وصف و معنى و تعريف كلمة يحيطون:


يحيطون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و حاء (ح) و ياء (ي) و طاء (ط) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح يحيطون في معاجم اللغة العربية:



يحيطون

جذر [يحط]

  1. أَحاطَ: (فعل)
    • أحاطَ / أحاطَ بـ يُحيط ، أحِطْ ، إحاطةً ، فهو مُحيط ، والمفعول مُحاط
    • أحاطَ الحائطَ : عمِله
    • أحاط القومُ بالبلد ونحوه : حاطُوا به ؛ أحدقُوا به : أشرفتم على الهلاك أو مُنِعْتم من فعل الشَّيء
    • أحاطَ الخطيئةُ بفُلان : لزمته فلم يجتنبْها
    • أحاطت به خطيئتُه : مات على كفره ،
    • أُحيط بفلان : قُتِل
    • أحاط الأمرَ بالكتمان : أخفاه عن النّاس أو تعهَّده بالكتمان ،
    • أحاط به علمًا : ألمّ به إلمامًا شاملاً ،
    • أَحَاطَهُ عِلْماً بنَتِيجَةِ عَمَلِهِ : أَبْلَغَهُ وَأطْلَعَهُ عَلَيْهَا
    • مُحاطٌ بالغموض : تكتنفُه الأسرار ، مبهم غير واضح
  2. حَوْط: (اسم)
    • حَوْط : مصدر حاطَ
  3. حَوَّطَ: (فعل)
    • حوَّطَ يحوِّط ، تحويطًا ، فهو مُحوِّط ، والمفعول مُحوَّط
    • حَوَّطْتُ دَارِي : بَنَيْتُ حَوْلَهَا حَائِطاً أوْ حِيطَاناً حَوَّطَ الكَرْمَ
    • حَوَّطَ حائطًا : عمِله
    • حَوَّطَ الصبيَّ : حاطه
    • حَوَّطَ حولَ الشيء : أدار عليه الترابَ وغيرَه حتى جعلَه مُحيطًا به
    • حَوَّطَ حولَ الأمر : حامَ
    • حَوَّطَ الشيءَ : حفِظه وتعهَّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرُّه
    • حوَّطتُك بالله : حفظك اللهُ
  4. حَوط: (اسم)

    • الحَوْطُ : خَيْطٌ مفتولٌ من لونين وأحمر وأسود فيه خَرزات وهلالٌ من فضَّة يُشَدُّ على وَسَط حامله لئلا يُصاب بالعين
    • مصدر حاطَ / حاطَ بـ
  5. حِوَط: (اسم)
    • يقال الحِوَطُ إذا نقصَت الدراهمُ في الفرائضَ : هَلُمَّ حِوَطَها : هاتِ مَا يكمّلها
  6. حاطَ: (فعل)
    • حاطَ / حاطَ بـ يَحوط ، حُطْ ، حَوْطًا وحَيْطةً وحِِيطةً وحِياطةً ، فهو حائط ، والمفعول مَحُوط
    • حَاطَ الشيءَ : حَفِظه وتعهَّده بجلْب ما ينفعُه ودَفْع ما يضرُّه
    • حاطَ بِالْمَوْضوعِ : أَحاطَ بِهِ ، تَناوَلَهُ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ
    • حَاطَ القومُ بالبَلَدِ : أحاطوا به
    • حَاطَ الصبيَّ : شُدَّ حول وسَطِه الحَوْطَ
,
  1. حوط
    • " حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً وحِيطةً وحِياطةً : حَفِظَه وتعَهَّده ؛ وقول الهذلي : وأَحْفَظُ مَنْصِبي وأَحُوطُ عِرْضِي ، وبعضُ القومِ ليسَ بذِي حِياطِ أَراد حِياطة ، وحذف الهاء كقول اللّه تعالى : وإِقامِ الصلاة ، يريد الإِقامة ، وكذلك حَوَّطه ؛ قال ساعدة ابن جُؤَيّةَ : عليَّ وكانُوا أَهلَ عِزٍّ مُقَدَّمٍ ومَجْدٍ ، إِذا ما حُوِّطَ المَجْدُ نائل (* قوله « حوط المجد » وقوله « ويروى حوص » كذا في الأصل مضبوطاً .) ‏

      ويروى : ‏ حُوِّصَ ، وهو مذكور في موضعه .
      وتَحَوَّطَه : كَحَوَّطَه .
      واحْتاطَ الرجلُ : أَخذ في أُموره بالأَحْزَم .
      واحْتاط الرجل لنفسه أَي أَخذ بالثِّقة .
      والحَوْطةُ والحَيْطةُ : الاحْتِياطُ .
      وحاطَه اللّه حَوْطاً وحِياطةً ، والاسم الحَيْطةُ والحِيطة : صانه وكَلأَه ورَعاه .
      وفي حديث العباس : قلت يا رسول اللّه ما أَغْنَيْتَ عن عمك ، يعني أَبا طالب ، فإِنه كان يَحُوطُك ؟ حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً إِذا حفظه وصانه وذبَّ عنه وتَوفَّرَ على مصالحِهِ .
      وفي الحديث : وتُحِيطُ دَعْوَتُه من وَرائهم أَي تُحْدِقُ بهم من جميع نَواحِيهم .
      وحاطَه وأَحاط به ، والعَيْرُ يَحُوطُ عانَتَه : يجمعها .
      والحائطُ : الجِدار لأَنه يَحُوطُ ما فيه ، والجمع حِيطانٌ ، قال سيبويه : وكان قِياسُه حُوطاناً ، وحكى ابن الأَعرابي في جمعه حِياطٌ كقائمٍ وقِامٍ ، إِلا أَن حائطاً قد غلب عليه الاسم فحكمه أَن يكسّر على ما يكسر عليه فاعل إِذا كان اسماً ؛ قال الجوهري : صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها ؛ قال ابن جني : الحائط اسم بمنزلة السَّقْف والرُّكْنن وإن كان فيه معنى الحَوْط .
      وحَوْطَ حائطاً : عمله .
      وقال أَبو زيد : حُطْتُ قومي وأَحَطْتُ الحائطَ ؛ وحَوَّطَ حائطاً : عمله .
      وحَوَّطَ كَرْمَه تحْويطاً أَي بنَى حوْلَه حائطاً ، فهو كرم مُحَوَّط ، ومنه قولهم : أَنا أُحَوِّطُ حول ذلك الأَمر أَي أدُورُ .
      والحُوَّاطُ : حَظِيرة تتخذ للطّعام لأَنها تَحُوطُه .
      والحُوَّاطُ : حظيرة تتخذ للطعام أَو الشيء يُقْلَعُ عنه سريعاً ؛

      وأَنشد : إِنّا وجَدْنا عُرُسَ الحَنّاطِ مَذْمُومةً لَئِيمةَ الحُوّاطِ والحُواطةُ : حظيرة تتخَذ للطعام ، والحِيطةُ ، بالكسر : الحِياطةُ ، وهما من الواو .
      ومع فلان حِيطةٌ لك ولا تقل عليك أَي تَحَنُّنٌ وتعَطُّفٌ .
      والمَحاطُ : المكان الذي يكون خلف المالِ والقومِ يَسْتَدِير بهم ويَحُوطُهم ؛ قال العجاج : حتى رأَى من خَمَرِ المَحاطِ وقيل : الأَرض المَحاط التي علَيها حائطٌ وحَديقةٌ ، فإِذا لم يُحَيَّطْ عليها فهي ضاحيةٌ .
      وفي حديث أَبي طلحة : فإِذا هو في الحائط وعليه خَميصةٌ ؛ الحائطُ ههنا البُسْتانُ من النخيل إِذا كان عليه حائط ، وهو الجِدارُ ، وتكرَّر في الحديث ، وجمعه الحوائطُ .
      وفي الحديث : على أَهلِ الحَوائطِ حِفْظُها بالنهار ، يعني البَساتِينَ ، وهو عامٌّ فيها .
      وحُوَّاطُ الأَمرِ : قِوامُه .
      وكلُّ من بلغ أَقْصَى شيء وأَحْصَى عِلْمَه ، فقد أَحاطَ به .
      وأَحاطَتْ به الخيلُ وحاطَتْ واحْتاطَتْ : أَحْدَقَتْ ، واحتاطت بفلان وأَحاطت إِذا أَحدقت به .
      وكلُّ من أَحْرَز شيئاً كلَّه وبلَغ عِلْمُه أَقْصاه ، فقد أَحاطَ به .
      يقال : هذا الأَمْر ما أَحَطْتُ به عِلماً .
      وقوله تعالى : واللّه مُحِيطٌ بالكافرين ؛ أَي جامعهم يوم القيامة .
      وأَحاطَ بالأَمر إِذا أَحْدَقَ به من جَوانِبِه كلِّه .
      وقوله تعالى : واللّه من ورائهم مُحِيطٌ ؛ أَي لا يُعْجِزُه أَحَدٌ قدرته مشتملة عليهم .
      وحاطَهم قَصاهُم وبِقَصاهُم : قاتَلَ عنهم .
      وقوله تعالى : أَحَطْتُ بما لم تُحِطْ به ؛ أَي علمته من جميع جهاتِه .
      وأَحاطَ به : عَلِمَه وأَحاطَ به عِلْماً .
      وفي الحديث : أَحَطْت به عِلماً أَي أَحْدَقَ عِلْمِي به من جميع جهاته وعَرفَه .
      ابن بزرج : يقولون للدَّراهم إِذا نقَصت في الفرائض أَو غيرها هَلُمَّ حِوَطَها ، قال : والحِوَطُ ما تُتَمِّمُ به الدَّراهم .
      وحاوَطْتُ فلاناً مُحاوَطةً إِذا داورْتَه في أَمر تُريدُه منه وهو يأْباه كأَنك تَحُوطُه ويَحُوطُك ؛ قال ابن مقبل : وحاوَطْتُه حتى ثَنَيْتُ عِنانَه ، على مُدْبِرِ العِلْباء رَيَّانَ كاهِلُهْ وأُحِيطَ بفلان إِذا دَنا هلاكُه ، فهو مُحاطٌ به .
      قال اللّه عزّ وجلّ : وأُحِيطَ بثمره فأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كفَّيه على ما أَنفَق فيها ؛ أَي أَصابَه ما أَهْلَكَه وأَفْسده .
      وقوله تعالى : إِلا أَن يُحاطَ بكم ؛ أَي تؤْخَذُوا من جَوانِبِكم ، والحائط من هذا .
      وأَحاطَتْ به خَطِيئته أَي مات على شِرْكِه ، نعوذ باللّه من خاتمةِ السُّوء .
      ابن الأَعرابي : الحَوْطُ خَيْطٌ مفْتول من لَوْنين : أَحمر وأَسود ، يقال له البَرِيمُ ، تشدُّه المرأَة على وسَطها لئلا تُصيبها العين ، فيه خَرَزات وهِلالٌ من فضَّة ، يسمى ذلك الهِلالُ الحَوْطَ ويسمَّى الخَيْطُ به .
      ابن الأَعرابي : حُطْ حُطْ إِذا أَمرته أَن يُحَلِّيَ صِبْيةً بالحَوْط ، وهو هِلالٌ من فضَّة ، وحُطْ حُطْ إِذا أَمرته بصلة الرحم .
      وحَوْطُ الحَظائر : رجل من النَّمِر بن قاسط وهو أَخو المُنْذِر بن امرئ القيس لأُمه جدّ النعمان بن المنذر .
      وتَحُوطُ وتَحِيطُ وتُحِيطُ والتَّحُوطُ والتَّحِيطُ ، كله : اسم للسنة الشديدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حاطَه


    • ـ حاطَه حَوْطاً وحِيطَةً وحِياطَةً : حَفِظَه ، وصانَه ، وتَعَهَّدَه ، كحَوَّطَه وتَحَوَّطَه ،
      ـ حاطَ الحمارُ عانَتَه : جَمَعَها .
      ـ احْتاطَ : أخَذَ في الحَزْمِ ، والاسْمُ : الحَوْطَةُ والحَيْطَةُ والحِيطَةُ .
      ـ حائطُ : الجِدارُ ، ج : حِيطانٌ وحِياطٌ ، والقِياسُ : حُوطانٌ ، والبُسْتانُ ، وناحيةٌ باليمامةِ .
      ـ حَوَّطَ حائِطاً : عَمِلَه .
      ـ حُواطةُ : حَظيرةٌ تُتَّخَذُ للطعامِ .
      ـ مَحاطُ : المكانُ يكونُ خَلْفَ المالِ والقومِ يَسْتَديرُ بِهم ويَحُوطُهم .
      ـ حُوَّاطُ الأمرِ : قِوامُه ، وكلُّ من بَلَغَ أقْصَى شيءٍ ، وأحْصَى عِلْمَه ، فقد أحاطَ به .
      ـ حَوْطُ : خيْطٌ مَفْتولٌ من لَوْنَيْنِ أسْوَدَ وأحْمَرَ ، فيه خَرَزاتٌ وهِلالٌ من فِضَّةٍ ، تَشُدُّه المرأةُ في وَسَطِها لِئلاَّ تُصيبَها العينُ ، وقرية بِحِمْصَ ، أو بِجَبَلَةَ ، وجَدٌّ لِجَنْبَةَ بنِ طارقٍ مُؤَذِّنِ سَجَاحِ .
      ـ حَوْطٌ العَبْدِيُّ : تابِعِيٌّ ،
      ـ حَوْطٌ ابنُ يَزيدَ ، وابنُ مُرَّةَ ، وابنُ عبدِ العُزَّى : صحابِيُّونَ .
      ـ قِرْواشُ بنُ حَوْطِ بنِ قِرْواشٍ : شاعرٌ ، وأبُوه قد يُعَدُّ في الصحابةِ .
      ـ حَوْطُ الحَظائِر : رجُلٌ من النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ ، له حديثٌ .
      ـ حُوْطةُ : لُعْبَةٌ تُسَمَّى الدَّارَةَ .
      ـ حُطْ حُطْ : أمْرٌ بِصِلَةِ الرَّحِمِ ، وبِتَحْليَةِ الصِّبْيَةِ بالحَوْطَ .
      ـ حُوَيْطٌ : اسْمٌ .
      ـ حِوَطُ : ما تُتَمُّ به الدَّراهمُ إذا نَقَصَتْ . يقالُ : هَلُمَّ حِوَطَها .
      ـ حَاطُونا الفَضَاءَ : تَباعَدوا عَنَّا ، وهُمْ حَوْلَنَا ، وما كُنَّا بالبُعْد منهم لو أرادُونا . وتُحِيطُ وتَحُوطُ وتَحيطُ وتِحِيطُ ، والتَّحُوْطُ والتَّحِيْطُ
      ـ يَحيطُ : السَّنَةُ المُجْدِبةُ تُحيطُ بالأمْوال .
      ـ حاوَطَ فلاناً : داوَرَه في أمْرٍ يُريدُه منه وهو يَأباهُ ، كَأَنَّ كُلاًّ منهما يَحوطُ صاحِبَه .
      حاطَ الفَرَسُ يَحيطُ : تَوَرَّمَ جِلْدُهُ ، وانْتَفَخَ من آثارِ السِّياطِ .
      ـ طَعامٌ حائطٌ : يَنْتَفِخُ منه البَطْنُ ، كذا في المُحْكَمِ . وعِندِي أنَّ الكُلّ تَصحيفٌ ، والأُولَى بالباءِ المُوَحَّدَةِ ، والثانِيةُ بالنونِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اِحْتِيَاطِيٌّ
    • [ ح و ط ]. ( مَنْسُوبٌ إلَى الاحْتِيَاطِ ).
      1 . :- شَارَكتِ القُوَّاتُ الاِحْتِيَاطِيَّةُ في العَمَلِيَّةِ :- : قُوَّاتٌ مِنَ الجَيْشِ يُحْتَفَظُ بِهَا عِنْدَ الحَاجَةِ لإِرْسَالِهَا إِلَى الجَبْهَةِ أوْ لِلإِنْقَاذِ فِي حَالَةِ الطَّوَارِىءِ .
      2 . :- اِتَّخَذَتِ الحُكُومَةُ تَدَابِيرَ اِحْتِيَاطِيَّةً :- : تَدَابِيرَ اجْتِنَاباً لِمَا قَدْ يَحْدُثُ مِنْ شَرٍّ أَوْ مَكْرُوهٍ .
      3 . :- لِكُلِّ سَيَّارَةٍ إِطَارٌ اِحْتِيَاطِيٌّ :- : عَجَلَةٌ تُوضَعُ فِي مُسْتَوْدَعِ السَّيَّارَةِ تَحَسُّباً لِحَادِثٍ طَارِئ .
      4 . :- لاَعِبٌ احْتِيَاطِيٌّ :- : لاَعِبٌ يَكُونُ جَاهِزًا لِلالْتِحَاقِ بِاللَّعِبِ عِنْدَ الحَاجَةِ . :- لاَعِبُونَ احْتِيَاطِيُّونَ .
      5 . :- حَبْسٌ احْتِيَاطِيٌّ :- : عَلَى ذِمَّةِ التَّحْقِيقِ .
      6 . :- اِحْتِيَاطِيٌّ النَّفْطِ :- : نَفْطٌ يُتْرَكُ في الْمَخَازنِ لاسْتِغْلاَلِهِ عِنْدَ الحَاجَةِ . :- تَمْلِكُ الأَقْطَارُ العَرَبِيَّةُ أَكْثَرَ مِنْ نِصْفِ احْتِيَاطِيِّ العَالَمِ مِنَ النَّفْطِ :- :- اِحْتِيَاطِيُّ الذَّهَبِ :- :- اِحْتِيَاطِيُّ العُمْلَةِ الصَّعْبَةِ .

    المعجم: الغني

  3. احتاطَ
    • احتاطَ / احتاطَ بـ / احتاطَ لـ يَحتاط ، احْتَطْ ، احتياطًا ، فهو مُحتاط ، والمفعول محتاط به :-
      احتاط فلانٌ أخذ في أموره بأوثق الوجوه :- دائمًا أنت مُحتاط .
      احتاط القومُ بفلان / احتاط القومُ بالمكان : حاطُوا به ؛ أحدقُوا به :- احتاط به خصومُه ، - احتاط الأعداءُ بالمدينة .
      احتاط لنفسه / احتاط للشَّيء : حاذر واحترز تفاديًا لما يُتوقَّع ، أخذ بالثِّقة :- على المرء أن يحتاط للصعوبات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. احتياطيَّة


    • احتياطيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى احتياط : :- شُدِّدت الإجراءات الاحتياطيّة ، - مستودعات احتياطيّة لمياه الشرب .
      • نسخة احتياطيَّة : ( الحاسبات والمعلومات ) نسخة لملفّ أو برنامج يُحفظ بشكل مستقل عن النسخة الأصليّة ؛ لِتكون بديلاً عن الأصل في حال ضياعه :- تم الاحتفاظ بنسخ احتياطيّة من جميع الملفات على أقراص ضوئية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. عملة احتياطية
    • عملة مقبولة دولياً مثل الدولار والجنيه الإسترليني تستخدمها المصارف المركزية للوفاء بالتزاماتها المالية في الخارج ، وتعني بالانجليزية : reserve currency

    المعجم: مالية

  6. إحَاطَةٌ
    • [ ح و ط ]. ( مصدر أحَاطَ ).
      1 . :- الإحَاطَةُ بِالموْضُوع :- : الإِلْمامُ بِهِ ، التَّمَكُّنُ مِنْهُ ، العِلْمُ بِهِ .
      2 . :- عَمِلُوا عَلَى إِحَاطَتِهِ بِكلِّ رِعَايَةٍ :- : عَلَى الاِهْتِمَامِ بِهِ وَتَوْلِيَتِهِ كُلَّ عِنَايَةٍ .

    المعجم: الغني

  7. إحاطة
    • إحاطة :-
      مصدر أحاطَ / أحاطَ بـ وأُحيطَ بـ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أَحاط
    • أحاط - إحاطة
      1 - أحاط به او بالشي : أحدق به من جوانبه كلها « أحاطه بالأمر علما ».

    المعجم: الرائد

  9. احتاط القوم بفلان / احتاط القوم بالمكان
    • حاطُوا به ؛ أحدقُوا به :- احتاط به خصومُه - احتاط الأعداءُ بالمدينة .

    المعجم: عربي عامة

  10. احتاط فلان
    • أخذ في أموره بأوثق الوجوه :- دائمًا أنت مُحتاط .

    المعجم: عربي عامة



  11. احتاط لنفسه / احتاط للشّيء
    • حاذر واحترز تفاديًا لما يُتوقَّع ، أخذ بالثِّقة :- على المرء أن يحتاط للصعوبات .

    المعجم: عربي عامة

  12. احْتَاطَ
    • احْتَاطَ : أخَذَ في أُموره بأَوثق الوجوه .
      ويقال : احْتَاط لنفْسه وللشيء .
      و احْتَاطَ به الخيلُ : أحْدقت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِحْتَاطَ
    • [ ح و ط ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِحْتَطْتُ ، أحْتَاطُ ، اِحْتَطْ ، مصدر اِحْتِيَاطٌ .
      1 . :- يَحْتَاطُ فِي كُلِّ أُمُورِهِ :-: يَأْخُذهَا بالحِيطَةِ وَالحَذَرِ مُحَافَظَةً عَلى نَفسِهِ .
      2 . :- اِحْتَاطَ بالْمَشْروعِ :- : أَحَاطَ ، أَحْدَقَ به من كل جَوَانِبِهِ .
      3 . :- اِحْتَاطَ لِنَفسِهِ :- : أخَذَ كُلَّ الإجْرَاءاتِ لِيَحْمِيَ نَفْسَهُ .
      4 . :- اِحْتَاطَ على مالِهِ :- : حَافَظَ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  14. أُحيطَ


    • أُحيطَ بـ يُحاط ، إحاطةً ، والمفعول مُحاط به :-
      أُحيط بفلان أو بالشَّيء
      1 - مُنع ، دنا هلاكه :- { وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ } :-
      يُحاط بكم : تُحصروا وتُمنعوا سبيل النجاة .
      2 - أُبيد عن آخره :- { وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. اِحْتِيَاطٌ
    • [ ح و ط ]. ( مصدر اِحْتَاطَ ). :- اِحْتَفَظَ بِقَدْرٍ مِنَ الْمَالِ احْتِيَاطاً لِظُرُوفٍ طَارِئَةٍ :- : اِسْتِدْرَاكًا لِمَا قَدْ يَحْدُثُ ، تَحَسُّباً لِظُرُوفٍ طَارِئَةٍ . :- فَعَلَ ذَلِكَ عَلَى سَبِيلِ الاحْتِيَاطِ .

    المعجم: الغني

  16. احتياط
    • احتياط :-
      جمع احتياطات ( لغير المصدر ): مصدر احتاطَ / احتاطَ بـ / احتاطَ لـ
      • احتياطات وقائيّة : ما يُتَّخذ من إجراءات لمنع مكروه ( مرض ، حادث ، .. إلخ ) - الاحتياط واجب : عبارة تقال عند أخذ الحذر في أمر يتوقَّع منه ضرر ، - ضابط احتياط / جندي احتياط / قوّات احتياط : غير ملتحق بالجيش ، ولكنّه يُستدعى عند الحاجة ، - على سبيل الاحتياط : تفاديًا لما يتوقّع .
      • مال الاحتياط : ( الاقتصاد ) مال حاصل من زيادة الوارادات في موازنة معيّنة ويستخدم لتغطية عجز الموازنة أو لتغطية اعتمادات إضافيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. صندوق احتياط تخفيض رأس المال
    • صندوق خاص تنشئه شركة من أجل إعادة شراء جزء من أسهمها ، وتعني بالانجليزية : capital reduction reserve fund

    المعجم: مالية

  18. إِحتاط
    • إحتاط - احتياطا
      1 - إحتاط به أو بالشيء : أحاط وأحدق به من جوانبه كلها . 2 - إحتاط : أخذ في أموره بالحزم محافظة على نفسه . 3 - إحتاط على الشيء : حافظ عليه . 4 - إحتاط : لنفسه : أخذ بالثقة وحاذر .

    المعجم: الرائد

  19. أحاطَ
    • أحاطَ / أحاطَ بـ يُحيط ، أحِطْ ، إحاطةً ، فهو مُحيط ، والمفعول مُحاط :-
      أحاط الشّيءَ / أحاط بالشَّيء حاطَه ؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ورفع ما يضرّه ، كلأه ورعاه :- أحاط سلطانَه / ملكَه ، - أحاط الحديقةَ بسياج أو سور ، - أحاط نفسَه بالحرس ، - أحاطه اللهُ برعايته ، - أحاطوا المحادثات بالكتمان .
      أحاط القومَ / أحاط بالقوم : منعهم :- أحاطتِ الشُّرطةُ المتظاهرين ، - { إلاَّ أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ }: أشرفتم على الهلاك أو مُنِعْتم من فعل الشَّيء :-
      • أحاطت به خطيئتُه : مات على كفره ، - أُحيط بفلان : قُتِل .
      أحاط القومُ بالبلد ونحوه : حاطُوا به ؛ أحدقُوا به :- أحاط الجيش بهم من كُلِّ جانب ، - كانت المدينة منعزلة تحيط بها الجبال ، - { وَاللهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ }: لا يعجزه أحد ، أو قدرته مشتملة عليهم .
      أحاط بالأمر : علِمه ، أدركه من جميع نواحيه :- لا أحسبني قد أحطت بالموضوع من جميع جوانبه ، - { أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ } :-? أحاط الأمرَ بالكتمان : أخفاه عن النّاس أو تعهَّده بالكتمان ، - أحاط به علمًا : ألمّ به إلمامًا شاملاً ، - أحاطه عِلْمًا بالأمر : أعلمه به ، - مُحاطٌ بالغموض : تكتنفُه الأسرار ، مبهم غير واضح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. الإحتياط الإستحبابي
    • هو الإحتياط الذي يرد في الرسالة العملية ويكون العمل به هو الأفضل ، ولكن مع ذلك يجوز العمل بخلافه ، ويعرف بأحد أمرين

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. الإحتياط الوجوبي
    • هو الإحتياط الذي يرد في الرسائل العملية ، ويكون المكلف مخيرا بين العمل به ، والرجوع الى فقيه آخر له فتوى في المسألة ، ويعرف بأحد أمرين

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. الإحتياط بالفتوى
    • وهو أن الفقيه عندما يكون مرددا في مفاد الأدلة ، فإنه يحتاط ، بمعنى أنه بعد عدم توصله لفتوى ، أي نتيجة نهائية من عملية الإستنباط يبين للمكلف أن وظيفته العمل بالإحتياط أو الرجوع إلى فقيه آخر لديه فتوى في المسألة ، هذا إذا كان إلإحتياط في الرسالة العملية وجوبيا ، وأما إذا كان الإحتياط إستحبابيا فلا يكون الفقيه مرددا في مفاد الأدلة ، ولكنه مع ذلك يذكر للمكلف أن العمل بالإحتياط أفضل لأنه أقرب للإطمئنان بعدم المخالفة ، وإن كان تركه جائزا .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. احتياطي
    • مُخًصَّص - شرط اتّفاقية ، وتعني بالانجليزية : provision

    المعجم: مالية

  24. احتياطي رأس المال
    • هي تلك الاحتياطات التي تتم من قبل نشاط غير طبيعي لشركة ، التي تنتج عن إعادة تقييم الممتلكات .

    المعجم: عربي عامة

  25. احتياطي رأس المال
    • ينشأ الاحتياطي من النشاطات الغير عادية للشركة .

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: