وصف و معنى و تعريف كلمة يحوت:


يحوت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ياء (ي) و حاء (ح) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح يحوت في معاجم اللغة العربية:



يحوت

جذر [يحت]

  1. حَوْت: (اسم)
    • حَوْت : مصدر حاتَ
  2. حاتَ: (فعل)
    • حاتَ ، يَحوتُ ، حُتْ ، مصدر حَوْتٌ ، حَوَتانٌ
    • حاتَ الطَّائِرُ على الشَّيْءِ أَو بِهِ : حامَ حَوْلَهُ
  3. حوت: (اسم)
    • الجمع : حيتان ، و أحوات
    • الحُوتُ : السَّمكةُ ، صَغيرة كانت أو كبيرة
    • الحُوتُ أحد بروج السماء ، بين الدّلو والحَمَل ، وزمنه من 19 من فبراير إِلى 20 من مارس
    • حوت كبير : صاحب مال وسطوة ونفوذ ،
    • صاحب الحوت : يونس عليه السلام
    • الحوت الأزرق : ( الحيوان ) حوت ضخم أزرق اللون ، يميل من أعلاه إلى اللَّون الرَّماديّ ، أصفر من أسفل
    • الحوت الرَّماديّ : ( الحيوان ) حوت عظميّ الفك يعيش في المحيط الهادي ، لونه رماديّ يميل إلى الأسود مع لطخات بيضاء
    • جمع : حِيتَانٌ
  4. حيتان: (اسم)

    • حيتان : جمع حوت
,
  1. حات
    • حات - يحوت ، حوتا وحوتانا
      1 - حات الطائر على الشيء أو به : حام حوله

    المعجم: الرائد

  2. حوت
    • " الحُوَّةُ : سواد إِلى الخُضْرة ، وقيل : حُمْرةٌ تَضْرب إِلى السَّواد ، وقد حَوِيَ حَوىً واحْوَاوَى واحْوَوَّى ، مشدّد ، واحْوَوى فهو أَحْوَى ، والنسب إِليه أَحْوِيٌّ ؛ قال ابن سيده :، قال سيبويه إِنما ثبتت الواو في احْوَوَيْت واحْوَاوَيْت حيث كانتا وسطاً ، كما أَنَّ التضعيف وسطاً أَقوى نحو اقْتَتل فيكون على الأَصل ، وإِذا كان مثل هذا طرفاً اعتلّ ، وتقول في تصغير يَحْيَى يُحَيٌّّ ، وكل اسم اجتمعت فيه ثلاث ياءَات أَولهن ياء التصغير فإِنك تحذف منهن واحدة ، فإِن لم يكن أَولهن ياء التصغير أَثْبَتَّهُنَّ ثَلاثَتَهُنَّ ، تقول في تصغير حَيَّة حُيَيَّة ، وفي تصغير أَيُّوب أُيَيِّيبٌ بأَربع ياءَات ، واحْتَملَت ذلك لأَنها في وسط الاسم ولو كانت طرفاً لم يجمع بينهن ، قال ابن سيده : ومن ، قال احْواوَيْت فالمصدر احْوِيَّاءٌ لأَن الياء تقلبها كما قَلَبت واوَ أيَّام ، ومن ، قال احْوَوَيْت فالمصدر احْوِوَاء لأَنه ليس هنالك ما يقلبها كما كان ذلك في احْوِيَّاء ، وم ؟

      ‏ قال قِتَّال ، قال حِوَّاء ، وقالوا حَوَيْت فصَحَّت الواو بسكون الياء بعدها .
      الجوهري : الحُوَّة لون يخالطه الكُمْتَة مثل صَدَإ الحديد ، والحُوَّة سُمْرة الشفة .
      يقال : رجل أَحْوَى وامرأَة حَوَّاءُ وقد حَوِيَتْ .
      ابن سيده : شَفَة حَوَّاءُ حَمْراء تَضْرِب إلى السواد ، وكثر في كلامهم حتى سَمَّوْا كل أَسود أَحْوَى ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : كما رَكَدَتْ حَوَّاءُ ، أُعْطي حُكْمَه بها القَيْنُ ، من عُودٍ تَعَلَّلَ جاذِبُهْ يعني بالحَوَّاءِ بكَرَة صنعت من عود أََحْوَى أَي أَسود ، ورَكَدَتْ : دارت ، ويكون وقفت ، والقين : الصانع .
      التهذيب : والحُوَّةُ في الشِّفاهِ شَبيه باللَّعَسِ واللَّمَى ؛ قال ذو الرمة : لَمْياءُ في شَفَتَيْها حُوَّةٌ لَعَسٌ ، وفي اللِّثاتِ وفي أَنيابِها شَنَبُ وفي حديث أَبي عمرو النخعي : ولَدَتْ جَدْياً أَسْفَعَ أَحْوَى أَي أَسود ليس بشديد السواد .
      واحْواوَتِ الأَرض : اخْضَرَّت .
      قال ابن جني : وتقديره افْعالَت كاحْمارَتْ ، والكوفيون يُصَحِّحون ويُدغمون ولا يُعِلُّون فيقولون احْوَاوَّت الأَرض واحْوَوَّت ؛ قال ابن سيده : والدليل على فساد مذهبهم قول العرب احْوَوَى على مثال ارْعَوَى ولم يقولوا احْوَوَّ .
      وجَمِيمٌ أَحْوَى : يضرب إلى السواد من شدة خُضْرته ، وهو أَنعم ما يكون من النبات .
      قال ابن الأَعرابي : هو مما يبالغون به .
      الفراء في قوله تعالى : والذي أَخْرج المَرْععى فجعله غُثاءً أَحْوى ، قال : إذا صار النبت يبيساً فهو غُثاءٌ ، والأَحْوَى الذي قد اسودَّ من القِدَمِ والعِتْقِ ، وقد يكون معناه أَيضاً أخرج المَرْعَى أَحْوى أَي أَخضر فجعله غُثاءً بعد خُضْرته فيكون مؤخراً معناه التقديم .
      والأَحْوَى : الأَسود من الخُضْرة ، كما ، قال : مُدْهامَّتانِ .
      النضر : الأَحْوى من الخيل هو الأَحْمر السَّرَاة .
      وفي الحديث : خَيْرُ الخَيْلِ الحُوُّ ؛ جمع أَحْوَى وهو الكُمَيت الذي يعلوه سواد .
      والحُوَّة : الكُمْتة .
      أَبو عبيدة : الأَحْوَى هو أَصْفَى من الأَحَمِّ ، وهما يَتَدانَيانِ حتى يكون الأَحْوَى مُحْلِفاً يُحْلَفُ عليه أَنه أَحَمُّ .
      ويقال : احْواوَى يَحْواوي احْوِيواءً .
      الجوهري : احْوَوى الفرس يَحْوَوِي احْوِوَاءً ، قال : وبعض العرب يقول حَوِيَ يَحْوَى حُوَّة ؛ حكاه عن الأَصمعي في كتاب الفرس .
      قال ابن بري في بعض النسخ : احْوَوَّى ، بالتشديد ، وهو غلط ، قال : وقد أَجمعوا على أَنه لم يجئ في كلامهم فِعْل في آخره ثلاثة أَحرف من جنس واحد إلا حرف واحد وهو ابْيَضَضَّ ؛

      وأَنشدوا : فالْزَمي الخُصَّ واخْفِضي تَبْيَضِضِّي أَبو خيرة : الحُوُّ من النَّمْلِ نَمْلٌ حُمْرٌ يقال لها نَمْلُ سليمان .
      والأَحْوى : فرس قُتَيْبَة بنِ ضِرار .
      والحُوَّاء : نَبْتٌ يشبه لون الذِّئبِ ، واحدته حُوَّاءَةٌ .
      وقال أَبو حنيفة : الحُوَّاءَةُ بقلة لازقة بالأَرض ، وهي سُهْلِيَّة ويسمو من وسطها قضيب عليه ورق أَدق من ورق الأَصل ، وفي رأْسه بُرْعُومة طويلة فيها بزرها .
      والحُوَّاءة : الرجل اللازم بيته ، شبّه بهذه النبتة .
      ابن شميل : هما حُوَّاءانِ أَحدهما حُوَّاء الذَّعاليق وهو حُوَّاءُ البَقَر وهو من أَحْرار البقول ، والآخر حُوَّاء الكلاب وهو من الذكور ينبت في الرِّمْثِ خَشِناً ؛

      وقال : كما تَبَسَّم للحُوَّاءةِ الجَمَل وذلك لأَنه لا يقدر على قَلْعها حتى يَكْشِرَ عن أَنيابه للزوقها بالأَرض .
      الجوهري : وبعير أَحْوَى إذا خالط خُضْرتَه سوادٌ وصفرة .
      قال : وتصغير أَحْوَى أُحَيْوٍ في لغة من ، قال أُسَيْود ، واختلفوا في لغة من أَدغم فقال : ‏ عيسى بن عمر أُحَيِّيٌ فصَرَف ، وقال سيبويه : هذا خطأٌ ، ولو جاز هذا لصرف أَصَمُّ لأَنه أَخف من أَحْوى ولقالوا أُصَيْمٌ فصرفوا ، وقال أَبو عمرو بن العلاء فيه أحَيْوٍ ؛ قال سيبويه : ولو جاز هذا لقلت في عَطَاءٍ عُطَيٌّ ، وقيل : أُحَيٌّ وهو القياس والصواب .
      وحُوّة الوادي : جانبه .
      وحَوَّاءُ : زوج آدم ، عليهما السلام ، والحَوَّاء : اسم فرس علقمة بن شهاب .
      وحُوْ : زجر للمعز ، وقد حَوْحَى بها .
      والحَوُّ والحَيُّ : الحق .
      واللَّوُّ واللَّيُّ : الباطل .
      ولا يعرف الحَوَّ منَ اللَّوِّ أَي لا يعرف الكلام البَيِّن من الخَفِيِّ ، وقيل : لا يعرف الحق من الباطل .
      أَبو عمرو : الحَوّة الكلمة من الحق .
      والحُوَّة : موضع ببلاد كلب ؛ قال ابن الرقاع : أَوْ ظَبْية من ظِباءِ الحُوَّةِ ابْتَقَلَتْ مَذانِباً ، فَجَرَتْ نَبْتآً وحُجْرَان ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي في شعر ابن الرقاع فُجِرَتْ ، والحُجْران جمع حاجر مثل حائِر وحُوران ، وهو مثل الغدير يمسك الماء .
      والحُوَّاء ، مثل المُكَّاء : نبت يشبه لون الذئب ، الواحِدة حُوّاءَةٌ ؛ قال ابن بري شاهده قوله الشاعر : وكأنَّما شَجَر الأَراك لِمَهْرَةٍ حُوَّاءَةٌ نَبَتَتْ بِدارِ قَرارِ وحُوَيُّ خَبْتٍ : طائر ؛

      وأَنشد : حُوَيَّ خَبْتٍ أَينَ بِتَّ اللَّيلَهْ ؟ بِتُّ قَرِيباً أَحْتَذِي نُعَيْلَهْ وقال آخر : كأنَّك في الرجال حُوَيُّ خَبْتٍ يُزَقّي في حُوَيّاتٍ بِقَاعِ وحَوَى الشيءَ يحوِيه حَيّاً وحَوَايَةً واحْتَواه واحْتَوى عليه : جمَعَه وأَحرزه .
      واحْتَوَى على الشيء : أَلْمَأَ عليه .
      وفي الحديث : أَن امرأَ ؟

      ‏ قالت إنَّ ابْنِي هذا كان بَطْني لَهُ حِواءً ؛ الحِوَاءُ : اسم المكان الذي يَحْوِي الشيء أَي يجمعه ويضمه .
      وفي الحديث : أَن رجلاً ، قال يا رسول الله هل عَلَيَّ في مالي شيءٌ إذا أَدّيْت زَكاتَه ؟، قال : فأَينَ ما تَحَاوتْ عليكَ الفُضُول ؟ هي تفاعَلَت من حَوَيْت الشيء إذا جمعته ؛ يقول : لا تَدَ ع المُواساة من فضل مالك ، والفُضُول جمع فَضْل المالِ عن الحوائج .


      ويروى : ‏ تَحَاوَأتْ ، بالهمز ، وهو شاذ مثل لَبَّأتُ بالحَجِّ .
      والحَيَّة : من الهوامّ معروفة ، تكون للذكر والأُنثى بلفظ واحد ، وسنذكرها في ترجمة حَيَا ، وهو رأْي الفارسي ؛ قال ابن سيده : وذكرتها هنا لأَن أَبا حاتم ذهب إلى أَنها من حَوَى ، قال لتَحَويِّها في لِوَائِها .
      ورجل حَوَّاءٌ وحاوٍ : يجمع الحَيَّات ، قال : وهذا يعضد قول أَبي حاتم أَيضاً .
      وحَوى الحَيَّةِ : انطواؤها ؛

      وأَنشد ابن بري لأبَي عنقاء الفزاري : طَوَى نفْسَه طَيَّ الحَرير ، كأَنه حَوَى حَيَّةٍ في رَبْوَةٍ ، فهْو هاجِعُ وأَرضٌ مَحْواة : كثيرة الحَيَّاتِ .
      قال الأَزهري : اجتمعوا على ذلك .
      والحَوِيَّةُ : كساء يُحَوَّى حَوْلَ سنامِ البعير ثم يركب .
      الجوهري : الحَوِيّة كساء مَحْشُوٌّ حول سنام البعير وهي السَّويَّة .
      قال عمير بن وهب الجُمَحِي يم بدر وحُنَينٍ لما نظر إلى أَصحاب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وحَزَرَهُم وأَخْبر عنهم : رأَيت الحَوايا عليها المَنايا نَواضِحُ يثربَ تَحْمِل الموتَ النَّاقِعَ .
      والحَوِيَّةُ لا تكون إلا للجِمال ، والسَّوِيَّة قد تكون لغيرها ، وهي الحَوايا .
      ابن الأَعرابي : العرب تَقول المَنايا على الحَوايا أَي قد تأْتي المنيةُ الشجاعَ وهو على سَرْجه .
      وفي حديث صَفيَّة : كانت تُحْوِّي وراءَه بعباءة أَو كساء ؛ التَّحْوِيةُ : أَن تُدير كساءً حولَ سَنام البعير ثم تَرْكَبَه ، والاسم الحَوِيّةُ .
      والحَوِيّةُ : مَرْكَبٌ يُهَيَّأ للمرأَة لتركبه ، وحَوَّى حَوِيَّة عَمِلَها .
      والحَوِيَّةُ : اسْتدارة كل شيء .
      وتَحَوَّى الشيءُ : استدارَ .
      الأَزهري : الحَوِيُّ استدارة كل شيء كَحَوِيِّ الحَيَّة وكَحَوِيِّ بعض النجوم إذا رأَيتها على نَسَقٍ واحدٍ مُستديرة .
      ابن الأَعرابي : الحَوِيُّ المالك بعد استحقاق ، والحَوِيُّ العَلِيلُ ، والدَّوِيُّ الأَحمق ، مشددات كلها .
      الأَزهري : والحَوِيُّ أَيضاً الحوض الصغير يُسَوِّيه الرجلُ لبعيره يسقيه فيه ، وهو المَرْكُوُّ (* قوله « وهو المركوّ » هكذا في التهذيب والتكملة ، وفي القاموس وغيره ان المركوّ الحوض الكبير ).
      يقال : قد احتَوَيْتُ حَوِّياً .
      والحَوايا : التي تكون في القِيعانِ فهي حفائر مُلْتوية يَمْلَؤها ماءُ السماء فيقى فيها دهراً طويلاً ، لأَن طين أَسفلها عَلِكٌ صُلْبٌ يُمْسِكُ الماءَ ، واحدتها حَوِيَّة ، وتسميها العرب الأَمْعاء تشبيهاً بحَوايا البطن يَسْتَنْقِعُ فيها الماء .
      وقال أَبو عمرو : الحَوايا المَساطِحُ ، وهو أَن يَعْمِدوا إلى الصَّفا فيحوون له تراباً وحجارة تَحْبِسُ عليهم الماءَ ، واحدتها حَوِيَّة .
      قال ابن بري : الحَوايا آبار تحفر ببلاد كَلْب في أَرض صُلْبة يُحْبس فيها ماء السيول يشربونه طُولَ سنتهم ؛ عن ابن خالويه .
      قال ابن سيده : والحَوِيَّة صفاة يُحاط عليها بالحجارة أَو التراب فيجتمع فيها الماء .
      والحَوِيَّة والحاوِيَةُ والحاوِيَاء : ما تَحَوَّى من الأَمعاء ، وهي بَناتُ اللَّبَن ، وقيل : هي الدُّوَّارة منها ، والجمع حَوايا ، تكون فَعَائل إن كانت جمع حَويَّة ، وفَواعل إن كانت جمع حاوِيَةٍ أَو حاوِياءَ .
      الفراء في قوله تعالى : أَو الحَوايا أَو ما اخْتَلَط بعَظْم ؛ هي المَباعِرُ وبناتُ اللبن .
      ابن الأَعرابي : الحَوِيَّة والحاوِيَةُ واحد ، وهي الدُّوَّارة التي في بطن الشاة .
      ابن السكيت : الحاوِياتُ بَنات اللبن ، يقال حاوِيَةٌ وحاوِياتٌ وحاوِيَاء ، ممدود .
      أَبو الهيثم : حاوِيَةٌ وحَوايا مثل زاوية وزَوايا ، ومنهم من يقول حَوِيَّة وحَوايا مثل الحَوِيَّة التي توضع على ظهر البعير ويركب فوقها ، ومنهم من يقول لواحدتها حاوِياءُ ، وجمعها حَوايا ؛ قال جرير : تَضْغُو الخَنانِيصُ ، والغُولُ التي أَكَلَتْ في حاوِياءَ دَرُومِ الليلِ مِجْعار الجوهري : حَوِيَّة البطن وحاوِية البَطْنِ وحاوِياءُ البطن كله بمعنى ؛
      ، قال جرير : كأنَّ نَقيقَ الحَبِّ في حاوِيائِه نقِيقُ الأَفاعي ، أَو نقِيقُ العَقارِبِ وأَنشد ابن بري لعليّ ، كرم الله وجهه : أضْرِبُهم ولا أَرى مُعاويَهْ الجاحِظَ العَينِ ، العَظيمَ الحاوِيَهْ وقال آخر : ومِلْحُ الوَشِيقَةِ في الحاويَهْ يعني اللبن .
      وجمع الحَويَّةِ حَوايا وهي الأَمعاء ، وجمع الحاوِياءِ حَوَاوٍ على فَوَاعِلَ ، وكذلك جمع الحاوِية ؛ قال ابن بري : حَوَاوٍ لا يجوز عند سيبويه لأَنه يجب قلب الواو التي بعد أَلف الجمع همزة ، لكون الأَلف قد اكتنفها واوان ، وعلى هذا ، قالوا في جمع شاوِيَة شَوَايا ولم يقولوا شَوَاوٍ ، والصحيح أَن يقال في جمع حاوِية وحاوِياءَ حَوَايا ، ويكون وزنها فَواعِلَ ، ومن ، قال في الواحدة حَوِيَّة فوزن حَوَايا فَعائِل كصَفِيّة وصَفايا ، والله أَعلم .
      الليث : الحِواءُ أَخْبِيَةٌ يُدَانَى بعضُها من بعض ، تقول : هم أَهل حِوَاءٍ واحد ، والعرب تقول المُجتمَعِ بيوت الحَيِّ مُحْتَوًى ومَحْوًى وحِوَاء ، والجمع أَحْوِيَةٌ ومَحاوٍ ؛ وقال : ودَهْماء تستَوْفي الجَزُورَ كأَنَّها ، بأَفْنِيَةِ المَحوَى ، حِصانٌ مُقَيَّد ابن سيده : والحِوَاءُ والمُحَوَّى كلاهما جماعة بيوت الناس إذا تدانت ، والجمع الأَحوية ، وهي من الوَبَر .
      وفي حديث قَيْلَة : فوَأَلْنا إلى حِوَاءٍ ضَخْمٍ ، الحِوَاءُ : بيوت مجتمعة من الناس على ماءٍ ، ووَأَلْنا أَي لَجَأْنا ؛ ومنه الحديث الآخر : ويُطلَبُ في الحِواء العظيمِ الكاتِبُ فما يُوجَدُ .
      والتَّحْوِيَة : الانْقِباض ؛ قال ابن سيده : هذه عبارة اللحياني ، قال : وقيل للكلبة ما تَصْنَعِينَ معَ الليلةِ المَطِيرَة ؟ فقالت : أُحَوِّي نفسي وأَجْعَلُ نفَسي عِندَ اسْتي .
      قال : وعندي أَنَّ التَّحَوِّيَ الانقباضُ ، والتَّحْوِيَةُ القَبْض .
      والحَوِيَّةُ : طائر صغير ؛ عن كراع .
      وتَحَوَّى أَي تَجَمَّع واستدارَ .
      يقال : تَحَوَّت الحَيَّة .
      والحَواةُ : الصوتُ كالخَوَاةِ ، والخاء أَعلى .
      وحُوَيٌّ : اسمٌ ؛ أَنشد ثعلب لبعض اللصوص : تقولُ ، وقد نَكَّبْتُها عن بلادِها : أَتَفْعَلُ هذا يا حُوَيُّ على عَمْدِ ؟ وفي حديث أنَس : شفاعتي لأَهلِ الكَبائِر من أُمَّتي حتى حَكَمٍ وحاءٍ ؛
      هما حيان من اليمن من وراء رمْل يَبْرينَ ؛ قال أَبو موسى : يجوز أن يكون حا من الحُوَّة ، وقد حُذِفت لامُه ، ويجوز أَن يكون من حَوَى يَحْوي ، ويجوز أَن يكون مقصوراً لا ممدوداً .
      قال ابن سيده : والحاءُ حرف هجاء ، قال : وحكى صاحب العين حَيَّيْتُ حاءً ، فإذا كان هذا فهو من باب عييت ، قال : وهذا عندي من صاحب العين صنعة لا عربية ، قال : وإنما قضيت على الألف أنها واو لأَن هذه الحروف وإن كانت صوتاً في موضوعاتها فقد لَحِقَتْ مَلْحَقَ الأَسماء وصارت كمالٍ ، وإبدال الأَلف من الواو عيناً أَكثر من إبدالها من الياء ، قال : هذا مذهب سيويه ، وإذا كانت العين واواً كانت الهمزة ياء لأَن باب لوَيْتُ أَكثر من باب قُوَّة ، أَعني أَنه أَن تكون الكلمة من حروف مختلفة أَوْلى من أَن تكون من حروف مثفقه ، لأَن باب ضَرَب أَكثر من باب رَدَدْتُ ، قال : ولم أَقض أَنها همزة لأَن حا وهمزةً على النسق معدوم .
      وحكى ثعلب عن معاذٍ الهَرَّاء أَنه سمع العرب تقول : هذه قصيدة حاوِيَّة أَي على الحاء ، ومنهم من يقول حائيّة ، فهذا يقوّي أن الألف الأَخيرة همزة وَضْعَّية ، وقد قدَّمنا عدم حا وهمزةٍ على نَسَقٍ .
      وحم ، قال ثعلب : معناه لا يُنْصَرون ، قال : والمعنى يا مَنْصور اقْصِدْ بهذا لهم أو يا الله .
      قال سيبويه : حم لا ينصرف ، جعلته اسماً للسورة أَو أَضَفْتَ إليه ، لأَنهم أَنزلوه بمنزلة اسم أَعجمي نحو هابيل وقابيل ؛
      وأنشد : وجَدْنا لكم ، في آلِ حميمَ ، آيةً تأوَّلَها مِنَّا تَقِيٌّ ومُعْرِب ؟

      ‏ قال ابن سيده : هكذا أَنشده سيبويه ، ولم يجعل هنا حا مع ميم كاسمين ضم أَحدهما إلى صاحبه ، إذ لو جعلهما كذلك لمدّ حا ، فقال حاءْ ميم ليصيرَ كحَضْرَمَوْتَ .
      وحَيْوَةُ : اسم رجل ، قال ابن سيده : وإنما ذكرتها ههنا لأَنه ليس في الكلام ح ي و ، وإنما هي عندي مقلوبة من ح و ي ، إما مصدر حَوَيْتُ حَيَّةً مقلوب ، وإما مقلوب عن الحَيَّة التي هي الهامّة فيمن جعل الحَيّة من ح و ي ، وإنما صحت الواو لنقلها إلى العلمية ، وسَهَّل لهم ذلك القلبُ ، إذ لو أَعَلُّوا بعد القلب والقلبُ علة لَتَوالَى إعلالان ، وقد تكون فَيْعلة من حَوَى يَحْوي ثم قلبت الواو ياء للكسرة فاجتمعت ثلاث ياءات ، فحذفت الأَخيرة فبقي حية ، ثم أُخرجت على الأَصل فقيل حَيْوة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حَتَّهُ
    • ـ حَتَّهُ : فَرَكَهُ ، وقَشَرَهُ ، فانْحَتَّ وتَحاتَّ ،
      ـ حَتَّ الورقُ : سَقَطَتْ ، كانحتَّتْ ، وتَحَاتَّتْ ، وتَحَتْحَتَتْ ،
      ـ حَتَّ الشيءَ : حَطَّهُ .
      ـ حَتُّ : الجَوادُ من الفَرَسِ ، والسَّريعُ من الإِبِلِ ، والظَّليمُ ، والكَريمُ ، والعَتِيقُ ، والمَيِّتُ من الجَرادِ ، الجمع : أحْتاتٌ ، وما لا يَلْتَزِقُ من التَّمْرِ ، وسَيْفُ أبِي دُجانَةَ ، وسَيْفُ كَثيرِ بنِ الصَّلْتِ ،
      ـ حُتُّ : المَلْتوتُ من السَّويقِ ، وقَبيلةٌ من كِنْدَةَ تُنْسَبُ إلى بَلَدٍ لا أبٍ أو أُمٍّ ، وجَبَلٌ من القَبَلِيَّةِ .
      ـ حَتِّ : زَجْرٌ للطَّيْرِ .
      ـ حَتَّى : حَرْفٌ للغايةِ ، وللِتَّعْليلِ ، وبِمَعْنَى إلاَّ في الاسْتِثْناءِ ، ويَخْفِضُ ويَرْفَعُ ويَنْصِبُ ، ولهذا قال الفَرَّاءُ : أَموتُ وفي نَفسي مِنْ حَتَّى شيءٌ ، وجَبَلٌ بِعُمانَ .
      ـ حَتَّاوةُ : قرية بِعَسْقَلانَ .
      ـ ما في يَدي منه حَتٌّ : شيءٌ .
      ـ حَتوتُ من النخْلِ : المُتَناثِرُ البُسْرِ ، كالمِحْتاتِ .
      ـ حَتاتُ : الجَلَبَةُ .
      ـ حُتَاتٌ : قَطيعَةٌ بالبَصْرَةِ ، وابنُ عَمْروٍ ، أو هو بِباءَيْنِ ( مُوَحَّدَتَيْنِ )، وابنُ يَزيدَ ، لا زَيدٍ ، المُجاشِعِيُّ ، ووَهِم الجوهريُّ : صَحابيَّانِ ، وابنُ يَحْيى : مُحَدَّثٌ .
      ـ رَمْدَةُ حَتَّانَ في : ر م د .
      ـ حَتْحَتَةُ : السُّرْعَةُ .
      ـ حَتْحاتُ : الحَثْحاثُ .
      ـ أحَتَّ الأَرْطَى : يَبِسَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. انحتَّ
    • انحتَّ / انحتَّ عن يَنحَتّ ، انحَتِتْ / انْحَتَّ ، انْحِتاتًا ، فهو مُنْحَتّ ، والمفعول مُنْحَتٌّ عنه :-
      انحتَّ الشَّيءُ حَتّ ، تآكّل :- انحَتّ الصّخرُ .
      انحتَّ الورقُ عن الشَّجر : مُطاوع حَتَّ / حَتَّ عن : سقَط عنه ، انخرط :- انحتّ شَعْرُه : تساقط ، - انحتّ الدِّهانُ عن الجدار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أحَتَّ
    • أحَتَّ الشجَرُ : يبِسَ وسقط وَرَقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. حَتّ
    • حت - ج ، أحتات
      1 - مصدر حت . 2 - سريع . 3 - من الجراد : الميت ، البقايا . 4 - من التمر : المتفرق .



    المعجم: الرائد

  5. اِنْحِتاتٌ
    • [ ن ح ت ]. ( مصدر اِنْحَتَّ ).
      1 . :- اِنْحِتاتُ الشَّعْرِ :-: تَساقُطُهُ .
      2 . :- اِنْحِتاتُ وَرَقِ الشَّجَرِ :- : سُقوطُهُ مُتَناثِراً .

    المعجم: الغني

  6. إِنحَتّ
    • إنحت - انحتاتا
      1 - إنحت الورق عن الشجر : سقط ، تناثر . 2 - إنحت الشعر أو الريش : تساقط .

    المعجم: الرائد

  7. انحتّ الشّيء
    • حَتّ ، تآكّل :- انحَتّ الصّخرُ .

    المعجم: عربي عامة



  8. انحتّ الورق عن الشّجر
    • مُطاوع حَتَّ / حَتَّ عن

    المعجم: عربي عامة

  9. اِنْحَتَّ
    • [ ح ت ت ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْحَتَّ ، يَنْحَتُّ ، مصدر اِنْحِتاتٌ .
      1 . :- اِنْحَتَّ الشَّعْرُ :-: تَساقَطَ . :- اِنْحَتَّ ريشُ الطَّائِرِ .
      2 . :- اِنْحَتَّ الوَرَقُ عَنِ الشَّجَرِ :- : سَقَطَ ، تَناثَرَ .

    المعجم: الغني

  10. انْحَتَّ
    • انْحَتَّ الورق عن الشجَرِ : حَتَّ .
      ويقال : انْحَتّ شعرُهُ : تساقطَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تحاتّ الصّخور


    • تآكلها .

    المعجم: عربي عامة

  12. تحاتّ الورق عن الغصن
    • سقط عنه وتناثر .

    المعجم: عربي عامة

  13. تَحَاتَّ
    • [ ح ت ت ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَحَاتَّ ، يَتَحَاتُّ ، مصدر تَحَاتٌّ .
      1 . :- تَحَاتَّتِ الأَسْنَانُ :- : تَآكَلَتْ .
      2 . :- تَحَاتَّ وَرَقُ الشَّجَرِ :- : تَنَاثَرَ ، سَقَطَ .

    المعجم: الغني

  14. تَحَاتٌّ
    • [ ح ت ت ]. ( مصدر تَحَاتَّ ).
      1 . :- تَحَاتُّ الأَسْنَانِ :- : تَآكُلُهَا .
      2 . :- تَحَاتُّ أَوْرَاقِ الشَّجَرِ :- : تَنَاثُرُهَا ، سُقُوطُهَا .



    المعجم: الغني

  15. تحاتّ
    • تحاتّ :-
      مصدر تحاتَّ / تحاتَّ عن .
      • التَّحاتّ الكيميائيّ : ( الكيمياء والصيدلة ) تحلُّل الصّخور نتيجة انحلالها الكيميائيّ
      • عوامل التَّعْرية والتَّحاتّ : العوامل التي تؤدِّي إلى تآكل القشرة الأرضيّة وسطوح الأراضي أو المنشآت مثل المياه الجارية والأمطار والرِّياح والصَّقيع .
      تحاتّ الصُّخور : تآكلها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. تَحاتّ
    • تحات
      1 - مصدر تحات . 2 - نقص وزن النقود بالاستعمال .

    المعجم: الرائد

  17. تحاتّ
    • تحات - تحاتا
      1 - تحات الشيء : تناثر . 2 - تحاتت الأسنان : تأكلت ، فسدت . 3 - تحات الشيء : انقشر . 4 - تحات الورق عن الغصن : سقط .

    المعجم: الرائد

  18. تَحَاتَّ
    • تَحَاتَّ الشيءُ : تناثرَ .
      و يقال : تَحاتَّت أسنانُه : تأَكَّلَتْ .
      و تَحَاتَّ القشَرَ .
      و تَحَاتَّ الورق عن الغُصن : سقطَ .
      ويقال : تحاتَّت الشجرةُ : تساقط ورقُها .
      وتحاتَّت عنه ذُنُوبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تحات العملة المعدنية
    • انخفاض وزن العملة المعدنية بسبب المغالاة في تداولها ، وتعني بالانجليزية : abrasion of coin

    المعجم: مالية

  20. التّحاتّ الكيميائيّ
    • ( كم ) تحلُّل الصّخور نتيجة انحلالها الكيميائيّ ° عوامل التَّعْرية والتَّحاتّ

    المعجم: عربي عامة

  21. تحاتَّ
    • تحاتَّ / تحاتَّ عن يَتحاتّ ، تَحاتَتْ / تَحاتَّ ، تَحاتًّا ، فهو مُتحاتّ ، والمفعول متحاتٌّ عنه :-
      تحاتَّت أسنانُه حتَّتْ ، تآكلت .
      تحاتَّ الورقُ عن الغصن : سقط عنه وتناثر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. حتت
    • " الحَتُّ : فَرْكُكَ الشيءَ اليابسَ عن الثَّوْب ، ونحوه .
      حَتَّ الشيءَ عن الثوب وغيره يَحُتُّه حَتًّا : فَركَه وقَشَره ، فانْحَتَّ وتَحاتَّ ؛ واسمُ ما تَحاتَّ منه : الحُتاتُ ، كالدُّقاقِ ، وهذا البناء من الغالب على مثل هذا وعامَّتِه الهاءُ .
      وكلُّ ما قُشِرَ ، فقد حُتَّ .
      وفي الحديث : أَنه ، قال لامرأَة سأَلته عن الدم يُصيب ثَوبَها ، فقال لها : حُتِّيه ولو بضِلَعٍ ؛ معناه : حُكِّيه وأَزِيليه .
      والضِّلَعُ : العُودُ .
      والحَتُّ والحَكُّ والقَشْرُ سواء ؛ وقال الشاعر : وما أَخَذَ الدِّيوانَ ، حَتَّى تَصَعْلَكا زَماناً ، وحَتَّ الأَشْهبانِ غِناهُما حَتَّ : قَشَر وحَكَّ .
      وتَصَعْلَك : افْتَقَر .
      وفي حديث عمر : أَنَّ أَسْلَمَ كانَ يأْتيه بالصاع من التَّمْر ، فيقول : حُتَّ عنه قِشْرَه أَي اقْشِرْه ؛ ومنه حديث كَعْب : يُبْعَثُ من بَقِيعِ الغَرْقَدِ سبعون أَلفاً ، هم خِيارُ مَن يَنْحَتُّ عن خَطْمه المَدَرُ أَي يَنْقَشِرُ ويَسْقُط عن أُنوفهم المَدَرُ ، وهو التُّراب .
      وحُتاتُ كُلّ شيء : ما تَحاتَّ منه ؛

      وأَنشد : تَحُتُّ بِقَرنَيْها بَرِيرَ أَراكةٍ ، وتَعْطُو بِظِلْفَيْها ، إِذا الغُصْنُ طالَها والحَتُّ دون النَّحْت .
      قال شمر : تاَرَكْتُهم حَتًّا فَتًّا بَتًّا إِذا اسْتَأْصَلْتَهم .
      وفي الدُّعاء : تَرَكَه اللَّهُ حَتّاً فَتّاً لا يَمْلأُ كَفًّا أَي مَحْتُوتاً أَو مُنْحَتّاً .
      والحَتُّ ، والانْحِتاتُ ، والتَّحاتُّ ، والتَحَتْحُتُ : سُقوطُ الورق عن الغُصن وغيره .
      والحَتُوتُ من النَّخْلِ : التي يَتَناثَرُ بُسْرُها ، وهي شجرة مِحْتاتٌ مِنْثارٌ .
      وتَحاتَّ الشيءُ أَي تَناثَرَ .
      وفي الحديث : ذاكرُ اللَّهِ في الغافِلينَ مَثَلُ الشَّجرة الخَضْراء وَسَطَ الشَّجَر الذي تَحاتَّ وَرَقُه من الضَّريبِ ؛ أَي تَساقَطَ .
      والضَّريبُ : الصَّقِيعُ .
      وفي الحديث : تَحاتَّتْ عنه ذُنُوبه أَي تَساقَطَتْ .
      والحَتَتُ : داء يُصيب الشجر ، تَحاتُّ أَوراقُها منه .
      وانْحَتَّ شَعَرُه عن رأْسه ، وانْحَصَّ إِذا تَساقَطَ .
      والحَتَّةُ : القَشْرَةُ .
      وحَتَّ اللَّهُ ماله حَتّاً : أَذْهَبَه ، فأَفْقَره ، على المثل .
      وأَحَتَّ الأَرْطى : يَبِسَ .
      والحَتُّ : العَجلَةُ في كل شيء .
      وحَتَّه مائةَ سَوْطٍ : ضَربَه وعَجَّلَ ضَرْبَه .
      وحَتَّه دراهمه : عَجَّل له النَّقْدَ .
      وفرس حَتٌّ : جَواد سريع ، كثير العَدْو ؛ وقيل : سريعُ العَرَقِ ، والجمع أَحْتاتٌ ، لا يُجاوَزُ به هذا البناءُ .
      وبَعِير حَتٌّ وحَتْحَتٌ : سريعُ السَّيْرِ خفيفٌ ، وكذلك الظليم ؛ وقال الأَعْلم بن عبد اللَّه الهذلي : على حَتِّ البُرايةِ ، زمْخَرِيِّ السَواعِدِ ، ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ وإِنما أَراد حَتّاً عند البُرايةِ أَي سَريع عندما يَبْريه من السَّفَر ؛ وقيل : أَرادَ حَتَّ البَرْيِ ، فوضع الاسمَ موضع المصدر ؛ وخالف قوم من البصريين تفسير هذا البيت ، فقالوا : يعني بعيراً ، فقال الأَصمعي : كيف يكون ذلك ، وهو يقول قبله : كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفٍّ ، يَعِنُّ مع العَشِيَّةِ للرِّئالِ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعندي أَنه إِنما هو ظَلِيمٌ ، شَبَّه به فَرَسَه أَو بعيرَه ، أَلا تَراه ، قال : هِجَفٍّ ، وهذا من صفة الظليم ، وقال : ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ ، والفرسُ أَو البَعِيرُ لا يأْكلانِ الشَّرْيَ ، إِنما يَهْتَبِدُه النَّعامُ ، وقوله : حَتِّ البُراية ، ليس هو ما ذهب إِليه من قوله : إِنه سريع عندما يَبْريه من السَّفَر ، إِنما هو مُنْحَتُّ الريش لما يَنْفُضُ عنه عِفاءَه من الربيع ، ووَضَع المصدر الذي هو الحَتُّ موضعَ الصفة الذي هو المُنْحَتُّ ؟ والبُراية : النُّحاتةُ .
      وزَمْخَريُّ السَّواعِدِ : طويلُها .
      والحَتُّ : السريعُ أَي هو سريع عندما براه السَّيْرُ .
      والشَّرْيُ : شجرُ الحَنْظلِ ، واحدته شَرْيَة .
      وقال ابن جني : الشَّرْيُ شجر تُتَّخذ منه القِسيُّ ؛ قال : وقوله ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ ، يُريد أَنهنَّ إِذا كُنَّ طِوالاً سَتَرْته فزاد اسْتِيحاشُه ، ولو كُنَّ قِصاراً لَسَرَّح بَصَرَه ، وطابَتْ نفسُه ، فَخَفَّضَ عدوه .
      قال ابن بري :، قال الأَصمعي : شَبَّه فرسه في عَدْوه وهَرَبِه بالظليم ، واسْتَدَلَّ بقوله : كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفّ ؟

      ‏ قال : وفي أَصل النسخة شَبَّه نَفْسَه في عَدْوه ، قال : والصواب شَبَّه فَرسَه .
      والحَتْحَتَةُ : السُّرْعة .
      والحَتُّ أَيضاً : الكريم العَتِيقُ .
      وحَتَّه عن الشيء يَحُتُّه حَتّاً : ردّه .
      وفي الحديث : أَنه ، قال لسَعْدٍ يوم أُحُدٍ : احْتُتْهم يا سَعْدُ ، فِداك أَبي وأُمي ؛ يعني ارْدُدْهم .
      قال الأَزهري : إِن صَحَّت هذه اللفظةُ ، فهي مأْخوذة من حَتَّ الشيءَ ، وهو قَشْرُه شيئاً بعد شيء وحَكُّه .
      والحَتُّ : القَشْر .
      والحَتُّ : حَتُّكَ الورقَ من الغُصْن ، والمَنِيَّ من الثوب ونحوه .
      وحَتُّ الجَراد : مَيِّته .
      وجاء بتَمْرٍ حَتٍّ : لا يَلْتَزِق بعضُه ببعض .
      والحُتاتُ من أَمراض الإِبل : أَن يأْخُذَ البعيرَ هَلْسٌ ، فيتغير لَحمُه وطَرْقُه ولَوْنُه ، ويَتَمعَّطُ شَعَرُه ؛ عن الهَجَرِيِّ .
      والحَتُّ : قبيلة من كِنْدَةَ ، يُنْسَبون إِلى بلد ، ليس بأُمّ ولا أَب ؛ وأَما قول الفرزدق : فإِنكَ واجِدٌ دوني صُعُوداً ، جَراثِيمَ الأَقارِع والحُتاتِ فيَعْني به حُتاتَ بنَ زيْدٍ المُجاشِعيَّ ؛ وأَورد هذا الليث في ترجمة قَرَع ، وقال : الحُتاتُ بِشْرُ بن عامر بن عَلْقمة .
      وحَتِّ : زَجْرٌ للطير .
      قال ابن سيده : وحَتَّى حرف من حروف الجرّ كإِلى ، ومعناه الغاية ، كقولك : سِرْتُ اليومَ حتى الليلِ أَي إِلى الليل ، وتدخل على الأَفعال الآتية فتنصبها بإِضمار أَن ، وتكون عاطفة ؛ وقال الأَزهري :، قال النحويون حتى تجيء لوقت مُنْتَظَر ، وتجيء بمعنى إِلى ، وأَجمعوا أَنَّ الإِمالة فيها غير مستقيمة ، وكذلك في على ؛ ولِحَتى في الأَسماء والأَفعال أَعمالٌ مختلفة ، ولم يفسرها في هذا المكان ؛ وقال بعضهم : حَتَّى فَعْلى من الحَتِّ ، وهو الفَراغُ من الشيء ، مثل شَتَّى من الشَّتِّ ؛ قال الأَزهري : وليس هذا القول مما يُعَرَّجُ عليه ، لأَنها لو كانت فَعْلى من الحتِّ ، كانت الإِمالةُ جائزةً ، ولكنها حرفُ أَداةٍ ، وليست باسم ، ولا فعل ؛ وقالَ الجوهري : حَتَّى فَعْلى ، وهي حرف ، تكون جارَّةً بمنزلة إِلى في الانتهاء والغاية ، وتكون عاطفة بمنزلة الواو ، وقد تكون حرف ابتداء ، يُسْتأْنف بها الكلامُ بعدها ؛ كما ، قال جرير يهجو الأَخْطل ، ويذكر إِيقاع الجَحَّافِ بقومه : فما زالت القَتْلى تَمُجُّ دماءَها بدِجْلَةَ ، حتى ماءُ دِجْلةَ أَشْكَلُ لنا الفَضلُ في الدُّنيا ، وأَنْفُكَ راغِمٌ ، ونحنُ لكم ، يومَ القيامةِ ، أَفْضَلُ والشَّكَلُ : حُمْرة في بياض ؛ فإِن أَدخلتها على الفعل المستقبل ، نصبته بإِضمار أَن ، تقول : سِرْتُ إِلى الكوفة حتى أَدخُلَها ، بمعنى إِلى أَن أَدخلها ؛ فإِن كنتَ في حالِ دخولٍ رَفَعْتَ .
      وقرئ : وزُلْزِلُوا حتى يقولَ الرسولُ ، ويقولُ ، فمَن نصب جعله غاية ، ومَن رفع جعله حالاً ، بمعنى حتى الرسولُ هذه حالهُ ؛ وقولهم : حَتَّامَ ، أَصلُه حتى ما ، فحذفت أَلف ما للاستفهام ؛ وكذلك كل حرف من حروف الجرّ يضاف في الاستفهام إِلى ما ، فإِن أَلف ما تحذف فيه ، كقوله تعالى : فبِمَ تُبَشِّرُون ؟ وفِيمَ كُنْتُم ؟ ولمَ تُؤْذُونَني ؟ وعَمَّ يَتَساءَلُون ؟ وهُذَيْلٌ تقول : عَتَّى في حتَّى .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: