-
حاطَه
- ـ حاطَه حَوْطاً وحِيطَةً وحِياطَةً : حَفِظَه ، وصانَه ، وتَعَهَّدَه ، كحَوَّطَه وتَحَوَّطَه ،
ـ حاطَ الحمارُ عانَتَه : جَمَعَها .
ـ احْتاطَ : أخَذَ في الحَزْمِ ، والاسْمُ : الحَوْطَةُ والحَيْطَةُ والحِيطَةُ .
ـ حائطُ : الجِدارُ ، ج : حِيطانٌ وحِياطٌ ، والقِياسُ : حُوطانٌ ، والبُسْتانُ ، وناحيةٌ باليمامةِ .
ـ حَوَّطَ حائِطاً : عَمِلَه .
ـ حُواطةُ : حَظيرةٌ تُتَّخَذُ للطعامِ .
ـ مَحاطُ : المكانُ يكونُ خَلْفَ المالِ والقومِ يَسْتَديرُ بِهم ويَحُوطُهم .
ـ حُوَّاطُ الأمرِ : قِوامُه ، وكلُّ من بَلَغَ أقْصَى شيءٍ ، وأحْصَى عِلْمَه ، فقد أحاطَ به .
ـ حَوْطُ : خيْطٌ مَفْتولٌ من لَوْنَيْنِ أسْوَدَ وأحْمَرَ ، فيه خَرَزاتٌ وهِلالٌ من فِضَّةٍ ، تَشُدُّه المرأةُ في وَسَطِها لِئلاَّ تُصيبَها العينُ ، وقرية بِحِمْصَ ، أو بِجَبَلَةَ ، وجَدٌّ لِجَنْبَةَ بنِ طارقٍ مُؤَذِّنِ سَجَاحِ .
ـ حَوْطٌ العَبْدِيُّ : تابِعِيٌّ ،
ـ حَوْطٌ ابنُ يَزيدَ ، وابنُ مُرَّةَ ، وابنُ عبدِ العُزَّى : صحابِيُّونَ .
ـ قِرْواشُ بنُ حَوْطِ بنِ قِرْواشٍ : شاعرٌ ، وأبُوه قد يُعَدُّ في الصحابةِ .
ـ حَوْطُ الحَظائِر : رجُلٌ من النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ ، له حديثٌ .
ـ حُوْطةُ : لُعْبَةٌ تُسَمَّى الدَّارَةَ .
ـ حُطْ حُطْ : أمْرٌ بِصِلَةِ الرَّحِمِ ، وبِتَحْليَةِ الصِّبْيَةِ بالحَوْطَ .
ـ حُوَيْطٌ : اسْمٌ .
ـ حِوَطُ : ما تُتَمُّ به الدَّراهمُ إذا نَقَصَتْ . يقالُ : هَلُمَّ حِوَطَها .
ـ حَاطُونا الفَضَاءَ : تَباعَدوا عَنَّا ، وهُمْ حَوْلَنَا ، وما كُنَّا بالبُعْد منهم لو أرادُونا . وتُحِيطُ وتَحُوطُ وتَحيطُ وتِحِيطُ ، والتَّحُوْطُ والتَّحِيْطُ
ـ يَحيطُ : السَّنَةُ المُجْدِبةُ تُحيطُ بالأمْوال .
ـ حاوَطَ فلاناً : داوَرَه في أمْرٍ يُريدُه منه وهو يَأباهُ ، كَأَنَّ كُلاًّ منهما يَحوطُ صاحِبَه .
حاطَ الفَرَسُ يَحيطُ : تَوَرَّمَ جِلْدُهُ ، وانْتَفَخَ من آثارِ السِّياطِ .
ـ طَعامٌ حائطٌ : يَنْتَفِخُ منه البَطْنُ ، كذا في المُحْكَمِ . وعِندِي أنَّ الكُلّ تَصحيفٌ ، والأُولَى بالباءِ المُوَحَّدَةِ ، والثانِيةُ بالنونِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أُحيطَ
- أُحيطَ بـ يُحاط ، إحاطةً ، والمفعول مُحاط به :-
• أُحيط بفلان أو بالشَّيء
1 - مُنع ، دنا هلاكه :- { وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ } :-
• يُحاط بكم : تُحصروا وتُمنعوا سبيل النجاة .
2 - أُبيد عن آخره :- { وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اسْتَحاطَ
- اسْتَحاطَ في الأمر : بالغَ في الاحتياط .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حائِط
- حائط - ج ، حيطان وحياط وحوائط
1 - حائط : جدار . 2 - حائط بستان ..
المعجم: الرائد
-
حِياطة
- حِياطة :-
مصدر حاطَ / حاطَ بـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أحيط بفلان أو بالشّيء
- مُنع ، دنا هلاكه :- { وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ } :- ° يُحاط بكم
المعجم: عربي عامة
-
أُحِيطَ
- أُحِيطَ بفلانٍ : دنا هلاكُه .
و أُحِيطَ بالشَّيء : هَلَك .
وفي التنزيل العزيز : الكهف آية 42 وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إحَاطَةٌ
- [ ح و ط ]. ( مصدر أحَاطَ ).
1 . :- الإحَاطَةُ بِالموْضُوع :- : الإِلْمامُ بِهِ ، التَّمَكُّنُ مِنْهُ ، العِلْمُ بِهِ .
2 . :- عَمِلُوا عَلَى إِحَاطَتِهِ بِكلِّ رِعَايَةٍ :- : عَلَى الاِهْتِمَامِ بِهِ وَتَوْلِيَتِهِ كُلَّ عِنَايَةٍ .
المعجم: الغني
-
إحاطة
- إحاطة :-
مصدر أحاطَ / أحاطَ بـ وأُحيطَ بـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أحيط بثمره
- أُهلكت أمواله مع جنّــتـيْه
سورة : الكهف ، آية رقم : 42
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أحيط بهم
- أحدق بهم الهلاك
سورة : يونس ، آية رقم : 22
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أَحاط
- أحاط - إحاطة
1 - أحاط به او بالشي : أحدق به من جوانبه كلها « أحاطه بالأمر علما ».
المعجم: الرائد
-
حاط
- حاط - يحوط ، حوطا وحيطة وحيطة وحياطة
1 - حاط القوم بالبلد : أحاطوا به . 2 - حاط الشيء : حفظه ورعاه .
المعجم: الرائد
-
أحاطَ
- أحاطَ / أحاطَ بـ يُحيط ، أحِطْ ، إحاطةً ، فهو مُحيط ، والمفعول مُحاط :-
• أحاط الشّيءَ / أحاط بالشَّيء حاطَه ؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ورفع ما يضرّه ، كلأه ورعاه :- أحاط سلطانَه / ملكَه ، - أحاط الحديقةَ بسياج أو سور ، - أحاط نفسَه بالحرس ، - أحاطه اللهُ برعايته ، - أحاطوا المحادثات بالكتمان .
• أحاط القومَ / أحاط بالقوم : منعهم :- أحاطتِ الشُّرطةُ المتظاهرين ، - { إلاَّ أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ }: أشرفتم على الهلاك أو مُنِعْتم من فعل الشَّيء :-
• أحاطت به خطيئتُه : مات على كفره ، - أُحيط بفلان : قُتِل .
• أحاط القومُ بالبلد ونحوه : حاطُوا به ؛ أحدقُوا به :- أحاط الجيش بهم من كُلِّ جانب ، - كانت المدينة منعزلة تحيط بها الجبال ، - { وَاللهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ }: لا يعجزه أحد ، أو قدرته مشتملة عليهم .
• أحاط بالأمر : علِمه ، أدركه من جميع نواحيه :- لا أحسبني قد أحطت بالموضوع من جميع جوانبه ، - { أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ } :-? أحاط الأمرَ بالكتمان : أخفاه عن النّاس أو تعهَّده بالكتمان ، - أحاط به علمًا : ألمّ به إلمامًا شاملاً ، - أحاطه عِلْمًا بالأمر : أعلمه به ، - مُحاطٌ بالغموض : تكتنفُه الأسرار ، مبهم غير واضح .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حاطَ
- حاطَ / حاطَ بـ يَحوط ، حُطْ ، حَوْطًا وحَيْطةً وحِِيطةً وحِياطةً ، فهو حائط ، والمفعول مَحُوط :-
• حاط الشَّيءَ / حاط فلانًا حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرّه ، كلأه ورعاه :- إذا جاء القدر لا ينفع الحوط ولا الحذر ، - حاطه برعايته .• حاط القومُ بالبلد ونحوِه : أحدَقوا به :- يحوط بمشروع الاتِّفاق جوٌّ من السِّريّة ، - المنزلُ مَحُوط بالأشجار .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حوط
- " حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً وحِيطةً وحِياطةً : حَفِظَه وتعَهَّده ؛ وقول الهذلي : وأَحْفَظُ مَنْصِبي وأَحُوطُ عِرْضِي ، وبعضُ القومِ ليسَ بذِي حِياطِ أَراد حِياطة ، وحذف الهاء كقول اللّه تعالى : وإِقامِ الصلاة ، يريد الإِقامة ، وكذلك حَوَّطه ؛ قال ساعدة ابن جُؤَيّةَ : عليَّ وكانُوا أَهلَ عِزٍّ مُقَدَّمٍ ومَجْدٍ ، إِذا ما حُوِّطَ المَجْدُ نائل (* قوله « حوط المجد » وقوله « ويروى حوص » كذا في الأصل مضبوطاً .)
ويروى : حُوِّصَ ، وهو مذكور في موضعه .
وتَحَوَّطَه : كَحَوَّطَه .
واحْتاطَ الرجلُ : أَخذ في أُموره بالأَحْزَم .
واحْتاط الرجل لنفسه أَي أَخذ بالثِّقة .
والحَوْطةُ والحَيْطةُ : الاحْتِياطُ .
وحاطَه اللّه حَوْطاً وحِياطةً ، والاسم الحَيْطةُ والحِيطة : صانه وكَلأَه ورَعاه .
وفي حديث العباس : قلت يا رسول اللّه ما أَغْنَيْتَ عن عمك ، يعني أَبا طالب ، فإِنه كان يَحُوطُك ؟ حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً إِذا حفظه وصانه وذبَّ عنه وتَوفَّرَ على مصالحِهِ .
وفي الحديث : وتُحِيطُ دَعْوَتُه من وَرائهم أَي تُحْدِقُ بهم من جميع نَواحِيهم .
وحاطَه وأَحاط به ، والعَيْرُ يَحُوطُ عانَتَه : يجمعها .
والحائطُ : الجِدار لأَنه يَحُوطُ ما فيه ، والجمع حِيطانٌ ، قال سيبويه : وكان قِياسُه حُوطاناً ، وحكى ابن الأَعرابي في جمعه حِياطٌ كقائمٍ وقِامٍ ، إِلا أَن حائطاً قد غلب عليه الاسم فحكمه أَن يكسّر على ما يكسر عليه فاعل إِذا كان اسماً ؛ قال الجوهري : صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها ؛ قال ابن جني : الحائط اسم بمنزلة السَّقْف والرُّكْنن وإن كان فيه معنى الحَوْط .
وحَوْطَ حائطاً : عمله .
وقال أَبو زيد : حُطْتُ قومي وأَحَطْتُ الحائطَ ؛ وحَوَّطَ حائطاً : عمله .
وحَوَّطَ كَرْمَه تحْويطاً أَي بنَى حوْلَه حائطاً ، فهو كرم مُحَوَّط ، ومنه قولهم : أَنا أُحَوِّطُ حول ذلك الأَمر أَي أدُورُ .
والحُوَّاطُ : حَظِيرة تتخذ للطّعام لأَنها تَحُوطُه .
والحُوَّاطُ : حظيرة تتخذ للطعام أَو الشيء يُقْلَعُ عنه سريعاً ؛
وأَنشد : إِنّا وجَدْنا عُرُسَ الحَنّاطِ مَذْمُومةً لَئِيمةَ الحُوّاطِ والحُواطةُ : حظيرة تتخَذ للطعام ، والحِيطةُ ، بالكسر : الحِياطةُ ، وهما من الواو .
ومع فلان حِيطةٌ لك ولا تقل عليك أَي تَحَنُّنٌ وتعَطُّفٌ .
والمَحاطُ : المكان الذي يكون خلف المالِ والقومِ يَسْتَدِير بهم ويَحُوطُهم ؛ قال العجاج : حتى رأَى من خَمَرِ المَحاطِ وقيل : الأَرض المَحاط التي علَيها حائطٌ وحَديقةٌ ، فإِذا لم يُحَيَّطْ عليها فهي ضاحيةٌ .
وفي حديث أَبي طلحة : فإِذا هو في الحائط وعليه خَميصةٌ ؛ الحائطُ ههنا البُسْتانُ من النخيل إِذا كان عليه حائط ، وهو الجِدارُ ، وتكرَّر في الحديث ، وجمعه الحوائطُ .
وفي الحديث : على أَهلِ الحَوائطِ حِفْظُها بالنهار ، يعني البَساتِينَ ، وهو عامٌّ فيها .
وحُوَّاطُ الأَمرِ : قِوامُه .
وكلُّ من بلغ أَقْصَى شيء وأَحْصَى عِلْمَه ، فقد أَحاطَ به .
وأَحاطَتْ به الخيلُ وحاطَتْ واحْتاطَتْ : أَحْدَقَتْ ، واحتاطت بفلان وأَحاطت إِذا أَحدقت به .
وكلُّ من أَحْرَز شيئاً كلَّه وبلَغ عِلْمُه أَقْصاه ، فقد أَحاطَ به .
يقال : هذا الأَمْر ما أَحَطْتُ به عِلماً .
وقوله تعالى : واللّه مُحِيطٌ بالكافرين ؛ أَي جامعهم يوم القيامة .
وأَحاطَ بالأَمر إِذا أَحْدَقَ به من جَوانِبِه كلِّه .
وقوله تعالى : واللّه من ورائهم مُحِيطٌ ؛ أَي لا يُعْجِزُه أَحَدٌ قدرته مشتملة عليهم .
وحاطَهم قَصاهُم وبِقَصاهُم : قاتَلَ عنهم .
وقوله تعالى : أَحَطْتُ بما لم تُحِطْ به ؛ أَي علمته من جميع جهاتِه .
وأَحاطَ به : عَلِمَه وأَحاطَ به عِلْماً .
وفي الحديث : أَحَطْت به عِلماً أَي أَحْدَقَ عِلْمِي به من جميع جهاته وعَرفَه .
ابن بزرج : يقولون للدَّراهم إِذا نقَصت في الفرائض أَو غيرها هَلُمَّ حِوَطَها ، قال : والحِوَطُ ما تُتَمِّمُ به الدَّراهم .
وحاوَطْتُ فلاناً مُحاوَطةً إِذا داورْتَه في أَمر تُريدُه منه وهو يأْباه كأَنك تَحُوطُه ويَحُوطُك ؛ قال ابن مقبل : وحاوَطْتُه حتى ثَنَيْتُ عِنانَه ، على مُدْبِرِ العِلْباء رَيَّانَ كاهِلُهْ وأُحِيطَ بفلان إِذا دَنا هلاكُه ، فهو مُحاطٌ به .
قال اللّه عزّ وجلّ : وأُحِيطَ بثمره فأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كفَّيه على ما أَنفَق فيها ؛ أَي أَصابَه ما أَهْلَكَه وأَفْسده .
وقوله تعالى : إِلا أَن يُحاطَ بكم ؛ أَي تؤْخَذُوا من جَوانِبِكم ، والحائط من هذا .
وأَحاطَتْ به خَطِيئته أَي مات على شِرْكِه ، نعوذ باللّه من خاتمةِ السُّوء .
ابن الأَعرابي : الحَوْطُ خَيْطٌ مفْتول من لَوْنين : أَحمر وأَسود ، يقال له البَرِيمُ ، تشدُّه المرأَة على وسَطها لئلا تُصيبها العين ، فيه خَرَزات وهِلالٌ من فضَّة ، يسمى ذلك الهِلالُ الحَوْطَ ويسمَّى الخَيْطُ به .
ابن الأَعرابي : حُطْ حُطْ إِذا أَمرته أَن يُحَلِّيَ صِبْيةً بالحَوْط ، وهو هِلالٌ من فضَّة ، وحُطْ حُطْ إِذا أَمرته بصلة الرحم .
وحَوْطُ الحَظائر : رجل من النَّمِر بن قاسط وهو أَخو المُنْذِر بن امرئ القيس لأُمه جدّ النعمان بن المنذر .
وتَحُوطُ وتَحِيطُ وتُحِيطُ والتَّحُوطُ والتَّحِيطُ ، كله : اسم للسنة الشديدة .
"
المعجم: لسان العرب
-
حطط
- " الحَطُّ : الوَضْعُ ، حطَّه يَحُطُّه حَطّاً فانْحَطَّ .
والحَطُّ : وضْع الأَحْمالِ عن الدَّوابِّ ، تقول : حَطَطْتُ عنها .
وفي حديث عمر : إِذا حَطَطْتُمُ الرِّحالَ فشُدُّوا السُّروجَ أَي إِذا قضيتم الحَجَّ وحَطَطْتُم رِحالَكم عن الإِبل ، وهي الأَكْوارُ والمَتاع ، فشُدُّوا السُّروج على الخيل للغَزْو .
وحَطّ الحِمْلَ عن البعير يحُطُّه حَطّاً : أَنزله .
وكلُّ ما أَنزله عن ظهر ، فقد حطه .
الجوهريّ : حطّ الرحلَ والسرْجَ والقوْسَ وحَطَّ أَي نزَل .
والمَحَطُّ : المَنْزِلُ .
والمِحَطُّ : من الأَدواتِ ، وقال في مكان آخَر : من أَدوات النَّطَّاعِينَ الذين يُجَلِّدون الدَّفاتر حديدة معطوفة الطرَف ، وأَدِيم مَحْطُوطٌ ؛
وأَنشد : تُبِينُ وتُبْدي عن عُروقٍ ، كأَنَّها أَعِنّةُ خَرَّازٍ تُحَطُّ وتُبْشَرُ وحطَّ اللّهُ عنه وِزْرَه ، في الدعاء : وضَعَه ، مَثَلٌ بذلك ، أَي خفَّفَ اللّه عن ظَهْرِكَ ما أَثْقَلَه من الوِزْر .
يقال : حطّ اللّه عنك وزرك ولا أَنْقَضَ ظهرَك .
واستحَطَّه وِزْرَه : سأَله أَن يَحُطَّه عنه ، والاسم الحِطَّةُ .
وحكي أَنَّ بني إِسرائيل إِنما قيل لهم : وقولوا حِطَّة ، ليَسْتَحِطُّوا بذلك أَوْزارَهم فتُحَطَّ عنهم .
وسأَله الحِطِّيطى أَي الحِطَّة .
قال أَبو إِسحق في قوله تعالى : وقولوا حِطَّة ، قال : معناه قولوا مسأَلتُنا حِطَّة أَي حطُّ ذنوبنا عنا ، وكذلك القراءة ، وارتفعت على معنى مَسْأَلتُنا حِطَّة أَو أَمْرُنا حِطَّةٌ ، قال : ولو قرئت حِطَّةً كان وجهاً في العربية كأَنه قيل لهم : قولوا احْطُطْ عنّا ذنوبَنا حِطّةً ، فحرَّفوا هذا القول وقالوا لفظة غير هذه اللفظة التي أُمِروا بها ، وجملة ما ، قالوا أَنه أَمر عظيم سماهم اللّه به فاسقِينَ ، وقال الفراء في قوله تعالى : وقولوا حطة ، يقال ، واللّه أَعلم : قولوا ما أُمرتم به حطةٌ أَي هي حطة ، فخالَفُوا إِلى كلام بالنَّبَطِيَّةِ ، فذلك قوله تعالى : فبدّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم .
وروى سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى : وادْخُلُوا الباب سُجَّداً ، قال : رُكَّعاً ، وقولوا حطةٌ مغفرة ، قالوا : حِنْطةٌ ودخلوا على أَسْتاهِهم ، فذلك قوله تعالى : فبدَّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم ؛ وقال الليث : بلغنا أَن بني إِسرائيل حين قيل لهم قولوا حِطَّةٌ إِنما قيل لهم كي يسْتَحِطُّوا بها أَوزارهم فتُحَطّ عنهم .
وقال ابن الأَعرابي : قيل لهم قولوا حطة فقالوا حنطة شمقايا أَي حنطة جيدة ، قال : وقوله عزّ وجلّ حطة أَي كلمة تَحُطُّ عنكم خطاياكم وهي : لا إِله إلا اللّه .
ويقال : هي كلمة أُمر بها بنو إِسرائيل لو ، قالوها لحُطَّت أَوزارهم .
وحَطَّه أَي حَدَرَه .
وفي الحديث : من ابتلاه اللّه ببَلاء في جَسَده فهو له حِطَّةٌ أَي تُحَطُّ عنه خطاياه وذنوبُه ، وهي فِعْلةٌ من حَطَّ الشيءَ يَحُطُّه إِذا أَنزله وأَلقاه .
وفي الحديث : إِن الصلاة تسمى في التوراة حَطُوطاً .
وحَطّ السِّعْرُ يَحُطُّ حَطّاً وحُطوطاً : رَخُصَ ، وكذلك انْحَطَّ حُطوطاً وكسر وانكسر ، يريد فَتَر .
وقال الأَزهري في هذا المكان : ويقال سِعْر مَقْطُوط وقد قَطّ السِّعْرُ وقُطّ السِّعْرُ وقَطّ اللّهُ السِّعْر ، ولم يزد ههنا على هذا اللفظ .
والحَطاطةُ والحُطائطُ والحَطِيطُ : الصغير وهو من هذا لأَن الصغير مَحْطُوط ؛
أَنشد قطرب : إِنّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط ، كأَثَر الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائط بُطائطٌ إِتباع ؛ وقال مليح : بكلِّ حَطِيطِ الكَعْبِ ، دُرْمٌ حُجولُه ، تَرَى الحَجْلَ منه غامِضاً غيرَ مُقْلَقِ وقيل : هو القصير .
أَبو عمرو : الحُطائطُ الصغير من الناس وغيرهم ؛
وأَنشد : والشَّيْخُ مِثْل النَّسْر والحُطائطِ ، والنِّسْوةِ الأَرامِل المَثالِط ؟
قال الأَزهري : وتقول صِبْيان الأَعراب في أَحاجِيهم : ما حُطائطٌ بُطائط تَمِيسُ تحت الحائط ؟ يعنون الذّرةَ .
والحَطاطُ : شِدّةُ العَدْوِ .
والكَعْبُ الحَطِيطُ : الأَدْرَمُ .
والحِطَّانُ : التَّيْسُ .
وحطّانُ : من أَسماء العرب .
والحُطائطة : بَثْرةٌ صغيرة حمراء .
وجارية مَحْطُوطةُ المَتْنَيْن : ممدودَتُهما ، وقال الأَزهري : ممدودة حسنَة مستوية ؛ قال النابغة : مَحْطُوطةُ المَتْنَيْنِ غيرُ مُفاضةٍ وأَنشد الجوهري للقطامي : بيْضاء مَحْطوطةُ المَتْنَيْنِ بَهُكَنةٌ ، رَيَا الرّوادِفِ ، لم تُمْغِلْ بأَوْلادِ وأَلْيةٌ مَحْطوطةٌ : لا مَأْكَمةَ لها .
والحَطُوطُ : الأَكَمةُ الصَّعْبةُ الانْحِدار .
وقال ابن دريد : الحطوط الأَكَمةُ الصعبة ، فلم يذكر ارتفاعاً ولا انحداراً .
والحَطُّ : الحَدْرُ من عُلْو ، حطَّه يَحُطُّه حَطّاً فانْحَطَّ ؛
وأَنشد : كَجُلْمُودِ صَخْرٍ حَطَّه السَّيْلُ مِنْ عَل ؟
قال الأَزهري : والفِعْل اللاّزم الانحطاط .
ويقال للهَبُوط : حَطُوطٌ .
والمُنْحَطُّ من المَناكِب : المُسْتَفِلُ الذي ليس بمُرْتَفِعٍ ولا مُسْتَقِلٍّ وهو أَحسنها .
والحَطاطةُ : بَثْرة تخرج بالوجه صغيرة تُقَيِّحُ ولا تُقَرِّحُ ، والجمع حَطاطٌ ؛ قال المتنخل الهذلي : ووجْهٍ قد رأَيْت ، أُمَيْمَ ، صافٍ ، أَسِيلٍ غيرِ جَهْمٍ ذي حَطاطِ وقد حَطَّ وجهُه وأَحَطَّ ، وربما قيل ذلك لمن سَمِنَ وجهُه وتَهَيَّجَ .
والحَطاطةُ : الجاريةُ الصغيرة ، تشبَّه بذلك .
وقال الأَصمعي : الحَطاطُ البَثْر ، الواحدة حَطاطةٌ ؛
وأَنشد الأَصمعي لزياد الطَّمّاحِيِّ : قامَ إِلى عَذْراء في الغُطاطِ ، يَمْشِي بمثل قائم الفُسْطاطِ ، بمُكْفَهِرِّ اللونِ ذي حَطاط ؟
قال ابن بري : الذي رواه أَبو عمرو بمُكْرَهِفِّ الحُوقِ أَي بمُشْرفه ؛ وبعده : هامَتُه مِثْلُ الفَنِيقِ السّاطِي ، نِيطَ بحَقْوَيْ شَبِقٍ شِرْواطِ فَبَكَّها مُوَثَّقُ النِّياطِ ، ذُو قوّةٍ ، ليس بذي وباطِ فداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ ، ليس كَدَوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقام عنها ، وهو ذُو نَشاطِ ، ولُيّنَتْ من شِدّةِ الخِلاطِ قد أَسْبَطَتْ وأَيّما إِسْباطِ وقال الراجز : ثم طَعَنْت في الجَمِيش الأَصْفَرِ بذي حَطاطٍ ، مِثْلِ أَيْرِ الأَقْمَرِ والواحدة حَطاطةٌ ، قال : وربما كانت في الوجه ؛ ومنه قول المتنخل الهذلي : ووجْهٍ قد جَلَوْت ، أُمَيْمَ ، صافٍ ، كَقَرْنِ الشمسِ ليس بذي حَطاطِ وقال أَبو زيد : الأَجرب العين الذي تَبْثُر عينُه ويلزمها الحَطاطُ ، وهو الظَّبْظابُ والحُدْحُدُ .
قال ابن سيده : والحَطاط ، بالفتح ، مثل البَثْر في باطن الحُوق ، وقيل : حَطاطُ الكَمَرة حُروفُها .
وحَطّ البعيرُ حِطاطاً وانْحَطَّ : اعتمد في الزِّمامِ على أَحد شِقّيْه ؛ قال ابن مقبل : برَأْسٍ إِذا اشتدَّتْ شَكِيمةُ وجْهِه ، أَسَرَّ حِطاطاً ، ثم لانَ فبَغّلا وقال الشماخ : وإِن ضُرِبَتْ على العِلاَّت ، حَطّتْ إِليكَ حِطاطَ هادِيةٍ شَنُونِ العِلاَّتُ : الأَعْداء ، والهادِيةُ : الأَتانُ الوَحْشِيّةُ المتقدمة في سيرها ، والشَّنُونُ : التي بين السمينةِ والمَهْزُولة .
ونَجِيبةٌ مُنْحَطّةٌ في سيرها وحَطُوطٌ .
الأَصمعي : الحَطُّ الاعتماد على السير ، والحَطُوطُ النَّجِيبةُ السريعة ، وناقة حَطُوطٌ ، وقد حَطَّتْ في سيرها ؛ قال النابغة : فما وخَدَتْ بمِثْلِكَ ذاتُ غَرْبٍ ، حَطُوطٌ في الزِّمامِ ، ولا لَجُونُ
ويروى : في الزِّماعِ ، وقال الأَعشى : فلا لَعَمْرُ الذي حَطَّتْ مَناسِمُها تَخْدِي ، وسِيقَ إِليها الباقِرُ العَتِلُ (* هكذا ورد هذا البيت في رواية أَبي عبيدة ، وهو في قصيدة الأَعشى مَرويّ على هذه الصورة : إني لَعمر الذي خطت مناسمُها * له ، وسِيقَ إِليهِ الباقِرُ الغُيُلُ ) حَطَّتْ في سيْرِها وانْحَطَّتْ أَي اعْتمدتْ ، يقال ذلك للنَّجِيبةِ السَّريعةِ .
وقال أَبو عمرو : انْحَطَّتِ الناقةُ في سيرها أَي أَسرَعتْ .
وتقول : اسْتَحَطَّني فلان من الثمن شيئاً ، والحَطِيطةُ كذا وكذا من الثمن .
والحَطاطُ : زُبْدُ اللَّبَن .
وحُطَّ البعيرُ وحُطّ عنه إِذا طَنِيَ فالتَزَقَتْ رئتُه بجَنْبِه فخطَّ الرَّحْلَ عن جَنْبِه بساعِدِه دَلْكاً حِيالَ الطَّنَى حتى يَنْفَصِلَ عن الجَنْبِ ، وقال اللحياني : حُطَّ البعيرُ الطَّنِيُّ وهو الذي لَزِقَتْ رئته بجنبه ، وذلك أَن يُضْجَعَ على جنبه ثم يؤخذ وَتِد فيُمَرَّ على أَضْلاعِه إِمْراراً لا يُحْرِقُ .
الأَزهري : أَبو عمرو حَطَّ وحَثَّ بمعنى واحد .
وفي الحديث : جلس رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، إِلى غُصْن شجرة يابسةٍ فقال بيده فحَطَّ ورَقها ؛ معناه فحَتَّ ورَقها أَي نَثَره .
والحَطِيطةُ : ما يُحَطُّ من جملة حَطائطَ .
يقال : حَطَّ عنه حَطِيطةً وافية .
والحُطُطُ : الأَبدان النّاعمة .
والحُطُطُ أَيضاً : مَراتِبُ السِّفَلِ ، واحِدَتُها حِطَّةٌ ، والحِطَّةُ : نُقْصانُ المَرْتَبة .
وحَطّ الجِلدَ بالمِحَطِّ يَحُطُّه حَطّاً : سَطَرَه وصقَله ونقَشَه .
والمِحَطُّ والمِحَطَّةُ : حديدة أَو خشبة يُصْقَلُ بها الجلد حتى يَلِينَ ويَبْرُقَ .
والمِحَطُّ ، بالكسر : الذي يُوشَمُ به ، ويقال : هو الحديدة التي تكون مع الخَرّازِين يَنْقُشون بها الأَدِيمَ ؛ قال النَّمر بن تَوْلب : كأَنَّ مِحَطّاً في يَدَيْ حارِثِيّةٍ صَناعٍ ، عَلَتْ مِني به الجِلْدَ مِن عَل وأَما الذي في حديث سُبَيْعةَ الأَسلمية : فحَطَّت إِلى الشاب أَي مالَتْ إِليه ونزلت بقلبها نحوه .
والحُطاطُ : الرائحة الخَبيثةُ ، وحَطْحَطَ في مشيه وعمله : أَسرع .
ويَحْطُوط : وادٍ مَعْروف .
وعِمْرانُ بن حِطّانَ ، بكسر الحاء ، وهو فِعْلانُ .
وحُطائِطُ بن يَعْفُرَ أَخو الأَسْودِ بن يعفُرَ .
"
المعجم: لسان العرب