وصف و معنى و تعريف كلمة يحفصا:


يحفصا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و حاء (ح) و فاء (ف) و صاد (ص) و ألف (ا) .




معنى و شرح يحفصا في معاجم اللغة العربية:



يحفصا

جذر [حفص]

  1. أحفاص: (اسم)
    • أحفاص : جمع حَفص
  2. حَفَصَ: (فعل)
    • حَفَصْتُ ، أحْفِصُ ، اِحْفِصْ ، مصدر حَفْصٌ
    • حَفَصَ أَغْرَاضَهُ : جَمَعَهَا
    • حَفَصَ أداةً مِنْ يَدِهِ : أَلْقَاهَا
  3. حفَصَ: (فعل)
    • حفَصَ حفْصاً
    • حفَصَ الشيءَ : جَمعَهُ
    • حفَصَ من يده : ألقاهُ
,


  1. حفص
    • حفص - أحفاص وحفوص
      1 - مصدر حفص . 2 - بيت صغير . 3 - شبل . 4 - وعاء من جلد .

    المعجم: الرائد

  2. حَفْصَةُ
    • حَفْصَةُ : الرَّخَمَةُ .
      و حَفْصَةُ الضَّبُعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. حُفاصة
    • حفاصة
      1 - ما يجمع

    المعجم: الرائد



  4. الحُفاصَة
    • الحُفاصَة : ما يُحفَص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. حفَصَ
    • حفَصَ الشيءَ حفَصَ ِ حفْصاً : جَمعَهُ .
      و حفَصَ من يده : ألقاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حَفَصَ
    • [ ح ف ص ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). حَفَصْتُ ، أحْفِصُ ، اِحْفِصْ ، مصدر حَفْصٌ .
      1 . :- حَفَصَ أَغْرَاضَهُ :- : جَمَعَهَا .
      2 . :- حَفَصَ أداةً مِنْ يَدِهِ :- : أَلْقَاهَا .

    المعجم: الغني

  7. حَفْصٌ
    • جمع : أحْفَاصٌ ، حُفُوصٌ . [ ح ف ص ]. ( مصدر حَفَصَ ).
      1 . :- يَسْكُنُ فِي حَفْصٍ :- : فِي بَيْتٍ صَغِيرٍ .
      2 .: شِبْلٌ
      3 . :- أبو حَفْصٍ :- : كُنْيَةُ الأَسَدِ .


    المعجم: الغني

  8. حَفْص
    • حَفْص :-
      جمع أحفاص وحُفُوص :
      1 - قُفَّةٌ من جِلْد .
      2 - شِبْل
      • أبو حَفْص : كنية الأسد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. حفص
    • حفص
      1 - بزر الزعرور وغيره ، عجمه

    المعجم: الرائد

  10. الحَفْصُ
    • الحَفْصُ : البيتُ الصغيرُ .
      و الحَفْصُ زَبيل من جلد .
      و الحَفْصُ الشِّبْلُ . والجمع : أَحْفَاص ، وحُفُوصٌ .
      وأبو حَفْصٍ : كُنْيَةُ الأسَد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. حفَص
    • حفص - يحفص ، حفصا
      1 - حفص الشيء : جمعه . 2 - حفص الشيء من يده القاه .

    المعجم: الرائد

  12. حفص
    • " حَفَصَ الشيءَ يَحْفِصُه حَفْصاً : جَمَعَه .
      قال ابن بري : وحَفَضْتُ الشيء ، بالضاد المعجمة ، إِذا أَلْقَيْتَه من يَدِك .
      والحُفَاصةُ : اسمُ ما حُفِصَ .
      وحَفَص الشيءَ : أَلْقاه ، قال ابن سيده : والضاد أَعْلى ، وسيأْتي ذكره .
      والحَفْصُ : زَبيلٌ من جُلودٍ ، وقيل : هو زَبِيلٌ صغيرٌ من أَدَمٍ ، وجمعُه أَحْفاصٌ وحُفوصٌ ، وهي المِحْفَصةُ أَيضاً .
      والحَفْصُ : البيتُ الصغيرُ .
      والحَفْصُ : الشِّبْلُ .
      قال الأَزهري : ولَدُ الأَسد يُسمَّى حَفْصاً ، وقال ابن الأَعرابي : هو السبعُ أَيضاً ، وقال ابن بري :، قال صاحب العين الأَسدُ يُكَنَّى أَبا حَفْصٍ ويُسمَّى شِبْلُه حَفْصاً ، وقال أَبو زيد : الأَسد سَيّدُ السباع ولم تُعرف له كنْيةٌ غير أَبي الحرث ، واللَّبْوةُ أُم الحرث .
      وحَفْصةُ وأُم حَفْصةَ ، جميعاً : الرَّخَمةُ .
      والحَفْصةُ : من أَسماء الضبُعِ ؛ حكاه ابن دريد ، قال : ولا أَدري ما صحتها .
      وأُمُّ حَفْصةَ : الدَّجاجةُ .
      وحَفْصةُ : اسم امرأَة .
      وحَفْصٌ : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يحفصا في قاموس معاجم اللغة



قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الزبيل من الجلد، البيت الصغير، الشِّبل. وفي اللسان أن الأسد يكنى أبا حفص. ويسمى شبله حفصاً. وقد ينادون بناتهم حفصاً على التدليل.
اصل اسم حَفْص: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
حفص بن سليمان الكوفي:

هو أبو عمر حفص بن سليمان بن المغيرة بن البزاز الأسدي الكوفي ،ربيب عاصم بن أبي النجود الكوفي وأعلم الناس بقراءته، كان التلميذ المفضل على زملائه الذين تعلموا القرءان الكريم على شيخهم عاصم بن أبي النجود، كان شيخ القراء بالكوفة بعد عاصم، ونزل ببغداد فأقرأ فيها وجاور مكة فأقرأ بها أيضاً، وروى القراءة عنه خلق كثير ومعظم المصاحف في العالم هي حسب روايته. ولد سنة 90 هجرية مات سنة 180 هجرية.

معجم الغني
**حَفَصَ** - [ح ف ص]. (ف: ثلا. متعد).** حَفَصْتُ**،** أحْفِصُ**،** اِحْفِصْ**، مص. حَفْصٌ. 1. "حَفَصَ أَغْرَاضَهُ" : جَمَعَهَا. 2. "حَفَصَ أداةً مِنْ يَدِهِ" : أَلْقَاهَا.


معجم الغني
**حَفْصٌ** - ج:** أحْفَاصٌ**، **حُفُوصٌ**. [ح ف ص]. (مص. حَفَصَ). 1. "يَسْكُنُ فِي حَفْصٍ" : فِي بَيْتٍ صَغِيرٍ. 2. : شِبْلٌ 3. "أبو حَفْصٍ" : كُنْيَةُ الأَسَدِ.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ حفْصًا: جَمَعَهُ. وـ من يده: أَلْقاهُ.( الحُفاصَةُ ): ما يُحفَص.( الحَفْصُ ): البَيْتُ الصَّغِير. زَبيلٌ من جلْد. وـ الشِّبْلُ. ( ج ) أحْفاصٌ. وحُفوص. وأبو حَفْصٍ: كنية الأسد.( حَفْصَةُ ): الرَّخَمَةُ. والضَّبُعُ.و( أم حفصَة ): الرخمة والدجاجة.( المِحْفَصةُ ): زَبِيلٌ من جلْد. ( ج ) مَحافِصُ.
الصحاح في اللغة
الحَفْصُ: زَبيلٌ من جلودٍ، وولدُ الأسد أيضاً. وأمُّ حَفْصَةَ: الدَجاجةُ. وحَفَصْتُ الشيءَ: جمعته.
تاج العروس

الحَفْصُ : زَبِيلٌ مِن جُلُود كما قَالَهُ الجَوْهَرِيُّ وقِيلَ : زَبِيلٌ صَغِيرٌ من أَدَمٍ تُنَقَّى بِهِ الآبارُ ج : أَحْفاصٌ وحُفُوصٌ وهِيَ المِحْفَصَةُ أَيْضاً . والحَفْصُ : الشِّبْلُ وهُوَ وَلَدُ الأَسَدِ عَنْ ابنِ الأَعْرَابِيّ وبه كَنَّى النّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ عُمَر بنَ الخَطّابِ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عَنْهُ وقالَ ابنُ بِرِّيّ : قَالَ صاحِبُ العَيْنِ : الأَسَدُ يُكْنى أَبا حَفْصٍ ويُسَمَّى شِبْلُه حَفْصاً وقَالَ أَبُو زَيْدٍ : الأَسَدُ سَيِّدُ السِّبَاعِ ولَمْ يُعْرَفْ لَهُ كُنْيَةٌ غَيْر أبَيِ الحارِثِ واللَّبْوَةُ أُمُّ الحارِثِ . وحَفْصُ بنُ أَبِي جَبَلَةَ الفَزَارِيُّ . وحَفْصُ ابْنُ السّائِبِ يَرْوِى بإِسْنادٍ عَجِيبٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم . سَمّاهُ حَفْصاً رَوَاهُ النَّسَائِيُّ . وحَفْصُ بنُ المُغِيرَة وقيلَ : أَبُو حَفْصٍ وقِيلَ : أَبُو أَحْمَدَ الَّذِي طَلَّقَ امرأَتَه ثَلاثاً : صَحَابِيُّون واخْتُلِف فِي الأَوَّلِ وقَالَ عَبْدانُ لا أَدْرِي أَلَه صُحْبَةٌ أَمْ لا ولَهُ حَدِيثٌ في سُنَن النَّسَائِيّ . وفاتَه : حَفْصُ بنُ أَبِي العاصِ الثَّقَفِيُّ أَخُو عُثْمَانَ والحَكَم رَوَى عن عُمَرَ وقِيلَ : لهُ صُحْبَةٌ ذكَرَه ابنُ عَسَاكِر . وبِهَاءٍ حَفْصَةُ بِنْتُ عُمَرَ بن الخَطّابِ : أُمُّ المُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُمَا مَشْهُورَةٌ وحَفْصَةُ : مِنْ أَسماءِ الضَّبُعِ حكَاهُ ابنُ دُرَيْدٍ قالَ : ولا أَدْرِي ما صِحَّتُهَا . وأُمُّ حَفْصَةَ : الدَّجَاجُ وفي الصحاحِ : الدَّجَاجَةُ عَنِ اللَّيْثِ . وحَفَصَه يَحْفِصُه : جَمَعَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عَنِ ابْنِ دُرَيْدٍ والاسْمُ الحُفَاصَةُ بالضَّمِّ . وحَفَصَ الشَّيْءَ مِنْ يَدِه : أَلْقَاهُ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ عن يُونُس وقَالَ ابنُ بَرّيّ هُوَ بالضّادِ المُعْجَمَةِ وقال ابنُ سِيدَه : وهو أَعْلَى وسَيَأْتِي . وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ : الحَفَصُ مُحَرَّكَة عَجَمُ النَّبْقِ والزُّعْرُورِ ونَحْوِهما نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . والحِنْفِصُ بالكَسْرِ : الضَّئِيلُ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ عن ابنِ دُرَيْدٍ قالَ : وأَحْسبُ أَنَّ النَّونَ فيه زَائِدَةٌ وهُوَ من حَفَصَتُ الشَّيْءَ أَيْ جَمَعْتُه . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه . الحَفْصُ : البَيْتُ الصَّغِير : والمِحْفَصَةُ : الزَّّبِيلُ . وحَفْصَةُ وأُمُّ حَفْصَةَ : الرخَّمَةَ . ُ وأَبُو حَفْصِ بنُ عُمَرَ وقيل : ابنُ عَمْروٍ وقيلِ : عبدُ اللهِ بنُ حفْصٍ عن يَعْلَى بن مُرَّةَ وعنه عَطَاءُ بنُ السّائبِ . وأَبُو حَفْصِ بنُ العَلاَءِ المازِنِيُّ أَخُو أَبِي عَمْرِو بنِ العَلاءِ رَوَى عن نافِعٍ مَوْلَى ابنِ عُمَرَ وعَنْهُ أَبُو غَسّانَ يَحْيَى بنُ كَثِيرٍ العَنْبَرِيّ . وأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بنُ عَبْدِ الرّحْمنِ الأَبّارُ عن الأَعْمَشِ وعَنْهُ عُثْمَانُ بنُ أَبِي شَيْبَةَ . وأَبُو حَفْصٍ البَصْرِيُّ عن أَبِي رافِعٍ الصّائِغ وعَنْهُ السَّرِيُّ بنُ يَحْيَى . وأَبُو حَفَصٍ : تابِعِيُّ عن أَبِي أُمَامَةَ البَاهِلِيِّ وعنه إِسْحَاقُ بنُ أَسِيد الأَنْصَارِيُّ المَرْوَزِيُّ نَزِيلُ مِصْرَ . وأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بنُ عَلِيٍّ الفَلاَّس تَقَدَّم ذِكْرُه في ف ل س . وأَبُو الحُسَيْنِ عَبْدُ العَزِيزِ بنُ مُحَمَّدِ بنِ يُوسُفَ الحَفْصَوِيُّ يُعْرَفُ بابنِ حَفْصَوَيْه من أَهْلِ أَصْبَهَانَ رَوَى عَنْهُ أَبُو بَكْرِ بنُ مَرْدَوَيْهِ الحَافِظُ . وأَبُو الحَسَنِ عَلِيُّ بنُ الحُسَيْنِ الحَفْصَوِيُّ : من أَهْلِ مَرْوَ : حَدّث . وأَبُو سَهْلٍ محمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ سَعْدِ بنِ حَفْصِ بن هاشِمٍ الحَفْصِيُّ الحُسَيْنِيُّ المرْوَزِيُّ : راوِيَةُ البُخَارِيِّ عن أَبِي الهَيْثَمِ مُحَمَّد المَكِّيّ الكُشْمَيْهَنِيِّ رَوَى عنه أَبُو عبدِ الله الْفَراوِيّ وأَبُو الأَسْعَدِ القُشَيْرِيُّ وهو آخِرُ من حَدّثَ عَنْهُ . وأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ عَمْروٍ الحَفْصِيُّ الجُرْجَانِيّ نُسِبَ إِلَى جَدِّهِ ويُرْوى عن أَبِي حاتِمٍ الرّازِيّ وعَنْهُ أَبُو نَصْرٍ الإِسْماعِيلِيُّ . وأَبُو حَفْصَةَ مَوْلَى عائِشَةَأُمِّ المُؤْمِنينَ رَوَى عَنْ مَوْلاتِه وعَنْهُ يَحْيَى بنُ أَبِي كَثِيرٍ . وأَبُو حَفْصَةَ الحَبَشِيُّ اسْمُهُ حُبَيْشُ ابنُ شُرَيْحٍ رَوَى عن عُبَادَةَ بنِ الصّامِتِ وعَنْهُ إِبْرَاهِيمُ بنُ أَبِي عَبْلَةَ وقد تَقَدَّم في ح ب ش . والحَفْصِيُّونَ : مُلُوكُ تُونُسَ . والحَفّاصونَ : بَطْنٌ من العَرَبِ باليَمَنِ وكَذلِكَ بَنُو حُفَيْصَةَ بالضَّمِّ . وحَفْصُ بنُ أَبِي المِقْدَام الإِبَاضِيُّ من الخَوَارِجِ وإِلَيْهِ نُسِبَت الحَفْصِيَّةُ مِنْهُم . ِ المُؤْمِنينَ رَوَى عَنْ مَوْلاتِه وعَنْهُ يَحْيَى بنُ أَبِي كَثِيرٍ . وأَبُو حَفْصَةَ الحَبَشِيُّ اسْمُهُ حُبَيْشُ ابنُ شُرَيْحٍ رَوَى عن عُبَادَةَ بنِ الصّامِتِ وعَنْهُ إِبْرَاهِيمُ بنُ أَبِي عَبْلَةَ وقد تَقَدَّم في ح ب ش . والحَفْصِيُّونَ : مُلُوكُ تُونُسَ . والحَفّاصونَ : بَطْنٌ من العَرَبِ باليَمَنِ وكَذلِكَ بَنُو حُفَيْصَةَ بالضَّمِّ . وحَفْصُ بنُ أَبِي المِقْدَام الإِبَاضِيُّ من الخَوَارِجِ وإِلَيْهِ نُسِبَت الحَفْصِيَّةُ مِنْهُم

لسان العرب
حَفَصَ الشيءَ يَحْفِصُه حَفْصاً جَمَعَه قال ابن بري وحَفَضْتُ الشيء بالضاد المعجمة إِذا أَلْقَيْتَه من يَدِك والحُفَاصةُ اسمُ ما حُفِصَ وحَفَص الشيءَ أَلْقاه قال ابن سيده والضاد أَعْلى وسيأْتي ذكره والحَفْصُ زَبيلٌ من جُلودٍ وقيل هو زَبِيلٌ صغيرٌ من أَدَمٍ وجمعُه أَحْفاصٌ وحُفوصٌ وهي المِحْفَصةُ أَيضاً والحَفْصُ البيتُ الصغيرُ والحَفْصُ الشِّبْلُ قال الأَزهري ولَدُ الأَسد يُسمَّى حَفْصاً وقال ابن الأَعرابي هو السبعُ أَيضاً وقال ابن بري قال صاحب العين الأَسدُ يُكَنَّى أَبا حَفْصٍ ويُسمَّى شِبْلُه حَفْصاً وقال أَبو زيد الأَسد سَيّدُ السباع ولم تُعرف له كنْيةٌ غير أَبي الحرث واللَّبْوةُ أُم الحرث وحَفْصةُ وأُم حَفْصةَ جميعاً الرَّخَمةُ والحَفْصةُ من أَسماء الضبُعِ حكاه ابن دريد قال ولا أَدري ما صحتها وأُمُّ حَفْصةَ الدَّجاجةُ وحَفْصةُ اسم امرأَة وحَفْصٌ اسم رجل
الرائد
* حفص يحفص: حفصا. 1-الشيء: جمعه. 2-الشيء من يده: ألقاه.
الرائد
* حفص. بزر الزعرور وغيره، عجمه.
الرائد
* حفص. أحفاص وحفوص. 1-مص. حفص. 2-بيت صغير. 3-شبل. 4-وعاء من جلد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: