المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الأعشاب
المعجم: الأعشاب
المعجم: الأعشاب
الخُبْز بالضمّ : م معروف . وبالفَتْح : ضَرْب البعيرِ بيده وفي بعض الأصول : بيَدَيْه - الأرضَ وهو على التشبيه وقيل : سُمِّي الخُبْزُ به لضَرْبِهم إيّاه بأيْديهم وليس بقويّ . الخَبْزُ أيضاً : السَّوْقُ الشديد وقد خَبَزَها يَخْبِزُها خَبْزَاً قال الشاعر :
لا تَخْبِزا خَبْزَاً ونُسّا نَسَّا ... ولا تُطيلا بمُناخٍ حَبْسَا يأْمُرُه بالرِّفقِ . والنَّسُّ : السَّيْرُ اللَّيِّن . وقال بَعْضُهم : إنّما يُخاطِبُ لِصَّيْن . ورواه : وبُسّا بَسّا من البَسيس يقول : لا تَقْعُدا للخَبْز ولكن اتّخذا البَسيسة . وقال أبو زَيْد : الخَبْزُ : السَّوْقُ الشديد . والبَسُّ : السَّيْرُ الرَّفيق وأنشد هذا الرَّجز وبُسّا بَسّا . وقال أبو زَيْد أيضاً : البَسُّ : بَسُّ السَّويق وهو لَتُّه بالزّيت أو بالماء فأمر صاحبَيْه بلَتِّ السَّويق وتَرْك المُقامِ على خَبْزِ الخُبْزِ ومِراسِه . لأنّهم كانوا في سَفَرٍ لا مُعرَّجَ لهم فحَثَّ صاحبَيْه على عُجالَةٍ يَتَبلَّغون بها ونَهاهُما عن إطالةِ المُقامِ على عَجْنِ الدَّقيقِ وخَبْزِه . الخَبْزُ : الضَّرْبُ وقيل : الضَّرْبُ باليدَيْن وقيل : باليد . الخَبْز : مَصْدَرُ خَبَزَ الخُبْزَ يَخْبِزه من حدِّ ضَرَبَ إذا صَنَعَه وكذلك اخْتَبَزَه وكذلك خَبَزَه يَخْبِزه خَبْزَاً إذا أَطْعَمه الخُبْز . وفي الأساس : وخَبَزْتُ القومَ وتَمَرْتُهم : أَطْعَمْتُهم الخُبْزَ والتّمر وحكى اللِّحيانيّ قَوْلَ بَعْضَ العرب : أَتَيْتُ بني فلانٍ فَخَبَزوا وحاسُوا وأَقَطوا أي أَطْعَموني كلَّ ذلك حكاها غير مُعَديات أي لم يقل : خَبَزوني وحاسُوني وأَقَطوني . الخَبَز بالتحريك : الرَّهلُ نقله الصَّاغانِيّ . الخَبَزُ : المكانُ المُنخَفِض المُطمَئِنّ من الأرض . والخُبَّازَى بالتشديد ومَضْموم الأوّل ويُخفَّف لغةٌ فيه قال ابنُ دُرَيْد : إذا خَفَّفت الباءَ أَلْحَقْت الياء وإذا ثَقّلْت الباءَ حَذَفْتَ الياءَ فقُلتَ الخُبّاز كرُمَّان والخُبَّازة بزيادة الهاءِ والخُبَّيْز كقُبَّيْط : نَبْتٌ م معروف ؛ وهي بَقْلَةٌ عريضة الورَق لها ثَمَرَةٌ مُستَديرَةٌ قال حُمَيْد :
وعاد خُبَّازٌ يُسَقِّيه النَّدى ... ذُراوَةً تَنْسُجُه الهُوجُ الدُّرُجْ
وفي المِنهاج : هو نَوْع من المُلوخِيّة وقيل : المُلوخِيّة هو البُسْتانيّ . والخُبَّازَى هو البَرّيّ وقيل : إن البَقلةَ اليَهوديّةَ أحدُ أَصْنَافِ الخُبَّازى ومنه نوع يَدورُ مع الشَّمس . ورجلٌ خَبَزون مُحرّكة غَيْر منْصَرِف إذا كان مُنتَفِخَ الوجه وهي بهاءٍ غَيْرُ مُنْصرف أيضاً نَقَلَه الصَّاغانِيّ . ورجلٌ خابِزٌ : ذو خُبْزٍ مثل تامِرٍ ولابنٍ حكاه اللِّحيانيّ . والخِبازَة بالكسر : حِرْفَةُ الخَبَّاز الذي مِهنَتُه ذلك . وأبو بكرٍ مُحَمَّد بن الحسن بن عليّ الخَبَّازيّ الطّبريّ مُقرِئُ خُراسان حدَّث عن أبي مُحَمَّد المُخْلديّ وعنه أبو الأسعد القُشَيْريّ . والخُبْزَة بالضمّ : الطُّلْمة وهي عَجينٌ يُوضَع في المَلَّة حتى يَنْضَج والمَلَّة : الرَّمادُ والترابُ الذي أُوقِدَ فيه النار . خُبْزَة بلا لامٍ : جبلٌ مُطِلٌّ على يَنْبُعَ قرية عليّ رضي الله عنه . وسَلام كسَحاب ابن أبي خُبْزَةَ عن ثابتٍ البُنانيّ . أبو بكر مُحَمَّد بن الحسن بن يَزيد بن أبي خُبْزَةَ الرّقّيّ الخُبْزيّ عن هلال بن أبي العلاء وعنه ابنُ جميع في مُعجمه . وأحمد بن عبد الرحيم بن أبي خُبْزَة الكُوفيّ التَّميميّ الأسَديّ الخُبْزيّ شيخٌ لابنِ عُقدَة : مُحدِّثون والثاني مُتأَخِّر لَقِيَه أبو الفتح بن مَسْرُورٍ وذكره السَّمعانيُّ في الأَنْساب . وأمّ خُبْزٍ بضمِّ الخاءِ : ة بالطائف . والخِبَزَة كعِنَبَة : ة بها أيضاً . والخَبيزُ كأَمير : الخُبْزُ المَخْبوز من أيِّ حَبٍّ كان . الخَبيزُ أيضاً : الثَّريدُ نقله الصَّاغانِيّ . وانْخَبَزَ المكان : انْخفضَ واطْمأَنَّ . والخَبيزاتُ : ع وهي خَبْزَاوات بصَلْعاءِ ماويّة وهو ماءٌ لبني العَنبِر حكاه ابْن الأَعْرابِيّ وأنشد :
" ولا الخَبيزاتُ مع الشاءِ المُغِبّْ قال : وإنّما سُمّين خَبيزاتٍ لأنهنّ انْخَبَزْنَ في الأرض أي انْخَفضْنَ . وفي المثَل : كلّ أداةِ الخُبْزِ عندي غيرَه . يقال : استضافَ قومٌ رجلاً فلمّا قَعدوا ألقى نِطْعاً وَوَضَع عليه رحىً فسوَّى قُطبَها وأَطبَقَها فَأَعْجب القومَ حُضورُ آلتِه ثمّ أخذ هادِيَ الرَّحى فجعل يُديرُها . فقالوا له : ما تَصْنَع ؟ فقال أي المثَلَ المَذكور . واخْتَبزَ الخُبْزَ : خَبَزَه لنفْسِه حكاه سيبويه ولم يقل : لنفْسِه . وفي التهذيب : اخْتَبزَ فلانٌ إذا عالجَ دَقيقاً يَعْجِنه ثمّ خَبَزَه في مَلّةٍ أو تَنُّورٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الخُبْزَة بالضمّ : الثَّريدةُ الضخمة . وقيل : هي اللحم . ويقال : أخذنا خُبْزَ مَلّةٍ ولا يقال : أَكَلْنا مَلَّةً . وَتَخَبَّزْتُ الإبلُ السَّعْدانَ أي خَبَطَتْه بقوائِمها . منَ المَجاز : خَبَطَني برِجلِه وَخَبَزَني وَتَخَبَّطَني وَتَخَبَّزَني . والخُلَّة خُبْزُ الإبلِ . والخَبِزَة كفَرِحَة : هَضْبَةٌ في ديارِ بني عَبْد الله بن كلاب . وأبو بكرٍ مُحَمَّد بن عَبْد الله بن أحمد عُرِفَ بابنِ الخَبَّازة شارح كتاب الشِّهاب توفِّي سنة 530 وأبو الحسن مُحَمَّد بن عَبْد الله بن مُحَمَّد بن هلال عُرِفَ بابن الخَبّازة ويُلقَّب بالجُنَيْد البغداديّ سَمِعَ ابنَ رَزَقْوَيْه وعنه أبو القاسم السَّمَرْقَنْديّ توفّي سنة 449 وأبو نصر مُحَمَّد بن عبد الباقي بن الويل الخَبّاز الأديب الشاعر سمعَ منه أبو العِزّ بن كادِش . وابن الخَبَّاز : تلميذُ النَّوَويّ مَشْهُور . وابنُ الخَبَّازَة : مُقرئُ مِصر مُتأخِّر أدركه بَعْضُ شُيوخِنا