وصف و معنى و تعريف كلمة يختا:


يختا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و خاء (خ) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح يختا في معاجم اللغة العربية:



يختا

جذر [ختا]

  1. خَتَأَ: (فعل)
    • خَتَأَهُ خَتْئًا
    • خَتَأَهُ : كفَّه
  2. خَتا: (فعل)
    • خَتَا خَتْوًا
    • خَتَا : تخشع وانكسر من حزن أو مرضٍ
    • خَتَا الليلُ: اشتدَّت ظُلمته
    • خَتَا العقابُ وغيرُها: انقضَّت
    • خَتَا فلانا: خَدَعَه وخَتَلَه
    • خَتَا عن الأمر: كَفَّهُ
    • خَتَا الثوبَ: فتلَ هُدْبَهُ
  3. مُختتئة: (اسم)
    • يقال مفازةٌ مختتئةٌ: طويلة واسعة لا يُسمَعُ فيها صوتٌ، ولا يُهْتدَى فيها للسُّبُل
  4. خَتَا الثوبَ:
    • فتلَ هُدْبَهُ.


  5. خَتَا العقابُ وغيرُها:
    • انقضَّت.
  6. خَتَا الليلُ:
    • اشتدَّت ظُلمته.
  7. خَتَا عن الأمر:
    • كَفَّهُ.
  8. خَتَا فلانا:
    • خَدَعَه وخَتَلَه.
  9. اِخْتَتَأَ : (فعل)
    • اخْتَتَأَ : انقَمع وذلَّ
    • اخْتَتَأَ تَغَيَّر لونه نحافة شيء
    • اخْتَتَأَ لفلان: ختله
    • اخْتَتَأَ منه: اختبأَ واسَتتر خوفا أَو حياءً
    • اخْتَتَأَ منه: : فَرِق ، خاف
    • اخْتَتَأَ الشيءَ: اختطفه
  10. خَتْئ : (اسم)
    • خَتْئ : مصدر خَتَأَ


  11. اِختَتَى : (فعل)
    • اخْتَتَى : خَتَا
  12. الخاتِية : (اسم)
    • صوت انقضاض واجنحة العِقْبان
  13. اِختاتَ : (فعل)
    • اخْتَاتَ الحدِيثَ: أَخذ منه واستظهره شيئًا فشيئًا
    • إنَّهم يختاتون اللَّيل: يَسْرون ويقطعون الطَّريقَ
    • اخْتَاتَ الذئبُ الشاة: خَتَلَها فَسَرَقها
    • اخْتَاتَهُ : اختطفه
  14. خَتْو : (اسم)
    • خَتْو : مصدر خَتا
  15. الخَواتةُ : (اسم)
    • صوت الرعد إذا شابه صوت رفرفة أجنحة العقاب ؛ صوت السيل إذا شابه صوت رفرفة أجنحة العقاب
  16. الخواتة : (اسم)
    • صوت رفرفة أجنحة العقاب


  17. أَخْتَى : (فعل)
    • أَخْتَى : باع مَتاعَه شيئًا فشيئًا
  18. أَلخَى : (فعل)
    • ألخَاهُ : أدخل الهواءَ في أنفه أَو في فمه
  19. خَتَن : (اسم)
    • الجمع : أختان
    • الخَتَن : كل من كان من قِبَل المرأة كأبيها، وأخيها، وكذلك، وزوج البنت أو زوج الأخت والأنثى: خَتَنَةٌ. وفي الحديث: حديث شريف عَلِيٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم /
  20. خَتَنَ : (فعل)
    • ختَنَ يَختُن ويَختِن ، خَتْنًا وخِتانًا وخِتانةً وخُتُونًا، وخُتُونةً، فهو خاتِن وخَتين ، والمفعول مَخْتون وخَتِين
    • ختَن الصَّبيَّ :قطع قُلْفَتَه، وهي جلدة زائدة في عضو التذكير لديه
    • خَتَنَ جَارَهُ : تَزَوَّجَ إِليْهِ وَصَاهَرَهُ
    • خَتَنَ الوَلَدَ : خَدَعَهُ
    • خَتَنَ خَتَنَ خُتُونًا، وخُتُونةً: تزوَّجَ
  21. خَتْن : (اسم)
    • خَتْن : مصدر خَتَنَ
  22. خَتن : (اسم)
    • مصدر ختَنَ


  23. خَتي : (اسم)
    • الخَتيُ : الطعنُ المُتوالي
  24. خِتان : (اسم)
    • مصدر ختَنَ
    • الخِتانُ : موضع القطع من الذكر والأنثى إِذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ وَجَبَ الْغُسْلُ [حديث]
  25. خِتان : (اسم)
    • خِتان : فاعل من خَتَنَ
,
  1. خَتَأ
    • ختأ - يختأ ، ختأ
      1-ختأه عن الأمر : كفه عنه ، منعه

    المعجم: الرائد

  2. ختأ
    • "خَتَأَ الرجُلَ يَخْتَؤُه خَتْأً: كَفَّه عن الأَمر.
      واخْتَتأَ منه: فَرِقَ.
      واختَتأَ له اختِتاءً: خَتَلَه؛ قال أَعرابي: رأَيت نَمِراً فاخْتَتَأَ لي؛ وقال الأَصمعي: اخْتَتَأَ: ذَلَّ؛ وقال مرة: اخْتَتَأَ: اخْتَبَأَ، وأَنشد: كُنَّا، ومَن عَزَّ بَزَّ، نَخْتَبس * الناسَ، ولا نَخْتَتِي لِمُخْتَبِسِ أَي لـمُغتَنِم، من الخُباسةِ وهو الغَنِيمةُ.
      أَبو زيد: اخْتَتَأْت اخْتِتاءً إِذا ما خِفْتَ أَن يَلْحَقَكَ من الـمَسَبَّة شيء، أَو من السلطان.
      واخْتَتأَ: انْقَمَعَ وذَلَّ؛ وإِذا تَغيَّر لَوْنُ الرجل من مَخافةِ شيء نحو السلطانِ وغيره فقد اخْتَتَأَ؛ واخْتَتَأَ الشيءَ: اخْتَطَفَه، عن ابن الأَعرابي.
      ومَفازة مُختَتِئَةُ: لا يُسمع فيها صَوْت ولا يُهتدَى فيها.
      واخْتَتَأَ من فلان: اختَبأَ منه، واسْتَتَر خَوفاً أَو حَياءً؛

      وأَنشد الأَخفش لعامر بن الطفيل: ولا يُرْهِبُ، ابنَ العَمِّ، مِنِّيَ صَوْلةٌ، * ولا أَخْتَتِي مِنْ صَوْلةِ الـمُتَهَدِّدِ وإِنِّي، إِنْ أَوْعَدْتُه، أَوْ وَعَدْتُه، * لَيَأْمَنُ مِيعادِي، ومُنْجِزُ مَوْعِدِي ويروى: لمُخْلِفُ مِيعادي ومنجز موعد؟

      ‏قال: إنما ترك همزه ضرورة.
      ويقال: أَراكَ اختَتَأْت من فلان فَرَقاً؛ وقال العجاج: مُخْتَتِئاً لشَيِّئانَ مِرْجَم؟

      ‏قال ابن بري: أَصل اختَتَأَ من خَتَا لونه يَخْتُو خُتُوًّا إِذا تغير من فَزَع أَو مرض، فعلى هذا كان حقه أَن يُذكر في خَتا من المعتل.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. خَتَا
    • خَتَا ـُ خَتْوًا: تخشع وانكسر من حزن أو مرضٍ.
      و خَتَا الليلُ: اشتدَّت ظُلمته.
      و خَتَا العقابُ وغيرُها: انقضَّت.
      و خَتَا فلانا: خَدَعَه وخَتَلَه.
      و خَتَا عن الأمر: كَفَّهُ.
      و خَتَا الثوبَ: فتلَ هُدْبَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ختا
    • "خَتا الرجل يَخْتو خَتْواً إِذا رأَيته مُتَخَشِّعاً، أَو إِذا انْكَسر من حُزْنٍ أَو مَرَضٍ، أَو تَغَيَّر لونُه من فَزَعٍ أَو مَرَضٍ.
      والمُخْتَتي: الناقِصُ.
      وخَتَوْتُ الرجُلَ: كَفَفْته عن الأَمر.
      وخَتَا الثوبَ خَتْواً: فَتَلَ هُدْبَه.
      والخاتِية من العِقْبان: التي تَخْتاتُ،وهو صوتُ جَناحَيْها وانْقِضاضِها.
      ويقال: خاتَتَ تَخُوتُ.
      يقال: خاتَت العُقابُ وخَتَت إِذا انْقَضّتْ، قال: ويجيء خَتَا يَخْتُو بمعنى انْقَضَّ،وهو مقلوب من خات.
      الأَصمعي في المهموز: اخْتَتأَ ذَلَّ؛

      وأَنشد لعامر‎ ‎بن‎ الطفيل: ولا يَخْتَتِي ابنُ العَمِّ، ما عِشْتُ، صَوْلَتي،ولا أَخْتَتِي مِنْ صَوْلَةِ المُتَهَدِّدِ وإِنِّي، وإِن أَوْعَدتُه أَوْ وَعَدْتُه،لَمُخْلِفُ إِيعادِي ومُنْجِزُ مَوْعِدِي وقال: إِنما ترك همزة ضرورة؛ قال وقال الشاعر: بَكَتْ جَزَعاً أَنْ عَضَّهُ السَّيْفُ، واخْتَتَتْ سُلَيْمُ بنُ مَنْصورٍ لقَتْلِ ابن حازِمِ

      ويقال: هو خاتِلٌ له وخاتٍ بمعنى واحد؛

      وأَنشد لأَوْس بن حُجْر: يَدِبُّ إِليه خاتِياً، يَدَّرِي له ليَعْقِرَهُ في رَمْيِهِ حينَ يُرْسِلُ وقال: أَصل اخْتَتَى من خَتَا لَونُه يَخْتُو خَتْواً إِذا تَغَيَّر من فَزَع أَو مَرض.
      الليث: المُخْتَتِي الذَّلِيلُ؛ قال ابن بري: وقيل في خاتِي من قول جرير: وخَطَّ المِنْقَرِيُّ بِها فَخَرَّتْ على أُمِّ القَفا، والليلُ خاتِي إِِنه الشديد الظُّلْمَة.
      ابن الأَعر ابي: الخَتْيُ الطَّعْن الوِلاءُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. المُخْتتئَةُ
    • المُخْتتئَةُ : يقال مفازةٌ مختتئةٌ: طويلة واسعة لا يُسمَعُ فيها صوتٌ، ولا يُهْتدَى فيها للسُّبُل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. خَتَا
    • ـ خَتَا يَخْتُو: انْكَسَرَ من حُزْنٍ أو فَزَعٍ أو مَرَضٍ فَتَخَشَّعَ، كاخْتَتَى،
      ـ خَتَا الثَّوْبَ: فَتَلَ هُدْبَهُ، فهو مَخْتُوٌّ،
      ـ خَتَا فُلاناً: كَفَّهُ عن الأَمْرِ.
      ـ أَخْتَى: باع مَتَاعَهُ كَسْراً ثَوْباً ثَوْباً.
      ـ مُخْتَتَى: النَّاقِصُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. خَتَأَهُ
    • ـ خَتَأَهُ: كَفَّهُ عن الأمْرِ.
      ـ اخْتَتَأَ له: خَتَلَهُ،
      ـ اخْتَتَأَ منه: اسْتَتَرَ خَوْفاً أو حَياءً، أو خَافَ،
      ـ اخْتَتَأَ الشَّيءَ: اخْتَطَفَهُ، أو تَغَيَّرَ لَوْنُهُ من مَخافَةِ سُلْطَان ونَحْوِهِ.
      ـ مفَازَةٌ مُخْتَتِئَةٌ: لا يُسْمَعُ فيها صَوْتٌ، ولا يُهْتَدَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. خَتَأَهُ
    • خَتَأَهُ خَتَأَهُ خَتْئًا: كفَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إِخْتَتَأ
    • إختتأ - اختتاء
      1- إختتأ : تغير لونه خوفا من حاكم أو نحوه. 2- إختتأ منه : اختبأ حياء أو خوفا. 3- إختتأ منه : خاف. 4- إختتأ له : خدعه،غشه. 5- إختتأ الشيء : اختطفه.

    المعجم: الرائد

  10. ‏الختانان‏
    • ‏موضع القطع من الذكر والأنثى , أي ختان الرجل وختان المرأة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. ختن
    • "خَتَنَ الغلامَ والجارية يَخْتِنُهما ويَخْتُنهما خَتْناً، والاسم الخِتانُ والخِتانةُ، وهو مَخْتون، وقيل: الخَتْن للرجال، والخَفْضُ للنساء.
      والخَتِين: المَخْتُونُ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء.
      والخِتانة: صناعة الخاتن.
      والخَتْنُ: فِعْل الخاتن الغُلامَ، والخِتان ذلك الأَمْرُ كُلُّه وعِلاجُه.
      والخِتانُ: موضع الخَتْنِ من الذكر، وموضع القطع من نَواة الجارية.
      قال أَبو منصور: هو موضع القطع من الذكر والأُنثى؛ ومنه الحديث المرويُّ: إذا الْتَقَى الخِتانان فقد وجب الغسلُ، وهما موضع القطع من ذكر الغلام وفرج الجارية.
      ويقال لقَطْعهما الإعْذارُ والخَفْضُ، ومعنى التقائهما غُيُوبُ الحشفة في فرج المرأَة حتى يصير خِتانه بحذاء خِتَانِها،وذلك أَن مدخل الذكر من المرأَة سافل عن خِتانُها لأَن ختانها مستعلٍ،وليس معناه أَن يَمَاسَّ خِتانُه ختانها؛ هكذا، قال الشافعي في كتابه.
      وأَصل الخَتْن: القطعُ.
      ويقال: أُطْحِرَتْ خِتانَتُه إذا اسْتُقْصِيَتْ في القَطْعِ، وتسمى الدَّعْوةُ لذلك خِتاناً، وخَتَنُ الرجلِ المُتزوِّجُ بابنته أَو بأُخته؛ قال الأَصمعي: ابن الأَعرابي: الخَتَنُ أَبو امرأَة الرجل وأَخو امرأَته وكل من كان من قِبَلِ امرأَته، والجمع أَخْتانٌ، والأُنثى خَتَنَة.
      وخاتَنَ الرجلُ الرجلَ إذا تَزَوَّجَ إليه.
      وفي الحديث: عليٌّ خَتَنُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي زوجُ ابنته، والاسم الخُتُونة.
      التهذيب: الأَحْماءُ من قبل الزوج، والأَخْتانُ من قبل المرأَة، والصِّهْرُ يجمعهما.
      والخَتَنة: أُمُّ المرأَة وعلى هذا الترتيب.غيره:الخَتَنُ كل من كان من قبل المرأَة مثل الأَب والأَخ، وهم الأَخْتانُ، هكذا عند العرب، وأَما العامَّةُ فخَتَنُ الرجل زوجُ ابنته؛

      وأَنشد ابن بري للراجز: وما عَلَيَّ أَن تكونَ جارِيهْ،حتى إذا ما بَلَغَتْ ثَمانِيَهْ زَوَّجْتُها عُتْبَةَ أَو مُعاوِيهْ،أَخْتانُ صدقٍ ومُهورٌ عالِيَهْ.
      وأَبو بكر وعمر، رضي الله عنهما، خَتَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      وسئل سعيد بن جبير: أَيَنْظُر الرجل إلى شعر خَتَنَتِه؟ فقرأَ هذه الآية: ولا يُبْدِينَ زينتهن إلا لبعولتهن، حتى قرأَ الآية فقال: لا أَراه فيهم ولا أَراها فيهنَّ، أَراد بخَتَنَتِه أُمَّ امرأَته.
      وروى الأَزهري أَيضاً، قال: سئل سعيد بن جبير عن الرجل يرى رأْس أُم امرأَته فتلا: لا جُناح عليهن، إلى آخر الآية، قال: لا أَراها فيهن.
      ابن المظفَّر: الخَتَن الصِّهْر.
      يقال: خاتَنْتُ فلاناً مُخاتَنةً، وهو الرجل المتزوّج في القوم، قال: والأَبوانِ أَيضاً خَتَنا ذلك الزوج.
      والخَتَنُ: زوجُ فتاة القوم، ومن كان من قِبَلِه من رجل أَو امرأَة فهم كلهم أَخْتانٌ لأَهل المرأَة.
      وأُمّ المرأَة وأَبوها: خَتَنانِ للزوج، الرجلُ خَتَنٌ والمرأَة خَتَنة.
      قال أَبو منصور: الخُتُونة المُصاهرة وكذلك الخُتون، بغير هاء؛ ومنه قول الشاعر: رأَيتُ خُتونَ العامِ، والعامِ قَبْلَهُ،كحائضةٍ يُزْنى بها غيرَ طاهِر.
      أَراد رأَيت مصاهرة العام والعام الذي كان قبله كامرأَة حائض زني بها،وذلك أَنهما كانا عامَيْ جَدْبٍ، فكان الرجل الهَجِينُ إذا كثر ماله يَخْطُبُ إلى الرجل الشريف الحسيب الصريح النسب إذا قلّ مالُه حَريمتَه فيزوّجه إياها ليكفيه مؤونتها في جدوبة السنة، فيتشرف الهَجِينُ بها لشرف نسبها على نسبه، وتعيش هي بماله، غير أَنها تورث أَهلها عاراً كحائضة فُجِرَ بها فجاءها العار من جهتين: إحداهما أَنها أُتيت حائضاً، والثانية أَن الوطءَ كان حراماً وإن لم تكُن حائضاً.
      والخُتونة أَيضاً: تَزَوُّجُ الرجل المرأَةَ؛ ومنه قول جرير: وما اسْتَعْهَدَ الأَقوامُ من ذي خُتُونةٍ من الناسِ، إِلا مِنكَ أَو من مُحاربِ.
      قال أَبو منصور: والخُتُونة تَجْمَعُ المُصاهرةَ بين الرجل والمرأَة،فأَهلُ بيتها أَخْتانُ أَهل بيت الزوج وأَهلُ بيتِ الزوج أَخْتانُ المرأَةِ وأَهلِها.
      ابن شميل: سميت المُخاتَنَة مُخاتنةً، وهي المصاهرة، لالتقاء الخِتانَيْنِ منهما.
      وروي عن عُيَيْنة بن حِصْنٍ: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: إن موسى أَجَرَ نَفْسَه بعِفَّةِ فَرْجِهِ وشِبَعِ بَطْنِه، فقال له خَتَنُه: إن لك في غنمي ما جاءت به، قالِبَ لَوْنٍ؛ قالِبَ لَوْنٍ: على غير أَلوان أُمهاتها، أَراد بالخَتَنِ أَبا المرأَة، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يختا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ خَتْواً: تخشَّع وانكسر من حُزْنٍ أو مرض. وـ الليل: اشتدَّت ظلمته. وـ العُقاب وغيرها: انقضَّت. وـ فلاناً: خدَعَه وختله. وـ عن الأمر: كَفَّه. وـ الثوب: فتل هُدْبَه.( أخْتَى ): باع متاعَه شيئاً فشيئاً.( اخْتَتَى ): خَتَا.( الخَتْيُ ): الطعن المتوالي.
لسان العرب
خَتا الرجل يَخْتو خَتْواً إِذا رأَيته مُتَخَشِّعاً أَو إِذا انْكَسر من حُزْنٍ أَو مَرَضٍ أَو تَغَيَّر لونُه من فَزَعٍ أَو مَرَضٍ والمُخْتَتي الناقِصُ وخَتَوْتُ الرجُلَ كَفَفْته عن الأَمر وخَتَا الثوبَ خَتْواً فَتَلَ هُدْبَه والخاتِية من العِقْبان التي تَخْتاتُ وهو صوتُ جَناحَيْها وانْقِضاضِها ويقال خاتَتَ تَخُوتُ يقال خاتَت العُقابُ وخَتَت إِذا انْقَضّتْ قال ويجيء خَتَا يَخْتُو بمعنى انْقَضَّ وهو مقلوب من خات الأَصمعي في المهموز اخْتَتأَ ذَلَّ وأَنشد لعامر بن الطفيل ولا يَخْتَتِي ابنُ العَمِّ ما عِشْتُ صَوْلَتي ولا أَخْتَتِي مِنْ صَوْلَةِ المُتَهَدِّدِ وإِنِّي وإِن أَوْعَدتُه أَوْ وَعَدْتُه لَمُخْلِفُ إِيعادِي ومُنْجِزُ مَوْعِدِي وقال إِنما ترك همزة ضرورة قال وقال الشاعر بَكَتْ جَزَعاً أَنْ عَضَّهُ السَّيْفُ واخْتَتَتْ سُلَيْمُ بنُ مَنْصورٍ لقَتْلِ ابن حازِمِ ويقال هو خاتِلٌ له وخاتٍ بمعنى واحد وأَنشد لأَوْس بن حُجْر يَدِبُّ إِليه خاتِياً يَدَّرِي له ليَعْقِرَهُ في رَمْيِهِ حينَ يُرْسِلُ وقال أَصل اخْتَتَى من خَتَا لَونُه يَخْتُو خَتْواً إِذا تَغَيَّر من فَزَع أَو مَرض الليث المُخْتَتِي الذَّلِيلُ قال ابن بري وقيل في خاتِي من قول جرير وخَطَّ المِنْقَرِيُّ بِها فَخَرَّتْ على أُمِّ القَفا والليلُ خاتِي إِِنه الشديد الظُّلْمَة ابن الأَعر ابي الخَتْيُ الطَّعْن الوِلاءُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: