وصف و معنى و تعريف كلمة يحاقن:


يحاقن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و حاء (ح) و ألف (ا) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح يحاقن في معاجم اللغة العربية:



يحاقن

جذر [حقن]

  1. حاقَ : (فعل)
    • حاقَ بـ يَحيق ، حِقْ ، حَيْقًا ، فهو حائِق ، والمفعول مَحيق به
    • حاقَ بِهِ : أَحاطَ بِهِ
    • حاقَ البَيْتَ : كَنَسَهُ
    • حاقَ الرَّصيفَ : مَلَّسَهُ
    • حاقَهُ الضَّرَرُ : أَصابَهُ، مَسَّهُ، حَلَّ بِهِ، أَلْزَمَهُ حاقَتْ بِهِ الخَسائِرُ لَمْ يَحِقْ بِهِ ضَرَرٌ
    • حاقَ بِهِ السَّيْفُ : أَثَّرَ فيهِ
    • حاق الشَّيءُ به: دهاه، أصابَه وأحاطَ به
    • حَاقَ الشَّيءَ: دلكه
  2. حاقَّ : (فعل)
    • حاقَّ يُحاقّ ، مُحاقّةً ، فهو مُحاقّ ، والمفعول مُحَاقّ
    • حاقَّهُ في نَصيبِهِ : نَازَعَهُ فيهِ وَادَّعَى أَنَّهُ أَوْلَى بِهِ مِنْهُ
    • حاقَّ صَديقَهُ : خاصَمَهُ
    • وفلانٌ نَزِقُ الحِقاقِ: يخاصمُ في صغائر الأشياء
    • وبلغت الجاريةُ نَصّ الحِقاق: أدركت وكَمُل عقلُها
  3. حَوَّقَ: (فعل)
    • حَوَّقْتُ، أُحَوِّقُ، حَوِّقْ، مصدر تَحْوِيقٌ
    • حَوَّقَ عَلَيْهِ: عَوَّجَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ وَخلَّطَهُ، وَيُقَالُ: حَوَّقَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ
    • حَوَّقَ رَأْسَهُ : حَلقَ وَسَطَهُ
  4. حَوق: (اسم)
    • مصدر حَاقَ
    • حَوق : الحَوْقَلَةُ
    • حَوق :الجَمْع الكَثِيرُ
    • حوق: الإطَارُ الْمُحِيطُ بِالشَّيْءِ الْمُسْتَدِيرِ، وَيُطْلَقُ أيْضاً عَلَى الإطَارِ الْمَطَّاطِيِّ لِعَجَلَةِ السَّيَّارَةِ أَوِ الدَّرَّاجَةِ


  5. مَحَاوِقُ: (اسم)
    • مَحَاوِقُ : جمع مِحوَقة
  6. أَحَاقَ: (فعل)
    • أحاقَ بـ يُحيق ، أحِقْ ، إحاقةً ، فهو مُحيق ، والمفعول مُحاق به
    • أحاق به الشّيءُ: دهاه، حاق؛ أصابه وأحاط به أحاق اللهُ بهم مكرهم: أنزله وجعله محيطًا بهم
    • أَحَاقَ بِالعَدُوِّ : أَحَاطَ بِهِ
    • أَحاقَ الله بهم مكرَهم: أَنزلَه وجعله مُحِيطًا بهم
    • أَحَاقَ الحَقْلَ بِسياجٍ : جَعَلَهُ مُحَاطًا بِهِ
  7. حَوَاقّ: (اسم)
    • حَوَاقّ : جمع حاقّة
  8. حَوَاقّ: (اسم)
    • حَوَاقّ : جمع حاقّ
  9. مِحوَقة: (اسم)
    • الجمع : مَحَاوِقُ
    • المِحْوَقَةُ : المِكْنسة
  10. تَحْوِيق: (اسم)


    • تَحْوِيق : مصدر حَوَّقَ
  11. حواقة: (اسم)
    • الحُواقةُ : الكُناسة
  12. سُمحوق: (اسم)
    • الجمع : سماحيقُ
    • السُّمْحُوقُ : الطويلُ الدقيقُ
    • السُّمْحُوقُ :النخلة الطويلة
  13. حوقة: (اسم)
    • الحُوْقةُ : الحَوْق
  14. أحاق به الشّيء:
    • دهاه، حاق؛ أصابه وأحاط به ''أحاق اللهُ بهم مكرهم.
  15. أَحَاقَ الحَقْلَ بِسياجٍ:
    • جَعَلَهُ مُحَاطًا بِهِ.
  16. أَحَاقَ بِالعَدُوِّ:


    • أَحَاطَ بِهِ.
  17. أَحاقَ الله بهم مكرَهم:
    • أَنزلَه وجعله مُحِيطًا بهم.
  18. حَوَّقَ رَأْسَهُ:
    • حَلقَ وَسَطَهُ.
  19. الإِحَاقَةُ بِالعُلُوم:
    • الإحَاطَةُ بِها.
  20. حاقّ : (اسم)
    • الجمع : حَوَاقّ
    • حاقُّ كل شيء: وسَطُهُ
    • حاقُّ الطريقِ، وحاق الرأْس، وحاق العين، وحاق الشتاءِ
    • رجلُ حاق الرجل ، وشجاع حاقّ الشجاع : كامل الرجولة ، وكاملُ الشَّجَاعةِ
    • هو في حَاقٍّ من هذا الأمر: في ضيق
    • ولَقِيتُه عند حَاقّ باب المَسْجدِ : قُرْبه
  21. حاقّة : (اسم)
    • الجمع : حَوَاقّ
    • الحاقّة :مؤَنَّث الحَاق
    • الحاقّة :النازلة والدَّاهية
    • الحاقة آية 1،2،3 الحاقَّةُ ما الحاقَّةُ وَما أَدْراكَ ما الحاقَّةُ (قرآن) : القِيامَةُ
    • هو رَجل حاقة الرجل ، وشُجَاع حاقةُ الشُّجاع : كاملُ الرجولة، وكامل الشَّجَاعَة
    • سوَرةُ الحاقَّةِ : مِنْ سُوَرِ القُرآنِ
  22. حاق : (اسم)


    • حاقُ الجوع: شدَّته
  23. حايقَ : (فعل)
    • حايقَهُ : حسدَه وأَبغَضَه
  24. لُحُوق : (اسم)
    • لُحُوق : مصدر لَحِقَ
  25. لَحِقَ : (فعل)
    • لَحِقَ لُحُوقًا
    • لَحِقَ بِهِ : لَصِقَ بِهِ
    • لَحِقَ الفرسُ : ضَمُر
    • لَحِقَ الثَّمَنُ أَو اليمينُ فلانًا: لَزِمه
,
  1. حَوْقُ
    • ـ حَوْقُ: الكَنْسُ، والدَّلْكُ والتَّمْلِيسُ، والشيءُ: مَحِيقٌ ومَحوقٌ، والجَمْعُ الكثيرُ، والإِحاطَةُ.
      ـ تُرِكَتِ النَّخْلَةُ حَوْقاً: إذا أُشْعِلَ في الكَرانِيف،
      ـ حُوْقُ وحَوْقُ: ما أحاطَ بالكَمَرَةِ من حُرُوفِهَا،
      ـ حَوْقُ: اسْتِدارَةٌ في الذَّكَرِ.
      ـ حَوْقُ الحِمارِ: لَقَبُ الفَرَزْدَقِ.
      ـ أحْوَقُ ومُحَوَّقُ: العظيمُ الكَمَرَةِ.
      ـ فَيْشَلَةٌ حَوْقَاءُ: عظيمةٌ.
      ـ أرضٌ مَحُوقَةٌ: قليلةُ النَّبْتِ لِقِلَّةِ المَطَرِ.
      ـ حَوْقَةُ: الجَماعَةُ المُمَخْرِقَةُ.
      ـ حُواقةُ: الكُناسةُ.
      ـ مِحْوَقَةُ: المِكْنَسَةُ.
      ـ حِـواقُ وحُواقُ: موضع.
      ـ حَوَّقَ عليه تَحْوِيقاً: عَوَّجَ عليه الكلامَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حوق

    • "الحُوشُ: بلادُ الجنّ من وراءِ رَمْلِ يَبْرين لا يمرّ بها أَحد من الناس، وقيل: هم حيّ من الجن؛

      وأَنشد لرؤبة: إِليك سارَتْ من بِلادِ الحُوشِ والحُوشُ والحُوشِيّةُ: إِبلُ الجنّ، وقيل: هي الإبلُ المُتَوحِّشةُ.
      أَبو الهيثم: الإِبلُ الحُوشِيّةُ هي الوَحْشِيّةُ؛ ويقال: إِن فحلاً من فحولِها ضرب في إِبل لمَهْرةَ بن حَيْدانَ فنُتِجَت النجائبُ المَهْريَّةُ من تلك الفحول الحُوشِيّةِ فهي لا تكاد يدركُها التعب.
      قال: وذكر أَبو عمرو الشيباني أَنه رأَى أَربع قِفَرٍ من مَهْرِيّةٍ عظْماً واحداً، وقيل: إِبل حُوشِيّةٌ محرَّماتٌ بِعِزَّةِ نفوسِها.
      ويقال: الإِبلُ الحُوشِيّةُ منسوبة إِلى الحُوشِ، وهي فُحولُ جنٍّ تزعم العرب أَنها ضربت في نَعَمِ بعضهم فنُسِبَتْ إِليها.
      ورجل حُوشِيٌّ: لا يخالط الناس ولا يأْلفهم، وفيه حُوشِيّةٌ.
      والحُوشِيُّ: الوَحْشِيُّ.
      وحُوشِيُّ الكلامِ: وَحْشِيُّه وغريبه.
      ويقال: فلان يَتَتَبّعُ حُوشِيَّ الكلام ووحْشِيَّ الكلام وعُقْميَّ الكلام بمعنًى واحد.
      وفي حديث عمرو: لم يَتَتَبَّعْ حُوشيَّ الكلام أَي وحْشِيَّه وعَقِدَه والغريب المُشْكِلَ منه.
      وليل حُوشِيٌّ: مظلم هائلٌ.
      ورجل حُوشُ الفؤاد: حديدُه؛ قال أَبو كبير الهذلي: فأَتَتْ به حُوشَ الفُؤَادِ مُبَطِّناً سُهُداً، إِذا ما نامَ لَيْلُ الهَوْجَل وحُشْنا الصيدَ حَوْشاً وحِياشاً وأَحَشْناه وأَحْوَشْناه: أَخذناه من حَوالَيْه لنَصْرِفَه إِلى الحِبالةِ وضممناه.
      وحُشْتُ عليه الصيدَ والطيرَ حَوْشاً وحِياشاً وأَحَشْتُه عليه وأَحْوَشْتُه عليه وأَحْوَشْتُه إِياه؛ عن ثعلب: أَعَنْته على صيدهما.
      واحْتَوَشَ القومُ الصيدَ إِذا نَفَّرَه بعضهم على بعضِهم، وإِنما ظهرت فيه الواو كما ظهرت في اجْتَورُوا.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنّ رجلين أَصابا صيداً قتلّه أَحدهما وأَحاشَهُ الآخرُ عليه يعني في الإِحرامِ.
      يقال: حُشْتُ عليه الصيدَ وأَحَشْتُهُ إِذا نَفَّرْتَه نحْوَه وسُقْته إِليه وجَمَعْته عليه وفي حديث سَمُرة: فإِذا عنده وِلْدانٌ وهو يَحُوشُهم (* قوله «وهو يحوشهم» في النهاية فهو.) أَي يجمعهم.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه دخل أَرضاً له فرأَى كلباً فقال: أَحِيشُوه عليّ.
      وفي حديث معاوية: قَلَّ انْحِياشُه أَي حركتُه وتصَرُّفُه في الأُمور.
      وحُشْتُ الإِبلَ: جَمعْتُها وسُقْتُها.
      الأَزهري: حَوّشَ إِذا جَمَّع، وشَوّحَ إِذا أَنْكَرَ، وحاشَ الذئبُ الغنم كذلك؛

      قال: يَحُوشُها الأَعْرَجُ حَوْشَ الجِلَّةِ،من كُلِّ حَمْراءَ كلَوْنِ الكِلّة؟

      ‏قال: الأَعرج ههنا ذئب معروفٌ.
      والتَحْوِيشُ: التَّحْوِيلُ.
      وتحوَّشَ القومُ عنِّي: تَنَحَّوْا.
      وانْحاشَ عنه أَي نَفَرَ.
      والحُواشةُ: ما يُسْتَحْيا منه.
      واحْتَوَشَ القومُ فلاناً وتَحاوَشُوه بينهم: جعلوه وسَطَهُم.
      واحْتَوَشَ القومُ على فلان: جعلوه وسطهم.
      وفي حديث علقمةَ: فَعَرَفْتُ فيه تَحَوُّشَ القومِ وهيئَتهم أَي تأَهُّبَهُم وتَشَجُّعَهم.
      ابن الأَعرابي: والحُواشةُ الاستحياءُ، والحُواسةُ، بالسين، الأَكل الشديد.
      ويقال: الحُواشةُ من الأَمر ما فيه فَظِيعةٌ؛ يقال: لا تَغْش الحُواشةَ؛ قال الشاعر: غَشِيتَ حُواشةً وجَهِلْتَ حَقّاً،وآثَرْتَ الغِوايةَ غيَرَ راض؟

      ‏قال أَبو عمرو في نوادره: التَحَوّشُ الاستحياءُ.
      والحَوْشُ: أَن تأْكل من جوانب الطّعام.
      والحائشُ: جماعةُ النخلِ والطرْفاءِ، وهو في النخلِ أَشهرُ، لا واحد له من لفظه؛ قال الأَخطل: وكأَنّ ظُعْنَ الحَيّ حائِشُ قَرْيةٍ،داني الجَنَاةِ، وطَيِّبُ الأَثْمارِ شمر: الحائشُ جماعةُ كل شجر من الطرفاء والنخلِ وغيرهما؛

      وأَنشد: فوُجِدَ الحائِشُ فيما أَحْدَقا قَفْراً من الرامِينَ، إِذْ تَوَدّقَ؟

      ‏قال: وقال بعضهم إِنما جُعل حائشاً لأَنه لا منفذ له.
      الجوهري: الحائشُ جماعة النخل لا واحد لها كما يقال لجماعةِ البقرِ رَبْرَبٌ، وأَصل الحائشِ المجتمع من الشجر، نخلاً كان أَو غيرَه.
      يقال: حائِشٌ للطرفاء.
      وفي الحديث: أَنه دخل حائِشَ نخلٍ فقضى فيه حاجَتَه؛ هو النخلُ الملتفُّ المجتمِعُ كأَنه لالْتِفافِه يَحُوش بعْضَه إِلى بعض، قال: وأَصله الواو، وذكره ابنُ الأَثير في حيش واعْتَذَر أَنه ذكره هناك لأَجل لفظِه؛ ومنه الحديث: أَنه كان أَحبَّ ما استتَر به إِليه حائِشُ نخلٍ أَو حائط.
      وقال ابن جني: الحائشُ اسم لا صفةٌ ولا هو جارٍ على فِعْلٍ فأَعَلّوا عينه، وهي في الأَصل واو من الحوش، قال: فإِن قلت فلعله جارٍ على حاش جريانَ قائمِ على قام، قيل: لم نَرَهم أَجْرَوْه صفةً ولا أَعْملُوه عمل الفِعْلِ، وإِنما الحائِشُ البستانُ بمنزلة الصَّوْرِ، وهي الجماعة من النخلِ، وبمنزلة الحديقة، فإِن قلت: فإِنّ فيه معنى الفعْلِ لأَنه يَحُوشُ ما فيه من النخلِ وغيرِه وهذا يؤكد كونه في الأَصل صفةً وإِن كان قد استعمل استعمال الأَسماء كصاحبٍ ووارِدِ، قيل: ما فيه من معنى الفِعْلِيَّةِ لا يوجب كونَه صفةً، أَلا ترى إِلى قولهم الكاهل والغارب وهما وإِن كان فيهما معنة الاكتهالِ والغروبِ فإِنهما اسمان؟ وكذلك الحائِشُ لا يُسْتَنْكَرُ أَن يجيء مهموزاً وإِن لم يكن اسمَ فاعلٍ لا لشَيْءٍ غير مجيئه على ما يَلزم إِعْلالُ عينِه نحو قائِمِ وبائعٍ وصائمٍ.
      والحائِشُ: شقٌّ عند مُنْقَطَعِ صدر القدم مما يَلي الأَخْمَصَ.
      ولي في بني فلان حُواشة أَي مَنْ ينصرني من قَرابةٍ أَو ذِي مودَّة؛ عن ابن الأَعرابي.
      وما يَنْحاشُ لشيء أَي ما يكترث له.
      وفلان ما يَنْحاشُ من فلان أَي ما يكترث له.
      ويقال: حاشَ للَّه، تنزيهاً له، ولا يقال حاشَ لَكَ قياساً عليه، وإِنما يقال حاشاك وحاشَى لك.
      وفي الحديث: من خرج على أُمَّتي فقتل بَرّها (* قوله «فقتل برها» في النهاية: يقتل، وقوله «ولا ينحاش» فيها: ولا يتحاشى.) وفاجِرَها ولا يَنْحاشُ لمؤمنهم أَي لايفزع لذلك ولا يكترث له ول ينْفِرُ.
      وفي حديث عمرو: وإِذا ببَياض يَنْحاشُ مني وأَنْحاشُ منه أَي يَنْفرُ مني وأَنفر منه، وهو مطاوع الشوْشِ النّفارِ؛ قال ابن الأَثير: وذكره الهروي في الياء وإِنما هو من الواو.
      وزَجَرَ الذئبَ وغيرَه فما انْحاشَ لزَجْرِه؛ قال ذو الرمة يصف بيضة نعامة: وبَيْضاء لا تَنْحاشُ منّا وأُمُّها،إِذا ما رَأَتْنا، زِيلَ منها زَوِيلُه؟

      ‏قال ابن سيده: وحكمنا على انْحاشَ أشنها من الواو لما علم من أَنَّ العين واواً أَكثرُ منها ياءً، وسواء في ذلك الاسم والفعل.
      الأَزهري في حشَا:، قال الليث المَحَاشُ كأَنه مَفْعَلٌ من الحَوْشِ وهم قوم لَفِيفُ أُشَابَةٌ؛

      وأَنشد بيت النابغة: جَمِّعْ مَحَاشَكَ يا يزيدُ، فَإِنَّني أَعْدَدْتُ يَرْبُوعاَ لَكُمْ وتَمِيم؟

      ‏قال أَبو منصور: غلط الليث في المَحاشِ من وجهين: أَحدهما فتحُه الميمَ وجَعْلُه إِيّاه مَفْعَلاً من الحَوْشِ، والوجه الثاني ما، قال في تفسيره، والصواب المِحَاشُ، بكسر الميم.
      وقال أَبو عُبَيْدةً فيما روى عنه أَبو عبيد وابن الأَعرابي: إِنما هو جَمِّعْ مِحَاشَك، بكسر الميم، جعلوه من مَحَشته أَي أَحْرَقته لا من الحَوْشِ، وقد فسر في الثلاثي الصحيح أَنهم يتحالفون عند النار؛ وأَما المَحَاشُ، بفتح الميم، فهو أَثاث البيت،وأَصله من الحَوْشِ وهو جمع الشيء وضمه.
      قال: ولا يقال لِلَفِيفِ الناس مَحَاشٌ، واللَّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. حَوَّقَ
    • [ح و ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). حَوَّقْتُ، أُحَوِّقُ، حَوِّقْ، مصدر تَحْوِيقٌ.
      1. :-حَوَّقَ عَلَيْهِ :-: عَوَّجَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ وَخلَّطَهُ، وَيُقَالُ: :-حَوَّقَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ.
      2. :-حَوَّقَ رَأْسَهُ :- : حَلقَ وَسَطَهُ.

    المعجم: الغني

  4. أحَاقَ
    • [ح ي ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أحَاقَ، يُحِيقُ، مصدر إِحَاقَةٌ.
      1. :- أَحَاقَ بِالعَدُوِّ :- : أَحَاطَ بِهِ.
      2. :-أَحَاقَ اللَّهُ بِهِمْ مَكْرَهُمْ :- : أَنْزَلَهُ بِهمْ.
      3. :-أَحَاقَ الحَقْلَ بِسياجٍ :- : جَعَلَهُ مُحَاطًا بِهِ.

    المعجم: الغني

  5. حَوق
    • حوق - تحويقا
      1- حوق : رأسه : حلق وسطه. 2- حوق عليه كلامه : عوجه عليه وخلطه.


    المعجم: الرائد

  6. الحُوْقةُ
    • الحُوْقةُ : الحَوْق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. السُّمْحُوقُ
    • السُّمْحُوقُ : الطويلُ الدقيقُ.
      و السُّمْحُوقُ النخلة الطويلة. والجمع : سماحيقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المِحْوَقَةُ
    • المِحْوَقَةُ : المِكْنسة. والجمع : مَحَاوِقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حوَّقَ
    • حوَّقَ عليه: عوَّج عليه الكلام وخلَّطه.
      ويقال: حوّق عليه كلامه.
      و حوَّقَ رأْسَه: حلق وَسَطهَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أحاقَ
    • أحاقَ بـ يُحيق ، أحِقْ ، إحاقةً ، فهو مُحيق ، والمفعول مُحاق به :-
      أحاق به الشّيءُ دهاه، حاق؛ أصابه وأحاط به :-أحاق اللهُ بهم مكرهم: أنزله وجعله محيطًا بهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أَحَاق
    • أحاق - إحاقة
      1- أحاق به أو بالشيء : أحاط به. 2- أحاق الشيء بكذا : جعل الشيء محاطا به.

    المعجم: الرائد

  12. أَحَاقَ
    • أَحَاقَ به الشَّيءُ: حاق.
      ويقال: أَحاقَ الله بهم مكرَهم: أَنزلَه وجعله مُحِيطًا بهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الحَوقُ
    • الحَوقُ : الإطار المحيط بالشيء المستديرُ حوله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الحَوْقُ
    • الحَوْقُ : الجمعُ الكثير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الحُواقةُ
    • الحُواقةُ : الكُناسة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. حوق
    • حوق
      1- مصدر حاق يحوق. 2- جمع كثير.

    المعجم: الرائد

  17. مِحوَقة
    • محوقة
      1-مكنسة، جمع : محاوق

    المعجم: الرائد

  18. أحاق به الشّيء
    • دهاه، حاق؛ أصابه وأحاط به :-أحاق اللهُ بهم مكرهم

    المعجم: عربي عامة

  19. تَحَاقَّا
    • تَحَاقَّا : تَخاصَما وادَّعى كل منهما الحق لنفسه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. حَوْقٌ
    • [ح و ق]. (مصدر حَاقَ).
      1.: الحَوْقَلَةُ.
      2.:الجَمْع الكَثِيرُ.

    المعجم: الغني

  21. حواقة
    • حواقة
      1-كناسة

    المعجم: الرائد

  22. حوق
    • حوق
      1-إطار محيط بالشيء

    المعجم: الرائد

  23. حوقة
    • حوقة
      1-جمع كثير

    المعجم: الرائد

  24. أحاق به الشّيء
    • غلَط فيه وسهَا.

    المعجم: عربي عامة

  25. حُوقٌ
    • : الإطَارُ الْمُحِيطُ بِالشَّيْءِ الْمُسْتَدِيرِ، وَيُطْلَقُ أيْضاً عَلَى الإطَارِ الْمَطَّاطِيِّ لِعَجَلَةِ السَّيَّارَةِ أَوِ الدَّرَّاجَةِ.

    المعجم: الغني



معنى يحاقن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَقْنٌ** - [ح ق ن]. (مص. حَقَنَ). 1. "مِنَ الضَّرُورِيِّ حَقْنُهُ بِدَوَاءٍ ضِدَّ الأَمْرَاضِ الْمُعْدِيَةِ" : تَلْقِيحُهُ. 2. "جَاءَ الاتِّفَاقُ حَقْناً لِلدِّمَاءِ" : حِرْصاً عَلَى عَدَمِ إرَاقَةِ الدِّمَاءِ.
معجم الغني
**حَقَنَ** - [ح ق ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَقَنْتُ**،** أحْقِنُ**، **اِحْقِنْ**،) أَحْقُنُ، اُحْقُنْ)، مص. حَقْنٌ. 1. "حَقَنَ الْمَاءَ فِي الصِّهْرِيجِ" : حَبَسَهُ. 2. " يَحْقِنُ بَوْلَهُ" : يَحْبِسُهُ. 3. "كَانَ عَلَيْهِ أَنْ يَحْقِنَ دَمَهُ" : أَنْ يَمْنَعَ سَفْكَ دَمِهِ. 4. "حَقَنَ الْمَرِيضَ": دَاوَاهُ بِالحُقْنَةِ. 5. "حَقَنَ مَاءَ وَجْهِهِ" : صاَنَهُ وَكَفَاهُ ذُلَّ السُّؤَالِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتقنَ يحتقن، احتِقانًا، فهو مُحتقِن • احتقن الماءُ ونحوُه: تجمَّع واحتبَس "سبّب له احتقان البول". • احتقن العضوُ: تجمَّع الدّمُ أو الماءُ فيه فانتفخ "احتقَن الكبدُ- شدَّه من رباط رقبته حتَّى احتقن وجهُه"| احتِقان البول واحتِقان الدَّمِ: احتباسهما- احتقان رئويّ: احتباس الدَّم في الرِّئة- احتقَن وجهُه: احمرّ- مزيل الاحتقان: علاج يقضي على الاحتقان بتخفيف التَّورُّم. • احتقنَ المريضُ: تداوَى بالحُقْنة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَقَّانيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى حَقّ: على غير قياس "قِسْمة حقّانيّة"| وزارة الحقَّانيّة: وزارة العدل كما كانت تسمّى سابقًا في مصر. 2- من يرعى حقوقَ الآخرين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُقْنَة [مفرد]: ج حُقُنات وحُقْنات وحُقَن: 1- إبرة، أداة خاصَّة ذات إبرة يُدفع بها السَّائلُ أو الدَّواءُ في الجسم أو يُسحب منه "حقنة زجاجيَّة"| ضرَبه حُقْنة: وشى به، سعى به، فتن عليه- هذا رجل حقنة: مؤلم، فظّ. 2- دواءٌ أو سائِل يُحقَن ويُدفع به إلى جسم المريض "وصف له الطَّبيبُ حُقنةً يأخذها صباحًا ومساءً- حُقنة تحت الجلد: دواء معيَّن يُحقن تحت جلد المريض". • حُقْنَة شَرَجيَّة: (طب) إدخال سائل أو غاز من الشَّرج إلى المِعى، فيكون غسولاً أو علاجًا.
المعجم الوسيط
الماءَ واللَّبنَ في القربة ـُِ حَقْناً: جمعَه وحبسَه. ويقال: حقن الإناء بالماء وغيره: ملأه به. وحقن بوْله: حبسه. وحقن دم فلان: منعه أن يُسْفك. وحقن ماءَ وجهه: كفاه ذُلَّ السؤال. وـ اللبَنَ في القربة: صبَّه فيها ليُخرِجَ زُبْدَتَه. فهو محقون، وحقين. وـ فلاناً: أوصل الدواء إلى جسمه بالمحقنة.( احْتَقَنَ ): تجمَّع واحتبس. يقال: احتقن اللبن والماء. واحتقن الدم والبوْل. وـ العضو: تجمَّع الدمُ أو الماء فيه فانتفخ. يقال: احتقن الكبد، واحتقنت الكلية فانتفخت. ويقال: احتقن الضَّرع. وـ المريضُ: احتبس بوله فتداوى بالحُقنة.( الحاقِنُ ): الذي احتبس بوله فتجمَّع. يقال: لا رأي لحاقن. وـ الذي يحقن المريض بالمحقن.( الحاقِنَة ): مؤنث الحاقِن. وـ المَعِدَة. وـ واحدة الحاِقَنَتْين: وهما نقرتا الترقوتين. ويقال: في مقام التهديد: " لأُلحقنَّ حواقنَك بذواقِنك ".( الحُقْنَة ): اسم من الاحتقان. وـ دواء يُحقن به المريض. وـ المِحْقَن. ( ج ) حُقَن.( الحَقْنَة ): وجع في البطن. ( ج ) أحْقَان.( المِحْقَانُ ): الذي يحبس بوله فإذا بال أكثر. ( ج ) مَحَاقين.( المِحْقَنُ ): أداة الحقن. وـ ما يُجمعُ فيه المَحْقون من لبن وغيره. ( ج ) مَحاقِن.( المِحْقَنَةُ ): أداة الحقن. ( ج ) مَحاقِن.
مختار الصحاح
ح ق ن : حَقَنَ دمه منع أن يُسفك وحقن بوله وأنكر النسائي أحْقَنَ وبابهما نصر و الحاقِنُ الذي به بول شديد يقال لا رأي لحاقن و الحاقِنَةُ النُقرة بين الترقوة وحبل العاتق والذاقنة طرف الحلقوم ومنه قول عائشة رضي الله عنها { تُوفي رسول الله عليه الصلاة و السلام بين سحري ونحري وبين حاقنتي وذاقنتي } ويُروى شجْري وهو ما بين اللحيين وقيل الحاقنة ما سفل من البطن و الحُقْنةُ ما يحتقن به المريض من الأدوية وقد احْتَقَنَ
الصحاح في اللغة
حَقَنْتُ اللبن أَحْقُنُهُ بالضم، إذا جمعتَه في السقاء وصببتَ حليبَه على رائبه. واسم هذا اللبن الحَقينُ، والسِقاء المِحْقَنُ. وفي المثل: أبى الحَقينُ العُِذْرَةَ أي العذر. وَحَقَنْتُ دمَه: منعته أن يُسفَك. قال الكسائي: حَقَنْتُ البولَ. وأنكر أَحْقَنْتُ. والحاقِنُ: الذي به بولٌ شديد. يقال: لا رأيَ لِحاقِنٍ. أبو عمرو: الحاقِنَةُ: النُقرة بين التَرقوة وحبلِ العاتق. وهما حاقِنَتانِ. ويقال: الحاقِنَةُ ما سفل من البطن. والحُقْنَةُ: ما يُحْقَنُ به المريض من الأدوية. وقد احْتَقَنَ الرجل. والمِحْقانُ: الذي يَحْقُنُ بولَه، فإذا بالَ أكثر منه.
لسان العرب
حَقَنَ الشَّيءَ يَحْقُنُه ويَحْقِنُه حَقْناً فهو مَحْقُونٌ وحَقِينٌ حَبَسه وفي المثل أَبَى الحَقِينُ العِذْرةَ أَي العُذْر يضرب مثلاً للرجل يَعْتَذِر ولا عذر له وقال أَبو عبيد أَصل ذلك أَن رجلاً ضافَ قوماً فاستَسْقاهم لبَناً وعندهم لبنٌ قد حَقَنُوه في وَطْبٍ فاعْتَلُّوا عليه واعْتَذَروا فقال أَبَى الحَقينُ العِذْرةَ أَي أَن هذا الحقينَ يُكَذِّبُكم وأَنشد ابن بري في الحَقين للمُخبَّل وفي إبلٍ ستِّينَ حَسْبُ ظَعِينة يَرُوحُ عليها مَخْضُها وحَقينُها وحَقَنَ اللبنَ في القِرْبة والماءَ في السقاء كذلك وحقَنَ البَوْلَ يَحقُنُه ويَحْقِنُه حَبَسه حَقْناً ولا يقال أَحْقَنه ولا حَقَنَني هو وأَحْقَنَ الرجلُ إذا جمع أَنواع اللبن حتى يَطِيب وأَحْقَنَ بولَه إذا حَبَسه وبعيرٌ مِحْقانٌ يَحْقِنُ البولَ فإذا بالَ أَكثرَ وقد عَمَّ به الجوهريُّ فقال والمِحْقانُ الذي يَحْقِنُ بوله فإِذا بالَ أَكثرَ منه واحْتَقَنَ المريضُ احتبَسَ بَوْله وفي الحديث لا رأْيَ لحاقِبٍ ولا حاقِن فالحاقِنُ في البول والحاقِبُ في الغائط والحاقنُ الذي له بولٌ شديد وفي الحديث لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو حاقِنٌ وفي رواية وهو حَقِنٌ حتى يتخفَّفَ الحاقِنُ والحَقِنُ سواءٌ والحُقْنةُ دواءٌ يُحْقَنُ به المريضُ المُحْتَقِنُ واحْتَقَنَ المريضُ بالحُقْنةِ ومنه الحديث أَنه كَرِه الحُقْنةَ هي أَن يُعطى المريضُ الدواءَ من أَسفلِه وهي معروفة عند الأَطِبّاء والحاقِنةُ المَعِدة صفة غالبة لأَنها تحْقِنُ الطعامَ قال المفضل كلَّما مَلأْتَ شيئاً أَو دَسَسْتَه فيه فقد حقَنْتَه ومنه سمِّيت الحُقْنة والحاقِنةُ ما بين التَّرْقُوة والعُنُق وقيل الحاقِنتانِ ما بين التَّرْقُوَتين وحَبْلَي العاتِق وفي التهذيب نُقْرَتا التَّرْقُوتين والجمع الحواقِنُ وفي الصحاح الحاقِنةُ النُّقْرَةُ التي بين الترقوة وحبل العاتِق وهما حاقِنتان وفي المثل لأُلْزِقَنَّ حَواقِنَكَ بذَواقِنِك حَواقِنُه ما حَقَن الطعامَ من بَطْنِه وذواقِنُه أَسفَل بَطْنه ورُكْبَتاه وقال بعضهم الحَواقِنُ ما سَفُلَ من البطن والذَّواقِنُ ما عَلا قال ابن بري ويقال الحاقِنَتان الهَزْمَتانِ تحت الترقوتين وقال الأَزهري في هذا المثل لأُلْحِقَنَّ حواقِنَك بذواقِنِك وروي عن ابن الأَعرابي الحاقِنةُ المَعِدة والذاقِنةُ الذَّقَنُ وقيل الذاقِنةُ طَرَفُ الحُلْقوم وفي حديث عائشة رضي الله عنها تُوفِّي رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سَحْرِي ونَحْري وبين حاقنتي وذاقنتي وبين شَجْري وهو ما بين اللَّحْيَين الأَزهري الحاقِنةُ الوَهْدة المنخفضة بين التَّرْقُوتين من الحَلْق ابن الأَعرابي الحَقْلَةُ والحَقْنةُ وجعٌ يكون في البطن والجمع أَحْقالٌ وأَحْقانٌ وحَقَنَ دَمَ الرجلِ حَلَّ به القتلُ فأَنْقذَه واحْتَقَنَ الدَّمُ اجتمع في الجوف قال المفضل وحقَنَ اللهُ دمَه حَبَسه في جلده ومَلأَه به وأَنشد في نعتِ إبل امتلأَتْ أَجوافُها جُرْداً تَحَقَّنَتْ النَّجِيلَ كأَنما بجلُودِهِنَّ مدارجُ الأَنْبار قال الليث إذا اجتمع الدمُ في الجوف من طَعْنةٍ جائفةٍ تقول احْتَقَنَ الدمُ في جوفه ومنه الحديث فحَقَنَ له دَمَه يقال حَقَنْتُ له دَمَه إذا مَنَعْتَ من قَتْلِه وإراقَتِه أَي جَمعْتَه له وحبَسْتَه عليه وحقَنْتُ دَمه منعتُ أَن يُسْفَك ابن شميل المُحْتقِنُ من الضُّروع الواسع الفَسيحُ وهو أَحسنُها قدراً كأَنما هو قَلْتٌ مجتمع مُتَصعِّد حسنٌ وإنها لمُحْتقِنةُ الضرعِ ابن سيده وحقَن اللبنَ في السِّقاء يَحْقُنُه حَقْناً صبَّه فيه ليُخرج زُبْدَتَه والحَقينُ اللبنُ الذي قد حُقِنَ في السِّقاء حَقنْتُه أَحْقُنُه بالضم جمعته في السقاء وصببت حليبَه على رائِبه واسم هذا اللبن الحَقينُ والمِحْقَنُ الذي يُجعل في فمِ السِّقاءِ والزِّقّ ثم يُصب فيه الشراب أَو الماء قال الأَزهري المِحْقن القِمَعُ الذي يُحْقَن به اللبنُ في السقاء ويجوز أَن يقال للسقاء نفسه مِحْقَن كما يقال له مِصْرَب ومِجزَم قال وكل ذلك محفوظ عن العرب واحْتَقنَتِ الرَّوْضةُ أَشرفت جوانبُها على سَرارِها عن أَبي حنيفة
الرائد
* حقن يحقن ويحقن: حقنا. 1-الماء أو نحوه: جمعه وحبسه. 2-الإناء بالماء: ملأه به. 3-دمه: أنقذه من القتل. 4-ماء وجهه: حفظه من ذل الطلب. 5-المريض: أدخل الدواء إلى جسمه بالحقنة. 6-اللبن في الإناء: صبه فيه ليخرج زبدته. 7-البول: حبسه./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: