وصف و معنى و تعريف كلمة يحز:


يحز: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ياء (ي) و حاء (ح) و زاي (ز) .




معنى و شرح يحز في معاجم اللغة العربية:



يحز

جذر [يحز]

  1. أَحَزَّ: (فعل)
    • أَحَزَّ على كَرَمِ فلانٍ وشَرَفِه : زاد عليه
  2. حَزَز: (اسم)
    • الحَزَزُ : الشدّة
  3. حَزّ: (اسم)
    • الحَزُّ : الفَرض في العُود ونحوه
    • الحَزُّ : المنخفض من الأرض بين غليظيْن
    • الحَزُّ من الرِّجال : غليظُ الكلام
    • الحَزُّ : الحِين
  4. حَزَّ: (فعل)

    • حزَّ / حزَّ في حَزَزْتُ ، يَحُزّ ، احْزُز / حُزَّ ، حَزًّا ، فهو حازّ ، والمفعول مَحْزوز
    • حزَّ الشَّيءَ / حزَّ في الشَّيء : قطعه ولم يَفْصِله
    • حَزَّ العُودَ : حَدَّدَ أطْرَافَهُ
    • حزَّ الأمرُ في صدره أو في قلبه أو في نفسه : أثّر فيه ، آلمه وأحزنه يحزّ في النَّفس استمرارُ الخلافات العربيّة : يترك أثرًا مؤلمًا محزنًا
    • حَزَّ عَلَيْهِ : زَادَ عَلَيْهِ شَرَفاً أوْ كَرَماً
    • إنّك لتكثر الحزّ وتخطئ المفصل : وصف لمن يسعى ثمّ لا يظفر بالمراد ،
  5. حَزَّزَ: (فعل)
    • حزَّزَ يحزِّز ، تَحْزيزًا ، فهو مُحَزِّز ، والمفعول مُحَزَّز
    • حَزَّزَ الأسْنَانَ : حَدَّدَ أَطْرَافَها
    • حَزَّزَه : أَكثر فيه الحَزَ
    • حزَّزه : كرَّر قطعه من مكانٍ واحدٍ ، دون فصل
  6. حَزا: (فعل)
    • حَزا حَزْواً
    • حَزا : تكهَّن
    • حَزا الشيءَ : قدَّره تخْميناً
    • حَزا الطيرَ : زجرها
  7. حُزَاة: (اسم)
    • حُزَاة : جمع حازي
  8. حُزَز: (اسم)
    • حُزَز : جمع حُزّة


  9. حُزُز: (اسم)
    • حُزُز : جمع حَزِيرُ
  10. حُزن: (اسم)
    • الجمع : أحْزان
    • مصدر حزَنَ وحزِنَ
    • الحُزن : خلاف الفرح ، حالة من الغمّ والكآبة باطنًا ، ويترجم عنه الظَّاهر في الغالب
    • خَفِّف من حُزنك : هوِّن عليك ،
    • عام الحُزْن : العام العاشر من بعثة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وهو العام الذي توفّي فيه أحبّ الناس إلى الرسول وآثرهم عنده ؛ زوجته خديجة ، وعمّه أبو طالب
  11. مَحَزّ: (اسم)
    • الجمع : مَحازّ
    • المَحَزّ : موضعُ الحَزُ ، أي القَطْعِ
    • تكلَّم فأَصَاب المَحَزَّ : تكلم فأَقنع
  12. مِحَزّ: (اسم)
    • الجمع : مَحازّ
    • المِحَزُّ : آلة الحَزِّ
    • ورجلٌ مِحَزٌّ : حَزَّ
,
  1. حَزَكَهُ
    • ـ حَزَكَهُ يَحْزِكُه : عَصَبَه ، وضَغَطَه ،
      ـ حَزَكَ بالحَبْلِ : شَدّهُ .
      ـ احْتَزَكَ بالثَّوبِ : احْتَزَمَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. الحَزُّ
    • ـ الحَزُّ : القَطْعُ ، كالاحْتِزَازِ ، والفَرْضُ في الشيءِ ، والحِينُ ، والوقتُ ، والزيادَةُ على الشَّرَفِ والكَرَمِ ، كالإِحْزَازِ ، يقالُ : ليس في القبيلةِ مَنْ يَحُزُّ على كَرَمِ فلانٍ ، أي : يزيدُ ، والغامِضُ من الأرضِ ، وموضع بالسَّراةِ ، والرجلُ الغليظُ الكلامِ ، كالمِحَزِّ ، وإذا أصابَ المِرْفَقُ طَرَفَ كِرْكِرةِ البَعِيرِ ، فَقَطَعَهُ ، وأدْمَاهُ ، قيل : به حازٌّ ، فإِنْ لم يُدْمِهِ ، فماسِحٌ .
      ـ حُزَّةُ : الحُجْزَةُ ، والعُنُقُ ، وقِطْعَةٌ من اللحْمِ ، قُطِعَتْ طُولاً ، أو خاصٌّ بالكبِدِ .
      ـ حَزَّةُ : موضع بينَ نَصِيبيْنَ ورَأْسِ عَيْنٍ ، وبلد قربَ المَوْصِلِ ، وموضع بالحجازِ .
      ـ حِزازُ : الاسْتِقْصَاء ، كالمُحازَّةِ ،
      ـ حَزازُ : الهِبْرِيَةُ .
      ـ حَزَازَةُ : واحِدَتُهُ ، ووَجَعٌ في القلْبِ من غَيْظٍ ونحوِهِ ،
      ـ وبِلا لامٍ : ابن إبراهيم بنِ سُلَيْمَانَ الكوفِيُّ المحدِّثُ .
      ـ حَزَّازُ : كُلُّ ماحَزَّ في القَلْبِ ، والرجُلُ الشديدُ السَّوْقِ والعَمَلِ ، كالحَزيزِ والحَزَازِ والحَزَازِيِّ ، والطَّعامُ يَحْمُضُ في المَعِدَةِ ، واسمُ جَدٍّ لخالِدِ بن عُرْفُطَةَ ، ولِحَمْزَةَ بن النُّعْمَانِ ، ولِعبدِ اللهِ بن ثَعْلَبَةَ الصَّحابِيِّينَ .
      ـ حَزَّازُ وحُزَّازُ : وحَكَّ في الصَّدْرِ ،
      ـ حَزيزُ : المكانُ الغليظُ المُنْقَادُ ، ج : حُزَّانٌ وحِزَّانٌ ، وأحِزَّةٌ وحُزُزٌ ، وماء عن يَسارِ سَمِيراء للقاصِدِ مكةَ ، وموضع بِدِيارِ كَلْبٍ ، وموضع بالبصرة ، وموضع بدِيارِ ضَبَّةَ ، وموضع بدِيارِ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ ، وموضع بِطَرِيقِ البَصْرَةِ ، وموضع لِمُحارِبٍ ، وموضع لِغَنِيٍّ ، وموضع لِعُكْلٍ ، وماء لبَنِي أسَدٍ .
      ـ حَزِيزُ تَلْعَةَ ، وحَزيزُ رامَةَ ، وحَزيزُ غَولٍ : مواضِعُ .
      ـ حَزْحَزَةُ : أَلَمٌ في القَلْبِ مِنْ خَوْفٍ أو وَجَعٍ ، وفِعْلُ الرئيسِ في الحَرْبِ عِنْدَ تَعْبِيَةِ الصُّفوفِ وتَقْدِيم بعضٍ وتأخيرِ بعضٍ .
      ـ في أسنانِهِ تحْزِيزٌ : أُشَرٌ ، وقد حَزَّزَهَا .
      ـ تَحَزُّزُ : التَّقَطُّعُ .
      ـ بينهما شَرِكَةُ حِزازٍ : إذا كان لا يَثِقُ كُلٌّ بِصاحِبِهِ .
      ـ حَزَزُ : الشِّدَّةُ .
      ـ في المَثَلِ : ‘‘ حَزَّتْ حَازَّةٌ من كُوعِهَا ’‘: مَثَلٌ يُضْرَبُ في اشتِغَالِ القَوْمِ بأَمْرِهِمْ عن غيره .
      ـ حَوَازُّ القُلُوبِ : في ح و ز .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَزّ
    • حز - يحز ، حزا
      1 - حز الشيء : قطعه ولم يفصله . 2 - حز العود أو نحوه : حدد أطرافه . 3 - حز الشيء في صدره : أثر فيه وحفر . 4 - حز عليه : زاد عليه شرفا أو كرما .

    المعجم: الرائد

  4. حزَّ
    • حزَّ / حزَّ في حَزَزْتُ ، يَحُزّ ، احْزُز / حُزَّ ، حَزًّا ، فهو حازّ ، والمفعول مَحْزوز :-
      حزَّ الشَّيءَ / حزَّ في الشَّيء قطعه ولم يَفْصِله :- حَزَزْتُ اللَّحمَ ، - إنّك لتكثر الحزّ وتخطئ المفصل : وصف لمن يسعى ثمّ لا يظفر بالمراد ، - حزَّ الخشبَ .
      حزَّ الأمرُ في صدره أو في قلبه أو في نفسه : أثّر فيه ، آلمه وأحزنه :- يحزّ في النَّفس استمرارُ الخلافات العربيّة : يترك أثرًا مؤلمًا محزنًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. حزز
    • " الحَزُّ : قطْع في عِلاج ، وقيل : هو في اللَّحْم ما كان غيرَ بائن ، حَزَّه يَحُزُّه حَزّاً واحْتَزَّه احْتِزازاً .
      وفي الحديث : أَنه احْتَزَّ من كَتِف شاة ثم صَلَّى ولم يتوضأْ ؛ هو افْتَعَل من الحَزّ القَطْع ، وقيل : الحَزُّ القطع من الشيء في غير إِبانَة ؛

      وأَنشد : وعَبْد يَغُوث تَحْجِل الطَّيْرُ حَوْله ، قد احْتَزَّ عُرْشَيْهِ الحُسَامُ المُذَكَّرُ فجعل الحَزّ ههنا قَطْع العُنق ، والمَحَزّ موضعه ، وأَعطيته حِذْيَةً من لحم وحُزَّةً من لحم .
      والتَّحَزُّز : التَّقَطُّع .
      والحُزَّة : ما قطع من اللحم طولاً ؛ قال أَعشى باهلة : تَكْفِيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِن أَلَمَّ بها من الشِّواءِ ، ويُرْوِي شُرْبَه الغُمَرُ

      ويقال : ما به وَذْيَةٌ ، وهو مثل حُزَّة ، وقيل : الحُزَّة القطعة من الكَبِد خاصة ، ولا يقال في سَنام ولا لحم ولا غيره حُزّة .
      والحازّ : قطع في كِرْكِرَة البعير ، وهو اسم كالنّاكت والضَّاغط .
      والحَزّ : الفَرْض في الشيء ، الواحدة حَزَّة ، وقد حَزَزْت العود أَحُزّه حَزّاً .
      والحَزّ : فرض في العود والمِسْواك والعظم غير طائل .
      والتَّحْزِيز : كثرة الحَزِّ كأَسْنان المِنْجَل ، وربما كان ذلك في أَطراف الأَسنان ، وهو الذي يسمى الأَشَر ، وقد حزز أَسنانه ، والتَّحْزِيزُ : أَثر الحَزّ أيضاً ؛ قال المتنخل الهذلي : إِن الهَوان ، فلا يَكْذِبكُما أَحدٌ ، كأَنه في بَياضِ الجِلْدِ تَحْزِيز والتَّحَزُّز : التقطُّع .
      وحَزَّ الشيءُ في صدره حَزّاً : حَكَّ .
      والحَزازَة والحَزَازُ والحَزَّاز والحُزَّاز ، كله : وجع في القلب من خوف ؛ قال الشماخ يصف رجلاً باع قوساً من رجل وغبن فيه : فلما شراها فاضَت العَيْنُ عَبْرَةً ، وفي الصَّدْر حَزَّاز من الهَمِّ حامِزُ والحزَّاز : ما حَزَّ في القلب .
      وكلّ شيء حَكّ في صدرك ، فقد حَزّ ، ويروى حُزَّاز .
      والحَزْحَزَة : كالحُزّاز .
      الأَزهري : الحَزَازَة وجع في القلب من غيظ ونحوه ، ويجمع حَزَازَات .
      والحَزَاز أَيضاً : وجع كذلك ، قال زفر بن الحرث الكلابي : وقد يَنْبُت المَرْعَى على دِمَنِ الثَّرَى ، وتَبْقَى حَزَازَاتُ النُّفُوسِ كما هي ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : ضربه مثلاً لرجل يُظهر مودّة وقلبه نَغِلٌ بالعداوة .
      والحَزَاحِزُ : الحركات ؛ قال أَبو كبير : وتَبَوَّأَ الأَبْطال ، بعد حَزاحِزٍ ، هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخِ المَوْحِفِ والحَزَاز : هِبْرِيَةٌ في الرأْس كأَنه نُخالة ، واحدته حَزَازَةٌ .
      والحَزُّ : غامِضٌ من الأَرض ينقاد بين غليظتين .
      والحَزِيزُ من الأَرض : موضع كثرت حجارته وغلظت كأَنها السَّكاكِين ؛ وقيل : هو المكان الغليظ ينقاد .
      وقال ابن دريد : الحَزِيزُ غلظ في الأَرض فلم يزد على ذلك .
      ابن شُميل : الحَزِيزُ ما غلظ وصَلُبَ من جَلَد الأَرض مع إِشْرافٍ قليل ، قال : وإِذا جلست في بطن المِرْبَد فما أَشْرَفَ من أَعلاه فهو حَزِيزٌ .
      وفي حديث مطرّف : لقيتُ عَلِيّاً بهذا الحَزِيز ؛ هو المُنْهبط من الأَرض ، وقيل : هو الغليظ منها ، ويجمع على حُِزَّان ؛ ومنه قصيد كعب بن زهير : تَرْمِي الغُيُوبَ بِعَيْنَيْ مُفْرَدٍ لَهَقٍ ، إِذا تَوَقَّدَت الحُزَّان والمِيلُ وفي المحكم : والجمع أَحِزَّةٌ وحُزَّان وحِزَّانٌ ؛ عن سيبويه ؛ قال لبيد : بأَحِزَّة الثَّلَبُوتِ يَرْبَأُ فَوْقَها ، قَفْرَ المَرَاقِبِ ، خَوْفُها آرَامُها وقال ابن الرِّقَاعِ يصف ناقة : نِعْم قُرْقُور المرُورَاتِ ، إِذا غَرِقَ الحُزَّانُ في آلِ السَّرابِ وقال زهير : تَهْوي مَدافِعُها في الحَزْنِ ناشِزَة الـ أَكتاف ، نَكَّبَها الحِزَّانُ والأَكَمُ وقد ، قالوا : حُزُزٌ ، فاحتملوا التضعيف ؛ قال كثير عزة : وكم قد جاوَزَت نِقْضي إِليكمْ من الحُزُزِ الأَماعِرِ والبِرَاق ؟

      ‏ قال : وليس في القِفاف ولا في الجبال حِزَّانٌ إِنما هي جَلَد الأَرض ، ولا يكون الحَزيز إِلاَّ في أَرض كثيرة الحَصْباء .
      والحَزِيزُ والحَزَازُ من الرجال : الشديدُ على السَّوق والقتال والعمل ؛

      قال : فَهْيَ تَفادَى من حَزازٍ ذي حَزِقْ أَي من حَزَازٍ حَزِقٍ ، وهو الشيديد جَذْبِ الرِّباط ، وهذا كقولك : هذا ذُو زَيْد وأَتانا ذو تَمْرٍ ؛ قال الأَزهري : والمعنى هذا زيد وأَتانا تمر .
      قال : وسمعت أَعرابيّاً يقول مرّ بنا ذو عَوْن بن عَدِيّ ، يريد : مرَّ بنا عون بن عدّي ، قال : ومثله كثير في كلامهم ، قال : ويقال أَخذ بحُزَّته أَي بعنقه ، قال : وهو من السراويل حُزَّة وحُجْزَة ، والعنق عندي مشبه به ، وحُزَّة السراويل : حُجْزته ؛ قال الأَزهري : وقيل أَراد بحُجْزَته ، وهي لغة فيها .
      الأَصمعي : تقول حُجْزة السراويل ولا تقل حُزَّة .
      ابن الأَعرابي : يقال حُجْزَتُه وحُذْلته وحُزَّتُه وحُبْكَتُه ، والحُزَّةُ العُنق .
      وفي الحديث : آخذ بحُزَّته ، والحُزَّة من السراويل الحُجْزة .
      وفي الحديث عن ابن مسعود ، رضي الله عنه : الإِثْم حُزّاز القلوب ؛ هي الأُمور التي تَحُزُّ فيها أَي تُؤَثر كما يؤَثر الحَزُّ في الشيء ، وهو ما يخطر فيها من أَن تكون معاصي لفقد الطمأْنينة إِليها ، وهي بتشديد الزاي جمع حازٍّ .
      يقال إِذا أَصاب مِرْفَقَ البعير طَرَفُ كِرْكِرَتِه فقطعه وأَدماه ، قيل : به حازٌّ .
      وقال الليث : يعني ما حَزَّ في القلب وحَكَّ .
      وقال العَدَبَّس الكناني : العَرَك والحازّ واحد ، وهو أَن يُحَزَّ في الذراع حتى يُخْلَصَ إِلى اللحم ويُقْطع الجلدُ بحدِّ الكِرْكِرَة .
      وقال ابن الأَعرابي : إِذا أَثَّر فيه قيل ناكِتٌ ، فإِذا حَزَّ به قيل به حازٌّ ، فإِذا لم يُدْمه فهو الماسح ؛ ورواه شمر : الإِثم حَوَّاز القلوب ، بتشديد الواو ، أَي يَحُوزها ويتملكها ويغلب عليها ، ويروى : الإِثم حَزَّازُ القلوب ، بزايين الأُولى مشددة ، وهو فعَّال من الحَزّ .
      والحَزّ : الحِينُ والوقت ؛ قال أَبو ذؤَيب : حتى إِذا حَزَزَتْ مِياهُ رُزُونِهِ ، وبأَيِّ حَزّ مَلاوَةٍ يتقطع أَي بأَي حين من الدهر .
      والحَزَّة : الساعة ؛ يقال : أَيَّ حَزَّة أَتيتني قضيتُ حقك ؛

      وأَنشد : وأَبَنْت للأَشْهاد حَزَّة أَدَّعي أَي أَبَنْت لهم قولي حين ادَّعيت إِلى قومي فقلت : أَنا فلان بن فلان .
      قال أَبو الهثيم : سمعت أَبا الحسن الأَعرابي يقول لآخر : أَنت أَثقل من الخاثر ، وفسره فقال : هو حَزَّاز يأْخذ على رأْس الفؤاد يُكْره على غِبِّ تُخَمة .
      وبعير مَحْزوز : موسوم بِسِمَة الحُزّة يُحَزُّ بشَفْرة ثم يفتل .
      ابن الأَعرابي : الحَزّ الزيادة على الشرف ؛ يقال : ليس في القبيل أَحد يَحُزُّ على كرم فلان أَي يزيد عليه .
      الأَزهري :، قال مبتكر الأَعرابي : المُحازَّة الاسْتِقْصاء ، تقول : بيننا حِزاز شديد أَي استقصاء ، وبينهما شركة حِزَازٍ إِذا كان كل واحد منهما لا يَثِق بصاحبه .
      والحَزْحَزة : من فعل الرئيس في الحرب عند تَعْبِيَة الصفوف ، وهو أن يقدّم هذا ويؤخر هذا ؛ يقال : هم في حَزاحِز من أَمرهم ؛ قال أَبو كبير الهذلي : وتَبَوَّأَ الأَبْطالُ ، بعد حَزاحِزٍ ، هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخ المَوْحِف والموحف : المَنْزل بعينه ، وذلك أَن البعير الذي به النُّحاز يترك في مُناخه لا يثار حتى يبرأَ أَو يموت .
      أَبو زيد : من أَمثالهم : حَزَّت حازَّةٌ من كُوعِها ؛ يضرب عند اشتغال القوم ، يقول : فالقوم مشغولون بأُمورهم عن غيرها أَي فالحازّة قد شغلها ما هي فيه عن غيرها .
      وتَحَزْحَز عن الشيء : تَنَحَّى .
      والحَزُّ : موضع بالسَّرَاة .
      وحَزَّازٌ : اسم .
      وأَبو الحَزَّاز : كنية أَرْبدَ أَخي لبيد الذي يقول فيه : فَأَخي إِن شَرِبُوا من خَيْرهم ، وأبو الحَزَّاز من أَهل مَلِك "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: