وصف و معنى و تعريف كلمة يحبنه:


يحبنه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ياء (ي) و حاء (ح) و باء (ب) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح يحبنه في معاجم اللغة العربية:



يحبنه

جذر [حبن]

  1. تحبَّبَ: (فعل)
    • تحبَّبَ / تحبَّبَ إلى / تحبَّبَ لـ يَتحبَّب ، تحبُّبًا ، فهو مُتحبِّب ، والمفعول متحبَّب إليه
    • تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر
    • تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور
    • تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات
    • تحبَّب إليه/ تحبَّب له: تودَّد وأظهر الحُبَّ له تحبَّبتِ المرأةُ إلى زوجها،
    • تَحبَّبَ السِّقاءُنحوُه: امتلأ
  2. حَبَب: (اسم)
    • الحَبَبُ : الحَبابُ
    • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
    • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
    • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  3. حَبُبَ: (فعل)
    • حَبُبْتُ، أَحْبُبُ، مصدر حُبٌّ، حِبٌّ
    • حَبُبَتِ الْمَرْأَةُ : صارَتْ مَحْبوبَةً
  4. حَبَّبَ: (فعل)
    • حبَّبَ يحبِّب ، تَحْبِيبًا ، فهو مُحَبِّب ، والمفعول مُحَبَّبٌ - للمتعدِّي
    • حَبَّبَ الشيءَ إليه: جعله يُحبُّه
    • سنبلة محبَّبة: ملآنة حَبًّا


  5. حَبيب: (اسم)
    • الجمع : أحباب و أحبّاءُ و أحِبَّة ، المؤنث : حبيب و حبيبة ، و الجمع للمؤنث : حبيبات و حبائبُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حبَّ/ حبَّ إلى
    • الحبِيبُ :المُحِبّ
    • الحبِيبُ : المَحْبُوب
    • الحبيبان: الذَّهب والفضَّة
  6. حُبّب: (اسم)
    • حُبّب : جمع حُبَّة
  7. اِستَحَبَّ: (فعل)
    • استحبَّ يَستحِبّ ، اسْتَحْبِبْ / اسْتَحِبَّ ، استحبابًا ، فهو مُسْتَحِبّ ، والمفعول مُسْتَحَبّ
    • اِسْتَحَبَّهُ حُبّاً جَمّاً: أَحَبَّهُ
    • اِسْتَحَبَّهُ لِمَرَحِهِ : اِسْتَحْسَنَهُ، فَضَّلَهُ
    • اسْتَحَبَّه : آثره ، اختاره، أحبَّه أكثرَ
  8. أحباب: (اسم)
    • أحباب : جمع حَبيب
  9. حَبِيب: (اسم)
    • حَبِيب : اسم المفعول من حَبَّ
  10. حبيب: (اسم)


    • حبيب : مؤنت حَبيب
  11. حبيبيّات: (اسم)
    • حبيبيّات : جمع حُبَيبيّ
  12. مَحْبوب: (اسم)
    • مَحْبوب : اسم المفعول من حُبَّ
  13. مَحبوب: (اسم)
    • مفعول مِنْ حَبَّ
    • صَارَ مَحْبُوباً : صَارَ قَرِيباً عِنْدَ النَّاسِ يَوَدُّونَهُ وَيُحِبُّونَهُ
  14. اِستحباب: (اسم)
    • اِستحباب : مصدر اِستَحَبَّ
  15. أَحْباب: (اسم)
    • أَحْباب : جمع حُبُّ
  16. حَباب: (اسم)


    • الحَبَابُ : طرائق تظْهر على وجه الماء تصنعها الرّيح
    • الحَبَابُ الفقاقيع على وجه الماء
    • الحَبَابُ :الطَّلُّ يُصْبِح على النَّبات
    • حبابُك أن تفعل كذا، وأن يكون كذا: غاية ما تريد
  17. حُباب: (اسم)
    • حُباب : جمع حُبابة
  18. حِبَاب: (اسم)
    • حِبَاب : جمع حُبُّ
  19. أَحْبَاء: (اسم)
    • أَحْبَاء : جمع حَبَأُ
  20. أحبّاءُ: (اسم)
    • أحبّاءُ : جمع حَبيب
  21. حُبَيبيّ: (اسم)
    • الجمع : حبيبيّات
    • اسم منسوب إلى حُبَيْبة
    • ورم حُبَيبيّ: مكوّن من حبيبات
    • رمد حبيبيّ: (طب) مرض معدٍ لقرنيّة العين، يُسبِّبه نوع من البكتريا، يتميَّز بالالتهاب والتّضخُّم وتشكيل حبيبات في الأنسجة الغُدِّيّة
  22. حُبوب: (اسم)


    • حُبوب : جمع حَبَّةُ
  23. حُبوب: (اسم)
    • حُبوب : جمع حَبّ
  24. تَحَبُّب: (اسم)
    • مصدر تَحَبَّبَ
    • أَرَادَ التَّحَبُّبَ إِلَيْهِ : التَّوَدُّدَ إِلَيْهِ، إِظْهَارَ الْمَحَبَّةِ
  25. تحابَّ: (فعل)
    • تحابَّ يَتحابّ ، تَحابَبْ / تَحابَّ ، تَحَابًّا ، فهو مُتحابّ
    • تحابَّ القومُ :أحَبَّ بعضُهم بعضًا، تبادلوا الحُبَّ والودّ ،التحابب بين أفراد الأمّة ضروري لبقائها، لاَ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا(حديث)
,
  1. حبب (المعجم لسان العرب)
    • "الحُبْرُجُ والحُبارِجُ: ذَكَر الحُبَارَى كالحُبجُرِ والحُباجِر.
      والحُبرُجُ والحُبارِجُ: دُويْبَّة.
      ابن الأَعرابي: الحَبارِيجُ طيور الماء المُلَعَّمَة (* لم نجد لهذه اللفظة أَصلاً في المعاجم، وربما كانت محرّفة.).
      وقال: الحَبارِجُ من طير الماء.
      "
  2. الحُبُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الحُبُّ: الوِدادُ،كالحِبابِ والحِبّ، والمَحَبَّةِ والحُبابِ. أَحَبَّهُ، وهو مَحْبُوبٌ، على غيرِ قِياسٍ، ومُحَبُّ، قليلٌ. حَبَبْتُه أَحِبُّهُ، شاذٌّ، حُبًّا وحِبًا وأحْبَبْتُه واسْتَحْبَبْتُه.
      ـ حَبِيبُ وحُبابُ وحِبُّ وحُبَّةُ: المَحْبُوبُ، وهي مَحْبُوْبَةٌ، وجَمْعُ الحِبِّ: أحْبَابٌ وحِبَّانٌ وحُبُوبٌ وحَبَبَةٌ، وحُبُّ عَزِيزٌ، أو اسمُ جَمْعٍ.
      ـ حُبَّتُكَ: ما أَحْبَبْتَ أن تُعْطَاهُ، أو يكنَ لكَ.
      ـ حَبِيبُ: المُحِبُّ.
      ـ وبِلا لامٍ: خَمْسَةٌ وثلاثون صَحابياً، وجماعةٌ مُحَدِّثُونَ.
      ـ حُبَيِّبُ، مُصَغَّراً: حُبَيِّبُ بنُ حَبِيبٍ أخُو حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ، وابنُ حَجْرٍ، وابنُ عَلِيٍّ: مُحَدِّثُونَ.
      ـ حُبَيْب: ابنُ النُّعْمانِ تابِعيُّ، وهو غيرُ ابنِ النُّعْمانِ الأَسَدِيِّ عن خُرَيمٍ.
      ـ حُبَّ بفلانٍ: ما أحَبَّه.
      ـ حَبُبْتُ إليه: صِرْتُ حَبِيباً له، ولا نَظِيرَ له إلا شَرُرْتُ ولَبُبْتُ.
      ـ حَبَّذَا الأَمْرُ: هو حَبِيبٌ، جُعِلَ "حَبَّ" و"ذا" كَشَيْءٍ واحِدٍ، وهو اسمٌ، وما بعدَه مرفوعٌ به، ولَزِمَ "ذا" "حَبَّ"، وجرى كالمَثَلِ، بدليلِ قَوْلِهمْ في المُؤَنَّثِ: حَبَّذّا، لا حَبَّذِه.
      ـ حَبَّ إليَّ هذا الشيءُ حُبًّا، وحَبَّبَهُ إليَّ: جَعَلَنِي أُحِبُّهُ.
      ـ حَبَابُك كذا: غايةُ مَحَبَّتِكَ، أو مَبْلَغُ جُهْدِكَ.
      ـ تَحَابُّوا: أحَبَّ بعضُهم بعضاً،
      ـ تَحَبَّبَ: أظْهَرَه.
      ـ حَبَّانُ وحُبَّانُ وحِبَّانُ وحُبَيَّبٌ وحُبَيِّبٌ وحُبَيْبٍ وحَبِيْبَةٍ وحُبَيْبَةٍ وحَبَابَةٍ وحَبَابٍ وحُبَابٍ وحَبَّةُ وحُباحِبٌ: أسْماءٌ.
      ـ حَبَّانُ: وادٍ باليَمنِ، وابنُ مُنْقِذٍ: صَحابِيُّ، وابنُ هِلالٍ، وابنُ واسِعِ بنِ حَبَّانَ، وسَلَمَةُ بنُ حَبَّانَ: مُحَدِّثونَ.
      ـ حِبَّان: مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ، وابنُ الحَكَمِ السُّلَمِيُّ، وابنُ بَجٍّ الصُّدَائِيُّ، أو الصَّدَائِيُّ، وابنُ قَيْسٍ، أو هو حِيَّان: صَحابِيُّونَ، وابنُ موسى، وابنُ عَطِيَّةَ، وابنُ عَلِّيٍ العَنزِيُّ، وابنُ يَسارٍ: مُحَدِّثُونَ.
      ـ حُبَّانُ: ابنُ محمودٍ البَغْدادِيُّ، ومحمدُ بنُ حُبانَ بن بَكْرٍ: رَوَيا.
      ـ مُحَبَّةُ ومَحْبوبَةُ ومُحَبَّبَةُ وحَبيبَةُ: مَدينَةُ النَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ مُحْبَبٌ: اسمٌ.
      ـ أَحَبَّ البَعيرُ: بَرَكَ فلم يَثُرْ، أو أصابَه كَسْرٌ أو مَرَضٌ فلم يَبْرَحْ مَكانَه حتى يَبْرَأَ أو يَموتَ،
      ـ أَحَبَّ فلانٌ: بَرِئَ من مَرَضِهِ،
      ـ أَحَبَّ الزَّرْعُ: صارَ ذا حَبٍّ.
      ـ اسْتَحَبَّتْ كَرِشُ المالِ: أمْسَكَتِ الماء، وطالَ ظِمْؤُها.
      ـ حَبَّةُ: واحِدَةُ الحَبّ، الجمع: حَبَّاتٌ وحُبوبٌ وحُبَّانٌ، والحاجَةُ.
      ـ حُبَّةُ: المُحَبَّةُ، وعَجَمُ العِنَبِ، كالحُبَةُ.
      ـ حِبَّةُ: بُزُورُ البُقولِ والرَّياحِينِ، أو نَبْتٌ في الحَشِيشِ صَغِيرٌ، (أو الحُبوبُ المُخْتَلِفَةُ من كُلِّ شَيءٍ، أو بَزْرُ العُشْبِ)، أو جَمِيعُ بُزُورِ النَّباتِ وواحِدُها: حَبَّةٌ أو بَزْرُ ما نَبَتَ بِلا بَذْرٍ، وما بُذِرَ فبالفتح، واليَبيسُ المُتَكَسِّرُ المُتَراكِمُ، (أو يابِسُ البَقْلِ).
      ـ حَبَّةُ القَلْبِ: سُوَيْدَاؤُهُ أو مُهْجَتُهُ، أو ثَمَرَتُهُ، أو هَنَةٌ سَوْداءُ فيه.
      ـ حَبَّةُ: امرأةٌ عَلِقَها مَنْظورٌ الجِنِّيُّ، فكانت تَتَطَبَّبُ بما يُعَلِّمُها مَنْظورٌ.
      ـ حَبابُ الماءِ والرَّمْلِ: مُعْظَمُهُ، كَحَبَبِهِ وحِبَبِهِ، أو طَرائِقُهُ، أو فَقَاقِيعُهُ التي تَطْفُو كأَنَّها القَوارِيرُ.
      ـ حُبُّ: الجَرَّةُ، أو الضَّخْمَةُ منها، أو الخَشَباتُ الأَرْبَعُ تُوضَعُ عليها الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَتَيْنِ، والكَرَامَةُ: غِطاءُ الجَرَّة، ومنه:"حُبًّا وكَرامَةً"، الجمع: أحْبابٌ وحِبَبَةٌ وحِبابٌ،
      ـ حِبُّ: المُحِبُّ، والقُرْطُ من حَبَّةٍ واحِدَةٍ،كالحِبابِ.
      ـ حُبَاب: الحَيَّةُ، وحَيُّ من بَنِي سُلَيْمٍ، واسمٌ، جَمْعُ حُبابَةٍ: لِدُوَيبَّةٍ سَوْدَاءَ مائِيَّةٍ، واسمُ شَيْطانٍ.
      ـ أمُّ حُبابٍ: الدُّنْيا.
      ـ حَبَاب: اسمٌ، والطَّلُّ.
      ـ حِبَاب: المُحَابَبَةُ.
      ـ تَحَبُّبُ: أوَّلُ الرِّيِّ.
      ـ حُبَابَةُ السَّعْدِيُّ: شاعِرٌ لِصٌّ.
      ـ حَبَابَة: حَبَابَةُ الوالِبِيَّةُ، وأُمُّ حَبابَةَ: تابِعِيَّتانِ، وحَبَابَةُ: شَيْخَةٌ لأَبِي سَلَمَةَ التَّبُوذَكِيِّ. عُبَيْدُ الله بنُ حَبَابَةَ: سَمِعَ البَغَويَّ. ومن أسْمائِهِنَّ: حَبَّابَةُ، مُشَدَّدَةً.
      ـ حَبْحَبَةُ: جَرْيُ الماءِ قليلاً، كالحَبْحَبِ، والضَّعْفُ، وسَوْقُ الإِبِلِ، والبِطِّيخُ الشَّامِيُّ الذي تُسَمِّيهِ أهلُ العِراقِ: الرَّقِّيِّ، والفُرْسُ: الهِنْديَّ، الجمع: حَبْحَبٌ.
      ـ حَبْحَبَةُ من النَّارِ: اتِّقَادُها،
      ـ حَبْحَابُ: صَحابِيُّ، والقَصِيرُ، والدَّمِيمُ السَّيِّئُ الخُلُقِ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ الخَلِيِّ، والرَّجُلُ، أو الجَمَلُ الضَّئِيلُ، كالحَبْحَبِ والحَبْحَبِيِّ، وَوالِدُ شُعَيْبٍ البَصْرِيِّ التَّابِعِيِّ.
      ـ الحُبَابُ بنُ المُنْذِرِ ، وابنُ قَيْظِيٍّ، وابنُ زَيْدٍ، وابنُ جَزْءٍ، وابنُ جُبَيْرٍ، وابنُ عُمَيْرٍ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ: صَحابِيُّونَ.
      ـ مُحَبْحِبُ: السَّيِّئُ الغِذَاءِ.
      ـ جِئْتُ بها حَبْحَبَةً: مَهازِيلَ.
      ـ حَبَاحِبُ: السَّرِيعَةُ الخَفيفَةُ، والصِّغَارُ، جَمْعُ الحَبْحَابِ، و بلد.
      ـ حُبَاحِبُ: ذُبابٌ يَطيرُ باللَّيْلِ له شُعاعٌ كالسِّراجِ، ومنه: نارُ الحُباحِبِ، أو هي ما اقْتَدَحَ من شَرَرِ النار في الهَواءِ من تَصادُمِ الحجارَةِ، أو كان أبو حُباحِبٍ من مُحارِبٍ وكان لا يُوقِدُ نارَهُ إلاَّ بالحَطَبِ الشَّخْتِ لئلا تُرَى، أو هي من الحَبْحَبَةِ: الضَّعْفِ، أو هي الشَّرَرَةُ تَسْقُطُ من الزِّنادِ.
      ـ أُمُّ حُباحِبٍ: دُوَيْبَّةٌ كالجُنْدُبِ.
      ـ ذَرَّى حَبّاً: لَقَبٌ.
      ـ حَبَّةُ الخَضْراءُ: البُطْمُ،
      ـ الحَبَّةُ السَّوْداءُ: الشُّونِيزُ.
      ـ حَبَّةُ: القِطْعَةُ من الشَّيْءِ،
      ـ حَبَّةُ مِنَ الوَزْنِ: معروف
      ـ وبلا لامٍ: ابنُ بَعْكَكٍ، وابنُ حابِسٍ، أو هو حَيَّةٌ: صَحابِيَّان.
      ـ حَبَّةُ: قَلْعَةٌ بِسَبَأٍ، وجَبَلٌ بِحَضْرَمَوْت.
      ـ سَهْمٌ حابٌّ: وَقَعَ حَولَ القِرْطَاسِ، الجمع: حَوابُّ.
      ـ حَبَّ: وَقَفَ،
      ـ حُبَّ: أُتْعِبَ.
      ـ حَبَبُ وحِبَب: تَنَضُّدُ الأَسْنانِ، وما جَرى عليها من الماءِ كَقِطَعِ القَوارِيرِ وحَبُّ بنُ أبي حَبَّةَ، وابنُ مُسْلِمٍ، وابنُ جُوَيْنٍ العُرَنِيُّ، وابنُ سَلَمَةَ التَّابِعِيُّ، وأبو حَبَّةَ البَدْرِيُّ، أو صَوابُهُ بالنُّونِ، والمازِنِيُّ، وابنُ عَبْدِ بنِ عَمرٍو، وابنُ غَزِيَّةَ، وعبدُ السَّلامِ بنُ أَحْمَدَ بن حَبَّةَ، وعبدُ الوَهَّاب بنُ هبَة الله بن أبي حَبَّةَ، محدِّثون
      ـ حِبُّ: يعقوب بن حُبَّةَ رَوَى عن أحمَدَ.
      ـ حُبَّى: امرأةٌ، و موضع .
      ـ أُمُّ مَحْبُوبٍ: الحَيَّةُ.
      ـ حُبَيِّبَةُ، مُصَغَّرَةً: قرية باليَمامَةِ.
      ـ إبراهيمُ بنُ حُبَيِّبَةَ، وابنُ محمدِ بنِ يوسُفَ بنِ حُبَيِّبَةَ: مُحَدِّثَانِ.
      ـ حُبَيْبَة: موضع من نَواحي البَطِيحَةِ.
      ـ امرأةٌ مُحِبٌّ: مُحِبَّةٌ.
      ـ بَعِيرٌ مُحِبٌّ: حَسِيرٌ.
      ـ تَحابُّ: التَّوادُّ.
      ـ اسْتَحَبَّهُ عليه: آثَرَهُ.
      ـ أحْبابُ: موضع بِدِيارِ بَني سُلِيْمٍ.
      ـ حُبَّابِيَّةُ: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ.
      ـ بُطْنانُ حَبِيبٍ: بلد بالشَّأْمِ.
      ـ حُبَّةُ: الحَبِيبَةُ، الجمع: حُبَبٍ.
      ـ حَبُّوبَةٌ: لَقَبُ إسماعيلَ بنِ إسحاقَ الرَّازِيِّ، وجَدُّ للِحافِظِ الحَسَنِ بنِ محمدٍ اليُونارِتِيِّ.
  3. حبب (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ب ب: حَبَّةُ القلب سويداؤه وقيل ثمرته و الحِبَّةُ بالكسر بزور الصحراء مما ليس بقوت وفي الحديث {فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل} و الحُبَّةُ بالضم الحُب يقال حُبة كرامة و الحُبُّ بالضم الخابية فارسي معرب والحب أيضا المحبة وكذا الحِبُّ بالكسر والحِب أيضا الحبيب ويقال أحَبَّهُ فهو مُحَبٌّ و حَبَّهُ يحبه بالكسر فهو محبوبٌ و تَحَبَّبَ إليه تودد وامرأة مُحِبّةٌ لزوجها و مُحِبٌ أيضا و الاستِحْبابُ كالاستحسان قلت اسْتَحَبَّهُ عليه أي آثره عليه واختاره ومنه قوله تعالى {فاستحبوا العمى على الهدى} واستحبه أحبه ومنه المسْتَحَبُّ و تَحَابُّوا أحب كل واحد منهم صاحبه و الحِبَابُ بالكسر المُحَابَّةُ والموادة و الحُبَابُ بالضم الحُب والحُباب أيضا الحيّة وحباب الماء بالفتح معظمه وقيل نُفاخاته التي تعلوه وهي اليعاليل و الحَبَبُ بالفتح تنضد الأسنان
  4. تحبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحبَّبَ / تحبَّبَ إلى / تحبَّبَ لـ يَتحبَّب ، تحبُّبًا ، فهو مُتحبِّب ، والمفعول متحبَّب إليه :-
      تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات :-تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر.
      تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور.
      تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات.
      تحبَّب إليه/ تحبَّب له: تودَّد وأظهر الحُبَّ له :-تحبَّبتِ المرأةُ إلى زوجها، - كان الأطفال يتحبّبون إليه لأنّه كان يلاطفهم.
  5. حبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حبَّبَ يحبِّب ، تَحْبِيبًا ، فهو مُحَبِّب ، والمفعول مُحَبَّبٌ (للمتعدِّي) :-
      حبَّب الزَّرعُ أحبّ، ظهر حبُّه.
      حبَّب الدَّواءَ ونحوَه: جعله في صورة الحَبّ :-نسيج محبَّب: مغطّى بحبوب صغيرة، - سنبلة محبَّبة: ملآنة حَبًّا.
      حبَّب الشَّيءَ إليه: جعله يوَدّه ويميل إليه، جعله يحبّه :-حبَّبه إليّ إحسانُه، - {وَلَكِنَّ اللهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الإِيمَانَ} .
      حبَّبَه في الشَّيء: جعله يحبّه.
  6. استحبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استحبَّ يَستحِبّ ، اسْتَحْبِبْ / اسْتَحِبَّ ، استحبابًا ، فهو مُسْتَحِبّ ، والمفعول مُسْتَحَبّ :-
      استحبَّ الشَّيءَ قبِله، فضَّله واستحسنه وآثره :-استحبّ المطالعةَ، - شراب مستحبّ الطَّعم.
      استحبَّ الشِّعْرَ على القصَّة: اختاره، أحبَّه أكثرَ منها وفضّله عليها :-استحب الصَّمت على الكلام حين احتدم الجدل، - {إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الإِيمَانِ} .


  7. تحابَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحابَّ يَتحابّ ، تَحابَبْ / تَحابَّ ، تَحَابًّا ، فهو مُتحابّ :-
      تحابَّ القومُ أحَبَّ بعضُهم بعضًا، تبادلوا الحُبَّ والودّ :-التحابب بين أفراد الأمّة ضروري لبقائها، - لاَ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا [حديث] .
  8. حَبِيب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَبِيب :-
      جمع أحباب وأحبّاءُ وأحِبَّة، مؤ حبيب وحبيبة، جمع مؤ حبيبات وحبائبُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حبَّ2 وحبَّ3/ حبَّ إلى.
      2 - صفة ثابتة للمفعول من حبَّ1 وحَبَّ4: محبوب :-تزوّج من فتاةٍ حبيبٍ/ حبيبةٍ إلى قلبه، - {وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاءُ اللهِ وَأَحِبَّاؤُهُ} .
      الحبيبان: الذَّهب والفضَّة.
  9. حُبَيبيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حُبَيبيّ :-
      جمع حبيبيّات:
      1 - اسم منسوب إلى حُبَيْبة: :-خشب حُبَيبيّ.
      2 - مُغطًّى بحبوب صغيرة :-جلد حُبَيبيّ:-
      • صخر حبيبيّ: محبَّب، - ورم حُبَيبيّ: مكوّن من حبيبات.
      • رمد حبيبيّ: (طب) مرض معدٍ لقرنيّة العين، يُسبِّبه نوع من البكتريا، يتميَّز بالالتهاب والتّضخُّم وتشكيل حبيبات في الأنسجة الغُدِّيّة.
  10. حبيب (المعجم الرائد)
    • حبيب - ج، أحبة وأحباء وأحباب
      1- حبيب : محبوب : «ما الحب إلا للحبيب الأول». 2- حبيب : محب
  11. الحِبُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِبُّ : المُحِبُّ.
      و الحِبُّ المحبوبُ. والجمع : أَحبابٌ، و حِبَّانٌ، و حِبَبَة.
      و الحِبُّ بُزُور العُشب.
      و الحِبُّ البقول البَرّية التي يُقتات بها.
      و الحِبُّ القُرْطُ من حَبَّةٍ واحدة.
  12. حَبَّبَ (المعجم الغني)
    • [ح ب ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). حَبَّبْتُ، أُحَبِّبُ، حَبِّبْ، مصدر تَحْبيبٌ.
      1. :-حَبَّبَهُ إلى نَفْسِي :- : جَعَلَهُ مَحْبوباً إِلَيَّ. الحجرات آية 7 وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِليْكُمُ الإِيمانَ (قرآن) :-حَبَّبَنِي إِيَّاهُ.
      2. :-حَبَّبَ الزَّرْعُ :- : صارَ ذا حَبٍّ.
  13. حَبيبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَحِبَّةٌ، أَحِبَّاءُ، أَحْبابٌ، حَبيباتٌ، حَبائِبُ. [ح ب ب].
      1. :-حَبيبُ العُمْرِ :- : الْمَحْبوبُ.
      2. :-حَبيبُكَ يُبَلِّغُكَ السَّلاَمَ :- : مُحِبُّكَ. :-ما هَذِهِ الحَياةُ الَّتِي تُعانِقُنا يَوْماً كالحَبِيبِ وَيَوْماً تَصْفَعُنا كَالعَدُوِّ :- (جبران خ .جبران).
  14. حُباب (المعجم الرائد)
    • حباب
      1- حباب : صانع «الحباب»، أي الجراب والخوابي. 2- حباب بائع الحبابحباب. . 3- حباب : حب. 4- حباب : محبوب. 5- حباب : حية.
  15. حَبَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَبَّبَ الزرعُ: بدا حَبُّه.
      و حَبَّبَ الشيءَ إليه: جعله يُحبُّه.
      وفي التنزيل العزيز:الحجرات آية 7 وَلَكِنَّ اللهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الإْيمَانَ) ) .
      و حَبَّبَ السقاءَ ونحوه: ملأَه حتى صَار كالحُبّ.
      و حَبَّبَ الدواءَ ونحوَهُ: جعله كالحَبّ.
  16. حبب (المعجم الرائد)
    • حبب - تحبيبا
      1- حببه إليه : جعله يحبه. 2- حبب الزرع : ظهر حبه. 3- حبب الإناء : ملأه.
  17. حوبة (المعجم الرائد)
    • حوبة - ج، حوب
      1- حوبة : إثم، ذنب. 2- حوبة : قرابة من جهة الأم. 3- حوبة : رجل ضعيف. 4- حوبة : إمرأة ضعيفة. 5- حوبة : حاجة، فقر. 6- حوبة : حال، وضع.
  18. الحَبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَبَّةُ : واحدة الحَبّ.
      و الحَبَّةُ من الشيء: جُزْوُّه.
      و الحَبَّةُ من الأَوزان: قدرُ شعيرَتَين وُسْطَيَيْن.
      وحبَّةُ القلب: مُهْجَتُه وسُويداؤه.
      وحَبَّةُ البَرَكة:(انظر: برك) .
  19. الحُبُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُبُّ : الوِدَادُ.
      و الحُبُّ (عند الفلاسفة) : ميْلٌ إِلى الأشخاص أو الأشُياء العزيزة، أو الجذَّابة، أَو النافعة .
      و الحُبُّ وعاءُ الماء كالزِّير والجرَّة. والجمع : أَحبابٌ، وحِبَبَة، و حِبابٌ.
      ويقال في الترحيب: حُبًّا وكرامةً.
  20. تَحَبَّبَ (المعجم الغني)
    • [ح ب ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَحَبَّبْتُ، أَتَحَبَّبُ، تَحَبَّبْ، مصدر تَحَبُّبٌ.
      1. :-تَحَبَّبَ إِلَيْهِ لِلُطْفِهِ :- : تَوَدَّدَ إِلَيْهِ.
      2. :-تَحَبَّبَ الإِنَاءُ :- : اِمْتَلأَ.
  21. تحبَّب (المعجم الرائد)
    • تحبب - تحببا
      1- تحبب اليه : تودد إليه. 2- تحبب الماء أو الشراب : ظهر عليه «الحباب»، وهو الفقاقيع. 3- تحبب الإناء : امتلأ.
  22. حَبْتَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَبْتَكُ وحُباتِكُ: الصَّغيرُ الجِسْمِ.
  23. الحبِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحبِيبُ : المَحْبُوب.
      و الحبِيبُ المُحِبّ .
      قال المخبّل:
  24. الحَبَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَبَابُ : طرائق تظْهر على وجه الماء تصنعها الرّيح.
      و الحَبَابُ الفقاقيع على وجه الماء.
      ويقال: طَفَا الحَبَابُ على الشراب.
      و الحَبَابُ الطَّلُّ يُصْبِح على النَّبات.
      قال الشاعر:
  25. تَحبَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحبَّبَ إِليه: تودَّدَ وأَظهر الحُبَّ.
      و تَحبَّبَ الماءُ ونحوُه: ظهر عليه الحَبابُ.
      و تَحبَّبَ السِّقاءُ و نحوُه: امتلأ.


معنى يحبنه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ حَبَناً:عَظُم بطنُه خِلْقَة أو من داء. وـ القدم ونحوها: كثُر لَحْمُها. وـ عليه: امتلأَ غضباً. فهو أَحْبَن. وهي حَبْناء. ( ج ) حُبْن.( أحْبَنَه ) الطعامُ أو الدّاءُ: جعله أحْبَنَ.( الحَبْن ): شجرة الدِّفْلى.( الحَبَن ): داء في البَطْن يَعظُم منه ويَرِمُ: ( الاستسقاء ).( الحِبْنُ ): الدُّمَّلُ. وـ القِرْدُ. ( ج ) حُبُون.( الحَبناء ) من الحَمَام: التي لا تبيض. ( ج ) حُبْن.( الحِبْنَة ): الحِبْنُ. ( ج ) حِبَنٌ.( الحَبِين ): الحَبْنُ.
الصحاح في اللغة
الأَحْبَنُ: الذي به السِقْيُ. وقد حَبِنَ الرجل بالكسر يَحْبَنُ، وبه حَبَنٌ، والمرأة حَبْناءَ. والحِبْنُ والحِبْنَةُ بالكسر كالدمّل. وأُمٌ حُبَيْنٍ: دويْبَةً، ويقال لها حُبَيْنَةْ أيضاً.
لسان العرب
الحَبَنُ داءٌ يأْخذ في البطن فيعظُم منه ويَرِمُ وقد حَبِنَ بالكسر يَحْبَنُ حَبَناً وحُبِن حَبْناً وبه حَبَنٌ ورجل أَحْبَنُ والأَحْبَنُ الذي به السِّقْيُ والحَبَنُ أَن يكون السِّقْيُ في شَحْم البطن فيعظم البطن لذلك وامرأَةٌ حَبْناء ويقال لمن سَقَى بطنُه قد حَبِنَ وفي الحديث أَن رجلاً أَحْبَنَ أَصاب امرأَةً فَجُلِدَ بأُثْكُولِ النخل الأَحْبَنُ المُسْتَسْقي من الحَبَن بالتحريك وهو عِظَمُ البطن ومنه الحديث تَجَشّأَ رجلٌ في مجلسٍ فقال له رجلٌ دَعَوْتَ على هذا الطعامِ أَحداً ؟ قال لا قال فجعله الله حَبَناً وقُداداً القُدادُ وجعُ البَطْن وفي حديث عروة أَن وَفْدَ أَهل النار يرجعون زُبّاً حُبْناً الحُبْنُ جمعُ الأَحْبَنِ وفي شعر جَنْدَل الطُّهَويّ وعُرّ عَدْوَى من شُغافٍ وجَبَنْ قال الحَبَنُ الماءُ الأَصْفَرُ والحَبْناءُ من النِّساء الضخمةُ البطنِ تشبيهاً بتلك وحَبِنَ عليه امتلأَ جوفُه غضباً الأَزهري وفي نوادر الأَعراب قال رأَيت فلاناً مُحْبَئِنّاً ومُقْطَئِرّاً ومُصْمَعِدّاً أَي ممتلِئاً غضباً والحِبْنُ ما يَعْتَري في الجسد فيقِيحُ ويَرِمُ وجمعُه حُبونٌ والحِبْنُ الدُّمَّلُ وسمِّي الحِبْنُ دُمَّلاً على جهة التفاؤل وكذلك سمّي السِّحْر طَبّاً وفي حديث ابن عباس أَنه رخَّصَ في دمِ الحُبونِ وهي الدَّمامِيل واحدُها حِبْنٌ وحِبْنةٌ بالكسر أَي أَن دَمَها معفُوٌّ عنه إذا كان في الثوب حالةَ الصلاة قال ابن بُزُرْج يقال في أَدْعية من القوم يَتَداعَوْن بها صَبَّ الله عليكَ أُمَّ حُبَيْنٍ ماخِضاً يَعْنونَ الدماميلَ والحِبْنُ والحِبْنةُ كالدُّمَّل وقَدَمٌ حَبْناءُ كثيرة لحمِ البَخَصةِ حتى كأَنها وَرِمةٌ والحِبْنُ القِرْدُ عن كراع وحَمامةٌ حَبْناءُ لا تَبيضُ وابن حَبْناءَ شاعرٌ معروف سمّي بذلك وأُمُّ حُبَيْنٍ دُوَيْبَّة على خِلْقةِ الحِرْباء عريضةُ الصدر عظيمةُ البطن وقيل هي أُنثى الحِرْباء وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه رأَى بلالاً وقد خرج بطنُه فقال أُمُّ حُبَيْنٍ تَشْبيهاً له بها وهذا من مَزْحِه صلى الله عليه وسلم أَراد ضِخَمَ بطنِه قال أَبو ليْلى أُمُّ حُبَيْنٍ دُوَيْبَّة على قدر الخُنْفُساء يلعب بها الصبيان ويقولون لها امَّ حُبَيْنٍ انْشُرِي بُرْدَيْكِ إنَّ الأَميرَ والجٌ عليكِ ومُوجِع بسَوْطِه جَنْبَيْكِ فتنْشُر جَناحَيْها قال رجل من الجنّ فيما رواه ثعلب وأُمّ حُبَيْنٍ قد رَحَلْتِ لحاجةٍ برَحْلٍ عِلافِيٍّ وأَحْقَبْتِ مِزْوَداً وهُما أُمَّآ حُبَيْنٍ وهنّ أُمَّهاتُ حُبَيْنٍ بإفراد المضاف إليه وقول جرير يقولُ المُجْتَلون عَروس تَيْم سَوىً أُمُّ الحُبَيْنِ ورأْسُ فيل إنما أَراد أُمّ حُبَيْن وهي معرفة فزاد اللام فيها ضرورة لإقامة الوزن وأَراد سواء فقصر ضرورة أَيضاً ويقال لها أَيضاً حُبَيْنة وأَنْشد ابن بري طَلَعْتُ على الحَرْ بِيّ يَكْوي حُبَيْنةً بسَبْعةِ أَعْوادٍ من الشُّبُهانِ الجوهري أُمُّ حُبَيْنٍ دُوَيْبةً وهي مَعْرِفة مثل ابن عِرْس وأُسامةَ وابن آوى وسامِّ أَبْرَصَ وابن قِتْرة إلا أَنه تعريفُ جنسٍ وربما أُدْخِل عليه الأَلفُ واللام ثم لا تكون بحذف الأَلف واللام منها نكرةً وهو شاذٌّ وأَورد بيت جرير أَيضاً شَوى أُمِّ الحُبَيْنِ ورأْسُ فِيل وقال ابن بري في تفسيره يقول شَواها شَوى أُمِّ الحُبَيْنِ ورأْسُها رأْسُ فِيل قال وأُمُّ حُبَيْنٍ وأُمُّ الحُبَيْن مما تَعاقَب عليه تعريفُ العلمية وتعريفُ اللام ومثله غُدْوة والغُدْوة وفَيْنة والفَيْنة وهي دابَّة على قدر كف الإنسان وقال ابن السكيت هي أَعْرَضُ من الغَطاء وفي رأْسِها عِرَضٌ وقال ابن زياد هي دابَّة غَبْراء لها قوائمُ أَربعٌ وهي بقدر الضِّفْدَعة التي ليست بضَخْمة فإذا طَرَدها الصِّبْيان قالوا لها أُمَّ الحُبَيْنِ انْشُرِي بُرْدَيكِ إن الأَميرَ ناظرٌ إليكِ فيطردونها حتى يُدْرِكها الإعْياء فحينئذ تقف على رِجْلَيْها منتصبةً وتَنْشُر لها جَناحَيْن أَغْبَرَيْن على مِثْلِ لَوْنها وإذا زادُوا في طَرْدِها نشرت أَجنحة كُنَّ تحت ذَيْنِك الجناحين لم يُرَ أَحسَنُ لوناً منهن ما بين أَصْفَرَ وأَحْمَرَ وأَخْضَرَ وأَبْيَضَ وهنَّ طرائقُ بعضُهن فوق بعض كثيرة جدّاً وهي في الرِّقَّة على قدرِ أَجْنِحة الفَراشِ فإذا رآها الصبيان قد فعلت ذلك تركوها ولا يوجد لها ولد ولا فَرْخ قال ابن حمزة الصحيح عندي أَن هذه الصفة صفة أُمّ عُوَيْفٍ قال ابن السكيت أُمُّ عُوَيْفٍ دابَّةٌ صغيرةٌ ضخمةُ الرأْسِ مخضرَّة لها ذنبٌ ولها أَربعةُ أَجْنِحةٍ منها جناحان أَخْضَران إذا رأَت الإنسان قامت على ذنبها ونشَرت جَناحَيْها قال الآخر يا أُمَّ عَوْفٍ انْشُري بُرْدَيْكِ إنَّ الأَميرَ واقفٌ عليكِ وضاربٌ بالسَّوْطِ مَنْكِبَيْكِ ويروى أُمَّ عُوَيْفٍ قال وهذه الأَسماء ( * قوله « وهذه الأسماء إلخ » هكذا في الأصل ولم نعثر عليها في المحكم ولا التهذيب والصحاح ) التي تُكْتبُ بها هذه المعارف وأُضيفت إليها غير معرِّفة لها قال الطرماح كأُمّ حُبَيْنٍ لم ترَ الناسُ غيرَها وغابَتْ حُبَيْنٌ حينَ غابَتْ بنُو سَعْد ومثله لأَبي العلاء المعرِّي يَتَكَنَّى أبا الوَفاءِ رجالٌ ما وجَدنا الوَفاءَ إلاَّ طَرِيحا وأَبو جَعْدة ذُؤالةُ مَن جَعْ دةُ ؟ لا زال حاملاً تَتْرِيحَا وابنَ عِرْس عَرَفْتُ وابنَ بَريحٍ ثم عِرْساً جَهِلْته وبَريحا وأَما ابنُ مَخاضٍ وابنُ لَبُونٍ فنكرتان يتعرَّفان بالأَلف واللام تعريف جنس وفي حديث عقبة أَتِمُّوا صلاتكم ولا تصلُّوا صلاة أُمِّ حُبَيْنٍ قال ابن الأَثير هي دُوَيْبة كالحِرْباء عظيمةُ البطنِ إذا مَشَتْ تُطَأْطِئ رأْسَها كثيراً وترفعُه لعِظَم بطنها فهي تقعُ على رأْسها وتقومُ فشبَّه بها صلاتَهم في السجود مثل الحديث الآخر في نَقْرة الغراب والحَبْنُ الدِّفْلى ( * قوله « والحبن الدفلى » في القاموس والحبن بالفتح شجر الدفلى وضبط في التكملة والمحكم بالتحريك ) وقال أَبو حنيفة الحَبَنُ شجرة الدِّفْلى أَخْبر بذلك بعضُ أَعراب عُمانَ والحُبَيْنُ وحَبَوْنَنٌ وحِبَوْنَنٌ أَسماء وحَبَوْنَن اسمُ واد عن السيرافي وقيل هو اسم موضع بالبحرين وروى ثعلب حَبَوْنَى بأَلف غير منونة وأَنشد خَلِيلَيَّ لا تسْتَعْجِلا وتَبَيَّنا بِوادِي حَبَوْنَى هل لهنَّ زَوالُ ؟ ولا تَيْأَسا من رحمةِ الله وادْعُوَا بوادِي حَبَوْنَى أَن تَهُبَّ شَمالُ قال والأَصل حَبَوْنَنٌ وهو المعروف وإنما أَبدل النون أَلفاً لضرورة الشعر فأَعلَّه قال وَعْلة الجرمي ولقد صَبَحتُكُم ببَطْنِ حَبَوْنَنٍ وعلَيَّ إن شاء الإلهُ ثَناءُ وقال أَبو الأَخْزَر الحُمَّاني بالثَّنْيِ من بِئْشةَ أَو حَبَوْنَن وأَنشد ابن خالويه سَقى أَثْلَةٌ بالفِرْقِ فِرْقِ حَبَوْنَنٍ من الصَّيفِ زَمْزامُ العشِيّ صَدُوق
الرائد
* حبن يحبن: حبنا. 1-عظم بطنه خلقة. 2-ورم بطنه من مرض. 3-عليه: امتلأ عليه غضبا.
الرائد
* حبن حبنا. *ر.*©حبن©.
الرائد
* حبن. 1-مص. حبن. 2-مرض يصيب البطن فيرم منه.
الرائد
* حبن. 1-مص. حبن. 2-شجر الدفلى.
الرائد
* حبن. ج حبون. 1-خراج، دمل. 3-قرد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: