وصف و معنى و تعريف كلمة يحطأ:


يحطأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ياء (ي) و حاء (ح) و طاء (ط) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح يحطأ في معاجم اللغة العربية:



يحطأ

جذر [حطأ]

  1. حَطَأَ: (فعل)
    • حَطأْتُ ، أحْطَأُ ، اِحْطَأ ، مصدر حَطْءٌ
    • حَطَأَ بِهِ الأرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ ، صَرَعَهُ
    • حَطَأَ بِهِ عَنْ رَأْيِهِ : دَفَعَهُ عَنْهُ
    • حَطَأَ الرجلَ : ضرب ظَهْرَهُ بيده مبَسُوطَةً
    • حَطَأَ الشيءَ ، وبه : دفعه ورمى به
,
  1. حَطَأَ
    • ـ حَطَأَ به الأرْضَ : صَرَعَهُ ،
      ـ حَطَأَ فُلاناً : ضِرَبَ ظَهْرَهُ بِيَدِهِ مَبْسوطَةٌ ، وجامَعَ ، وضَرِطَ ، وجَعَسَ ، يَحْطَأُ ويَحْطِئُ ، وضَرَبَ ،
      ـ حَطَأَ به عَنْ رَأْيِهِ : دَفَعَهُ وَرَمَى .
      ـ حِطْءُ : بَقِيَّةُ الماءِ .
      ـ حَطِيءٍ : الرُّذَالُ من الرِّجالِ .
      ـ حُطَيْئَةُ : الرَّجُلُ الدمِيمُ ، أو القَصِيرُ ، ولَقَبُ جَرْوَلٍ الشاعِرِ .
      ـ حِنْطَأْوُ : العَظِيمُ البَطْنِ ، كالحِنْطَأْوَة ، والقَصِيرُ ، كالحِنْطِئِ .
      ـ عَنْزٌ حُنَطِئِةٌ : عَرِيضَةٌ ضَخْمَةٌ .
      ـ حَبَنْطَأُ في : ح ب ط أ ، ووهِمَ الجَوْهَريُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَطَأ
    • حطأ - يحطأ ، حطأ
      1 - حطأ به الأرض : ضربها به ، صرعه ، رماهارضا . 2 - حطأه بيده : ضربه بها . 3 - حطأ بالشيء : رمى به . 4 - حطأ به عن رأيه أو نحوه : دفعه عنه ، أماله عنه .

    المعجم: الرائد

  3. حطأ
    • " حَطَأَ به الأَرضَ حَطْأً : ضَرَبَها به وصَرَعَه ، قال : قد حَطَأَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَذَنْ ، * بِخارِجِ الخَثْلةِ ، مُفْسُوءِ القَطَنْ أَراد بأَذَّنَ ، فَخَفَّف ؛ قال الأَزهري : وأَنشد شمر : وواللّهِ ، لا آتِي ابْنَ حاطِئةِ اسْتِها ، * سَجِيسَ عُجَيْسٍ ، ما أَبانَ لِسانِيا أي ضاربة اسْتِها .
      وقال الليث : الحَطْءُ ، مهموز : شِدّة الصَّرْعِ ، يقال : احْتَمَلَه فَحَطَأَ به الأَرضَ ؛ أَبو زيد : حَطَأْتُ الرَّجل حَطْأً إِذا صَرَعْتَه ؛ قال : وحَطَأْته بيدي حَطأً : إِذا قَفَدْته ؛ وقال شمر : حَطَأْتُه بيدي أَي ضَربته .
      والحُطَيْئَةُ من هذا ، تصغير حَطْأَة ، وهي الضرب بالأَرض ؛ قال : أَقرأَنيه الإِيادِيُّ ، وقال قُطْرُبٌ : الحَطْأَة : ضَربة باليد مَبْسُوطةً أَيَّ الجَسَدِ أَصابَتْ ، والحُطَيئَةُ منه مأْخوذ .
      وحَطَأَه بيده حَطْأً : ضَرَبه بها مَنشُورةً أَيَّ موضعٍ أَصابَتْ .
      وحَطَأَه : ضرَب ظهرَه بيده مبسوطة ؛ وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما : أَخَذَ رسولُ اللّهِ صلى اللّه عليه وسلم بقَفَايَ فحَطَأَني حَطْأَةً ، وقال اذْهَبْ فادْعُ لي فلاناً ؛ وقد روي غير مهموز ، رواه ابن الأَعرابي : فحَطاني حَطْوةً ؛ وقال خالد بن جَنْبةَ : لا تكون الحَطْأَة إِلاَّ ضربة بالكَفِّ بين الكَتِفين أَو على جُراشِ .
      (* قوله « جراش » كذا في نسخة التهذيب مضبوطاً .) الجنب أَو الصدر أَو على الكَتِدِ ، فان كانت بالرأْس فهي صَقْعةٌ ، وان كانت بالوجه فهي لَطْمةٌ ؛ وقال أَبو زيد : حَطَأْت رأْسَه حَطْأَة شديدة : وهي شِدَّة القَفْدِ بالرَّاحةِ ، وأَنشد : وإِنْ حَطَأْتُ كتِفَيْه ذَرْمَلا ابن الاثير : يقال حَطَأَه يَحْطَؤُهُ حَطْأً إِذا دَفَعَه بِكَفِّه .
      ومنه حديث المُغيرة ، قال لمعاويةَ حينَ وَلَّى عمْراً : ما لبَّثَكَ السَّهْمِيُّ أَنْ حَطَأَ بك إِذا تشاورْتُما ، أَي دَفَعَك عن رأْيك .
      وحَطَأَتِ القِدْرُ بِزَبَدها أَي دَفَعَتْه ورَمَت به عند الغَلَيان ، وبه سمي الحُطَيئة .
      وحَطَأَ بسَلْحه : رمى به .
      وحَطَأَ المرأَة حَطْأً : نكَحها .
      وحَطَأَ حَطْأً : ضَرطَ .
      وحَطَأَ بها : حَبَقَ .
      والحَطِيءُ من الناس ، مهموز ، على مثال فَعِيل : الرُّذالُ من الرِّجال .
      وقال شمر : الحَطِيءُ حرف غريب ، يقال : حَطِيءٌ نَطِيءٌ ، إِتباع له .
      والحُطَيْئةُ : الرجل القصير ، وسمي الحُطَيئة لدَمامته .
      والحُطَيئة : شاعر معروف .
      التهذيب : حَطَأَ يحْطِئُ إِذا جَعَس جَعْساً رَهْواً ، وأَنشد : أَحْطِئْ ، فإِنَّكَ أَنـْتَ أَقْذَرُ مَنْ مَشَى * وبذاك سُمِّيتَ الحُطَيئَة ، فاذْرُقِ ، أَي اسْلَحْ .
      وقيل : الحَطْءُ : الدَّفْع .
      وفي النوادر يقال : حِطْءٌ من تمر وحِتْءٌ من تَمْر أَي رَفَضٌ قَدْرُ ما يَحْمِله الإِنسان فوق ظهره .
      وقال الأَزهري في أَثناء ترجمة طحا وحَطَى .
      (* قوله « وحطى » كذا في النسخ ونسخة التهذيب بالياء والذي يظهر أنه ليس من المهموز فلا وجه لإيراده هنا وأورده مجدالدين بهذا المعنى في طحا من المعتل بتقديم الطاء .
      أَلقَى الانسان على وَجْهِه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حَطَأَ
    • ـ حَطَأَ به الأرْضَ : صَرَعَهُ ،
      ـ حَطَأَ فُلاناً : ضِرَبَ ظَهْرَهُ بِيَدِهِ مَبْسوطَةٌ ، وجامَعَ ، وضَرِطَ ، وجَعَسَ ، يَحْطَأُ ويَحْطِئُ ، وضَرَبَ ،
      ـ حَطَأَ به عَنْ رَأْيِهِ : دَفَعَهُ وَرَمَى .
      ـ حِطْءُ : بَقِيَّةُ الماءِ .
      ـ حَطِيءٍ : الرُّذَالُ من الرِّجالِ .
      ـ حُطَيْئَةُ : الرَّجُلُ الدمِيمُ ، أو القَصِيرُ ، ولَقَبُ جَرْوَلٍ الشاعِرِ .
      ـ حِنْطَأْوُ : العَظِيمُ البَطْنِ ، كالحِنْطَأْوَة ، والقَصِيرُ ، كالحِنْطِئِ .
      ـ عَنْزٌ حُنَطِئِةٌ : عَرِيضَةٌ ضَخْمَةٌ .
      ـ حَبَنْطَأُ في : ح ب ط أ ، ووهِمَ الجَوْهَريُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَطْوُ
    • ـ حَطْوُ : تَحْريكُكَ الشيءَ مُزَعْزِعاً .
      ـ حَطا : العِظامُ من القَمْلِ .
      ـ حَطْواءُ من الغَنَمِ : الحَمْراءُ .
      ـ احْطَوْطَى : انْتَفَخَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَطْء
    • حطء
      1 - حطء بقية الماء في الإناء . 2 - حطء من التمر أو نحوه : قدر ما يحمله الإنسان فوق ظهره .

    المعجم: الرائد

  4. الحِطْءُ
    • الحِطْءُ : بقيّةُ الماء في الإناءِ .
      و الحِطْءُ من التمر ونحوه : القليلُ قَدرَ ما يحْملهُ الإنسانُ فوق ظهره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. حُطَيْئَةٌ
    • [ ح ط أ ].
      1 . :- رَجُلٌ حُطَيْئَةٌ :- : قَصِيرٌ ، أو دَمِيمُ الوَجْهِ ، قَبِيحٌ .
      2 .: اِسمُ شاعِرٍ مِنْ شُعَرَاءِ العَصْرِ الأُمَوِيِّ .



    المعجم: الغني

  6. حُطَيئة
    • حطيئة
      1 - حطيئة : رجل دميم قبيح . 2 - حطيئة : قصير القامة .

    المعجم: الرائد

  7. الحُطَيْئَةُ
    • الحُطَيْئَةُ : الرجلُ القصيرُ .
      و الحُطَيْئَةُ الدَّميمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. حطأ
    • ح ط أ : حَطَأهُ ضرب ظهره بيده مبسوطة وفي حديث بن عباس رضي الله تعالى عنه { أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بقفاي فحطأني حطأة وقال اذهب فادع لي فلانا }

    المعجم: مختار الصحاح



  9. حَطَأَ
    • حَطَأَ به الأرض حَطَأَ َ حَطئًا : صَرَعَهُ .
      و حَطَأَ الرجلَ : ضرب ظَهْرَهُ بيده مبَسُوطَةً .
      و حَطَأَ الشيءَ ، وبه : دفعه ورمى به .
      ويُقال : َحطَأ بِفُلَانٍ عن رَأيه : دَفعَه عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حَطَأَ
    • [ ح ط أ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). حَطأْتُ ، أحْطَأُ ، اِحْطَأ ، مصدر حَطْءٌ .
      1 . :- حَطَأَ بِهِ الأرْضَ :- : ضَرَبَهَا بِهِ ، صَرَعَهُ .
      2 . :- حَطَأَهُ بِيَدِهِ :- : ضَرَبَهُ بِهَا .
      3 . :- حَطَأَ بِالكُرَةِ :- : رَمَى بِهَا .
      4 . :- حَطَأَ بِهِ عَنْ رَأْيِهِ :- : دَفَعَهُ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  11. حَطَأ
    • حطأ - يحطأ ، حطأ
      1 - حطأ به الأرض : ضربها به ، صرعه ، رماهارضا . 2 - حطأه بيده : ضربه بها . 3 - حطأ بالشيء : رمى به . 4 - حطأ به عن رأيه أو نحوه : دفعه عنه ، أماله عنه .

    المعجم: الرائد

  12. حطأ


    • " حَطَأَ به الأَرضَ حَطْأً : ضَرَبَها به وصَرَعَه ، قال : قد حَطَأَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَذَنْ ، * بِخارِجِ الخَثْلةِ ، مُفْسُوءِ القَطَنْ أَراد بأَذَّنَ ، فَخَفَّف ؛ قال الأَزهري : وأَنشد شمر : وواللّهِ ، لا آتِي ابْنَ حاطِئةِ اسْتِها ، * سَجِيسَ عُجَيْسٍ ، ما أَبانَ لِسانِيا أي ضاربة اسْتِها .
      وقال الليث : الحَطْءُ ، مهموز : شِدّة الصَّرْعِ ، يقال : احْتَمَلَه فَحَطَأَ به الأَرضَ ؛ أَبو زيد : حَطَأْتُ الرَّجل حَطْأً إِذا صَرَعْتَه ؛ قال : وحَطَأْته بيدي حَطأً : إِذا قَفَدْته ؛ وقال شمر : حَطَأْتُه بيدي أَي ضَربته .
      والحُطَيْئَةُ من هذا ، تصغير حَطْأَة ، وهي الضرب بالأَرض ؛ قال : أَقرأَنيه الإِيادِيُّ ، وقال قُطْرُبٌ : الحَطْأَة : ضَربة باليد مَبْسُوطةً أَيَّ الجَسَدِ أَصابَتْ ، والحُطَيئَةُ منه مأْخوذ .
      وحَطَأَه بيده حَطْأً : ضَرَبه بها مَنشُورةً أَيَّ موضعٍ أَصابَتْ .
      وحَطَأَه : ضرَب ظهرَه بيده مبسوطة ؛ وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما : أَخَذَ رسولُ اللّهِ صلى اللّه عليه وسلم بقَفَايَ فحَطَأَني حَطْأَةً ، وقال اذْهَبْ فادْعُ لي فلاناً ؛ وقد روي غير مهموز ، رواه ابن الأَعرابي : فحَطاني حَطْوةً ؛ وقال خالد بن جَنْبةَ : لا تكون الحَطْأَة إِلاَّ ضربة بالكَفِّ بين الكَتِفين أَو على جُراشِ .
      (* قوله « جراش » كذا في نسخة التهذيب مضبوطاً .) الجنب أَو الصدر أَو على الكَتِدِ ، فان كانت بالرأْس فهي صَقْعةٌ ، وان كانت بالوجه فهي لَطْمةٌ ؛ وقال أَبو زيد : حَطَأْت رأْسَه حَطْأَة شديدة : وهي شِدَّة القَفْدِ بالرَّاحةِ ، وأَنشد : وإِنْ حَطَأْتُ كتِفَيْه ذَرْمَلا ابن الاثير : يقال حَطَأَه يَحْطَؤُهُ حَطْأً إِذا دَفَعَه بِكَفِّه .
      ومنه حديث المُغيرة ، قال لمعاويةَ حينَ وَلَّى عمْراً : ما لبَّثَكَ السَّهْمِيُّ أَنْ حَطَأَ بك إِذا تشاورْتُما ، أَي دَفَعَك عن رأْيك .
      وحَطَأَتِ القِدْرُ بِزَبَدها أَي دَفَعَتْه ورَمَت به عند الغَلَيان ، وبه سمي الحُطَيئة .
      وحَطَأَ بسَلْحه : رمى به .
      وحَطَأَ المرأَة حَطْأً : نكَحها .
      وحَطَأَ حَطْأً : ضَرطَ .
      وحَطَأَ بها : حَبَقَ .
      والحَطِيءُ من الناس ، مهموز ، على مثال فَعِيل : الرُّذالُ من الرِّجال .
      وقال شمر : الحَطِيءُ حرف غريب ، يقال : حَطِيءٌ نَطِيءٌ ، إِتباع له .
      والحُطَيْئةُ : الرجل القصير ، وسمي الحُطَيئة لدَمامته .
      والحُطَيئة : شاعر معروف .
      التهذيب : حَطَأَ يحْطِئُ إِذا جَعَس جَعْساً رَهْواً ، وأَنشد : أَحْطِئْ ، فإِنَّكَ أَنـْتَ أَقْذَرُ مَنْ مَشَى * وبذاك سُمِّيتَ الحُطَيئَة ، فاذْرُقِ ، أَي اسْلَحْ .
      وقيل : الحَطْءُ : الدَّفْع .
      وفي النوادر يقال : حِطْءٌ من تمر وحِتْءٌ من تَمْر أَي رَفَضٌ قَدْرُ ما يَحْمِله الإِنسان فوق ظهره .
      وقال الأَزهري في أَثناء ترجمة طحا وحَطَى .
      (* قوله « وحطى » كذا في النسخ ونسخة التهذيب بالياء والذي يظهر أنه ليس من المهموز فلا وجه لإيراده هنا وأورده مجدالدين بهذا المعنى في طحا من المعتل بتقديم الطاء .
      أَلقَى الانسان على وَجْهِه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يحطأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَطَأَ** - [ح ط أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَطأْتُ**،** أحْطَأُ**،** اِحْطَأ**، مص. حَطْءٌ. 1. "حَطَأَ بِهِ الأرْضَ" : ضَرَبَهَا بِهِ، صَرَعَهُ. 2. "حَطَأَهُ بِيَدِهِ" : ضَرَبَهُ بِهَا. 3. "حَطَأَ بِالكُرَةِ" : رَمَى بِهَا. 4. "حَطَأَ بِهِ عَنْ رَأْيِهِ" : دَفَعَهُ عَنْهُ.


المعجم الوسيط
بِه الأرضَ ـَ حَطْئاً: صَرَعَه. وـ الرجلَ: ضرَب ظَهْرَه بيده مَبْسُوطة. وـ الشيءَ وبه: دفعه ورمى به. ويقال: حَطَأ بفلانٍ عن رأْيِه: دفعه عنه.( الحِطْء ): بقيةُ الماء في الإناء. وـ من التمر ونحوه: القليلُ قَدْرَ ما يحمله الإنسان فوق ظهرِه.( الحَطِيءُ ) من الناس: الساقطُ الرَّذْل.( الحُطَيْئَة ): الرجل القصير. وـ الدَّميم.
مختار الصحاح
ح ط أ : حَطَأهُ ضرب ظهره بيده مبسوطة وفي حديث بن عباس رضي الله تعالى عنه { أخذ رسول الله صلى الله عليه و سلم بقفاي فحطأني حطأة وقال اذهب فادع لي فلانا }
الصحاح في اللغة
حَطأْتُ به الأرض حَطْأ: صَرَعْتُه. وحَطأَ بِسَلْحِهِ: رمى به. وحطأ بها: حَبَقَ. وحَطَأَها: باضعه. وحطأه، إذا ضرب ظهره بيده مبسوطة. قال ابن عباس: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بقفاي فحطأني حَطْأَةً، وقال: اذهب فادْعُ لي فلاناً. وحَطَأَتِ القِدْرُ بِزَبَدِها، أي: رَمَتْهُ. أبو زيد: الحَطؤءُ على فَعِيل: الرُذال من الرجال، يقال حَطِيءٌ نَطِيءٌ، إتْباعٌ له. والحُطَيْئَة: الرجل القصير. قال ثعلب: وسُمِّيَ الحُطَيْئَةُ لدمامته.
تاج العروس

حَطَأَ به الأَرضَ كمَنَعَ حَطْأً : صَرَعه قاله أَبو زيد وقال الليث : الحَطْءُ مهموز : شدَّة الصَّرْعِ يقال : احتملَه فحَطَأَ به الأَرضَ وحَطَأَ فُلاناً : ضرَبَ ظهرَهُ بيدِه مَبسوطةً منشورةً أَي الجَسَدِ أَصابَت وهي الحَطْأَة قاله قُطْرُب وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما : أَخذ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بقَفايَ فَحَطَأَني حَطْأَة وقال : " اذْهَبْ فادْعُ لي مُعاويَةَ " وقال : وكانَ كاتبَه . ويروى : حَطَاني حَطْوَةً بغير همز وقال خالدُ بن جَنْبَةَ : لا تكون الحَطْأَةُ إِلاَّ ضربَةً بالكفِّ بين الكَتِفَيْنِ أَو على رأْسِ الجَنْبِ أَو الصَّدر أَو على الكَتَدِ فإن كانت بالرأْس فهي صَقْعَة وإن كانت بالوجه فهي لَطْمَة وقال أَبو زيد : حَطَأْتُ رأسَه حَطْأَةً شديدةً وهي شدَّةُ القَفْدِ بالرَّاحة وأَنشد :

" وإنْ حَطَأْتُ كَتِفَيْهِ ذَرْمَلا وحَطَأَ جامَعَ وحَطَأَ ضَرِطَ وحَبَقَ وحَطَأَ يَحْطِئُ جَعَسَ جَعْساً رَهْواً قال :

احْطِئْ فإنَّكَ أَنتَ أَقْذَرُ مَنْ مَشَى ... وبِذاكَ سُمِّيتَ الحُطَيْئَةَ فاذْرُقِ

يَحْطَأُ ويَحْطِئُ كيمنَع ويضْرِب وحَطَأَه بيده حَطْأً ضَرَبَ قاله شَمر وقيل : هو القَفْدُ وقد تقدَّم . وحَطَأَ به عن رأيِهِ : دفَعَه عنه ولمَّا ولَّى مُعاوية عمرو بن العاص قال له المُغيرة بن شُعْبة : ما لَبَّثَكَ السَّهْمِيُّ إنْ حَطَأَ بك إذْ تَشاوَرْتُما . أَي دفعك عن رأيك قاله ابنُ الأَثير ومثله في العُباب . وحَطَأَ بسَلحِه رمَى به وحَطَأَتِ القِدْرُ بزَبَدِها : دفَعَته ورمتْ به عند الغَلَيان . والحِطْءُ بالكسر فالسكون : بقيَّةُ الماء في الإناء وفي النَّوادر : وحِطْءٌ من تَمْر وحِتْءٌ من تَمْر أَي قَدْرُ ما يحمله الإنسان فوق ظهره . وقال أَبو زيد : الحَطيءُ كأَميرٍ : الرُّذالُ من الرِّجال يقال : حَطيءٌ بَطيءٌ إتباعٌ وهو حرف غريب قاله شَمِر . والحُطَيْئَة : الرجُلُ الدَّميم أَو القصير ومنه لَقَبُ جَرْوَلَ الشاعِرِ العَبسِيّ لدمامته قاله الجوهريُّ وقيل : كانَ يلعب مع الصبيان فسُمِعَ منه صوتٌ فضحِكوا فقال : ما لكم : إِنَّما كانت حُطَيْئَةً فلزمَته نَبْزاً وقيل غير ذلك . والحِنْطَأْوُ كجِرْدَحْلٍ : العظيمُ البطنِ من الرجال كالحِنْطَأْوَةِ بالهاء والحِنْطَأْوُ : القصير كالحِنْطِئِ كزِبْرِجٍ قال الأَعلم الهذلي :

والحِنْطِئُ الحِنْطِئُ يُمْ ... ثَجُ بالعَظيمَةِ والرَّغائِبْ وهكذا فسَّره أَبو سعيد السُّكَّرِيُّ والحِنْطيء بالمدّ : الذي غذاؤُه الحنطة وسيأْتي في مثج المزيد على ذلك . وقال الكسائي : عَنْزٌ حُنَطِئَةٌ كعُلَبِطَةٍ إذا كانت عَريضةً ضخمة ونونها ذات وجهين قاله الصاغاني وصرَّح أَبو حيَّان بزيادتها . والحَبَنْطَأُ في ح ب ط أ ووَهِمَ الجوهريّ فذكره هنا وقد تقدَّمت الإشارة إليه . والتركيب يدلُّ على تَطَامُنِ الشيءِ وسُقوطِه

لسان العرب
حَطَأَ به الأَرضَ حَطْأً ضَرَبَها به وصَرَعَه قال قد حَطَأَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَذَنْ ... بِخارِجِ الخَثْلةِ مُفْسُوءِ القَطَنْ أَراد بأَذَّنَ فَخَفَّف قال الأَزهري وأَنشد شمر وواللّهِ لا آتِي ابْنَ حاطِئةِ اسْتِها ... سَجِيسَ عُجَيْسٍ ما أَبانَ لِسانِيا [ ص 57 ] أي ضاربة اسْتِها وقال الليث الحَطْءُ مهموز شِدّة الصَّرْعِ يقال احْتَمَلَه فَحَطَأَ به الأَرضَ أَبو زيد حَطَأْتُ الرَّجل حَطْأً إِذا صَرَعْتَه قال وحَطَأْته بيدي حَطأً إِذا قَفَدْته وقال شمر حَطَأْتُه بيدي أَي ضَربته والحُطَيْئَةُ من هذا تصغير حَطْأَة وهي الضرب بالأَرض قال أَقرأَنيه الإِيادِيُّ وقال قُطْرُبٌ الحَطْأَة ضَربة باليد مَبْسُوطةً أَيَّ الجَسَدِ أَصابَتْ والحُطَيئَةُ منه مأْخوذ وحَطَأَه بيده حَطْأً ضَرَبه بها مَنشُورةً أَيَّ موضعٍ أَصابَتْ وحَطَأَه ضرَب ظهرَه بيده مبسوطة وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما أَخَذَ رسولُ اللّهِ صلى اللّه عليه وسلم بقَفَايَ فحَطَأَني حَطْأَةً وقال اذْهَبْ فادْعُ لي فلاناً وقد روي غير مهموز رواه ابن الأَعرابي فحَطاني حَطْوةً وقال خالد بن جَنْبةَ لا تكون الحَطْأَة إِلاَّ ضربة بالكَفِّ بين الكَتِفين أَو على جُراشِ ( 1 ) ( 1 قوله « جراش » كذا في نسخة التهذيب مضبوطاً ) الجنب أَو الصدر أَو على الكَتِدِ فان كانت بالرأْس فهي صَقْعةٌ وان كانت بالوجه فهي لَطْمةٌ وقال أَبو زيد حَطَأْت رأْسَه حَطْأَة شديدة وهي شِدَّة القَفْدِ بالرَّاحةِ وأَنشد وإِنْ حَطَأْتُ كتِفَيْه ذَرْمَلا ابن الاثير يقال حَطَأَه يَحْطَؤُهُ حَطْأً إِذا دَفَعَه بِكَفِّه ومنه حديث المُغيرة قال لمعاويةَ حينَ وَلَّى عمْراً ما لبَّثَكَ السَّهْمِيُّ أَنْ حَطَأَ بك إِذا تشاورْتُما أَي دَفَعَك عن رأْيك وحَطَأَتِ القِدْرُ بِزَبَدها أَي دَفَعَتْه ورَمَت به عند الغَلَيان وبه سمي الحُطَيئة وحَطَأَ بسَلْحه رمى به وحَطَأَ المرأَة حَطْأً نكَحها وحَطَأَ حَطْأً ضَرطَ وحَطَأَ بها حَبَقَ والحَطِيءُ من الناس مهموز على مثال فَعِيل الرُّذالُ من الرِّجال وقال شمر الحَطِيءُ حرف غريب يقال حَطِيءٌ نَطِيءٌ إِتباع له والحُطَيْئةُ الرجل القصير وسمي الحُطَيئة لدَمامته والحُطَيئة شاعر معروف التهذيب حَطَأَ يحْطِئُ إِذا جَعَس جَعْساً رَهْواً وأَنشد أَحْطِئْ فإِنَّكَ أَنْتَ أَقْذَرُ مَنْ مَشَى ... وبذاك سُمِّيتَ الحُطَيئَة فاذْرُقِ أَي اسْلَحْ وقيل الحَطْءُ الدَّفْع وفي النوادر يقال حِطْءٌ من تمر وحِتْءٌ من تَمْر أَي رَفَضٌ قَدْرُ ما يَحْمِله الإِنسان فوق ظهره وقال الأَزهري في أَثناء ترجمة طحا وحَطَى ( 2 ) ( 2 قوله « وحطى » كذا في النسخ ونسخة التهذيب بالياء والذي يظهر أنه ليس من المهموز فلا وجه لإيراده هنا وأورده مجدالدين بهذا المعنى في طحا من المعتل بتقديم الطاء ) أَلقَى الانسان على وَجْهِه
الرائد
* حطأ يحطأ: حطأ. 1-به الأرض: ضربها به، صرعه، رماه أرضا. 2-ه بيده: ضربه بها. 3-بالشيء: رمى به. 4-به عن رأيه أو نحوه: دفعه عنه، أماله عنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: