وصف و معنى و تعريف كلمة يحداه:


يحداه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ياء (ي) و حاء (ح) و دال (د) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح يحداه في معاجم اللغة العربية:



يحداه

جذر [حدا]

  1. لَمْ يَحِدْ عَنْ ذَلِكَ قَيْدَ شَعْرَةٍ:
    • لَمْ يَحِدْ قَيْدَ أُنْمُلُةٍ، أَي الْتَزَمَ بِالأَمْرِ الْتِزَاماً تَامًّا وَلَم يَحِدْ عَنْهُ حَتَّى مَا يُوَازِي اتِّسَاعَ شَعْرَةٍ.
  2. حَاوَلَ الطَّبِيبُ أَنْ يَحُدَّ مِنْ تَفَاقُمِ الْمَرَضِ:
    • مِنْ تَزَايُدِهِ وَتَضَخُّمِهِ، مِنِ اسْتِفْحَالِهِ.
  3. ميحاد : (اسم)
    • المِيحادُ : واحدةُ المواحيد، وهي أَكَماتٌ منفرداتٌ، كلُّ واحدة منها بائنة عن الأُخرى، أَو هي أشياءُ كلُّ
    • شيءٍ منها بائنٌ عن الآخر
  4. وَحَدَ : (فعل)
    • وحَدَ (يَحِدُ) حِدَةً ، ووَحْدًا، ووُحُودًا ، ووَحْدة، فهو أوحدُ
    • وحَد الشَّخصُ :انفرَد بنفسه
    • وحَدَ الشيء وَحْدًا : أَفرده


  5. مَوَاحيدُ : (اسم)
    • مَوَاحيدُ : جمع مِيْحَادُ
  6. اِتِّحاديّ : (اسم)
    • حكومة اتّحاديَّة: حكومة فِدْراليّة؛ حكومة مركزيَّة لاتّحاد مجموعة ولايات أو أقطار تعترف بسيادة سلطة مركزيّة، وتحتفظ ببعض القوى الحكوميّة الباقية
    • نقابيّ، من كان عضوًا في مُنظمة أو جماعة
    • من يناصر سياسيًّا اتّحاد قُطريْن أو أكثر
  7. وَحُدَ : (فعل)
    • وحُدَ يوحُد ، وَحادَةً ووُحودةً ، فهو واحِد ووحيد
    • وحُد الشَّخصُ: بقِي مُفردًا
  8. وَحِدَ : (فعل)
    • وحِدَ يوحَد ، وَحْدًا ووَحْدَةً وحِدَةً ، فهو وحيد
    • وحِد الشَّخصُ: وحُد؛ بقي مُفْردًا
  9. آحاد : (اسم)
    • جمع أحد
    • الآحاد: (الجبر والإحصاء) المرتبة التي إذا وُضع فيها العدد المفرد كان مساويًا قيمته المطلقة ويقابل العشرات والمئات
    • جاءوا آحاد: واحدًا واحدًا
    • حديث الآحاد/ خبر الآحاد: (لحديث) ما رواه واحد من الصحابة أو واحد من تابعيهم، ولا يأخذ به الفقهاء إذا لم تثبت لهم صحّتُه من طريق آخر
  10. آحاد : (اسم)


    • آحاد : جمع أحَد
  11. حَدَأ : (اسم)
    • حَدَأ : جمع حَدَأة
  12. حَدا : (فعل)
    • حدا / حدا ب يَحدُو ، احدُ ، حَدْوًا ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدوّ
    • حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ
    • حدا الشَّخصَ :تبِعه اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير
    • حداه إلى الشَّيء/ حداه على الشَّيء: بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟
    • حدا الشَّيءَ: تَعمَّده وتوخَّاه
    • حدا به: دفعه وساقه عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل
    • يحدوه الأملُ: يدفعه ويحثُّه
    • حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ : ساقَتْهُ
    • حدا الشيءَ حدْوًا: تبِعه
    • يُقال : لا أَفعل ذلك ما حدا الليلُ النهارَ: أَبدًا
  13. حَديَ : (فعل)
    • حَديتُ، أَحْدَى، اِحْدَ، مصدر حَدىً
    • حَدِيَ بِالْمَكانِ : أَقامَ بِهِ، لَزِمَهُ
    • حَدِيٌ إليه: لجأَ
    • حَدِيٌ عليه: استمرَّ في الحَدَب عليه ونَصْرِه ، يقال حَدِئت المرأةُ على ولدها
  14. حُدَيّا : (اسم)
    • الحُدَيَّا : المنازَعة والمباراة
    • الحُدَيَّا من النّاس: واحدهم
    • هذا حُدَيّا هذا: نِدُّه ونظيرُه
    • وأَنا حُديَّاك بهذا الأَمر: مباريك الوحيَد، فابرزْ لي وحدَك
  15. حُداة : (اسم)
    • حُداة : جمع حاد
  16. حُداة : (اسم)


    • حُداة : جمع حادي
  17. أَحَدَّ : (فعل)
    • أحدَّ يُحِدّ ، أحْدِدْ / أحِدَّ ، إحدادًا ، فهو مُحِدّ ، والمفعول مُحَدّ - للمتعدِّي
    • أحدَّ الشَّخصُ: لبِس الحدادَ
    • أَحَدَّتِ المرأَةُ: حَدَّت ، فهي مُحِدُّ
    • أحدَّ السَّيفَ ونحوَه: حَدّه، شحَذه
    • أحدَّ بصرَه إليه: نظر إليه نظرة انتباه، حدَّق فيه
  18. حَدَأ : (فعل)
    • حَدَأ حَدءاً
    • حَدَأهُ : صرفه
  19. حَدَّ : (فعل)
    • حدَّ / حدَّ على حَدَدْتُ ، يَحِدّ ، احْدِدْ / حِدَّ ، حِدَّةً ، فهو حادّ ، والمفعول محدود عليه
    • حَدَّ السِّكِّينُ : صارَ حادّاً، قاطعاً
    • حَدَّتِ الرائِحَةُ : اِشْتَدَّتْ
    • حَدَّ الشَّابُّ : نَشِطَ، قَوِيَ
    • حَدَّ عَلَيْهِ: غَضِبَ عَلَيْهِ
    • حَدَّ بُقْعَةَ أَرْضِهِ : جَعَلَ لَها حُدوداً، أَيْ وَضَعَ لَها فاصِلاً بَيْنَها وَبَيْنَ ما يُجاوِرُها
    • حَدَّ الفَوْضى : قَيَّدَ، وَقَفَ حائِلاً دونَ انْتِشارِها
    • حَدَّ اللَّهُ عَنَّا الشَّرَّ : كَفَّهُ وَصَرَفَهُ عَنَّا
    • حَدَّ الْمُذْنِبَ : أَقامَ عَلَيْهِ الحَدَّ
    • حَدَّهُ عَنِ الأَمْرِ : صَرَفَهُ عَنْهُ، مَنَعَهُ
    • حدَّتِ المرأةُ على زوجها تركت الزِّينةَ ولبِست الحِداد
    • شركة محدودة: ذات صلاحيّات أو امتيازات مرسومة،
    • لا محدود: ما لا يمكن أن ترسم له حدود،
    • حَدَّ على غيره : غضِب وأَغلظَ القوْل
    • حَدَّ في مُعاملاته: طاش
    • محدود التَّفكير: ضيِّقُ الأفق، سطحيّ،
    • محدود المدى: ضيِّق،
    • حَدَّ بصرَه إِليه : نظر إِليه نظرةَ انتباه
    • مَوْرِد محدود: قليل نسبيًّا
    • حَدَّ الشيءَ من غيره : مازَهُ منه
  20. إِيحَاد : (اسم)
    • إِيحَاد : مصدر أَوحَدَ
  21. إِحداد : (اسم)
    • إحداد : مصدر أَحَدَّ
  22. أَحَّدَ : (فعل)


    • أَحَّدَ الشيءَ: وحْده
    • أَحَّدَ العَشَرَةَ: جعلها أَحدَ عَشَر
  23. أَحادَ : (فعل)
    • أَحادَ عن الشيءِ: صَرَفه
  24. حَدَمَ : (فعل)
    • حَدَمْتُ، أَحْدِمُ، اِحْدِمْ، مصدر حَدْمٌ
    • حَدَمَ الشَّيْءَ : أَحْماهُ بِالنَّارِ أَو بِحَرِّ الشَّمْسِ
    • حَدَمَ الدَّمَ : جَعَلَهُ شَديدَ الحُمْرَةِ إلى السَّوادِ
  25. حَدِمَ : (فعل)
    • حَدِمَ حَدَمًا،حَدَمةً
    • حَدِمَتِ النَّارُ: اتَّقدت والتهَبت
,
  1. أحدَّ
    • أحدَّ يُحِدّ ، أحْدِدْ / أحِدَّ ، إحدادًا ، فهو مُحِدّ ، والمفعول مُحَدّ (للمتعدِّي) :-
      • أحدَّ الشَّخصُ لبِس الحدادَ :-أحدَّتِ المرأةُ على زوجها.
      • أحدَّ السَّيفَ ونحوَه: حَدّه، شحَذه.
      • أحدَّ بصرَه إليه: نظر إليه نظرة انتباه، حدَّق فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. حدَّ

    • حدَّ على2 حَدَدْتُ ، يَحُدّ ويَحِدّ ، احْدُد / حُدّ واحْدِد / حِدّ ، حِدادًا ، فهو حادّ ، والمفعول محدود عليه :-
      • حدَّتِ المرأةُ على زوجها تركت الزِّينةَ ولبِست الحِداد :-أعلنت الدَّولةُ الحِدادَ على شهدائها في المعركة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. حدَّ1
    • حدَّ1 / حدَّ من حَدَدْتُ ، يَحُدّ ، احْدُدْ / حُدَّ ، حَدًّا ، فهو حادّ ، والمفعول مَحْدود :-
      • حدَّ السَّيفَ ونحوَه شحَذه وسنَّه :-حَدَدْتُ السّكّينَ لأذبح به.
      • حدَّ الأرضَ:
      1 - وضع فاصلاً بينها وبين ما يجاورها.
      2 - جعل لها حُدودًا :-الدَّخل اللاّمحدود/ غير المحدود.
      • حدَّ الجانيَ: أقام عليه الحدَّ :-حُدَّ الزَّاني.
      • حَدَّ بصرَه/ حَدَّ بصرَه إليه: حدَّق وركَّز بصرَه إليه، نظر إليه نظرة انتباه.
      • حدَّ الشَّيءَ عن غيره/ حدَّ الشَّيءَ من غيره: ميَّزه منه.
      • حدَّ الشَّخصَ عن الأمر: كفّه، صرفه عنه :-حدّ اللهُ الشرَّ.
      • حدَّ من الشَّيء: ضيَّق مجالَه ووضعه ضمن حدود :-حدَّ من حُرِّيّة الفتاة:-
      • شركة محدودة: ذات صلاحيّات أو امتيازات مرسومة، - لا محدود: ما لا يمكن أن ترسم له حدود، - محدود التَّفكير: ضيِّقُ الأفق، سطحيّ، - محدود المدى: ضيِّق، - مَوْرِد محدود: قليل نسبيًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. حدَّ2
    • حدَّ2 / حدَّ على1 حَدَدْتُ ، يَحِدّ ، احْدِدْ / حِدَّ ، حِدَّةً ، فهو حادّ ، والمفعول محدود عليه :-
      • حدَّ السَّيفُ ونحوُه صار قاطِعًا.
      • حدَّت الرَّائحةُ: ذكت واشتدَّت :-رائحة حادَّة.
      • حَدَّ على غيره: غضب عليه وأغلظ له القول :-حدَّ على تلميذه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وحَدَ
    • وحَدَ يحِد ، حِدْ ، وَحْدًا ووَحْدَةً وحِدَةً ووُحودًا ، فهو أوحدُ :-
      • وحَد الشَّخصُ انفرَد بنفسه :-وحَد الرَّجلُ في بيته.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. حَدّ
    • حد - يحد ، حدا
      1-حد السيف أو السكين : شحذه

    المعجم: الرائد

  7. حَدّ
    • حد - يحد ، حدا وحدادا وحددا وحدة
      1-حد عليه : غضب عليه

    المعجم: الرائد

  8. حَدّ
    • حد - يحد ، حدا وحددا
      1- حد الملك : جعل له حدا فاصلا بينه وبين ما يجاوره. 2- حد الشيء عن غيره أو منه : ميزه. 3- حده عن الأمر : صرفه عنه ، منعه. 4- حد المذنب : فرض عليه «الحد»، أي العقوبة.

    المعجم: الرائد

  9. حَدّ
    • حد - يحد ، حدة
      1- حد السيف أو السكين : صار حادا قاطعا. 2- حدت الرائحة : اشتدت. 3- حد : نشط وقوي.

    المعجم: الرائد

  10. حَدّ
    • حد - يحد ويحد ، حدا وحدادا
      1-لبس السواد لموت عزيز وأوجب على نفسه الامتناع عن الزينة والملذات

    المعجم: الرائد

  11. وحد
    • وحد - يحد ، وحدة ووحدا وحدة ووحودا
      1-إنفرد بنفسه

    المعجم: الرائد

  12. الحَدُّ
    • ـ الحَدُّ: الحاجِزُ بينَ شَيْئَيْنِ، ومُنْتَهى الشيءِ، والدَّفْعُ، والمَنْعُ، كالحَدَدِ، وتأديبُ المُذْنِبِ بما يَمْنَعُهُ وغيرَهُ عن الذَّنْبِ، وما يَعْتَرِي الإِنْسانَ من الغضبِ والنَّزَقِ، كالحِدَّةِ، وقد حَدَدْتُ عليه أحِدُّ، وتمييزُ الشيءِ عنِ الشيءِ، ودارِي حَديدَةُ دارِهِ،
      ـ حَدُّ من كُلِّ شيءٍ: حِدَّتُهُ،
      ـ حَدُّ مِنْكَ: بأسُكَ،
      ـ حَدُّ من الشَّرابِ: سَوْرَتُهُ،
      ـ مُحادَّتُها: حَدُّها كحَدِّها.
      ـ حَديدُ: معروف،الجمع: حَدائِدُ وحَديداتٌ.
      ـ حَدَّادُ: مُعالِجُهُ والسَّجَّانُ، والبَوَّابُ، والبَحْرُ، ونَهْرٌ.
      ـ اسْتِحْدادُ: الاحْتِلاقُ بالحديدِ.
      ـ حدَّ السِّكِّينَ، وأحَدَّها وحَدَّدَها: مَسَحَها بحَجَرٍ أو مِبْرَدٍ، فَحَدَّتْ تَحِدُّ حِدَّةً، واحْتَدَّتْ، فهي حَديدٌ، وحُدادٌ وحُدَّادٌ، الجمع: حَديداتٌ وحَدائِدُ وحِدادٌ. ونابٌ حَديدٌ وحَديدةٌ.
      ـ رَجُلٌ حَديدٌ وحُدادٌ من أحِدَّاءَ وأحِدَّةٍ وحِدادٍ: يكونُ في اللَّسَنِ، والفَهْمِ، والغَضَبِ.
      ـ حَدَّ عليه يَحِدُّ حَدَداً، وحَدَّدَ، واحْتَدَّ، واسْتَحَدَّ: غَضِبَ.
      ـ حادَّهُ: غاضَبهُ، وعاداهُ، وخالَفهُ.
      ـ ناقَةٌ حَديدَةُ الجِرَّةِ: يُوْجَدُ منها رائِحَةٌ حادَّةٌ، أي: ذَكِيَّةٌ.
      ـ حَدَّدَ الزَّرْعُ تَحْديداً: تأخَّرَ خُروجُهُ لِتَأَخُّرِ المَطَرِ،
      ـ حَدَّدَ إليه، وحَدَّدَ له: قَصَدَ.
      ـ حَدَادِ حُدَيَّةٍ: كَلِمَةٌ تقالُ لمن تُكْرَهُ طَلْعَتُهُ.
      ـ مَحْدودُ: المَحْرومُ، والمَمْنوعُ من الخَيْرِ، كالحُدِّ، وعن الشَّرِّ.
      ـ حادُّ ومُحِدُّ: تارِكةُ الزِّينَةِ لِلعِدَّةِ، حَدَّتْ تَحِدُّ وتَحُدُّ حَدًّا وحِداداً، وأحَدَّتْ.
      ـ أبو الحَديدِ: رَجُلٌ من الحَرورِيَّة.
      ـ أُمُّ الحَديدِ: امْرأةُ كهْدَلٍ.
      ـ حُدٌّ: موضع.
      ـ حُدَّةُ: الكُثْبَةُ، والصُّبَّةُ.
      ـ دَعْوَةٌ حَدَدٌ: باطِلَةٌ.
      ـ حَدادَتُكَ: امْرَأتُكَ.
      ـ حَدادُكَ أن تَفْعَلَ كذا: قُصاراكَ.
      ـ ما لي عنه مَحَدٌّ ومُحْتَدٌّ: أي بُدٌّ ومَحيدٌ.
      ـ بنو حَدَّانَ بنِ قُرَيْعٍ: بَطْنٌ من تميمٍ، منهم: أوْسٌ الحَدَّانِيُّ الشاعِرُ،
      ـ حُدَّانٌ: الحَسَنُ بنُ حُدَّانَ المحدِّثُ، وذُو حُدَّانَ بنُ شَراحيلَ، وابنُ شَمْسٍ، وسَعيدُ بنُ ذِي حُدَّانَ التابِعِيُّ، وحُدَّانُ بنُ(عبدِ) شَمْس، وذُو حُدَّانَ أيضاً: في هَمْدانَ.
      ـ حَدَّةُ: موضع بينَ مكَّةَ وجُدَّةَ، وكانَتْ تُسَمَّى حَدَّاءَ، وقرية قُرْبَ صَنْعاءَ.
      ـ حَدادَةُ: قرية بينَ بَسْطامَ ودامِغانَ.
      ـ حَدَّادِيَّةُ: قرية بواسِطَ.
      ـ حَدَدٌ: جَبَلٌ بِتَيْماءَ، وأرضٌ لكَلْبٍ.
      ـ حَدَوْداءُ: موضع بِبِلادِ عُذْرَةَ.
      ـ حَدْحَدُ: القَصيرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. واحِدُ
    • ـ واحِدُ: أوَّلُ عَدَدِ الحِسابِ، وقد يُثَنَّى، الجمع: واحِدُونَ، والمُتَقَدِّمُ في عِلْمٍ أو بَأسٍ، الجمع: وُحْدانٌ وأُحْدانٌ، وبمَعْنَى الأَحَدِ.
      ـ وَحُدَ ووَحِدَ، يَحِد فيهما، وَحَادَةً ووُحودَةً ووُحوداً ووَحْداً ووُحْدَةً وحِدَةً: بَقِيَ مُفْرَداً، كتَوَحَّدَ.
      ـ وَحَّدَهُ تَوْحِيداً: جَعَلَهُ واحِداً، ويَطَّرِدُ إلى العَشَرَةِ.
      ـ رجلٌ وَحَدٌ وأحَد ووحِدٌ ووحيدٌ ومُتَوَحِّدٌ: مُنْفَرِدٌ، وهي وَحِدَةٌ.
      ـ أوحَدَهُ للأَعداءِ: تَرَكَهُ،
      ـ أوحَدَ الله تعالى جانِبَهُ: بَقِيَ وَحْدَهُ،
      ـ أوحَدَ فلاناً: جَعَلَهُ واحِدَ زَمانِهِ،
      ـ أوحَدَ الشاةُ: وضَعَتْ واحدةً، وهي مُوحِدٌ.
      ـ دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ وأُحادَ أُحادَ: واحِداً واحداً، مَعْدولٌ عنه.
      ـ رأيتُه وحْدهُ: مَصْدَرٌ، لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ، ونَصْبُه على الحالِ عندَ البَصْرِيِّينَ لا على المَصْدَرِ، وأخطأ الجوهريُّ، ويونُسُ منهم يَنْصِبُهُ على الظَّرْفِ بإِسقاطِ على، أو هو اسمٌ مُمَكَّنٌ، فيقالُ: جَلَسَ وحْدَهُ، وعلى وحْدِهِ، وعلى وحْدِهِما ووحْدَيْهِما ووحْدِهِمْ،
      ـ هذا على حِدَتِهِ، وعلى وحْدِهِ: تَوَحُّدِهِ.
      ـ وَحْدُ من الوَحْشِ: المُتَوَحِّدُ، ورجلٌ لا يُعْرَفُ نَسَبُهُ وأصلُهُ.
      ـ توحيدُ: الإِيمانُ بالله وَحْدَهُ.
      ـ الله الأَوحدُ والمُتَوَحِّدُ: ذُو الوَحْدانِيَّةِ. وإذا رأيْتَ أكَماتٍ مُنْفَرداتٍ كُلُّ واحِدَةٍ بائِنَةٌ عن الأُخْرى، فَتِلْكَ مِيحادٌ ومَواحيدُ. وزَلَّتْ قَدَمُ الجوهري فقالَ: المِيْحَادُ مِنَ الوَاحِدِ، لأنه إنْ أرادَ الاِشْتِقاقَ، فما أقَلَّ جَدْواهُ، وإنْ أرادَ أنَّ المِعْشارَ عَشَرَةٌ عَشَرَةٌ، كما أنَّ المِيحادَ فَرْدٌ فَرْدٌ، فَغَلَطٌ، لأَنَّ المِعْشارَ والعُشْرَ واحِدٌ منَ العَشَرَةِ، ولا يقالُ في المِيحادِ واحِدٌ مِنَ الواحِد.
      ـ الوَحيدُ: موضع.
      ـ وَحيدانِ: ما آنِ بِبِلادِ قَيْسٍ.
      ـ وَحِيدَةُ: من أعْراضِ المدينة بينها وبين مكَّةَ.
      ـ فَعَلَهُ من ذاتِ حِدَتِهِ، وعلى ذَاتِ حِدَتِهِ، ومن ذِي حِدَتِهِ: من ذاتِ نفسِهِ ورأيهِ.
      ـ لَسْتُ فيه بأوْحَدَ: لا أُخَصُّ به.
      ـ هو ابن إحداها: كريمُ الآباءِ والأُمَّهاتِ مِنَ الرِّجال والإِبِلِ.
      ـ واحِدُ الآحادِ: في: أ ح د.
      ـ نَسِيجُ وحْدِهِ: مَدْحٌ.
      ـ عُيَيْرُ وجُحَيْشُ وحْدِهِ: ذَمٌّ.
      ـ إحْدَى بَناتِ طَبَقٍ: الداهِيةُ، والحَيَّةُ.
      ـ بَنُو الوَحيدِ: قومٌ من بني كِلابٍ.
      ـ وُحدانُ: أرضٌ.
      ـ تَوحَّدَه الله تعالى بِعِصْمَتِهِ: عَصَمَه، ولم يَكِلْهُ إلى غيرِه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى يحداه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَدا** - [ح د و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَدَوْتُ**،** أَحْدُو**،** اُحْدُ**، مص. حَدْوٌ، حُداءٌ، حِداءٌ. 1. "حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ" : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ. "حَدا الجِمالَ". 2. "حَداهُ على ذَلِكَ" : بَعَثَهُ عَلَيْهِ. 3. "حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ" : ساقَتْهُ.
معجم الغني
******حَدا** - [ح د و]. (ف: ثلا. متعد).** حَدا** ،** يَحْدُو**، مص.حَدْوٌ. "حَدا اللَّيْلُ النَّهارَ" : تَبِعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حدا1/ حدا بـ1 يَحدُو، احْدُ، حَدْوًا وحِداءً وحُداءً، فهو حادٍ، والمفعول مَحْدُوّ (للمتعدِّي) • حدا الحادي: رفع صوته بالحُداء (الغناء للإبل). • حدا الإبلَ/ حدا بالإبل: ساقَها وهو يغنِّي لها؛ ليحثَّها على السّير "ساق الحادي إبلَه بحداءٍ شجيّ". II حدا2/ حدا بـ2 يَحدُو، احدُ، حَدْوًا، فهو حادٍ، والمفعول مَحْدوّ • حدا الشَّخصَ: تبِعه "اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير". • حداه إلى الشَّيء/ حداه على الشَّيء: بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه "ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟- حداه الحرصُ إلى البُخْل". • حدا الشَّيءَ: تَعمَّده وتوخَّاه. • حدا به: دفعه وساقه "عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل"| يحدوه الأملُ: يدفعه ويحثُّه.
المعجم الوسيط
الإبلَ وبها ـُ حُداء: ساقَها وحثَّها على السَّير بالحُداء. وـ فلاناً على كذا: بعثه عليه. وـ الشيءَ حَدْواً: تبِعه. يقال: لا أفعل ذلك ما حدا الليلُ النهارَ: أبداً. وـ الشيءَ ـُِ حَدْواً: تَعمَّده وتحرَّاه.( احْتَدَى ) الشيءَ: حداه.( تحدَّى ) الشيءَ: حداه. وـ فلاناً: طلب مباراتَه في أمر.( الأُحْدُوَّة، والأُحْدِيَّة ): الأُغنيَّة يُحْدَى بها. ( ج ) أحادِيّ.( الحادي ): الذي يسوق الإبلَ بالحُداء. ( ج ) حُداة. وحادي النَّجم: الدَّبَران. وـ مقلوب الواحد.( الحُداء ): الغِناء للإبل.( الحَدَى ): يقال: لا أفعله حَدَى الدَّهر: أبداً.( الحَدْواء ): ريح الشَّمال؛ لأنَّها تحدو السحاب.( الحُدَيَّا ): المنازَعة والمباراة. وـ من الناس: واحدهم. ويقال: هذا حُدَيَّا هذا: نِدُّه ونظيرُه. وأنا حُدَيَّاك بهذا الأمر: مباريك الوحيد فابرزْ لي وحدَك.
مختار الصحاح
ح د ا : الحَدْوُ سوق الإبل والغناء لها وقد حَدَا الإبل من باب عدا و حُدَاهُ أيضا بالضم والمد و تَحدَّيْتُ فلانا إذا باريته في فعل ونازعته الغلبة وقولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأن تقدير واحد فاعل فأخر الفاء وهو الواو فقلبت ياء لانكسار ما قبلها وقدّم العين فصار تقديره عالفا
الصحاح في اللغة
الحَدْوُ: سَوقُ الإل والغِناء لها. وقد حَدَوْتُ الإبلَ حَدْواً وحُداءً. ويقال للشَمال حَدْواءُ، لأنّها تَحْدوا السحابَ، أي تسوقه. وتَحَدَّيْتُ فلاناً، إذا باريْتُهُ في فعلٍ ونازعْتَه الغَلَبَةَ. يقال: أنا حُدَيَّاكَ، أي ابْرُزْ لي وحدك. قال عمرو بن كلثوم: حُدَيَّا الناسِ كُلِّهِمِ جميعاً   مُقارعةً بَنيهمْ عن بَنينا وقولهم: حادي عشر: مقلوبٌ من واحِدِ.
لسان العرب
حَدَا الإِبِلَ وحَدَا بِها يَحْدُو حَدْواً وحُِدَاءً ممدود زَجَرَها خَلْفَها وساقَها وتَحادَتْ هي حَدَا بعضُها بعضاً قال ساعدة بن جؤية أَرِقْتُ له حتَّى إِذا ما عُرُوضُه تَحادَتْ وهاجَتْها بُرُوق تُطِيرُها ورجلٌ حادٍ وحَدَّاءٌ قال وكانَ حَدَّاءً قُراقِرِياً الجوهري الحَدْوُ سَوْقُ الإِبِل والغِناء لها ويقال للشَّمالِ حَدْواءُ لأَنها تَحْدُو السحابَ أَي تَسوقُه قال العجاج حَدْواءُ جاءتْ من جبالِ الطُّورِ تُزْجِي أَراعِيلَ الجَهَامِ الخُورِ وبينهم أُحْدِيّة وأُحْدُوَّة أَي نوع من الحُدَاء يحْدُونَ به عن اللحياني وحَدَا الشيءَ يَحْدُوه حَدْواً واحْتَدَاه تبعه الأَخيرة عن أَبي حنيفة وأَنشد حتى احتَدَاه سَنَنَ الدَّبُورِ وحَدِيَ بالمكان حَداً لزمه فلم يَبْرَحْه أَبو عمرو الحَادِي المتعمد للشيء يقال حَدَاه وتَحَدَّاه وتَحَرَّاه بمعنى واحد قال ومنه قول مجاهد كنتُ أَتَحَدَّى القُرَّاءَ فأَقْرَأُ أَي أَتعَمَّدهم وهو حُدَيَّا الناسِ أَي يَتَحَدَّاهم ويَتَعَمَّدهم الجوهري تَحَدَّيْتُ فلاناً إِذا بارَيْته في فعل ونازَعْته الغَلَبةَ ابن سيده وتحَدَّى الرجلَ تعمَّدَه وتَحَدَّاه باراه ونَازَعه الغَلَبَةَ وهي الحُدَيَّا وأَنا حُدَيَّاك في هذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي فيه قال عمرو بن كلثوم حُدَيَّا الناسِ كلِّهِمِ جَمِيعاً مُقارَعَةً بَنِيهمْ عن بَنِينَا وفي التهذيب تقول أَنا حُدَيَّاكَ بهذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي وَحْدك وجارِنِي وأَنشد حَدَيَّا الناسِ كُلِّهِمُو جَميعاً لِنَغْلِبَ في الخُطُوب الأَوَّلِينَا وحُدَيَّا الناس واحدُهم عن كراع الأَزهري يقال لا يقوم ( * قوله « لا يقوم إلخ » هذه عبارة التهذيب والتكملة وتمامها يقول لا يقوم به إلا كريم الآباء والأمهات من الرجال والإبل ) بهذا الأَمر إِلا ابن إِحْدَاهما وربما قيل للحمار إِذا قَدَّمَ آتُنَه حادٍ وحَدَا العَيْرُ أُتُنَه أَي تبعها قال ذو الرمة كأَنَّه حينَ يرمِي خَلْفَهُنَّ بِه حَادِي ثَلاثٍ منَ الحُقْبِ السَّماحِيجِ ( * قوله « حادي ثلاث » كذا في الصحاح وقال في التكملة الرواية حادي ثمان لا غير ) التهذيب يقال للعَيْرِ حَادِي ثَلاثٍ وحَادِي ثَمَانٍ إِذا قَدَّم أَمامَه عِدَّة من أُتُنِهِ وحَدَا الريشُ السَّهم تبعه والحَوادِي الأَرْجُل لأَنها تتلو الأَيدي قال طِوالُ الأَيادي والحَوادِي كأَنَّها سَمَاحِيجُ قُبٌّ طارَ عَنْها نُسالُها ولا أَفْعَله ما حَدَا الليلُ النهارَ أَي ما تبعه التهذيب الهَوَادِي أَوَّلُ كلِّ شيءٍ والحَوادِي أَواخِرُ كلِّ شيءٍ وروى الأَصمعي قال يقال لَكَ هُدَيَّا هذا وحُدَيَّا هذا وشَرْوَاه وشَكلُه كُلُّه واحِد الجوهري قولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأَن تقديرَ واحدٍ فاعلٌ فأَخَّروا الفاء وهي الواو فقلبت ياء لانكسار ما قبلها وقدم العين فصار تقديره عالف وفي حديث ابن عباس لا بَأْسَ بِقَتْلِ الحِدَوْ والأَفْعَوْ هي لغة في الوقف على ما آخره أَلف تقلب الأَلف واواً ومنهم من يقلبها ياء يخفف ويشدد والحِدَوُ هو الحِدَأُ جمع حِدَأَةٍ وهي الطائر المعروف فلما سكن الهمز للوقف صارت أَلفاً فقلبها واواً ومنه حديث لقمان إِنْ أَرَ مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّعُ أَي تَخْتَطِفُ الشيءَ في انْقِضاضِها وقد أَجْرَى الوصلَ مُجْرَى الوقف فقَلَب وشدَّد وقيل أَهلُ مكة يسمُّون الحِدَأَ حِدَوّاً بالتشديد وفي حديث الدعاء تَحْدُوني عليها خَلَّةٌ واحِدَةٌ أَي تبعَثُني وتَسُوقُني عليها خَصْلة واحدة وهو من حَدْوِ الإِبل فإِنه من أَكبر الأَشياء على سَوْقِها وبَعْثها وبَنُو حادٍ قبيلة من العرب وحَدْواء موضع بنجد وحَدَوْدَى موضع
الرائد
* حدا يحدو: حدوا وحداء وحداء. (حدو) 1-تغنى بالحداء. 2-الجمال أو بها: ساقها بالحداء. 3-ه على الأمر: بعثه عليه، دفعه إليه. 4-ت الريح السحاب: ساقته.
الرائد
* حدا يحدو: حدوا. (حدو) الشيء الشيء: تبعه «حدا الليل النهار».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: