وصف و معنى و تعريف كلمة يخزوهما:


يخزوهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و خاء (خ) و زاي (ز) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح يخزوهما في معاجم اللغة العربية:



يخزوهما

جذر [خزه]

  1. أَخِزَّة : (اسم)
    • أَخِزَّة : جمع خُزَرُ
  2. أخِزَّة : (اسم)
    • أخِزَّة : جمع خُزَز
  3. وَخَز : (اسم)
    • (طب) تنميل، إحساس كوَخْز الإبر يصيب عضوًا متخدِّرًا بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة المغذّية له
  4. وَخَزَ : (فعل)
    • وخَزَ يخِز ، خِزْ ، وَخْزًا ، فهو واخز ، والمفعول مَوْخوز
    • وخَزَ فلانٌ : عَملَ الوَجِيزَ
    • وخَزَ الشيءَ بالرُّمح ونحوه: طعنه طعنًا غيرَ نافذ
    • وخَزَ الحافرَ: بَزَغَه، أي عَمَدَ إِلى أَشاعره بمِبْضعٍ فوخَزه به وخْزًا خفيفًا لا يبلُغ العصَبَ، فيكون دواءً له
    • وخَزَ الشَّيبُ فلانًا: خالطه وشابت الشَّعرةُ بعدَ الشعرة وباقى الرأس أَسودُ
    • وخَزه في شَرَفه: خدَشه وطعَن فيه


  5. وَخْز : (اسم)
    • وَخْز : مصدر وَخَزَ
  6. وَخز : (اسم)
    • مصدر وَخَزَ
    • وَخْزُ الإِبْرَةِ : وَجَعُ شَكَّتِهَا
    • وَخْزُ الضَّمِيرِ : تَبْكِيتُهُ، أَيْ مَا يَشْعُرُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ أَلَمٍ نَفْسِيٍّ عِنْدَ وَعْيِهِ أَنَّ مَا قَامَ بِهِ مُسِيءٌ
    • الوَخْزُ: الطَّعنُ بسنِّ الرُّمح أَو الإِبرة
    • الوَخْزُ :القليلُ من كلِّ شيءٍ
    • فِي الرَّأْسِ وَخْزٌ :قَلِيلٌ مِنَ الشَّيْبِ وَخْطٌ، قَلِيلٌ مِنْهُ
    • جاءوا وَخْزًا وَخْزًا: أربعةً أربعةً
    • الوَخْزُ بالإبر: (طب) وسيلة لتخفيف الألم وحثّ مناطق الجسم الفاقدة للحسّ بوَخْزها بالإبر عند نقاط معينة
,
  1. خزن (المعجم لسان العرب)
    • "خَزَنَ الشَّيءَ يَخْزُنه خَزْناً واخْتَزَنه: أَحْرَزه وجعله في خِزانة واختزنه لنفسه.
      والخِزانةُ: اسم الموضع الذي يُخْزَن فيه الشيء.
      وفي التنزيل العزيز: وإنْ من شيء إلا عندنا خَزائنُه.
      والخِزانةُ: عَملُ الخازِن.
      والمَخْزَن، بفتح الزاي: ما يُخْزَن فيه الشيء.
      والخِزانةُ: واحدة الخَزائن.
      وفي التنزيل العزيز: ولا أَقول لكم عندي خَزائن الله؛ قال ابن الأَنباري: معناه غُيوب علم الله التي لا يعلمها إلا الله، وقيل للغُيوب خَزائنُ لغموضها على الناس واستتارها عنهم.
      وخَزَن المالَ إذا غيَّبه.
      وقال سفيان بن عيينة: إنما آياتُ القرآن خزائن، فإِذا دخلتَ خزانةً فاجتهد أَن لا تخرج منها حتى تعرف ما فيها، قال: شبَّه الآية من القرآن بالوعاء الذي يجمع فيه المال المخزون، وسمي الوعاء خزانة لأَنه من سبب المخزون فيه.
      وخِزانة الإنسان: قلبه.
      وخازِنه وخَزّانه: لسانه، كلاهما على المثل.
      وقال لقمان لابنه: إذا كان خازِنك حفيظاً وخِزانتك أَمينةً رَشدْتَ في أَمرَيْكَ دنياك وآخرتك، يعني اللسان والقلب؛

      وقال: إذا المَرْءُ لم يَخْزُنْ عليه لسانُه،فليس على شيءٍ سِواه بخازِنِ.
      وخَزَنتُ السِّرَّ واختزَنْتُه: كتَمْتُه.
      وخَزِنَ اللحمُ، بالكسر،يَخْزَنُ وخَزَنَ يَخْزُن خَزْناً وخُزوناً وخَزُنَ، فهو خَزينٌ: تغير وأَنتن مثل خَنِزَ مقلوب منه؛ قالَ طرفة: ثُمَّ لا يَحْزَنُ فينا لَحْمُها،إنما يَخْزَنُ لحمُ المُدَّخِر.
      وعمَّ بعضهم به تغير الطعام كله.
      وقال أَبو حنيفة: الخَزَّانُ الرُّطَب تسْوَدُّ أَجوافه من آفة تصيبه، اسم كالجَبّان والقَذّاف، واحدته خَزّانة.
      واختَزَنتُ الطريقَ واخْتَصرْتُه، وأَخذنا مخازِنَ الطريق ومَخاصِرَها أَي أَخذنا أَقرَبها.
      "
  2. الخَزُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الخَزُّ من الثِّياب: معروف، ج: خُرُوزٌ، ووَضْعُ الشَّوْكِ في الحائِطِ لِئَلاَّ يُتَسَلَّقَ، والانْتِظامُ بالسَّهْمِ، والطَّعْنُ، كالاخْتزازِ.
      ـ حَزَازُ: بَطْنٌ من تَغْلِبَ، واسمٌ، ونَهْرٌ بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ، ورَكِيَّةٌ.
      ـ خُرَزُ: ذَكَرُ الأَرانِب، ج: خِزَّانٌ وأخِزَّةٌ ومَوْضِعُها مَخَزَّةٌ ومنه اشْتُقَّ الخَزُّ، وفَرَسٌ لِبَنِي يَرْبوعِ، وابنُ لَوْزانَ الشاعرُ، وابنُ مُعَصَّبٍ محدِّثٌ.
      ـ حَسَّانُ بنُ عَتاهِيَةَ بنِ خُزَزِ بنِ التُّجِيبِيُّ: مُخَضْرَمٌ،
      ـ محمدُ بنُ خُزَزٍ الطَّبَرانِيُّ: له تاريخٌ.
      ـ خَزازَى وخَزَازُ: جَبَلٌ كانوا يُوقِدُونَ عليه غَداةَ الغارَةِ.
      ـ خُزخُزُ: الغليظُ العَضَلِ.
      ـ حُزَحِزُ وحُزَاحِزُ: القَوِيُّ الشديدُ.
      ـ خَزيزُ: العَوْسَجُ الجافُّ جِدًّا.
      ـ اخْتَزَزْتُهُ: أتَيْتُهُ في جَماعةٍ فَأخَذْتُهُ منها،
      ـ اخْتَزَزَ البَعيرَ من الإِبِلِ: كذلك.
  3. خزز (المعجم لسان العرب)
    • "الخُزَزُ: ولد الأَرنب، وقيل: هو الذكر من الأَرانب، والجمع أَخِزَّةٌ وخِزَّانٌ مثل صُرَد وصِرْدان.
      وأَرض مَحَزَّة: كثيرة الخِزَّان.
      والخَزُّ: معروف من الثياب مشتق منه، عربي صحيح، وهو من الجواهر الموصوف بها؛ حكى سيبويه: مَررت بسَرْجٍ خَزٍّ صِفَتُه، قال: والرفع الوجه، يذهب إِلى أَن كونه جوهراً هو الأَصل.
      قال ابن جني: وهذا مما سمي فيه البعض باسم الجملة كما ذهَب إِليه في قولهم هذا خاتم حديد ونحوه، والجمع خُرُوزٌ، ومنه قول بعضهم: فإِذا أَعرابي يَرْفُل في الخُزُوز، وبائعه خَزَّاز.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: نهى عن ركوب الخَزِّ والجلوس عليه؛ قال ابن الأَثير: الخز المعروف أَوّلاً ثياب تنسج من صوف وإِبْرَيْسَمٍ وهي مباحة، قال: وقد لبسها الصحابة والتابعون فيكون النهي عنها لأَجل التشبه بالعجم وزِيِّ المُتْرَفِينَ، قال: وإِن أُريد بالخَزّ النوعُ الآخر، وهو المعروف الآن، فهو حرام لأَنه كله معمول من الإِبْرَيْسَم، قال: وعليه يحمل الحديث الآخر: قوم يستحلون الخَزَّ والحرير.
      والخَزِيزُ: العَوْسَجُ الذي يجعل على رؤوس الحيطان ليمنع التَّسَلُّقَ.
      وخَزَّ الحائطَ يَخُزُّه خَزًّا: وضع عليه شوكاً لئلا يطلع عليه.
      ابن الأَعرابي: الضَّرِيعُ العَوْسَج الرَّطْب، فإِذا جف فهو عَوْسج، فإِذا زاد جُفوفه فهو الخَزِيزُ.
      والخَزّ: تغريز العوسج على رؤوس الحيطان.
      وفلان خَزَّ حائطه أَي وضع فيه الشوك لئلا يُتَسَلَّق.
      والخَزّ: الطعن بالحِراب.
      ويقال: خَزَّهُ بسهم واختَزَّه إِذا انتظمه وطعنه؛ قال رؤبة: لاقى حِمامَ الأَجَلِ المُخْتَزّ وقال ابن أَحمر: لما اخْتَزَزْتُ فُؤادَه بالمِطْرَدِ واخْتَزَّه بالرمح: انتظمه؛ قال الشاعر: فاخْتَزَّهُ بِسَلبٍ مَدْرِيِّ،كأَنَّما اخْتَزَّ بِراعِبِيِّ أَي انتظمه، يعني الكلب، بقَرْنٍ سَلِبٍ أَي طويل.
      مَدْري: مُحَدَّد.
      واخْتَزَّه بالرمح واختلطه وانتظمه بمعنى واحد، وفي النوادر: اخْتَزَزْتُ فلاناً إِذا أَتيته في جماعة فأَخذته منها.
      واخْتَزَزْتُ بعيراً من الإِبل أَي اسْتَقْتُه وتركتها، وأَصل ذلك أَن الخُزَز إِذا وجد الأَرانبَ عاشية اخْتَزَّ منها أَرنباً وتركها.
      قال أَبو عمرو: تمر خازٌّ فيه شيء من الحموضة، وقد خَزِزْتَ يا تمرُ تَخْزَزُ فأَنت خازٌّ.
      واخْتَزَّ البعيرَ: أَطْرَدَه من بين الإِبل؛ عن الهجري.
      ورجل خُزْخُزٌ وخُزَخِزٌ، مثال هُدَبِدٍ، وخُزاخِز: قويٌّ غليظ كثير العَضَلِ.
      وبعير خُزَخُزٌ: قوي شديد؛

      قال: أَعْدَدْتُ للوِرْدِ، إِذا الوِرْدُ حَفَزْ،غَرْباً جَرُوراً وجُلالاً خُزَخِزْ

      ويقال: لتَجِدَنَّه بِحِمْله خُزَخِزاً أَي قويّاً عليه.
      وخَزازٌ وخَزازى، مقصور: كلاهما جبل كانت العرب تُوقِد عليه غداة الغارَة.
      ويومُ خَزازى: أَحدُ أَيام العرب.
      وخَزازى: موضع معروف؛ قال عمرو بن كلثوم: ونحنُ، غَداةَ أُوقِدَ في خَزازى،رَفَدْنا فَوْقَ رَفْدِ الرَّافِدِينا ‏

      ويروى: ‏خَزاز.
      وفي حديث أَشراط الساعة: يُسْتَحَلُّ الحِرُ والحَرير؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه أَبو موسى في الحاء والراء وقال: الحر، بتخفيف الراء الفرج وأَصله حِرْح، بكسر الحاء وسكون الراء، وجمعه أَحْراحٌ،ومنهم من يشدد الراء وليس بجيد، فعلى التخفيف يكون في حرح لا في حرر، والمشهور في رواية هذا الحديث على اختلاف طرقه: يستحلون الخَزَّ، بالخاء المعجمة والزاي، وهو ضرب من ثياب الإِبريسم معروف، قال: وكذا جاء في كتاب البخاري وأَبي داود، ولعله حديث آخر جاء كما ذكره أَبو موسى وهو حافظ عارف بما رَوَى وشَرَح فلا يتهم، والله أَعلم.
      "


  4. خزا (المعجم لسان العرب)
    • "خَزَا الرجلَ يَخْزُوه خَزْواً: ساسَه وقَهَره؛ قال ذو الإِصبع العَدْواني: لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفضَلْتَ في حَسَبٍ،يَوْماً، ولا أَنْتَ دَيَّاني فتَخْزُوني معناه: للهِ ابنُ عَمِّك أَي ولا أَنتَ مالك أَمْري فتَسُوسَني.
      وخَزَوتُ الفَصيل أَخْزُوه خَزْواً إِذا أَجْرَرْت لسانه فشَقَقْته.
      والخَزْوُ: كفُّ النَّفْسِ عن هِمَّتِها وصَبْرُها على مُرِّ الحق.
      يقال: اخْزُ في طاعةِ الله نفْسَكَ.
      وخَزَا نفْسَه خَزْواً: مَلَكَها وكَفَّها عن هَواها؛ قال لبيد: إِكْذِبِ النَّفْسَ إِذا حَدَّثْتَها،إِنَّ صِدْقَ النفْسِ يُزْري بالأَمَلْ غيرَ أَنْ لا تَكْذِبَنْها في التُّقَى،واخْزُها بالبِرِّ للهِ الأَجَلْ وخَزا الدابة خَزْواً: ساسَها وراضَها.
      والخِزْيُ: السُّوءُ.
      خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً وخَزىً؛ الأَخيرة عن سيبويه: وقع في بَلِيَّة وشَرٍّ وشُهْرةٍ فذَلَّ بذلك وهانَ.
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: ولا تُخْزِنا يومَ القيامة؛ المُخْزَى في اللغة المُذَلُّ المَحْقُورُ بأَمْرٍ قد لزمه بحُجَّة، وكذلك أَخْزَيْته أَلْزَمته حُجَّةً إِذا أَذْلَلْته بها.
      والخِزْيُ: الهَوان.
      وقد أَخْزاهُ الله أَي أَهانَه الله.
      وأَخزاه الله وأَقامَه على خَزْيةٍ ومَخْزاةٍ.
      وقال أَبو العباس في الفصيح: خَزِيَ الرجلُ خِزْياً من الهَوان، وخَزِيَ يَخْزَى خَزايةً من الاستحياء، وامرأَة خَزْيا؛ قال أُمية:، قالتْ: أَرادَ بنا سُوءاً، فقلتُ لها: خَزْيانُ حيثُ يقولُ الزُّورَ بُهْتانا وأَنشد بعضهم: رِزانٌ إِذا شَهِدُوا الأَنْدِيا تِ لم يُسْتَخَفُّوا ولم يخْزَوُوا أَراد بقوله لم يخْزَوُوا بناءَ افْعَلَّ مثل احمرَّ يَحْمرُّ من خَزي يَخْزَى، قال: واخْزَوَى يَخْزَوي مثلُ ارْعَوَى يَرْعَوي، ولم يَرْعَوُوا للجمع.
      قال شمر:، قال بعضهم أَخْزَيْته أَي فضحته؛ ومنه قوله تعالى حكاية عن لوط لقومه: فاتَّقُوا اللهَ ولا تُخْزُونِ في ضَىْفي؛ أَي لا تَفْضَحُونِ.
      وقال في قوله: ذلك لهم خِزْيٌ في الدنيا؛ الخِزْيُ الفَضِيحةُ.
      وقد خَزِيَ يَخْزَى خِزْياً إِذا افْتَضَح وتَحيَّر فضيحةً.
      ومن كلامهم للرجل إِذا أَتَى بما يُسْتَحْسَن: ما لَه، أَخزاهُ اللهُ وربم؟

      ‏قالوا: أَخْزاهُ الله، من غير أَن يقولوا ما لَه.
      وكلامٌ مُخْزٍ: يُسْتَحْسَنُ فيقال لصاحبه أَخزاهُ الله.
      وذكروا أَن الفرزدق، قال بيتاً من الشعر جيِّداً فقال: هذا بيتٌ مُخْزٍ أَي إِذا أُنْشِد، قال الناسُ: أَخْزَى اللهُ قائلَه ما أَشْعَرَه وإِنما يقولون هذا وشِبْهَهُ بدلَ المدحِ ليكون ذلك واقياً له من العين، والمراد من كل ذلك إِنما هو الدعاء له لا عليه.
      وقصيدة مُخْزية أَي نِهايةٌ في الحُسْنِ يقال لقائِلِها أَخْزاهُ الله.
      والخَزْية والخِزْية: البَلِيَّة يُوقَع فيها؛ قال جرير يخاطب الفرزدق:وكنْتَ إِذا حَلَلْتَ بدارِ قوْمٍ،رَحَلْتَ بِخَزْيَةٍ وترَكْتَ عارا ويروى لخِزْية.
      وفي الحديث: إِنَّ الحَرَم لا يُعيذُ عاصِياً ولا فارّاً بخَزْية أَي بجَريمة يُسْتَحْىا منها؛ ومنه حديث الشعبي: فأَصابَتْنا خَزْيَة لم نَكُنْ فيها بَرَرَةً أَتْقِياءَ ولا فَجَرَةً أَقْوِياءَ أَي خَصلةٌ استَحْيَيْنا منها.
      وقوله تعالى: فهم في الدنيا خِزْيٌ؛ قال أَبو إِسحق: معناه قَتْلٌ إِن كانوا حَرْباً أَو يُجَزَّوْا إِن كانوا ذِمَّةً.
      وخَزِيَ منه وخَزِيَهُ خَزَايَةً وخَزىً، مقصور: استَحْيا.
      وفي حديث يزيد بن شَجَرة: أَنه خَطَبَ الناسَ في بعض مَغازيه يَحُثُّهم على الجهاد فقال في آخر خطبته: انْهَكُوا وُجُوهَ القوم ولا تُخْزُوا الحُورَ العِينَ؛ قال أَبو عبيد: قوله لا تُخْزُوا ليس من الخِزْي لأَنه لا موضع للخِزْي ههنا، ولكنه من الخَزَاية، وهي الاستحياء؛ يقال من الهلاك: خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً، ومن الحياءِ: خَزِيَ يَخْزَى خَزاية؛ يقال: خَزيت فلاناً إِذا اسْتَحييت منه؛ قال ذو الرمة: خَزايَةً أَدْرَكَتْه، بعد جَوْلَتِه،من جانبِ الحبْلِ مُخلوطاً بها الغَضَبُ وقال القُطامي يذكر ثوراً وحشيّاً: حَرِجاً وكَرَّ كُرُورَ صاحبِ نَجْدَةٍ،خَزِيَ الحَرائِرُ أَن يكونَ جَبانا أَي اسْتَحَى.
      قال: والذي أَراد ابن شجرة بقوله لا تُخْزُوا الحورَ العِين أَي لا تَجْعَلُوهُنَّ يستحيين من فِعلكم وتَقْصيرِكم في الجِهاد، ولا تَعَرَّضوُا لذلك منهن وانْْهَكُوا وجُوه القوْم ولا تُوَلُّوا عنهم.
      وقال الليث: رجل خَزْيانُ وامرأَة خَزْيا، وهو الذي عمِل أَمراً قبيحاً فاشتَدَّ لذلك حياؤُه وخَزايَتُه، والجمع الخَزايا؛ قال جرير: وإِنَّ حِمىً لم يَحْمِهِ غيرُ فَرْتَنا،وغيرُ ابنِ ذي الكِيرَيْنِ، خَزْيانُ ضائِعُ وقد يكون الخِزْيُ بمعنى الهلاك والوقوع في بَلِيَّةٍ؛ ومنه حديث شارب الخمر: أَخْزاهُ اللهُ، ويروى: خَزَاهُ اللهُ أَي قَهَره.
      يقال: خَزاه يخْزُوه.
      وخازاني فلانٌ فَخَزَيْتُه أَخْزِيهِ: كنتُ أَشَدَّ خِزْياً منه وكَرِهْتُ أَنْ أَخْزِيَهُ.
      وفي الدعاء: اللهم احْشُرْنا غَيْرَ خَزَايا ولا نادِمِينَ أَي غَيْرَ مُسْتَحْيِينَ من أَعمالنا.
      وفي حديث وَفْدِ عَبْدِ القَيْس: غيرَ خزايا ولا نَدامى؛ خَزَايا: جمع خَزْيانَ وهو المُسْتَحْيي.
      والخَزاءُ، بالمدّ: نَبْتٌ.
      "
  5. خَزَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَزَنَ المالَ: أحْرَزَهُ، كاخْتَزَنَهُ،
      ـ خَزَنَ اللَّحْمُ خَزْناً وخُزوناً: تَغَيَّرَ، كَخزِنَ، وخَزُنَ، فهو خَزِينٌ.
      ـ خِزانَةٌ: فِعْلُ الخازِنِ، ومكانُ الخَزْنِ، ولا يُفْتَحُ، كالمَخْزَنِ، والقَلْبُ.
      ـ خَزَّانُ: اللِّسانُ، كالخازِنِ، والرُّطَبُ المُسْوَدُّ الجَوْفِ لآِفَةٍ.
      ـ مَخازِنُ الطَّريقِ: مَخاصِرُهُ.
      ـ اخْتَزَنَ طَريقاً: أخَذَ أقْرَبَهُ.
      ـ أخْزَنَ: اسْتَغْنَى بعدَ فَقْرٍ.
      ـ عليُّ بنُ أحمدَ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ موسَى الخازِنانِ: مُحَدِّثانِ.
  6. خزَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خزَّ خزَزْتُ ، يَخُزّ ، اخْزُزْ / خُزَّ ، خَزًّا ، فهو خازّ ، والمفعول مَخْزوز :-
      • خزَّ عدوَّه بسهم طعنَه، أصابه به وأنفذه في جسده.
      • خزَّ الشَّوكَ في الحائط: غرزه في أعلاه؛ لئلاّ يُتَسَلّق عليه :-خزّ الحائط بالشَّوْك.
  7. خَزِيَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَزِيَ، خِزْياً، وخَزًى: وقَعَ في بَلِيَّةٍ وشُهْرَةٍ فَذَلَّ بذلك، كاخْزَوَى.
      ـ أخْزاهُ الله: فَضَحَهُ. ومن كلامِهِمْ لِمَنْ أتَى بِمُسْتَحْسَنٍ: مالَهُ أخْزاهُ الله، ورُبَّمَا حَذَفُوا مالَهُ.
      ـ خَزْيَةُ، وخِزْيَةُ: البَلِيَّةُ.
      ـ خَزِيَ أيضاً خَزَايَةً وخَزًى: اسْتَحْيا، والنَّعْتُ: خَزْيانُ وخَزْيَا,ج: خَزَايَا.
      ـ خازانِي فَخَزَيْتُه: كُنْتُ أشَدَّ خِزْياً منه.
      ـ خَزَاءُ للنَّبْتِ، وغَلِطَ الجوهريُّ.
  8. خُزَز (المعجم الرائد)
    • خزز - ج، خزاز وأخزة وخزان
      1- خزز : ذكر الأرانب. 2- خزز : ولد الأرانب.
  9. خَزَاهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَزَاهُ خَزْواً: ساسَه، وقَهَرَهُ، ومَلَكَهُ، وكَفَّهُ عن هَواهُ،
      ـ خَزَاهُ الدابَّةَ: راضَهَا،
      ـ خَزَاهُ فلاناً: عاداهُ،
      ـ خَزَاهُ الفَصِيلَ: شَقَّ لسانَهُ.
  10. خزَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خزَنَ يَخزُن ، خَزْنًا ، فهو خازِن ، والمفعول مَخْزون وخزِين :-
      • خزَن المحاصيلَ الزِّراعيَّة حفظها في خِزانة ونحوها :-خزَن المالّ: ادَّخره وحفظه، - {فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ} :-
      • خزَن لسانَه: حفظه وكأنّه وضعه في خِزانة.
      • خزَن عنه العطاءَ: منعَه وحبسَه، حرمه منه.
      • خزَن السِّرَّ: كتمه.
  11. خَزا (المعجم الرائد)
    • خزا - يخزو ، خزوا
      1- خزاه : ساسه وقهره. 2- خزا الدابة : راضها وذلـلها. 3- خزا نفسه : ملكها وسيطر عليها. 4- خزا الشيء : ملكه. 5- خزاه من عه عما يريد. 6- خزاه : عاداه. 7- خزاه : طعنه.


  12. خازَى (المعجم الرائد)
    • خازى - مخازاة
      1- خازاه : أوقعه في الخزي. 2- خازاه : غالبه في مخازيه.
  13. الخَزِيزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَزِيزُ : العَوْسَجُ الجافُّ جدًّا.
  14. الخَزَّازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَزَّازُ : صانعُ الخَزِّ.
      و الخَزَّازُ بائِعُهُ.
  15. الخُزَزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُزَزُ : ذَكَرُ الأَرانِبِ.
      و الخُزَزُ ولَدُها. والجمع : خِزَازٌ، وأخِزَّةٌ، وخِزَّان.


  16. المَخزَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَخزَّةُ : أرْضٌ مَخَزَّةٌ: كثيرَةُ الخِزَّان.
  17. إختز (المعجم الرائد)
    • إختز - اختزازا
      1- إختزه : طعنه «اختزه بالرمح». 2- إختزه ببصره : أصابته عينه.
  18. خزم (المعجم لسان العرب)
    • "خَزَمَ الشيءَ يَخْزِمُهُ خَزْماً: شَكَّهُ.
      والخِزامَةُ: بُرَةٌ،حَلقَةٌ تجعل في أَحد جانِبَيْ مَنْخِرَي البعير، وقيل: هي حَلقةٌ من شَعَرٍ تجعل في وَتَرَةِ أَنفه يُشَدُّ بها الزِّمامُ؛ قال الليث: إن كانت من صُفْرٍ فهي بُرَة، وإِن كانت من شعر فهي خِزامةٌ، وقال غيره: كل شيء ثَقَبْتَهُ فقد خَزَمْتَهُ:، قال شمر: الخِزامَةُ إِذا كانت من عَقَبٍ فهي ضانَةٌ.
      وفي الحديث: لا خِزامَ ولا زِمامَ؛ الخِزامُ جمع خِزامةٍ وهي حلقة من شعر تجعل في أَحد جانِبَيْ مَنْخِرَي البعير، كانت بنو إِسرائيل تَخزِمُ أُنوفها وتَخْرِقُ تَراقِيَها ونحو ذلك من أَنواع التعذيب، فوضعه الله عن هذه الأُمَّةِِ، أَي لا يُفْعَلُ الخِزامُ في الإِسلام، وفي الحديث: وَدَّ أَبو بكر أَنه وجَدَ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عَهْداً وأَنه خُزِمَ أَنفُه بخِزامَةٍ.
      وفي حديث أَبي الدرداء: اقْرَأْ عليهم السَّلام ومُرْهُمْ أَن يُعْطوا القرآن بخَزائمهم؛ قال ابن الأَثير: هي جمع خِزامةٍ، يريد به الانقيادَ لحكم القرآن وإِلقاءَ الأَزِمَّةِ إِليهِ،ودخولُ الباء في خَزائمهم مع كون أَعطى يتعدَّى إِلى مفعولين كقوله أعْطى (* قوله «كقوله أعطى إلخ» أي كدخولها في قوله أعطى إلخ وقد عبر به في النهاية) بيده إِذا انقاد ووَكَلَ أَمْرَهُ إِلى من أطاعه وعَنَا له، قال: وفيها بيانُ ما تضَمَّنَتْ من زيادة المعنى على معنى الإِعطاء المُجَرَّدِ،وقيل: الباء زائدة، وقيل: يَعْطوا، بفتح الياء، من عَطا يَعْطُو إِذا تناول، وهو يتعدى إِلى مفعول واحد، ويكون المعنى أَن يأْخذوا القرآن بتمامه وحَقّه كما يُؤخَذُ البعيرُ بِخزامَتِه، قال: والأَول الوَجْهُ.
      والمُخَزَّمُ: من نعت النَّعام، قيل له مُخَزَّمٌ لثَقْب في مِنْقارِهِ،وقد خَزَمَهُ يَخْزِمُهُ خَزْماً وخَزَّمَه.
      وإِبل خَزْمَى: مُخَزَّمَةٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: كأَنها خَزْمَى ولم تُخَزَّمِ وذلك أَن الناقة إِذا لقِحَتْ رفعت ذَنَبَها ورأْسها، فكأَنَّ الإِبل إِذا فعلت ذلك خَزْمَى أَي مشدودةُ الأُنوف بالخِزامةِ وإِن لم تُخَزَّمْ.
      والخَزْماءُ: الناقة المشقوقة المَنْخِرِ.
      ابن الأَعرابي: الخَزْماءُ الناقة المشقوقة الخِنَّابَةِ وهي المَنْخِرُ، قال: والزَّخْماءُ المُنْتِنَةُ الرائحة، وكل مثقوب مَخزُومٌ.
      وخَزَمْتُ الجَرادَ في العُود: نَظَمْتُهُ.
      وخَزَمْتُ الكتاب وغيره إِذا ثَقَبْتَهُ، فهو مَخْزُومٌ.
      ابن الأَعرابي: الخُزُمُ الخَرَّازونَ.
      وفي حديث حُذَيفة: إِن الله يصنع صانِعَ الخَزَمِ ويصنع كلَّ صَنْعَةٍ؛ يريد أَن الله يخلق الصِّناعة وصانِعها سبحانه وتعالى.
      قال أَبوعبيد: في قول حُذَيْفَةَ تَكذيبٌ لقول المعتزلة إِن الأَعمال ليست بمخلوقة، ويصدّق قولَ حذيفة قولُ الله تعالى: والله خلقكم وما تعملون؛ يعني نَحْتَهُمْ للأَصنام يعملونها بأَيديهم، ويريد بصانع الخَزَمِ صانِعَ ما يُتَّخَذُ من الخَزَمِ، والطير كلها مَخْزُومَةٌ ومُخَزَّمَةٌ لأَن وَتَراتِ أُنوفِها مثقوبة، وكذلك النَّعامُ؛

      قال: وأَرْفَعُ صوتي للنعام المُخَزَّمِ وخِزامةُ النعلِ: السير الدقيق الذي يَخْزِمُ بين الشِّراكَيْنِ، وشِراك مَخْزُومٌ ومَشْكوكٌ.
      وتَخَزَّمَ الشوكُ في رجله: شَكَّها ودخل فيها؛ قال القطاميّ: سَرَى في جَلِيدِ اللَّيْلِ، حتى كأَنما تَخَزَّمَ بالأَطْراف شَوْكُ العَقارِبِ وخازَمَه الطريقَ: أَخذ في طريق وأَخذ غيره في طريق حتى التقيا في مكان واحد، قال: وهي المُخاصَرَةُ.
      والمُخازَمَةُ: المعارضةُ في السير؛ قال ابن فَسْوَةَ: إِذا هو نَحَّاها عن القَصْدِ خازَمَتْ به الجَوْرَ، حتى يستقيم ضُحَى الغَدِ ذكر ناقته أَن راكبها إِذا جارَ بها عن القصد ذهبَتْ به خلاف الجَوْر حتى تغلبه فتأْخذ على القَصد؛ وأَما قوله: قطعتُ ما خازَمَ من مُزْوَرِّهِ فمعناه ما عَرَضَ لي منه.
      وريح خازِمٌ: باردة؛ عن كراع؛

      وأَنشد: تُراوِحُها إِمَّا شَمالٌ مُسِفَّةٌ،وإِمَّا صَباً، من آخِرِ الليْلِ، خازِمُ والذي حكاه أَبو عبيد خارِمٌ، بالراء.
      والخَزَمُ، بالتحريك: شجر له ليفٌ تُتَّخذ من لحائه الحبال، الواحدة خَزَمَةٌ؛

      وأَنشد قول أُميَّة: وانْبَعَثَتْ حَرْجَفٌ يَمانِيَةٌ،يَيْبَسُ منها الأَراكُ والخَزَمُ وقال ساعِدَةُ: أَفْنادُ كَبْكَبَ ذاتِ الشَّثِّ والخَزَمِ وأَنشد ابن بري: مثل رِشاء الخَزَمِ المُبْتَلِّ التهذيب: الخَزَمُ شجر؛

      وأَنشد الأَصمعي: في مِرْفَقَيْهِ تَقارُبٌ، ولَهُ بِرْكَةُ زَوْرٍ كجَبْأَة الخَزَمِ أَبو حنيفة: الخَزَمُ شجر مثل شجر الدَّوْمِ سواء، وله أَفنان وبُسْرٌ صغار، يَسْوَدّ إِذا أَيْنَعَ، مُرٌّ عَفِصٌ لا يأْكله الناس ولكن الغرْبان حريصة عليه تَنْتابُهُ، واحدته خَزَمَةٌ.
      والخَزَّامُ: بائع الخَزَمِ،وسوق الخَزَّامينَ بالمدينة معروف.
      والخَزَمةُ: خُوصُ المُقْل تُعمَلُ منه أَحْفاشُ النساء.
      والخُزامَى: نبت طيب الريح، واحدته خُزاماة؛ وقال أَبو حنيفة: الخُزامى عُشْبَةٌ طويلة العيدان صغيرة الورق حمراء الزهرة طيبة الريح، لها نَوْرٌ كنَوْرِ البَنَفْسَجِ، قال: ولم نجد من الزَّهْرِ زَهْرةً أَطيبَ نَفْحَة من نفحة الخُزامَى؛

      وأَنشد: لقد طَرَقَتْ أُمُّ الظِّباءِ سَحَابَتِي،وقد جَنَحَتْ للغَوْرِ أُخْرى الكواكبِ بريحِ خُزامَى طَلَّةٍ من ثِيابِها،ومِنْ أَرَجٍ من جَيِّدِ المِسْكِ ثاقِبِ وهي خِيرِيُّ البَرِّ؛ قال امرؤ القيس: كأَن المُدامَ وصَوْبَ الغَمام،ورِيحَ الخُزامَى ونَشْرَ القُطُرْ والخَزُومَةُ: البقرة، بلغة هُذَيْلٍ؛ قال أَبو دُرَّةَ الهُذَليّ (* قوله «أبو درة الهذلي» كذا هو بالأصل بهذا الضبط وبالدال المهملة، وعبارة القاموس في مادة ذر ر: وأبو ذرة الهذلي الصاهلي شاعر، أو هو بضم الدال المهملة): إِن يَنْتَسِبْ يُنْسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ: أَهْلِ خَزُوماتٍ وشَحَّاجٍ صَخِبْ وقيل: هي المُسِنَّةُ القصيرة من البقر، والجمع خَزائمُ وخُزُمٌ وخَزُومٌ، وقيل الخَزُومُ واحد؛ وقوله: أَرْبابُ شاءٍ وخَزُومٍ ونَعَمْ يدل على أَنه جمع على حدِّ السَّعَةِ والاختيار، وإِن كان قد يجوز أَن يكون واحداً؛

      وأَنشد ابن بري لابن دارَةَ: يا لعنةَ الله على أَهْلِ الرَّقَمْ،أَهلِ الوَقِيرِ والحَميرِ والخُزُمْ والأَخزم: الحَيَّةُ الذكر.
      وذكَرٌ أَخْزَمُ: قصير الوَتَرَةِ،وكَمَرَةٌ خَزْماءُ كذلك؛ قال الأَزهري: الذي ذكره الليث في الكَمَرَةِ الخَزْماءِ لا أعرفه، قال: ولم أَسمع الأَخْزَمَ في اسم الحيَّات، وقد نظرت في كتب الحيَّات فلم أَر الأَخْزَمَ فيها؛ وقال رجل لبُنَيٍّ له أَعجبه: شِنْشِنَةٌ أَعْرفُها من أَخْزَمِ أَي قَطَران الماء (* قوله «أي قطران الماء إلخ» كذا في الأصل والتكملة،وعبارة التهذيب: أي قطرة ماء من ذكرى الأخزم) من ذَكر أَخْزَمَ، وقيل: أَخْزَمُ قطعة من جبل.
      وأَبو أَخْزَمَ: جَدُّ أَبي حاتِمِ طَيِّءٍ أَو جَدُّ جدّه، وكان له ابن يقال له أَخْزَمُ فمات أَخْزَمُ وترك بَنين فوثبوا يوماً في مكان واحد على جدهم أَبي أَخْزَمَ فأَدْمَوْه فقال: إِنَّ بَنِيَّ رَمَّلُوني بالدَّمِ،شِنْشِنَةٌ أَعْرِفها من أَخْزَمِ،من يَلْقَ آسادَ الرجالِ يُكْلَمِ كأَنه كان عاقّاً، والشِّنْشِنةُ: الطبيعة أَي أَنهم أَشبهوا أَباهم في طبيعته وخُلُقِه.
      والخَزْمُ، بالزاي، في الشعر: زيادة حرف في أَول الجزء أَو حرفين أَو حروف من حروف المعاني نحو الواو وهل وبل، والخَرْمُ: نقصان؛ قال أَبو إِسحق: وإِنما جازت هذه الزيادة في أَوائل الأَبيات كما جاز الخَرْمُ، وهو النقصان في أَوائل الأَبيات، وإِنما احْتُمِلَتِ الزيادةُ والنقصانُ في ا لأَوائل لأَن الوزن إِنما يستبين في السمع ويظهر عَوارُهُ إِذا ذهبتَ في البيت، وقال مرة:، قال أَصحاب العروض جازت الزيادة في أَول الأَبيات ولم يُعْتَدَّ بها كما زيدت في الكلام حروفٌ لا يُعْتَدُّ بها نحو ما في قوله تعالى: فَبما رَحْمةٍ من اللهِ لِنْتَ لهم؛ والمعنى فبرحمةٍ من الله، ونحو: لئِلاَّ يعلم أَهلُ الكتاب، معناه لأَنْ يعلم أَهلُ الكتاب، قال: وأَكثر ما جاء من الخَزْمِ بحروف العطف، فكأَنك إِنما تعطف ببيت على بيت فإِنما تحتسب بوزن البيت بغير حروف العطف؛ فالخَزْمُ بالواو كقول امرئ القيس: وكأَنَّ ثَبِيراً، في أَفانينِ وَدْقِهِ،كبيرُ أُناسٍ في بِجادٍ مُزَمَّلِ فالواو زائدة، وقد رويت أَبيات هذه القصيدة بالواو، والواو أَجود في الكلام لأَنك إِذا وَصَفْتَ فقلت كأَنه الشمسُ وكأَنه الدُّرُّ كان أَحسن من قولك كأَنه الشمسُ كأَنه الدُّرُّ، بغير واو، لأَنك أَيضاً إِذا لم تعطف لم يَتَبَيَّنْ أَنك وصفتَه بالصفتين، فلذلك دخل الخَزْمُ؛ وكقوله: وإِذا خَرَجَتْ من غَمْرَةٍ بعد غَمْرَةٍ فالواو زائدة.
      وقد يأْتي الخَزْمُ في أَول المِصْراعِ الثاني؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: بل بُرَيْقاً بِتُّ أَرْقُبُهُ،بَلْ لا يُرى إِلا إِذا اعْتَلَما فزاد بَلْ في أَول المصراع الثاني وإِنما حَقُّه: بل بُرَيْقاً بِتُّ أَرقبه،لا يُرى إِلا إِذا اعْتَلَما وربما اعْتَرَضَ في حَشْوِ النصف الثاني بين سَببٍ ووَتِدٍ كقول مَطرِ بن أَشْيَمَ: الفَخْرُ أَوَّلُهُ جَهْلٌ، وآخره حِقْدٌ إِذا تُذُكِّرَتِ الأَقوالُ والكَلِمُ فإِذا هنا معترضة بين السبب الآخر الذي هو تَفْ وبين الوتد المجموع الذي هو عِلُنْ؛ وقد زادوا الواو في أَول النصف الثاني في قوله: كُلَّما رابَكَ مِنِّي رائبٌ،ويَعْلَمُ العالِمُ مِني ما عَلِمْ وزادوا الباء؛ قال لبيد: والهَبانِيقُ قِيامٌ مَعَهُمْ بكُلِّ مَلْثومٍ، إِذا صُبَّ هَمَل وزادوا ياء أَيضاً؛ قالوا: يا نَفْسِ أَكْلاً واضْطِجا عاً، يا نَفْسِ لَسْتِ بخالِدَه والصحيح: يا نفسِ أَكْلاً واضطجا عاً، نَفْسِ لَسْتِ بخالده وكقوله: يا مَطَرُ بن ناجِيةَ بن ذِرْوَةَ إِنني أُجْفى، وتُغْلَقُ دوننا الأَبْوابُ وقد يكون الخَزْمُ بالفاء كقوله: فَنَرُدّ القِرْنَ بالقِرْنِ صَريعَيْنِ رُدافى فهذا من الهَزَجِ، وقد زيد في أَوله حرف؛ وخَزَمُوا بِبَلْ كقوله: بل لم تَجْزَعُوا يا آل حُجْرٍ مَجْزَعا وقال: هَل تَذَكَّرُونَ إِذْ نُقاتِلكُمْ،إِذ لا يَضُرُّ مُعْدِماً عَدَمُهْ (* قوله «وقال هل تذكرون إلخ» هكذا بالأصل وفيه سقط يعلم من عبارة شارح القاموس وعبارة صاحب التكملة فإنهما، قالا وبهل كقوله هل تذكرون إلخ) وخَزَمُوا بنَحْنُ، قال: نَحْنُ قَتَلْنا سَيِّدَ الخَزْرَ جِ سَعْدَ بن عُبادَهْ ونظير الخَزْمِ الذي في أَول البيت ما يُلْحِقُونَهُ بعد تمام البناء من التَّعدِّي والمُتَعَدِّي، والغُلُوّ والغالي.
      والأَخْزَمُ: قطعة من جبل.
      وخُزام: موضع؛ قال لبيد: أَقْوَى فَعُرِّيَ واسِطٌ فبَرامُ،من أَهله، فصُوائِقٌ فَخُزامُ ومَخْزُومٌ: أَبو حَيٍّ من قُرَيْشٍ، وهو مَخْزُوم بن يَقَظَةَ بن مُرَّةَ بن كَعْبِ بن لُؤَيِّ بن غالب.
      وبِشْرُ بن أَبي خازِمٍ: شاعر من بني أَسَد.
      "
  19. الخُزامَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الخُزامَى: نَبْتٌ، أو خِيرِيُّ البَرِّ، زَهْرُهُ أطْيَبُ الأزْهارِ نَفْحَةً، والتَّبخيرُ به يُذْهِبُ كُلَّ رائِحَةٍ مُنْتِنَةٍ، واحْتِمالُهُ في فُرْزُجَة مُحَبِّلٌ، وشُرْبُهُ مُصلِحٌ للكبِدِ والطِّحالِ والدِّماغِ البارِدِ.
      ـ الخَزومَةُ: البَقَرَةُ، أو المُسِنَّةُ القَصِيرَةُ منها,ج: خزائِمُ وخَزومٌ.
      ـ الأخْزَمُ: الحَيَّةُ الذَّكَرُ، والذَّكَرُ القَصيرُ الوَتَرَةِ،
      ـ كمَرَةٌ خَزْماءُ: كذلك.
      ـ أبو أخْزَمَ الطائِيُّ: جَدُّ حاتِمٍ، أو جَدُّ جَدِّهِ،
      ـ ماتَ ابْنُهُ أخْزَمُ، وتَرَكَ بَنِيْنَ، فَوَثَبوا يَوْماً على جَدِّهِم، فأَدْمَوْهُ، فقالَ: إنَّ بَنِيَّ زَمَّلوني بالدَّمِ **** مَنْ يَلْقَ آسادَ الرِّجالِ يُكْلَمِ

      ومَنْ يكن دَرءٌ به يُقَوَّمِ **** شِنْشِنَةٌ أعْرِفُها من أخْزَمِ. كأَنَّهُ كانَ عاقاً.
      ـ أخْزَمُ: جَبَلٌ قُرْبَ المَدِينَةِ، وفَحْلٌ كَريمٌ معروف.
      ـ خُزام: وادٍ بنَجْدٍ.
      ـ الخُزَيْمِيَّةُ: مَنْزِلَةٌ للحاجِّ بين الأجْفَرِ والثَّعْلَبِيَّةِ. وخازِمُ بنُ الجِهْبِذِ، وابنُ جَبَلَةَ، وابنُ القَاسِمِ، وابنُ مَرْوانَ، وابنُ خُزَيْمَةَ، وابنُ محمدِ بنِ خازِمٍ القُرْطُبِيُّ، وابنُ محمدٍ الجُهَنِيُّ، وابنُ محمدٍ الرَّحَبِيُّ.
      ـ مَنْ أبوهُ خازِمٌ: سعيدٌ الكُوفِيُّ، وخُزَيْمَةُ العَبَّاسِيُّ، وأحمدُ اللَّهِيعيُّ، ومحمدٌ الضَّرِيرُ أبو مُعَاوِيَةَ، ومَسْعَدَةُ، وخالِدٌ، والحَسَنُ ابنُ مَخْلَدِ بنِ خازِمٍ، وعبدُ الله بنُ خالِدِ بنِ خازِمٍ.
      ـ مَنْ كُنْيَتُهُ أبو خازِمٍ: جُنَيْدُ بنُ العَلاءِ، وعبدُ الغَفَّار بنُ الحَسَنِ بن عبدِ الحَميدِ القاضي، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ صُلْبٍ، وعبدُ الله بنُ محمدٍ، وابنُ الفَرَّاءِ، وابنُ أبي يَعْلَى: وكُلُّهُم محدِّثونَ. ومحمدُ بنُ جعفرِ بنِ محمدٍ، وإسْمَاعيلُ بنُ عبدِ الله، وأحمدُ وجعفرٌ ابْنَا محمدٍ، والإِمامُ الكبيرُ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ أبي بَكْرٍ الخازِمِيُّونَ: عُلَماءُ.
      ـ الحُسَيْنُ بنُ إسْمَاعِيلَ الشَّشْدانِقِيُّ الخُزَيْمِيُّ: من وَلَدِ خُزَيْمَةَ بنِ ثابِتٍ.
      ـ الإِمامُ محمدُ بنُ إسْحَاقَ بن خُزيمَةَ ومحمد بن عَلي بن محمد بن عليٍّ بن خُزيمةَ:الخُزيميان نسبة إلى جِدِّهما.
      ـ خُزَيْمٍ:إبراهيمُ بنُ خُزَيمٍ، ومحمدُ بنُ خُزَيمٍ الشَّاشِيَّان: مُحَدِثانِ.
      ـ خَزَّام: مُحمد بنُ خَضْيرِ بنِ خَزَّام، أو إبنُ أبي خَزَّامٍ سَمِعَ البَغَويِّ.
      ـ مُخَزَّمٍ: اسمٌ.
      ـ خُزَيْمَة: إبنُ أَوسٍ، وإبنُ ثابتٍ، وإبنُ حَكيمٍ، وإبنُ جَزِيٍّ، وإبنُ جَهَمٍ، وإبنُ الحارِثِ، وابنُ خُزْمَةَ، وابنُ عاصِمٍ، وابنُمُعَمَرٍ،
      ـ خُزامَة: خُزامَةُ بنُ يَعْمُرٍ الليثَبيُّ: صَحابيونَ. وإبنُ أبي خُزامةَ، أو أبو خُزامَةَ بنُ خُزيمَةَ شَيْخُ الزُّهْرِيِّ،
      ـ خُزامَةَ بِنْتُ جَهْمَةَ: صَحابِيَةٌ.
  20. خَزَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ خَزَمَهُ يَخْزِمُهُ: شَكَّهُ،
      ـ خَزَمَ البَعيرَ: جَعَلَ في جانِبِ مَنْخِرِهِ, الخِزامَةَ، للبُرَةِ، كخَزَّمَهُ. وإبِلٌ خَزْمَى. والطَّيْرُ كُلُّها مَخْزومَةٌ، ومُخَزَّمَة، لأَنَّ وَتَرَاتِ أُنوفِها مَثقوبَةٌ، وكذا النَّعامُ.
      ـ خِزامَةُ النَّعْلِ: سَيْرٌ رَقيقٌ, يَخْزِمُ بينَ الشِّراكَيْنِ.
      ـ تَخَزَّمَ الشَّوْكُ في رِجْلِهِ: شَكَّها، ودَخَلَ.
      ـ خازَمَهُ الطَّريقَ: أخَذَ في طَريقٍ، وأخَذَ الآخرُ في طَريقٍ حتى الْتَقَيا في مَكانٍ.
      ـ ريحٌ خازِمٌ: خارِمٌ.
      ـ الخَزْمُ في الشِّعْرِ: زيادَةٌ تكونُ في أوَّلِ البَيْتِ لا يُعْتَدُّ بها في التقطيعِ، وتكونُ بحَرْفٍ إلى أرْبَعَةٍ،
      ـ الخَزَمَ: شَجَرٌ كالدَّوْمِ.
      ـ الخَزَّامُ: بائعُهُ.
      ـ سوقُ الخَزَّامينَ بالمَدينَةِ: معروف.
      ـ الخَزَمَةُ: خوصُ المُقْلِ.
      ـ خَزَمَةُ بنُ خَزَمَةَ، والحَارِثُ بنُ خَزَمَةَ، ونَهيكُ بنُ أوْسِ بنِ خَزَمَةَ، وخَزْمَة: الحَارِثُ بنُ خَزْمَةَ, وعبدُ الله بنُ ثعلبةَ بنِ خَزْمَةَ، صحابيُّونَ.
  21. خزَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خزَمَ يَخزِم ، خَزْمًا ، فهو خازِم ، والمفعول مَخْزوم :-
      خزَم البعيرَ ثقب جانبَ أنفهِ ووضع فيه الخِزامة، وهي حلقة من الشَّعْر يُشَدّ بها الزِّمام :-خزم اللؤلؤَ: شكّه ونظمه:-
      خزَم أنفَ فلان: أذلَّه.
      خزَم الشَّيءَ: ثقبه :-خزَم الكتابَ ليضمَّ صفحاته بعضها إلى بعض.
  22. خَزم (المعجم الرائد)
    • خزم - يخزم ، خزما ، و خزم تخزيما
      1- خزم الشيء : شكه. 2- خزم الشيء : ثقبه. 3- خزم الجمل : ثقب أنفه. 4- خزم الجمل : جعل الخزام في جانب منخره. 5- خزم : أنفه : أذله.
  23. خازَم (المعجم الرائد)
    • خازم - مخازمة وخزاما
      1-خازمه الطريق : سار كل منه ما في طريق على أن يلتقيا في موضع واحد
  24. الأَخْزَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَخْزَمُ : الحيّةُ الذكرُ.
      و الأَخْزَمُ عَلَمٌ من أَعلامهم.
      وفي المثل: :- شِنشنةٌ أَعرِفُها من أَخْزَمَ :-: يُضْرب لمن أُشْبه أَباه في خُلقه السَّيِّئ.
  25. الخَزَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَزَمُ : شَجَرٌ تُتَّخَذُ من لحائه الحِبال.
      و الخَزَمُ خُوصُ الدَّوم، وكانت أَسفاطُ النِّساءِ تعمل منه.


معنى يخزوهما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
بسهمٍ ـُ خَزًّا: أصابه به وأنفذه. ويقال: خزَّهُ ببصرِه: أخذتْهُ عَينُه. وـ الحائط: وضع الشوك في أعلاه لئلا يُتسَلَّق. ويقال: خزَّ الحائط بالشوك.( خَزَّ ) التَّمرُ ـَ خَزًّا: كان فيه شيء من الحموضة. فهو خازٌّ.( اخْتَزَّهُ ) بسهم: خَزَّه به. ويقال: اخْتَزَّه ببصره: أخذته عَينه. وـ فلاناً: أتاه وهو في جماعة فأخذه منها. ويقال: اخْتَزَّ بَعيراً من الإبل: ساقَه وتَرَكَها.( الخَزُّ ) من الثياب: ما يُنْسَج من صوف وإبْرَيْسَم. وـ ما يُنسَجُ من إبْرَيْسَم خالص. ( ج ) خُزُوز.( الخُزَزُ ): ذَكَرُ الأرانِب. وـ ولدها. ( ج ) خِزَاز، وأَخِزَّة، وخِزَّان.( الخَزَّازُ ): بائعُ الخَزِّ. وـ صانِعه.( الخَزِيزُ ): العَوْسَجُ الجافُّ جِدًّا.( المَخَزَّةُ ): أرضٌ مَخَزَّة: كثيرة الخِزَّان.
Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ خَوْزاً: ساسه. وـ عاداه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: