وصف و معنى و تعريف كلمة يخزاك:


يخزاك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ياء (ي) و خاء (خ) و زاي (ز) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح يخزاك في معاجم اللغة العربية:



يخزاك

جذر [خزا]

  1. مَا كَانَ لِيُخْزِيَهُ أمَامَ الْمَلَإِ:
    • لِيُهِينَهُ.
  2. خازَ : (فعل)
    • خازَ خازَه خَوْزًا
    • خازَه : ساسه
    • خازَه: عاداه
  3. وَخَزَ : (فعل)
    • وخَزَ يخِز ، خِزْ ، وَخْزًا ، فهو واخز ، والمفعول مَوْخوز
    • وخَزَ فلانٌ : عَملَ الوَجِيزَ
    • وخَزَ الشيءَ بالرُّمح ونحوه: طعنه طعنًا غيرَ نافذ
    • وخَزَ الحافرَ: بَزَغَه، أي عَمَدَ إِلى أَشاعره بمِبْضعٍ فوخَزه به وخْزًا خفيفًا لا يبلُغ العصَبَ، فيكون دواءً له
    • وخَزَ الشَّيبُ فلانًا: خالطه وشابت الشَّعرةُ بعدَ الشعرة وباقى الرأس أَسودُ
    • وخَزه في شَرَفه: خدَشه وطعَن فيه
  4. خَزُنَ : (فعل)
    • خَزُنَ، يَخْزُنُ، مصدر خَزَانَةٌ
    • خَزُنَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَفَسَدَت


  5. خَزِنَ : (فعل)
    • خَزِنَ، يَخْزَنُ، مصدر خَزَنٌ
    • خَزِنَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَفَسَدَتْ
  6. خازَى : (فعل)
    • خازَى فلانٌ فلانًا: غالبه في مخازيه
  7. أَخْزَنَ : (فعل)
    • أَخْزَنَ : استَغْنَى بعد فَقْر
  8. خَزَمَ : (فعل)
    • خزَمَ يَخزِم ، خَزْمًا ، فهو خازِم ، والمفعول مَخْزوم
    • خَزَمَهُ :ثَقَبه
    • خزَم البعيرَ: ثقب جانبَ أنفهِ ووضع فيه الخِزامة، وهي حلقة من الشَّعْر يُشَدّ بها الزِّمام
    • خَزَمَهُ النعلَ: جَعَلَ فيها ثقوبًا يُولَجُ فيها الشِّراكُ ويُشَدُّ
    • خزم اللؤلؤَ: شكّه ونظمه
    • خَزَمَ أُنفَ فلان: أَذلَّه وسَخَّره
    • خَزَمَ الجرادَ في العُود: نَظَمه فيه
  9. خَزَنَ : (فعل)
    • خزَنَ يَخزُن ، خَزْنًا ، فهو خازِنٌ والجمع : خَزَنَةٌ وهي خازنة والجمع : خَوَازِنُ والمفعول: مخزونٌ، وخَزِينٌ
    • خَزَنَ التَّاجِرُ بَضَائِعَهُ : جَمَعَهَا فِي مَخْزَنٍ
    • يَخْزُنُ مَالَهُ : يَدَّخِرُهُ، يَصُونُهُ
    • خَزَنَ لسَانَهُ : حَفِظَهُ، مَنَعَهُ الْكَلاَمَ
    • خَزَنَ السِّرَّ : كَتَمَهُ
    • خَزَنَ اللَّحْمُ، والطَّعامُ خَزَنَ خَزْنًا، وخُزُونًا: تغيَّر وأَنْتنَ
    • خَزَنَ الشيءَ، خَزْنًا: جعلَهُ في خِزَانَةٍ
    • خَزَنَ عنه العَطاءَ: منعَهُ وحَبَسَهُ
  10. خَزَى : (فعل)


    • خَزَى، يَخْزِي، مصدر خَزْيٌ
    • خَزَى الرَّجُلَ: أَهَانَهُ، أَذَلَّهُ
    • خَزَى الْوَلَدَ : فَضَحَهُ، أَوْ كَانَ أَشَدَّ مِنْهُ خِزْياً
  11. خَزَّمَ : (فعل)
    • خَزَّمَه : خزَمه
  12. خَزا : (فعل)
    • خَزَيْتُ، أَخْزُو، اُخْزُ، مصدر خَزْوٌ
    • خَزَا الرَّجُلَ : سَاسَهُ، قَهَرَهُ ،مَنَعَهُ عَنْ هَوَاهُ
    • خَزَا نَفْسَهُ : مَلَكَهَا، سَيْطَرَ عَلَيْهَا
    • خَزَا الدَّابَّةَ : سَاسَهَا، رَاضَهَا، دَلَّلَهَا
    • خَزَا الْفَصِيلَ : جَذَبَ لسَانَهُ وَشَقَّهُ
    • خَزَا فلانًا خَزَا خَزْيًا: كان أَشدَّ خِزْيًا منه
  13. خَزيَ : (فعل)
    • خزِيَ / خزِيَ من يَخزَى ، اخْزَ ، خَزَايةً وخَزًى ، فهو خزيانُ / خزيانٌ فهو خَزٍ وهي خَزْيا ، وهي خَزِيَةٌ والجمع : خَزايا ، والمفعول مَخْزِيّ منه
    • خَزِيَ الرَّجُلَ وَمِنْهُ : اِسْتَحْيَا مِنْهُ
    • خَزِيَ الرَّجُلُ: وَقَعَ فِي بَلِيَّةٍ وَشَرٍّ
    • خَزِيَ مِنْ عَمَلِهِ : شَعَرَ بِالْعَارِ وَالْمَهَانَةِ وَالذُّلِّ
    • خَزِيَ: هَلَك فهو خَزٍ، وهي خَزِيَةٌ
    • وفي الحديث: حديث شريف غيرَ خَزايا ولا نَدَامَى /
    • هي خَزْيانةٌ أَيضًا
    • (في لغة قليلة)
  14. خزاة : (اسم)
    • الجمع : الخبارَى
    • الخزاة : القاعُ يُنبت المدْر والاراك
    • الخزاة: الرَّاوِيةُ العظيمةُ
  15. خزيَ : (فعل)
    • خزِيَ يَخزَى ، اخْزَ ، خِزْيًا وخَزًى وخِزْيةً ، فهو خَزٍ
    • خزِي الرَّجلُ/ خزِي الرَّجلُ من نفسِه: استحيا، خجِل منها
    • خزِي فلانٌ:ذلَّ، هان، قُهِر


معنى يخزاك في قاموس معاجم اللغة



Advertisements
معجم الغني
**خَزَا** \- [خ ز و]. (ف: ثلا. متعد).** خَزَيْـتُ****،**** أَخْزُو**،** اُخْزُ**، مص. خَزْوٌ. 1. "خَزَا الرَّجُلَ" : سَاسَهُ، قَهَرَهُ. 2. "خَزَا نَفْسَهُ" : مَلَكَهَا، سَيْطَرَ عَلَيْهَا. 3. "خَزَا الشَّيْءَ" : مَلكَهُ. 4. "خَزَا الْوَلَدَ" : مَنَعَهُ عَنْ هَوَاهُ. 5. "خَزَا الدَّابَّةَ" : سَاسَهَا، رَاضَهَا، دَلَّلَهَا. 6. "خَزَا الْفَصِيلَ" : جَذَبَ لسَانَهُ وَشَقَّهُ.


Advertisements
المعجم الوسيط


فلاناً ـُ خَزْواً: ساسَه وقهره. وـ الدَّابَّة: ساسها وراضها. وـ نفسه: ملَكها وكفَّها عن هواها. وـ الشيءَ: ملكه. وـ الفصيلَ: جذب لسانه وشقَّه. وـ فلاناً ـِ خَزْياً: كان أشدَّ خِزْياً منه. يقال: خازاه مُخازاة، فخزاه يَخْزيه.( خَزِيَ ) ـَ خَزًى، وخِزْيَة: وقع في بليَّة وشرّ وافتضح، فذلَّ بذلك وهان. وـ هلك. فهو خَزٍ، وهي خَزِيَة. وـ فلان خَزًى، وخَزايَة: استحيا. وـ فلاناً، ومنه: استحيا. فهو خَزْيان. وهي خَزْيا. ( ج ) خَزايا. وفي الحديث: ( غيرَ خَزَايا ولا نَدَامَى ). ويقال: هي خَزْيانةٌ أيضاً. ( في لغة قليلة ).( أخْزَاهُ ): أهانه. وـ فضَحه. وـ أخجله. وفي التنزيل العزيز، حكاية عن لوط لقومه: ( فاتَّقُوا اللهَ وَلا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي ).( خَازَى ) فلانٌ فلاناً: غالبه في مخازيه.( الخِزْيَة ): البَلِيَّة. وـ الخَصلة يُستحيا منها. وفي حديث الشعبيّ: ( فأصابتنا خِزْيَةٌ لم نَكن فيها بَرَرَةً أتقياءَ، ولا فَجَرَةً أقوياءَ ).( المَخْزَاةُ ): الذُّلُّ والهوان. ( ج ) المخازِي، أو المَخَازِي جمع خِزْي، وخَزًى بعدما استعملا اسماً ( على غير قياس ). كالمحاسن في جمع حُسْن، والمَشابه في جمع شَبَه.( المُخْزِيةُ )، يقال: قصيدةٌ مخزيةٌ، أي نهايةٌ في الحسن يقال لقائلها: أخزاه الله!
الصحاح في اللغة
خَزاهُ يَخْزوهُ خَزْواً: ساسه وقهره. قال ذو الإصبع: لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفْضَلْتَ في حَسَبٍ   عَنِّي ولا أنت دَيَّاني فتَخْـزونـي أي ولا أنت

مالِكُ أمري فتسوسَني. وخزيَ بالكسر يَخْزى خِزْياً، أي ذَلَّ وهان. وقال ابن السكيت: وقع في بليّةٍ. وأَخْزَاهُ الله. قال الكسائي: خازاني فلان فَخَزَيْتُهُ أَخْزِيهِ، وكرهتُ أن أَخْزِيَهُ. وخَزيَ أيضاً يَخْزى خَزايَةً، أي استحياءً، فهو خَزْيانُ. وقوم خَزايا، وامرأة خَزْياءُ. أبو عبيد: الخَزاءُ بالمدّ: نبتٌ.
لسان العرب
خَزَا الرجلَ يَخْزُوه خَزْواً ساسَه وقَهَره قال ذو الإِصبع العَدْواني لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفضَلْتَ في حَسَبٍ يَوْماً ولا أَنْتَ دَيَّاني فتَخْزُوني معناه للهِ ابنُ عَمِّك أَي ولا أَنتَ مالك أَمْري فتَسُوسَني وخَزَوتُ الفَصيل أَخْزُوه خَزْواً إِذا أَجْرَرْت لسانه فشَقَقْته والخَزْوُ كفُّ النَّفْسِ عن هِمَّتِها وصَبْرُها على مُرِّ الحق يقال اخْزُ في طاعةِ الله نفْسَكَ وخَزَا نفْسَه خَزْواً مَلَكَها وكَفَّها عن هَواها قال لبيد إِكْذِبِ النَّفْسَ إِذا حَدَّثْتَها إِنَّ صِدْقَ النفْسِ يُزْري بالأَمَلْ غيرَ أَنْ لا تَكْذِبَنْها في التُّقَى واخْزُها بالبِرِّ للهِ الأَجَلْ وخَزا الدابة خَزْواً ساسَها وراضَها والخِزْيُ السُّوءُ خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً وخَزىً الأَخيرة عن سيبويه وقع في بَلِيَّة وشَرٍّ وشُهْرةٍ فذَلَّ بذلك وهانَ وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى ولا تُخْزِنا يومَ القيامة المُخْزَى في اللغة المُذَلُّ المَحْقُورُ بأَمْرٍ قد لزمه بحُجَّة وكذلك أَخْزَيْته أَلْزَمته حُجَّةً إِذا أَذْلَلْته بها والخِزْيُ الهَوان وقد أَخْزاهُ الله أَي أَهانَه الله وأَخزاه الله وأَقامَه على خَزْيةٍ ومَخْزاةٍ وقال أَبو العباس في الفصيح خَزِيَ الرجلُ خِزْياً من الهَوان وخَزِيَ يَخْزَى خَزايةً من الاستحياء وامرأَة خَزْيا قال أُمية قالتْ أَرادَ بنا سُوءاً فقلتُ لها خَزْيانُ حيثُ يقولُ الزُّورَ بُهْتانا وأَنشد بعضهم رِزانٌ إِذا شَهِدُوا الأَنْدِيا تِ لم يُسْتَخَفُّوا ولم يخْزَوُوا أَراد بقوله لم يخْزَوُوا بناءَ افْعَلَّ مثل احمرَّ يَحْمرُّ من خَزي يَخْزَى قال واخْزَوَى يَخْزَوي مثلُ ارْعَوَى يَرْعَوي ولم يَرْعَوُوا للجمع قال شمر قال بعضهم أَخْزَيْته أَي فضحته ومنه قوله تعالى حكاية عن لوط لقومه فاتَّقُوا اللهَ ولا تُخْزُونِ في ضَىْفي أَي لا تَفْضَحُونِ وقال في قوله ذلك لهم خِزْيٌ في الدنيا الخِزْيُ الفَضِيحةُ وقد خَزِيَ يَخْزَى خِزْياً إِذا افْتَضَح وتَحيَّر فضيحةً ومن كلامهم للرجل إِذا أَتَى بما يُسْتَحْسَن ما لَه أَخزاهُ اللهُ وربما قالوا أَخْزاهُ الله من غير أَن يقولوا ما لَه وكلامٌ مُخْزٍ يُسْتَحْسَنُ فيقال لصاحبه أَخزاهُ الله وذكروا أَن الفرزدق قال بيتاً من الشعر جيِّداً فقال هذا بيتٌ مُخْزٍ أَي إِذا أُنْشِد قال الناسُ أَخْزَى اللهُ قائلَه ما أَشْعَرَه وإِنما يقولون هذا وشِبْهَهُ بدلَ المدحِ ليكون ذلك واقياً له من العين والمراد من كل ذلك إِنما هو الدعاء له لا عليه وقصيدة مُخْزية أَي نِهايةٌ في الحُسْنِ يقال لقائِلِها أَخْزاهُ الله والخَزْية والخِزْية البَلِيَّة يُوقَع فيها قال جرير يخاطب الفرزدق وكنْتَ إِذا حَلَلْتَ بدارِ قوْمٍ رَحَلْتَ بِخَزْيَةٍ وترَكْتَ عارا ويروى لخِزْية وفي الحديث إِنَّ الحَرَم لا يُعيذُ عاصِياً ولا فارّاً بخَزْية أَي بجَريمة يُسْتَحْىا منها ومنه حديث الشعبي فأَصابَتْنا خَزْيَة لم نَكُنْ فيها بَرَرَةً أَتْقِياءَ ولا فَجَرَةً أَقْوِياءَ أَي خَصلةٌ استَحْيَيْنا منها وقوله تعالى فهم في الدنيا خِزْيٌ قال أَبو إِسحق معناه قَتْلٌ إِن كانوا حَرْباً أَو يُجَزَّوْا إِن كانوا ذِمَّةً وخَزِيَ منه وخَزِيَهُ خَزَايَةً وخَزىً مقصور استَحْيا وفي حديث يزيد بن شَجَرة أَنه خَطَبَ الناسَ في بعض مَغازيه يَحُثُّهم على الجهاد فقال في آخر خطبته انْهَكُوا وُجُوهَ القوم ولا تُخْزُوا الحُورَ العِينَ قال أَبو عبيد قوله لا تُخْزُوا ليس من الخِزْي لأَنه لا موضع للخِزْي ههنا ولكنه من الخَزَاية وهي الاستحياء يقال من الهلاك خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً ومن الحياءِ خَزِيَ يَخْزَى خَزاية يقال خَزيت فلاناً إِذا اسْتَحييت منه قال ذو الرمة خَزايَةً أَدْرَكَتْه بعد جَوْلَتِه من جانبِ الحبْلِ مُخلوطاً بها الغَضَبُ وقال القُطامي يذكر ثوراً وحشيّاً حَرِجاً وكَرَّ كُرُورَ صاحبِ نَجْدَةٍ خَزِيَ الحَرائِرُ أَن يكونَ جَبانا أَي اسْتَحَى قال والذي أَراد ابن شجرة بقوله لا تُخْزُوا الحورَ العِين أَي لا تَجْعَلُوهُنَّ يستحيين من فِعلكم وتَقْصيرِكم في الجِهاد ولا تَعَرَّضوُا لذلك منهن وانْْهَكُوا وجُوه القوْم ولا تُوَلُّوا عنهم وقال الليث رجل خَزْيانُ وامرأَة خَزْيا وهو الذي عمِل أَمراً قبيحاً فاشتَدَّ لذلك حياؤُه وخَزايَتُه والجمع الخَزايا قال جرير وإِنَّ حِمىً لم يَحْمِهِ غيرُ فَرْتَنا وغيرُ ابنِ ذي الكِيرَيْنِ خَزْيانُ ضائِعُ وقد يكون الخِزْيُ بمعنى الهلاك والوقوع في بَلِيَّةٍ ومنه حديث شارب الخمر أَخْزاهُ اللهُ ويروى خَزَاهُ اللهُ أَي قَهَره يقال خَزاه يخْزُوه وخازاني فلانٌ فَخَزَيْتُه أَخْزِيهِ كنتُ أَشَدَّ خِزْياً منه وكَرِهْتُ أَنْ أَخْزِيَهُ وفي الدعاء اللهم احْشُرْنا غَيْرَ خَزَايا ولا نادِمِينَ أَي غَيْرَ مُسْتَحْيِينَ من أَعمالنا وفي حديث وَفْدِ عَبْدِ القَيْس غيرَ خزايا ولا نَدامى خَزَايا جمع خَزْيانَ وهو المُسْتَحْيي والخَزاءُ بالمدّ نَبْتٌ
الرائد
* خزا يخزو: خزوا. (خزو) 1-ه: ساسه وقهره. 2-الدابة: راضها وذللها. 3-نفسه: ملكها وسيطر عليها. 4-الشيء: ملكه. 5-ه: منعه عما يريد. 6-ه: عاداه. 7-ه: طعنه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: