-
حَتَّهُ
- ـ حَتَّهُ : فَرَكَهُ ، وقَشَرَهُ ، فانْحَتَّ وتَحاتَّ ،
ـ حَتَّ الورقُ : سَقَطَتْ ، كانحتَّتْ ، وتَحَاتَّتْ ، وتَحَتْحَتَتْ ،
ـ حَتَّ الشيءَ : حَطَّهُ .
ـ حَتُّ : الجَوادُ من الفَرَسِ ، والسَّريعُ من الإِبِلِ ، والظَّليمُ ، والكَريمُ ، والعَتِيقُ ، والمَيِّتُ من الجَرادِ ، الجمع : أحْتاتٌ ، وما لا يَلْتَزِقُ من التَّمْرِ ، وسَيْفُ أبِي دُجانَةَ ، وسَيْفُ كَثيرِ بنِ الصَّلْتِ ،
ـ حُتُّ : المَلْتوتُ من السَّويقِ ، وقَبيلةٌ من كِنْدَةَ تُنْسَبُ إلى بَلَدٍ لا أبٍ أو أُمٍّ ، وجَبَلٌ من القَبَلِيَّةِ .
ـ حَتِّ : زَجْرٌ للطَّيْرِ .
ـ حَتَّى : حَرْفٌ للغايةِ ، وللِتَّعْليلِ ، وبِمَعْنَى إلاَّ في الاسْتِثْناءِ ، ويَخْفِضُ ويَرْفَعُ ويَنْصِبُ ، ولهذا قال الفَرَّاءُ : أَموتُ وفي نَفسي مِنْ حَتَّى شيءٌ ، وجَبَلٌ بِعُمانَ .
ـ حَتَّاوةُ : قرية بِعَسْقَلانَ .
ـ ما في يَدي منه حَتٌّ : شيءٌ .
ـ حَتوتُ من النخْلِ : المُتَناثِرُ البُسْرِ ، كالمِحْتاتِ .
ـ حَتاتُ : الجَلَبَةُ .
ـ حُتَاتٌ : قَطيعَةٌ بالبَصْرَةِ ، وابنُ عَمْروٍ ، أو هو بِباءَيْنِ ( مُوَحَّدَتَيْنِ )، وابنُ يَزيدَ ، لا زَيدٍ ، المُجاشِعِيُّ ، ووَهِم الجوهريُّ : صَحابيَّانِ ، وابنُ يَحْيى : مُحَدَّثٌ .
ـ رَمْدَةُ حَتَّانَ في : ر م د .
ـ حَتْحَتَةُ : السُّرْعَةُ .
ـ حَتْحاتُ : الحَثْحاثُ .
ـ أحَتَّ الأَرْطَى : يَبِسَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انحتَّ
- انحتَّ / انحتَّ عن يَنحَتّ ، انحَتِتْ / انْحَتَّ ، انْحِتاتًا ، فهو مُنْحَتّ ، والمفعول مُنْحَتٌّ عنه :-
• انحتَّ الشَّيءُ حَتّ ، تآكّل :- انحَتّ الصّخرُ .
• انحتَّ الورقُ عن الشَّجر : مُطاوع حَتَّ / حَتَّ عن : سقَط عنه ، انخرط :- انحتّ شَعْرُه : تساقط ، - انحتّ الدِّهانُ عن الجدار .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أحَتَّ
- أحَتَّ الشجَرُ : يبِسَ وسقط وَرَقه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَتّ
- حت - ج ، أحتات
1 - مصدر حت . 2 - سريع . 3 - من الجراد : الميت ، البقايا . 4 - من التمر : المتفرق .
المعجم: الرائد
-
اِنْحِتاتٌ
- [ ن ح ت ]. ( مصدر اِنْحَتَّ ).
1 . :- اِنْحِتاتُ الشَّعْرِ :-: تَساقُطُهُ .
2 . :- اِنْحِتاتُ وَرَقِ الشَّجَرِ :- : سُقوطُهُ مُتَناثِراً .
المعجم: الغني
-
إِنحَتّ
- إنحت - انحتاتا
1 - إنحت الورق عن الشجر : سقط ، تناثر . 2 - إنحت الشعر أو الريش : تساقط .
المعجم: الرائد
-
انحتّ الشّيء
- حَتّ ، تآكّل :- انحَتّ الصّخرُ .
المعجم: عربي عامة
-
انحتّ الورق عن الشّجر
المعجم: عربي عامة
-
اِنْحَتَّ
- [ ح ت ت ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْحَتَّ ، يَنْحَتُّ ، مصدر اِنْحِتاتٌ .
1 . :- اِنْحَتَّ الشَّعْرُ :-: تَساقَطَ . :- اِنْحَتَّ ريشُ الطَّائِرِ .
2 . :- اِنْحَتَّ الوَرَقُ عَنِ الشَّجَرِ :- : سَقَطَ ، تَناثَرَ .
المعجم: الغني
-
انْحَتَّ
- انْحَتَّ الورق عن الشجَرِ : حَتَّ .
ويقال : انْحَتّ شعرُهُ : تساقطَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تحاتّ الصّخور
المعجم: عربي عامة
-
تحاتّ الورق عن الغصن
المعجم: عربي عامة
-
تَحَاتَّ
- [ ح ت ت ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَحَاتَّ ، يَتَحَاتُّ ، مصدر تَحَاتٌّ .
1 . :- تَحَاتَّتِ الأَسْنَانُ :- : تَآكَلَتْ .
2 . :- تَحَاتَّ وَرَقُ الشَّجَرِ :- : تَنَاثَرَ ، سَقَطَ .
المعجم: الغني
-
تَحَاتٌّ
- [ ح ت ت ]. ( مصدر تَحَاتَّ ).
1 . :- تَحَاتُّ الأَسْنَانِ :- : تَآكُلُهَا .
2 . :- تَحَاتُّ أَوْرَاقِ الشَّجَرِ :- : تَنَاثُرُهَا ، سُقُوطُهَا .
المعجم: الغني
-
تحاتّ
- تحاتّ :-
مصدر تحاتَّ / تحاتَّ عن .
• التَّحاتّ الكيميائيّ : ( الكيمياء والصيدلة ) تحلُّل الصّخور نتيجة انحلالها الكيميائيّ
• عوامل التَّعْرية والتَّحاتّ : العوامل التي تؤدِّي إلى تآكل القشرة الأرضيّة وسطوح الأراضي أو المنشآت مثل المياه الجارية والأمطار والرِّياح والصَّقيع .
• تحاتّ الصُّخور : تآكلها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَحاتّ
- تحات
1 - مصدر تحات . 2 - نقص وزن النقود بالاستعمال .
المعجم: الرائد
-
تحاتّ
- تحات - تحاتا
1 - تحات الشيء : تناثر . 2 - تحاتت الأسنان : تأكلت ، فسدت . 3 - تحات الشيء : انقشر . 4 - تحات الورق عن الغصن : سقط .
المعجم: الرائد
-
تَحَاتَّ
- تَحَاتَّ الشيءُ : تناثرَ .
و يقال : تَحاتَّت أسنانُه : تأَكَّلَتْ .
و تَحَاتَّ القشَرَ .
و تَحَاتَّ الورق عن الغُصن : سقطَ .
ويقال : تحاتَّت الشجرةُ : تساقط ورقُها .
وتحاتَّت عنه ذُنُوبه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تحات العملة المعدنية
- انخفاض وزن العملة المعدنية بسبب المغالاة في تداولها ، وتعني بالانجليزية : abrasion of coin
المعجم: مالية
-
التّحاتّ الكيميائيّ
- ( كم ) تحلُّل الصّخور نتيجة انحلالها الكيميائيّ ° عوامل التَّعْرية والتَّحاتّ
المعجم: عربي عامة
-
تحاتَّ
- تحاتَّ / تحاتَّ عن يَتحاتّ ، تَحاتَتْ / تَحاتَّ ، تَحاتًّا ، فهو مُتحاتّ ، والمفعول متحاتٌّ عنه :-
• تحاتَّت أسنانُه حتَّتْ ، تآكلت .
• تحاتَّ الورقُ عن الغصن : سقط عنه وتناثر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حتت
- " الحَتُّ : فَرْكُكَ الشيءَ اليابسَ عن الثَّوْب ، ونحوه .
حَتَّ الشيءَ عن الثوب وغيره يَحُتُّه حَتًّا : فَركَه وقَشَره ، فانْحَتَّ وتَحاتَّ ؛ واسمُ ما تَحاتَّ منه : الحُتاتُ ، كالدُّقاقِ ، وهذا البناء من الغالب على مثل هذا وعامَّتِه الهاءُ .
وكلُّ ما قُشِرَ ، فقد حُتَّ .
وفي الحديث : أَنه ، قال لامرأَة سأَلته عن الدم يُصيب ثَوبَها ، فقال لها : حُتِّيه ولو بضِلَعٍ ؛ معناه : حُكِّيه وأَزِيليه .
والضِّلَعُ : العُودُ .
والحَتُّ والحَكُّ والقَشْرُ سواء ؛ وقال الشاعر : وما أَخَذَ الدِّيوانَ ، حَتَّى تَصَعْلَكا زَماناً ، وحَتَّ الأَشْهبانِ غِناهُما حَتَّ : قَشَر وحَكَّ .
وتَصَعْلَك : افْتَقَر .
وفي حديث عمر : أَنَّ أَسْلَمَ كانَ يأْتيه بالصاع من التَّمْر ، فيقول : حُتَّ عنه قِشْرَه أَي اقْشِرْه ؛ ومنه حديث كَعْب : يُبْعَثُ من بَقِيعِ الغَرْقَدِ سبعون أَلفاً ، هم خِيارُ مَن يَنْحَتُّ عن خَطْمه المَدَرُ أَي يَنْقَشِرُ ويَسْقُط عن أُنوفهم المَدَرُ ، وهو التُّراب .
وحُتاتُ كُلّ شيء : ما تَحاتَّ منه ؛
وأَنشد : تَحُتُّ بِقَرنَيْها بَرِيرَ أَراكةٍ ، وتَعْطُو بِظِلْفَيْها ، إِذا الغُصْنُ طالَها والحَتُّ دون النَّحْت .
قال شمر : تاَرَكْتُهم حَتًّا فَتًّا بَتًّا إِذا اسْتَأْصَلْتَهم .
وفي الدُّعاء : تَرَكَه اللَّهُ حَتّاً فَتّاً لا يَمْلأُ كَفًّا أَي مَحْتُوتاً أَو مُنْحَتّاً .
والحَتُّ ، والانْحِتاتُ ، والتَّحاتُّ ، والتَحَتْحُتُ : سُقوطُ الورق عن الغُصن وغيره .
والحَتُوتُ من النَّخْلِ : التي يَتَناثَرُ بُسْرُها ، وهي شجرة مِحْتاتٌ مِنْثارٌ .
وتَحاتَّ الشيءُ أَي تَناثَرَ .
وفي الحديث : ذاكرُ اللَّهِ في الغافِلينَ مَثَلُ الشَّجرة الخَضْراء وَسَطَ الشَّجَر الذي تَحاتَّ وَرَقُه من الضَّريبِ ؛ أَي تَساقَطَ .
والضَّريبُ : الصَّقِيعُ .
وفي الحديث : تَحاتَّتْ عنه ذُنُوبه أَي تَساقَطَتْ .
والحَتَتُ : داء يُصيب الشجر ، تَحاتُّ أَوراقُها منه .
وانْحَتَّ شَعَرُه عن رأْسه ، وانْحَصَّ إِذا تَساقَطَ .
والحَتَّةُ : القَشْرَةُ .
وحَتَّ اللَّهُ ماله حَتّاً : أَذْهَبَه ، فأَفْقَره ، على المثل .
وأَحَتَّ الأَرْطى : يَبِسَ .
والحَتُّ : العَجلَةُ في كل شيء .
وحَتَّه مائةَ سَوْطٍ : ضَربَه وعَجَّلَ ضَرْبَه .
وحَتَّه دراهمه : عَجَّل له النَّقْدَ .
وفرس حَتٌّ : جَواد سريع ، كثير العَدْو ؛ وقيل : سريعُ العَرَقِ ، والجمع أَحْتاتٌ ، لا يُجاوَزُ به هذا البناءُ .
وبَعِير حَتٌّ وحَتْحَتٌ : سريعُ السَّيْرِ خفيفٌ ، وكذلك الظليم ؛ وقال الأَعْلم بن عبد اللَّه الهذلي : على حَتِّ البُرايةِ ، زمْخَرِيِّ السَواعِدِ ، ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ وإِنما أَراد حَتّاً عند البُرايةِ أَي سَريع عندما يَبْريه من السَّفَر ؛ وقيل : أَرادَ حَتَّ البَرْيِ ، فوضع الاسمَ موضع المصدر ؛ وخالف قوم من البصريين تفسير هذا البيت ، فقالوا : يعني بعيراً ، فقال الأَصمعي : كيف يكون ذلك ، وهو يقول قبله : كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفٍّ ، يَعِنُّ مع العَشِيَّةِ للرِّئالِ ؟
قال ابن سيده : وعندي أَنه إِنما هو ظَلِيمٌ ، شَبَّه به فَرَسَه أَو بعيرَه ، أَلا تَراه ، قال : هِجَفٍّ ، وهذا من صفة الظليم ، وقال : ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ ، والفرسُ أَو البَعِيرُ لا يأْكلانِ الشَّرْيَ ، إِنما يَهْتَبِدُه النَّعامُ ، وقوله : حَتِّ البُراية ، ليس هو ما ذهب إِليه من قوله : إِنه سريع عندما يَبْريه من السَّفَر ، إِنما هو مُنْحَتُّ الريش لما يَنْفُضُ عنه عِفاءَه من الربيع ، ووَضَع المصدر الذي هو الحَتُّ موضعَ الصفة الذي هو المُنْحَتُّ ؟ والبُراية : النُّحاتةُ .
وزَمْخَريُّ السَّواعِدِ : طويلُها .
والحَتُّ : السريعُ أَي هو سريع عندما براه السَّيْرُ .
والشَّرْيُ : شجرُ الحَنْظلِ ، واحدته شَرْيَة .
وقال ابن جني : الشَّرْيُ شجر تُتَّخذ منه القِسيُّ ؛ قال : وقوله ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ ، يُريد أَنهنَّ إِذا كُنَّ طِوالاً سَتَرْته فزاد اسْتِيحاشُه ، ولو كُنَّ قِصاراً لَسَرَّح بَصَرَه ، وطابَتْ نفسُه ، فَخَفَّضَ عدوه .
قال ابن بري :، قال الأَصمعي : شَبَّه فرسه في عَدْوه وهَرَبِه بالظليم ، واسْتَدَلَّ بقوله : كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفّ ؟
قال : وفي أَصل النسخة شَبَّه نَفْسَه في عَدْوه ، قال : والصواب شَبَّه فَرسَه .
والحَتْحَتَةُ : السُّرْعة .
والحَتُّ أَيضاً : الكريم العَتِيقُ .
وحَتَّه عن الشيء يَحُتُّه حَتّاً : ردّه .
وفي الحديث : أَنه ، قال لسَعْدٍ يوم أُحُدٍ : احْتُتْهم يا سَعْدُ ، فِداك أَبي وأُمي ؛ يعني ارْدُدْهم .
قال الأَزهري : إِن صَحَّت هذه اللفظةُ ، فهي مأْخوذة من حَتَّ الشيءَ ، وهو قَشْرُه شيئاً بعد شيء وحَكُّه .
والحَتُّ : القَشْر .
والحَتُّ : حَتُّكَ الورقَ من الغُصْن ، والمَنِيَّ من الثوب ونحوه .
وحَتُّ الجَراد : مَيِّته .
وجاء بتَمْرٍ حَتٍّ : لا يَلْتَزِق بعضُه ببعض .
والحُتاتُ من أَمراض الإِبل : أَن يأْخُذَ البعيرَ هَلْسٌ ، فيتغير لَحمُه وطَرْقُه ولَوْنُه ، ويَتَمعَّطُ شَعَرُه ؛ عن الهَجَرِيِّ .
والحَتُّ : قبيلة من كِنْدَةَ ، يُنْسَبون إِلى بلد ، ليس بأُمّ ولا أَب ؛ وأَما قول الفرزدق : فإِنكَ واجِدٌ دوني صُعُوداً ، جَراثِيمَ الأَقارِع والحُتاتِ فيَعْني به حُتاتَ بنَ زيْدٍ المُجاشِعيَّ ؛ وأَورد هذا الليث في ترجمة قَرَع ، وقال : الحُتاتُ بِشْرُ بن عامر بن عَلْقمة .
وحَتِّ : زَجْرٌ للطير .
قال ابن سيده : وحَتَّى حرف من حروف الجرّ كإِلى ، ومعناه الغاية ، كقولك : سِرْتُ اليومَ حتى الليلِ أَي إِلى الليل ، وتدخل على الأَفعال الآتية فتنصبها بإِضمار أَن ، وتكون عاطفة ؛ وقال الأَزهري :، قال النحويون حتى تجيء لوقت مُنْتَظَر ، وتجيء بمعنى إِلى ، وأَجمعوا أَنَّ الإِمالة فيها غير مستقيمة ، وكذلك في على ؛ ولِحَتى في الأَسماء والأَفعال أَعمالٌ مختلفة ، ولم يفسرها في هذا المكان ؛ وقال بعضهم : حَتَّى فَعْلى من الحَتِّ ، وهو الفَراغُ من الشيء ، مثل شَتَّى من الشَّتِّ ؛ قال الأَزهري : وليس هذا القول مما يُعَرَّجُ عليه ، لأَنها لو كانت فَعْلى من الحتِّ ، كانت الإِمالةُ جائزةً ، ولكنها حرفُ أَداةٍ ، وليست باسم ، ولا فعل ؛ وقالَ الجوهري : حَتَّى فَعْلى ، وهي حرف ، تكون جارَّةً بمنزلة إِلى في الانتهاء والغاية ، وتكون عاطفة بمنزلة الواو ، وقد تكون حرف ابتداء ، يُسْتأْنف بها الكلامُ بعدها ؛ كما ، قال جرير يهجو الأَخْطل ، ويذكر إِيقاع الجَحَّافِ بقومه : فما زالت القَتْلى تَمُجُّ دماءَها بدِجْلَةَ ، حتى ماءُ دِجْلةَ أَشْكَلُ لنا الفَضلُ في الدُّنيا ، وأَنْفُكَ راغِمٌ ، ونحنُ لكم ، يومَ القيامةِ ، أَفْضَلُ والشَّكَلُ : حُمْرة في بياض ؛ فإِن أَدخلتها على الفعل المستقبل ، نصبته بإِضمار أَن ، تقول : سِرْتُ إِلى الكوفة حتى أَدخُلَها ، بمعنى إِلى أَن أَدخلها ؛ فإِن كنتَ في حالِ دخولٍ رَفَعْتَ .
وقرئ : وزُلْزِلُوا حتى يقولَ الرسولُ ، ويقولُ ، فمَن نصب جعله غاية ، ومَن رفع جعله حالاً ، بمعنى حتى الرسولُ هذه حالهُ ؛ وقولهم : حَتَّامَ ، أَصلُه حتى ما ، فحذفت أَلف ما للاستفهام ؛ وكذلك كل حرف من حروف الجرّ يضاف في الاستفهام إِلى ما ، فإِن أَلف ما تحذف فيه ، كقوله تعالى : فبِمَ تُبَشِّرُون ؟ وفِيمَ كُنْتُم ؟ ولمَ تُؤْذُونَني ؟ وعَمَّ يَتَساءَلُون ؟ وهُذَيْلٌ تقول : عَتَّى في حتَّى .
"
المعجم: لسان العرب