وصف و معنى و تعريف كلمة يحمدل:


يحمدل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ياء (ي) و حاء (ح) و ميم (م) و دال (د) و لام (ل) .




معنى و شرح يحمدل في معاجم اللغة العربية:



يحمدل

جذر [حمدل]

  1. حمدَلَ: (فعل)
    • حمدلَ يحمدل ، حَمْدَلةً ، فهو مُحَمدِل
    • حمدل الشَّخصُ قال: الحمدُ لله
  2. حَمْدَلة: (اسم)
    • حَمْدَلة : مصدر حمدَلَ
  3. حَمدَلة: (اسم)
    • مصدر حَمْدَلَ
    • كَانَتِ الحَمْدَلَةُ عَلَى لِسَانِهِ فِي كُلِّ آنٍ : أَيْ تَرْدِيدُ الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ، وَهِيَ اخْتِزَالٌ لَهَا
  4. مُحَمدِل: (اسم)
    • مُحَمدِل : فاعل من حمدَلَ


  5. حمدل الشّخص:
    • قال.
,
  1. حمدلَ
    • حمدلَ يحمدل ، حَمْدَلةً ، فهو مُحَمدِل :-
      حمدل الشَّخصُ قال: الحمدُ لله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. حَمْدَلَ
    • [ح م د ل]. (فعل: رباعي لازم). حَمْدَلْتُ، أُحَمْدِلُ، حَمْدِلْ، مصدر حَمْدَلَةٌ. :-حَمْدَلَ الْمُتَعَبِّدُ :- : أَيْ رَدَّدَ (الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ).

    المعجم: الغني

  3. حَمْدَلَةٌ
    • [ح م د ل]. (مصدر حَمْدَلَ). :-كَانَتِ الحَمْدَلَةُ عَلَى لِسَانِهِ فِي كُلِّ آنٍ :- : أَيْ تَرْدِيدُ :-الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ :-، وَهِيَ اخْتِزَالٌ لَهَا.



    المعجم: الغني

  4. حَمْدَلَةُ
    • ـ حَمْدَلَةُ: حِكايَةُ قَوْلِكَ: الحَمْدُ للهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. حمْدَلَ
    • حمْدَلَ : قال الحمد لله.
      (منحوت من الجملة) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حمدل الشّخص
    • قال



    المعجم: عربي عامة

,
  1. حَمْتٌ
    • ـ يَوْمٌ حَمْتٌ ، ولَيلةٌ حَمْتَةٌ ، وقد حَمُتَ : اشْتَدَّ حَرُّهُ .
      ـ حَميتُ : المَتينُ من كُلِّ شيءٍ ، ووِعاءُ السَّمْنِ مُتِّنَ بالرُّبِّ ، كالتَّحْموتِ ، والزِّقُّ الصَّغيرُ ، أو الزِّقُّ بِلا شَعَرٍ .
      ـ تَمْرٌ حَمْتٌ وحامِتٌ وحَمِيتٌ وتَحْموتٌ : شديدُ الحَلاَوةِ .
      ـ حَمِتَ الجَوْزُ وغيرهُ : تَغَيَّرَ ، وفَسدَ .
      ـ تَحَمَّتَ لَوْنُهُ : صار خالِصاً .
      ـ حَمَتَكَ الله عليه يَحْمِتُكَ : صَبَّكَ عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَمْدُ
    • ـ حَمْدُ : الشُّكْرُ ، والرِّضى ، والجَزاءُ ، وقَضاءُ الحَقِّ ، حَمِدَهُ ، حَمْداً ومَحْمِداً ومَحْمَداً ومَحْمِدَةً ومَحْمَدَةً ، فهو حَمُودٌ وحَميدٌ ، وهي حَميدَةٌ .
      ـ أحْمَدَ : صارَ أمْرُهُ إلى الحَمْدِ ، أو فَعَلَ ما يُحْمَدُ عليه ،
      ـ أحْمَدَ الأرضَ : صادَفَها حَميدَةً ، كحَمِدَها ،
      ـ أحْمَدَ فلاناً : رَضِيَ فِعْلَهُ ومَذْهَبَهُ ، ولم يَنْشُرْه للناسِ ،
      ـ أحْمَدَ أمْرَهُ : صارَ عندَهُ مَحْموداً .
      ـ رَجُلٌ ومَنْزِلٌ حَمْدٌ ، وامرأةٌ حَمْدَةٌ : مَحْمودَةٌ .
      ـ تَحْميدُ : حَمْدُ اللّهِ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ،
      ـ إِنَّهُ لَحَمَّادٌ لِلّهِ عَزَّ وجَلَّ ، ومنه : " محمدٌ "، كأَنَّهُ حُمِدَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ .
      ـ أحْمَدُ إليك اللّهَ : أشْكُرُهُ .
      ـ حَمادِ له : حَمْداً وشُكْراً .
      ـ حُماداكَ وحُمادَيَّ : غايَتُكَ وغايَتِي .
      ـ وسَمَّتْ أحمدَ وحامِداً وحَمَّاداً وحَميداً وحُمَيْداً وحَمْداً وحَمْدونَ وحَمْدِينَ وحَمْدانَ وحَمْدَى وحَمُّوداً ، وحَمْدَوَيْهِ .
      ـ يَحْمَدُ ويُحْمِدُ ، آتي أعْلَم : أبو قبيلةٍ ، الجمع : اليَحامِدُ .
      ـ حَمَدَةُ النارِ : صَوْتُ الْتِهابِها .
      ـ يومٌ مُحْتَمِدٌ : شديدُ الحَرِّ .
      ـ حَمَادَةٌ : ناحِيَةٌ باليَمامَةِ .
      ـ مُحَمَّدِيَّةُ : قرية بنواحي بَغْدادَ ، وبلد بِبرْقَةَ من ناحِية الإِسْكَنْدَرِيَّةِ ، وبلد بنواحي الزَّابِ ، وبلد بِكِرْمانَ ، وقرية قُرْبَ تُونِسَ ، ومحلَّةٌ بالرَّيِّ ، واسمُ مدينة المَسِيلةِ بالمغْرِبِ أيضاً ، وقرية باليَمامَةِ .
      ـ هو يَتَحَمَّدُ عليَّ : يَمْتَنُّ .
      ـ حُمَدَةٌ : مُكْثِرُ الحمْدِ للأَشْياءِ .
      ـ حَمِدَ : غَضِبَ .
      ـ " العَوْدُ أحمدُ ": أكْثَرُ حَمْداً ، لأِنَّكَ لا تَعودُ إلى الشيءِ غالِباً إلاَّ بعدَ خِبْرَتِهِ ، أو معناهُ أنَّهُ إذا ابْتَدَأَ المعْروفَ جَلَبَ الْحَمْدَ لنفْسه ، فإذا عاد كانَ أحمدَ أي : أكْسَبَ للحَمْدِ له ، أو هو أفْعَلُ من المفْعولِ ، أي : الابْتِداءُ محمودٌ ، والعَوْدُ أحَقُّ بأن يَحْمَدوهُ ، قاله خِداشُ بنُ حابِسٍ في الرَّبابِ لما خَطَبَها فَرَدَّهُ أبَواها ، فأضْرَبَ عنها زَماناً ، ثم أقْبَلَ حتى انتهى إلى حِلَّتِهِمْ مُتَغَنِّياً بأبياتٍ منها : ألا لَيْتَ شِعْرِي يا رَبابُ متى أرَى ........ لنا منْكِ نُجْحاً أو شِفاءً فأَشْتَفِي ، فَسَمِعَتْ وحَفِظَتْ ، وبَعَثَتْ إليه أنْ قد عرفتُ حاجَتَكَ ، فاغْدُ خاطباً ، ثم قالت لأِمِّها : هلْ أُنْكَحُ إلاَّ مَنْ أهْوى ، وألْتَحِفُ إلا مَنْ أرْضَى ؟ قالت : لا ، قالت : فأنْكِحينِي خداشاً ، قالت : مع قِلَّةِ ماله ؟ قالت : إذا جَمَعَ المال السَّيِّئُ الفعال فقُبْحاً للمال ، فأصْبحَ خِداشٌ ، وسَلَّمَ عليهم ، وقال : العَوْدُ أحْمَدْ ، والمرأةُ تُرْشَدْ ، والوِرْدُ يُحْمَدْ .
      ـ محمودٌ : اسمُ الفيلِ المذكورِ في القرآنِ العزيزِ . وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ يعقوبَ بنِ حُمَّدُويَهْ : محدِّثٌ ، أو هو حُمَّدُوهُ ، بلا ياءٍ .
      ـ حَمْدونَةُ : بنْتُ الرَّشيدِ ، وابنُ أبي لَيْلَى : محدِّثٌ .
      ـ حمَدِيَّةُ : جَدُّ والِدِ إبراهيمَ بنِ محمدٍ راوي " المُسْنَدِ " عن أبي الحُصَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. في
    • ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
      ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
      ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. في أمان الله
    • في رعايته وحفظه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. في سبيل الله
    • ‏ لوجه الله وتقربا إليه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. في جنب الله
    • في طاعته و أمره و حَقّه تعالى
      سورة : الزمر ، آية رقم : 56

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  7. في سبيل الله
    • في الغزو . أو في جميع القُرب
      سورة : التوبة ، آية رقم : 60

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. حمحمَ
    • حمحمَ يحمحم ، حمحمةً ، فهو مُحمحِم :-
      حمحم الفرسُ صات صوتًا دون العالي ، صهل صهيلاً خافتًا ؛ وذلك إذا طلب العَلَف :- حمحم الفرسُ كأنّه يشكو ألمًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. احمارَّ
    • احمارَّ يحمارّ ، احميرارًا ، فهو مُحْمارّ :-
      • احمارَّت الطَّماطمُ احمرَّت شيئًا فشيئا ، صار لونُها كلون الدَّم تدريجيًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. حمت


    • حمت - يحمت ، حمتا
      1 - حمت الله الشيء عليه : صبه عليه . 2 - حمته الله على خصمه : مكنه منه .

    المعجم: الرائد

  11. حَمَت
    • حمت - يحمت ، حموتة
      1 - حمت اليوم : اشتد حره . 2 - حمت التمر : اشتدت حلاوته .

    المعجم: الرائد

  12. حمَّدَ
    • حمَّدَ يحمِّد ، تحميدًا ، فهو مُحمِّد ، والمفعول مُحمَّد ( للمتعدِّي ) :-
      حمَّد الشَّخصُ ذكر اللهَ بالمحامد الحَسَنة مرّة بعد مرّة :- اختم صلاتك بالتّسبيح والتّحميد .
      حمَّد فلانًا : أثنى عليه مرّة بعد مرّة :- كان يحمِّد من يُحسن إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. حَمد
    • حمد - يحمد ، حمدا ومحمدا ومحمدا ومحمدة ومحمدة
      1 - حمده : وجده محمودا . 2 - حمده : أثنى عليه . 3 - حمده : جزاه . 4 - حمده : قضى حقه . 5 - حمد الشيء : رضي عنه . 6 - حمد عليه : غضب عليه .

    المعجم: الرائد

  14. حمِدَ
    • حمِدَ يَحمَد ، حَمْدًا ، فهو حامد ، والمفعول مَحْمود وحَميد :-
      حمِد الشَّيءَ رضي عنه وارتاح إليه :- حمِد فعلَ المجاهدين ، - هذا أمرٌ لا تُحمَد عقباه .
      حمِد اللهَ : أثنى عليه وشكرَ نعمتَه :- { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } - { وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ } - { التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ }: الرَّاضون بقضاء الله ، الشَّاكرون لأنعمه .
      حمِد فلانًا / حمِد فلانًا على أمر : أثنى عليه ، عكسه ذمَّه :- عاش حميدًا ومات شهيدًا ، - الحمد مغنم والذّمّ مغرم ، - حَمِده على سُمُوّ خلقه ، - { عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. آن الأذان
    • حان :- ألم يئِنْ لك أن تقوم بواجبك نحو وطنك - أما آن لنا أن نكون أسيادَ أنفسِنا ؟!.

    المعجم: عربي عامة

  16. آنَ
    • آنَ آنَ ِ أيْناً : حَان .
      و آنَ أعيا وتَعِبَ .
      يقال : وجَفَت الإبلُ على الأين : على الإعياء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. آنَ
    • آنَ ـُ أَوْنا : تَرَفَّهَ وصار في خَفْضٍ ودَعَة .
      و آنَ استراح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. آنَ
    • [ أ و ن ] ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). أُنْتُ ، أَؤونُ ، مصدر أوْنٌ .
      1 . :- آن على نَفْسِهِ :- : تَرَفَّقَ بِهَا .
      2 . :- آن الضَّيْفُ :-: اِسْتَرَاحَ .
      3 . :- آنَ التّاجِرُ :- : صار في سَعَةٍ مِنَ العَيْشِ .

    المعجم: الغني

  19. آنَ
    • [ أ ي ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). آنَ ، يَئِينُ ، مصدر أيْنٌ . :- آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ :- : حَانَ وَقْتُهَا . :- آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ :- :- آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ .

    المعجم: الغني

  20. آنٌ
    • جمع : آوِنَةٌ . [ أ ي ن ، أ ون ].
      1 . :- وَصَلْنَا في آنٍ وَاحِدٍ :-: فِي وَقتٍ وَاحِدٍ .
      2 . :- سَيَدُقُّ الجَرَسُ مَا بَيْنَ آنٍ وَآخَرَ :-: مَا بَيْنَ لَحْظَةٍ وَأُخْرَى .
      3 . :- نُشَاهِدُ التَّلْفَازَ مِنْ آنٍ إِلَى آخَرَ :- : مِنْ وَقْتٍ إِلَى آخَرَ .
      4 . :- نَلْتَقِي آناً بَعْدَ آنٍ :- : أَيْ وَقتاً بَعْدَ آخَرَ ...

    المعجم: الغني

  21. آن
    • آن :-
      وقت ، حين :- جاءوا في آن واحد ، - يستحيل على المرء أن يُوجد في مكانين معًا في آن واحد [ مثل أجنبيّ ]: :-
      في آنٍ واحد : في الوقت نفسه ، - مِنْ آنٍ إلى آنٍ / مِنْ آنٍ إلى آخر / ما بين آنٍ وآخر : من وقت إلى آخر .
      • الآن : ظرف للوقت الحاضر مبنيّ على الفتح :- { قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ } :-? إلى الآن / حتى الآن : إلى أو حتى هذا الوقت ، - مِن الآن فصاعدًا : ابتداء من اليوم إلى ما بعده في المستقبل .
      • آنئذٍ : في ذلك الوقت .
      • آنذاك : آنئذٍ ؛ في ذلك الوقت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. آن
    • آن
      1 - ظرف زمان يدل على الوقت الذي أنت فيه .

    المعجم: الرائد

  23. الآنَ
    • الآنَ : ظرف للوقت الحاضر ؛ يُقال : حَضَرْتُ الآن .
      ويقال : الآنُ آنُكَ إنْ فَعَلْتَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. آنَ
    • [ أ ي ن ] : ظَرْفُ زَمَانٍ يَدُلُّ عَلَى الوَقْتِ الحَاضِر الَّذِي أَنْتَ فِيهِ .
      1 . :- الآنَ وَلَيسَ غَداً :- : اِبْتِدَاءً مِنْ هَذِهِ اللَّحْظَةِ . :- مِنَ الآنَ فَصَاعِداً .
      2 . :- حَتىَّ الآنَ لَمْ يَحْضُرْ أحَدٌ :-: إِلَى هَذِهِ الَّلحْظَةِ .
      3 . :- الآنَ قَدِ اكْتَمَلَ النِّصَابُ :-: حَالِيًا ، فِي الوَقْتِ الرَّاهِنِ .

    المعجم: الغني

  25. حميم آن
    • ماءٍ حارتناهى حرّه
      سورة : الرحمن ، آية رقم : 44

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى يحمدل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَمْدَلَ** - [ح م د ل]. (ف: ربا. لازم).** حَمْدَلْتُ**،** أُحَمْدِلُ**،** حَمْدِلْ**، مص. حَمْدَلَةٌ. "حَمْدَلَ الْمُتَعَبِّدُ" : أَيْ رَدَّدَ (الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ).
المعجم الوسيط
قال: الحمد لله. ( منحوت من الجملة ).
تاج العروس

الحَمْدَلَةُ أهمله الجوهريّ وقال الصاغاني : هي حِكايَةُ قولِكَ : الحَمدُ لِلَّهِ . قلت : وهي من الألفاظِ المَنْحُوتة كالحَسبَلَةِ ونحوِها



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: