وصف و معنى و تعريف كلمة يحض:


يحض: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ياء (ي) و حاء (ح) و ضاد (ض) .




معنى و شرح يحض في معاجم اللغة العربية:



يحض

جذر [يحض]

  1. حَضَض: (اسم)
    • الحَضَضُ : يقال ما عندهُ حَضَضٌ ولا بضَض : ما عنده شيءٌ
  2. حَضّ: (اسم)
    • مصدر حضَّ
  3. حَضَّ: (فعل)
    • حضَّ حَضَضْتُ ، يَحُضّ ، احضُضْ / حُضّ ، حَضًّا ، فهو حاضّ ، والمفعول مَحْضوض
    • حَضَّه على الأمر : حثَّه عليه بقوّة ، وأغراه
  4. حَضَّضَ: (فعل)

    • حضَّضَ يُحضِّض ، تحضيضًا ، فهو مُحضِّض ، والمفعول مُحَضَّض
    • حضَّضه على الأمر : حضّه ، حثّه عليه بقوّة وأغراه ، شجّعه وحمَّسه
  5. حَيَّضَ: (فعل)
    • حَيَّضْتُ ، أُحَيِّضُ ، حَيِّضْ ، مصدر تَحْيِيضٌ
    • حَيَّضَ الماءَ : سَيَّلَهُ
  6. حَيض: (اسم)
    • الحَيْضُ : الدورة التي ينزل فيها الدم من رَحِم الأُنثى في أَيَّامٍ معلومةٍ كلَّ شهر
    • الحَيْضُ : دمٌ يسيل من رحم المرأة البالغة في أيّام معلومة من كلِّ شهر
    • أعراض ما قبل الحيض : ( طب ) أعراض تشمل انتفاخ البطن وألم الصدر والصداع والشعور بالتّعب وحدَّة الطبع والتهيّج العصبيّ والاكتئاب ، وتظهر عند كثير من النّساء من 14 يومًا قبل الحيض
  7. حُضُض: (اسم)
    • حُضُض : جمع حَضِيْضُ
  8. حُيَّض: (اسم)
    • حُيَّض : جمع حائِض


  9. حِيَض: (اسم)
    • حِيَض : جمع حَيضة
  10. مَحْض: (اسم)
    • مَحْض : مصدر مَحَضَ
  11. مَحض: (اسم)
    • الجمع : مِحاض
    • مصدر مَحَضَ
    • كلّ شيء خالص لا يشوبه ما يخالطه ( للمذكَّر والمؤنَّث والمفرد ويجوز التأنيث والجمع ) لبن محْض : خالص لم يخالطه ماء ،
    • لَبَنٌ مَحْضٌ : لَبَنٌ خَالِصٌ لَمْ يُخَالِطْهُ غَيْرُهُ
    • فضَّة محْض : خالصة نقيّة ،
    • عربيّ محْض : خالص النَّسَب
    • فعل هذا بمحض اختياره / فعل هذا بمحض إرادته : باختياره الحُرّ دون أيّ ضغطٍ عليه أو إكراه
  12. مِحضا: (اسم)
    • المِحْضَأ : ما تُحرّك به النارُ
  13. محض: (اسم)
    • مصدر محَضَ


,
  1. حَضَّهُ
    • ـ حَضَّهُ عليه حَضّاً وحُضّاً وحِضِّيضَى وحُضِّيضَى : حَثَّهُ ، وأحْماهُ عليه ، كحَضَّضَهُ ، أو الاسمُ : الحُضُّ .
      ـ حَضيضُ : القَرارُ في الأرضِ ، ج : أحِضَّةٌ وحُضُضٌ .
      ـ حُضَضُ وحُضُضُ : العَرَبيُّ منه عُصارةُ الخَوْلانِ ، والهِنْدِيُّ عُصارَةُ الفِيْلَزَهْرَجِ ، وكِلاهُما نافعٌ للأَوْرامِ الرّخْوَةِ والخَوَّارَةِ ، والقُروحِ ، والنُّفَّاخاتِ ، والرَّمَدِ ، والجُذام ، والبَواسِيرِ ، ولَسْعِ الهَوامِّ ، والخوانيقِ ، غَرْغَرَةً ، وعَضَّةِ الكلْبِ الكَلِبِ ، طِلاءً وشُرْباً كلَّ يومٍ نِصْفَ مِثْقالٍ بماءٍ ، ويُغَزّرُ الشَّعَرَ ، ونباتٌ ، ودواءٌ آخَرُ يُتَّخَذُ من أبْوالِ الإِبِلِ .
      ـ حَضُوضُ : نَهَرٌ كانَ بينَ القادِسِيَّةِ والحِيرةِ .
      ـ حُضْحُضُ : نَبْتٌ .
      ـ حَضَوْضَى وحَضُوضٌ : جبلٌ في البَحْرِ ، كانتِ العَرَبُ تَنْفِي إليه خُلَعاءَها .
      ـ حَضَوْضَى : البُعْدُ ، والنارُ .
      ـ حَضَوْضاةُ : الضَّوْضاةُ .
      ـ ما عنده حَضَضٌ ولا بَضَضٌ : شيءٌ .
      ـ أخْرَجْتُ إليه حَضيضَتِي وبَضيضَتِي : مِلْكَ يَدِي .
      ـ مُحاضَّةُ : أن يَحُضَّ كلٌّ صاحِبَهُ .
      ـ تَحاضُّ : التَّحاثُّ .
      ـ احْتَضَضْتُ نَفْسِي : كابْتَضَضْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لا يَحُضّ
    • لا يَحُثّ و لا يُحَرّض
      سورة : الحاقة ، آية رقم : 34

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. لا يَحضّ
    • لا يَحُثّ و لا يَبْـعَثُ أحَدًا
      سورة : الماعون ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  4. حَضّ
    • حض - يحض ، حضا وحضا وحضيضى وحضيضى
      1 - حضه على الأمر : حثه عليه بقوة وأغراه به

    المعجم: الرائد

  5. حضَّ
    • حضَّ حَضَضْتُ ، يَحُضّ ، احضُضْ / حُضّ ، حَضًّا ، فهو حاضّ ، والمفعول مَحْضوض :-
      • حَضَّه على الأمر حثَّه عليه بقوّة ، وأغراه ، شجَّعه :- كان العلماءُ يحضّون النّاسَ على التّمسّك بالكتابِ والسّنّة ، - { وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. حضض
    • " الحَضُّ : ضرْبٌ من الحثّ في السير والسوق وكل شيء .
      والحَضُّ أَيضاً : أَن تَحُثَّه على شيءٍ لا سير فيه ولا سَوْقَ ، حَضَّه يَحُضُّه حَضّاً وحَضَّضَه وهم يَتَحاضّون ، والاسم الحُضّ والحِضِّيضَى كالحِثِّيثَى ؛ ومنه الحديث : فأَين الحِضِّيضَى ؟ والحُضِّيضَى أَيضاً ، والكسر أَعلى ، ولم يأْت على فُعِّيلَى ، بالضم ، غيرها .
      قال ابن دريد : الحَضُّ والحُضُّ لغتان كالضَّعْف والضعْف ، قال : والصحيح ما بدأْنا به أَن الحَضّ المصدر والحُضّ الاسم .
      الأَزهري : الحَضُّ الحَثُّ على الخير .
      ويقال : حَضَّضْت القوم على القتال تَحْضِيضاً إِذا حَرَّضْتهم .
      وفي الحديث ذكر الحَضّ على الشيء جاء في غير موضع .
      وحَضَّضَه أَي حَرَّضه .
      والمُحاضَّة : أَن يَحُثَّ كلُّ واحد منهما صاحبَه .
      والتحاضُّ : التحاثٌ ، وقرئَ : ولا تَحاضُّون على طعام المِسْكِين ؛ قرأَها عاصم والأَعمش بالأَلف وفتح التاء ، وقرأَ أَهل المدينة : ولا يَحُضُّون ، وقرأَ الحسن : ولا تَحُضُّون ، وقرأَ بعضهم : ولا تُحاضُّون ، برفع التاء ؛ قال الفراء : وكلٌّ صوابٌ ، فمن قرأَ تُحاضُّون فمعناه تُحافِظون ، ومن قرأَ تَحاضُّون فمعناه يَحُضُّ بعضُكم بعضاً ، ومن قرأَ تَحُضُّون فمعناه تأْمرون بإِطعامه ، وكذلك يحُضُّون .
      ابن الفرج : يقال احْتَضَضْتُ نفسي لفلان وابْتَضَضْتُها إِذا اسْتَزَدْتها .
      والحُضُضُ والحُضَضُ : دواءٌ يتخذ من أَبوال الإِبل ، وفيه لغات أُخَر ، روى أَبو عبيد عن اليزيدي : الحُضَضُ والحُضَظُ والحُظُظُ والحُظَظُ ، قال شمر : ولم أَسمع الضاد مع الظاء إِلا في هذا ، قال : وهو الحُدُلُ .
      قال ابن بري :، قال ابن خالويه الحُظُظُ والحُظَظُ بالظاء ، وزاد الخليل : الحُضَظُ بضاد بعدها ظاء ، وقال أَبو عمر الزاهد : الحُضُذُ بالضاد والذال ، وفي حديث طاووس : لا بَأْسَ بالحُضَضِ ، روى ابن الأَثير فيه هذه الوجوهَ كلَّها ما خلا الضادَ والذالَ ، وقال : هو دواء يُعْقَدُ من أَبوال الإِبل : وقيل : هو عَقّارٌ منه مكي ومنه هندي ، قال : وهو عُصارة شجر معروف ؛ وقال ابن دريد : الحُضُض والحُضَض صمغ من نحو الصَّنَوْبَرِ والمُرِّ وما أَشبههما له ثمرة كالفُلْفل وتسمى شجرته الحُضَض ؛ ومنه حديث سُلَيم بن مُطَيْرٍ : إِذا أَنا برجلٍ قد جاء كأَنه يطلب دواءً أَو خُضَضاً .
      والحُضُض : كُحْلُ الخُولانِ ؛ قال ابن سيده : والحُضَضُ والحُضُضُ ، بفتح الضاد الأُولى وضمِّها ، داءٌ ؛ وقيل : هو دواءٌ ، وقيل : هو عُصارة الصَّبِرِ .
      والحَضِيضُ : قَرارُ الأَرض عند سَفْح الجَبَل ، وقيل : هو في أَسفله ، والسَّفْحُ مِنْ وراءِ الحَضِيض ، فالحَضِيض مما يلي السفح والسفح دون ذلك ، والجمع أَحِضَّة وحُضُضٌ .
      وفي حديث عثمان : فتحرك الجبَلُ حتى تَساقَطت حِجارتُه بالحَضِيض .
      وقال الجوهري : الحَضيضُ القرار من الأَرض عند مُنْقَطَع الجبل ؛

      وأَنشد الأَزهري لبعضهم : الشِّعْرُ صَعْبٌ وطَويلٌ سُلَّمُهْ ، إِذا ارْتَقى فيه الذي لا يَعْلَمُهْ ، زلَّتْ به إِلى الحَضِيضِ قَدَمُهْ ، يُرِيدُ أَن يُعْرِبَه فيُعْجِمُهْ ، والشِّعْرُ لا يَسْطِيعُه مَنْ يَظْلِمُهْ وفي حديث يحيى بن يعمر : كَتَبَ عن يزيدَ بن المُهَلَّب إِلى الحجاج : إِنا لَقِينا العَدُوَّ ففَعَلْنا واضْطَرَرْناهم إِلى عُرْعُرَةِ الجَبَل ونحنُ بِحَضِيضه .
      وفي الحديث : أَنه أَهدى إِلى رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، هَدِيَّة فلم يَجِدْ شيئاً يضَعها عليه ؛ فقال : ضَعْه بالحَضِيض فإِنما أَنا عبدٌ آكِلٌ كما يأْكل العبد ، يعني بالأَرض .
      قال الأَصمعي : الحُضِّيُّ ، بضم الحاء ، الحجرُ الذي تجده بحَضِيض الجَبَل وهو منسوب كالسُّهْلِيّ والدُّهْرِيّ ؛

      وأَنشد لحميد الأَرقط يصف فرساً : وَأْباً يَدُقُّ الحَجَرَ الحُضِّيَّا وأَحمر حُضِّيٌّ : شديد الحمرة .
      والحُضْحُضُ : نبْتٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. حيض

    • " الحَيْضُ : معروف .
      حاضَت المرأَة تَحِيضُ حَيْضاً ومَحِيضاً ، والمَحِيض يكون اسماً ويكون مصدراً .
      قال أَُّو إِسحق : يقال حاضَت المرأَة تحِيضُ حَيْضاً ومَحَاضاً ومَحِيضاً ، قال : وعند النحويين أَن المصدر في هذا الباب بابه المَفْعَل والمَفْعِل جَيِّدٌ بالغٌ ، وهي حائض ، هُمِزت وإِن لم تَجْر على الفعل لأَنه أَشبه في اللفظ ما اطرد همزه من الجاري على الفعل نحو قائم وصائم وأَشباه ذلك ؛ قال ابن سيده : ويدلُّك على أَن عين حائِضٍ همزة ، وليست ياء خالصة كما لعَلَّه يظنه كذلك ظانٌّ ، قولُهم امرأَة زائِرٌ من زيارة النساء ، أَلا ترى أَنه لو كانت العين صحيحة لوجب ظهورها واواً وأَن يقال زاوِر ؟ وعليه ، قالوا : العائرُ للرَّمِد ، وإِن لم يجر على الفعل لمّا جاءَ مجيء ما يجب همزه وإِعلالُه في غالب الأَمر ، ومثله الحائشُ .
      الجوهري : حاضَت ، فهي حائِضة ؛

      وأَنشد : رأَيتُ حُيونَ العامِ والعامِ قبْلَه كحائِضةٍ يُزْنَى بها غيرَ طاهِر وجمعُ الحائِض حَوائِضُ وحُيَّضٌ على فُعَّل .
      قال ابن خالويه : يقال حاضَتْ ونَفِست ونُفست ودَرَسَتْ وطَمِثَتْ وضَحِكَتْ وكادَتْ وأَكْبَرَتْ وصامَتْ .
      وقال المبرد : سُمِّيَ الحَيْضُ حَيْضاً من قولهم حاضَ السيلُ إِذا فاضَ ؛

      وأَنشد لعمارة بن عقيل : أَجالَتْ حَصاهُنَّ الذَّوارِي ، وحَيَّضَت عليْهنَّ حَيْضاتُ السُّيولِ الطَّواحِم والذَّوارِي والذاريات : الرياح .
      والحَيْضة : المرة الواحدة من دُفَع الحَيْض ونُوَبِه ، والحَيْضات جماعة ، والحِيضة الاسم ، بالكسر ، والجمع الحِيَضُ ، وقيل : الحِيضةُ الدم نفسه .
      وفي حديث أُم سلمة : ليست حِيضتُك في يَدِك ؛ الحِيضةُ ، بالكسر : الاسم من الحَيْض والحال التي تلزمها الحائض من التجنب والتحيُّض كالجِلْسة والقِعْدة من الجلوس والقعود .
      والحِيَاضُ : دمُ الحَيْضَة ؛ قال الفرزدق : خَواقُ حِياضهن تَسِيلُ سَيْلاً ، على الأَعْقابِ ، تَحْسِبُه خِضابا أَراد خَواقّ فخفّف .
      وتَحَيَّضت المرأَةُ : تركت الصلاةَ أَيام حيضها .
      وفي حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَنه ، قال للمرأَة : تَحَيَّضي في علم اللّه سِتّاً أَو سَبْعاً ؛ تَحَيَّضت المرأَةُ إِذا قعدت أَيام حَيْضتِها تنتظر انقطاعه ، يقول : عُدِّي نَفْسَك حائضاً وافعلي ما تفعل الحائضُ ، وإِنما خصَّ السِّتّ والسبع لأَنهما الغالب على أَيام الحَيْض .
      واسْتُحِيضَت المرأَةُ أَي استمرَّ بها الدمُ بعد أَيامها ، فهي مُسْتَحاضة ، والمُسْتَحاضة : التي لا يَرْقَأُ دمُ حَيْضِها ولا يَسِيلُ من المَحِيض ولكنه يسيلُ من عِرْقٍ يقال له العاذِل ، وإِذا اسْتُحِيضَت المرأَةُ في غير أَيام حَيْضِها صَلَّتْ وصامَتْ ولم تَقْعُدْ كما تَقْعُد الحائض عن الصلاة .
      قال اللّه عزّ وجلّ : ويسأَلونك عن المَحِيض قل هو أَذىً فاعْتَزِلوا النساء في المَحِيض ؛ قيل : إِن المَحِيضَ في هذه الآية المَأْتَى من المرأَة لأَنه موضع الحَيْضِ فكأَنه ، قال : اعتزلوا النساءَ في موضع الحَيْضِ ولا تُجامِعوهن في ذلك المكان .
      وفي الحديث : إِن فُلانةَ اسْتُحِيضَت ؛ الاستحاضةُ : أَن يستمرَّ بالمرأَة خروجُ الدم بعد أَيام حَيْضِها المُعْتاد .
      يقال : اسْتُحِيضت ، فهي مُسْتَحاضةٌ ، وهو استفعال من الحَيْض .
      وحاضَت السَّمُرة : خرج منها الدُّوَدِمُ ، وهو شيءٌ شبه الدم ، وإِنما ذلك على التشبيه .
      وقال غيره : حاضت السَّمُرةُ تَحِيضُ حَيْضاً ، وهي شجرة يسيل منها شيءٌ كالدم .
      الأَزهري : يقال حاضَ السيلُ وفاضَ إِذا سال يَحِيضُ ويَفيض ؛ وقال عمارة : أَجالَت حَصاهُنَّ الذَّوارِي ، وحَيَّضَت عليهنَّ حَيْضات السُّيولِ الطَّواحِم معنى حَيَّضَت : سيَّلت .
      والمَحِيض والحَيْض : اجتماع الدم إِلى ذلك المكان ، قال : ومن هذا قيل للحَوْض حَوْضٌ لأَن الماء يَحِيض إِليه أَي يَسِيل ، قال : والعرب تُدْخِلُ الواوَ على الياء والياءَ على الواو لأَنهما من حيِّز واحد ، وهو الهواء ، وهما حرفا لين ، وقال اللحياني في باب الصاد والضاد : حاصَ وحاضَ بمعنى واحد ، وكذلك ، قال ابن السكيت في باب الصاد والضاد .
      وقال أَبو سعيد : إِنما هو حاضَ وجاضَ بمعنى واحد .
      ويقال : حاضَت المرأَة وتحَيَّضَت ودَرَسَتْ وعَرَكَتْ تَحِيضُ حَيْضاً ومَحاضاً ومَحِيضاً إِذا سال الدم منها في أَوقات معلومة ، فإِذا سال في غير أَيام معلومة ومن غير عرق المَحيض قلت : اسْتُحِيضَت ، فهي مُسْتَحاضة ، وقد تكرر ذكر الحَيْضِ وما تصرَّف منه من اسم وفعل ومصدر وموضع وزمان وهيئة في الحديث ؛ ومن ذلك قوله ، صلّى اللّه عليه وسلّم : لا تُقْبَل صلاة حائض إِلاَّ بِخِمارٍ أَي بَلَغَت سنَّ المَحِيض وجرى عليها القلم .
      ولم يُرِدْ في أَيام حَيْضِها لأَن ال حائِضَ لا صلاة عليها .
      والحِيضَة : الخِرْقة التي تَسْتَثْفِرُ بها المرأَة ؛ قالت عائشة ، رضي اللّه عنها : لَيْتَنِي كنتُ حِيضةً مُلْقاةً ؛ وكذلك المَحِيضة ، والجمع المَحايِضُ .
      وفي حديث بئر بُضاعة : تلقى فيها المَحايِض ؛ وقيل : المَحايضُ جمع المَحِيض ، وهو مصدر حاضَ ، فلما سمِّي به جَمعه ، ويقع المَحِيضُ على المصدر والزمان والدم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: