وصف و معنى و تعريف كلمة يحطر:


يحطر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ياء (ي) و حاء (ح) و طاء (ط) و راء (ر) .




معنى و شرح يحطر في معاجم اللغة العربية:



يحطر

جذر [حطر]

  1. حَطَرَ: (فعل)
    • حَطَرَ حَطْرًا
    • حَطَرَه : صَرعَه
    • حَطَرَه بالنّبل : رَشَفَه به
    • حَطَرَه القَوْسَ : وَترَها
,
  1. الحَطْمُ
    • ـ الحَطْمُ : الكسرُ أو خاصٌّ باليابِسِ ، حَطَمَهُ يَحْطِمُه وحَطَّمَه فانْحَطَمَ وتَحَطَّمَ .
      ـ الحِطْمَةُ ، حُطامَةٍ : ما تَحَطَّمَ من ذلك
      ـ صَعْدَةٌ حِطَمٌ : باعْتِبَارِ الأجْزاءِ ،
      ـ حُطامٍ : ما تَكَسَّرَ من اليَبِيس ،
      ـ حُطامٍ من البَيْضِ : قِشْرُه .
      ـ الحَطِيمُ : حِجْرُ الكَعْبَةِ ، أو جِدارُه ، أو ما بينَ الرُّكْنِ وزَمْزَمَ والمَقامِ ، وزَادَ بعضُهم الحِجْرَ ، أو من المقامِ إلى البابِ ، أو ما بين الرُّكْنِ الأسْودِ إلى البابِ إلى المقامِ حيثُ يَتَحَطَّمُ الناسُ للدُّعاءِ ، وكانتِ الجاهِلِيَّةُ تَتَحالَفُ هُناكَ ، وما بَقِيَ من نَباتِ عامِ أوَّلَ .
      ـحُطَيْم : تابِعِيٌّ .
      ـ الحَطْمَةُ ، والحُطْمَةُ ، والحاطُومُ : السَّنَةُ الشديدةُ ، والهاضومُ .
      ـ حَطومٍ وحَطَّام ومحْطَم : الأسَدُ .
      ـ حُطَمَةٍ : الكثيرُ من الإِبِلِ والغَنَمِ ، والشَّديدَةُ من النِّيرانِ ، واسْمٌ لجَهَنَّمَ ، أو بابٌ لها ، والراعي الظَّلومُ للماشِيةِ ، يَهْشِمُ بعضَها ببعضٍ ، كالحُطَمِ و '' شَرُّ الرِّعاءِ الحُطَمَةُ '' حديثٌ صحيحٌ ، ووَهِمَ الجوهريُّ في قوله : مَثَلُ .
      ـ حُطَمَةُ بنُ مُحارِبٍ : كان يَعْمَلُ الدُّروعَ .
      ـ الحُطَمِيَّاتُ : منه ، أو هي التي تَكْسِرُ السُّيوفَ ، أو الثَّقِيلَةُ العَريضَة ،
      ـ تَحَطَّمَ غَيْظَاً : تَلَظَّى .
      ـ الحَطَمُ : داءٌ في قوائِمِ الدابَّةِ .
      ـ حَطِمٍ : المُتَكَسِّرُ في نفسِه .
      ـ بنُو حُطَامَةَ : بَطْنٌ ، وهم غيرُ بَني خُطامَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَطَأَ
    • ـ حَطَأَ به الأرْضَ : صَرَعَهُ ،
      ـ حَطَأَ فُلاناً : ضِرَبَ ظَهْرَهُ بِيَدِهِ مَبْسوطَةٌ ، وجامَعَ ، وضَرِطَ ، وجَعَسَ ، يَحْطَأُ ويَحْطِئُ ، وضَرَبَ ،
      ـ حَطَأَ به عَنْ رَأْيِهِ : دَفَعَهُ وَرَمَى .
      ـ حِطْءُ : بَقِيَّةُ الماءِ .
      ـ حَطِيءٍ : الرُّذَالُ من الرِّجالِ .
      ـ حُطَيْئَةُ : الرَّجُلُ الدمِيمُ ، أو القَصِيرُ ، ولَقَبُ جَرْوَلٍ الشاعِرِ .
      ـ حِنْطَأْوُ : العَظِيمُ البَطْنِ ، كالحِنْطَأْوَة ، والقَصِيرُ ، كالحِنْطِئِ .
      ـ عَنْزٌ حُنَطِئِةٌ : عَرِيضَةٌ ضَخْمَةٌ .
      ـ حَبَنْطَأُ في : ح ب ط أ ، ووهِمَ الجَوْهَريُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَطَبُ
    • ـ حَطَبُ : ما أُعِدَّ من الشَّجَرِ شَبُوباً .
      ـ حَطَبَ : جَمَعَه ، كاحْتَطَبَ ،
      ـ حَطَبَ فُلاناً : جَمَعَهُ له ، أو أتاهُ به ،
      ـ أرضٌ حَطِيبَةٌ ، ومَكانٌ حَطِيبٌ ، وقد حَطَبَ وأحْطَبَ .
      ـ " هو حاطِبُ لِيْلٍ ": مُخَلِّطٌ في كَلامِهِ .
      ـ احْتَطَبَ : رَعَى دِقَّ الحَطَبِ .
      ـ بَعِيرٌ حَطَّابٌ : يَرْعَاهُ .
      ـ حِطابُ : أنْ يُقْطَعَ الكَرْمُ حتى يَنْتَهي إلى حَدِّ ما جَرَى فيه الماءُ .
      ـ اسْتَحْطَبَ العِنَبُ : احْتَاجَ أنْ يُقْطَعَ أعالِيهِ .
      ـ مُحْطَبُ : المِنْجَلُ .
      ـ حَطَبَ به : سَعَى .
      ـ أَحْطَبُ : الشَّدِيدُ الهُزالِ ، كالحَطِبِ ، أو المَشْؤُومُ ، وهي حَطْبَاءُ .
      ـ حَطَبَ في حَبْلِهِمْ ، يَحْطِبُ : نَصَرَهُمْ .
      ـ حَطُوبَةُ : شِبْهُ حُزْمَةٍ من حَطَبٍ .
      ـ حُوَيْطِبُ بنُ عَبْدِ العُزَّى ، وحاطِبُ بنُ أبي بَلْتَعَةَ : صَحابِيَّانِ .
      ـ حَطَّابُ بنُ حَنَشٍ : فارِسٌ ، وابنُ الحَارِثِ : صَحابيُّ ، أو هو بالخاءِ .
      ـ يُوسُفُ بنُ حَطَّابٍ : شَيْخُ شَبابَةَ ، وعَبْدُ السَّيِّدِ بنُ عَتَّابٍ الحَطَّابُ : مُقْرِئُ العِراقِ ،
      ـ عَبْدُ الله بنُ مَيْمُونٍ الحَطَّابُ : شَيْخٌ للإِمامِ أحمدَ ، وأبو عبدِ اللَّهِ الحَطَّابُ الرَّازِيُّ ، صاحبُ المَشْيَخَةِ والسُّداسِيَّاتِ : مُحَدِّثونَ .
      ـ احْتَطَبَ عليه في الأَمْرِ : احْتَقَبَ ،
      ـ احْتَطَبَ المَطَرُ : قَلَعَ أُصُولَ الشَّجَرِ .
      ـ نَاقَةٌ مُحاطِبَةٌ : تَأْكُلُ الشَّوْكَ اليابِسَ .
      ـ بنو حاطِبَة : بَطْنٌ .
      ـ حَطِيْب : وادٍ باليَمَنِ .
      ـ حَيْطُوبٌ : موضع

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الحَطُّ
    • ـ الحَطُّ : الوضْعُ ، كالاحْتِطاطِ ، والرُّخْصُ ، كالحُطوطِ ، والحَدْرُ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ ، وصَقْلُ الجِلْدِ ، ونَقْشُه بالمِحَطِّ والمِحَطَّةِ ، لحَديدةٍ أو خَشَبةٍ مُعَدّةٍ لذلك .
      ـ اسْتَحَطَّهُ وزرَه : سألَه أن يَحُطَّه عنه ، والاسْمُ : الحِطَّةُ والحِطِّيطَى .
      ـ الحَطاطَةُ والحُطائطُ والحَطيطُ : الصغيرُ .
      ـ ألْيَةٌ مَحْطوطَةٌ : لا مَأْكَمَة لها .
      ـ مُنْحَطُّ من المَناكِبِ : أحْسَنُها .
      ـ حَطاطُ : شِبْهُ البَثْرِ يَخْرُجُ في باطنِ الحُوقِ أو حَوْلَه ، ورُبَّما كانتْ في الوجْهِ ، تَقيحُ ولا تُقَرِّحُ ، الواحدةُ : الحَطَاطَةُ ، وزُبْدُ اللبنِ ،
      ـ حَطاطُ من الكَمَرَةِ : حُروفُها .
      ـ حَطَّ وجْهُه : خَرَجَ به الحَطاطُ ، أو سَمِنَ وجْهُه ، وتَهَيَّجَ ، كأَحَطَّ فيهن ،
      ـ حَطَّ البعيرُ حِطاطاً : اعْتَمَدَ في الزِّمامِ على أحدِ شِقَّيْه ، كانْحَطَّ ،
      ـ حَطَّ في الطعامِ : أكَلَه ، كحَطَّطَ .
      ـ حُطَّ البعيرُ : طَنِي فَالْتَوَتْ رِئتُه بِجَنْبِه ، فَحَطَّ الرَّحْلَ عن جَنْبِه بِسَاعِدِه دَلْكاً على حِيالِ الطّنَى ، حتى يَنْفَصِلَ عن الجَنبِ .
      ـ حُطاطُ : الرائِحةُ الخَبيثةُ .
      ـ يَحْطوطٌ : وادٍ معروف .
      ـ حَطَاطَةُ : الجارِيةُ الصغيرةُ ، وكلُّ شيءٍ يسْتَصْغَرُ .
      ـ حَطْحَطَ : انْحَطَّ ، وأسْرَعَ .
      ـ حُطُطُ : الأبْدانُ الناعِمةُ ، ومَراكبُ السِّفَلِ ، أو الصَّوابُ مَراتبُ السِّفَلِ .
      ـ حَطيطةُ : ما يُحَطُّ من الثَّمنِ ، ومُصَغَّرَةً : السُّرْفةُ .
      ـ أَحَطُّ : الأَمْلَسُ المَتْنَيْنِ .
      ـ { وقُولُوا حِطَّةٌ }: حُطَّ عَنَّا ذُنوبَنا أو مَسْأَلَتُنا حِطَّةٌ ، أي أن تَحُطَّ عنا ذُنوبَنا ، فَبَدَّلوا ، وقالوا : هِطَّا سُمْهَأَثا : أي حِنْطةٌ حَمْراءُ ، وهي أيضاً اسْمُ رَمَضان في الإِنْجيلِ أو غيرِه .
      ـ رجلٌ حَطَوْطَى : نَزِقٌ .
      ـ حَطُوطُ : النَّجِيبَة السَّريعةُ .
      ـ حِطِّينُ : قرية بالشام ، فيها قَبْرُ شُعَيبٍ عليه السلامُ .
      ـ حِطَّانُ : التَّيْسُ ، ووالِدُ عِمْرانَ الشاعِرِ ، وابنُ عَوْفٍ : شاعرٌ شَبَّبَ الأخْنَسُ التَّغْلَبيُّ بابْنَتِه ، فقال : فَلاِبْنَةِ حِطَّانَ بنِ عَوْفٍ مَنازِلٌ **** كما رَقَّشَ العُنْوانَ في الرِّقّ كاتِبُ .
      ـ حِرٌّ حُطائطٌ بُطائطٌ : ضَخْمٌ .
      ـ حُطائِطُ : الصغيرُ القصيرُ مِنَّا ، وابنُ يَعْفُرَ النَّهْشَلِيُّ : أخُو الأسْودِ ، وذَرَّةٌ صغيرةٌ حَمْراءُ ، الواحِدةُ : الحُطَائِطَةُ ، وقولُ بعضِهم : بُرَّةٌ ، وهَمٌ ، ومنه قولُ صِبْيانِهِم في أحاجيهم : ما حُطائطٌ بُطائطٌ تَميْسُ تَحْتَ الحائِطِ ، يَعْنونَ به الذَّرَّ .
      ـ اسْتَحَطَّنِي مِنْ ثَمَنهِ شيئاً : اسْتَنْقَصَنِيه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. لا يحطمنّكم
    • لا يكسرنّكم و يُهلِكنّكم
      سورة : النمل ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران

    - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. يحطّم مالياً
    • يفلّس - هبوط حادّ في أسعار السوق ، وتعني بالانجليزية : smash

    المعجم: مالية

  7. حَطَم
    • حطم - يحطم ، حطما
      1 - حطم : أسن ، شاخ . 2 - حطمه زل وضعف من كبر أو مرض . 3 - حطمت الدابة : أصابها « الحطم »، وهو مرض يصيب قوائمها .

    المعجم: الرائد

  8. حطب
    • حطب - يحطب ، حطبا
      1 - حطب : جمع الحطب . 2 - حطب الحطب : جمعه . 3 - حطب النار : جمع لها الحطب . 4 - حطبه : أتاه بالحطب . 5 - حطب به : اعتدى عليه . 6 - حطب في حبله : نصره ، أعانه ، ساعده .

    المعجم: الرائد



  9. حطم
    • حطم - يحطم ، حطما
      1 - حطم الشيء : كسره

    المعجم: الرائد

  10. حطِبَ
    • حطِبَ يَحطَب ، حَطَبًا ، فهو حَطيب :-
      حطِب المكانُ كثر فيه ما جفّ من زرع أو شجر تُوقد به النّار ، أي كثُر حطبُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أحطبَ
    • أحطبَ يُحطِب ، إحطابًا ، فهو مُحطِب :-
      أحطبَ المكانُ كثُر حَطَبُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. حطَبَ
    • حطَبَ يَحطِب ، حَطْبًا ، فهو حاطب ، والمفعول محطوب ( للمتعدِّي ) :-
      حطَب الشَّخصُ جمع كلَّ ما جَفّ من زرع وشجر تُوقد به النَّار :- حطَب الحطّابُ :-
      حطَب فلانٌ بصاحبه : سعى به ، - حطَب في حبله : أعانه ومال إلى رأيه وهواه .
      حطَب المكانُ : كَثُر حطبُه .
      حطَب الحطَبَ : جمعه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. حطَّبَ
    • حطَّبَ يحطِّب ، تحطيبًا ، فهو مُحطِّب ، والمفعول مُحطَّب :-
      حطَّب الشَّخصُ الحطبَ حَطَبه ؛ جمَعه :- اعتدوا على الحطَّابات ومنعوهنّ من التّحطيب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. حطَمَ
    • حطَمَ يَحطِم ، حَطْمًا ، فهو حاطم ، والمفعول مَحْطوم :-
      حطَم الشَّيءَ
      1 - كسَرَه ، هشمه :- حطَم إناءً ، - { ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لاَ يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ } .
      2 - أتَى عليه :- حطمتِ الرِّيحُ العُشَّ ، - حطَم الكِبَرُ فلانًا .
      حطَم النَّاسُ بعضُهم بعضًا : تزاحموا وألحق بعضُهم ببعضٍ الأذى :- حطَم النَّاسُ بعضهم بعضًا وهم يفرُّون من الحريق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. حطَّمَ


    • حطَّمَ يحطِّم ، تحطيمًا ، فهو محطِّم ، والمفعول محطَّم :-
      حطَّم زجاجَ النَّافذة كسَّره ودمَّره :- حطَّمتِ الرِّيحُ الأشجارَ ، - حطَّم الذَّرة : فلقها ، - حطّم اللّصوصُ البابَ : اقتحموه ، - { لاَ يُحَطِّمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ } [ قرآن ] :-
      حطَّمَ الرَّقم القياسيّ : تجاوزه ، قام بعمل ماهر ، - حطَّمَ الرُّوتين : ألغى تعقيداته ، - حطَّمَ القيودَ / حطَّمَ الأغلالَ : نال حريته ، - حطَّمَ رأسَه : أذلّه ، - حطَّمَ قلبَه ، - حطَّمَ مستقبلَه : أضاعه ، - سفينة تحطيم الجليد : كاسحة الجليد ، - شَخْصٌ مُحَطَّمٌ : يائس فاقد الأمل في الحياة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. حطم
    • " الحَطْمُ : الكسر في أي وجه كان ، وقيل : هو كسر الشيء اليابس خاصَّةً كالعَظْم ونحوه .
      حَطَمهُ يَحْطِمُهُ حَطْماً أي كسره ، وحَطَّمَهُ فانْحَطَم وتَحَطَّم .
      والحطْمَةُ والحُطامُ : ما تَحَطَّمَ من ذلك .
      الأَزهري : الحُطامُ ما تَكّسّرَ من اليَبيس ، والتَّحْطيمُ التكسير .
      وصَعْدَةٌ حِطَمٌ كما ، قالوا كِسَرٌ كأَنهم جعلوا كل قطعة منها حِطْمةً ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ : ماذا هُنالِكَ من أسْوانَ مُكْتَئِبٍ ، وساهِفٍ ثَمِلٍ في صَعْدَةٍ حِطَمِ وحُطامُ البَيْضِ : قِشره ؛ قال الطرماح : كأَنَّ حُطامَ قَيْضِ الصَّيْفِ فيه فَراشُ صَميمِ أَقْحافِ الشُّؤُونِ والحَطيمُ : ما بقي من نبات عامِ أَوَّلَ ليُبْسِهِ وتَحَطُّمِهِ ؛ عن اللحياني .
      الأَزهري عن الأصمعي : إذا تَكَسَّرَ يَبيسُ البَقْل فهو حُطامٌ .
      والحَطْمَةُ والحُطْمَةُ والحاطوم : السنة الشديدة لأنها تَحْطِمُ كل شيء ، وقيل : لا تسمى حاطوماً إلا في الجَدْب المتوالي .
      وأصابتهم حَطْمَةٌ أي سنة وجَدْبٌ :، قال ذو الخِرَقِ الطُّهَوِيّ : من حَطْمَةٍ أقْبَلَتْ حَتَّتْ لنا وَرَقاً نُمارِسُ العُودَ ، حتى يَنْبُت الوَرَقُ وفي حديث جعفر : كنا نخرج سنة الحُطْمةِ ؛ هي الشديدة الجَدْبِ .
      الجوهري : وحَطْمَةُ السيل مثل طَحْمَتِه ، وهي دُفعَتُهُ .
      والحَطِمُ : المتكسر في نفسه .
      ويقال للفرس إذا تَهَدَّمَ لطول عمره : حَطِمٌ .
      الأَزهري : فرس حَطِمٌ إذا هُزِلَ وأَسَنَّ (* قوله « وأسن » كذا في الأصل بالواو وفي التهذيب أو ) فضعف .
      الجوهري : ويقال حَطِمَتِ الدابةُ ، بالكسر ، أي أَسَنَّتْ ، وحَطَمَتْهُ السِّنُّ ، بالفتح ، حَطْماً .
      ويقال : فلان حَطَمَتْهُ السِّنُّ إذا أَسَنَّ وضعف .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها ، أنها ، قالت : بعدما حَطَمْتُموه ، تعني النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      يقال : حَطَمَ فلاناً أَهلُه إذا كَبِرَ فيهم كأَنهم بما حَمَّلُوه من أَثقالهم صَيَّروه شيخاً مَحْطوماً .
      وحُطامُ الدنيا : كلُّ ما فيها من مال يَفْنى ولا يبقى .
      ويقال للهاضومِ : حاطُومٌ .
      وحَطْمَةُ الأَسَد في المال : عَبْثُه وفَرْسُهُ لأنه يَحْطِمُه .
      وأَسد حَطُومٌ : يَحْطِمُ كلَّ شيء يَدُقُّه ، وكذلك ريح حَطُومٌ .
      ولا تَحْطِمْ علينا المَرْتَعَ أي لا تَرْعَ عندنا فتفسد علينا المَرْعى .
      ورجل حُطَمَةٌ : كثير الأكل .
      وإبل حُطَمَةٌ وغنم حُطَمَةٌ : كثيرة تَحْطِمُ الأرض بخِفافِها وأَظْلافِها وتَحْطِمُ شجرها وبَقْلَها فتأْكله ، ويقال للعَكَرةِ من الإبل حُطَمَةٌ لأَنها تَحْطِمُ كل شيء ؛ وقال الأزهري : لِحَطْمِها الكَلأَ ، وكذلك الغنم إذا كثرت .
      ونار حُطَمَةٌ : شديدة .
      وفي التنزيل : كَلاَّ ليُنْبَذَنَّ في الحُطَمَةِ ؛ الحُطَمَة : اسم من أَسماء النار ، نعوذ بالله منها ، لأنها تَحْطِمُ ما تَلْقى ، وقيل : الحُطَمَةُ باب من أَبواب جهنم ، وكلُّ ذلك من الحَطْمِ الذي هو الكسر والدق .
      وفي الحديث : أن هَرِمَ بن حَيَّان غضب على رجل فجعل يَتَحَطَّمُ عليه غَيْضاً أي يَتَلَظَّى ويتوقَّد ؛ مأْخوذاً من الحُطَمَة وهي النار التي تَحْطِمُ كل شيء وتجعله حُطاماً أي مُتَحَطِّماً متكسراً .
      ورجل حُطَمٌ وحُطُمٌ : لا يشبع لأنه يَحْطِمُ كل شيء ؛

      قال : قد لَفَّها الليلُ بسَوَّاقٍ حُطَمْ ورجل حُطَمٌ وحُطَمَةٌ إذا كان قليل الرحمة للماشية يَهْشِمُ بعضها ببعض .
      وفي المَثَلِ : شَرُّ الرِّعاءِ الحُطَمَةُ (* قوله « وفي المثل شر الرعاء الحطمة » كونه مثلاً لا ينافي كونه حديثاً وكم من الاحاديث الصحيحة عدت في الأمثال النبوية ، قاله ابن الطيب محشي القاموس راداً به عليه وأقره الشارح )؛ ابن الأثير : هو العنيفُ برعاية الإبل في السَّوْق والإيراد والإصْدارِ ، ويُلْقي بعضها على بعض ويَعْسِفُها ، ضَرَبَهُ مَثَلاً لِوالي السُّوءِ ، ويقال أَيضاً حُطَمٌ ، بلا هاء .
      ومنه حديث عليّ ، رضي الله عنه : كانت قريش إذا رأَتْهُ في حَرْب ، قالت : احْذَرُوا الحُطَمَ ، احذروا القُطَمَ ومنه قول الحجاج في خطبته : قد لَفّها الليلُ بسَوّاق حُطَم أي عَسُوف عنيفٍ .
      والحُطَمَةُ : من أَبنية المبالغة وهو الذي يَكْثُرُ منه الحَطْمُ ، ومنه سميت النار الحُطَمَةَ لأنها تَحْطِمُ كل شيء ؛ ومنه الحديث : رأَيت جهنم يَحْطِمُ بعضها بعضاً .
      الأَزهري : الحُطَمةُ هو الراعي الذي لا يُمَكِّنُ رَعِيَّتَهُ من المراتع الخَصيبة ويقبضها ولا يَدَعُها تنتشر في المَرْعى ، وحُطَمٌ إذا كان عنيفاً كأنه يَحْطِمُها أي يكسرها إذا ساقها أو أسامها يَعْنُفُ بها ؛ وقال ابن بري في قوله : قد لَفَّها الليلُ بسَوَّاق حُطَمْ هو للحُطَمِ القَيْسِيّ ، ويروى لأبي زُغْبَة الخَزْرَجيّ يوم أُحُدٍ ؛ وفيها : أنا أَبو زُغُبَةَ أَعْدو بالهَزَمْ ، لن تُمْنَعَ المَخْزاةُ إلاَّ بالأَلَمْ يَحْمِي الذِّمار خَزْرَجِيٌّ من جُشَمْ ، قد لَفَّها الليلُ بسَوَّاقٍ حُطَمْ الهَزَمُ : من الاهتزام وهو شدة الصوت ، ويجوز أن يريد الهَزِيمة .
      وقوله بسواق حطم أي رجل شديد السوق لها يَحْطِمُها لشدة سوقه ، وهذا مثل ، ولم يرد إبلاً يسوقها وإنما يريد أنه داهية متصرف ؛ قال : ويروى البيت لرُشَيْد بن رُمَيْضٍ العَنَزِيِّ من أَبيات : باتوا نِياماً ، وابنُ هِنْدٍ لم يَنَمْ بات يقاسيها غلام كالزَّلَمْ ، خَدَلَّجُ السَّاقَيْنِ خَفَّاقُ القَدَمْ ، ليْسَ بِراعي إبِلٍ ولا غَنَمْ ، ولا بِجَزَّار على ظهر وَضَمْ ابن سيده : وانْحَطَمَ الناسُ عليه تزاحموا ؛ ومنه حديث سَوْدَةَ : إنها استأْذَنَتْ أن تدفع من مِنىً قبل حَطْمةِ الناس أي قبل أن يزدحموا ويَحْطِمَ بعضهم بعضاً .
      وفي حديث توبة كعب بن مالك : إذَنْ يَحْطِمُكم الناسُ أي يدوسونكم ويزدحمون عليكم ، ومنه سمي حَطيمُ مكة ، وهو ما بين الركن والباب ، وقيل : هو الحِجْر المُخْرَجُ منها ، سمي به لأن البيت رُفِع وترك هو مَحْطوماً ، وقيل : لأن العرب كانت تطرح فيه ما طافت به من الثياب ، فبقي حتى حُطِمَ بطول الزمان ، فيكون فَعيلاً بمعنى فاعل .
      وفي حديث الفتح :، قال للعبَّاس احبس أَبا سُفْيانَ عند حَطْمِ الجَبَل ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاءت في كتاب أبي موسى ، وقال : حَطْمُ الجَبَل الموضع الذي حُطِمَ منه أي ثُلِمَ فَبقي منقطعاً ، قال : ويحتمل أن يريد عند مَضِيقِ الجَبَل حيث يَزْحَمُ بعضهم بعضاً ، قال : ورواه أَبو نصر الحميديّ في كتابه بالخاء المعجمة ، وفسرها في غريبه فقال : الخَطْمُ والخَطْمَةُ أنف الجبل (* قوله « والخطمة أنف الجبل » مضبوطة في نسخة النهاية بالفتح ، وفي نسخة الصحاح مضبوطة بالضم ) النادر منه ، قال : والذي جاء في كتاب البخاري عند حَطْمِ الخَيْلِ ، هكذا مضبوطاً ، قال : فإن صَحَّتِ الرِّوايةُ ولم يكن تحريفاً من الكَتَبَةِ فيكون معناه ، والله أعلم ، أنه يحبسه في الموضع المتضايق الذي تَتَحَطَّمُ فيه الخَيْلُ أي يدوس بعضها بعضاً فَيَزْحَمُ بعضُها بعضاً فيراها جميعها وتكثر في عينه بمرورها في ذلك الموضع الضيق ، وكذلك أَراد بحبسه عند خَطْمِ الجبل ، على شرحه الحميديّ ، فإن الأَنف النادر من الجبل يُضَيِّقُ الموضع الذي يخرج منه .
      وقال ابن عباس : الحَطِيمُ الجِدار بمعنى جدار الكعبة .
      ابن سيده : الحَطِيمُ حِجْرُ مكة مما يلي المِيزاب ، سُمِّيَ بذلك لانْحِطام الناس عليه ، وقيل : لأنهم كانوا يحلفون عنده في الجاهلية فيَحْطِمُ الكاذِبَ ، وهو ضعيف .
      الأزهري : الحَطِيمُ الذي فيه المِرْزابُ ، وإنما سُمي حَطيماً لأن البيت رفع وترك ذلك مَحْطوماً .
      وحَطِمَتْ حَطَماً : هَزِلَتْ .
      وماء حاطُومٌ : مُمْرِئٌ .
      والحُطَمِيَّةُ : دروع تنسب إلى رجل كان يعملها ، وكان لعليّ ، رضي الله عنه ، درع يقال لها الحُطَمِيَّةُ .
      وفي حديث زواج فاطمة ، رضي الله عنها : أَنه ، قال لعليّ أَيْنَ دِرْعُكَ الحُطَمِيَّةُ ؟ هي التي تَحْطِمُ السيوف أي تكسرها ، وقيل : هي العريضة الثقيلة ، وقيل : هي منسوبة إلى بطْنٍ من عبد القيس يقال لهم حُطَمَةُ بنُ محاربٍ كانوا يعملون الدروع ، قال : وهذا أَشبه الأَقوال .
      ابن سيده : وبنو حَطَْمَةَ بطنٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. حطأ
    • " حَطَأَ به الأَرضَ حَطْأً : ضَرَبَها به وصَرَعَه ، قال : قد حَطَأَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَذَنْ ، * بِخارِجِ الخَثْلةِ ، مُفْسُوءِ القَطَنْ أَراد بأَذَّنَ ، فَخَفَّف ؛ قال الأَزهري : وأَنشد شمر : وواللّهِ ، لا آتِي ابْنَ حاطِئةِ اسْتِها ، * سَجِيسَ عُجَيْسٍ ، ما أَبانَ لِسانِيا أي ضاربة اسْتِها .
      وقال الليث : الحَطْءُ ، مهموز : شِدّة الصَّرْعِ ، يقال : احْتَمَلَه فَحَطَأَ به الأَرضَ ؛ أَبو زيد : حَطَأْتُ الرَّجل حَطْأً إِذا صَرَعْتَه ؛ قال : وحَطَأْته بيدي حَطأً : إِذا قَفَدْته ؛ وقال شمر : حَطَأْتُه بيدي أَي ضَربته .
      والحُطَيْئَةُ من هذا ، تصغير حَطْأَة ، وهي الضرب بالأَرض ؛ قال : أَقرأَنيه الإِيادِيُّ ، وقال قُطْرُبٌ : الحَطْأَة : ضَربة باليد مَبْسُوطةً أَيَّ الجَسَدِ أَصابَتْ ، والحُطَيئَةُ منه مأْخوذ .
      وحَطَأَه بيده حَطْأً : ضَرَبه بها مَنشُورةً أَيَّ موضعٍ أَصابَتْ .
      وحَطَأَه : ضرَب ظهرَه بيده مبسوطة ؛ وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما : أَخَذَ رسولُ اللّهِ صلى اللّه عليه وسلم بقَفَايَ فحَطَأَني حَطْأَةً ، وقال اذْهَبْ فادْعُ لي فلاناً ؛ وقد روي غير مهموز ، رواه ابن الأَعرابي : فحَطاني حَطْوةً ؛ وقال خالد بن جَنْبةَ : لا تكون الحَطْأَة إِلاَّ ضربة بالكَفِّ بين الكَتِفين أَو على جُراشِ .
      (* قوله « جراش » كذا في نسخة التهذيب مضبوطاً .) الجنب أَو الصدر أَو على الكَتِدِ ، فان كانت بالرأْس فهي صَقْعةٌ ، وان كانت بالوجه فهي لَطْمةٌ ؛ وقال أَبو زيد : حَطَأْت رأْسَه حَطْأَة شديدة : وهي شِدَّة القَفْدِ بالرَّاحةِ ، وأَنشد : وإِنْ حَطَأْتُ كتِفَيْه ذَرْمَلا ابن الاثير : يقال حَطَأَه يَحْطَؤُهُ حَطْأً إِذا دَفَعَه بِكَفِّه .
      ومنه حديث المُغيرة ، قال لمعاويةَ حينَ وَلَّى عمْراً : ما لبَّثَكَ السَّهْمِيُّ أَنْ حَطَأَ بك إِذا تشاورْتُما ، أَي دَفَعَك عن رأْيك .
      وحَطَأَتِ القِدْرُ بِزَبَدها أَي دَفَعَتْه ورَمَت به عند الغَلَيان ، وبه سمي الحُطَيئة .
      وحَطَأَ بسَلْحه : رمى به .
      وحَطَأَ المرأَة حَطْأً : نكَحها .
      وحَطَأَ حَطْأً : ضَرطَ .
      وحَطَأَ بها : حَبَقَ .
      والحَطِيءُ من الناس ، مهموز ، على مثال فَعِيل : الرُّذالُ من الرِّجال .
      وقال شمر : الحَطِيءُ حرف غريب ، يقال : حَطِيءٌ نَطِيءٌ ، إِتباع له .
      والحُطَيْئةُ : الرجل القصير ، وسمي الحُطَيئة لدَمامته .
      والحُطَيئة : شاعر معروف .
      التهذيب : حَطَأَ يحْطِئُ إِذا جَعَس جَعْساً رَهْواً ، وأَنشد : أَحْطِئْ ، فإِنَّكَ أَنـْتَ أَقْذَرُ مَنْ مَشَى * وبذاك سُمِّيتَ الحُطَيئَة ، فاذْرُقِ ، أَي اسْلَحْ .
      وقيل : الحَطْءُ : الدَّفْع .
      وفي النوادر يقال : حِطْءٌ من تمر وحِتْءٌ من تَمْر أَي رَفَضٌ قَدْرُ ما يَحْمِله الإِنسان فوق ظهره .
      وقال الأَزهري في أَثناء ترجمة طحا وحَطَى .
      (* قوله « وحطى » كذا في النسخ ونسخة التهذيب بالياء والذي يظهر أنه ليس من المهموز فلا وجه لإيراده هنا وأورده مجدالدين بهذا المعنى في طحا من المعتل بتقديم الطاء .
      أَلقَى الانسان على وَجْهِه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. حطب
    • " الليث : الحَطَبُ مَعْرُوفٌ .
      والحَطَبُ : ما أُعِدَّ مِن الشجَرِ شَبُوباً للنَّارِ . حَطَبَ يَحْطِبُ حَطْباً وحَطَباً : المخفف مصدر ، وإِذا ثُقِّلَ ، فهو اسم .
      واحْتَطَبَ احْتِطاباً : جَمَع الحَطَبَ .
      وحَطَبَ فلاناً حَطَباً يَحْطِبُه واحْتَطَبَ له : جَمَعَه له وأَتاهُ به ؛ قال ذو الرُّمة : وهَلْ أَحْطِبَنَّ القَوْمَ ، وهي عَرِيَّةٌ ، * أُصُولَ أَلاءٍ في ثَرًى عَمِدٍ جَعْدِ وحَطَبَنِي فلان إِذا أَتاني بالحَطَبِ ؛ وقال الشماخ : خَبٌّ جَرُوزٌ ، وإِذا جاعَ بَكَى ، * لاحَطَبَ القَوْمَ ، ولا القومَ سَقَى ابن بري : الخَبُّ : اللَّئِيمُ .
      والجَرُوزُ : الأَكُولُ .
      ويقال للذي يَحْتَطِبُ الحَطَبَ فيَبِيعُه : حَطَّابٌ .
      يقال : جاءَتِ الحَطَّابةُ .
      والحَطّابةُ : الذين يَحْتَطِبُون .
      الأَزهري :، قال أَبو تراب : سمعت بعضهم يقول : احْتَطَبَ عليه في الأَمر ، واحتَقَبَ بمعنى واحد .
      ورَجُل حاطِبُ لَيْلٍ : يتَكلّم بالغَثِّ والسمين ، مُخَلِّطٌ في كلامِه وأَمـْرِه ، لا يَتَفَقَّدُ كَلامَه ، كالحاطِبِ بالليل الذي يَحْطِبُ كُلَّ رَدِيءٍ وجَيِّدٍ ، لأَنه لا يُبْصِرُ ما يَجْمعُ في حَبْلِه .
      الأَزهري : شُبِّه الجانِي على نَفْسه بِلِسانِه ، بحاطِبِ اللَّيلِ ، لأَنه إِذا حَطَبَ ليلاً ، رُبما وقَعَتْ يَدُه على أَفْعَى فنَهَسَتْه ، وكذلك الذي لا يَزُمُّ لِسانَه ويَهْجُو الناسَ ويَذُمُّهمْ ، رُبما كان ذلك سَبَباً لِحَتْفِه .
      وأَرضٌ حَطِيبةٌ : كثيرة الحَطَبِ ، وكذلك وادٍ حَطِيبٌ ؛

      قال : وادٍ حَطِيبٌ عَشِيبٌ ليسَ يَمْنَعُه * مِنَ الأَنِيسِ حِذارُ اليَوْمِ ذِي الرَّهَجِ وقدَحَطِبَ وأَحْطَبَ .
      واحْتَطَبتِ الإِبلُ : رَعَتْ دِقَّ الحَطَبِ ؛ قال الشاعر وذكر إِبلاً : إِنْ أَخْصَبَتْ تَرَكَتْ ما حَوْلَ مَبْرَكِها * زَيْناً ، وتُجْدِبُ ، أَحْياناً ، فَتَحْتَطِبُ وقال القطامي : إِذا احْتَطَبَتْه نِيبُها ، قَذَفَتْ به * بَلاعِيمُ أَكْراشٍ ، كأَوْعِيةِ الغَفْرِ وبعير حَطَّابٌ : يَرْعَى الحَطَبَ ، ولا يكون ذلك إِلاّ مِن صِحَّةٍ ، وفَضْلِ قُوَّةٍ .
      والأُنثى حَطَّابةٌ .
      وناقة مُحاطِبةٌ : تأْكل الشَّوْكَ اليابِسَ .
      والحِطابُ في الكَرْمِ : أَن يُقْطَعَ حتى يُنْتَهى إِلى ما جَرَى فيه الماءُ .
      واسْتَحْطَبَ العِنَبُ : احْتاجَ أَن يُقْطَع شيءٌ من أَعالِيهِ .
      وحَطَبُوه : قَطَعُوه .
      وأَحْطَبَ الكَرْمُ : حانَ أَن يُقْطَعَ منه الحَطَبُ .
      ابن شميل : العِنَبُ كُلَّ عامٍ يُقْطَعُ من أَعالِيهِ شيءٌ ، ويُسمَّى ما يُقْطَعُ منه : الحِطابُ .
      يقال : قد اسْتَحْطَبَ عِنَبُكم ، فاحْطِبُوه حَطْباً أَي اقْطَعُوا حَطَبَه .
      والمِحْطَبُ : المِنْجَلُ الذي يُقْطَعُ به .
      وحَطَبَ فلان بفلان : سَعَى به .
      وقوله تعالى في سُورة تَبَّتْ : وامْرَأَتُه حَمَّالَةَ الحَطَبِ ؛ قيل : هو النَّمِيمةُ ؛ وقيل : إِنها كانت تَحْمِل الشَّوْك ، شَوْكَ العِضاهِ ، فتُلْقِيهِ على طَرِيقِ سَيِّدِنا رَسُول اللّهِ ، صلى اللّه عليه وسلم ، وطَريقِ أَصحابه ، رضي اللّه عنهم .
      قال الأَزهري : جاءَ في التفسير أَنـَّها أُمُّ جَميلٍ امرأَةُ أَبي لَهَبٍ ، وكانتْ تَمْشِي بالنَّمِيمة ؛ ومن ذلك قولُ الشاعر : مِن البِيضِ لم تُصْطَدْ على ظَهْرِ لأْمَةٍ ، * ولم تَمْشِ ، بينَ الحَيِّ ، بالحَطَبِ الرَّطْبِ يعني بالحَطَبِ الرَّطْبِ النَّمِيمةَ .
      والأَحْطَبُ : الشَّدِيدُ الهُزال .
      والحَطِبُ مِثْلُه .
      وخصَّصه الجوهري فقال : الرَّجل الشَّديدُ الهُزالِ وقد سمت حاطِباً وحُوَيْطِباً .
      وقولُهم : صَفْقةٌ لم يَشْهَدْها حاطِبٌ ، هو حاطِبُ ابنُ أَبي بَلْتَعةَ ، وكان حازِماً .
      وبنو حاطِبةَ : بطن .
      وحَيْطُوبٌ : موضع .
      "



    المعجم: لسان العرب

  19. حطط
    • " الحَطُّ : الوَضْعُ ، حطَّه يَحُطُّه حَطّاً فانْحَطَّ .
      والحَطُّ : وضْع الأَحْمالِ عن الدَّوابِّ ، تقول : حَطَطْتُ عنها .
      وفي حديث عمر : إِذا حَطَطْتُمُ الرِّحالَ فشُدُّوا السُّروجَ أَي إِذا قضيتم الحَجَّ وحَطَطْتُم رِحالَكم عن الإِبل ، وهي الأَكْوارُ والمَتاع ، فشُدُّوا السُّروج على الخيل للغَزْو .
      وحَطّ الحِمْلَ عن البعير يحُطُّه حَطّاً : أَنزله .
      وكلُّ ما أَنزله عن ظهر ، فقد حطه .
      الجوهريّ : حطّ الرحلَ والسرْجَ والقوْسَ وحَطَّ أَي نزَل .
      والمَحَطُّ : المَنْزِلُ .
      والمِحَطُّ : من الأَدواتِ ، وقال في مكان آخَر : من أَدوات النَّطَّاعِينَ الذين يُجَلِّدون الدَّفاتر حديدة معطوفة الطرَف ، وأَدِيم مَحْطُوطٌ ؛

      وأَنشد : تُبِينُ وتُبْدي عن عُروقٍ ، كأَنَّها أَعِنّةُ خَرَّازٍ تُحَطُّ وتُبْشَرُ وحطَّ اللّهُ عنه وِزْرَه ، في الدعاء : وضَعَه ، مَثَلٌ بذلك ، أَي خفَّفَ اللّه عن ظَهْرِكَ ما أَثْقَلَه من الوِزْر .
      يقال : حطّ اللّه عنك وزرك ولا أَنْقَضَ ظهرَك .
      واستحَطَّه وِزْرَه : سأَله أَن يَحُطَّه عنه ، والاسم الحِطَّةُ .
      وحكي أَنَّ بني إِسرائيل إِنما قيل لهم : وقولوا حِطَّة ، ليَسْتَحِطُّوا بذلك أَوْزارَهم فتُحَطَّ عنهم .
      وسأَله الحِطِّيطى أَي الحِطَّة .
      قال أَبو إِسحق في قوله تعالى : وقولوا حِطَّة ، قال : معناه قولوا مسأَلتُنا حِطَّة أَي حطُّ ذنوبنا عنا ، وكذلك القراءة ، وارتفعت على معنى مَسْأَلتُنا حِطَّة أَو أَمْرُنا حِطَّةٌ ، قال : ولو قرئت حِطَّةً كان وجهاً في العربية كأَنه قيل لهم : قولوا احْطُطْ عنّا ذنوبَنا حِطّةً ، فحرَّفوا هذا القول وقالوا لفظة غير هذه اللفظة التي أُمِروا بها ، وجملة ما ، قالوا أَنه أَمر عظيم سماهم اللّه به فاسقِينَ ، وقال الفراء في قوله تعالى : وقولوا حطة ، يقال ، واللّه أَعلم : قولوا ما أُمرتم به حطةٌ أَي هي حطة ، فخالَفُوا إِلى كلام بالنَّبَطِيَّةِ ، فذلك قوله تعالى : فبدّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم .
      وروى سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى : وادْخُلُوا الباب سُجَّداً ، قال : رُكَّعاً ، وقولوا حطةٌ مغفرة ، قالوا : حِنْطةٌ ودخلوا على أَسْتاهِهم ، فذلك قوله تعالى : فبدَّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم ؛ وقال الليث : بلغنا أَن بني إِسرائيل حين قيل لهم قولوا حِطَّةٌ إِنما قيل لهم كي يسْتَحِطُّوا بها أَوزارهم فتُحَطّ عنهم .
      وقال ابن الأَعرابي : قيل لهم قولوا حطة فقالوا حنطة شمقايا أَي حنطة جيدة ، قال : وقوله عزّ وجلّ حطة أَي كلمة تَحُطُّ عنكم خطاياكم وهي : لا إِله إلا اللّه .
      ويقال : هي كلمة أُمر بها بنو إِسرائيل لو ، قالوها لحُطَّت أَوزارهم .
      وحَطَّه أَي حَدَرَه .
      وفي الحديث : من ابتلاه اللّه ببَلاء في جَسَده فهو له حِطَّةٌ أَي تُحَطُّ عنه خطاياه وذنوبُه ، وهي فِعْلةٌ من حَطَّ الشيءَ يَحُطُّه إِذا أَنزله وأَلقاه .
      وفي الحديث : إِن الصلاة تسمى في التوراة حَطُوطاً .
      وحَطّ السِّعْرُ يَحُطُّ حَطّاً وحُطوطاً : رَخُصَ ، وكذلك انْحَطَّ حُطوطاً وكسر وانكسر ، يريد فَتَر .
      وقال الأَزهري في هذا المكان : ويقال سِعْر مَقْطُوط وقد قَطّ السِّعْرُ وقُطّ السِّعْرُ وقَطّ اللّهُ السِّعْر ، ولم يزد ههنا على هذا اللفظ .
      والحَطاطةُ والحُطائطُ والحَطِيطُ : الصغير وهو من هذا لأَن الصغير مَحْطُوط ؛

      أَنشد قطرب : إِنّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط ، كأَثَر الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائط بُطائطٌ إِتباع ؛ وقال مليح : بكلِّ حَطِيطِ الكَعْبِ ، دُرْمٌ حُجولُه ، تَرَى الحَجْلَ منه غامِضاً غيرَ مُقْلَقِ وقيل : هو القصير .
      أَبو عمرو : الحُطائطُ الصغير من الناس وغيرهم ؛

      وأَنشد : والشَّيْخُ مِثْل النَّسْر والحُطائطِ ، والنِّسْوةِ الأَرامِل المَثالِط ؟

      ‏ قال الأَزهري : وتقول صِبْيان الأَعراب في أَحاجِيهم : ما حُطائطٌ بُطائط تَمِيسُ تحت الحائط ؟ يعنون الذّرةَ .
      والحَطاطُ : شِدّةُ العَدْوِ .
      والكَعْبُ الحَطِيطُ : الأَدْرَمُ .
      والحِطَّانُ : التَّيْسُ .
      وحطّانُ : من أَسماء العرب .
      والحُطائطة : بَثْرةٌ صغيرة حمراء .
      وجارية مَحْطُوطةُ المَتْنَيْن : ممدودَتُهما ، وقال الأَزهري : ممدودة حسنَة مستوية ؛ قال النابغة : مَحْطُوطةُ المَتْنَيْنِ غيرُ مُفاضةٍ وأَنشد الجوهري للقطامي : بيْضاء مَحْطوطةُ المَتْنَيْنِ بَهُكَنةٌ ، رَيَا الرّوادِفِ ، لم تُمْغِلْ بأَوْلادِ وأَلْيةٌ مَحْطوطةٌ : لا مَأْكَمةَ لها .
      والحَطُوطُ : الأَكَمةُ الصَّعْبةُ الانْحِدار .
      وقال ابن دريد : الحطوط الأَكَمةُ الصعبة ، فلم يذكر ارتفاعاً ولا انحداراً .
      والحَطُّ : الحَدْرُ من عُلْو ، حطَّه يَحُطُّه حَطّاً فانْحَطَّ ؛

      وأَنشد : كَجُلْمُودِ صَخْرٍ حَطَّه السَّيْلُ مِنْ عَل ؟

      ‏ قال الأَزهري : والفِعْل اللاّزم الانحطاط .
      ويقال للهَبُوط : حَطُوطٌ .
      والمُنْحَطُّ من المَناكِب : المُسْتَفِلُ الذي ليس بمُرْتَفِعٍ ولا مُسْتَقِلٍّ وهو أَحسنها .
      والحَطاطةُ : بَثْرة تخرج بالوجه صغيرة تُقَيِّحُ ولا تُقَرِّحُ ، والجمع حَطاطٌ ؛ قال المتنخل الهذلي : ووجْهٍ قد رأَيْت ، أُمَيْمَ ، صافٍ ، أَسِيلٍ غيرِ جَهْمٍ ذي حَطاطِ وقد حَطَّ وجهُه وأَحَطَّ ، وربما قيل ذلك لمن سَمِنَ وجهُه وتَهَيَّجَ .
      والحَطاطةُ : الجاريةُ الصغيرة ، تشبَّه بذلك .
      وقال الأَصمعي : الحَطاطُ البَثْر ، الواحدة حَطاطةٌ ؛

      وأَنشد الأَصمعي لزياد الطَّمّاحِيِّ : قامَ إِلى عَذْراء في الغُطاطِ ، يَمْشِي بمثل قائم الفُسْطاطِ ، بمُكْفَهِرِّ اللونِ ذي حَطاط ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي رواه أَبو عمرو بمُكْرَهِفِّ الحُوقِ أَي بمُشْرفه ؛ وبعده : هامَتُه مِثْلُ الفَنِيقِ السّاطِي ، نِيطَ بحَقْوَيْ شَبِقٍ شِرْواطِ فَبَكَّها مُوَثَّقُ النِّياطِ ، ذُو قوّةٍ ، ليس بذي وباطِ فداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ ، ليس كَدَوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقام عنها ، وهو ذُو نَشاطِ ، ولُيّنَتْ من شِدّةِ الخِلاطِ قد أَسْبَطَتْ وأَيّما إِسْباطِ وقال الراجز : ثم طَعَنْت في الجَمِيش الأَصْفَرِ بذي حَطاطٍ ، مِثْلِ أَيْرِ الأَقْمَرِ والواحدة حَطاطةٌ ، قال : وربما كانت في الوجه ؛ ومنه قول المتنخل الهذلي : ووجْهٍ قد جَلَوْت ، أُمَيْمَ ، صافٍ ، كَقَرْنِ الشمسِ ليس بذي حَطاطِ وقال أَبو زيد : الأَجرب العين الذي تَبْثُر عينُه ويلزمها الحَطاطُ ، وهو الظَّبْظابُ والحُدْحُدُ .
      قال ابن سيده : والحَطاط ، بالفتح ، مثل البَثْر في باطن الحُوق ، وقيل : حَطاطُ الكَمَرة حُروفُها .
      وحَطّ البعيرُ حِطاطاً وانْحَطَّ : اعتمد في الزِّمامِ على أَحد شِقّيْه ؛ قال ابن مقبل : برَأْسٍ إِذا اشتدَّتْ شَكِيمةُ وجْهِه ، أَسَرَّ حِطاطاً ، ثم لانَ فبَغّلا وقال الشماخ : وإِن ضُرِبَتْ على العِلاَّت ، حَطّتْ إِليكَ حِطاطَ هادِيةٍ شَنُونِ العِلاَّتُ : الأَعْداء ، والهادِيةُ : الأَتانُ الوَحْشِيّةُ المتقدمة في سيرها ، والشَّنُونُ : التي بين السمينةِ والمَهْزُولة .
      ونَجِيبةٌ مُنْحَطّةٌ في سيرها وحَطُوطٌ .
      الأَصمعي : الحَطُّ الاعتماد على السير ، والحَطُوطُ النَّجِيبةُ السريعة ، وناقة حَطُوطٌ ، وقد حَطَّتْ في سيرها ؛ قال النابغة : فما وخَدَتْ بمِثْلِكَ ذاتُ غَرْبٍ ، حَطُوطٌ في الزِّمامِ ، ولا لَجُونُ ‏

      ويروى : ‏ في الزِّماعِ ، وقال الأَعشى : فلا لَعَمْرُ الذي حَطَّتْ مَناسِمُها تَخْدِي ، وسِيقَ إِليها الباقِرُ العَتِلُ (* هكذا ورد هذا البيت في رواية أَبي عبيدة ، وهو في قصيدة الأَعشى مَرويّ على هذه الصورة : إني لَعمر الذي خطت مناسمُها * له ، وسِيقَ إِليهِ الباقِرُ الغُيُلُ ) حَطَّتْ في سيْرِها وانْحَطَّتْ أَي اعْتمدتْ ، يقال ذلك للنَّجِيبةِ السَّريعةِ .
      وقال أَبو عمرو : انْحَطَّتِ الناقةُ في سيرها أَي أَسرَعتْ .
      وتقول : اسْتَحَطَّني فلان من الثمن شيئاً ، والحَطِيطةُ كذا وكذا من الثمن .
      والحَطاطُ : زُبْدُ اللَّبَن .
      وحُطَّ البعيرُ وحُطّ عنه إِذا طَنِيَ فالتَزَقَتْ رئتُه بجَنْبِه فخطَّ الرَّحْلَ عن جَنْبِه بساعِدِه دَلْكاً حِيالَ الطَّنَى حتى يَنْفَصِلَ عن الجَنْبِ ، وقال اللحياني : حُطَّ البعيرُ الطَّنِيُّ وهو الذي لَزِقَتْ رئته بجنبه ، وذلك أَن يُضْجَعَ على جنبه ثم يؤخذ وَتِد فيُمَرَّ على أَضْلاعِه إِمْراراً لا يُحْرِقُ .
      الأَزهري : أَبو عمرو حَطَّ وحَثَّ بمعنى واحد .
      وفي الحديث : جلس رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، إِلى غُصْن شجرة يابسةٍ فقال بيده فحَطَّ ورَقها ؛ معناه فحَتَّ ورَقها أَي نَثَره .
      والحَطِيطةُ : ما يُحَطُّ من جملة حَطائطَ .
      يقال : حَطَّ عنه حَطِيطةً وافية .
      والحُطُطُ : الأَبدان النّاعمة .
      والحُطُطُ أَيضاً : مَراتِبُ السِّفَلِ ، واحِدَتُها حِطَّةٌ ، والحِطَّةُ : نُقْصانُ المَرْتَبة .
      وحَطّ الجِلدَ بالمِحَطِّ يَحُطُّه حَطّاً : سَطَرَه وصقَله ونقَشَه .
      والمِحَطُّ والمِحَطَّةُ : حديدة أَو خشبة يُصْقَلُ بها الجلد حتى يَلِينَ ويَبْرُقَ .
      والمِحَطُّ ، بالكسر : الذي يُوشَمُ به ، ويقال : هو الحديدة التي تكون مع الخَرّازِين يَنْقُشون بها الأَدِيمَ ؛ قال النَّمر بن تَوْلب : كأَنَّ مِحَطّاً في يَدَيْ حارِثِيّةٍ صَناعٍ ، عَلَتْ مِني به الجِلْدَ مِن عَل وأَما الذي في حديث سُبَيْعةَ الأَسلمية : فحَطَّت إِلى الشاب أَي مالَتْ إِليه ونزلت بقلبها نحوه .
      والحُطاطُ : الرائحة الخَبيثةُ ، وحَطْحَطَ في مشيه وعمله : أَسرع .
      ويَحْطُوط : وادٍ مَعْروف .
      وعِمْرانُ بن حِطّانَ ، بكسر الحاء ، وهو فِعْلانُ .
      وحُطائِطُ بن يَعْفُرَ أَخو الأَسْودِ بن يعفُرَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يحطر في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ حَطْراً: صَرَعَه. وـ بالنَّبْل: رَشَقَه به. وـ القَوْسَ: وَتَّرَها.( الحاطُورَة ): يقال: سيف حاطورة: قاطع.
تاج العروس

حَطَرَ الجَارِيَةَ حَطْراً أهمله الجوهَريّ وفي النَّوادِرِ : أي نَكَحَها . وحَطَر القَوْس : وَتَّرَهَا مثل أطَرَها . قال الأزهرِيّ : قد أهملَ اللَّيثُ حطر . في نوَادِرِ الأعرابِ يُقَال : حُطِرَ به كعُنيَ وكذا جُلِدَ به إذا صُرِع به الأرضُ . فيها أيضَاً : سَيْفٌ حَاطُورَةٌ مثل حَالُوقٍ وحَالُوقَة قال : وحَطَرْتُ فلاناً بالنَّبْلِ مِثلُ نَضَدْتُه نَضْداً . وأبو الحَسَن مُحمدُ بْنُ عُمضرَ بْنِ عيِسَى بْنِ يَحْيَى الحِطْرَانِيّ بكسر فسُكُون من أهْل البَلد سَكَن بَغْدَادَ حَدَّثَ عنه أبُو بَكْر الخَطِيب وغيره وكان صَدوقاً

تاج العروس

اسْحَنْطَرَ الرَّجلُ أهمله الجوهريّ وقال اللَّيْثُ ألي امتَدَّ ومَالَ نقله الأزهريّ والصاغانِيّ . ويقال : اسحَنْطَرَ إِذَا عَرُضَ وطاَل وَوَقَعَ على وَجْهِه مثل اسْلَنْطَحَ سَواءٌ

لسان العرب
الأَزهري أَهمل الليث حَطَرَ وفي نوادر الأَعراب يقال حُطِرَ به وكُلِتَ به وجُلِدَ به إِذا صُرِعَ وفيها سَيْفٌ حالُوقٌ وحالُوقَةٌ وحاطُورَةٌ قال وحَطَرْتُ فلاناً بالنَّبْلِ مِثْلُ نَضَدْتُه نَضْداً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: