌ حُوشُ الفُؤادِ : حَدِيدُهُ . ـ مَحاشُ : أثاثُ البَيْتِ ، والقومُ اللَّفِيفُ الأُشابَةُ ، أو هو بكسر الميمِ ، من مَحَشَتْهُ النار . ـ تَحْوِيشُ : التَّجْمِيعُ . ـ احْتَوَشَ القَوْمُ الصَّيْدَ : أنْفَرَهُ بَعْضُهُمْ على بعضٍ ، ـ احْتَوَشَ على فُلانٍ : جَعَلُوهُ وَسَطَهُمْ ، كتَحَاوَشُوهُ . ـ تَحَوَّشَ : تَنَحَّى ، واسْتَحْيَا ، ـ تَحَوَّشَتِ المرأَةُ من زَوْجِهَا : تأيَّمَتْ . ـ انْحَاشَ عنه : نَفَرَ وتَقَبَّضَ . ـ حاوَشْتُهُ عليه : حَرَّضْتُهُ ، ـ حاوَشَ البَرْقَ : انْحَرَفْتُ عن مَوْقِعِ مَطَرِهِ حَيْثُمَا دارَ . ـ حاشَا : نَباتٌ تَجْرُسُهُ النَّحْلُ . حاشَ يحيشُ : فَزِعَ ، ـ حاشَ فُلاناً : أفْزَعَهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، وانْكَمَشَ ، وأسْرَعَ ، ـ حاشَ الوادِي : امْتَدَّ . ـ تَحَيَّشَتْ نفسُهُ : نَفَرَتْ وفَزِعَتْ . ـ حَيْشانُ : الكثيرُ الفَزَعِ ، أو المَذْعُورُ من الرِّيبَةِ ، وهي : الحَيْشانَةُ . ـ حَشَّانُ : حَيَّاشُ بنُ وهْبٍ جاهِلِيٌّ من بَنِي سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ . ـ أبو رُقادٍ شُوَيْشُ بنُ حَيَّاشٍ : رَوَى عن عُتْبَةَ بنِ غَزْوَانَ خُطْبَتَهُ تلك . ـ حَيُّوشٌ : ابنُ رِزْقِ اللهِ شيخُ الطَّبرانِيِّ .
المعجم: القاموس المحيط
احْتَوَشَ
احْتَوَشَ القومُ الصيدَ : حاشُوه . و احْتَوَشَ الشيءَ ، وعليه : أحاطُوا به وجعلُوه وَسَطَهُم .
المعجم: المعجم الوسيط
استحْوش
استحْوش : تحبَّس وأبطأ .
المعجم: المعجم الوسيط
أحْوَش
أحْوَش الصيدَ : حاشَة . ويقال : أحْوش الصيدَ عليه ، وأحْوَشُه الصيدَ .
المعجم: المعجم الوسيط
أَحْوَش
أحوش - إحواشا 1 - أحوش الصيد : جاء من حواليه ليدفعه إلى المصيدة . 2 - أحوش عليه الصيد أو أحوشه إياه : أعانه على صيده .
المعجم: الرائد
انحاش عنه
ابتعد عنه ° فلانٌ لا ينحاش من شيء
المعجم: عربي عامة
انْحَاشَ
انْحَاشَ : مطاوع حاشَه . و انْحَاشَ عنه ، ومنه : ابتعد . ويقال : فلانٌ لا ينْحَاش من شيء : لا يكَترث له .
المعجم: المعجم الوسيط
انحاشَ
انحاشَ عن ينحاش ، انْحَشْ ، انحياشًا ، فهو منحاش ، والمفعول منحاش عنه :- • انحاش عنه ابتعد عنه • فلانٌ لا ينحاش من شيء : لا يكترث له .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
حوش
" الحُوتُ : السمكة ، يوفي المحكم : الحُوتُ : السمك ، معروف ؛ وقيل : هو ما عظُمَ منه ، والجمع أَحْواتٌ ، وحِيتانٌ ؛ وقوله : وصاحِبٍ ، لا خَيرَ في شَبابه ، أَصْبَحَ سَوْمُ العِيسِ قدْ رَمى به على سَبَنْدًى ، طالَ ما اغْتَلى به حُوتاً ، إِذا زادَنا حِئْنا به إِنما أَراد مِثْلَ حُوتٍ لا يكفيه ما يَلْتَهِمُه ويَلْتَقِمُه ، فنَصَبه على الحال ، كقولك مررت بزيدٍ أَسَداً شِدَّةً ، ولا يكون إِلاّ على تقدير مثل ونحوها ، لأَِنَّ الحُوتَ اسم جنس لا صفةٌ ، فلا بد ، إِذا كان حالاً ، من أَن ، يُقَدَّرَ فيه هذا ، وما أَشبهه . والحُوتُ : بُرْجٌ في السماء . وحاوتَك فلانٌ إِذا راوَغَك . والمُحاوَتةُ : المُراوَغَة . وهو يُحاوِتُني أَي يُراوغُني ؛
وأَنشد ثعلب : ظَلَّتْ تُحاوِتُني رَمْداءُ داهيةٌ ، يومَ الثَّوِيَّةِ ، عن أَهْلي ، وعن مالي وحاتَ الطائرُ على الشيء يَحُوتُ أَي حامَ حَوْله . والحَوْتُ والحَوَتانُ : حَوَمانُ الطائر حَولَ الماء ، والوَحْشِيِّ حَوْلَ الشيء ، وقد حاتَ به يَحُوت ؛ قال طَرَفَة بن العَبْد : ما كنتُ مَجْدُوداً ، إِذا غَدَوتُ ، وما لَقِيتُ مِثْلَ ما لَقِيتُ ، كطائرٍ ظَلَّ بنا يَحُوتُ ، يَنْصَبُّ في اللُّوحِ فما يَفُوتُ ، يَكادُ مِن رَهْبَتِنا يَمُوتُ والحَوتاءُ من النساء : الضَّخْمة الخاصرتين ، المُستَرْخيةُ اللحم . وبَنُو حُوتٍ : بطنٌ . وفي الحديث ، قال أَنس : جئت إِلى النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وعليه خَمِيصة حُوتِيَّة ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في بعض نسخ مسلم ؛ قال : والمحفوظ جَوْنِيَّة أَي سوداء ، وأَما بالحاء فلا أَعرفها ، قال : وطالما بحثت عنها ، فلم أَقف لها على معنى ، وجاءَت في رواية حَوْتَكِيَّة ، لعلها منسوبة إِلى القِصَر ، لأَن الحَوْتَكِيَّ الرجلُ القصير الخَطْوِ ، أَو هي منسوبة إِلى رجل اسمه حَوْتَكٌ . والحائِتُ : الكثير العَذْلِ . "