احْتاكَ بثوبه : احتبَى به : ( جمع بين ظهره وساقيه به ) .
المعجم: المعجم الوسيط
إحاكة
إحاكة :- مصدر أحاكَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أحاك
أحاك أحاك يقال : ما أحاك سيفُه : ما قطع . وما أحاكته أسناني ، وما أحاكت فيه .
المعجم: المعجم الوسيط
أَحَاكَ
أَحَاكَ فيه السيف ونحوه : حاك .
المعجم: المعجم الوسيط
حيك
" حاكَ الثوبَ يَحِيكُ حَيْكاً وحَيَكاً وحِياكةً : نسجه ، والحِياكةُ حرفته ؛ قال الأزهري : هذا غلط ، الحائِكُ يحُوك الثوب ، وجمع الحائِك حَوَكةٌ . والحَيْك : النسج . وحاك في مشيه يَحيك حَيْكاً وحَيَكاناً ، فهو حائك وحَيّاك : تبختر واختال . وحاك يحُوك إذا نسج ، وقيل : الحَيَكانُ أَن يحرك مَنْكِبَيْه وجسده حين يمشي مع كثرة لحم . وجاء يَحِيك ويَتَحايَك ويَتَحيَّك : كأَن بين رجليه شيئاً يفرج بينهما إذا مشى . وفي حديث عطاء :، قال ابن جريح فما حِيَاكتهم أَو حِياكتكم هذه ؛ الحياكة : مشية تبختر وتثبُّط . يقال : تَحيَّك في مشيته . وهو رجل حَيَّاك ورجل حَيْكانةٌ وحَيَّاك ، والمرأة حَيَّاكة : تتحَيَّك في مشيتها ، وحِيكى ؛ سيبويه : أَصلها حُيْكى فكرهت الياء بعد الضمة وكسرت الحاء لتسلم الياء ، والدليل على أَنها فُعْلى أَن فِعْلى لا تكون صفة البتَّة ، وهذه المشية في النساء مدحٌ وفي الرجال ذم ، لأَن ال مرأَة تمشي هذه المشية من عِظَم فخذيها ، والرجل يمشي هذه المشية إذا كان أَفحَج . والحَيَكانُ : مشية يحرك فيها الماشي أَليتيه . وحَاكَ في مشيته : اشتدت وَطأَته على الأَرض . وحاكَ يحِيك حَيْكاً إذا فحَجَ في مشيته وحرك منكبيه . ومشية حِيكَى إذا كان فيها تبختر . الجوهري : الحيكان مشي القصير . وضَبَّة حُيَكانةٌ أَي ضخمة تَحيك إذا سعت . وحَاكَ القولُ في القلب حَيْكاً : أَخذَ . وروى الأَزهري بسنده عن النواس بن سمعان الأَنصاري : أَنه سأَل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن البِرِّ والإِثْم فقال : البِرُّ حُسْنُ الخلُق ، والإثم ما حاكَ في نفسك وكرهتَ أَن يطلع عليه الناس أَي أَثَّرَ فيها ورسخ . وروى شمر في حديث : الإثم ما حاك في النفس وتردَّدَ في الصدر وإِن أَفتاك الناسُ . وقال ابن الأَعرابي : ما حَكَّ في قلبي شيءٌ ولا حَزَّ . ويقال : ما يَحِيك كلامُك في فلان أَي ما يؤثر . والحَيْك : أَخذ القول في القلب . يقال : ما يَحِيك فيه المَلامُ إذا لم يؤثر فيه ، ولا يَحِيك الفَأْسُ ولا القَدُوم في هذه الشجرة . وقال الأَسدي : ويقال : ضربته فما أَحاكَ فيه السيفُ إذا لم يعمل . وحاكَ فيه السيفُ والفأسُ حَيْكاً وأَحاكَ : أَثّعر . وأَحاكت الشفرة اللحم وحاكَتْ فيه : قطعته ، وأَورد في هذا الباب حديثاً هو : دعوا الحَكَّاكات فإنها المَآثم . وقال الأَزهري في ترجمة حبك : روى أَبو عبيد عن الأَصمعي الإحْتباك الاحْتباء ، ثم ، قال : هذا الذي رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي في هذا غلط ، والصواب الإحْتياك ، بالياء ، يقال : احْتاكَ يَحْتاكُ احْتِياكاً . وتَحَوَّكَ بثوبه إذا احْتَبَى به ، قال : وهكذا رواه ابن السكيت وغيره عن الأصمعي ، بالياء . "