وصف و معنى و تعريف كلمة يخرمش:


يخرمش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ياء (ي) و خاء (خ) و راء (ر) و ميم (م) و شين (ش) .




معنى و شرح يخرمش في معاجم اللغة العربية:



يخرمش

جذر [خرمش]

  1. خَرمَشَ: (فعل)
    • خرمشَ يُخرمش ، خرمشةً ، فهو مخرمِش ، والمفعول مخرمَش
    • خَرْمَشَ العَمَلَ أَو الكتابَ : أَفسده وهوَّشه وخلّط فيه
,
  1. خرمشَ
    • خرمشَ يُخرمش ، خرمشةً ، فهو مخرمِش ، والمفعول مخرمَش :-
      خرمش العملَ / خرمش الكتابَ أفسده وخلّط فيه ، أفسده بالغلط والتلفيق :- لا يصلُح عملٌ يُخرمشه صاحبُه .
      • خرمشه الهرُّ : خَدَشه ، خَمَشه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. خرمش
    • " الخَرْمَشةُ : إِفسَادُ الكتاب والعمل ، وقد خَرْمَشهُ .
      والخَرْبَشةُ والخَرْمَشة : الإِفساد والتشويش .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خَرَمَ
    • ـ خَرَمَ الخَرَزَةَ يَخْرِمُهَا وخَرَّمَهَا فَتَخَرَّمَتْ : فَصَمَها ،
      ـ خَرَمَ فُلاناً : شَقَّ وَتَرَةَ أنْفِهِ ، وهي ما بينَ مَنْخِرَيْهِ ،
      ـ فَخَرِمَ هو ، أي : تَخَرَّمَتْ وَتَرَتُهُ .
      ـ الخَرَمَةُ : مَوْضِعُ الخَرْمِ من الأنْفِ .
      ـ الخَرْماء : الأُذُن المُنْخَرِمَةُ ، وعَيْنٌ بالصَّفْرَاء ، وفَرَسُ زَيْدِ الفَوَارِسِ الضَّبِّيِّ ، وفَرَسُ راشِدِ بنِ شَمَّاسٍ المَعْنِيِّ ، وفَرَسٌ لِبَنِي أبي رَبيعَةَ ، وكُلُّ رابِيَةٍ تَنْهَبِطُ في وَهْدَةٍ ، أو كُلُّ أكَمَةٍ لها جانِبٌ لا يُمْكِنُ منه الصُّعودُ ، وعَنْزٌ شُقَّتْ أُذُنُها عَرْضاً . والخَرْمُ ، أنف الجَبَلِ ،
      ـ الخَرْماء في الشِّعْرِ : ذَهابُ الفاء من فَعولُنْ ، أو الميمِ من مُفاعَلَتُن ، والبيتُ : مَخْرومٌ وأخْرَمُ , ج : خُرُومٌ ،
      ـ الخُرْماء : موضع ، أو جُبَيْلاتٌ .
      ـ الأَخْرَمَانِ : عَظْمانِ مُنْخَرِمَانِ في طَرَفِ الحَنَكِ الأعْلَى ، وآخِرُ ما في الكتِفَيْنِ مِن قِبَلِ العَضدَينِ أو طَرَفا أسْفَلِ الكَتِفَين اللذانِ اكْتَنَفَا كُعْبُرَةَ الكَتِفِ .
      ـ الأَخْرَمُ : مُنْقَطِعُ العَيْرِ حيثُ يَنْجَذِمُ ، والمَثْقُوبُ الأُذُنِ ، ومَن قُطِعَتْ وَتَرَةُ أنْفه ، ومَلِكٌ للرومِ ، وجَبَلٌ لبَنِي سُلَيْمٍ ، وآخَرُ بطَرَفِ الدَّهْنَاء ، وتُضَمُّ راؤُهُ ، وآخَرُ بِنَجْدٍ .
      ـ وخُرْمُ الأَكَمَةِ ، ومَخْرِمُها : مُنْقَطَعُها .
      ـ مَخْرِمُ الجَبَلِ والسَّيْلِ : أنْفُهُ .
      ـ المَخَارِمُ : الطُّرُقُ في الغِلَظِ ، وأوائِلُ اللَّيْلِ .
      ـ الخَوْرَمَةُ : مُقَدَّمُ الأَنْفِ ، أو ما بينَ المَنْخَـرَيْنِ ، وواحِدَةُ الخَوْرَمِ ، لصُخُورٍ لها خُروقٌ .
      ـ اخْتُرمَ فُلانٌ عَنَّا : ماتَ .
      ـ اخْتَرَمَتْهُ المَنِيَّةُ : أخَذَتْهُ ،
      ـ اخْتَرَمَتْهُم القوْمَ : اسْتأصَلَتْهُم ، واقْتَطَعَتْهُمْ ، كَتَخَرَّمَتْهُم .
      ـ الخارِمُ : البارِدُ ، والتارِكُ ، والمُفْسِدُ ، والريحُ البارِدَةُ .
      ـ خَريم : الماجِنُ ،
      ـ قد خَرُمَ . وخُرَّمٍ ٍ : نَباتُ الشَّجَرِ ، والناعِمُ من العيْشِ ، أو هي مُعَرَّبَةٌ ، ولَقَبُ والِدِ الحُسَيْنِ بن إدْرِيسَ الحافِظِ ،
      ـ خُرَّمه : نَبْتٌ كاللوبياء , ج : خُرَّمٌ ، وهو بَنَفْسَجِيُّ اللَّوْنِ ، شَمُّهُ والنَّظَرُ إليه ، مُفَرِّحٌ جِداً ، ومَن أمْسَكَهُ معه ، أحَبَّهُ كُلُّ ناظِرٍ إليه . ويُتَّخَذُ من زَهْرِهِ دُهْنٌ يَنْفَعُ لِما ذُكِرَ .
      ـ خُرَّمَه : قرية بِفَارِسَ ، منها بابَكُ الخُرَّمِيُّ .
      ـ أُمُّ خُرَّمانَ أيضاً : موضع .
      ـ فُلانٌ يَتَخَرَّمُ زَبَدُه ، أي : يَرْكَبُنا بالظُّلْمِ والحُمْق .
      ـ تَخَرَّمَ : دانَ بدينِ
      ـ الخُرَّمِيَّةِ ، لأصحابِ التَّناسُخِ والإِباحَةِ . ومخَرِّمٌ : مَحَلَّةٌ ببغدادَ لِيَزيدَ بنِ مُخَرِّمٍ .
      ـ الخُرْمَانُ : الكَذِبُ ،
      ـ خُرَّامٍ : المُتَخَرِّمونَ في المعاصي ، وجَدُّ أحمد بنِ عبدِ اللهِ ، وجَدُّ عَمْرِو بن حَمُّويَةَ المُحدِّثَيْنِ .
      ـ موسَى بنُ عامِرٍ ، وسَعيدُ بنُ عَمْرِو بنِ خُرَيْمٍ ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ أبي جَحْوَشٍ الخُرَيْميُّونَ : مُحدِّثونَ .
      ـ الخَرْوَمانَةُ : بَقْلَةٌ تَنْبُتُ في القُطْنِ خَبِيثَةٌ .
      ـ مُخَرَّمٍ : اسمٌ .
      ـ خُرَيْمٍ : ابنُ فاتِكِ بنِ الأَخْرَم البَدْرِيُّ ، وابنُ أيْمَنَ : صَحابِيَّانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لم يخروا
    • لم يسقطوا و لم يقعوا
      سورة : الفرقان ، آية رقم : 73

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. خَرم
    • خرم - يخرم ، خرما
      1 - خرم الشيء : ثقبه . 2 - خرم الشيء : شقه . 3 - خرم الشيء : قطعه . 4 - خرمه : شق طرف أنفه . 5 - خرم السيل الجبل أو غيره : قطع منه . 6 - خرم الخرزة : كسرها . 7 - خرم : عن الطريق : مال عنه . 8 - خرم : « خرمته الخوارم » : مات .

    المعجم: الرائد



  4. خرم
    • خرم - يخرم ، خرما
      1 - خرم : إنشق ما بين منخريه . 2 - خرم : إنشقت أذنه .

    المعجم: الرائد

  5. خرَمَ
    • خرَمَ يَخرِم ، خَرْمًا ، فهو خارِم ، والمفعول مَخْروم :-
      خرَم الشَّيءَ ثقبه ، شقَّه ، قطعه :- خرَم الثَّوبَ / الجدارَ / أُذُنَه :-
      • جيبه مخروم .
      خرَم الحديثَ : أنقص منه وأسقط بعضه :- ما خرَم من الحديث حرفًا .
      خرَم الشَّاعِرُ البيتَ : ( العروض ) حذف الفاء من ( فَعُولُن ) أو الميم من ( مفاعلتن ) أو ( مفاعيلن ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. خرَّمَ
    • خرَّمَ يخرِّم ، تخريمًا ، فهو مخرِّم ، والمفعول مخرَّم :-
      خرَّم الشَّيءَ شقَّه ، ثَقَّبه :- خرَّم البطاقات ، - خرَّم الشّرارُ ثوبَه ، - نَهَى النّبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّم أَنْ يُضحَّى بالمُخَرَّمةِ الأُذُنِ [ حديث ]: أَيْ : بِمَقْطُوعَةِ الأُذُنِ :-
      • آلة تخريم : آلة لثقب الورق على مسافات معيّنة لوضعه في السجلات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. خرم
    • " الخَرْمُ : مصدر قولك خَرَمَ الخَرَزَةَ يَخْرِمُها ، بالكسر ، خَرْماً وخَرَّمَها فَتَخرَّمَتْ : فَصَمَها وما خَرَمْتُ منه شيئاً أَي ما نقصت وما قطعت .
      والتَّخَرُّمُ والانْخِرامُ : التشقق .
      وانْخَرَمَ ثَقْبُه أَي انشق ، فإِذا لم ينشق فهو أَخْزَمُ ، والأُنثى خَزْماءُ ، وذلك الموضع منه الخَرَمَةُ : الليث : خَرِمَ أَنفُه يَخْرَمُ خَرَماً ، وهو قطع في الوَتَرَةِ وفي الناشِرتَيْنِ أَو في طرف الأَرْنَبة لا يبلغ الجَدْعَ ، والنعت أَخْرَمُ وخَرْماءُ ، وإِن أَصاب نحو ذلك في الشفة أَو في أَعلى قُوف الأُذن فهو خَرْمٌ .
      وفي حديث زيد بن ثابت : في الخَرَماتِ الثلاثِ من الأَنف الدِّيَة في كل واحدة منها ثلثها ؛ قال ابن الأَثير : الخَرَماتُ جمع خَرَمَةٍ ، وهي بمنزلة الاسم من نعت الأَخْرَمِ ، فكأَنه أَراد بالخَرَمات المَخْرُومات ، وهي الحُجُبُ الثلاثة : في الأَنف اثنان خارجان عن اليمين واليسار ، والثالث الوَتَرَةُ ، يعني أَن الدِّيَة تتعلق بهذه الحجب الثلاثة .
      وخَرِمَ الرجل خَرَماً فهو مَخْروم وهو أَخْرَمُ : تَخَرَّمَتْ وَتَرَةُ أَنفه وقطعت وهي مابين مَنْخِرَيْه ، وقد خَرَمه يَخْرِمه خَرْماً .
      والخَرَمةُ : موضع الخَرْمِ من الأَنف ، وقيل : الذي قطع طرف أَنفه لا يبلغ الجَدْعَ .
      والخَوْرَمةُ : أَرنبة الإنسان .
      ورجل أَخْرَمُ الأُذن كأَخربها : مثقوبها .
      والخَرماءُ من الآذان : المُتَخَرِّمةُ .
      وعنز خَرْماءُ : شُقَّت أُذنها عرضاً .
      والأَخْرَمُ : المثقوب الأُذن ، والذي قُطِعَتْ وتَرَةُ أَنفه أَو طرفه شيئاً لا يبلغ الجَدْعَ ، وقد انْخَرَمَ ثَقْبُه .
      وفي الحديث : رأَيت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يخطب الناس على ناقة خَرْماء ؛ أَصل الخَرْمِ الثقب والشق .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نهى أَن يُضَحَّى بالمُخَرَّمةِ الأُذنِ ، يعني المقطوعة الأُذن ، قال ابن الأَثير : أَراد المقطوعة الأُذن تسمية للشيء بأَصله ، أَو لأَن المُخَرَّمةَ من أَبنية المبالغة كأَن فيها خُرُوماً وشُقوقاً كثيرة .
      قال شمر : والخَرْمُ يكون في الأُذن والأنف جميعاً ، وهو في الأَنف أَن يُقْطَع مُقَدَّمُ مَنْخِرِ الرجل وأَرْنَبَتِه بعد أَن يُقْطَعَ أَعلاها حتى ينفذ إِلى جوف الأَنف .
      يقال رجل أَخْرَمُ بيِّن الخَرَمِ .
      والأَخْرَمُ : الغدير ، وجمعه خُرْمٌ لأَن بعضها يَنْخَرِمُ إِلى بعض ؛ قال الشاعر : يُرَجِّعُ بين خُرْمٍ مُفْرَطات ، صَوافٍ لم تُكَدِّرْها الدِّلاءُ والأَخْرَمُ من الشِّعْرِ : ما كان في صدره وَتِدٌ مجموعُ الحركتينِ فَخُرِمَ أَحدهما وطُرِحَ كقوله : إِنَّ امْرأً قد عاش عِشرِينَ حِجَّةً ، إِلى مِثلها يَرْجو الخُلودَ ، لجاهِلُ (* قوله « عشرين حجة » كذا بالأصل ، والذي في التهذيب والتكملة : تسعين ؛

      وقوله إلى مثلها ، الذي في التكملة : إلى مائة ، وقد صحح عليه ).
      كان تمامه : وإِنَّ امرأً ؛ قال الزجاج : من عِلَلِ الطَّويل الخَرْمُ وهو حذف فاء فَعُولُنْ وهو يسمى الثَّلْمَ ، قال : وخَرْمُ فَعولُنْ بيته أَثْلَمُ ، وخَرْمُ مَفاعِيلن بيته أَعْضَبُ ، ويسمى مُتَخَرِّماً ليُفْصَلَ بين اسم مُنْخَرم مَفاعِيلن وبين مُنْخَرِمِ أَخْرَم ؛ قال ابن سيده : الخَرْمُ في العَروض ذهاب الفاء من فَعولن فيبقى عولُنْ ، فينقل في التقطيع إِلى فَعْلُنْ ، قال : ولا يكون الخَرْمُ إِلا في أَول الجزء في البيت ، وجمعه أَبو إِسحق على خُرُوم ، قال : فلا أَدري أَجَعَله اسماً ثم جمعه على ذلك أَم هو تسمُّح منه .
      وإِذا أَصاب الرامي بسهمه القِرْطاسَ ولم يَثْقُبْه فقد خَرَمَهُ .
      ويقال : أَصاب خَوْرَمَته أَي أَنفه .
      والخَرْمُ : أَنف الجبل .
      والأَخْرمانِ : عظمانِ مُنْخَرِمانِ في طرف الحَنَك الأَعلى .
      وأَخْرَما الكتفين : رؤوسهما من قِبَلِ العضدين مما يلي الوابِلة ، وقيل : هما طرفا أَسفل الكتفين اللذان اكتنفا كُعْبُرة الكتف ، فالكُعْبُرَةُ بين الأَخْرَمَين ، وقيل : الأَخْرَمُ مُنْقَطَعُ العَيْرِ حيث يَنْجَدِعُ وهو طرفه ؛ قال أَوس بن حَجَرٍ يذكر فرساً يُدْعى قُرْزُلاً : تالله لولا قُرْزُلٌ ، إِذْ نَجا ، لكان مَثْوَى خَدِّكَ الأَخْرَما أَي لقُتِلْتَ فسقط رأْسُكَ عن أَخْرَمِ كتفك .
      وأَخْرَمُ الكتف : طرف عَيْره .
      التهذيب : أَخْرَمُ الكتف مَحَزٌّ في طرف عَيْرِها مما يلي الصَّدَفة ، والجمع الأَخارِمُ .
      وخُرْمُ الأَكَمَةِ ومَخْرِمُها : مُنْقَطَعُها .
      ومَخْرِمُ الجبل والسَّيْل : أَنفه .
      والخَرْمُ : ما خَرَمَ سَيْلٌ أَو طريقٌ في قُفّ أَو رأْس جبل ، واسم ذلك الموضع إِذا اتسع مَخْرِمٌ كمَخْرِم العَقَبةِ ومَخْرِم المَسِيلِ .
      والمَخْرِمُ ، بكسر الراء : مُنْقَطَعُ أَنف الجبل ، والجمع المَخارِمُ ، وهي أَفواه الفِجاجِ .
      والمَخارِمُ : الطُّرُق في الغلظ ؛ عن السُّكَّريّ ، وقيل : الطُّرُقُ في الجبالِ وأَفواه الفِجاجِ ؛ قال أَبو ذؤيب : به رُجُماتٌ بَيْنَهُنَّ مَخارِمٌ نُهُوجٌ ، كَلَبَّات الهَجائِنِ ، فِيحُ وفي حديث الهجرة : مَرَّا بأَوْسٍ الأَسْلَمِيِّ فحملهما على جَمَلٍ وبعث معهما دَليلاً وقال : اسْلُكْ بهما حيثُ تَعْلَمُ من مَخارِمِ الطُّرُق ، وهو جمع مَخْرِم ، بكسر الراء ، وهو الطريق في الجبل أَو الرمل ، وقيل : هو مُنْقَطَعُ أَنف الجبل ؛ وقول أَبي كبير : وإِذا رَمَيْتَ به الفِجاجَ رأَيْتَهُ يَهْوِي مَخارِمَها هُوِيَّ الأَجْدَلِ أَراد في مَخارِمِها فهو على هذا ظَرْفٌ كقولهم ذهبتُ الشأْمَ وعَسَلَ الطريقَ الثَّعْلَبُ ، وقيل : يَهْوِي هنا في معنى يَقْطَعُ ، فإِذا كان هذا فَمَخارِمَها مفعول صحيح .
      وما خَرَمَ الدليلُ عن الطَّريقِ أَي ما عدل .
      ومَخارِمُ الليل : أَوائلُه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : مَخارِمُ الليل لَهُنَّ بَهْرَجُ ، حِين ينامُ الوَرَعُ المُزَلَّج ؟

      ‏ قال : ويروى مَحارِمُ الليل أَي ما يَحْرُمُ سُلوكه على الجَبانِ الهِدانِ ، وهو مذكور في موضعه .
      ويَمِينٌ ذات مَخارِمَ أَي ذاتُ مَخارِجَ .
      ويقال : لا خَيرَ في يَمِينٍ لا مَخارِمَ لها أَي لا مَخارِجَ ، مأْخوذ من المَخْرِمِ وهو الثَّنِيَّةُ بين الجبلين .
      وقال أَبو زيد : هذه يَمينٌ قد طَلَعَتْ في المَخارِمِ ، وهي اليمين التي تَجْعَلُ لصاحبها مَخْرَجاً .
      والخَوْرَمةُ : أَرْنَبةُ الإِنسانِ .
      ابن سيده : الخَوْرَمَةُ مُقَدَّمُ الأَنف ، وقيل : هي ما بين المَنْخِرَيْنِ .
      والخَوْرَمُ : صُخور لها خُرُوقٌ ، واحدتها خَوْرَمَةٌ .
      والخَوْرَمُ : صخرة فيها خُروق .
      والخَرْمُ : أَنف الجبل ، وجمعه خُرُومٌ ، ومنه اشتقاق المَخْرِم .
      وضَرْعٌ فيه تَخريمٌ وتَشْريمٌ إِذا وقع فيه حُزُوزٌ .
      واخْتُرِمَ فلانٌ عَنَّا : مات وذهب .
      واخْتَرَمَتْهُ المَنِيَّةُ من بين أَصحابه : أَخَذَتْهُ من بينهم .
      واخْتَرَمَهُم الدهرُ وتَخَرَّمَهُم أَي اقتطعهم واستأْصلهم .
      ويقال : خَرَمَتْهُ الخَوارِمُ إِذا مات ، كما يقال شَعَبَتْهُ شَعُوبٌ .
      وفي الحديث : يريد أَن يَنْخَرِمَ ذلك القَرْنُ ؛ القَرْنُ : أَهلُ كلِّ زمانٍ ، وانْخِرامُهُ : ذهابُهُ وانقضاؤه .
      وفي حديث ابن الحنفية : كِدْتُ أَن أَكون السوادَ المُخْتَرَمَ ، من اخْتَرَمَهُم الدهرُ وتَخَرَّمهم استأْصلهم .
      والخَرْماءُ : رابِيةٌ تَنْهَبِطُ في وَهْدَةٍ ، وهو الأَخرمُ أَيضاً .
      وأَكَمَةٌ خَرْماءُ : لها جانب لا يمكن منه الصُّعودُ .
      وريح خارِمٌ : باردة ؛ كذا حكاه أَبو عبيد بالراء ، ورواه كراع خازِمٌ ، بالزاي ، قال : كأَنها تَخْزِِمُ الأَطْراف أَي تنظمها ، وسيأْتي ذكره .
      والخُرَّمُ : نباتُ الشَّجرِ ؛ عن كراع .
      وعيش خُرَّمٌ : ناعِمٌ ، وقيل : هو فارسي معرب ؛ قال أَبو نُخَيْلة في صفة الإِبل : قاظَتْ من الخُرْمِ بقَيْظٍ خُرَّمِ أَراد بقَيْظٍ ناعم كثير الخَيْرِ ؛ ومنه يقال : كان عَيْشُنا بها خُرَّماً ؛ قاله ابن الأَعرابي .
      والخُرْمُ وكاظِمَة (* قوله « والخرم وكاظمة إلخ » كذا بالأصل ومثله في التكملة ، والذي في ياقوت : والخرم في كاظمة إلخ ): جُبَيْلاتٌ وأُنوفُ جبالٍ ؛ وأَما قول جرير : إِنَّ الكَنِيسة كانَ هَدْمُ بنائها نَصْراً ، وكان هَزيمةً للأَخْرَمِ فإِنَّ الأَخْرَمَ اسمُ مَلك من مُلوك الرُّوم .
      والخَريمُ : الماجِنُ .
      والخارِمُ : التارِكُ .
      والخارِمُ : المُفْسِدُ .
      والخارِمُ : الرِّيحُ الباردةُ .
      وفي حديث سَعْدٍ : لما شكاه أَهل الكوفة إِلى عُمَرَ في صلاته ، قال ما خَرَمتُ من صلاة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، شيئاً أَي ما تركْتُ ؛ ومنه الحديث : لم أَخْرِمْ منه حَرْفاً أَي لم أَدَعْ .
      والخُرّامُ : الأَحداث المُتَخَرِّمونَ في المعاصي .
      وجاء يَتَخَرَّمُ زَنْدُه أَي يَرْكبُنا بالظلم والحُمْق ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : وقال ابن قنان لرجل وهو يَتَوَعَّدُهُ : والله لئن انْتَحَيْتُ عليك فإِني أَراك يَتَخَرَّمُ زَنْدُك ، وذلك أَن الزَّنْدَ إِذا تَخَرَّمَ لم يُورِ القادِحُ به ناراً ، وإِنما أَراد أَنه لا خَيْرَ فيه كما أَنه لا خير في الزَّنْدِ المُتَخَرِّم .
      وتَخَرَّمَ زَنْدُ فلان أَي سكن غضبُه .
      وتَخَرَّمَ أَي دانَ بدينِ الخُرَّمِيَّة ، وهم أَصحاب التَّناسُخِ والإِباحةِ .
      أَبو خيرة : الخَرْوَمانةُ بقلةٌ خبيثةُ الرِّيحِ تنبُتُ في العَطَنِ (* قوله « تنبت في العطن » هكذا في الأصل ويؤيده ما في مادة ش ق ذ من الأصل والمحكم من التعبير بالإعطان وصوبه شارح القاموس وخطأ ما فيه وهو تنبت في القطن ولكن الذي في التهذيب والتكملة هنا مثل ما في القاموس )، وأَنشد : إِلى بيت شِقْذانٍ ، كأَنَّ سِبالَهُ ولِحْيَتَهُ في خَرْوَمانٍ منوِّرِ وفي الحديث ذِكْرُ خُرَيْمٍ ، هو مصغر ثَنِيَّةٌ بين المدينة والرَّوْحاء ، كان عليها طريق رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، مُنْصَرَفَهُ من بَدْرٍ .
      ومَخْرَمَةُ ، بالفتح ، ومُخَرَّمٌ وخُرَيْمٌ : أَسماء .
      وخُرْمانُ وأُم خُرْمانَ (* قوله « وأم خرمان » بضم فسكون كما في ياقوت والتكملة ): موضعان .
      والخَرْماءُ : عَيْنٌ بالصَّفْراء كانت لِحَكيم بن نَضْلَةَ الغِفارِيِّ ثم اشْتُرِيَتْ من وَلَدِهِ .
      والخَرْماءُ : فَرَسٌ لِبَني أَبي رَبيعةَ .
      والخُرَّمانُ : نبْتٌ .
      والخُرْمانُ ، بالضم : الكذِبْ ؛ يقال : جاء فلان بالخُرْمانِ أَي بالكذب .
      ابن السكيت : يقال ما نَبَسْتُ فيه بخَرْماءَ ، يعني به الكذب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. خرق
    • " الخَرْق : الفُرجة ، وجمعه خُروق ؛ خَرَقه يَخْرِقُه خَرْقاً وخرَّقه واخْتَرَقه فتخَرَّق وانخرَق واخْرَوْرَق ، يكون ذلك في الثوب وغيره .
      التهذيب : الخرق الشَّقُّ في الحائط والثوب ونحوه .
      يقال : في ثوبه خَرق وهو في الأَصل مصدر .
      والخِرْقة : القِطعة من خِرَقِ الثوب ، والخِرْقة المِزْقةُ منه .
      وخَرَقْت الثوب إذا شَقَقْتَه .
      ويقال للرجل المُتمزِّق الثياب : مُنْخَرِق السِّرْبال .
      وفي الحديث في صفة البقرة وآل عمران : كأَنهما خرْفان من طير صَوافَّ ؛ هكذا جاءَ في حديث النَّوّاسِ ، فإن كان محفوظاً بالفتح فهو من الخَرْق أَي ما انْخرقَ من الشيء وبانَ منه ، وإن كان بالكسر فهو من الخِرْقة القِطعة من الجَراد ، وقيل : الصواب حِزْقانِ ، بالحاء المهملة والزاي ، من الحِزْقةِ وهي الجماعة من الناس والطير وغيرهما ؛ ومنه حديث مريم ، عليها السلام : فجاءت خِرْقةٌ من جَراد فاصْطادَتْ وشَوَتْ ؛ وأَمّا قوله : إنَّ بَني سَلْمى شُيوخٌ جِلَّهْ ، بِيضُ الوُجوهِ خُرُقُ الأَخِلَّهْ فزعم ابن الأَعرابي أَنه عنى أن سيوفهم تأكل أَغمادَها من حِدّتها ، فخُرُق على هذا جمع خارِق أَوخَرُوق أَي خُرُقُ السُّيوف للأَخِلَّة .
      وانْخرَقت الريح : هبَّت على غير استقامة .
      وريحٌ خَرِيقٌ : شديدة ، وقيل : ليّنة سهلة ، فهو ضدّ ، وقيل : راجعة غير مستمرّة السير ، وقيل : طويلةُ الهُبوب .
      التهذيب : والخَرِيقُ من أَسماء الريح الباردةِ الشديدة الهُبوبِ كأنها خُرِقَت ، أَماتوا الفاعل بها ؛ قال الأَعلم الهذلي : كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفٍّ ، يَعِنُّ مع العَشِيَّةِ للرِّئالِ كأنَّ هُوِيَّها خَفَقانُ ريحٍ خَرِيقٍ ، بين أَعْلامٍ طِوال ؟

      ‏ قال الجوهري : وهو شاذٌّ وقياسه خَرِيقةٌ ، وهكذا أَنشد الجوهري ؛ قال ابن بري : والذي في شعره : كأَنَّ جناحَه خَفقانُ ريح يصف ظليماً ؛

      وأَنشد لحميد بن ثور : بمَثْوى حَرامٍ والمَطِيّ كأَنَّه قَنا مَسَدٍ ، هَبَّت لَهُنّ خَرِيقُ وأَنشد أَيضاً لزهير : مُكَلَّل بأُصُولِ النَّبْتِ تَنْسِجُه رِيحٌ خَريقٌ ، لضاحي مائه حُبُكُ

      ويقال : انْخَرَقتِ الريحُ ؛ الخَرِيقُ إذا اشتدّ هُبوبُها وتخلُّلها المواضعَ .
      والخَرْقُ : الأَرض البعيدة ، مُستوية كانت أَو غير مستوية .
      يقال : قطعنا إليكم أَرضاً خَرْقاً وخَروقاً .
      والخَرْقُ : الفلاة الواسعة ، سميت بذلك لانْخِراق الريح فيها ، والجمع خُرُوقٌ ؛ قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلِد الهُذلي : وإِنَّهما لَجَوَّابا خُرُوقٍ ، وشَرَّابانِ بالنُّطَفِ الطَّوامي والنُّطف : جمع نُطْفة وهو الماء الصافي ، والطوامي : المرتفعة .
      والخَرْقُ : البُعْد ، كان فيها ماء أَو شجر أَو أَنِيس أَو لم يكن ، قال : وبُعدُ ما بين البصرة وحَفَرِ أَبي موسى خَرْقٌ ، وما بين النِّباجِ وضَرِيَّة خرقٌ .
      وقال المؤرّج : كل بلد واسع تَتخرََّق به الرياح ، فهو خَرْق .
      والخِرْقُ من الفِتْيان : الظريف في سَماحة ونَجْدة .
      تخرَّق في الكَرَم : اتَّسع .
      والخِرْقُ ، بالكسر : الكريم المُتَخرِّقُ في الكرَم ، وقيل : هو الفَتى الكريم الخَليقةِ ، والجمع أَخراقٌ .
      ويقال : هو يَتخرَّقُ في السخاء إذا توسَّع فيه ؛ وأنشد ابن بري للأُبَيْرِد اليَرْبُوعي : فَتىً ، إنْ هو اسْتَغْنى تخَرَّقَ في الغِنى ، وإنْ عَضَّ دَهْرٌ لم يَضَعْ مَتْنَه الفَقْرُ وقول ساعِدةَ بن جُؤيَّةَ : خِرْق من الخَطِّيِّ أُغُمِضَ حَدُّه ، مِثْل الشِّهابِ رَفَعْتَه يَتلهَّبُ جعل الخِرْقَ من الرِّماحِ كالخِرْق من الرجال .
      والخِرِّيقُ من الرجال .
      كالخِرْق على مثال الفِسِّيق ؛ قال أَبو ذؤيب يصف رجلاً صَحِبَه رجل كريم : أُتِيحَ له من الفِتْيان خِرْقٌ أَخو ثِقةٍ ، وخِرِّيقٌ خَشوُفُ

      وجمعه خِرِّيقُون ؛ قال : ولم نسمعهم كسَّروه لأَنَّ مثل هذا لا يكاد يكسر عند سيبويه .
      والمِخْراقُ : الكريم كالخِرْق ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : وطِيرِي لمِخْراقٍ أَشمَّ ، كأَنه سَلِيمُ رِماحٍ لم تَنَلْه الزَّعانِفُ ابن الأعرابي : رجل مِخْراق وخِرْق ومُتخرِّقٌ أَي سَخِيّ ، قال : ولا جمع للخِرْق .
      وأُذُن خَرْقاء : فيها خَرْق نافذ .
      وشاة خَرْقاء : مثقوبة الأُذن ثَقْباً مستديراً ، وقيل : الخرْقاء الشاة يُشَقُّ في وسط أُذنها شَقٌّ واحد إلى طرف أُذنها ولا تُبان .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، نَهى أَن يُضَحَّى بشَرْقاء أَو خَرْقاء ؛ الخَرْقُ : الشقُّ ؛ قال الأَصمعي : الشرْقاءُ في الغنم المَشقُوقة الأُذن بإثنين ، والخرقاءُ من الغنم التي يكون في أُذنها خَرق ، وقيل : الخرقاء أَن يكون في الأُذن ثَقْب مستدير .
      والمُخْتَرَقُ : المَمَرُّ .
      ابن سيده : والاخْتِراقُ المَمَرُّ في الأَرض عَرْضاً على غير طريق .
      واختِراقُ الرِّياح : مُرورها .
      ومنْخَرَقُ الرياح : مَهَبُّها ، والريحُ تخْتَرِقُ في الأرض .
      وريح خَرقاء : شديدة .
      واخترَقَ الدَّار أؤ دار فلانٍ : جعلها طريقاً لحاجته .
      واخْترقَتِ الخيلُ ما بين القُرى والشجر : تَخَلَّلَتْها ؛ قال رؤبة : يُكِلُّ وفدَ الرِّيحِ من حيث انْخَرَقْ وخَرَقْتُ الأَرضَ خَرْقاً أَي جُبْتها .
      وخرقَ الأَرض يخرُقها : قطعها حتى بلغ أَقْصاها ، ولذلك سمي الثور مِخْراقاً .
      وفي التنزيل إنك لن تَخرِق الأَرض .
      والمِخراقُ : الثَّوْر الوحْشِيّ لأَنه يَخرِق الأَرض ، وهذا كما قيل له ناشِطٌ ، وقيل : إنما سمي الثور الوحشي مِخراقاً لقطْعِه البلادَ البعيدة ؛ ومنه قول عديّ : كالنَّابِئِ المِخْراقِ والتخَرُّق : لغة في التخلُّق من الكذب .
      وخَرَق الكذبَ وتَخَرَّقه ، وخَرَّقَه ، كلُّه : اخْتلَقه ؛ قال الله عز وجل : وخَرَقُوا له بنين وبَناتٍ بغير علم سبحانه ؛ قرأَنافع وحده : وخرَّقوا له ، بتشديد الراء ، وسائر القرّاء قرؤوا : وخَرَقوا ، بالتخفيف ؛ قال الفراء : معنى خَرقُوا افْتَعلوا ذلك كذباً وكُفراً ، وقال : وخرَقوا واخْترقُوا وخلَقوا واخْتَلَقُوا واحد .
      قال أَبو الهيثم : الإخْتِراقُ والاخْتِلاقُ والاخْتِراصُ والافْتِراءُ واحد .
      ويقال : خَلق الكلمة واخْتَلَقها وخَرَقها واخترقها إذا ابْتدَعها كذباً ، وتَخَرَّق الكذب وتَخَلَّقه .
      والخُرْقُ والخُرُقُ : نَقِيض الرِّفْق ، والخَرَقُ مصدره ، وصاحبه أَخْرَقُ .
      وخَرِقَ بالشيء يَخْرَقُ : جهله ولم يُحسن عمله .
      وبعير أَخْرَقُ : يقع مَنْسِمه بالأرض قبل خُفِّه يَعْتَري للنَّجابة .
      وناقة خَرْقاء : لا تَتَعَهَّد مواضع قوائمها .
      وريح خَرْقاء : لا تَدُوم على جِهتها في هُبُوبها ؛ وقال ذو الرمة : بَيْت أَطافَتْ به خَرْقاء مَهْجُوم وقال المازني في قوله أَطافت به خرقاء : امرأَة غير صَناع ولا لها رِفق ، فإذا بَنت بيتاً انْهدم سريعاً .
      وفي الحديث : الرِّفق يُمْن والخُرْقُ شُؤم ؛ الخُرق ، بالضم : الجهل والحمق .
      وفي الحديث : تُعِينُ صانِعاً أَو تَصْنَع لأَخْرَقَ أَي لجاهل بما يَجِب أَن يَعْمَله ولم يكن في يديه صَنْعة يكتسِب بها .
      وفي حديث جابر : فكرهت أَن أَجيئَهن بخَرْقاء مثلهن أَي حَمْقاء جاهلة ، وهي تأنيث الأَخْرِق .
      ومَفازةٌ خرْقاء خَوْقاء : بعيدة .
      والخَرْقُ : المَفازةُ البعيدة ، اخترقته الريح ، فهو خَرْق أَملس .
      والخُرْق : الحُمق ؛ خَرُق خُرْقاً ، فهو أَخرق ، والأُنثى خرقاء .
      وفي المثل : لا تَعْدَمُ الخَرْقاء عِلَّة ، ومعناه أَنَّ العِلَل كثيرة موجودة تُحسِنها الخَرقاء فَضلاً عن الكَيِّس .
      الكسائي : كل شيء من باب أَفْعلَ وفعْلاء ، سوى الألوان ، فإنه يقال فيه فَعِلَ يَفْعَل مثل عَرِج يَعْرَج وما أَشبهه إلاّ ستة أَحرف (* قوله « ستة أحرف » بيض المؤلف للسادس ولعله عجم ففي المصباح وعجم بالضم فهو أعجم والمرأة عجماء .
      وقوله « والاسمن » كذا بالأصل ولعله محرف عن أيمن ، ففي القاموس يمن ككرم فهو ميمون وأيمن .) فإنها جاءَت على فَعُلَ : الأَخْرَقُ والأَحْمَقُ والأَرْعَنُ والأَعْجَفُ والأَسْمَنُ .. ‏ .
      ‏ .
      يقال : خَرُق الرجل يَخْرُق ، فهو أَخرق ، يقال : خَرُق الرجل يَخْرُق ، فهو أَخرق ، وكذلك أَخواته .
      والخَرَق ، بالتحريك : الدَّهَشُ من الفَزَع أَو الحَياء .
      وقد أَخْرَقْتُه أَي أَدْهَشْته .
      وقد خَرِق ، بالكسر ، خرَقاً ، فهو خَرِق : دَهِش .
      وخَرِق الظّبْيُ : دَهِش فلَصِقَ بالأَرض ولم يقدر على النُّهوض ، وكذلك الطائر ، إذا لم يقدر على الطيران جَزعاً ، وقد أَخْرَقه الفزَع فخَرِق ؛ قال شمر : وأَقرأني ابن الأَعرابي لبعض الهُذليين يصف طريقاً : وأَبْيَض يَهْدِيني ، وإن لم أُنادِه ، كفَرْقِ العَرُوسِ طُوله غيرُ مُخْرِقِ توائمُه في جانِبَيه كأنها شُؤونٌ برأسٍ ، عَظْمُها لم يُفَلَّقِ فقال : غير مُخرِق أَي لا أَخرَقُ فيه ولا أَحارُ وإن طال عليَّ وبعُد ، وتوائمه : أَراد بُنَيَّاتِ الطريق .
      وفي حديث تزويج فاطمةَ ، رضوانُ الله عليها : فلما أَصبح دعاها فجاءَت خَرِقةً من الحَياء أَي خَجِلة مَدْهُوشة ، من الخَرَقِ التحيُّر ؛ وروي أَنها أَتته تَعثُر في مِرْطِها من الخَجَل .
      وفي حديث مكحول : فوَقع فَخَرِق ؛ أَراد أَنه وقع ميتاً .
      ابن الأَعرابي : الغزالُ إذا أَدركه الكلب خَرِقَ فلَزِق بالأَرض .
      وقال الليث : الخرَقُ شِبْه البَطر من الفزع كما يُخْرَقُ الخِشْفُ إذا صِيدَ .
      قال : وخَرِق الرجل إذا بقي متحِّيراً من هَمٍّ أَو شدّة ؛ قال : وخَرِق الرجل في البيْت فلم يبرح فهو يَخْرَقُ خرَقاً وأَخْرَقَه الخَوفُ .
      والخَرَقِ مصدر الأَخْدق ، وهو الرفيق .
      وخَدِقَ يَخْدَقُ إذا حَمُق : والاسم الخُرْق ، بالضم ، ورماد خَرِق : لازِقٌ بالأرض .
      ورَحِم خَريق إذا خَرَقها الولد فلا تَلْقَح بعد ذلك .
      والمَخارِيقُ ، واحدها مِخْراق : ما تلعب به الصبيان من الخِرَقِ المَفْتُولة ؛ قال عمرو بن كُلثوم : كأَنَّ سُيوفَنا مِنّا ومنهم مَخاريقٌ بأَيدي لاعبينا ابن سيده : والمِخْراقُ مِنديل أَو نحوه يُلوى فيُضرب به أَو يُلَفُّ فيُفَزَّعُ به ، وهو لُعْبة يَلْعب بها الصبيان ؛

      قال : أُجالِدُهمْ يومَ الحَديثة حاسِراً ، كأَن يَدي بالسيْف مِخْراقُ لاعِب وهو عربي صحيح .
      وفي حديث علي ، عليه السلام ، قال : البَرْقُ مخارِيقُ الملائكة ، وأَنشد بيت عمرو بن كلثوم ، وقال : هو جمع مِخْراق ، وهو في الأَصل عند العرب ثوب يُلَفّ ويضرب به الصبيانُ بعضهم بعضاً ، أَراد أَنها آلة تزجُر بها الملائكة السحاب وتسُوقه ؛ ويفسره حديث ابن عباس : البَرْقُ سَوْط من نور تَزْجُر به الملائكة السحاب .
      وفي الحديث : أَنَّ أَيْمَنَ وفِتْيةً معه حَلُّوا أُزُرَهم وجعلوها مخارِيقَ واجْتلدوا بها فرآهم النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : لا من الله اسْتَحْيَوْا ولا من رسوله اسْتَتَروا ، وأمُّ أَيْمن تقول : استَغْفِر لهم .
      والمِخْراقُ : السيف ؛ ومنه قوله : وأَبْيَض كالمِخْراقِ بَليَّتُ حَدَّه وقال كُثيّر في المخَاريق بمعنى السيوف : عليهن شُعْثٌ كالمَخارِيق ، كُلُّهمْ يُعَدُّ كَرِيماً ، لا جَباناً ولا وَغْلا وقول أبي ذُؤيب يصف فرساً : أرِقْتُ له ذاتَ العِشاء كأنَّه مَخاريقُ ، يُدْعَى وسْطَهُن خَرِيجُ جمعه ، كأنه جعل كل دُفْعة من هذا البَرق مِخْراقاً ، لا يكون إلا هذا لأن ضمير البرق واحد ، والمَخاريقُ جمع .
      والمِخْراقُ : الطويل الحَسن الجسم ؛
      ، قال شمر : المِخراقُ من الرجال الذي لا يقع في أمر إلا خرج منه ، قال : والثَّور البَرِّي يسمى مِخْراقاً لأن الكلاب تطلبُه فيُفْلت منها .
      وقال أَبو عدْنان : المَخارِق المَلاصُّ يَتَخَرَّقُون الأَرض ، بينا هُم بأَرضٍ إذا هم بأُخرى .
      الأَصمعي : المَخارِقُ الرجال الذين يتخرَّقون ويتصرَّفون في وجُوه الخير .
      والمَخْروق : المَحْروم الذي لا يقَع في يده غِنى .
      وخَرَق في البيت خُروقاً : أَقام فلم يَبرَح .
      والخِرْقة : القِطْعة من الجراد كالخِرْقة ؛
      ، قال : قد نَزلَت ، بساحةِ ابنِ واصِلِ ، خِرْقةُ رِجْلٍ من جَرادٍ نازِلِ

      وجمعها خِرَق .
      والخُرَّقُ : ضَرْب من العصافير ، واحدته خُرَّقةٌ ، وقيل : الخُرَّق واحد .
      التهذيب : والخُرَّق طائر .
      والخَرْقاء : موضع ؛ قال أُسامة الهذلي : غَداةَ الرُّعْنِ والخَرْقاء تَدْعُو ، وصَرَّحَ باطنُ الظَّنِّ الكَذوب ومِخْراقٌ ومُخارق : اسمان .
      وذو الخِرَقِ الطُّهَوِيّ : جاهليّ من شُعرائهم لَقَبٌ ، واسمه قُرْطٌ ، لُقِّب بذلك لقوله : لَمَّا رأَتْ إِبلِي هَزْلَى حَمُولَتُها ، جاءتْ عِجافاً عليها الرِّيشُ والخِرَقُ الجوهري : الخَرِيق المُطمئنّ من الأرض وفيه نبات .
      قال الفراء : يقال مررت بخَرِيق من الأرض بين مَسْحاوَيْن .
      والمَسْحاء : أَرض لا نبات فيها .
      والخَرِيقُ : الذي توسَّط بين مسحاوين بالنبات ، والجمع الخُرُق ؛

      وأَنشد الفراء لأَبي محمد الفَقْعَسِي : تَرْعَى سَمِيراءُ إلى أَهْضامِها إلى الطُّرَيْفاتِ إلى أَرْمامِها ، في خُرُقٍ تَشْبَعُ من رَمْرامِها (* قوله « سميراء » في ياقوت بفتح السين وكسر الميم ، وقيل بضم السين وفتح الميم ).
      وفلان مِخْراقُ حَرْب أَي صاحب حُروب يَخِفّ فيها ؛ قال الشاعر يمدح قوماً : لم أَرَ مَعْشَراً كبَنِي صُرَيْمٍ ، تَضُمُّهمُ التَّهائمُ والنُّجُودُ أَجَلَّ جلالةً وأَعَزَ فَقْداً ، وأَقْضَى للحُقُوقِ ، وهم قُعودُ وأَكثرَ ناشِئاً مِخْراقَ حَرْبٍ ، يُعِين على السِّيادةِ أَو يَسُودُ يقول : لم أَر معشراً أكثر فِتْيان حَرْب منهم .
      والخَرْقاء : صاحبة ذي الرُّمَّة وهي من بني عامر بن رَبيعةَ بن عامر بن صَعْصَعة .
      ابن بري :، قال أَبو عَمرو الشَّيْبانِي المُخْرَوْرِقُ الذي يَدوُر على الإبل فَيحمِلها على مكروهها ؛

      وأَنشد : خَلْفَ المَطِيّ رجُلاً مخْرَوْرِقاً ، لم يَعْدُ صَوْبَ دِرْعهِ المُنَطّقا وفي حديث ابن عباس : عمامةٌ خُرقانِيّةٌ كأَنه لوَاها ثم كَوَّرها كما يفعله أَهل الرَّساتِيق ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاءت في رواية وقد رويت بالحاء المهملة وبالضم وبالفتح وغير ذلك .
      خربق : الخَرْبَقُ (* قوله « الخربق » في القاموس الخربق كجعفر .
      وقوله « ولا يقتله » في ابن البيطار : الافراط منه يقتل ).
      نبت كالسمِّ يُغْشَى على آكله ولا يقتله .
      وامرأة مُخْرَبقةٌ : رَبوخ ، وخِرْباقٌ .
      سريعة المشي .
      ابن الأَعرابي : يقال للمرأة الطويلة العظيمة خِرْباق وغِلْفاقٌ ومُزَنَّرة ولُباخِيَّةٌ .
      وخَرْبَقَ الشيء : قطَّعه مثل خَرْدَلَه ، وربما ، قالوا خَبْرَقْت مثل جذَب وجَبَذَ .
      وخَرْبَقْت الثوب أَي شقَقْته .
      وخَرْبَق عَمَله : أَفسده .
      وجدَّ في خِرْباق أَي في ضَرِطٍ .
      ورجل خِرْباق : كثير الضَّرِط .
      وخَرْبَق النبتُ : اتصل بعضه ببعض .
      والخِرْباقُ : اسم رجل من الصحابة يقال له ذو اليدين .
      والمُخْرَنْبِق : المُطْرِقُ الساكت الكافُّ .
      وفي المثل : مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباعَ أَي ليَثِب أَو ليَسْطُو إذا أصاب فُرْصة ، فمعناه أَنه سكت لداهية يريدها .
      الأَصمعي : من أَمثالهم في الرجل يُطيل الصْمت حتى يُحْسَب مُغَفّلاً وهو ذو نَكْراء : مُخْرَنْبِقٌ لِينباع ، ولينباع ليَنْبَسط ، وقيل : هو المُطْرِق المُتَرَبِّص بالفُرْصة يَثِب على عدوّه أَو حاجته إذا أَمكنه الوثوب ، ومثله مُخْرَنْطِمٌ لينباع ، وقيل : المخرنبق الذي لا يُجِيب إذا كُلِّم .
      ويقال : اخْرنبق الرجل وهو انْقماعُ المُرِيب ؛

      وأَنشد : صاحب حانُوتٍ ، إذا ما اخْرنْبقا فيه ، عَلاه سُكرهُ فَخَذْرَقا يقال : رجل مُخَذْرِقٌ وخِذراق أَي سَلاَّح .
      واخْرنْبقَ : مثل اخْرَنْفَقَ إذا انقمع .
      واخْرنبقَ : لَطِئ بالأرض .
      والمُخْرَنْبِق : اللاَّصِق بالأرض .
      والخَرْبَق : ضرب من الأَدْوِية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. خرر
    • " الخَرِيرُ : صوت الماء والريح والعُقاب إِذا حَفَّتْ ، خَرَّ يَخِرُّ ويَخُرُّ خَرِيراً وخَرْخَر ، فهو خارٌّ ؛ قال الليث : خَرِيرُ العُقاب حَفِيفُه ؛ قال : وقد يضاعف إِذا توهم سُرْعَة الخَرِيرِ في القَصَبِ ونحوه فيحمل على الخَرْخَرَةِ ، وأَما في الماء فلا يقال إِلاَّ خَرْخَرَةً .
      والخَرَّارَةُ : عَيْنُ الماءِ الجارِيَةُ ، سميت خَرَّارَةً لِخَرِيرِ مائها ، وهو صوته .
      ويقال للماء الذي جَرَى جَرْياً شديداً : خَرَّ يَخِرُّ ؛ وقال ابن الأَعرابي : خَرَّ الماءُ يَخِرُّ ، بالكسر ، خَرّاً إِذا اشتدّ جَرْيُه ؛ وعينٌ خَرَّارَةٌ ، وخَرَّ الأَرضَ خَرّاً .
      وفي حديث ابن عباس .
      من أَدخل أُصْبُعَيْهِ في أُذنيه سَمِعَ خَرِيرَ الكَوْثَرِ ؛ خَرِيرُ الماء : صَوْتُه ، أَراد مثل صوت خرير الكوثر .
      وفي حديث قُسٍّ : إِذا أَنا بعين خَرَّارَةٍ أَي كثيرة الجَرَيانِ .
      وفي الحديث ذِكْرُ الخَرَّارِ ، بفتح الخاء وتشديد الراء الأُولى ، موضع قُرْبَ الجُحْفَةِ بعث إِليه رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، سَعْدَ بن أَبي وَقَّاصٍ في سَرِيَّةٍ .
      وخَرَّ الرجلُ في نومه : غَطَّ ، وكذلك الهِرَّةُ والنَّمِرُ ، وهي الخَرْخَرَةُ .
      والخَرْخَرَةُ : صوتُ النائِم والمُخْتَنِقِ ؛ يقال : خَرَّ عند النوم وخَرْخَرَ بمعنى .
      وهِرَّةٌ خَرُورٌ : كثيرة الخَرِيرِ في نومها ؛ ويقال : للهِرَّةِ خُرُورٌ في نومها .
      والخَرْخَرَةُ : صوتُ النَّمِر في نومه ، يُخَرْخِرُ خَرْخَرَةً ويَخِرُّ خَرِيراً ؛ ويقال لصوته : الخَرِيرُ والهَرِيرُ والغَطِيطُ .
      والخَرْخَرَةُ : سُرْعَةُ الخَرِير في القَصَب ونحوها .
      والخَرَّارَةُ : عود نحو نصف النعل يُوثَقُ بخيط فَيُحَرَّكُ الخَيْطُ وتُجَرُّ الخَشَبَةُ فَتَصَوِّتُ تلك الخَرَّارَةُ ؛ ويقال لخُذْرُوف الصِّبِي التي يُدِيرُها : خَرَّارَةٌ ، وهو حكاية صوتها : خِرْخِرْ .
      والخَرَّارَةُ : طائر أَعظم من الصُّرَدِ وأَغلظ ، على التشبيه بذلك في الصوت ، والجمع خَرَّارٌ ؛ وقيل : الخَرَّارُ واحِدٌ ؛ وإِليه ذهب كراع .
      وخَرَّ الحَجَرُ يَخُرُّ خُرُوراً : صَوَّتَ في انحداره ، بضم الخاء ، من يَخُرُّ .
      وخَرَّ الرجلُ وغيره من الجبل خُرُوراً .
      وخَرَّ الحَجَرُ إِذا تَدَهْدَى من الجبل .
      وخَرَّ الرجلُ يَخُرُّ إِذا تَنَعَّمَ .
      وخَرَّ يَخُرُّ إِذا سقط ، قاله بضم الخاء ؛ قال أَبو منصور وغيره : يقول خَرَّ يَخِرُّ ، بكسر الخاء .
      والخُرْخُورُ : الرجل الناعم في طعامه وشرابه ولباسه وفراشه .
      والخارُّ : الذي يَهْجُمُ عليك من مكان لا تعرفه ؛ يقال : خَرَّ علينا ناسٌ من بني فلان .
      وخَرَّ الرجلُ : هجم عليك من مكان لا تعرفه .
      وخَرَّ القومُ : جاؤوا من بلد إِلى آخر ، وهم الخَرَّارُ والخَرَّارَةُ .
      وخَرُّوا أَيضاً : مَرُّوا ، وهم الخَرَّارَةُ لذلك .
      وخَرَّ الناسُ من البادية في الجَدْبِ : أَتوا .
      وخَرَّ البناء : سقط .
      وخَرَّ يَخِرُّ خَرّاً : هَوَى من عُلْوٍ إِلى أَسفل . غيره : خَرَّ يَخِرُّ ويَخُرُّ ، بالكسر والضم ، إِذا سقط من علو .
      وفي حديث الوضوء : إِلاَّ خَرَّت خطاياه ؛ أَي سقطت وذهبت ، ويروى جَرَتْ ، بالجيم ، أَي جَرَتْ مع ماء الوضوء .
      وفي حديث عمر :، قال الحرث بن عبدالله : خَرِرْتَ من يديك أَي سَقَطْتَ من أَجل مكروه يصيب يديك من قطع أَو وجع ، وقيل : هو كناية عن الخجلِ ؛ يقال : خَرِرْتُ عن يدِي أَي خَجِلْتُ ، وسياق الحديث يدل عليه ، وقيل : معناه سَقَطْتَ إِلى الأَرض من سبب يديك أَي من جنايتهما ، كما يقال لمن وقع في مكروه : إِنما أَصابه ذلك من يده أَي من أَمر عمله ، وحيث كان العمل باليد أُضيف إليها .
      وخَرَّ لوجهه يَخِرُّ خَرّاً وخُرُوراً : وقع كذلك .
      وفي التنزيل العزيز : ويَخِرُّونَ للأَذقان يبكون .
      وخَرَّ لله ساجداً يَخِرُّ خُرُوراً أَي سقط .
      وقوله عز وجل : ورفع أَبويه على العرش وخرُّوا له سُجَّداً ؛ قيل : خَرُّوا لله سجداً ، وقيل : إِنهم إِنما خَرُّوا ليوسف لقوله في أَوّل السورة : إِني رأَيتُ أَحَدَ عَشَرَ كوكباً والشمسَ والقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لي ساجدين ؛ وقوله عز وجل : والذين إِذا ذُكِّرُوا بآيات ربهم لم يَخِرُّوا عليها صُمّاً وعُمياناً ؛ تأْويله : إِذا تليت عليهم خَرُّوا سُجَّداً وبكياً سامعين مبصرين لما أُمروا به ونهوا عنه ؛ ومثله قول الشاعر : بأَيْدِي رِجالٍ لم يَشِيمُوا سُيوفَهُمْ ، ولم تَكْثُر القَتْلَى بها حِينَ سُلَّتِ أَي شَامُوا سيوفهم وقد كثرت القتلى .
      وخَرَّ أَيضاً : مات ، وذلك لأَن ال رجل إِذا ماتَ خَرَّ .
      وقوله : بايعتُ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَنْ لا أَخرَّ إِلاَّ قائماً ؛ معناه أَنْ لا أَمُوتَ لأَنه إِذا مات فقد خَرَّ وسقط ، وقوله إِلاَّ قائماً أَي ثابتاً على الإِسلام ؛ وسئل إِبراهيم الحَرْبِيُّ عن قوله : أَنْ لا أَخِرَّ إِلاَّ قائماً ، فقال : إِني لا أَقع في شيء من تجارتي وأُموري إِلاَّ قمتُ بها منتصباً لها .
      الأَزهري : وروي عن حَكِيم بنِ حِزامٍ أَنه أَتى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : أُبايعك أَنْ لا أَخِرَّ إِلاَّ قائماً ، قال الفراء : معناه أَن لا أُغبن ولا أَغبن ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لستَ تُغْبَنُ في دين الله ولا في شيء من قِبَلِنا ولا بَيْعٍ ؛ قال : وقول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَما من قِبَلِنَا فلست تخرّ إِلاَّ قائماً أَي لسنا ندعوك ولا نبايعك إِلاَّ قائماً أَي على الحق ؛ ومعنى الحديث : لا أَموت إِلاَّ متمسكاً بالإِسلام ، وقيل : معناه لا أَقع في شيء من تجارتي وأُموري إِلاَّ قمتُ منتصباً له ؛ وقيل : معناه لا أُغبن ولا أَغبن ؛ وخَرَّ الميتُ يَخِرُّ خَرِيراً ، فهو خارٌّ .
      وقوله تعالى : وخَرُّوا له سُجَّداً ؛ قال ثعلب :، قال الأَخفش : خَرَّ صار في حال سجوده ؛ قال : ونحن نقول ، يعني الكوفيين ، بضربين بمعنى سَجَدَ وبمعنى مَرَّ من القوم الخَرَّارَةِ الذين هم المارَّةُ .
      وقوله تعالى : فلما خَرَّ تَبَيَّنَتِ الجِنُّ ؛ ويجوز أَن تكون خَرَّ هنا بمعنى وَقَعَ ، ويجوز أَن تكون بمعنى مات .
      وخُرَّ إِذا أُجْرِيَ .
      ورجل خارٌّ : عاثِرٌ بعد استقامةٍ ؛ وفي التهذيب : وهو الذي عَسَا بعد استقامة .
      والخِرِّيانُ : الجَبَانُ ، فِعْلِيانٌ منه ؛ عن أَبي علي .
      والخَرِيرُ : المكان المطمئن بين الرَّبْوَتَيْنِ ينقاد ، والجمع أَخِرَّةٌ ؛ قال لبيد : بأَخِرَّةِ الثَّلَبُوتِ ، يَرْبأْ فَوْقَها قَفْرَ المراقِبِ خَوْفُها آرامُها (* قوله : « بأَخرة الثلبوت » بفتح المثلثة واللام وضم الموحدة وسكون الواو فمثناة فوقية : واد فيه مياه كثيرة لبني نصر بن قعين كما في ياقوت ).
      فأَما العامة فتقول أَحزَّة ، بالحاء المهملة والزاي ، وهو مذكور في موضعه ، وإِنما هو بالخاء .
      والخُرُّ : أَصل الأُذن في بعض اللغات .
      والخُرُّ أَيضاً : حَبَّةٌ مدوّرةُ صفَيْراءُ فيها عُلَيْقمَةٌ يسيرة ؛ قال أَبو حنيفة : هي فارسية .
      وتَخَرْخَرَ بَطْنُه إِذا اضطرب مع العِظَمِ ، وقيل : هو اضطرابه من الهزال ؛

      وأَنشد قول الجعدي : فأَصْبَحَ صِفْراً بَطْنُه قد تَخَرْخَرَا وضرب يده بالسيف فأَخَرَّها أَي أَسقطها ؛ عن يعقوب .
      والخُرُّ من الرَّحَى : اللَّهْوَةُ ، وهو الموضع الذي تلقي فيه الحنطة بيدك كالخُرِّيِّ ؛ قال الراجز : وخُذْ بِقَعْسَرِيِّها ، وأَلْهِ في خُرِّيّها ، تُطْعِمْكَ من نَفِيِّها والنَّفِيُّ ، بالفاء : الطحين ، وعنى بالقَعْسَرِيّ الخشبة التي تدار بها الرحى .
      "

    المعجم: لسان العرب



  10. خرنف
    • " ناقةٌ خِرْنِفٌ : غَزيرةٌ .
      ونوق خَرانِفُ : غَزيرةٌ الأَلْبانِ .
      وفي النوادر : خَرْنَفْتُه بالسيف وكَرْنَفْتُه إذا ضَرَبْتَه .
      وخَرانِفُ العِضاه ثمرتها ، واحدتها خِرْنِفةٌ .
      والخِرْنِفُ : السمينة الغَزيرةُ من النوق ؛ قال زياد المِلْقَطِيُّ : يَلُفُّ منها بالخَرانِيفِ الغُرَرْ ، لَفّاً بأَخْلافِ الرَّخِيّاتِ الـمَصَرّْ "

    المعجم: لسان العرب

  11. خرنق
    • " الخِرْنِق : ولد الأَرنب ، يكون للذكر والأُنثى ؛

      وأَنشد الليث : ليَّنةِ المَسِّ كَمَسِّ الخِرْنِقِ وقيل : هو الفَتِيّ من الأَرانب ؛

      وأَنشد الليث : كأنَّ تَحتي قَرماً سُوذانِقا ، وبازِياً يَخْتَطِفُ الخَرانِقا وأَرض مُخَرْنِقةٌ : كثيرة الخَرانِق ، وخَرْنَقتِ الناقةُ إذا رأَيتَ الشحمَ في جانبي سنَامِها فِدَراً كالخَرانِق .
      الليث : الخِرْنِقُ اسم حَمَّةٍ ؛

      وأَنشد : بينَ عُنَيْزاتٍ وبين الخِرْنِق والخِرْنِقُ : مَصْنَعةُ الماء .
      والخِرنق : اسم حَوْض .
      وخِرْنِقُ والخِرنقُ ، جميعاً : اسم أُخت طَرفة بن العبد ، وقيل : هي امرأَة شاعرة ، وهي خِرنق بنت هَفَّانَ من بني سعد بن ضُبَيْعة رهطِ الأَعشى .
      والخَوَرْنَقُ : نهر ، والخَوَرْنق : المجلس الذي يأكل فيه الملك ويشرب ، فارسي مُعرب ، أَصله ، خُرَنْكاه ، وقيل : خُرَنْقاه معرب ؛ قال الأَعشى : ويُجْبَى إليه السَّيْلحون ، ودُونها صَريفُونَ في أَنْهارِها ، والخَوَرْنَق والخَورْنقُ : نبت .
      والخَورْنق : اسم قصر بالعراق ، فارسي معرب ، بناه النعمان الأَكبر الذي يقال له الأَعور ، وهو الذي لَبِس المُسُوح فساحَ في الأَرض ؛ قال عدي بن زيد يذكره : وتَبَيَّنْ رَبَّ الخَوَرْنَقِ ، إذ أَشـ رفَ يوماً ، وللهُدَى تَفْكِيرُ سَرَّه حالُه ، وكثرةُ ما يَمْـ لِِكُ ، والبحرُ مُعْرِضاً والسَّدِيرُ فارْعَوى قلْبُه فقال : وما غِبْـ طةُ حَيٍّ إلى المماتِ يَصيرُ ؟"

    المعجم: لسان العرب



معنى يخرمش في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط

العملَ أو الكتابَ: أفسَدَه وهوَّشه.
تاج العروس

خَرْمَشَ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ وقال اللّيْثُ : خَرْمَشَ الكِتَابَ والعَمَلَ : أَفْسَدَهُ وشَوَّشَه وكَذلِكَ الخَرْبَشَةُ والباءُ والمِيمُ يَتَعَاقَبَان . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : خَرْمَشَ الكِتَابَ . كَلاَمٌ عَرَبِيٌّ معروفٌ . وإنْ كانَ مُبْتَذَلاً



لسان العرب
الخَرْمَشةُ إِفسَادُ الكتاب والعمل وقد خَرْمَشهُ والخَرْبَشةُ والخَرْمَشة الإِفساد والتشويش
الرائد
* خرمش خرمشة. العمل أو الكتاب: أفسده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: