-
لا يحيق
- لا يُحيط أو لا ينزل
سورة : فاطر ، آية رقم : 43
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
حاق
- حاق - يحيق ، حيقا وحيوقا وحيقانا
1 - حاق به : أحاط به . 2 - حاق به الأمر : حل به ولزمه . 3 - حاق فيه السيف : أثر فيه . 4 - حاق الشي : دلكه وملسه .
المعجم: الرائد
-
أحاقَ
- أحاقَ بـ يُحيق ، أحِقْ ، إحاقةً ، فهو مُحيق ، والمفعول مُحاق به :-
• أحاق به الشّيءُ دهاه ، حاق ؛ أصابه وأحاط به :- أحاق اللهُ بهم مكرهم : أنزله وجعله محيطًا بهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حاقَ
- حاقَ بـ يَحيق ، حِقْ ، حَيْقًا ، فهو حائِق ، والمفعول مَحيق به :-
• حاق الشَّيءُ به دهاه ، أصابَه وأحاطَ به :- ظلّ مُتفائِلاً على الرّغم ممّا حاق به من خسائر ، - حاق بهم العذابُ ، - { وَلاَ يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إلاَّ بِأَهْلِهِ } :-
• حاق السُّمّ فيه : تغلغل في جسمه .
• حاق به الأمرُ : لزِمَه ووَجَب عليه ، نزل به وحلَّ :- { فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حيق
- " الليث : الحَيْقُ ما حاقَ بالإِنسان من مَكْر أَو سُوء عمل يعمله فينزل ذلك به ، تقول : أَحاق الله بهم مكرهم .
وحاقَ به الشيء يَحِيق حَيْقاً : نزَل به وأَحاطَ به ، وقيل : الحَيْقُ في اللغة هو أَن يشتمل على الإِنسان عاقبةُ مكروه فعله ، وفي التنزيل : وحاقَ بالذين سَخِروا منهم ما كانوا به يَسْتَهْزِئُون .
قال ثعلب : كانوا يقولون لا عَذاب ولا آخِرةَ فحاقَ بهم العذاب الذي كذَّبوا به ، وأَحاقهُ الله به : أَنزله ، وقيل : حاقَ بهم العذابُ أَي أَحاط بهم ونزل كأَنه وجب عليهم ، وقال : حاق يَحِيق ، فهو حائق .
وقال الزجاج في قوله تعالى : وحاق بهم ما كانوا به يستهزئُون ، أَي أَحاط بهم العذاب الذي هو جزاء ما كانوا يستهزئُون كما تقول أَحاطَ بفلان عمَلُه وأَهلكَه كَسْبُه أَي أَهلَكه جزاء كَسْبِه ؛ قال الأَزهري : جعل أَبو إِسحق حاقَ بمعنى أَحاطَ ، قال : وأَراه أَخذه من الحُوق وهو ما اسْتدارَ بالكَمَرة ، ويجوز أن يكون الحُوق فُعْلاً من حاقَ يَحِيق ، كان في الأَصل حُيْقٌ فقلبت الياء واواً لانضمام الحاء ، وقد تدخل الواو على الياء مثل طَوبي أَصلُه طيْبَى ، وقد تدخل الياء على الواو في حروف كثيرة ، يقال : تَصَوَّح النَّبْتُ وتَصَيَّح وتَوَّهَه وتَيَّهَه وطَوَّحَه وطَيَّحَه ، وقال الفراء في قوله عز وجل : وحاقَ بهم : في كلام العرب عادَ عليهم ما استهزؤوا به ، وجاء في التفسير : أَحاط بهم نزل بهم ، قال : ومنه قوله عز وجل : ولا يَحِيق المَكْرُ السَّيِّء إِلا بأَهله ، أَي لا يَرجِع عاقبةُ مكروهه إِلا عليهم .
وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَخرَجني ما أَجِد من حاقِ الجُوع ؛ هو من حاقَ يحيقُ حَيْقاً وحاقاً أَي لَزمَه ووجَب عليه .
والحَيْقُ : ما يَشتمل على الإنسان من مكروه ، ويروى بالتشديد .
وفي حديث علي : تخَوَّف من الساعةِ التي مَن سارَ فيها حاقَ به الضُّرُّ .
وشيء مَحِيقٌ ومَحْيُوقٌ : مَدْلوكٌ .
وحاق فيه السيفُ حَيْقاً : كحاكَ .
وحَيْقٌ : موضع باليمن .
ابن بري : جبَلُ الحَيْقِ جبل قاف .
"
المعجم: لسان العرب