وصف و معنى و تعريف كلمة يحوص:


يحوص: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ياء (ي) و حاء (ح) و واو (و) و صاد (ص) .




معنى و شرح يحوص في معاجم اللغة العربية:



يحوص

جذر [يحص]

  1. أَحْواص: (اسم)
    • أَحْواص : جمع حَوْص
  2. حَوَص: (اسم)
    • مصدر حوِصَ
  3. حَوِصَ: (فعل)
    • حوِصَ يَحوَص ، حَوَصًا ، فهو أحْوَصُ ، وهي حوصَاءُ والجمع : حُوصٌ
    • حَوِصَ الرجلُ : ضاق مُؤْخِرُ عينه حتى كأَنها خِيطت
    • حَوِصَ : ضاقت إِحدى عينَيه دون الأخرى
  4. حَوص: (اسم)

    • لأطْعَنَنَّ في حَوْصه : لأخرقنَّ ما خاط ، ولأفسدنَّ ما أصلح
    • ما طعنتُ في حَوْصه : ما أصبتُ في قَصْده
    • الحَوْصُ : المَغْصُ
  5. حُوْص: (اسم)
    • حُوْص : جمع حَوْصَاءُ
  6. حُوص: (اسم)
    • حُوص : جمع أَحوَصُ
  7. حاصَ: (فعل)
    • حاصَ / حاصَ عن يَحيص ، حِصْ ، حَيْصًا ، فهو حائِص ، والمفعول مَحيص عنه و حَاصَ عنه حَاصَ حَيْصًا ، وحَيَصانًا ، ومَحِيصًا
    • حاص القومُ : جالوا جولةً يطلبون الفرارَ والمهربَ ، نكصوا على أعقابهم
    • حاص عن الطَّريق : عدلَ وحادَ عنه
    • حَاصَ الثوبَ ونحوَه : خاطه
    • حَاصَ بين الشيئين : ضيَّق
    • حَاصَ حولَه : حام
    • حَاصَ عنه : عدل وحاد
  8. حاصَّ: (فعل)
    • حاصَّ يحاصّ ، حاصِصْ / حاصَّ ، مُحاصّةً وحِصاصًا ، فهو مُحاصّ ، والمفعول مُحاصّ
    • حاصَّ شريكَه : قاسمه ، فأخذ كلّ واحد منهما حصّته


,
  1. حَوص
    • حوص - يحوص ، حوصا
      1 - كان أحوص أي ضاق مؤخر عينه

    المعجم: الرائد

  2. حوِصَ
    • حوِصَ يَحوَص ، حَوَصًا ، فهو أحوصُ :-
      حوِص الرَّجلُ
      1 - ضاق مؤخرُ عينه .
      2 - ضاقت إحدى عينيه دون الأخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. حاص
    • حاص - يحوص ، حوصا وحياصة
      1 - حاص الثوب : خاطه . 2 - حاص بين الشيئين : ضيق بينهما . 3 - حاص : حوله : حام .

    المعجم: الرائد



  4. حوص
    • " حاصَ الثوبَ يَحُوصُه حَوْصاً وحِياصةً : خاطَه .
      وفي حديث عَليّ ، كرم اللّه وجهه : أَنه اشْتَرَى قَمِيصاً فقَطع ما فَضَل من الكُمَّينِ عن يَدِه ثم ، قال للخيَّاط : حُصْه أَي خِطْ كِفافه ، ومنه قيل للعين الضَّيِّقة : حَوْصاء ، كأَنما خِيطَ بجانب منها ؛ وفي حديثه الآخر : كلما حِيصَتْ من جانب تهتَّكَتْ من آخَر .
      وحاص عينَ صَقْره يَحُوصُها حَوْصاً وحِياصةً : خاطَها ، وحاصَ شُقُوقاً في رِجْله كذلك ، وقيل : الحَوْصُ الخياطةُ بغير رُقْعة ، ولا يكون ذلك إِلا في جلد أَو خُفِّ بَعِيرٍ .
      والحَوَصُ : ضِيقٌ في مُؤْخر العين حتى كأَنها خِيطَتْ ، وقيل : هو ضِيق مَشَقِّها ، وقيل : هو ضيق في إِحدى العينين دون الأُخرى .
      وقد حَوِصَ يَحْوَص حَوَصاً وهو أَحْوَصُ وهي حَوْصاءُ ، وقيل : الحَوْصاءُ من الأَعْيُنِ التي ضاقَ مَشَقُّها ، غائرةً كانت أَو جاحِظةً ، قال الأَزهري : الحَوَصُ عند جميعهم ضِيقٌ في العينين معاً .
      رجل أَحْوَصُ إِذا كان في عينيه ضِيقٌ .
      ابن الأَعرابي : الحَوَصُ ، بفتح الحاء ، الصغارُ العُيون وهم الحُوصُ .
      قال الأَزهري : من ، قال حَوَصاً أَراد أَنهم ذَوُو حَوَصٍ ، والخَوَصُ ، بالخاء : ضِيقٌ في مُقَدَّمِها .
      وقال الوزير : الأَحْيَصُ الذي إِحْدى عينيه أَصغرُ من الأُخْرى .
      الجوهري : الحَوْصُ الخِياطةُ والتضييقُ بين الشيئين .
      قال ابن بري : الحَوْصُ الخِياطةُ المتباعدة .
      وقولهم : لأَطْعَنَنَّ في حَوْصِهِم أَي لأَخْرِقَنَّ ما خاطُوا وأُفسِدَنَّ ما أَصْلَحوا ؛ قال أَبو زيد : لأَطْعَنَنَّ في حَوْصِك أَي لأَكِيدَنَّكَ ولأَجْهَدَنَّ في هَلاكِك .
      وقال النضر : من أَمثال العرب : طَعَنَ فلانٌ في حَوْصٍ ليس منه في شيءٍ إَذا مارَسَ ما لا يُحْسِنُه وتَكلّف ما لا يَعْنِيه .
      وقال ابن بري : ما طَعَنْتَ في حوصه أَي ما أَصَبْتَ في قَصْدك .
      وحاصَ فلانٌ سِقاءَه إِذا وَهَى ولم يكن معه سِرَاد يَخْرُِزُِه به فأَدخل فيه عُودين وشَدَّ الوَهْي بهما .
      والحائِصُ : الناقةُ التي لا يَجوزُ فيها قضيبُ الفَحْل كأَن بها رَتَقاً ؛ وقال الفراء : الحائِصُ مثلُ الرَّتْقاءِ في النساء .
      ابن شميل : ناقة مُحْتاصةٌ وهي التي احْتاصَتْ رحمِهَا دون الفحل فلا يَقْدِرُ عليها الفحلُ ، وهو أَن تَعْقِدَ حِلَقاً على رَحمِها فلا يَقْدِر الفحلُ أَن يُجِيز عليها .
      يقال : قد احْتاصَت الناقةُ واحْتاصَتْ رحمَها سواء ، وناقةٌ حائِصٌ ومُحْتاصةٌ ، ولا يقال حاصَت الناقةُ .
      ابن الأَعرابي : الحَوْصاءُ الضَيِّقةُ الحَيَاءِ ، قال .
      والمِحْياصُ الضَّيِّقةُ المَلاقي .
      وبئرٌ حَوْصاءُ : ضَيِّقةٌ .
      ويقال : هو يُحاوِصُ فلاناً أَي ينظر إِليه بمُؤْخرِ عينه ويُخْفِي ذلك .
      والأَحْوَصان : من بني جعفر بن كلاب ويقال لآلهم الحُوصُ والأَحاوِصةُ والأَحاوِص .
      الجوهري : الأَحْوصانِ الأَحْوصُ بن جعفر بن كلاب واسمه ربيعة وكان صغيرَ العَيْنَيْن ، وعمرُو بنُ الأَحْوَصِ وقد رَأَسَ ؛ وقول الأَعشى : أَتاني ، وَعِيدُ الحُوصِ من آل جَعْفَرٍ ، فيا عَبْدَ عَمْروٍ ، لو نَهَيْتَ الأَحاوِصا يعني عبدَ بن عمرو بن شُرَيحِ بن الأَحْوص ، وعَنَى بالأَحاوِصِ مَن وَلَدَه الأَحْوصُ ، منهم عوفُ ابن الأَحْوَصِ وعَمرو بن الأَحْوَصِ وشُرَيحُ بن الأَحْوَصِ وربيعة بن الأَحْوَصِ ، وكان علقمةُ بن عُلاثةَ بن عوف بن الأَحْوَصِ نافَرَ عامِرَ بنَ الطُّفَيْلِ ابن مالك بن جعفر ، فهجا الأَعشى علقمة ومدح عامراً فأَوعَدُوه بالقَتْل ؛ وقال ابن سيده في معنى بيت الأَعشى : إِنه جمع على فُعْل ثم جمع على أَفاعِلَ ؛ قال أَبو علي : القول فيه عندي أَنه جَعَل الأَولَ على قول من ، قال العباس والحرث ؛ وعلى هذا ما أَنشده الأَصمعي : أَحْوَى من العُوجِ وقَاح الحافِر ؟

      ‏ قال : وهذا مما يَدُلّك من مذاهبهم على صحة قول الخليل في العباس والحرث إِنهم ، قالوه بحرف التعريف لأَنهم جعلوه للشيء بِعَيْنِه ، أَلا ترى أَنه لو لم يكن كذلك لم يُكَسِّرُوه تَكْسِيرَه ؟، قال : فأَما الآخِرُ فإِنه يحتمل عندي ضَرْبين ، يكون على قول من ، قال عباس وحرث ، ويكون على النسب مثل الأَحامِرة والمهَالِبة ، كأَنه جَعَل كلَّ واحدٍ حُوصيّاً .
      والأَحْوَصُ : اسمُ شاعر .
      والحَوْصاءُ : فرسُ تَوْبةَ ابن الحُمَيّر .
      وفي الحديث ذكر حَوْصاءَ ، بفتح الحاء والمد ، وهو موضع بين وادِي القُرى وتَبُوك نَزَلَه سيّدُنا رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، حيث سارَ إِلى تَبُوك ، وقال ابن إِسحق : هو بالضاد المعجمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حَوْصُ
    • ـ حَوْصُ : الخِياطَةُ ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ إن دَواءَ الشَّقِّ أن تَحُوصَهُ ’‘، والتَّضْيِيقُ بينَ شيئينِ كالحِياصَةِ ، والمغَصُ .
      ـ لَأطْعَنَنَّ في حَوْصِكَ : لْأكِيدَنَّكَ ، ولَأجْهَدَنَّ في هَلاكِكَ .
      ـ في المَثَلِ : ‘‘ طَعَنَ في حوْصِ أمْرٍ ليس منه في شيءٍ ، وحُوصِ وحُوصَى أمْرٍ ’‘: مارَسَ ما لا يُحْسِنُه ، وتَكَلَّفَ ما لا يَعْنِيه .
      ـ حائِصُ في النُّوقِ : كالرَّتْقاءِ في النِّساء .
      ـ حاصَ حولَهُ : حامَ .
      ـ حِواصُ : عُودٌ يُخاطُ به .
      ـ حاصِ باصِ : في ب ي ص .
      ـ حِياصَةُ ، والأصْلُ الحِوَاصَةُ : سَيْرٌ يُشَدُّ به حِزامُ السَّرْجِ .
      ـ حَوَصُ : ضِيقٌ في مُؤْخِر العَيْنَيْنِ ، أو في إحْداهُما ، وحَوِصَ فهو أحْوَصُ .
      ـ أَحْوَصانِ : الأَحْوَصُ بنُ جَعْفرٍ ، واسْمُهُ ربِيعَةُ ، وعمرُو بنُ الأَحْوَصِ .
      ـ أَحاوِصُ : عَوْفٌ ، وعَمْرٌو ، وشُرَيْحٌ أولادُ الأَحْوَصِ بنِ جعفرٍ .
      ـ احْتِياصُ : الحَزْمُ ، والتَّحَفُّظُ .
      ـ ناقةٌ مُحْتاصَةٌ : احْتاصَتْ رحِمُها ، لا يَقْدِرُ عليها الفحْلُ .
      ـ حُوَيَّصَةُ ومُحَيَّصَةُ : ابْنا مَسْعودٍ ، صَحابِيَّانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حوِصَ
    • حوِصَ يَحوَص ، حَوَصًا ، فهو أحوصُ :-
      حوِص الرَّجلُ
      1 - ضاق مؤخرُ عينه .
      2 - ضاقت إحدى عينيه دون الأخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَحوَصُ


    • أَحوَصُ :-
      جمع حُوص ، مؤ حَوصاءُ ، جمع مؤ حُوص : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حوِصَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أحْوَص
    • أحوص
      1 - من ضاق مؤخر عينه حتى كأنها خيطت ، جمع : حوص وأحاوص ، مؤنث حوصاء .

    المعجم: الرائد

  5. حواص
    • حواص
      1 - عود يخاط به

    المعجم: الرائد

  6. الحِوَاصُ
    • الحِوَاصُ : عودٌ يخاط به .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. حوص الرّجل
    • ضاق مؤخرُ عينه .

    المعجم: عربي عامة

  8. حوص
    • ح و ص : الحَوَّصُ بفتحتين ضيق في مؤخر العين والرجل أحْوَصُ والمرأة حَوْصَاءُ وبابه طرب وثيل هو الضيق في إحدى العينين

    المعجم: مختار الصحاح

  9. حَوِصَ
    • حَوِصَ الرجلُ حَوِصَ َ [ يَحْوَصُ ] حَوَصًا : ضاق مُؤْخِرُ عينه حتى كأَنها خِيطت .
      و حَوِصَ ضاقت إِحدى عينَيه دون الأخرى .
      فهو أحْوَصُ ، وهي حوصَاءُ . والجمع : حُوصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. حَوَص
    • حَوَص :-
      مصدر حوِصَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. حَوَص
    • حوص
      1 - مصدر حاص يحوص . 2 - مغص في البطن . 3 - « حوص الناس » : باطن أمورهم ، أسرارهم .

    المعجم: الرائد

  12. الحَوْصُ
    • الحَوْصُ الحَوْصُ يقال : لأطْعَنَنَّ في حَوْصه : لأخرقنَّ ما خاط ، ولأفسدنَّ ما أصلح .
      وما طعنتُ في حَوْصه : ما أصبتُ في قَصْده .
      و الحَوْصُ المَغْصُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. حَوص
    • حوص - يحوص ، حوصا
      1 - كان أحوص أي ضاق مؤخر عينه

    المعجم: الرائد

  14. حاص
    • حاص - يحوص ، حوصا وحياصة
      1 - حاص الثوب : خاطه . 2 - حاص بين الشيئين : ضيق بينهما . 3 - حاص : حوله : حام .

    المعجم: الرائد

  15. حوص
    • " حاصَ الثوبَ يَحُوصُه حَوْصاً وحِياصةً : خاطَه .
      وفي حديث عَليّ ، كرم اللّه وجهه : أَنه اشْتَرَى قَمِيصاً فقَطع ما فَضَل من الكُمَّينِ عن يَدِه ثم ، قال للخيَّاط : حُصْه أَي خِطْ كِفافه ، ومنه قيل للعين الضَّيِّقة : حَوْصاء ، كأَنما خِيطَ بجانب منها ؛ وفي حديثه الآخر : كلما حِيصَتْ من جانب تهتَّكَتْ من آخَر .
      وحاص عينَ صَقْره يَحُوصُها حَوْصاً وحِياصةً : خاطَها ، وحاصَ شُقُوقاً في رِجْله كذلك ، وقيل : الحَوْصُ الخياطةُ بغير رُقْعة ، ولا يكون ذلك إِلا في جلد أَو خُفِّ بَعِيرٍ .
      والحَوَصُ : ضِيقٌ في مُؤْخر العين حتى كأَنها خِيطَتْ ، وقيل : هو ضِيق مَشَقِّها ، وقيل : هو ضيق في إِحدى العينين دون الأُخرى .
      وقد حَوِصَ يَحْوَص حَوَصاً وهو أَحْوَصُ وهي حَوْصاءُ ، وقيل : الحَوْصاءُ من الأَعْيُنِ التي ضاقَ مَشَقُّها ، غائرةً كانت أَو جاحِظةً ، قال الأَزهري : الحَوَصُ عند جميعهم ضِيقٌ في العينين معاً .
      رجل أَحْوَصُ إِذا كان في عينيه ضِيقٌ .
      ابن الأَعرابي : الحَوَصُ ، بفتح الحاء ، الصغارُ العُيون وهم الحُوصُ .
      قال الأَزهري : من ، قال حَوَصاً أَراد أَنهم ذَوُو حَوَصٍ ، والخَوَصُ ، بالخاء : ضِيقٌ في مُقَدَّمِها .
      وقال الوزير : الأَحْيَصُ الذي إِحْدى عينيه أَصغرُ من الأُخْرى .
      الجوهري : الحَوْصُ الخِياطةُ والتضييقُ بين الشيئين .
      قال ابن بري : الحَوْصُ الخِياطةُ المتباعدة .
      وقولهم : لأَطْعَنَنَّ في حَوْصِهِم أَي لأَخْرِقَنَّ ما خاطُوا وأُفسِدَنَّ ما أَصْلَحوا ؛ قال أَبو زيد : لأَطْعَنَنَّ في حَوْصِك أَي لأَكِيدَنَّكَ ولأَجْهَدَنَّ في هَلاكِك .
      وقال النضر : من أَمثال العرب : طَعَنَ فلانٌ في حَوْصٍ ليس منه في شيءٍ إَذا مارَسَ ما لا يُحْسِنُه وتَكلّف ما لا يَعْنِيه .
      وقال ابن بري : ما طَعَنْتَ في حوصه أَي ما أَصَبْتَ في قَصْدك .
      وحاصَ فلانٌ سِقاءَه إِذا وَهَى ولم يكن معه سِرَاد يَخْرُِزُِه به فأَدخل فيه عُودين وشَدَّ الوَهْي بهما .
      والحائِصُ : الناقةُ التي لا يَجوزُ فيها قضيبُ الفَحْل كأَن بها رَتَقاً ؛ وقال الفراء : الحائِصُ مثلُ الرَّتْقاءِ في النساء .
      ابن شميل : ناقة مُحْتاصةٌ وهي التي احْتاصَتْ رحمِهَا دون الفحل فلا يَقْدِرُ عليها الفحلُ ، وهو أَن تَعْقِدَ حِلَقاً على رَحمِها فلا يَقْدِر الفحلُ أَن يُجِيز عليها .
      يقال : قد احْتاصَت الناقةُ واحْتاصَتْ رحمَها سواء ، وناقةٌ حائِصٌ ومُحْتاصةٌ ، ولا يقال حاصَت الناقةُ .
      ابن الأَعرابي : الحَوْصاءُ الضَيِّقةُ الحَيَاءِ ، قال .
      والمِحْياصُ الضَّيِّقةُ المَلاقي .
      وبئرٌ حَوْصاءُ : ضَيِّقةٌ .
      ويقال : هو يُحاوِصُ فلاناً أَي ينظر إِليه بمُؤْخرِ عينه ويُخْفِي ذلك .
      والأَحْوَصان : من بني جعفر بن كلاب ويقال لآلهم الحُوصُ والأَحاوِصةُ والأَحاوِص .
      الجوهري : الأَحْوصانِ الأَحْوصُ بن جعفر بن كلاب واسمه ربيعة وكان صغيرَ العَيْنَيْن ، وعمرُو بنُ الأَحْوَصِ وقد رَأَسَ ؛ وقول الأَعشى : أَتاني ، وَعِيدُ الحُوصِ من آل جَعْفَرٍ ، فيا عَبْدَ عَمْروٍ ، لو نَهَيْتَ الأَحاوِصا يعني عبدَ بن عمرو بن شُرَيحِ بن الأَحْوص ، وعَنَى بالأَحاوِصِ مَن وَلَدَه الأَحْوصُ ، منهم عوفُ ابن الأَحْوَصِ وعَمرو بن الأَحْوَصِ وشُرَيحُ بن الأَحْوَصِ وربيعة بن الأَحْوَصِ ، وكان علقمةُ بن عُلاثةَ بن عوف بن الأَحْوَصِ نافَرَ عامِرَ بنَ الطُّفَيْلِ ابن مالك بن جعفر ، فهجا الأَعشى علقمة ومدح عامراً فأَوعَدُوه بالقَتْل ؛ وقال ابن سيده في معنى بيت الأَعشى : إِنه جمع على فُعْل ثم جمع على أَفاعِلَ ؛ قال أَبو علي : القول فيه عندي أَنه جَعَل الأَولَ على قول من ، قال العباس والحرث ؛ وعلى هذا ما أَنشده الأَصمعي : أَحْوَى من العُوجِ وقَاح الحافِر ؟

      ‏ قال : وهذا مما يَدُلّك من مذاهبهم على صحة قول الخليل في العباس والحرث إِنهم ، قالوه بحرف التعريف لأَنهم جعلوه للشيء بِعَيْنِه ، أَلا ترى أَنه لو لم يكن كذلك لم يُكَسِّرُوه تَكْسِيرَه ؟، قال : فأَما الآخِرُ فإِنه يحتمل عندي ضَرْبين ، يكون على قول من ، قال عباس وحرث ، ويكون على النسب مثل الأَحامِرة والمهَالِبة ، كأَنه جَعَل كلَّ واحدٍ حُوصيّاً .
      والأَحْوَصُ : اسمُ شاعر .
      والحَوْصاءُ : فرسُ تَوْبةَ ابن الحُمَيّر .
      وفي الحديث ذكر حَوْصاءَ ، بفتح الحاء والمد ، وهو موضع بين وادِي القُرى وتَبُوك نَزَلَه سيّدُنا رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، حيث سارَ إِلى تَبُوك ، وقال ابن إِسحق : هو بالضاد المعجمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. حصص
    • " الحَصُّ والحُصاصُ : شِدّةُ العَدْوِ في سرعة ، وقد حَصَّ يَحُصُّ حَصّاً .
      والحُصاصُ أَيضاً : الضُّراطُ .
      وفي حديث أَبي هريرة : إِن الشيطان إِذا سَمِعَ الأَذانَ وَلَّى وله حُصاصٌ ؛ روى هذا الحديث حماد بن سلمة عن عاصم بن أَبي النَّجُود ، قال حماد : فقلت لعاصم : ما الحُصاصُ ؟، قال : أَما رأَيتَ الحِمارَ إِذا صَرَّ بأُذُنيه ومَصَعَ بذَنبِه وعَدا ؟ فذلك الحُصاصُ ؛ قال الأَزهري : وهذا هو الصواب .
      وحَصَّ الجَلِيدُ النَّبْتَ يَحُصُّه : أَحْرَقَه ، لغة في حَسّه .
      والحَصُّ : حَلْقُ الشعر ، حَصَّه يَحُصُّه حَصّاً فَحَصَّ حصَصاً وانْحَصَّ والحَصَّ أَيضاً : ذهابُ الشعر سَحْجاً كما تَحُصُّ البَيْضةُ رأْسَ صاحبها ، والفِعل كالفعل .
      والحاصّةُ : الداءُ الذي يَتَناثَرُ منه الشعر ؛ وفي حديث ابن عمر : أَن امرأَة أَتته فقالت إِن ابْنتي عُريّسٌ وقد تمعّطَ شعرُها وأَمَرُوني أَن أُرَجِّلَها بالخَمْر ، فقال : إِنْ فعلتِ ذاك أَلْقَى اللّهُ في رأْسها الحاصّةَ ؛ الحاصّةُ : هي العِلّة ما تَحُصُّ الشعر وتُذْهِبه .
      وقال أَبو عبيد : الحاصّةُ ما تَحُصّ شعرها تَحْلِقه كله فتذهب به ، وقد حَصّت البَيْضةُ رأْسَه ؛ قال أَبو قيس بن الأَسْلت : قد حَصَّت البيضةُ رأْسي ، فما أَذُوقُ نوماً غيرَ تَهْجاع وحصَّ شعَرُهُ وانْحَصَّ : انْجَرَدَ وتناثَرَ .
      وانْحَصَّ ورَقُ الشجر وانْحَتّ إِذا تناثر .
      ورجل أَحَصُّ : مُنْحَصُّ الشعرِ .
      وذنَبٌ أَحَصُّ : لا شِعْرَ عليه ؛

      أَنشد : وذنَب أَحَصّ كالمِسْواط ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : ومن أَمثالهم في إِفْلات الجبان من الهلاك بعد الإِشْفاء عليه : أُفْلِت وانْحَصَّ الذنَب ، قال : ويُرْوى المثل عن معاوية أَنه كان أَرسل رسولاً من غَسّان إِلى مَلكِ الروم وجعل له ثلاث دِيات على أَن يُبادِرَ بالأَذانِ إِذا دخل مجلسه ، ففعل الغسّانِيّ ذلك وعند الملِك بَطارِقتُه ، فوَثَبُوا لِيَقْتلوه فنهاهم الملك وقال : إِنَّما أَراد معاوية أَن أَقْتُلَ هذا غَدْراً ، وهو رسول ، فَيَفْعَل مثل ذلك مع كل مُسْتأْمَنٍ مِنّا ؛ فلم يَقْتله وجَهّزه وردّه ، فلما رآه معاوية ، قال : أُفْلِتَ وانحصّ الذنب أَي انقطع ، فقال : كلا إِنه لَبِهُلْبه أَي بشَعَره ، ثم حدَّثه الحديث ، فقال معاوية : لقد أَصابَ ما أَردْتُ ؛ يُضْرب مثلاً لمن أَشْفى على الهلاك ثم نَجا ؛

      وأَنشد الكسائي : جاؤوا من المِصْرَينِ باللُّصوصِ ، كل يَتِيمٍ ذي قَفاً مَحْصوصِ

      ويقال : طائر أَحَصُّ الجناحِ ؛ قال تأَبّط شرّاً : كأَنَّما حَثْحَثُوا حُصّاً قَوادِمُه ، أَو بِذي مِّ خَشْفٍ أُشَثٍّ وطُبّاقِ (* قوله « وحصحص إلخ » هكذا في الأصل ؛ وأنشده الصحاح هكذا : وحصحص في صم الصفا ثفناته وناء بسلمى نوأة ثم صمما .) وفي حديث علي : لأَنْ أُحَصْحِصَ في يَدَيّ جَمْرتَيْنِ أَحَبُّ إِليَّ من أَن أُحَصْحِصَ كَعْبَيْنِ ، هو من ذلك ، وقيل : الحَصْحَصَةُ التحريك والتقليبُ للشيء والترديدُ .
      وفي حديث سمرة بن جندب : أَنه أُتي برجلِ عِنِّينٍ فكتب فيه إليه معاوية ، فكتب إِليه أَن اشْتَرِ له جاريةً من بيت المال وأَدْخِلْها عليه ليلةً ثم سَلْها عنه ، ففَعَل سمرةُ فلما أَصبح ، قال له : ما صنعت ؟ فقال : فعلتُ حتى حَصْحَصَ فيها ، قال : فسأَل الجارية فقالت : لم يَصْنَعْ شيذاً ، فقال الرجل : خَلِّ سبِيلَها يا مُحَصْحِصُ ؛ قوله : حَصْحَصَ فيها أَي حَرّكتُه حتى تمكن واستقرّ ، قال الأَزهري : أَراد الرجل أَنّ ذَكَرَه انْشَامَ فيها وبالَغَ حتى قَرَّ في مَهْبِلِها .
      ويقال : حَصْحَصْتُ الترابَ وغيره إِذا حَرَّكْته وفحَصْتَه يميناً وشمالاً .
      ويقال : تَحَصْحَصَ وتحزحز أَي لَزِقَ بالأَرض واسْتَوى .
      وحَصْحَصَ فلان ودَهْمَجَ إِذا مَشَى مَشْيَ المُقَيَّدِ .
      وقال ابن شميل : ما تَحَصْحَصَ فلانٌ إِلاَّ حَوْلَ هذا الدرهمِ لِيأْخُذَهُ .
      قال : والحَصْحَصَةُ لُزوقُه بكَ وإِتْيانُه وإِلْحاحُه عليك .
      والحَصْحَصَةُ : بَيانُ الحَقِّ بعد كِتْمانِهِ ، وقد حَصْحَصَ .
      ولا يقال : حُصْحِصَ .
      وقوله عزّ وجلّ : الآن حَصْحَصَ الحقُّ ؛ لما دَعَا النِّسْوةَ فَبَرَّأْنَ يوسُفَ ، قالت : لم يَبْقَ إِلا أَن يُقْبِلْنَ عليّ بالتقرير فأَقَرّت وذلك قولُها : الآن حَصْحَصَ الحقُّ .
      تقول : صافَ الكذبُ وتبيَّن الحقُّ ، وهذا من قول امرأَة العزيز ؛ وقيل : حَصْحَصَ الحقُّ أَي ظَهَرَ وبرَزَ .
      وقال أَبو العباس : الحَصْحَصَةُ المبالغةُ .
      يقال : حَصْحصَ الرجلُ إِذا بالَغ في أَمره ، وقيل : اشتقاقُه من اللغة من الحِصَّة أَي بانت حِصّة الحقِّ من حِصَّةِ الباطل .
      والحِصْحِصُ ، بالكسر : الحجارةُ ، وقيل : الترابُ وهو أَيضاً الحَجر .
      وحكى اللحياني : الحِصْحِصَ لِفُلانٍ أَي الترابَ له ؛ قال : نُصبَ كأَنه دُعاءٌ ، يذهب إِلى أَنهم شبَّهوه بالمصدر وإِن كان اسماً كما ، قالوا الترابَ لك فنصَبُوا .
      والحِصْحِصُ والكِثْكِثُ ، كلاهما : الحجارة .
      بفيه الحِصْحِصُ أَي الترابُ .
      والحَصْحَصةُ : الإِسراعُ في السير .
      وقَرَبٌ حَصْحاصٌ : بَعِيدٌ .
      وقَرَبٌ حَصْحاصٌ مثل حَثْحاث : وهو الذي لا وتِيرةَ فيه ، وقيل : سيرٌ حَصْحاص أَي سريع ليس فيه فُتور .
      والحَصْحَاصُ : موضعٌ .
      وذو الحَصْحاص : موضعٌ ؛

      وأَنشد أَبو الغَمْر الكلابي لرجل من أَهل الحجاز يعني نساء : أَلا ليت شِعْرِي ، هل تَغَيّر بَعْدَنا ظِباءٌ بِذي الحَصْحاصِ ، نُجْلٌ عُيونُها ؟"

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: